نيو ميديا

تعقيبًا على رفضها المشاركة في تحالف عاصفة الحزم

قرقاش على تويتر: قرار باكستان متناقض وخطير

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

استهجن وزير الدولة لشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش، قرار البرلمان الباكستاني برفض المشاركة في تحالف "عاصفة الحزم" ضد انقلاب الحوثيين في اليمن.

بيروت: قال قرقاش في سلسلة تغريدات له على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "قرار البرلمان الباكستاني، والذي ينص على الحياد في الصراع اليمني، ويعرب عن دعمه الصريح للسعودية، متناقض وخطير وغير متوقع من إسلام أباد".

أضاف: "باكستان مطالبة بموقف واضح لصالح علاقاتها الاستراتيجية مع دول الخليج العربي، المواقف المتناقضة والملتبسة في هذا الأمر المصيري تكلفتها عالية". وتابع: "الخليج العربي في مواجهة خطيرة ومصيرية، وأمنه الاستراتيجي على المحك، ولحظة الحقيقة هذه تميز الحليف الحقيقي من حليف الإعلام والتصريحات".

وأوضح أن "وزير الخارجية التركي يرى تطابق وجهات النظر مع إيران حول اليمن، والحل السياسي مسؤولية إيرانية وتركية وسعودية، مواقف الحياد المتخاذل مستمرة". وأضاف إن "أهمية طهران لإسلام أباد وأنقرة يفوق أهمية دول الخليج، بعدنا الاقتصادي والاستثماري مطلوب، ويغيب الدعم السياسي في اللحظة الحرجة".

وبيّن أن الموقف الملتبس والمتناقض لباكستان وتركيا خير دليل على أن الأمن العربية من ليبيا إلى اليمن عنوانه عربي، مضيفًا: "اختبار دول الجوار شاهد على ذلك".

وقرر البرلمان الباكستاني عدم المساهمة بشكل مباشر في عملية "عاصفة الحزم"، التي تستهدف المسلحين الحوثيين في اليمن، لكنه شدد على تقديم الدعم اللازم لحماية وحدة أراضي المملكة العربية السعودية.

وصوّت البرلمان الباكستاني، بالإجماع، الجمعة، على قرار يحث الحكومة على التزام الحياد في النزاع الدائر في اليمن، رافضًا طلب السعودية من إسلام أباد المشاركة في التحالف العسكري الذي تقوده ضد الحوثيين. كما حث النواب الباكستانيون حكومة رئيس الوزراء نواز شريف على تكثيف الجهود لإيجاد حل سلمي لإنهاء نزاع من شأنه، بحسب قولهم، أن يدخل المنطقة في الفوضى.


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لن نترك إيران و أذنابها ي
محمد الوطني -

إخوتي في الخليج الآن تعرفون العدو من الصديق. نحن في المغرب كنا دائما أوفياء لإخواننا في الخليج و نفديكم بأرواحنا لأننا نذكر وقفات الملك فهد و زايد الخير و من خلفهم. يا إخوتي عندما إقترح الملك الراحل عبدالله،رحمه الله، إنضمام المغرب و الأردن إلى الخليج أقام بعض عملاء إيران الدنيا و هم دول أحيانا و أفرادا أحيانا أقامو الدنيا و كأن القيامة قامت. رحمه الله و كأنه يعلم مسبقا بعض المواقف المتخاذلة. أقولها ثانيا لن ننسى لإخواننا وقفاتهم معنا و هي أحيانا مادية و أحيانا كثيرة و قفات معنوية. لن نترك إيران و أذنابها يستأسدون على إخوتنا و يستفردون بهم.

الديمقراطية يا أستاذ
ابو محمد -

ألا تعلم يا أستاذ قرقاش إن باكستان تدار عن طريق برلمان. والبرلمان، في جميع الدول، يتكون من ممثلين لشعب وغالبا هم من صفوة المجتمع ويتميزون باطلاعهم الواسع واغلبهم من المتخصصين في العلوم السياسية والاقتصادية والعسكرية. الكل يعلم أن هذه الحرب لن تنتهي قريبا ولن تنتهي إلى خير والله اعلم.

الحقيقة صادمة
راشد القحطاني -

وهل توصلت اخيرا يا قرقاش الى ان ما يربط باكستان بايران وتركيا اعمق مما يربطها بالخليج ؟؟؟نحن بالخليج لا نمتلك الا النفط بينما ايران الفارسية تمتلك مقومات اقتصادية وبشرية لا نمتلكها وكذلك تركيا فالنفط سيجف يوما ما

مسألة ضمير
واحد -

يبدو ان تركيا وباكستان راجعوا ضميرهم وقالوا لماذا نحارب نحن والعرب قاعدين والمال لا يصلح لشراءكل شئ وامبارح عقدت باكستان صفقة شراء مروحيات من امريكا ( ويبدو ان السعودية ستدفع المليار دولار ) وذلك بعد زيارة رئيس وزراء باكستان الى السعوديه

فکر اولاً..
کاکه حمه -

کان المفروض علی دول الخلیج ضمان مساندة الدول المعنیه قبل الدخول الی المستنقع الیمني. هذه اول حرب تشنها السعودیه علی اعدائها منذ معرکه بدر قبل 1450 عاماً فلهذا الامر یتطلب تجارب ولوبي سیاسي. .

الحقيقه
ب . م/كندا -

السيد قرقاش عليه أن يفهم بأن تحليله لموقفي باكستان وتركيا من الأزمه اليمنيه ( والغير متوقعه بالنسبة له) , هو تحليل غير صحيح . المسأله ليست " عونه" أو فزعه" يستوجب تقديمها من الأصدقاء والحلفاء وأنما هو قناعة أو أعتقاد من كلا الدولتين بأن مايجري في اليمن حاليأ هو شأن داخلي لا يجب التدخل فيه , ولو حدث مؤشر لتدخل مباشر لكلا الدولتين في أحداث اليمن سيكون ذريعة أو مبررا للتدخل في شأنهما الداخلي هم مستقبلأ , وقد تكون تلك المواقف تغطيه لسبب أهم وهو أن الولايات المتحده ذاتها قد نأت بنفسها بعيدا عن مشكلة اليمن وأنها غير جادة ولا هي راغبه في أتخاذ موقف حازم وحاسم من أحداث اليمن لأسباب قد أشرت أنا اليها سابقأ ( تتعلق بأعادة رسم الخارطه السياسيه للشرق الأوسط) جعلت من الولايات المتحده وحلفاءها أن يعولوا على جهود السعوديه وحلفائها العرب بمهمة مواجهة أحداث اليمن وأن يتركوا الأمر لهم , وقد أعلن الأمريكان موقفهم هذا رسميأ وبشكل صريح لا يقبل الشك الشهر الماضي في بداية انهيار الموقف السياسي في اليمن . كل تلك الأعتبارات جعلت من دولتي الباكستان وتركيا وهما الحلبفتان والتابعتان للمعسكر الأمريكي أن لا تتخذا موقف يتعارض مع موقف الولايات المتحده في هذا الشأن ..

هل نستفيد
ولد قطر -

. اتمنى وقف الحرب وبسرعة واجراء مفاوضات عن طريق سلطنه عمان–كان من الاساس معرفة ان ماحك جلدك مثل ظفرك–على الخليج تعلم الدروس– لا احد سيحارب عنك الا اذا مصلحته في خطر–كما فعلت امريكا بالعراق . 1991م-وكذلك لدفع الظلم الصدامي المجرم– وعليه لابد من تطوير القدرات الخليجية التقنية اي احدث الاسلحة ومحاولة تصنيع اجواء منها وخصوصا الذخائر والصواريخ والالكترونات وقطع الغيار—-على الاقل السعودية ان تستحوذ على الاقل 800 مقاتلة متقدمة ومئات الهليكوبتر–من الجيل الرابع الى الخامس وممكن السادس مستقبلا- وباقي الخليج مجتمعين على الاقل 500 مقاتلة—–والاعتماد على المعدات اكثر من الجيوش البرية بل المعدات المتقدمة بطقاومها- بسبب نقص العامل .البشري—وكذلك استيراد اسلحة الدفاع الجوي -وارجح أس 400 وربما أس

لا تثقوا ب الترك
kurdo -

عندما خرج اوردغان العثماني ك عادته بتصريحاته العنترية عن دعمه للسعودية قلت حينها قسما هذا مجرد نفاق كاذب ولن يتخطى دعمه سوى كلام مجاني يدغدغ عواطف بعض العرب واستغربت كيف صدقه بعض الاعلامين المخضرمين بعد كل التجارب السابقة مع خطابات اوردغان الانفعالية الورقية الطائرة يا اخوان هذا الرجل يتصور انه سلطان وخليفة يحكم الشرق الاوسط ويتعنتر في كل شاردة وواردة على انه قائد عظيم ولكن في لحظة الجد يسحب وعوده وينقلب عليه ك البسة لأنه ببساطة نمر من ورق وطبع طفيلي يفكر بمصلحته فقد يبيع العالم كلام فارغ

إذا رأيت أنياب الليث بارز
السياسة -

الأستاذ أنور قرقاش لا أدري لماذا تخفى عليك هذه الحقيقه ان دور باكستان في الحمله و دعمها لا يتطلب ولا يشترط له اعلانات صحفيه و زوبعة دعائية فالجيش الباكستاني و خبراءه موجودين منذ اليوم الأول و سيظلوا يؤدوا دورهم في السعودية مهما نفت باكستان هذا رسميا .تماما كما تفعل إيران مع قوات صالح و الحوثيين فايران لم تعلن و لم تعترف رسميا بتاييدها أو مشاركتها مع الحوثيين و لم تعترف بدعمها لهم بالرغم من أنها تدير كامل اللعبة .و كذلك فعلت الحكومة الباكستانية بعد تشاورها مع القيادات في السعودية و مصر أن تقوم بنفس الدور الذي تلعبه ايران من الطرف الآخر .و هذه هي السياسة يا استاذ أنور

تكملة رأي
ب . م/كندا -

سيدي : أن تركيا والباكستان هما كوكبان يدوران على الدوام في فلك السياسه الأمريكيه , ولا يمكنهما الخروج من هذا المسار أو العمل بخلاف مصالح ورغبة أمريكا لأسباب لا مجال لذكرها بهذا التعليق المختصر . والاّن تريد الولايات المتحده أعادة هيكلة ورسم سياستها أو ستراتيجيتها في منطقة الشرق الأوسط وكذلك في الباكستان وأفغانستان وأندنويسيا وماليزيا ومناطق أخرى من حنوب شرق اّسيا وحتى في منطقة البحر الأسود (أوكرانيا) لمواجهة صعود التحدي الروسي لها في تلك المناطق وكذلك تهيئأ لمواجهة حرب بارده جديدة قادمه تعيد العالم لسيناريوهات السياسه الدوليه في الثلاث عقود الأخيره من القرن الماضي ( منتصف الستينات والسبعينات والثمانينات ) , والتي بانت بوادرها الاّن في صحوة أيثار المصالح الروسيه بأعتبار أن روسيا لا تزال قطبأ رئيسيأ في السياسه الدوليه , وما نشاهده اليوم من أستقطاب كلا المعسكرين لحلفائهم هو دليل على أن العالم سيشهد مرحلة جديده من الصراع . .... أن الولايات المتحده هي الاّن مستعدة جدأ بأن تعيد للأيرانيين وظيفتهم كـ " شرطي الخليج " والتي فقدوها بعد سقوط نظام حكم الشاه في أيران مقابل أن تعيد أيران هي أيضأ دورها الى المحور الأمريكي , وفي رأي أنها مقايضه ممكنه جدأ ومقبولة من الطرفين , فأيران لا يمكن الأستغناء عنها أو أغفال دورها وتأثيرها الأقليمي وخاصة في منطقة الشرق الأوسط , ولا بد من أحتوائها أو الألتقاء معها عاى الأقل . والذي أريد أن أقوله أيضأ أن السماح لأيران بوجود محدود أو توطئة قدم في اليمن لا يعني شيئأ لأمريكا وسوف لن يؤثر على مصالحها بل العكس سيساعد على ترسيخ تلك المصالح ويحميها , فأيران هي المرشح الأقرب لحماية المصالح الأمريكيه في الخليج والبحر العربي في حالة تقاربهم وتعاونهم معها , فلا حكومة عبد ربه منصور هادي ولا المملكه العربيه السعوديه ولا بقية أقطار الخليج العربي قادرة على حماية وضمان المصالح الأمريكيه مثلما تستطيعه أيران , لأنها ببساطه هي نفسها جميعأ واقعة تحت مضلة الحمايه الأمريكيه فكيف يكون لها حماية غيرها ؟ وأعيد الى الأذهان سيطرة الأتحاد السوفيتي على جنوب اليمن وأقامة نظام حكم شيوعي وقاعدة عسكريه سوفيتيه في عدن " جمهورية اليمن الديمقراطيه الشعبيه " أيام عبد الفتاح أسماعيل و علي سالم البيض عام 1978 , تلك كانت تحدي حقيقي وخطير لهيمنة أمريكا والغرب على شرق السويس , وقد أ