أخبار

الإصلاحات تحتاج قرارًا حكوميًا

بي بي سي: 10 سنوات باقية من صلاحية الترخيص

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكدت بي بي سي أن صلاحية الترخيص الممنوح لها يدوم بعد 10 سنوات، وأن الحل الأفضل لتقاضي رسوم البث هي أن يقوم كل شخص بدفع كلفة الخدمة التي يريدها.

بيروت: قال توني هول، مدير عام قناة بي بي سي الاخبارية، إن صلاحية رسوم الترخيص تدوم 10 سنوات فقط، بعد أن قالت مجموعة من النواب في وقت سابق من هذا العام أن لا مستقبل لترخيص القناة التلفزيونية على المدى الطويل، وصار من الصعب ايجاد التبريرات لذلك.

دفع بالتساوي

وأقر هول بضرورة إعادة النظر في رسوم الترخيص، لتصبح قادرة على التكييف، والتحديث والتغيير، مشيرًا إلى أن اقتراح الحكومة لفرض ضريبة منزلية "فكرة مثيرة للاهتمام للغاية، لكن من غير المعروف ما إذا كان من الممكن تطبيقها".

وفي حديث مع أندرو مار، مراسل بي بي سي، قال اللورد هول إن هناك اتفاقا واسع النطاق لإصلاح رسوم الرخصة، لضمان أن "الجميع يدفع بالتساوي"، مضيفًا أن التكاليف حاليًا تبلغ 145.50 جنيها استرلينيا سنويًا لكل أسرة لمشاهدة أو تسجيل البث التلفزيوني المباشر.

وأضاف: "الإصلاح أمر يحتاج إلى نقاش وقرار من الحكومة. لقد اقترحنا عدة طرق لإصلاح الميزانية بحيث إن كل شخص يريد استخدام أية وسيلة لدى بي بي سي سيكون عليه أن يدفعه في المقابل. ولا بد أن نجد حلًا في مكان ما".

أمور إيجابية

لكن المدير العام رفض اقتراح استبدال الكلفة بنموذج دفع الاشتراك مقابل خدمة "بي بي سي"، معتبرًا أن نموذج دفع الاشتراك لا يصلح، "والحل الأفضل هو أن يقوم كل شخص بدفع كلفة الخدمة التي يريدها، ما يضمن خدمات جيدة بكلفة أقل".

وزير الثقافة الجديد، جون ويتينغديل، كان صريحًا عندما تحدث عن ترخيص القناة سابقًا، فوصفها بأنها رجعية، و"أسوأ من الجزية".

واحدة من أولى مهام الوزير الجديدة ستكون الإشراف على المفاوضات لميثاق التجديد للشركة في العام المقبل.

وقال اللورد هول: "هذه المرحلة حاسمة لهيئة الاذاعة البريطانية، وتقرير ويتينغديل تضمن بعض الأمور الايجابية حول هيئة الإذاعة البريطانية وهذه طريقة جيدة للبدء بحلحلة الأمور".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف