أخبار

ألف مقاتل داعشي حولوا المدينة إلى مفخخة متفجرة

معركة تكريت قاسية وطويلة بمشاركة 100 خبير إيراني

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فيما بدأت اليوم عمليات تحرير مدينة تكريت العراقية عاصمة محافظة صلاح الدين الغربية، فقد توقعت مصادر أمنية أن تكون معركتها قاسية وطويلة وتحتاج الى أموال وتضحيات بالأرواح، حيث يتواجد فيها ألف مقاتل لتنظيم "داعش" حولوها إلى مدينة ملغمة.. فيما تم الكشف عن وجود 100 خبير عسكري يشاركون في عملياتها العسكرية.

لندن: باشرت القوات الأمنية العراقية وتشكيلات الحشد الشعبي للمتطوعين وابناء العشائر، الثلاثاء، عمليات عسكرية لتحرير مدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين (170 كم شمال غرب بغداد) التي بدأت العمليات العسكرية فيها في الاول من الشهر الحالي.

وهاجمت القوات تكريت من اربعة محاور، وسط تبادل كثيف للنيران بعد أن اخلى عناصر تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" مواقعهم في ضواحي المدينة وتمركزوا في أحياء بوسطها.&

وجاء الهجوم الثلاثاء وسط توقعات بمعركة قاسية وطويلة نتيجة وجود الف مقاتل لداعش فيها، حيث حولوها إلى مدينة ملغمة وقاموا بحفر انفاق فيها لتفجيرها في القوات المهاجمة. وقال النائب العراقي مستشار الأمن القومي السابق موفق الربيعي إن تنظيم "داعش" قد حوّل مدينة تكريت إلى مدينة مفخخة جاهزة للتفجير، حيث ينتشر فيها حاليًا 1000 عنصر للتنظيم من جنسيات أجنبية وعراقية.

وأشار الربيعي إلى أن" التقدم الذي تحرزه القوات الأمنية بعملياتها العسكرية ضد عصابات داعش الارهابية في قاطع محافظة صلاح الدين هي انتصارات تعبوية تكتيكية ستقودنا إلى تحقيق الانتصار الاستراتيجي السَوقي الذي يمثل استرجاع مدينة تكريت".

وأضاف الربيعي في تصريح لـ"إيلاف"، تسلمته عبر البريد الالكتروني، أن" التوقعات أصبحت عالية جداً للقوات الأمنية والحشد الشعبي وجميع المواطنين بتحقيق الانتصار على هذه المجاميع الخارجة عن القانون وطردها من المناطق التي تحتلها"، مشدداً على" ضرورة إدارة هذه التوقعات على نحو جيد مع ما يتناسب والاستماتة التي يلجأ إليها أفراد تلك العصابة الارهابية".

وأضاف الربيعي أن مدينة تكريت تحتاج إلى وقت وتضحيات بالأموال والأرواح من أجل استرجاعها من "داعش"، الذي بات يستخدم أساليب نظام صدام البعثي المباد لعرقلة تقدم القوات الأمنية والحشد الشعبي.

وأوضح أن من ضمن الأساليب التي لجأ إليها "داعش" في مدينة تكريت استخدام الناس دروعاً بشرية، فضلاً عن سياسة الأرض المحروقة، ومن خلال محاولته إشعال النار في الآبار النفطية على طريقة صدام حسين أثناء انسحابه من الكويت في تسعينات القرن الماضي".

وأشار إلى وجود فرق كبير بين القوات المدافعة من عناصر "داعش"، التي تتحصن في البيوت وعلى المباني، وبين القوات المهاجمة التي تكون مكشوفة أمام العدو، وهم القوات الأمنية والحشد الشعبي من البواسل".

وكشف أن مدينة تكريت أصبحت ملغومة تشبه إلى حد كبير السيارة المفخخة (مدينة مفخخة) بعد تفخيخ الدور السكنية والشوارع وأعمدة التيار الكهربائي، فضلاً عن نشر العديد من القناصين في الخطوط الأمامية لعناصر التنظيم عند مداخل المدينة. وأضاف أن القوات الأمنية تسعى لتطهير الجانب الشرقي من نهر دجلة الذي يضم خمس قرى على نحو كامل من عناصر "داعش" قبل العبور إلى مدينة تكريت، "التي من المتوقع قيام العدو بتفجير جميع الجسور التي تطل على النهر لمنع مرور القوات الأمنية إليها".&&

ومع انطلاق عمليات تحرير تكريت، فقد اكدت عشائرها مساندتها ودعمها للقوات الأمنية واستعدادها لمسك الارض بعد تحريرها من سيطرة "داعش".

وقالت العشائر في بيان صحافي اليوم، "في الوقت الذي تهاجم فيه القوات المسلحة البطلة وقوات الحشد الشعبي من على مشارف مدينة تكريت بعد الانتصارات التي سطرتها في مناطق الدور والبوعجيل والعلم نعلن بأن ابناء العراق في هذه الملحمة التاريخية من خلال منتسبيهم في القوات المسلحة من جيش وشرطة وحشد شعبي وجميع ابناء تكريت وعشائرها يقفون على اهبة الاستعداد لمسك الارض الفوري بعد التحرير".&&

100 خبير عسكري إيراني يشاركون في معارك صلاح الدين

كشف المشرف على الحشد الشعبي للمتطوعين لقتال تنظيم "داعش" هادي العامري اليوم عن وجود نحو 100 خبير عسكري إيراني يشاركون القوات العراقية في معارك صلاح الدين.

وقال العامري، وهو قائد منظمة بدر الشيعية، إن "هناك خبراء عسكريين من الجارة إيران موجودين معنا في حربنا ضد داعش بمحافظة صلاح الدين من جميع المحاور".. مبيناً أن "هؤلاء الإيرانيين لديهم الخبرة العسكرية الكافية لاسيما بعد مشاركتهم في الحروب بسوريا ولبنان والشيشان، ونكن لهم كل التقدير والاحترام، وهؤلاء هم اصحاب فضل علينا لأنهم يعطوننا خبراتهم في الحروب ضد داعش بلا مقابل".

وأضاف العامري في تصريح لوكالة "المدى بريس" الثلاثاء أن "عدداً من السياسيين في العراق يقبلون الأيادي لكي يأتي مستشارون اميركيون مقابل مبالغ مالية".. مشيراً إلى أن "نحو 100 مستشار إيراني شاركوا في المعارك ضد تنظيم داعش بمحافظة ديإلى وصلاح الدين، وهم مستمرون معنا بدون مقابل".

وبشأن المطالبات بإقالته من البرلمان بسبب غيابه عن جلساته، دعا العامري "المطالبين إلى المجيء لساحات المعركة للتعرف على من يقاتل من العراقيين ضد داعش".. وقال انه اذا كان "القانون يعتبر انه بعد مدة سبعة&أشهر على عدم أدائي اليمين الدستورية غياباً، يسمح باستبدالي، فأنا على استعداد لتقديم استقالتي وترشيح بديل لي من منظمة بدر". وأعرب عن "استغرابه من عدم استبدال البرلمان في الدورة السابقة نواباً لم يحضروا أية جلسة خلال السنوات&الأربع الماضية".

وأضاف العامري "أنا أدافع عن بلدي في ساحات المعركة وأقول لهم انني لن أترك ساحات المعركة حتى تحرير آخر شبر من العراق من دنس داعش وسأقدم استقالتي إذا كان القانون يسمح بذلك، وأود أن أقول بأني لم أتسلم راتباً كعضو مجلس نواب حتى الآن، ولاتوجد لديّ حماية مخصصة من قبل مجلس النواب".

ويعد العامري مشرفاً مباشراً على الحشد الشعبي في العراق، وقاد معارك الحشد ضد تنظيم داعش منذ بداية المعارك في محافظتي ديإلى وصلاح الدين وتوعد التنظيم بالقضاء عليه كلياً في جميع المناطق التي سيطر عليها بعد احتلال مدينة الموصل الشمالية في حزيران (يونيو) عام 2014.

يذكر أن القوات الأمنية والحشد الشعبي وأبناء العشائر باشروا منذ& الاول من الشهر الحالي بعملية أمنية واسعة لتطهير محافظة صلاح الدين ومركزها مدينة تكريت من تنظيم داعش، الذي استولى عليها في 11 حزيران الماضي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هادي العامري
Ali -

أخوية أي مقابل تتحدث عنه ....وحسب تصريح مستشار الرئيس روحاني بأن أيران أمبراطورية والعراق عاصمتها وهذا التصريح من يومين يعني أنك لا تدافع عن العراق بل عن عاصمة الأمبراطورية وأنت قلت في تصريح سابق بأنه لو أندلعت حرب بين العراق وأيران فستقف الى الجانب الأيراني أذن أنت تحرر العراق للفرس

هل هو مكتوب
ابن وطن عراق جريح -

هذا هو القدر علي البلد اسمه العراق منذ الملكية والقدوم عبد الكريم القاسم ثم صدام وثم مالكي وعلاوي والعبادي وهادي العامري وعلي حسن نصار العامري

تعليق
احمد -

معركة تحرير تكريت ستكون سهله وسريعه ونشكر كل من يساعد العراق شكرا لايران وامريكا ودول الغرب ودول الخليج المشاركه في التحالف ضد داعش الارهابي.

................
جبل التوباد -

لم يذكر التقرير الخزي الذي فعلته القوات الأمنية العراقية وذلك بقيامها بحرق البيوت المفخخة كأسلوب عبقري لتفادي هذه المتفجرات التي زرعها الدواعش في تلك المنازل و التي قدّرت أعدادها وكالات الأنباء بالمئات .. هؤلاء ال 100 خبير من إيران وجودهم كعدمهم .. أليس ثمة تقنية لدرء مخاطر تلك المتفجرات غير أسلوب هذا الحرق الهمجي وكأن لسان حالهم يقول للدواعش أنتم تحرقون البشر ونحن نحرق الحجر وكلنا في ارهاب الناس شرق .. اللهم احفظ الأبرياء وبيوتهم من مطرقة هذه القوات الملغمة بقوات الإحتلال الإيراني وسندان طغمة داعش الإرهابية .

فصل الاحياء عن بعضها
صادق -

ليست صعبه اذا جرى فصل الاحياء عن بعضها ومعالجتها بطيران الجيش , تكريت مدينه مكشوفه لاجبليه ولاغابات ولا امدادات وهي ليست كبيره الا ان حرب المدن فيها ضحايا كثيرين ومحاصرته اوتركها افضل لينتهي مخزونهم ويخرجوا من جحورهم كما خرج قائدهم الجرذ الكبير

قادة جيش صدام
هم قادة داعش -

اخر ورقة يلعبها فلول النظام السابق هي ورقة داعش التى ستسحق تحت بساطيل الشعب العراقي رغم الدعم القطري والحكومي العربي الهائل وفي حال هزيمتهم فان على العراقيين الالتئام من جديد تحت صيغة وطنيىة لاقومية ولا طائفية

للقضاء على السنه
عراقي -

هذه هي حرب سنيه عراقيه-صفويه ايرانيه..لامبراطوريه ايران التوسعيه الفاشيه للقضاء على السنه

اتمنى النجاح -لكلا الجانب
Rizgar -

اتمنى النجاح -لكلا الجانبين -

كل من فيها ارهابي
فد واحد -

لم يبقى في تكريت الا الارهابيين البعثيين الدواعش فلقد تركها كل برئ وشريف خاصة خلال الايام الاخيرة بعد ان وفر ابطال الجيش والحشد المقدس ممرات أمنة لخروجهم . القليل من الكيمياوي يقضي على هذه الجراثيم الضارة وبدون خسائر وليذوقوا طعم ماسقوا شرفاء العراق ل٣٥ سنة واكثر ......

one thousand ISIS
Hussain Ali -

As usual the Arabic media tries to portray ISIS as a brave and powerful force when in really they are cowards whom get their courage by taking hallucination drugs. So the article claims that these are one thousand ISIS fighting in a battlefield area of the size of Kuwait, if we break down the forces into 200 in each direction and probably a 200 spread between. this small force is facing 30 thousand government forces with advances weapons and yet there has been nonstop battles for nine days were pictures of hundreds of ISIS dead fighters. So the only explanation is either the ISIS fighters are getting resurrected like zombies or that the ISIS forces are much more greater than what Arabic media try to portray. So why Arabic media try to minimize the ISIS number, the answer is to give them an image of being heroes and strong fighters, an image that clearly false and observed by those whom did stand against their aggregation in Kobani and even now in Tikrit.

قوات ايرانية
ضرغام -

افاد شهود عيان منذ عدة ايام بعبور رتلين من الدبابات والمدرعات الايرانية عدة منافذ حدودية بمحافظة ديالى متجهة لمحافظة صلاح الدين,,احدهما اتجه نحو سامراء والاخر عبر محافظتا السليمانية وكركوك شمالا ,,المليشيات الطائفية تشكل حوالى ثلثى القوات المهاجمة تكريت عاصمة المحافظة من جيش وشرطة وحشد السيستانى ولا ننسى ان تنظيمات مليشياوية كمنظمة وعصائب اهل الباطل تضم فى صفوفها الكثير من الايرانيين وممن لا يمتلكون جنسية عراقية.

لى ـ المعلق رقم 7
كريم الكعبي -

اعداء السنه هو عقلك المريض الذي تقبل الدواعش ومجرمي العالم على اراضيكم ومرحب بهم بين عوائلكم وتطفل على موائدكم وسرق خيراتكم اما قضية ايران ضحك عليكم معمميكم بايجادعدوا وهمي عوضا عن اسرائيل لانكم اصبحتم حرس حدودها وفي خدمتها ليس لكم علاقه بالسنه لامن قريب ولابعيد انما همج رعاع تنعقون مع كل ناعق مظل