أخبار

هكذا رفض محمد بن سلمان عروض نجل علي عبدالله صالح

ماذا حدث قبل انطلاق (عاصفة الحزم) بساعات؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: تكشفت معلومات تنشر للمرة الاولى&عمّا سبق انطلاق عمليات (عاصفة الحزم) العسكرية في اليمن بساعات.

وقالت قناة (العربية) إنها حصلت على معلومات تفيد أن ابن الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، كان في الرياض قبل ساعات من عملية عاصفة الحزم، بعد أن طلب اللقاء مع المسؤولين السعوديين، والتقاه وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان، وفي هذا اللقاء عرض أحمد علي عبدالله صالح مطالبه ووالده، مقدماً عدة تنازلات مقابلها.

وعرض موقع (العربية) ماذا حدث قبل يومين من انطلاق عملية (عاصفة الحزم) العسكرية في اليمن، وذلك بعد يوم من خروج الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، بما اعتبره مبادرة سياسية لوقف عملية عاصفة الحزم.. مبادرة صالح هذه استرعت الانتباه ليتبين اليوم أن وراءها قصة.

دعم الشرعية

وقال الموقع إنه قبل يومين من إطلاق الملك سلمان بن عبدالعزيز إشارة بدء عملية (عاصفة الحزم)، التي تهدف إلى دعم الشرعية في اليمن، وصل نجل الرئيس السابق أحمد علي عبدالله صالح إلى الرياض بعد أن طلب لقاء القيادة السعودية، وفي استقباله كان الفريق أول ركن يوسف الإدريسي نائب رئيس الاستخبارات السعودية، لينتقلا إلى مكتب وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ويشير موقع العربية إلى أن الأمير محمد بن سلمان جلس مستمعاً إلى فحوى ملفين جلبهما ابن صالح لعرضهما على السعودية.

الملف الأول احتوى على مطالب صالح ونجله، أولها رفع العقوبات المفروضة على والده من قبل مجلس الأمن الدولي في وقت سابق، والتي شملت منعه من السفر، وجمدت أصوله المالية، ومنعت الشركات الأميركية من التعامل معه.

الحصانة ومحاربة الحوثيين

نجل صالح طلب أيضاً تأكيد الحصانة عليه وعلى والده، التي اكتسبها من اتفاق المبادرة الخليجية القاضية بخروجه من السلطة. كما عرض نجل صالح الانقلاب على الحوثيين مقابل الحصانة وإعادة أمواله كما عرض مقاتلة الحوثي بـ 100 ألف من الحرس الجمهوري.

مطالب صالح ونجله لم تقف عند هذا الحد، بل طالب بوقف ما وصفه بالحملات الإعلامية التي تستهدفه ووالده، عندها أغلق ملف الطلبات، ليفتح الملف الآخر الذي تعهد فيه نيابة عن والده في حال تحقيق المطالب بعدة أمور، يأتي في مقدمها، الانقلاب على التحالف مع الحوثي، وتحريك خمسة آلاف من قوات الأمن الخاصة الذين يوالون صالح لمقاتلة الحوثي، وكذلك دفع مئة ألف من الحرس الجمهوري لمحاربة ميليشيات الحوثي وطردهم.

تمسك بالمبادرة الخليجية

الجواب السعودي جاء حاسماً وقوياً، برفض عرض صالح ونجله، حيث أكد الأمير محمد بن سلمان على ألا مجال للاتفاق لكل ما طرحه ابن الرئيس السابق، مشدداً على أن السعودية لا تقبل سوى الالتزام بالمبادرة الخليجية التي تم الاتفاق عليها من كل الأطياف اليمنية.. وضرورة عودة الشرعية ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي لقيادة اليمن من العاصمة صنعاء، محذراً في الوقت عينه من أي تحركات تستهدف المساس أو الاقتراب من العاصمة الموقتة عدن، معتبراً ذلك خطًا أحمر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اسرائيل فرحين
عبدالله -

فقد شاهدنا كيف رقص الاسرائيليون في مطار عمان دون توقف ودون خوف ودون وجل .. لقد سقط عامل الخوف من غضب العربي .. ولم يعد العرب يخيفون الا أنفسهم .. رأينا كيف كان الراقصون الاسرائيليون مبتهجين وكأنهم في حفلة في حديقة بيتهم وهم يرقصون بتحدّ وسط ذلك القطيع العربي المذهول المشلول في مطار عربي .. وكان القطيع يراقب الرقص اليهودي كما يراقب قطيع البقر الوحشي - وهو لايتوقف عن قضم الحشائش والبرسيم - مجموعة من الضباع تفترس عجلا منها .. لم يجرؤ ابن امرأة على ان ينهرهم .. ولا أن يصفعهم .. ولا أن يرفع عقيرته محتجا ولا أن يرميهم بجريدة تثرثر عن التضامن العربي والغضب العربي والثورات العربية والربيع العربي .. وكان العرب حولهم يتفرجون كالأذلاء ويشبهون من يجلس يستمع الى صرير سرير زوجته يعتز بعنف من وطء سيده لها... وبالطبع لم يبق في الاردن دقامسة واحد يطلق عليهم رصاصة واحدة .. فقد أفرغ أشاوسة الاردن من المجاهدين رصاصه في سورية والعراق واليمن لأنهم ذهبوا جميعا يريدون قتال السيد حسن نصرالله والرئيس بشار الأسد وايران... ولو كان من في المطار مسلمون شيعة يلطمون فيها أو ينشدون الأغاني الحزينة على استشهاد الامام الحسين لامتلأ المطار بالمدافعين عن دين الله وسنة رسوله ولشهدنا موقعة قادسية في قلب المطار... وغسلت صالاته بالدم "الصفوي" المراق على الجنبات ..

لماذا لايفرحون
الى عبدالله -

عجبت للاسرائيليين كيف لايرقصون في كل بيت عربي .. وفي كل دار .. وفي كل غرفة .. وعلى كل سرير .. وليس في مطار .. وهم يرون العرب يقتلون العرب والمسلمين يقتلون المسلمين .. وأهل داحس يقتلون اهل الغبراء .. وأهل الغبراء يقتلون أهل داحس .. عجبت للاسرائيليين كيف لا يرقصون في مطار القاهرة كل يوم .. وفي مطار دبي كل ساعة .. ومطار الكويت ومطار الدوحة ومطار استانبول ومطار بيروت .. ومطار بنغازي ومطار الدار البيضاء ومطار الخرطوم .. ومطارات السعودية .. فكل مطارات العرب صارت ملكهم .. الا مطار دمشق

المطلوب
جبار العابد -

المطلوب خروف وصالح ثعلب!

Iraq
Iraqi -

على اخواننا في السعودية ودول الخليج الانتباه والحذر في هذه الفتره العصيبة فحال العرب لايسر لاعدوا ولاصديق فنتيجة عدم نضج ومعرفة القادة والسياسيين كل يوم نقع في فخ جديد ووصل حالنا لهذه الشرذمه والتناحر اللذان مكنا الارهاب والطائفية للتغلغل في العمق العربي مما يهدد بحق وجود كل الدول العربية. السياسة تحتاج لمعرفة كبيرة ومكر ودهاء ومؤسسات كبيرة تحلل وتخطط وهذا مع الاسف يغيب عن القرار العربي الذي دائما نتائجه عكسيه تماما. العرب يجب ان يتركوا الحروب لانهم تخلفوا عن ركب هذا الجانب من العلم وكل حرب ستجلب فقط الويلات والاستغلال من الغير وعليهم بالتنمية والبناء والاستثمار في الدول العربية فقط بالتعليم والتصنيع والزراعه وباقي العلوم. انبهوا....انتبهوا...انتبهوا.

بوركت يا محمد بن سلمان
مراقب دولي للأحداث -

بوركت بأفعالك يابطل يا صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رجل المواقف حفظك الله ورعاك الله يقويك ويبارك فيك فعلآ ابهرت العالم بأفعالك وقوة كلمتك النافذة الله يوفقك. مشاكل اليمن برمتها من علي صالح وولده ويجب طرده الى اليمن ومحاكمته هناك هو وابنائه لما ارتكبوه من اجرام بحق اليمن وشعبها سرق اليمن وسرق مقدرات الدولة اليمنية وحولها بأسمه. هذا شخص مجرم وسارق لص

حجيك مطر صيف
احمد امين -

كلام غير مقنع ، وفي نظري حتى لو وافق على كل شيء ، لقد جاء الامر بتدمير البنية التحتية اليمنية حتى تصبح اليمن تابع للسعودية، مثلما دمرت ليبيا وأصبحت جزء يتبع السعودية وجزء اخر يتبع قطر،ومصر انتهت بعد إغراقها بمساعدات وديون وايضاً لديها مشاكل مع متطرفين، سوريا انتهت حتى ولو سقط الأسد بعد سنوات سوف تبدء حرب اهليه، لبنان مصادر القرار، السودان يحكمه رجل مطلوب للمحكمة الجزائية الدولية ومطلوب الالقاء القبض علية من قبل الامم المتحدة يعنى مصادر القرار، المغرب بلد فقير تابع للذي يدفع اكثر مثل الاْردن لم يبقى غير الجزائر والعراق يقف ضد مطالب السعودية والخليج. الخطة هي عدم مجيء شخص مثل جمال عبد الناصر بالمستقبل ؟

الى عبد الله المعلق رقم 1
عامر -

انتم يا شيعة طائفيون وتبقون على طائفيتكم مهمن حاولتم التخفي بالتقية وغيرها و الا ما دخل رقص اليهود في مطار الاردن بلطمية الشيعة؟؟؟

الى المراقب الدولي
احمد امين -

ومن أيد وساند ودعم صالح ونظامه لمدة اكثر من ثلاثين عام؟ لا مانع لديكم ان يتدمر اليمن وتحدث حرب أهلية ويصبح اليمن من سعيد الى تعيس فقط حتى لا يتمدد النفوذ الإيراني ؟وبعد ان كان الليبي معزز بكل دول العالم ولم اشاهد ليبيا واحد يعمل في مطعم بالغرب أصبحوا الان لاجئين ومشردين والسبب قَص ذيول ايران بالمنطقة وحاليا سوريا وبالأمس العراق ؟وللعلم ان ايران لا تبعد كثيرا عن السعودية والخليج بل ان ايران محتله ثلاث جزر إمارتيه ؟

جاء الحق
كاظم وعل -

لقد جاءكم أبناء الصحراء يحررونكم أيها الشعوب التي تسمى عربيه - مثلما فعل الصحابه أبناء الصحراء وحرروا العراق من الفرس والشام من الروم والمغرب ومصر من الروم - يعيد التاريخ نفسه - لشعوب التي تركت عروبتها واسلامها وتخلت عن كل ما يمت للاسلام والعروبه ب صله - هاهم أبناء الصحراء أتوا لخرجوكم من الظلام الذي تعيشون فيه - البدايه في اليمن -

كل منكم يغني على ليلاه
نووووور -

المعلقين على الموضوع كل منهم له رايه وانتماته لكن الغريب لما دخلت ايران ومولت الحوثيين ومولت غيرهم في عراق وسوريا وتواجدت هي واحزابها وتنظيمات في كل الدول وباليمن وتتمادى لاحتلال السعودية والاردن ومصر وباقي الخليخ وزعزعت استقرار البحرين اعتبرتوه دفاع ولما دافعت السعودية وغيراته عن اراضيها واراضي بلاد المسلمين اصبحت تريد احتلالهم بكفي مسكنة تراكم مكشوفين وبحقلها السعودية وباقي الدول الدفاع عن اراضيها والحمدلله الي اتحدوا الامر الاخر ابن صالح كان في الامارات !! بكفي لعب آن الاوان للاستفاقة من النوم

الشجاعة فطريك
ابو عاصم -

نعم الشجاعة فطرية وليست مكتسبة المهارات كالقيادة وغيرها تكتسب لذلك الصفات الفطرية كالشجاعة نادراً لذلك برز محمد بن سلمان رجل شجاع لا يشق له غبار

لقد تم تحجيم ايران
رائد -

نظام الملالي والعمامات في طهران كانوا بحاجة لهذه الصفعة ليصحوا ويعرفوا حجمهم وقدرتهم .... يمكننا ان نشبه النظام الايراني بالضبع الذي يصطاد حول حمى الاسد ولكن هذا الضبع اعماه الطمع والجشع فدخل منطقة الاسود وببساطة يمكننا ان نقول انها الان تطارده وتنهش به وما ان تنتهي المطاردة حتى يكون الضبع قد انتهى. اعتقد اننا الان في بداية المطاردة .