أخبار

طهران أعلنت وصول الفرقاطتين البرز وبوشهر لخليج عدن

البنتاغون يلوّح بتفتيش السفن البحرية الإيرانية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لم يستبعد البنتاغون احتمال اعتلاء وتفتيش السفن الحربية الإيرانية، التي أعلنت طهران أنها وصلت إلى خليج عدن يوم الأربعاء، "إذا دعت الضرورة".

نصر المجالي: وسط قلق أميركي، أعلنت البحرية الإيرانية عن وصول المجموعة الـ 34 للسفن التابعة لها إلى خليج عدن يوم الأربعاء، وهي تتكون من الفرقاطة القتالية (البرز) الراجمة للصواريخ، وفرقاطة الإسناد (بوشهر)، اللتين بدأتا مهمتهما منذ أسبوعين.

وقال قائد القوات البحرية للجيش الإيراني الأدميرال حبيب الله سياري في تصريح صحافي خلال مشاركته في مراسم يوم الجيش الإيراني 18 إبريل (نيسان) إن القوات البحرية الإيرانية متواجدة في خليج عدن "باقتدار وقوة، ولا حاجة إلى رسو سفننا الحربية في سواحل اليمن". وأضاف سياري إننا لن نسمح لأي بلد بأن يوجّه تحذيرًا إلى الأسطول البحري الإيراني المقتدر في المياه الحرة والدولية.

وأوضح أن سلاح البحر الإيراني يتواجد في خليج عدن لمرافقة السفن التجارية ومكافحة القرصنة في هذه المنطقة، التي تعد من الممرات المائية المهمة والاستراتيجية في العالم.

موقف واشنطن
وفي واشنطن، عبّر وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر يوم الأربعاء عن قلق الولايات المتحدة من أن تكون مجموعة سفن شحن إيرانية محمّلة بأسلحة متقدمة لليمن، ودعا إيران إلى تجنب "تأجيج" الصراع بإرسال شحنات أسلحة.

وسئل كارتر عمّا إذا كان يعتقد أن السفن الإيرانية تحمل على متنها أسلحة، فقال: "نحن قلقون بالتأكيد من ذلك". وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة حذرت إيران من إرسال أسلحة لليمن يمكن استخدامها لتهديد الملاحة البحرية في الخليج.

ونشرت واشنطن هذا الأسبوع سفنًا حربية إضافية قبالة سواحل اليمن، وذلك لأسباب، منها الرد على قافلة سفن الشحن الإيرانية في بحر العرب. وأقرّ كارتر بأن تحرك السفن الحربية الأميركية يعطي الرئيس باراك أوباما "خيارات"، لكنه امتنع عن الإفصاح عمّا إذا كانت الولايات المتحدة قد تحاول اعتلاء سفن الشحن الإيرانية إذا دعت الضرورة.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ابطال
عادل ٢٢ -

كلمتهم كلمة الايرانيين انروح عدن يعني انروح عدن من الذي يستطيع ان يقف ضد السفينتين الحربيين فقط خلي يفرجينا

تحالف الشيطان مع المعممين
سالم سليم -

هل من المعقول ان امريكا خائفة من ايران وقواتها البحرية الهزيلة ؟ القوة البحرية الايرانية هزيل الى درجة لا يقارن مع قوات أضعف بكثير من الامريكية.. اذا هل امريكا خائفة منها؟ أم هي لعبة القط والفأر بين امريكا وايران ودول الخليج؟ أمريكا تستطيع محو تلك السفن الهزيلة بظربة قاصمة, وهناك قرار من مجلس الامن بمنع الحوثيين من التسليح, فما يمنع أمريكا من سحق البحرية الايرانية غير التحالف الخفي بينها وبين ايران,فحتى الاعمى والاصم والابكم بل وحتى المعتوه يعلم أن هناك تحالفا ايرانيا أمريكيا منذ وصول اوباما الى الحكم, والكل يعلم ويرى ماذا يفعل ايران في العراق ولبنان وسوريا والبحرين وكثير من الدول العربية الاخرى على مرئى ومسمع أمريكا, وهل من المعقول أن أمريكا تقصف القاعدة وداعش في العراق وسوريا واليمن وغيرها وتترك الميليشيات الشيعية تصول وتجول وتعيث في الارض خرابا وأمريكا ساكتة عنها؟بل أمريكا اليوم قصفت القاعدة في اليمن وبجوارهم يهاجم الحوثيون ويعيثون الخراب والفساد في اليمن!!! لقد أدرك الخليجييون أخيرا تخلي الامريكان عنهم.. ولهذا تدخلوا في اليمن لوحدهم,بل وتركهم مصر وباكستان الى مصيرهم, أنا تعجبت لطريقة توقف الطيران لقصف الحوثيين,وهم لايزالون مسيطرين على كل اليمن!! حتى الطفل يعلم أن هادي وجماعته لايسيطرون على مدينة واحدة!! اذا هل لأنه هناك اتفاق سياسي قادم؟ أم تخاذل من قبل المتحالفين مع السعودية والخليج للتدخل البري,,باكستان ومصر,,؟ أم نقص في الصواريخ والمعدات الحربية الخليجية؟ هل هي خوف من ايران؟أم هناك ظغط أمريكي على السعودية لوقف الحرب؟ وهذا ما نعرفه بعد أيام قلائل.

يابان الشرقية
مواطن ياباني -

اذا اقدمت امريكا بتفتيش السفن الحربية الايرانية فسوف تفتش السفن الامريكية من قبل ايران في المياه الخليج !!!السن بالسن و العين بالعين !و سوف يحدث صدام غير متوقع !لتتذكر امريكا قبل اقدامها بتفتيش السفن الحربية الايرانية ان سنفها الحربية تحت نيران و صواريخ القوات الايرانية في الخليج !!

تعليق
محمد -

ايران مثل الثعلب وامريكا مثل الاسد االشجاع الذي لايخاف ويخاف منهه الجميع.

ايران ليست اليمن
مها بدر -

اعتقد ان الكثير من القراء العرب لايستوعبون خطورة الاحتكاك العسكري او الاستفزازات بين القوات الامريكية المتفوقة حتماً والقوات الايرانية القادرة على انزال الاذى والتدمير لحلفاء امريكا في الخليج. امريكا تعي خطورة اغلاق مضيق هرمز تماماً ولو عن طريق الالغام البحرية واغلاق باب المندب ولو جزئياً من قبل ايران. كذلك هنالك صورايخ ايرانية موجهة على معظم المواقع الحساسة من ابار بترول بحرية وبرية ومنصات بترولية ومواقع عسكرية ومحطات تحلية مياه وتوليد كهرباء في كل من السعودية والكويت والبحرين وقطر. ياسادة ياكرام: اية مجابهة عسكرية ستخرج منها دول الخليج العربي الخاسر الاكبر ولامجال هنا للعنتريات العربية المعروفة فايران ليست اليمن، ايران التي تكالبت عليها اقوى ٦ دول في العالم لكي فقط تقنعها بتخفيف برنامجها النووي وليس الغاءه، هذه الدول ٥ ١ ليست غبية. نرجوا من الله ان يكفي المنطقة شر الحروب واللعب بالنار.