فضاء الرأي

أين المشاركة في زيارة مسعود برزاني لبغداد؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&قام الأستاذ مسعود برزاني في 29 أيلول بزيارة الى بغداد، بعد غياب اكثر من ثلاثة سنوات بسبب خلافات مع السيد نوري المالكي، حول الأمور السياسية وبالأخص العلاقة بين إقليم كوردستان وبغداد. وقام بالزيارة مستصحبا معه وفدا كبيرايمثل توجهات سياسية متعددة ومنها ممثلي عن الاتحاد الوطني الكوردستاني والاتحاد الإسلامي &والحزب الاشتراكي الكوردستاني والسيد فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان.

مجتمع إقليم كوردستان، مجتمع متعدد، ليس حزبيا وعشائريا ومناطقيا، فقط، بل قوميا ودينيا، ولخلق مجتمع متكافئ قادر على مواجهة المعيقات والتحديات، يجب ان تشعر كل مكونات هذا المجتمع او الشعب، انها جزء من القرار، انها تشارك في بناء المصير والمستقبل، وليس هناك من يحدد ما يجب وما لا يجب، وعلى الاخرين تلقف النتائج. ان أي قرار تتخذه رئاسة الإقليم او رئاسة الوزراء، يتعلق بمجموع كل أبناء الشعب، وهنا اليس من اللازم اشعار الجميع انهم جزء من القرار؟

لم تخلق السياسة كفن او كعلم الا لكي تحل الإشكالات الناتجة عن الشعور بالغبن او عدم الثقة. ولكن ما يحز في النفس حقا، انه رغم كل ما يقال عن المشاركة والاخوة وان فلان اصل العراق، الا انه في اللحظات الأساسية والمفصلية، يتم نسيان المشاركة والاخوة ويتم تهميش اصل العراق او اصل المنطقة.

بالأمس كان الأستاذ مسعود برزاني رئيس إقليم كوردستان، في زيارة لبغداد، واصطحب معه وفدا، كاد ان يمثل كل ألاطياف السياسية للاخوة الكورد في إقليم كوردستان، وهي لفتة ذكية، تجاه المقابل الذي يراد التفاوض معه، انه رسالة تقول ان جل الأحزاب متفقة في الملفات التي لا تتعلق بالصراع السياسي في الإقليم. ولكن لنا حق التساؤل &الم تكن تلك الرسالة اقوى واكثر تاثيرا، لو تم إضافة عضو اشوري وايزيدي الى الوفد، الم تكن تمنح المزيد من التأكيد على الرسالة المار ذكرها، ليس هذا ولكن الأهم رسالة داخلية، خاصة بالاقليم، وتقرن القول بالفعل، مضمونها انتم حقا شركاء، ليس في ما يتحملة الإقليم من الخسائر والويلات، ولكن الأهم في القرار، في معرفة خلفيات ما يحدث، لكي تنقلوا الصورة الى من تمثلونهم او الى شعبكم.

لا احد يمكن ان ينكر ان ما يتمخض او تمخض عن هذه المفاوضات، سيكون متعلقا، بالخلافات بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني وحزب الدعوة باجنحته المتعددة، ودليلنا ان الرئس مسعود اصطحب حتى بعض معارضيه ضمن الوفد، ولان الوفد لم يذهب للتكلم باسم الكورد مع العرب، بل ليتحدث باسم الإقليم مع بغداد، فان كل النتائج سلبا وايجابا ونحن نتمنى ان تكون كلها إيجابية للجميع، سيتحمل كل فرد نتائجها الاقتصادية او السياسية او أحيانا حتى الثقافية.

من هنا نحن نرى ان عدم تمثيل أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوفد، قصورا، لا بل تجاوزا لكل ما يقال عن الشراكة. لا بل انه تهميش واهمال للمخاوف المستقبلية التي يعيشها شعبنا. ان إزالة أسباب عدم الثقة يتطلب وضع مخارج سياسية مقبولة، فان ادعاء أي طرف بانه يعمل للمصلحة العليا، قد لايعني ذلك حقا، فالمصلحة العليا او مصلحة الجميع يجب ان يتشارك الجميع في تحديدها، وهنا نحن لا نحاول ان نشكك في النيات، قد تكون النيات طيبة وفي الغالب هي كذلك، ولكن العمل السياسي لم يبنى ابدا على النيات، بل على الوثوق، ولكي تكون كل الأطراف المشككة او التي تشعر بانها مهمشة حقا من القرار الخاص بمستقبلها وبموطنيها، كان المخرج الوحيد هو مشاركة ممثلين عنها في الحوارات السياسة المؤدية الى وضع التطلعات وتحديد الأوليات والرقابة على الممارسات والمفاوصات المصيرية، وهذا ما لم نجده في الوفد المشارك مع سيادة الأستاذ مسعود البرزاني، والذي تحدث عن الكثير من الأمور التي كان يجب ان يكون لشعبنا راي فيها، لانه جزء من الإقليم وجزء من العراق ككل ايضا.

Teery.botros@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صح النوم-يا تيري؟
أشوري هادئ جدا -

بعد وكت يا تيري-صديق المشروع الاحتلالي -التحريفي-الكردي لارضك الاشورية يا تيري بطرس ؟نعم صح النوم وبعد وكت لتكتشف ان استاذك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ما تخطابه بالاستاذ مسعود -برازني-الحضاري -المتطور -الانساني -النبيل لحد اللعنة والبيلافي؟نعم بعد وكت لتعرف انه اخطرهم وتانذلهم واخبثهم بابادة الاشوريين نعم هو وعائلته والخبيث المدعو-فاضل مطني او فاضل بطني او ميراني واعرفهم جيدا ؟نعم وفقط منذ عام 2003 وحتى داعش-البرازانية-التركية-الامريكية-الاسرائلية وما حل بالاشوريين وما يسمى بالمسحيين كله نفس المخطط لاحتلال الارض الاشورية في شمال العراق -وبنفس استراتجية-اسرائيل -ارض بدون شعب -لشعب بدون ارض-وصح النوم يا تيري وانت تراهن على وهم ومن اعتمد غير على نفسه وحقه وعمله والله -سيكون مخطئا بل ذليلا وانت تعرف ما اقصد ومن العار ان يكون الاشوري صاحب الارض ذليلا وخاصة من يكتب وهو في الخارج وم ماذا تخاف واضيف لمن قول مسيحي-من شمال العراق -؟هل علمكم المسيح الذل لبرازاني وهل المسحية ذل ؟وخنوع للبرازاني؟وانكار حقيقة الارض الاشورية -ومسحية بعض رجال الدين ليس لها معنى غير معادة الحق والحقيقة الاشورية متمثلة بارض-اشور-المحتلة في كل شمال العراق الاشوري كان وسيقى وصح النوم يا تيري وكل شلتك مع العلم -البرازاني -انتهى حتى -امريكيا وتركيا وغربيا واسمعوها مني وكمن امريكا امكم الحنون -الدجالة والتي يجب ان يخشاها اصدقائها قبل اعدائها -لانها غدراة والوا الحكومة السعودية-وغيرها وشكرا ايلاف واكرر صح النوم يا تري بطرس وبعد وكت يا معود شدعوى مستعجل وكانك اخترعت او اكتشفت البارود الحقيقي-اي المشروع الكردي-للبرازاني-الدجال وهو في اخر ايامه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الاخوة الاعداء
فول على طول -

الذين امنوا مهما تظاهروا بالأخوة والمساواة والعدل وكل هذة المظاهر فهى مجرد مظاهر فقط ...مظاهر كاذبة ...هم محكومون بالقران - القران دستورهم والسنة غايتهم - والذى يقول أن أهل الذمة - لقب بغيض وكرية ومتدنى الى أحط الدرجات - عليهم العيش كدرجة ثالثة أو عاشرة والى أخر أدبيات أهل الذمة ....أما الأكراد فهم نفر من الجن ....لكن يتفق الذين امنوا جميعا - أكراد وعرب وشيعة وسنة - على المبدأ أعلاة تجاة المختلف معهم دينيا ...ثم بعد ذلك يتقاتلون فيما بينهم بعد الخلاص من اهل الذمة وجميع المخالفين لهم فى العقيدة ...انتهى .

على الاشوريين التحالف مع
ارمينيا وكاراباغ / ارتساخ -

على الاشوريين التحالف مع ارمينيا وكاراباغ / ارتساخ وكذلك يونان بوندوس لان ارمينيا وحدها القادرة على تحرير اراضي ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى واشور وبوندوس ودلك بالتعاون مع اليونان وقبرص لان الحق الارمني الاشوري اليوناني المسيحي لن يموت والموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار

اشور
ماكو شي إسمه -

مستر ساكو، لا تكتب تحت اسماء مستعارة. لغتك واسلوبك واضح. كل الناس تعرف

روسيا عَلي ، امريكا واو
Rizgar -

روسيا عَلي ، امريكا واوربا عُمر.، ايران عليّ ، تركيا عُمر ، عرب عمرو علي ، كورد عمر ، أفغانستان عمر وعلي ، سنّة الافغان أقاموا المذابح بحق الشيعة في مزار الشريف ابادوهم عن آخرهم دون ذنب أرتكبوه سوى انهم شيعة. والعالم انقسم الى عمر وعلي الى الابد ..قريبا الروس في الكربلا يلطمون.

;فارهنك نيوز
Rizgar -

نشر موقع "فارهنك نيوز" الإيراني حول ظهور المهدي المنتظر، وربط ظهوره بالأحداث في سوريا تحت عنوان "هل سيظهر المهدي بعد مقتل 100 ألف سوري في دمشق؟!".وتابع ا ظهور المهدي، معتبرا هدم جامع الأمويين في دمشق , وأنفصال الكورد عن سوريا من علامات ظهوره.ولفت الموقع إلى أن هناك ثلاثة أحداث هامة سوف تقع بسوريا فقال: "سيأتي صوت ينادي لفتح دمشق، وستشهد العاصمة السورية معركة سيقتل فيها 100 ألف سوري، وسوف يهدم جانب من المسجد الأموي في هذه المعركة". وأكد الموقع الإيراني أن انفصال الكورد في سوريا يمهد، أيضا، لظهور الإمام المهدي قائلا: "سيثور قوم من جانب تركيا وهم الكورد وسيطالبون بالانفصال وإعلان استقلالهم، ومن ثم سيتدخل الجيش التركي وينزل إلى منطقة الحسكة ودير الزور والرقة كما ستتدخل الجيوش الغربية أيضا في الشام، وستعم الدول العربية فتنة عظيمة لم يذكر في التاريخ مثيلا لها، والدولة التي سوف تدمر تماما في هذه الفتنة هي بلاد الشام أو ما تسمى اليوم بسوريا".

من القومية الى الوطنية
برجس شويش -

بطبيعة الحال اتفق مع السيد تيري بطرس, كان ينبغي مشاركة الكلد والاشورين وغيرهم في الوفد الكوردستاني برئاسة الرئيس بارزاني, فالوفد الذي يمثل كل الطيف الكوردستاني يملك سلاح الوحدة الوطنية في التعامل مع القضايا المصيرية هذا اولا وثانيا يجعل الجميع شركاء في الشعور والقرار وبان الكل معنيين باي قرار يتخذ كما تفضل السيد الكاتب تيري بطرس, يجب على الكورد التحرر من القومية وتخطي مراحلها وتبني الحركة الوطنية التحررية التي تعني ان جميع سكان كوردستان بغض النظر عن القومية والدين والطائفة شركاء في المصير والكل شركاء في القرارات السياسية والمصيرية. اكرر دوما الكلد والاشورين هم شركاء لنا في الارض والوطن والارتباط المصيري. هم اي الكلدان والاشورين قوة بشرية ومادية ومعنوية في كوردستان وليثبت الكورد للاتراك والعرب والفرس بانهم ليسوا بعنصرين وانهم يحافظون على حقوق كل القوميات التي تشاركها الارض والوطن.

تحالفو مع الارمن
لا طوران ولا كوردستان -

تحالفو مع الارمن فارمينيا وكاراباغ/ ارتساخ بالتعاون مع اليونان وقبرص ويونان بوندوس قادرين ومتمكنين ويستطيعون تحرير ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى وبوندوس واشور وطرد الاتراك والاكراد المحتلين ولا طوران ولا كوردستان في الهضبة الارمنية المحتلة والموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار

إلى المعلق الثاني
بسبوسة -

أنت واحد من أهل الذمة وعليك أن تدفع الجزية صاغراً. والأكراد نفر من الجن.

الى البسبوسة الحلوة
فول على طول -

بسبوسة الحلوة - رقم 9 - مازالت تؤمن بالشعوذة ومعها مليار ونصف مشعوذ ....ربنا يشفيكم جميعا قادر يا كريم ...عموما أنا جاهز " بالجزية " لمن يريد ....وسوف أعطيك " بالجزية " وأوفى لكم ما تقدم منها وما تأخر ...المهم على من يريد أن يأخذ " بالجزية " علية أن يأتينا أو يطالب بها ...ونحن فى الخدمة ...المهم أن تستحمل " الجزية " تحياتى .