أخبار

طالبت حكومة بغداد بتحمل مسؤولياتها القانونية الدولية

دول الخليج تناشد العراق بإطلاق سراح القطريين

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دانت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اختطاف عدد من المواطنين القطريين جنوب العراق، مطالبة بإطلاق سراحهم وعودتهم سالمين إلى بلدهم.

الرياض: قالت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إن دول المجلس تتابع بقلق بالغ مسألة اختطاف عدد من المواطنين القطريين جنوب العراق. ووصفت في بيان لها اليوم هذا العمل بالمشين والخارق الصارخ للقانون الدولي، لافتة الى انه انتهاك لحقوق الإنسان، ومخالف لأحكام الدين الإسلامي الحنيف من قبل الخاطفين، وعمل مرفوض يسيء إلى أواصر العلاقات بين العرب.

وأضافت :" أنه في الوقت الذي تدين فيه&دول مجلس التعاون وتستنكر اختطاف مواطنين أبرياء دخلوا الأراضي العراقية بصورة مشروعة وقانونية، فإنها تعرب عن تضامنها التام مع حكومة دولة قطر في جميع الإجراءات التي تتخذها بهذا الشأن، وتأمل أن تتمخض الاتصالات التي تجريها حكومة دولة قطر مع حكومة جمهورية العراق إلى إطلاق سراح المخطوفين وعودتهم سالمين إلى بلدهم".

وبحسب البيان، طالبت دول مجلس التعاون، التي تواصل تعاونها مع حكومة جمهورية العراق لدعم جهودها في تحقيق الأمن والاستقرار في العراق، الحكومة العراقية بتحمل مسؤولياتها القانونية الدولية، واتخاذ الإجراءات الحاسمة والفورية الكفيلة بضمان سلامة المختطفين وإطلاق سراحهم في أسرع وقت ممكن، لاسيما وأن المواطنين القطريين قد دخلوا الأراضي العراقية بموجب سمات دخول رسمية صادرة من سفارة العراق في الدوحة استنادًا إلى موافقة وزارة الداخلية العراقية، وأن حادثة الاختطاف وقعت في أراضٍ تحت سيطرة وسيادة الحكومة العراقية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غزلان
صادق -

صيد سمين من عائلة ال خليفه

شودّاكم؟؟؟
لطّوفي -

بطرانين ماكو شغل عمل راحوا للعراق يتصيدون. بالشتاء يطادون الثروة الحيوانية في العراق للهو و الترفيه ليس الا و يتركوا ما يصطادونه يتفسخ كطعام للكلاب البرية و الضباع و في الصيف و اثناء رمضان يحجّون الى عواصم بريطانيا و فرنسا ليصطادون الثروه البشريه لاشباع غرائزهم الدوشگيه. بلكي يوم الله يهديهم و شوية يثقفون و ينتجون شيء مفيد للبشرية و البيئة.

أمر معيب وغير اخلاقي
د. أحمد الجبوري -

حقا ان فعل معيب ومخجل ولا يمت للعادات العربية الاصيلة التي تربى عليها أبناء العراق أن يتم أختطاف ضيوف عرب قدموا الى العراق بشكل رسمي وحصلوا على تاشيرة الدخول بطريقة أصولية وشرعية لممارسة هوايتهم بعيدا عن السياسة وما يدور في كواليسها. المخطوفين هم مواطنين عرب ولا جريرة لاي منهم فيما يحصل من صراع طائفي في العراق وعلى الحكومة العراقية ان تتحمل كامل المسؤولية في أطلاق سراحهم وتأمين وصولهم الى ذويهم ولن تعذر مهما كانت الاسباب خصوصا أذا ما اخذنا بنظر الاعتبار أن الخاطفين هم ميايشيات تابعة للحكومة العراقية وتأتمر باوامر مسؤولين رسميين فيها. الامر الاخر الذي يثير الخجل في هذه القضية هي شروط الخاطفين ومن يقف خلفهم، وما يثير التساؤل حقا هو ما علاقة مواطنيين قطريين بأطلاق سراح الشيخ النمر وهو مواطن سعودي وأمره يعود الى حكومة المملكة العربية السعودية. متى يفهم هؤلاء القابعين في بغداد أن المملكة العربية السعودية دولة ذات سيادة وقضايا مواطنيها تخضع لادارة المملكة حصرا، مثلما هي قطر دولة ذات سيادة تحترم حقوق الاخرين في أراضيهم وأستقلالهم وكرامتهم. كان الاجدى بالخاطفين حسن ضيافة عربهم لايصال رسالة الى الاخر أننا عرب مثلكم ونمتلك نفس منظومة القيم والاخلاق التي تربيتم عليها وبما يشكل نقطة تلاقي مع الاخر. قديما قيل (كل يعامل الاخر بطيب أصله) وما حدث للاخوان القطريين لايمت الى الاصول والعادات والتقاليد العشائرية في شئ. على الحكومة العراقية أتخاذ موقف أكثر حكمة وأكثر مسؤولية تجاه هذه القضية والعمل على أعادة المخطوفين بدون أية شروط أو طلبات مالية والا فتعلن أستقالتها لكونها غير قادرة على تامين سلامة مواطنيها وكذلك سلامة ضيوف العراق وهي ركيزة أساسية في عمل أيه حكومة في جميع دول العالم. وأما الحديث عن قضية الشيخ النمر فلها مداخل أخرى وطرق للحل تبدأ وتنتهي مع حكومة المملكة العربية السعودية بأعتبارها دولة ذات سيادة كاملة وتامة على اراضيها ومواطنيها. ختاما نعتقد أن هذه القضية تشكل أختبارا حقيقيا للحكومة العراقية فيما اذا كانت جادة وصادقة في التواصل مع محيطها العربي والاعتزاز بكل قيم الاخوة والعادات العربية الاصيلة القائمة على حب وأحترام الاخر لكون ما يربط الجميع أواصر دم ودين ونسب.

ادفع تسلم
جمال -

ادفعوا للعصابه الشيعيه القذره وهم سوف يطلقون القطريين ..انها العصابات الشيعيه القذره والتي جاءت من خلف الحدود ولتعلم دول الخليج والعالم ان ما تسمى بالحكومه العراقيه هي حكومه ونظام لقيطين ولايمثلون العراق بل ايران ولا تتعبوا انفسكم مع هؤلاء فالعرق دساس وهم يملكون عرق نجس ينتمي الى اجدادهم الحاقدين على العراق والعرب وافعالهم ماهي الادليل بسيط ..فالسائد في عراق اليوم هي البلطجه والسرقه والدجل والكذب والذي جاء به الشيعه وحكومتهم الخاويه الهزيله الاضحوكه والعميله

اشوداكم للعراق
عبد الحق -

اولا ليس هناك سيادة للحكومة على اراضيها وانما السيادة هي للميليشيات المسلحة والاحزاب الحاكمة التابعة لدولة اخرى...... ثانيا : ليس مسموحا للعرب التقرب من ارض العراق لانها اصبحت وقفا لدول معينة وخاضعة لحكم فارسي امريكي صهيوني ، فمثلا يسمح لاكثر من مليون ايراني يجتازون الحدود عنوة وبدون تاشيرات رغم انف الحكومة .... ثالثا : الا تعرف ماذا يجري في العراق حتى توافق لاتباعها بالصيد هناك .... ))وشكرا

الخطف من اجل الأفراج عن
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

كنا نتمنى ان لا يذهبو إلى العراق في هذه الظروف الصعبة ... كما يقال العقل رشيد صاحبه .... لكن علعموم نتمنى لهم السلامة والرجوع سالمين غانمين إلى وطنهم دولة قطر العزيزة ولا اراكم الله سوء يهل قطر ... الأمر ليس كما هو مشاع ... هؤلاء مواطنين خليجيين ذهبو إلى العراق بشكل قانوني وليس المرة الأولى هم قامو برحلات صيد سنوية كما هو معتاد ... لكن المشكلة تعرضو إلى اختطاف من قبل جماعة شيعية وتساوم عليهم بالأفراج عن النمر المحكوم في السعودية مقابل الأفراج عن هؤلاء المواطنين الخليجيين القطريين ومنهم كويتيين ايضآ ... نتمنى لهم الرجوع بالسلامة فهؤلاء ضيوف الدولة والحكومة العراقية .. وتعرضو إلى الأختطاف داخل الدولة العراقية .. ولهذا سلطات الدولة العراقية تتحمل مسؤلياتها السيادية داخل حدودها ... ويجب الإفراج عنهم وعدم استخدامهم كبش فداء وابتزاز لدول اخرى بهم .....

فكروهم سعوديين
ثعلب الصحراء صياد الحباري -

فكروهم سعوديين بسبب التشابه الكبير لذالك اختطفوهم علشان السعودية تفك نمر النمر

أبحث عن أيران
عبد الكريم البغدادي -

الجميع يعرف ويعلم أن الجارة المسلمة أيران هي من درس وخطط عملية أختطاف الصيادين القطريين في صحراء السماوة... وتم التنفيذ بواسطة واحدة من عملائها من الفصائل المسلحة لميليشياتها المنتشرة في العراق ... والعملية تشبه في خيوطها اللوجستية عملية أختطاف عمال الشركة التركية من أحد المواقع في بغداد ... ألا أن الملفت للنظر وألأهتمام والموضوعية ودراسة وتحليل العملية الثانية هو أن الصيادين القطريين تعلم بدخولهم ثلاث مؤسسات حكومية وهي الخارجية والداخلية وجهاز المخابرات ونتيجة لذلك أرسلت المخابرات أثنين من ضباطها لمرافقة الصياديين ... وهنا يكمن السر ...؟ والسؤال ...؟ كيف أستدلت المجاميع المسلحة عن مكان الصيادين المتنقلين دوما في صحراء تمتد الى آلاف الكيلومترات ... وكيف أستطاعت هذه المجاميع المسلحة من أكتشاف الصيادين القطريين من عدة مجموعات ومن عدة دول عربية ومن مجموعات عراقيين يقومون بالصيد أسوة بالصيادين القطريين .... أذن هناك أشخاص كانوا يعلمون بتواجد القطريين ومكان تواجدهم بصفتهم الرسمية من هذه الدوائر الثلاثة الخارجية والداخلية والمخابرات ... حيث سربت المعلومات بكافة تفاصيلها الى الجارة المسلمة أيران .. لتقوم بأصطياد هذا الصيد الثمين ولتكون لها فرصة سانحة للمساومة عليهم بشروط أيرانية محضة ولكن بأيادي عراقية عميلة لها ... وأغلب الظن أن المساومة لن تكون بطلب المال والملايين من الدولارات ..! ولكن بطلب تدخل الحكومة القطرية ومساعيها للضغط على فصائل مقاتلة سورية بألأنسحاب من مواقع كما في عملية العمال ألأتراك أو أطلاق سراح قادة ميدانيين أيرانيين أو من حزب الله موجودين في قبضة الفصائل المسلحة السورية ...... هذا هو بأختصار سيناريو عملية خطف الصياديين القطريين ...!!! وسنشاهد تكرار مثل هذه العمليات في المستقبل القريب ما دام العراق ليس في يد أبنائه الشرفاء