كتَّاب إيلاف

مأساة التعليم في مصر

لقد انتفضت أوروبا بعد أن حسمت أمرها في قضية الخلط بين العلم والدين وصححت المسار، ومصر لم تفعل
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مأساة التعليم لا تقتصر على مصر وحدها، بل تشمل كل المنطقة ومحيطها الثقافي والديني. وجدنا أن تعبير "مأساة" هو الأقرب للدلالة، فالأمر ليس مجرد قضية أو مشكلة أو عقبة مؤقتة يمكن حلها بإجراءات لوجستية، بل هو أقرب لعلة أو مرض مستعصٍ والجميع في انتظار مصلح جريء مغامر يبتكر علاجًا ثوريًا تتجرعه هذه المجتمعات ولو بالقوة. أما ما يقال عن خطط تحديث أو تعديل أو تطوير لهذه المنظومة المتكلسة، فهو كذب على الناس وعلى الواقع، وضياع لقرون نحن أحوج لكل يوم فيها، وضياع لثروات نحن أحوج لكل قرش منها.

البعض يتحدث عن تطوير منظومة التعليم كما يتحدث عن تطوير منظومة الصرف الصحي أو النظافة على سبيل المثال، وهي نظم طرق تطويرها لا تتعدى توافر تمويل ومعدات وعمالة، لكن ما نتحدث عنه هو مأساة بكل المقاييس لا تجدي هذه الأساليب في علاجها، ولا نقول تطويرها. تطوير منظومة يفترض أنها قائمة بالفعل وتؤدي دورًا، ثم يجري عليها بعض التعديلات من آن لآخر أو بالأحرى تحديثات يفرضها التقادم الزمني. أما منظومة التعليم في مصر، فهي تشبه نباتًا عشوائيًا نما وتفرع وتسلق وتغول والتهم مداخيل الأفراد والدول، ثم أفرز هذا المنتج النهائي: جيوش عرمرم من أنصاف المتعلمين والأميين معدومي المعرفة والثقافة، أجيال خارج الزمن تعيش عالة على بقية سكان الكوكب، ساهمت في الرجوع القهقرى إلى عصور التخلف والبداوة وتركت العلم الذي فتح آفاقًا لم تخطر يومًا على قلب بشر. العلم الذي أنقذ البشرية من الفناء وأنتجت معامله الدواء والأمصال واللقاحات ووسائل النقل والاتصال، العلم الذي خرج بنا إلى عوالم كان مجرد الحديث عنها منذ عقدين أو ثلاثة مضت ضرباً من الخيال. هذا العلم الذي تحاربه شعوب هذه المنطقة حربًا شعواء لا هوادة فيها، شاهرة كل الأسلحة، وبالطبع وعلى رأسها السلاح الناجع الناجز في مثل هذه القضايا، وهو سلاح الدين وإيهام البسطاء والدهماء والعامة أن العلم خطر على عقيدتهم، حتى أنه رفع الشعار صريحًا وواضحًا "بوكو حرام" أي التعليم حرام شرعًا.

لقد تشكلت ميليشيات متخصصة للجهاد ضد العلم ومكافحته، وما يحدث في نيجيريا وأفغانستان وباكستان وغيرها ما هو إلا صورة من الأصل "الأوريجنال" الذي نبت في صحارى النفط وألغى كل تأثير للعقل. وإن كانت النسخ الأخرى تستخدم وسائل مختلفة، إلا أنها في النهاية تؤدي الغرض بامتياز، وهو إيقاف عجلة الزمن. كل يوم يخرج علينا ونحن نتحدث من مصر منظرين، كل واحد يسبق اسمه عشرات الألقاب والشهادات والرتب، ليُلقي علينا الخطة المدهشة البارعة الناجعة لإصلاح التعليم. وأنا شخصيًا كلما سمعت كلمة إصلاح تضرس أسناني وأعرف أننا على النهج الفاشل نفسه سائرون، لأنَّ الجميع يتعامى عن المشكلة ويجبن عن الخوض فيها خوفًا من الميليشيات التي تحتضن هذه المنظومة ومستعدة للدفاع عنها ضد أي دخيل يقترب منها ولو من بعيد.

في رأيي، علاج هذه المنظومة هو اجتثاثها من جذورها اجتثاثًا تامًا، ثم حرث الأرض وتطهيرها وتعقيمها والبدء من الصفر. معلمون جدد لتلاميذ جدد، معلمون جدد يتم فرزهم وفحصهم، ثم تلاميذ جدد من سن الرابعة لم يتم حقنهم بجرعات من سموم الجمعيات السرية وميليشياتها المختبئة في الحضانات، أو بالأحرى الحاضنات التي ترعاها الدولة وتقدم لها الدعم بكل أشكاله. أما الدراسات الدينية، فيجب أن تكون بعد مرحلة التعليم الأساسي، أي في الخامسة عشرة، وتكون اختيارية وبإشراف الدولة ومسارها منفصل تمامًا عن التعليم العام الموحد.

اقرأ أيضاً: سُعار السلطة وسُعار القوة

وإذا كان الباشا الألباني الكبير، متأثرًا بموجات النهضة التي اجتاحت شمال المتوسط، هو أول من وضع اللبنة الأولى في بناء نظام تعليم حديث في حينه، فقد كان عبد الناصر هو من سدد أول ضربة معول هدم فيها. ففي منتصف الستينيات، أصدر قرارًا بتأميم المدارس القبطية ووضعها تحت إشراف وزارة التعليم، رغم أنها لم تكن مدارس تعليم ديني ولا مقصورة على أتباع ديانة بعينها. انتظر الجميع قرارات أخرى جريئة لتوحيد التعليم في كل المحروسة، لكن عبد الناصر فاجأ الجميع بتحويل الأزهر من مؤسسة لتعليم الدين إلى مؤسسة تعليم ديني، أي من مؤسسة لدراسة وتعليم اللاهوتيات ومقارنات الأديان إلى مؤسسة لصبغ العلم بالصبغة الدينية. وبغض النظر عن تفسيرات عنصرية بغيضة لهذا القرار وقتها، إلا أن النتيجة كانت وبالًا، حيث تم ويتم كل عام ضخ مئات آلاف من ذوي التعليم المشوه إلى سوق العمل. وهاكم النتيجة على الساحة لا تحتاج لتفسير. جاء سلفه ومكن المتطرفين من مفاصل كل منظومة التعليم وما زالوا متمكنين منها، وحولوها إلى مفرخات تنتج أشباه بشر مسلوبي العقول والإرادة، فقط مستودعات كراهية وتعصب وعنصرية انفجرت في وجه الكوكب كله.

إقرأ أيضاًَ: تترات قديمة

لقد انتفضت أوروبا بعد أن حسمت أمرها في قضية الخلط بين العلم والدين وصححت المسار، حيث كانت الجامعات الكاثوليكية العريقة تحتكر تدريس العلوم، وهو ما أعاق وأرهب باحثين ومبتكرين كثر. تم رفع عباءة الدين عن كل هذه الجامعات، واليوم لم تعد تحمل من الدين إلا الاسم فقط، وأصبحت منارات تشع نورًا وحضارة. بدلًا من أن نبدأ من حيث انتهى الآخرون ونصحح أخطاءهم، بدأنا من حيث بدأوا. صار النظام التعليمي على أساس عنصري، حيث يتجرع قسم من أطفال مصر نظام تعليم، وقسم آخر نظام تعليم مختلف، وبين هؤلاء وأولئك عشرات أنظمة دولية وتعليم خاص من كل نوع. يمكننا أن نتخيل جيلاً حائرًا موزع الانتماء بين الدين والوطن ودولة أخرى تعطيه شهادة ممهورة بخاتمها مقابل آلاف الدولارات.

إنَّ مشكلة هذه الشعوب في هذه المنطقة أنها شعوب حائرة، أنظمتها تضحك عليها، فلا هي دول دينية ولا هي دول مدنية. إذا استثنينا تونس التي تحاول رغم مقاومة شرسة، فالجميع كاذبون. من هنا تنشأ أنظمة مشطورة: قضاء وتعليم وثقافة ومجتمع مشطور رأسياً وأفقياً. الصراع على أشده بين الجميع، ويصبح الحديث عن مشروع قومي كإصلاح التعليم وهمًا كبيرًا بحجم المأساة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Reality
Adam -

Very nice article reflecting the reality in all Arab countries

صحارى النفط
Salman haradi -

ماذا عن مليشيات صحارى النفط التي خرجت منها الحركات المتطرفة ؟

مأساة أوروبا التي كفرت بربها و دينها وراحت تبشر به في اسيا وافريقيا ،،
صلاح الدين المصري -

مأساة أوروبا التي كفرت بربها و دينها وراحت تبشر به في اسيا وافريقيا ،،فطفقت تقيم الجامعات والكليات والمدارس اللاهوتية ، لاحظ لم يقيموا كليات صناعة وابحاث علمية ، لتخرج من اهل البلاد من يكون تابعاً لها حارساً على نهبها ، بل اقامة مدارس لتنصير النصارى و اخراجهم من مذاهبهم وتبني الكنايس حتى اضطر النصارى إلى الاستغاثة بخليفة المسلمين العثماني ليوقف مد التنصير و يوقف بناء الكنائس التي تزاحم كنائسهم ، كل هذا لا يعترف به اللئام ولا يحفظون المعروف والجميل ،،

اوروبا تعتنق دين الإسلام ،،
خليل -

على الرغم من رهاب الخوف من الإسلام، والصور النمطية الشائعة أو التي تشيع، فإن المصادر تشير إلى تضاعف عدد معتنقي الإسلام. فقد أشارت تقديرات في عام ٢٠١١ إلى أن عدد المتحولين إلى الإسلام في المملكة المتحدة قد تتراوح بين ١٤ ألف و٢٥ ألف شخص. وأن الأغلبية المطلقة منهم من السكان الأصليين (البيض)، وأن نسبة النساء الشابات بينهم عالية، وأن الدوافع إلى اعتناق الإسلام هو حالة التشوش والإرباك التي عاشوها في ما يتعلق بمعتقداتهم السابقة.،،

الجرس ورقبة القط
قول على طول -

أسباب انحدار وفشل التعليم فى مصر وفى بلاد الذين أمنوا معروف أسبابه جيدا بل أسباب فشل بلاد المؤمنين كلها أيضا معروف لكن من يعلق الجرس فى رقبة القط ؟ انتهى .

فعلاً تونس لما كفرت بالله بقت ترسل رواد فضاء إلى المريخ ،،
احمد بدير -

آه ، فعلاً تونس لما كفرت بالله بقت ترسل رواد إلى المريخ ،، وبدأت منذ ابو رقيبه في منافسة اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام وتايلند الذين يعبدون الاف الالهة و قوى الطبيعة والكواكب في الصناعات وبدأت في انتاج الهاي تك وتصدرها إلى امريكا لاستخدامها في غزو الفضاء وفي تقنية الطائرة المقاتلة اف 35 ،،

الجواب عند اخوك في الدين الامريكي البروتستانتي ، اللي بتكفره كنيستك ،،
كتكوت -

قرات مقال الضابط ⁧‫#الأمريكي‬⁩ أندري تولي من قسم التخطيط في المخابرات ⁧‫#الأمريكية‬⁩ نحن ننتقي الأوسخ ونجعله حاكما في العالم العربي والإسلامي ‏لأن الحاكم المتسخ لن يصنع حضارة ولن يصنع دولة مطلقا،ولن يصنع شعبا عظيما."

مأساة الكنسيين والملاحدة المشارقة الذين ما افادوا الانسانية بفرنك ،،
كتكوت -

بعيداً عن هذيان الكنسيين السبابين الشتامين اللئام من غجر مصر والمهجر الذين ما افادوا البشرية بفرنك مصدي و الواقعين تحت ارهاب كنائسهم ، فإن العائق الاساسي امام النهوض هو الاستبداد السلطوي والفساد بكافة اشكاله وان هذا الجزء من العالم ممنوع عليه ان ينهض ومنها تم تدمير مشروع محمد علي الالباني لما تبين انه خطر على الغرب الصليبي و تدمير مشروع عبدالناصر والقذافي وصدام حسين ، نقطة آخر السطر ..

اي تعليم انتج هؤلاء الوحوش ،،؟!
بدر عبد اللطيف -

الرعب والذبح هو تاريخ المسيحية و رب الجنود وربنا الرحمان الرحيم ، برتولومي هو الشاهد الوحيد الباقي على أنه كانت في هذه القارة عشرات الملايين من البشر الذين أفناهم الغزاة بوحشية لا يستطيع أن يقف أمامها لا مستنكرا لها، شاكا في إنسانية البشر الذين ارتكبوها)) كانوا يسمون المجازر عقابا وتأديبا لبسط الهيبة وترويع الناس، كانت سياسة الاجتياح المسيحي: أول ما يفعلونه عندما يدخلون قرية أو مدينة هو ارتكاب مجزرة مخيفة فيها..مجزرة ترتجف منها أوصال هذه النعاج المرهفة)).وانه كثيرا ما كان يصف لك القاتل والمبشر في مشهد واحد فلا تعرف من تحزن: أمن مشهد القاتل وهو يذبح ضحيته أو يحرقها أو يطعمها للكلاب، أم من مشهد المبشر الذي تراه خائفا من أن تلفظ الضحية أنفاسها قبل أن يتكرم عليها بالعماد، فيركض إليها لاهثا يجرجر أذيال جبته وغلاظته وثقل دمه لينصرها بعد أن نضج جسدها بالنار أو اغتسلت بدمها، أو التهمت الكلاب نصف أحشائها.إن العقل الجسور والخيال الجموح ليعجزان عن الفهم والإحاطة، فإبادة عشرات الملايين من البشر في فترة لا تتجاوز الخمسين سنة هول لم تأت به كوارث الطبيعة. ثم إن كوارث الطبيعة تقتل بطريقة واحدة.

عنصرية
متابع -

متى ستعيشون وفق تعاليم كتابكم ووصايا ربكم ،،

اكذوبة التعليم المدني الذي سيخرج علماء في الذرة و النزول على الكواكب ،،
احمد بدير -

فحصت التعليم المدني في تونس فلم أجد شيئاً مختلفاً ، التعليم المدني في تونس لم يخرج علماء في الذرة مثلاً ، وانما صنايعة خراطين كهربائية تكييف حدادين مواسرجيه ، لحامين ، خدمات سياحة وفنادق ،عادي يعني ،،

حداثة على أشلاء البشر ودمهم ودموعهم ونهب اوطانهم
فؤاد حديد -

التقدم الغربي هو ثمرة نهب العالم الثالث ، والحداثة الغربية لا يمكن فصلها عن عملية النهب هذه ، ونهضة الغرب قامت على حساب العالم بأسرة ، تم خلالها ابادة شعوب او استعبادها او استخدامها ، ونهب ثرواتها ، هل تصلح حداثة الغرب كنموذج للبشرية ؟

تعالوا نغيظ الشتامين اللئام اخوان الصهاينة ،،
حدوقة -

‏كيف تذهب إلي الجحيم في ٣ خطوات ‏١-هتركب من موقف تل أبيب أي مواصلة توديك علي غزة. ‏٢- هتنزل علي أول غزة هتاخد أي ميركافا/مدرعة نمر متقلقش مش هتفرق كتير. ‏٣- هتدخل أي حتة هناك خان يونس، الشجاعية، وتاني الشجاعية وكمان مرة الشجاعية. ‏كده تمام أنت في الجحيم.

مصر في ظل مسيح الكنيسة
كتكوت -

بعد انقلاب 30 سنه أصبح الوضع هكذا، ‏_الدين لله ‏_والوطن للجيش ‏_والنيل لأثيوبيا ‏_والجزر والسواحل والمصانع والمدارس والمستشفيات للخلايجه ‏_والغاز لإسـ ـرئيـ ـل ‏_والسجن للي مش عجبه ،،

...
كاميران محمود -

ان منظومة تعليمية جديدة من الجذور باتت مستحيلة لان الانباء تؤكد ان منظومة حقن السموم قد أستقلت ودشنت مؤسسة حقن الجرعات بشكل علني من خلال قرار الازهر البدء بالحضانة والابتدائية الازهريتين اي التسميم من سن الرابعة ما يمثل تحقيقا مذهلا لاهداف المزبلة الفاشية من الاخوان لداعشي مع ما في القرار من مغزى طائفي عنصري تقسيمي بغيض.والسؤال هنا يدور حول ان كان هدف الازهر تمهيد الارض لتسليم مصر للافروسنتريك بعد(تنشيفها)حضاريا وعقليا وثقافيا.

يا شتامين لئام سؤال ؟
حدوقه -

ولما العرجاني يأخد سينا و أثيوبيا تاخد النيل و الخليج تاخد تيران و صنافير و رأس الحكمة والمواني و المطارات و إسرائيل تاخد حقول الغاز وصندوق النقد يأخد الأصول مقابل الديون و الأغنيا تاخد العاصمة الادارية هتبقي أد اي..؟!!!

التعليم المدني والكنسي انتج شتامين لئام منبطحين للغرب ،،
كتكوت -

يبدو ان التعليم المدني والكنسي انتج شتامين لئام منبطحين للغرب ، يعتقدون انه يمثل أنموذجاً للبشرية وقد فشل على كافة الأصعدة، و لم ينجح التعليم المدني والكنسي وفشل في خلق بشر أسوياء نفسيا وذهنياً بالنهاية هؤلاء الشتامين اللئام سيموتون ويتعلمون في قبورهم و يبقى الإسلام العظيم والأزهر الشريف ،

قاسم مشترك بين الكنسيين والملاحدة المشارقة ،،
حدوقه -

القاسم المشرك بين الاقليات الدينية كالمسيحيين المشارقة و الاعباط ،والاقليات االفكرية الملاحدة واللادينيين مثل البذاءة والانحطاط اللفظي وهذا نتاج التعليم والتربية .

يا خسارة التعليم المدني اللائكي الالحادي ، لم ينجح في اقتلاع جذور العنف المسيحي ؟!
احمد بدير -

محلات شارع الشانزيليزيه في باريس تحصن واجهاتها الزجاجية بلوحات خشبية خوفا من أعمال تخريب الليلة بعد بدء ظهور نتائج الانتخابات البرلمانية. ‏لم تنجح المدرسة ولا الإعلام ولا وزارة الثقافة في اقتلاع جذور العنف من المواطن الفرنسي حتى الآن.

يا اخوان الصهاينة أحبابكم اليهود شاتمي مخلصكم يغادرون ،،
رياض -

القيادة الصهيونية تعيش حالة من الرعب ليس بسبب هروب 550 ألف يهودي من أرض فلسطين في عدة أشهر، وإنما بسبب هجرة الأموال من الكيان وشراء اليهود للعقارات في الخارج، ومع انتشار التنبؤات وسط اليهود عن قرب زوال دولتهم كلما طال أمد المعارك في غزة، كلما تكشفت الحقائق عن بيت العنكبوت ، حقاً إذا تعرض الصهاينة لخطر وجودي سيغادرون حتماً إلى اوطانهم الأصلية او غير اوطانهم ،،

مشكلتنا مع الاستبداد الذي تعبده كنيسة الاعباط ، لا مع الدين ،،
حدوقه -

"لا حرية حيث يكون هناك استبداد سياسي‏لا دين حيث يكون هناك استبداد سياسي‏لا حضارة حيث يكون هناك استبداد سياسي"‏"الحكم الاستبدادي تهديم للدين والاخلاق والفضائل وتخريب للدنيا‏فهو بلاء يصيب الإيمان والعمران جميعا

...
احمد بدير -

على فكرة كل من تعلمن او الحد من المسلمين لم يذهب إلى مراكز المختبرات والأبحاث العلمية والمصانع إنما يذهب للتسكع في البارات والشوارع ويتفرغ لشتم الإسلام والمسلمين ، والأمثلة كثيرة … ‏ومثلهم الدول التي أعلنت تخليها عن الإسلام ولبست رداء العلمانية ‏لم يقاسمها الغرب حضارته المادية بل أعطاها المساعدات التي تعينها على البقاء على قيد الحياة لتكون سداً امام عودة الإسلام وذراعاً متقدما لتنفيذ مشاريعه في البلاد الإسلامية

حرب دينية على الإسلام في مصر ؟!
كتكوت -

الحرب دينية؛ وانقلاب السيسي أحد جولاتها، فبعد انقلاب السيسي لم تبق سيادة في مصر إلا للمسيحيين فقط؛ والدليل أن الجيش والشرطة والقضاء والإعلام لا يبطشون إلا بالمسلمين ..

اخوانكم الصهاينة شرعنوا لدولة يهودية خالصة واليونان وطن أسلافكم دولة دينية اصولية !،،
صلاح الدين المصري -

وزير خارجية ⁧‫اليونان‬⁩ قال إنّه ضد فرض مبادئ دينية وإيديولوجية في ⁧تونس‬⁩ و الدستور اليوناني ينصّ على : المادة الأولى: المذهب الرسمي للأمّة اليونانية هو مذهب الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية. المادة 47 : كل من يعتلي عرش اليونان يجب أن يكون من أتباع الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية.!! أمور طريفة في دستور اليونان:‏- ذكرت عاصمة البلاد أثينا مرة واحدة، بينما ذكرت مدينة القسطنطينية - إسطنبول مرتين بسبب احتضانها لمقر البطريركية الرئيسية للكنيسة الأرثوذوكسية الشرقية.‏- فصل العلاقة بين الدولة والكنيسة أقرب إلى نص مسيحي لاهوتي منه إلى نص دستوري. والكنيسة حاضرة في المشهد السياسي اليوناني فكل الاحتفالات الأساسية الوطنية أو استلام المناصب الرسمية العليا تتم بأداء القسم أمام الكنيسة،كما وتدفع الحكومة اليونانية الرواتب الشهرية لجميع رجال الدين العاملين في الكنيسة وأسرهم وهم بدءاً من أدنى السلّم إلى أعلاه، بعشرات الآلاف وتضمن لهم معاشات تقاعدهم كأي موظف في الدولة. وتٌقدر ملكيات الكنيسة الشاسعة بمائة وسبعين ألف هكتار وبعض مبانيها بسبب أهميتها التاريخية لا تُقدّر بثمن و الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية معفية من الضرائب إلى حد كبير، وذلك مقارنًة مع منظمات دينية أخرى. جميع الطلاب في المدارس الابتدائية والثانوية في اليونان مُلزمون بحضور حصص الدين حسب المسيحية الأرثوذكسية، وفي اليونان اقليات من طوائف،؟!

بلا دين بلا بطيخ ، الموسيقى غذاء الروح ،،
كتكوت -

جوزيف ستالين كان محباً لعزف البيانو ويذكر أن ستالين قتل أكثر من 20 مليون شخص بسبب الإعدامات المباشرة والمجاعة ومراكز العمل القسري وعمليات التهجير‏اعزفوا وغنوا فالذي يحب الموسيقى لا يمكن أن يكون شريراً، الموسيقى لا تصنع الحروب ،،

لماذا هذا الجزء من العالم ممنوع عليه النهوض ؟
معاذ -

بوش الصغير عام 2005م ‏"إذا تركنا ،الإسلاميين يسيطرونّ على بقعة من الأرض ،سيجذبون الشعوب الإسلامية وسيعيدون ،أمبراطورية إسلامية تمتد من أندونيسيا إلى أسبانيا ، وسيحصلون على القوّة النوويّة ،وسيشكلون، خطرا على إسرائيل وعلينا.

تخيل يا مؤمن لو ،،
كتكوت -

تخيل يا مؤمن لو أن الهالوين بأزيائه الدموية المرعبة المقززة كان عيدا إسلاميا؛ لقام "التنويريون" بسلخنا وتحدثوا بالساعات عن غرس الوحشية والبشاعة في الأطفال وعن التراث العفن. أما وأنه عيد وثني غربي فالاحتفال به وجاهة وفي "أرقى" المدارس والحضانات. والمعترض يقولون له "بلادهم وهم أحرار"