أخبار

مجموعة مسلحة خطفت الجثة في مطار بغداد

جثمان طارق عزيز يصل إلى عمان

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وصل جثمان وزير خارجية العراق الاسبق طارق عزيز ليل الجمعة على متن طائرة تابعة للخطوط الملكية الاردنية الى عمان.

عمان: أعلن مصدر في الخطوط الملكية الاردنية لوكالة فرانس برس ان جثمان وزير خارجية العراق الاسبق طارق عزيز وصل ليل الجمعة من بغداد على متن طائرة تابعة للشركة الى عمان، بعد اسبوع على وفاته.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه ان "الطائرة +آر جي 811+ اقلعت من بغداد في الساعة 22,00 (19,00 تغ) وعلى متنها جثمان طارق عزيز ووصلت قرابة منتصف ليل الجمعة الى عمان".

واضاف انه كان مقررا اصلا ان ينقل الجثمان الخميس على متن احدى طائرات الملكية لكن العملية ارجئت الى الجمعة.

وقال "امس (الخميس) كان طاقم الطائرة +آر جي 813+ ينتظر الجثمان لكنه تلقى الامر بالاقلاع (من مطار بغداد) من دون الجثمان"، من دون الادلاء بتفاصيل اضافية.

وبحسب وسائل اعلام عربية فان مجموعة مسلحة "خطفت" جثمان عزيز اثناء وجوده في مطار بغداد، لكن تعذر التحقق من صحة هذه الرواية من السلطات العراقية او من عائلة الراحل المقيمة في عمان.

ونشرت مواقع الكترونية محلية صورا لاشخاص يحملون صورا لعزيز كتب عليها "ستبقى في قلوبنا" و"سلم على صدام وشهداء الامة" قرب مطار الملكة علياء الدولي جنوب عمان لدى وصول جثمانه.

كما رفع هؤلاء العلم العراقي القديم المعتمد ابان فترة حكم الرئيس الراحل صدام حسين.&

وقال مصدر مقرب من عائلة عزيز لفرانس برس ان الجثمان نقل فور وصوله مطار عمان الى مشرحة مستشفى خاص، على ان يوارى الثرى السبت في مقبرة مادبا (35 كلم جنوب غرب عمان) بعد ان يصلى عليه ظهرا في كنيسة "العذراء الناصرية" للاتين في الصويفية غرب عمان.

والسبت الفائت اعلنت السلطات الاردنية والعراقية انه تمت الموافقة على دفن جثمان عزيز في اراضي المملكة "لاسباب انسانية" وبناء على رغبة عائلته.

وتوفي عزيز (79 عاما)، الذي امضى اعوامه الاخيرة في السجن، الجمعة الفائت في احد مستشفيات جنوب العراق حيث نقل اثر تدهور حالته الصحية.

وعانى الراحل في السابق من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام دقات القلب.

وطالبت عائلته مرارا بالافراج عنه نظرا للظروف الصعبة التي كان يعانيها في السجن. كما نقلت عن محاميه في العام 2011، طلبه من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الاسراع في تنفيذ حكم الاعدام الصادر بحقه، بسبب تردي وضعه الصحي.

وحكم على عزيز بالاعدام شنقا في تشرين الاول/اكتوبر 2010، لادانته "بالقتل العمد وجرائم ضد الانسانية" في قضية "تصفية الاحزاب الدينية".

وعزيز المسيحي الوحيد بين الاركان البارزين للنظام السابق، كان الوجه الدبلوماسي الابرز لصدام حسين لدى الغرب.

وعرف الرجل الذي كان يتحدث الانكليزية بطلاقة ويدخن السيجار الكوبي الفاخر، بنظارتيه الكبيرتين ولباسه الانيق. وسلم عزيز نفسه للقوات الاميركية بعد اقل من شهر على اجتياحها البلاد واسقاط النظام السابق.

وشغل عزيز مناصب عدة اذ عين وزيرا للاعلام في سبعينات القرن الماضي، ووزيرا للخارجية في 1983، ونائبا لرئيس مجلس الوزراء في 1991.

ورغم مناصبه، يعتقد ان عزيز لم يكن صاحب نفوذ في عملية اتخاذ القرار داخل النظام، بل كان موكلا الدفاع عنه امام العالم.

ولد طارق عزيز في تلكيف شمال الموصل في شمال العراق في 28 نيسان/ابريل 1936، وهو من عائلة كلدانية، واسمه الحقيقي يوحنا ميخائيل.

وتعرف عزيز على صدام حسين منذ خمسينات القرن الماضي، الا انه بقي بعيدا عن الدائرة المقربة منه والتي ارتكزت بشكل واسع على رموز من السنة لا سيما من منطقة تكريت مسقط رأس الرئيس الاسبق الذي اعدم في 2006.

وتدرج في حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق، ليصبح المسيحي ذا الرتبة الاعلى في الحزب الذي حكم البلاد منذ العام 1968.

ويقول منتقدو التدخل الاميركي ان عزيز كان سجينا سياسيا، واودع الاحتجاز بسبب مقارعته ببراعة الذرائع الاميركية والبريطانية، لا سيما منها تلك المتعلقة بامتلاك بغداد اسلحة دمار شامل، والتي مهدت لاجتياح 2003

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاقليه االشيعيه المأزومه
سعيد سالم -

ليطلع العالم على مهازل ومهازل الحكومه الشيعيه ونظامها الفاسد الغبي .المتخلف .ماتسمى السلطه الشيعيه المنصبه تعطينا انصع نموذج للارهاب والتخلف والقتل والعنصريه والحقد..ووصلت هم الحاله للمتاجره حتى بالجثث والاموات ..مذا ينتظر العالم وما ذا تنتظر حكومات الدول العربيه النائمه ..الاجدر طرد هذه الحكومه وطرد سفراء العراق ..وتوجيه عاصفة الحزم نحو العراق لقتلاع هذه المليشيات الصفويه التي ترعاها هذه الحكومه العار ..ونقول رحم الله صدام واننا لم نكن نحبه يوما ولكن اثبت عبقريته بمعرفته لهذه الشرذمه القذره من الاحزاب الشيعيه وغوغائها ..

رحل نجم من سماء العراق
صباح البغدادي -

في اتصال عاجل وردنا من قبل أحد السادة المسؤولين الافاضل في ديوان رئاسة الجمهورية أفاد لنا مشكورآ بأن :" السيد الدكتور أياد علاوي نائب رئيس الجمهورية العراقية للمصالحة الوطنية والعلاقات الدولية وبالتفات كريمة منه فقد تبرع لعائلة الراحل الأستاذ طارق عزيز بمبلغ وقدره 250 ألف دولار أمريكي مع تكلفه كذلك بجميع مصاريف مراسم الدفن والقداس الذي سوف يقام على روح الراحل الطاهرة ". وأضح لنا السيد المسؤول بأن هناك بعض :" الشخصيات الوزارية والنواب والمسؤولين في الحكومة قد بعثوا بصفة خاصة مبعوثين يمثلونهم لحضور جنازة القداس ".صباح البغداديإعلامي وصحفي عراقي مستقل

دفن
زيد -

ليته دفن في العراق في مسقط رأسه او اي بقعة عراقية لما تعرض الجثمان لكل هذه المهاترات الميليشياوية

ظلم
يوسف -

عاش ايام صعبة في السنين الأخيرة لم يكن يستحقها لكونه هو من سلم نفسه ولم يقبض عليه رحمه الله

سجن
ابراهيم م -

والله ان مبارك ونجلاه يعلملون معاملة افضل بكثير مما كان طارق عزيز في سجنه لقد ترك لأمراضه تنهشه وتفترسه حتى قضت عليه

حیرتوني
احمد -

هل ان البعثيين الدواعش و أقصد بالطبع جناح عزت الدوري و ليست الاجنحة الأخرى سيرسلون مبعوثهم الى الكنيسة و هل ان داعش سيوافق على ذلك ؟ هل ان البو خطاب سيرسلون برقية عزاء إلى عائلة طارق بعد أن أهانوا مع وطبان بعضهم البعض على الهواء مباشرتا؟. يا عالم اصبحتوا لا افرق بين الأنظمة العلمانية و الدينية !. هل ان البعث علماني أم تكفيري ؟ إن كان تكفيريا ففترة حكمه لا يثبت ذلك . لقد كنا نشرب المشروبات الروحية في شارع السعدون و نذهب إلى مراقص الشيراتون و الجميع يتذكرون ذلك. وإن كان علمانيا لماذا يتحالف مع داعش الذي يكفر أقرب المقربين إليه .

الى 2
حسين -

علمونا في الابتدائية ان الكذب عيب. ووالدتي كانت تقول، سيخرج الكذاب يوم القيامة مصخم الوجه.

XXXXX
ب . م/كندا -

طارق عزيز خدم شخص صدام ولم يخدم العراق , ولكن كان المفروض أن يدفن في بلده العراق أكرامأ للميت من العراقيين (صدام وجماعته جميعأ دفنوا داخل العراق وفي مدنهم) , وحتى أن العراق أصبح مدفنأ للأغراب وليس فقط للعراقيين.

تعليق
احمد -

كان يجب اعدامه لانه قتل العراقين الابرياء .

استقبال حافل
نادية -

البعثيون الذين استقبلوا الجثمان رفعوا شعار : سلم عليها يا هوى ...وبعضهم تفرد بشعار :على نفسها جنت براقش... وآخرون ارتأوا ان يرددوا : وعايزنة نرجع زي زمان ..قول للزمان ارجع يا زمان !!!

الى رحمة الله
حجي راضي -

بالرغم من تحفظنا على صدام و نظامه و هي كثيره ولكن كانو أشراف و محبين للعراق. ألى رحمة الله طارق عزيز لقد أثبت وطنيتك و كرامتك الى آخر لحظه من حياتك . ليت الأمعات و حكومة أذناب أيران و كلاب الأحتلال ان يتعلمو منك معنى الغيره و الشرف و لكن هيهات لأن جيناتهم قذره

برقيات التعزية للفقيد
صباح البغدادي -

وصلتنا معلومات قبل قليل وقد علمنا بأن السيد جلال الطالباني وبعض أعضاء من قيادة حزبه قد بعثوا ببرقيات ورسائل تعزية للعائلة الفقيد الراحل طارق عزيز وكذلك فعل بعض قيادات السيد مسعود البرزاني ... ولم يتسنى لنا التأكد بعد حسب مصدرنا الحكومي من أن السيدين الطالباني والبرزاني قد بعثوا ممثلين لهم شخصيآ لحضور القداس على روح الراحل ... وقد أوضح لنا السيد المسؤول كذلك بأن هناك حنق وغضب واستياء من بعض اعضاء الحكومة من قائمة الائتلاف الشيعية وكلام صدر منهم جارح بحق الراحل ومعزيهم خرج عن اللياقة والدبلوماسية بعد ما وصلتهم المعلومات بشأن برقيات التعزية والمواساة من وزراء ونواب ومسؤولين بالحكومة وكذلك السيدين الطالباني والبرزانيعلى سبيل المثال احدهم تلفظ بعبارات غير مؤدبة امام بعض المسؤولين من قبيل ((( لو تاركين جثته بالسجن تتعفن )))

اللعنة الكوردية ,الحاقد ع
Rizgar -

اللعنة الكوردية ,الحاقد على الكو رد شاه ايران مات منبوذا من بلد الى بلد واخيرا حصل على مقبرة ,,الحاقد على الكو رد و فيلسوف تعريب وانفال كوردستان صدام اعدم في يوم العيد ,المجرم بحق كوردستان هواري بومدين مات بمرض سرطان نادر حتى حيّر علماء السرطان , جمال جورسون ,رئيس جمهورية تركيا الا نقلابي الذي قال في اجتماع جما هيري ١٩٨٠,ابصق بالشخص الذي يقول -انا كوردي- مات سريرا ٢٠سنة ومصاب بالزايمر وديمانتيا الجنون, ميخائيل حنا قال على -الكرد-البكاء على كركوك بعد التعريب وشارك في طرد الكورد وجلب الحفاة العرب الى كوردستان والمنبوذ والعنصري ممنوع من الصرف في العراق حتى بمكان صغير للقبر , السيد كامل ساكو المعلق في ايلا ف انتحر في صحراء نيفادا في امريكا وحيدا بائسا يائسا بعد تحرير كوباني , .......اللعنة الكوردية آتية المجرم المالكي ومهندس تجويع الشعب الكوردي على الشاشة قريبا ثم الجعفري .....

انسلخ من ميخائيل الى ط
Rizgar -

انسلخ من ميخائيل الى طارق وعزيز , انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وقوميا استعمارا وهي راضية مرضية بما فعل بها الغزاة العرب المستعمرون، والشعب الراضي بالاستعراب والاستعمار اللغوي والقومي، ويتلبس دين ولغة وقومية اعداءها الغازية لمحتلة، انه شعب متخاذل ذليل لا يستحق الاحترام.علما ان السريان اصحاب حضارة وتاريخ مشهود، وقد استمدت ابجديتهم الحالية منهم، اذ ان الابجدية العربية ابجدية سريانية، ولم تكن العرب من الاقوام الذكية او المبدعة لاي شئ ولاهم كذلك لحد اليوم، حتى تتشرف اقوام اخرى بالانسلاخ من اصالتها وتدخل فيها، كما فعلت الشعؤب المستعربة، فهل ستستفيق هذه الشعوب المغتصبة وتعود الى اصولها الاصيلة؟!

التصرف الغريب
Rizgar -

التصرف الغريب من قبل ميخائيل دنحا وتغير اسمه الى طارق وعزيز المثير للسخرية السوداء يذكرني بنكتة كوردية مفادها: ان احداهن سألت الملا ما جزاؤها لو انها مارست البغاء وتبرعت بما تكسبها للجامع، أجابها الملا؛ لاشئ غير تمزق مابين فخذيها، ويقينا لا يحصل ا لمرحوم الا ما حصلت عليه البغية في المثل المذكور، الخائن لشعبه وقوميته -هنا الشعب السرياني - دائما منبوذ.