أخبار

السنة متذمرون والشيعة يستأثرون بالسلطة

كاتب أميركي: العراق اليوم لم يعد موجودًا كدولة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يكره السنة داعش، لكنهم مستاؤون كثيرًا من إقصائهم عن السلطة على يد الشيعة. القتال مستعر، ومستقبل العراق كدولة موحدة صار على المحك.

عبد الاله مجيد: يدير الباحث العراقي منقذ الداغر مؤسسة دراسات مستقلة، اجرت أكثر من مليون مقابلة مع عراقيين في الداخل خلال السنوات العشر الماضية. ويشير الداغر إلى أن نتائج هذه الاستطلاعات تؤكد أن الغالبية العظمى من العراقيين السنة يكرهون تنظيم (داعش)، وأن اكثر من 90 في المئة من سكان المناطق ذات الأغلبية السنية يرون في داعش جماعة ارهابية.

السنة متذمرون

لكن التنظيم استغل تذمر السنة العميق من الحكومة المركزية في بغداد، التي تهيمن عليها احزاب شيعية. ومما اظهرته هذه الاستطلاعات، 91 في المئة من سكان الموصل ذات الأغلبية السنية الساحقة قالوا قبل سقوط المدينة إن العراق يسير في الاتجاه الخطأ.

لا يقتصر تذمر السنة واستياؤهم على التمييز في الوظائف والعقود والمعاملة في الحياة العامة، بل اصبح الموقف منهم مسألة حياة أو موت.

وعلى سبيل المثال، منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية قالت في تقرير بعد تحرير بلدة آمرلي التركمانية الشيعية في محافظة صلاح الدين صيف العام الماضي: "الميليشيات الموالية للحكومة والمتطوعين في قوات الحشد الشعبي، وكذلك القوى الأمنية العراقية، داهموا قرى واحياء سنية حول آمرلي، ونهبوا ممتلكات المدنيين، وأحرقوا بيوت سكان القرى السنة ومصالحهم، واستخدموا المتفجرات والمعدات الثقيلة لتدمير مبان أو قرى كاملة".

رصاصة في جبينه

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن هذه الانتهاكات تكررت بعد تحرير بلدة جرف الصخر في محافظة بابل عندما هُجر 70 الف عائلة سنية. واضافت الصحيفة: "ان ممثل البلدة في مجلس المحافظة كان العضو السني الوحيد وعُثر عليه مقتولًا برصاصة في جبينه".

وعندما ينزح السنة مفضلين ترك بيوتهم وممتلكاتهم على العيش تحت سيطرة داعش فانهم لا يجدون مكانا آخر يؤويهم. وكان النزوح بسبب العنف الطائفي بدأ في ظل الاحتلال الاميركي عام 2006 ولكنه تصاعد بحدة مع اجتياح داعش مناطق واسعة من العراق. وحتى بغداد التي كانت مدينة مختلطة جرى تقسيمها إلى جيوب على اساس طائفي واصبحت مدينة شيعية في الغالب، على حد وصف صحيفة واشنطن بوست.

شروط غير منفذة

يلاحظ الكاتب الاميركي فريد زكريا في صحيفة واشنطن بوست إن العراق اليوم لم يعد موجودًا، مشيرا إلى أن 80 في المئة قالوا في استطلاع أُجري في العام 2008 انهم "عراقيون قبل أي شيء آخر"، وتبلغ النسبة اليوم 40 في المئة.

يضيف زكريا انه سأل سياسيًا كرديًا عن عدد الكرد الذي يؤديون استقلال اقليم كردستان فأجابه السياسي الكردي: "بين 99 و100 في المئة".

وكان الباحث كينيث بولاك، من معهد بروكينز، كتب في صحيفة وول ستريت جورنال مقترحًا سبعة قوانين وسياسات محددة قال إن حكومة بغداد تحتاج إلى تنفيذها لمنح المكونات غير الشيعية ثقة ودور في إدارة بلدها.

ودعا الولايات المتحدة إلى ربط مساعداتها العسكرية للحكومة العراقية بإجراء هذه الاصلاحات. وبعد نحو عام على مقترح بولاك لم تنفذ بغداد إلا واحدًا من هذه الشروط، بحسب صحيفة واشنطن بوست.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدولة
قاسم -

هناك اليوم الدولة داعش الدولة الاسلامية دولة داخل الدولة وستصبح قريبا هي كل الدولة ان لم يتم ردعها

علمانية
عادل -

العلمانية هي حل لمشاكل العراق فتصبح المناصب حسب الكفاءة فقط ولا نعد نسمع مصطلحات كاحباط سني او شيعي ووهابي وصفوي

تبعية
نادر -

العراق اليوم في حال انقسام لم يسبق لها مثيل بسبب تبعية كل دولة للخارج

مقال مدفوع الثمن مقدماً
Agil -

المقال فيه الكثير من الافتراء جرف الصخر هي ناحية صغيرة فمن اين جاء كاتب المقال بـ 70 الف عائلة وهذا يعني ان نفوس هذه القرية يقدر حوالي 400 الف نسمة حسب العوائل العراقية المتكونة من 5 او 6 افراد.الشيء الثاني ان الكثير من اهل الانبار هم اليوم في المحافظات الشيعية مثل النجف وكربلاء يلعنون ساستهم من المتخاذلين والذين اصطفوا مع داعش وكانوا سبباً في تهجيرهم تحياتي لكم ايلاف ارجو نشر الرد

منذ سقوط صدام لم يعد دوله
عبدالله المزيد -

العراق منذ سقوط صدام لم يعد دوله وهذا ما سعت له امريكا وايران ومن ساعدهم على ذلك غباء الدول العربية واليوم الدول العربيه تقع في شرها

غير منصف
عمر -

كثير من الكتاب الغربيين يبالغون في تقديراتهم لانهم عادة ما يستقون معلوماتهم في ما يخص الشان العراقي من مصادر سنية عراقيةة او عربية سنية , ,مظهرين الحكومة العراقية بانها طائفية مقصية للسنة في حين انها من شدة ممالئتها للسنة باتت فاقدة القاعدة الجمااهيرية لهذه الحكومة الشيعية التي باتت ترى الحكومةانبطاحية قد فرطت بالكثير الكثير من حقوق الشيعة وضيعتها بداعي اللحمة الوطنية والمصالحة... تلك التنازلات الشيعية لم تذكر اصلا من الجانب السني الذي استمر بالمزيد من المطالب التعجيزية التي لا تنتهي مفضلا داعش على مواطنه الشيعي

السنة متذمرون
Egypt -

عبّر مجلس الأمن عن "قلقه الشديد" من أن هناك الآن أكثر من 25 ألفاً من المقاتلين الإرهابيين الأجانب ينتمون الى أكثر من مئة دولة، ملاحظاً أن "تدفق هؤلاء المقاتلين يتركز أساساً على سوريا والعراق" للانضمام الى صفوف "الدولة الإسلامية - داعش" أو "جبهة النصرة" وغيرهما من التنظيمات المرتبطة بـ"القاعدة"، ومحذراً من أن هؤلاء "يشكّلون تهديداً خطيراً لدولهم الأصلية وللدول التي يعبرونها". وفي جلسة رفيعة هي الأولى على مستوى وزراء الداخلية والعدل للدول الـ 15 الأعضاء في المجلس، أقر بيان رئاسي كرّر فيه مجلس الأمن "قلقه البالغ من التهديد المتواصل الذي يمثّله المقاتلون الإرهابيون الأجانب" ومن استمرار تجنيدهم "بأعدادٍ كبيرة من كيانات كتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (المعروف أيضاً باسم داعش)، وجبهة النصرة، وغيرهما من خلايا تنظيم القاعدة أو الجماعات المرتبطة به أو المنشقّة عنه أو المتفرِّعة منه، التي حدّدتها اللجنة المنشأة عملاً بالقرارين 1267 و1989، والجماعات التي أعلنت ولاءها لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام".وعبّر المجلس عن "قلقه الشديد من أن هناك الآن أكثر من 25 ألفاً من المقاتلين الإرهابيين الأجانب المنتمين الى أكثر من مئة بلد سافروا للانضمام الى الكيانات الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة أو القتال لحسابها، ومنها تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة"، ملاحظاً أن "تدفّق هؤلاء المقاتلين يتركز أساساً على سوريا والعراق، من دون أن يقتصر عليهما"، وفقاً للتقرير الأخير من فريق الدعم التحليلي ورصد الجزاءات والتابع لمجلس الأمن. وأكد أن هؤلاء المقاتلين "قد يشكلون تهديداً خطيراً لدولهم الأصلية وللدول التي يعبرونها، والدول التي يقصدونها والدول المجاورة لمناطق النزاعات المسلّحة التي ينشط فيها المقاتلون الإرهابيون الأجانب والتي تنوء تحت أعباء أمنيّة جسيمة".وأقر المجلس بأن "معالجة التهديد الذي يشكّله المقاتلون الإرهابيون الأجانب يتطلّب معالجة عوامله الكامنة بصورة شاملة، وبسبلٍ منها منع انتشار الفكر المتطرّف المفضي الى الإرهاب، ووقف التجنيد ومنع سفر هؤلاء المقاتلين والحيلولة دون وصول الدعم المالي لهم ومكافحة التطرّف العنيف الذي يمكن أن يؤدّي الى الإرهاب".وشارك في الاجتماع وزير الداخلية الأميركي جيه جونسون ووزراء آخرون من الدول الأعضاء والأمين العام لمنظمة الشرطة الجنائية الدولية

الحكم الحالى
مليون مرة اكثر اجراما -

من صدام للاسباب التالية 1- نشر الطائفية 2توظيف وتوزير الجنود والبنجرجية 3-سرقة اموال الدولة 4- نشر خرافات عن الضلع والباب وظهور المدعو ابو مهدي 5- نشر خمسين ميليشيا شيعية في العراق6- تبذير ثروات العراق على السبايات ومهرجانات اللطم وتعبير قسم منها الى ايران 7- ااجهزة الدولة اصبحت منتهية الصلاحية 8- وضع العراق وامواله وسيادته تحت الوصاية الايرانية 9- عدم تقديم اي خدمة او بناء معمل او مزرعة او شارع او كهربا او محطة ماء 10 انحدار مستوى التعليم الى الصفر 11- اضطهاد السنة ووصفهم باقسى الاوصاف 12 -اهانه الاشخاص ذوي الاصول العربية وحتى الشيعة منهم وتقديم ذوي الاصول الايرانية كحكيم وموفق ربيعي 13- توكيل المليشيات بمهمة التخلص وقتل المعارضين 14 تحقير المراة واصدار تشريعات تزيد من اذلالها 15- تقديم كل شى للكرد ولا شى للسنة 16- نشر الخرافات والافكار البالية وتصوير العالم على انه صراع بين يزيد وحسين 17- نشر الثقافةوالممارسات الايرانية وتسويغها في العراق18- اعتبار كربلاء ونجف مدن مقدسة وبقية المدن العراقية مدنسة 19 - اعتبار ايران هي البلد الام 20- الاصرار على الاستيراد من ايران

دولة منبوذة , نفخ الانكلي
Rizgar -

دولة منبوذة , نفخ الانكليز ٨٠ سنة الامريكان ينفخونرفي الجثة الميتة الهامدة , ثق لو نفخ الامريكان ٨٠ سنة , فالنتائج نفس النتائج .الدول العنصرية في مزبلة التاريخ بالرغم من الغرائز الا ستيطانية العربية.

الدولة العراقية دولة لق
Rizgar -

الدولة العراقية دولة مجهولة النسب !!! من نسب الميس البيل !!!في ١٩٢٦ , اكثرية الغراقيين لم يسمعوا بالدولة العرا قية

توضيح
فرات عبدالله -

الدول المرشحة للتقسيم اصلا دول فاشلة منذ البداية و شكلت بعد الحرب العالمية الاولى على يد الاستعمار الانكليزي الفرنسي.مثلا تشكيل العراق بشكلها الحالي اجحاف بحق الشعوب الاخرى الغير عربية. الانكليز اسسوا هذه الدولة اللقيطة و منحوها للعرب كجائزة و ثمن خيانتهم للدولة العثمانية انذاك.العراق بشكلها الحالي و خريطتها الحالية لم تكن موجودة عبر التاريخ و هي ليست دولة ازلية و لا تكون ابدية.القومجيين العرب جعلوا وحدة العراق شئ مقدس بينما هي ليست كذلك لانها لم تنزل من السماء بشكلها الحالي لتجعلوها مقدسة.من بداية الحرب على العثمانيين قام الانكليز بالاتصال مع الشريف حسين امير مكة و وعدوه بان ينصبوه ملكا على بلاد الشام شرط ان يؤيدهم و يقوم بضرب الاتراك من الخلف.و هكذا الشريف حسين جمع اعوانه و اعلن الثورة ضد العثمانيين(الثورة العربية الكبرى).عندما نجح الانكليز في اسقاط دولة الخلافة نكصوا بوعدهم و اخلفوا عهدهم و لم يمنحوا بلاد الشام للشريف الحسين،لكن بالمقابل جاؤا بأبناءه فيصل و عبدالله و نصبوهما على العراق و اردن ملكا.طبعا تشكيل المملكة الاردنية ايضا كانت اجحاف بحق الفلسطينيين لانه لم توجد عبر التاريخ دولة بأسم اردن و انما الاراضي التي حاليا تسمونها اردن هي اصلا اجزاء مقطوعة من فلسطين و سوريا..اما العراق كما قلنا فهي كانت معروفة ببلاد الرافدين(ميسوبوتاميا)جنوبها و وسطها كانت تابعة للدولة البابلية و شمالها كانت اراضي الدولة الميدية و شمال غربها و تحديدا مدينة نينوى و ما حولها كانت معروفة بأسم الدولة الاشورية..في عام 612 ق.م الميديون و البابليون الكلدان تحالفوا و اسقطوا الدولة الاشورية.ثم جاء الفرس و سيطروا على هذه الارضي من خلال قائد الجيش الميدي و اسمه (ارباك).و معروف ان ارباك و هو حفيد ملك الميدي من جهة امه و ابوه قائد فارسي.و هكذا استطاع الفرس ان يبنوا دولتهم على كل تلك الاراضي.حينذاك العراق لم تكن بهذا الشكل انما مناطق الوسط و الجنوب كانتا ولايات تابعة للدولة الفارسية اما شمال العراق كانت تحكمها عدة اماراة شبه مستقلة..الى ان جاءت الاسلام و دولة الخلافة و اسقطت الدولة الفارسية و ثم جاء الامويون ثم الدولة العباسية ثم الايوبيين ثم العثمانيون..كل هذه الفترات انقضت و بلاد الرافدين كانت بضعة ولايات تابعة لتلك الدول حالها حال بلاد الشام و بلاد النيل..اذن العراق لم تكن هكذا عبر التاريخ ان

الجيش العراقي
ابو الرجالة -

الجيش العراقي عسل افضل من يدخل ماراثون الجري اول ما طفل داعشي يقول لهم بخ يطلعوا يجروا علي طول

انها حرب طائفية ضد السنة
بعثى -

مايجرى فى العراق من احداث مؤسفة حكومات صفوية عميلة لايران وفساد ادارى واقتصادى ومالى ونزاعات على عائدات النفط بين اربيل وبغداد وانتشار كثيف لعصابات مسلحة تحت شعارات دينية طائفية ومشاكل النازحين وافتقاد المواطن العراقى للشعور بالأمن والامان لانهيار هيبة الدولة ومؤسساتها الحكومية والعسكرية هو ببساطة من نتاج حرب قوى طائفية حاقدة ضد الدولة العراقية الأصيلة قبل العام 2003 و المكونأت السكانية الاخرى وتحديدا المكون السنى فى العراق..فاستهداف الرموز السنية السياسية والدينية والثقافية والعشائرية لايزال مستمرا من قبل قوى الجهل والظلامية والعبودية لطهران ..لقد اقيل اثنين من المحافظين السنة لمحافظات سنية وهما عامر المجمعى وأثيل النجيفى ..الاول هو محافظ ديالى التى تشهد سيطرة مليشياوية كبيرة من قبل المليشيات الشيعية عليها وبدعم من حكومة بغداد التى يتربع على عرشها عراقيا الجنسية من اصول ايرانية..والاخر هو محافظ نينوى ...أقيل الاول على خلفية تهم ملفقة بالفساد المالى كما جرت عليه العادة لإقصاء الشرفاء وابعادهم عن السلطة...اما الثانى فقد كيلت له تهم جزافا حول دور مزعوم فى تسهيل دخول تنظيم الدولة الاسلامية المسلح "داعش" الى الموصل لإبعاد شبهة تورط ابو السبح المالكى فى الانهيار السريع لقطعات الجيش امام هجوم داعش..والكل يعلم وبإفادة عسكريين عراقيين كبار ان المالكى هو من اصدر أمرا بسحب الجيش من مناطق انتشاره فى نينوى بوصفه القائد العام للقوات المسلحة..فالسلطة العراقية تتخذ من هيئة اجتثاث البعث الظالمة ذريعة للإفتراء على كل من لا يعجب حكومة حرامية بغداد الانجاس او يقف فى طريقها...بالامس تمت إقالة. نائبين من المكون السنى مشعان الجبورى وزيد الجنابى بدعوى ان الاول لا يمتلك شهادة دراسية معترف بها والاخر ضمن مسلسل الحجج الصفوية الواهية ....ناهيك عن استهداف زعماء عشائر سنة بمناطق بغداد وبابل وصلاح الدين وديالى ....أيها العرب...أيها المسلمون ....أفيقوا من سباتكم...ايران لاتكن لكم خيرا...فانتبهوا جيدا لما يحاك ضدكم وانظروا جيدا لهامش التقاطعات بين مصالح النظام الايرانى الفاسد وتل ابيب وواشنطن وغيرهم من أعداء الامة.

الجيش والتقسيم والواقع
اديب عطا الله -

اولا الجيش العراقي تفسخ يعني انتهي خلاص ثانيا التقسيم واقع والضحايا هم المسيحيين فقط والمجرم الاول والاخير هو امريكا والمطلوب فورا تهجير كل المسيحيين في العراق الي امريكا لكن للاسف ما يحدث هو العكس فنري ان امريكا تفتح الباب للمسلمين اصلا المتطرفين وهم متطرفين للاسف الحقيقة ان امريكا هي سبب كل بلايا العراق بل وغير العراق منهم لله سلمنا الامر لله لكي ياتي ويريحنا من عالم شرير منافق

الي اخي تعليق رقم 5
ابو الرجالة -

الاستاذ عبد الله المزيد كلامك سليم يا اخي ولكن من المتسبب ؟؟من فسخ جيش العراق ؟ من قضي علي الوحدة الوطنية ؟من نشر القتل والذبح ؟يا سيدي الفاضل امريكا دخلت العراق بلا هدف وبلا تخطيط وهي سبب مشاكل كل العراقيين

ليس دقيق
كريم الكعبي -

فطنه قليله لمرامي التقرير انه حرب اعلاميه ضد انتصارات الحشد الشعبي على الدواعش في الرمادي والمناطق الاخرى الممتده من جنوب الموصل مرورا بصلاح الدين والرمادي ومن خلال هذه الحمله تم اسر اكثر 400 داعشي لحد اللحظه ، قبل شهر استمت لجنه الامم المتحده لحقوق الانسان لتقرير هيومن رايتس ووتش فقالت امام الجميع ان داعش (ربما) ارتكبت جرائم ضد الانسانيه فهذه المنظمه من ضمن سياسة الوليات المتحده الامريكيه والغربي للضغط على الشعوب ومديرها يهودي وهي منظه اهليه ليس حكوميه لماذا لم يؤخذ برأي المنظمات العربيه الانسانيه الربيه والاسلاميه الحياديه . تقرير هيومن كذب مليون % امرلي محاطه بسبع قرى ينطلق منها الدواعش وهم حاضنتها وحاصروها 85 يوما بدون دخول غذاء ولاادويه ولاماء كل الطرق مقطوعه المؤديه اليها في تلك الايام حتى نسائهم العجائز اخذت تقاتل على اسوار البلده وكان شعارهم لبيك ياحسين . اي منظمه انسانيه هذه التي تحركها المخابرات الدوليه وعندما تحرك الحشد الشعبي من جميع طوائف العراق وحرروا المدينه من حصار داعش باتت هذه القرى الداعشيه حمائم سلام ومظلومين. اي تقرير مضحك بأن نفوس جرف الصخر 75 الف نسمه وهي بيوتات زراعيه متباعده لاتتجاوز الالف بيت. وكذلك بقية المعاهد التي لم تتطرق يوما لجرائم اسرائيل ضد اطفال غزه ولبنان ، بوجود الاكثريه الشيعيه في العراق لاوجود للتقسيم وسوف يركلون بايدن ومشروعه التقسيمي على مؤخرته

لا حظوا علم الانفال و الت
Rizgar -

لا حظوا علم الانفال و التمييز العنصري والكراهية والعنصرية والتعريب والاغتصاب والهمجية والاستخفاف والاستهتار , اي انحطاط انساني ؟ في عصر البلوتوث ؟ و iPhone واي باد ؟ لولا مساعدة الا نكليز والروس والامريكان لعاصمة الانفال منذ ١٩٢١ لشبع عاصمة الانفال موتا منذ ١٩٢٦ بقيادة ملك كوردستان الشيخ محمود الحفيد .....الخزي والعار لمحتلي كوردستان .