أخبار

العراقي أبو علاء العفري تولى قيادة التنظيم مؤقتاً

داعش يخطط للانتقام لزعيمه البغدادي المشلول

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت تقارير غربية إن تنظيم (داعش) يخطط لتنفيذ عمليات ثأرية في الغرب انتقاماً لإصابة زعيمه أبو بكر البغدادي بجروح خطيرة في غارة جوية في مارس (آذار) الماضي.

نصر المجالي: أشارت تقارير نشرتها صحف بريطانية وأميركية إلى أن البغدادي لم يعد قادراً على قيادة التنظيم حيث أصبح مقعداً لإصابته في العمود الفقري، وتردد اسم أبو علاء العفري كقائد مؤقت.

وأصيب البغداي الذي كان أعلن (الخلافة الإسلامية) في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق في يونيو (تموز) 2014 بجروح في هجوم من قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة بينما كان مسافرا في قافلة من ثلاث سيارات في مارس (اذار) في نينوى قرب الحدود العراقية ـ السورية.

وفي الغارة المذكورة قتل عدد من قياديي التنظيم البارزين قدرت مصادر غربية عددهم بتسعة ومن بينهم على وجه الخصوص القيادي البارز أبو مسلم آل تركماني، وهو ضابط سابق برتبة مقدم في الجيش العراقي المنحل.

وأشارت التقارير إلى أنه بمقتل هؤلاء التسعة فإن التنظيم خسر نصف قيادته التي كانت تشكلت من 18 رجلاً، وأصبحت هذه القيادة في وضع ضعيف على نحو متزايد.

أبو علاء العفري

وإلى ذلك، قال تقرير لصحيفة (الغارديان) اللندنية إن البغدادي قام بالفعل بنقل سلطاته لنائبه حيث عقد اجتماعا عاجلا فور الإصابة التى تهدد حياته وناقش المجتمعون كيفية إدارة "الدولة" وهوية خليفة البغدادي.

وكشفت الصحيفة أن أبو علاء العفري تولى قيادة التنظيم وجميع عملياته بشكل عاجل وهو في الأساس أستاذ في الفيزياء وقضى فترة طويلة في قيادات التنظيم الاولى حيث صعده البغدادي ليصبح نائبه إثر مقتل النائب السابق في غارة أمريكية أيضا نهاية العام الماضي.

وأضافت أن العفري كان يلعب دور حلقة الوصل بين البغدادي والحلقة المقربة من مستشاريه وأمراء المدن والمقاطعات عبر المناطق التى يسيطر عليها التنظيم في العراق وسوريا.

ونقلت (الغارديان) عن هشام الهاشمي مستشار رئيس الوزراء العراقي الخاص في ملف "الدولة الإسلامية" قوله إن العفري هو أكثر الشخصيات قوة في التنظيم بعد البغدادي نفسه.

ويضيف الهاشمي أن العمليات التى يخوضها التنظيم لم تتأثر بعد بإصابة البغدادي لكن قد تقع خلافات كبيرة بين أمراء التنظيم العراقيين من جانب والأجانب من جانب أخر.

ميول تصالحية

وتختم الصحيفة تقريرها قائلة: إن العفري معروف بين القيادات العليا في التنظيم بأنه أكثر ميلا للمصالحة مع جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا والتى قادت عدة فصائل أخرى لتحقيق مكاسب مدهشة في الأسابيع الأخيرة ضد نظام الأسد.

ووفقاً لخبراء أمنيين، فإن العراقي عبد الرحمن مصطفى الشهير بـ"أبو علاء العفري"، شغل مناصب عديدة وبارزة في تنظيم "داعش"، منها رئيس مجلس الشورى"، و"نائب الخليفة" لدى التنظيم.

و"العفري"، يتجذر من منطقة الحضر، (80 كلم جنوب الموصل)، حيث كان يعمل "مدرساً لمادة الفيزياء"، وكان سافر الى افغانستان في العام 1998، قبل ان يصبح قيادياً بارزاً في تنظيم القاعدة، بعد تنصيب زعيمها أبو مصعب الزرقاوي آنذاك وتعهده بالولاء لتنظيم القاعدة العام 2004.

وتدرج العفري بمناصبه في صفوف تنظيم "داعش" ليصبح اكثر بروزا في التنظيم وحتى اكثر اهمية من البغدادي نفسه، حتى الكشف عن تسلمه قيادة التنظيم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كوميديا مؤلمة
مصطفى -

انتهى دور البغدادي المرسوم له بدقة وصار عليه ان يختفي من المشهد الآن ولأي سبب كان , مرض , شلل , اصابة , المهم يترك الساحة للاعب آخر متفق عليه , كي يبدأ فصل جديد من هذه المسرحية الكوميدية التي تحمل عنوان " الضحك على ذقون العرب ", اما مخرج المسرحية والمخرج المساعد فالكل يعرفه وهنالك ايضا ممثلون ثانويون يحلمون بالنجومية وكومبارس يكتفون بادوار هامشية وهنالك ايضا المنتج ..الذي يمول المسرحية ويجني ...الارباح الوهمية

بصراحة -بدون نفاق
خليجي-لا ينافق -

هل هذا منظر---هؤلاء القتلة باللحى المليئه بالقمل- وكانهم سكان القبور -هم مستقبلونهضة وتطور الامة العربية---بعدين معقول الله--ينبسط من هؤلاء الهمج ويبارك .تصرفاتهم ----مجرد سؤال --لكن الاشكال هو التراث الاسلامي الذي يحتاجالى اعادة تفسيرة--مثلا--حديث الردة-حديث جهاد الطلب-.--واقول لو هؤلاء الدواعش ومن معهم ومؤيديهم قرأوا أية سورة النور 99 لما قاموا بسفك الدم---

لباس النقاب
عمر صابر همام. -

.لماذا يغطون وجووهم بالنقاب---المعروف ان الشجاع لايحتمي بغيرةلكن هؤلاء المشعوذين الدجالين ---اصبحوا اشباه الرجال

شلون اخر زمن
ابن وطن عراق جريح -

خلونا ساكتيين احسن من نشوف هيجي جاي دمر عراق يطلعنا ابوعفري ابو بوري ابو سامرائي ابو دنبوس ابو عفريت

صومالية Could you pleas
Rizgar -

صومالية Could you please say something about your Shiea brothers ?

ما لنا غيرك يا الله
سوري مهاجر غدا -

وجوه اعوذ بالله من الشيطان الرجيم .....هؤلاء سوف يحكمون سوريا بعد الأسد................انا اول من يهاجر.......من ديكتاتورية توتالريه الى ديكتاتوريه جاهليه ...اههههه يا بلدي ......و اه من تركيا و قطر و الخليج .....خذوهم بالله عليكم نحن لا نريد لا حريه و لا هذه البليه

مستر بكدادي بليز
ساميه الحلبيه -

انتهى دوره......لا شلل و لا ملل و لا علل....كان موظف لدى أمريكا و تركيا و قطر.....و الان تراه حلق ذقنه و جمل انفه و صبغ شعره و هو عائش في أمريكا يتمتع ما انتجته ثورة الربيع اليعربي عليه.....و لن نسمع بعد ذلك عنه.......و الان جاء دور سوريا.....فمن يا ترى الزعيم الجديد للنصرة الذي سوف يقوم بوظيفة شي غيفارا الخليج في بلاد الشام.......

يا سلام على السماحة
فول على طول -

وجوههم تقطر سماحة وراحة وهدوء وطمأنينة ..يا سلام على المحبة وصورهم تحت الاعلان الجميل الموجود فى الصورة ويحملون الأسلحة الأتوماتيكى ..يا سلام على دين الرحمة ...بعث بالكلاشنكوف - يجب تغيير الحديث - رحمة للعالمين ..,اتانا بالذبح رأفة بالبشر ...يا سلام .

العرب قبل الاسلام
كافر من قريش -

الشجعان العرب قبل الاسلام---اسماؤهم---حرب--صخر--اسد -او غضنفر-ذيب- عرام---اسماء قوية محترمة--لا يقتلون الاسير والاعزل--لانهم تربواعلى الشهامة والرجولة والفداء ----اما المشعوذين الدجالين--ابو ارهاب او لحية او مسواك---اشكالهم واخلاقهم صفر--لا قيمة لهم لا من ناحية الرجولة ولا الشجاعةلانهم يغدرون بالابرياء-لايواجهون- -بالوجه---السؤال من الافضلالعرب الشرفاء قبل--او بعد الاسلام من المتشددين الحقراء

وجوب
محمد -

يجب اعادة الوطن المسيحي السليب لأصحابه أهل الأرض الحقيقيين. الشام طوال عمرها كانت بلداً مسيحياً، أي من النيل الى الفرات، ويجب أن تعود كذلك.

الي داعش وقيادتها
ابو الرجالة -

هذة مجرد كلمة اتمني ان تصل الي اي قيادة من الدولة الاسلامية ايا كانوا ان اردتم الانتقام هذة من حقكم ولكن انتقموا ممن يقتلكم ويعتدي عليكم لماذا تقتلوةا اسري لا حول ولا قوة لهم ايا كان دينهم ايزيدين او مسيحيين هو قوم مسالمين لم يفعلوا بكم او لكم شيئا وليس لديهم طائرات بدون طيار او قاذفات قنابل انتقموا كما تشاءوون من امريكا فهم من يضربوكم بطائراتهم ولكن اتركوا الابرياء فكافكم دم بريء فهذا يهز السماء وصرخة اي بريء وانتم تذبحونة لترهبوا ابرياء اخرين ومسالمين اخرين يكرس عداوة السماء لكم ها هي امريكا امامكم وما اسهل ان تخترقوها برجالكم افعلوا ما شئتم ربما تكسبوا بعض التعاطف من مساكين ايضا ضحايا امريكا مثلكم فلم يترك الامريكان فئة من العالم الا واعتدوا علية اعتدوا علي المسلمين وعلي المسيحيين وعلي البشرية كلها ها هي امريكا امامكم ارونا قبس من شجاعتكم ولا تستنطعوا علي الابرياء والله سينتقم لكل دم بري ء يحكمتة وفي الميعاد المحدد حسب حكمتة اللا محدو دة

لماذا اصبحت ملحدا
سالم بن سعد ال هاميلان -

.السبب هؤلاء وهذه العينات الهمجية---اي دين وعقيدة تقتل بالابرياء والعزل--دلوني على اين دين يعمل هذا --غير هؤلاء الاوباش المحسوبين على عقيدة البلطجة

السعودية بلدنا
لبناني -

السعودية بلدنا... ونتمنى أن تدافع عنا في وجه حزب الله مثلما دافعت عن اليمنيين في وجه الغزو الإيراني... لا تنسوا أن حزب الله ميليشيا إيرانية تحتل لبنان.

لقنوهم درسا
خليجي قليل الكلام-ولكن؟ -

.تعرفون من لقن الدواعش ومرغ انوفهم بالزبالة----نساء وبنات---كيف---بنات ونساء كوباني-عين العرب--.يسحقون دولة الخلافة عفوا انا غلطت--دولة الخرافة - برئاسة المجرم ابو بقر البغدادي- والى الابد وعلى ايدي البطلات الكرديات---وليس كما يفهمه الدواعش عن المرأة- انها لاشيء---انها تعطي دروسا قاسية ومذلة واهانة للدواعش سكان القبور واللحى الوسخة--.يقاومن من اسلحة خفيفة مع رفاقهم-ضد الهمج واسلحتهم الثقيلة--لكن الذي يعجبني بالكرديات انهن متحررات ومدنيات الفكر والثقافة-وهذا سر النجاح عكس النساء التي تتبع الدواعش حيث التخلف الحضاري والفكر المشعوذ المشعشع بقلوب سوداء متخلفة- ولباسهن الخيمة السوداء المقززة

أجندة إيرانية
كارلا عون -

داعش اختراع إيراني... لكنه للأسف اختراع ناجح في خدمة الأجندة الإيرانية.

دحرجوا الصخرة
ابن عربي -

أين أنتم يا أبطال الفترحات العربية والاسلامية الكبرى... لقد حان الوقت لإعادة فتح عقول العرب والمسلمين...

quelle jeunesse
jamal -

c pas el baghdadi qui y a perdu sa santé mais ts ces fous de dieu vont subir les mêmes conséquences. la folie de cette décennie je ne l''ai jamais imaginée il vous faut des médecins peut être pour reprendre conscience ;vous êtes foutus

تصحيح
خليجي-لا ينافق -

الاية 99-سورة يونس----------------

رقم 6
عربي-قومي اشتراكي -

صدقتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت

لا داعى للتشاؤم
Adel -

يبدو ياعزيزى أنك لم تفهم أستراتيجية المعارضة السورية, هم مشغولين فى النضال السياسى والأعلامى ضد النظام فى المؤتمرات وعلى الأنترنت من مواقعهم فى فنادق أوروبا, ووكلوا هذه الفصائل الإسلامية فاعلى الخير للقيام بالدور العسكرى فى مقابل نصف الدعم المادى الذى يحصلو علية من الدول الخليجية الديموقراطية التى تسعى لتحرير السوريين من الحكم الدكتاتورى, بمجرد سقوط النظام سوف ترسل قيادات الفصائل الأسلامية الدعوات لقادة المعارضة السورية المقيمين فى أوروبا للعودة لسوريا وتسلم السلطة وأقامة دولة ديمقراطية علمانية حديثة لتحقيق أهداف الثورة... أنا شخصياً متفائل ولا أشك أطلاقاً أن قادة هذة الفصائل الأسلامية أصحاب الوجوة السمحة البريئة مثل المجاهد أبو علاء العفرى لديهم أى مطامع فى سوريا أو أجندات خاصة..

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

كلهم اعضاء في حزب البعث المهزوم من بغدادي قطع الرؤوس الى جندي بسيط قطع الرؤوس!

الي تعليق 12
ابو الرجالة -

علي اي حال لم نري ملحدا يحرض علي القتل او الحرق بل لم نري مسيحيا يفجر مسجدا او كنيسة او معبد يهودي او يقتل باسم الاله ويردد ايات من كتابة بل ان المسيحيين يتباروون من اي قاتل باسم المسيح مهما حدث لهم من اعتداات مستمرة وبديهي بديهي بديهي جدا ان يحدث اي رد فعل كما في الحروب الصليبية فها انت تري قتل الناس في كينيا علي الهوية الدينية حتي في الجامعة والمستشفي وكل جريمتهم انهم فتحوا بلادهم للمسلمين وكما في نيجيريا ولبيبا ومصر وسوريا والعراق والجزاير والسودان وكل اقلية في اي بلد اسلامي يقتلوا لانهم غير مسلمين وبديهي سيكون رد فعل وهنا سيتباكي المسلمون علي الوحشية النصرانية ووو الخ دون ان يفكروا ما السبب هنا الكارثة وانا اوجه كلامي هنا للمسلمين العقلاء فقط بل وللمتعصبين ولداعش كونوا دولتكم كما شئتم دون قتل للابرياء اطردوا المسيحيين موافقين ولكن لا تقتلوهم او تتباكوا لان العالم اصبح يكرهكم كونوا دولتكم وان طردتم احد اعطوا تعويضا عن ما يملكة لبيدا حياة اخري في بلد اخر فلا يكون الي رد فعل ضدكم ويا دار من دخلك شر

الى الكردي(خليجي)١٤
أين أذنك؟؟؟ -

يقولون لك إنّ البغدادي أصيب في غارة أمريكية وإنّ كوباني لم (تُحَرَّر) إلا بدعم التحالف الغربي. مادخل نسوان الأكراد في الموضوع.. هل تسوّق لنساء قومك أم أنّ نفسك في بيشمركاية كردية؟ أمامك ماتسمى(كردستان) مالذي أجبرك أن تقبع في الخليج العربي وتستبدل شروالك بلباس خليجي وتتحدث بلكنة أعجمية أيها لقومجي الكردياتي؟!

الى أبو الرجالة
قارئ عالماشي -

أنت تطلب من خير عملاء لأمريكا أن يوجهوا فوهة بندقيتهم صوب سيدتهم .. يبدو عليك أنك صدّقتَ عنوان تقرير إيلاف؟

اقتراح الى داعش
يوسف - قطر -

اقترح على اخواننا في داعش ان يكون اسم الخليفة التالي هو (عمر) لكي يتناسب مع الخليفة الاول (ابو بكر) والله اكبر.