أخبار

العبادي يأمر برفع حظر التجوال بعد صدامات مع الشرطة

شرارة اعتصامات البصرة تصل بابل في طريقها لبغداد

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في تطور متوقع تحولت اعتصامات محافظتي البصرة وبابل إلى اعتصامات مفتوحة ضد الفساد وتردي البنى التحتية، وشهدت المحافظتان صدامات عنيفة&مع رجال الأمن، وينتظر أن تصل شرارة الاعتصامات إلى العاصمة بغداد، بعد تأخر تحقيق مطالب المتظاهرين.

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: شهدت مدينة الحلة مركز محافظة بابل، وسط العراق، اعتصامات قرب مركز المحافظة، تطورت إلى صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية وفرض حظر التجوال تاليًا.

وكان عدد من الناشطين في بابل نظم تظاهرة أمام مبنى المحافظة عصر أمس الأحد قاطعين الطريق المؤدي إلى مجلس المحافظة، وسرعان ما انضمت إليهم جموع غفيرة من وسط المدينة والأقضية والنواحي، مطالبين بإقالة المحافظ صادق مدلول، المنتمي إلى ائتلاف دولة القانون.

وقامت قوات مكافحة الشغب بتفريق المعتصمين، وأمهلتهم ربع ساعة لرفع خيامهم، ثم أطلقت النار باتجاه المتظاهرين أمام مبنى المحافظة من أجل تفريق التظاهرة، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بجروح، فرد المتظاهرون برمي الشرطة بالحجارة. وأعلن المحافظ إثر ذلك حظر التجوال، الذي طلب رئيس الوزراء رفعه، بعد ساعات من فرضه، وسط أجواء متوترة، وترقب بمعاودة الصدامات بين المتظاهرين والشرطة.

وفي تطور ذي صلة شكل محافظ بابل صادق مدلول السلطاني لجنة لتقصي الحقائق حول حادثة تفريق المتظاهرين على أن تحمل المسؤولين التبعات القانونية كافة، ونشرت مواقع إعلامية عراقية وثيقة من مكتب محافظ بابل جاء فيها أن"المحافظ أصدر أمرًا بتشكيل لجنة تقصي الحقائق بشأن حادثة تفريق المتظاهرين والاعتداء عليهم يوم الجمعة الماضي وتحميل المسؤولين كل التبعات القانونية". و"على اللجنة أن تنجز أعمالها خلال 48 ساعة من تاريخ صدورها".

وتدعو الوثيقة إلى تشكيل اللجنة برئاسة مدير الشرطة علي كوة حميد ورئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة ثامر ذيبان ومدير اللجنة التنسيقية للتظاهرات مضر خضير ومدير الأمن الوطني في المحافظة مدير التنسيق المشترك العقيد حسين علي عبود.

لم تكن محافظة بابل الوحيدة التي شهدت صدامات بين المتظاهرين ورجال الشرطة، فقد شهدت جارتاها محافظتا كربلاء والنجف صدامات مماثلة في الأسبوع الماضي يتوقع أن تزيد من حدة التظاهرات، وتحولها إلى اعتصامات تطالب بإقالة مجلس المحافظة.

اعتصامات البصرة
وكانت محافظة البصرة شهدت قبل يومين قيام مجموعة مسلحة تقود سيارات رباعية الدفع بمهاجمة خيام المعتصمين أمام مبنى مجلس المحافظة في منطقة العشار، وسط البصرة، وقاموا بالاعتداء على المعتصمين الموجودين فيها، وسرقوا محتويات الخيمة وحطّموها.

وأفاد شهود عيان من المعتصمين أن الاعتداء تم على مرأى ومسمع قبل القوات الأمنية المكلفة بحماية المبنى الحكومي من دون أن يحركوا ساكنًا. ونصب المعتصمون خيامًا جديدة، متهمين مجلس المحافظة بإرسال بلطجية للاعتداء على المعتصمين السلميين، بغية ثنيهم عن المطالبة بمحاربة الفساد وتحسين الخدمات.

ويطالب المعتصمون بكشف ملابسات حادثة الاعتداء عليهم قرب مجلس المحافظة وعلى مرأى من كاميرات المراقبة وعيون حراس المباني الحكومية في البصرة. مجلس محافظة البصرة قال إنه سيعرض ورقة استجواب المحافظ ماجد النصراوي، المنتمي إلى المجلس الإسلامي الأعلى، الذي يقوده عمار الحكيم، على رئيس المجلس.

وبيّن عضو المجلس مجيب الحساني في حديث لوسائل إعلام محلية أن "مجلس المحافظة سيعرض يوم غد ورقة الاستجواب على رئيس المجلس، ليتم رفعها، في خطوة لاستجواب النصراوي في محاور عدة"، لافتًا إلى أن "الورقة تتضمن 60 سؤالًا، وتم توقيعها من قبل 12 عضوًا من الجهة التشريعية" من المتوقع أن تشمل أسئلة عن قضايا مالية وإدارية، إضافة إلى موضوعات تخص تظاهرات المحافظة.

ويقول عضو مجلس المحافظة نشأت المنصوري إن "انطلاق الورقة يمثل البداية الفعلية لإقالة المحافظ، لكن السياقات تفرض مدة لا تقل عن أسبوع بين إرسال حزمة الأسئلة وعقد الجلسة، التي من المتوقع أن يقوم عضو واحد باستجوابه فيها"، مؤكدًا أن المجلس ينتظر موافقة رئيس المجلس على الاستجواب.

تظاهرات بغداد
ويتوقع متابعون عراقيون أن تصل شرارة الاعتصامات إلى العاصمة بغداد، التي تشهد تظاهرات أسبوعية عصر كل يوم جمعة، وصلتها بعد انطلاق شرارة التظاهرة ضد الفساد وتردي الخدمات من محافظة البصرة في أقصى الجنوب العراقي في نهاية الشهر الماضي.

ودعا ناشطون بغداديون على مواقع التواصل الاجتماعي إلى تحويل تظاهرات بغداد إلى اعتصمام مفتوح والتحرك إلى المنطقة الخضراء التي تبعد عشرات الأمتار عن ساحة التحرير مقر التظاهر الأسبوعي في وسط بغداد. ويتخوف هؤلاء الناشطون من تسلل بلطجية من أفراد ميليشيات الأحزاب الإسلامية إلى التظاهرات، ويحاولون حرفها عن هدفها والاعتداء على المتظاهرين وتهديدهم، كما حصل في الأسبوع الماضي، بوتيرة أعلى من الأسبوع الذي قبله.

ويسعى الناشطون إلى نشر خيام في حديقة الأمة الملاصقة لساحة التحرير، لتكون مقرًا للمعتصمين. وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي استجاب لمطالب المتظاهرين بمكافحة الفساد بإلغاء مناصب نواب رئيسي الوزراء والجمهورية وترشيق الوزارات من 33 إلى 22 وزارة، وتقليل أعداد المستشارين وأفواج الحمايات. لكن المتظاهرين يحتجون بعدم تطبيق هذه القرارات، مما بات يعرف بحزم الإصلاح، على أرض الواقع. وبدأت تعلو اتهامات للعبادي بالتردد، وربما المجاملة، والرضوخ لضغوط حزبية تريد الإبقاء على المحاصصة الطائفية في توزيع مناصب الدولة.

إفشال تدخل سليماني
من جانب آخر تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا عن حدوث مشادة كلامية بين العبادي ورئيس فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، الذي اقتحم اجتماعًا لقادة التحالف الوطني (الشيعي) معترضًا على إصلاحات رئيس الوزراء، فجوبه بسؤال العبادي له عن صفته التي دخل بها، إن كانت شخصية أم رسمية، وكلاهما لا يمكنه التدخل في شأن حكومي داخلي. فخرج سليماني غاضبًا، حسب تأكيد الناشطين المستندين إلى تسريبات من داخل الاجتماع، الذي ضم جميع ممثلي أحزاب وكتل التحالف الشيعي.

الصدر يرفد التظاهرات بأنصاره

&وفي تطور ذي صلة دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اليوم أنصاره الى المشاركة بقوة في تظاهرات الجمعة المقبل في بغداد

جاء ذلك على لسان صلاح العبيدي المتحدث باسم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في مؤتمر صحافي اليوم الاثنين.

وأكد دعوة الصدر النائب عن كتلة الاحرار البرلمانية التابعة للتيار الصدري ماجد الغراوي الذي قال إن دعوة زعيم التيار الصدري أتباعه للمشاركة في تظاهرات الجمعة المقبل في ساحة تحرير جاءت بعد محاولة بعض الاطراف السياسية عرقلة تنفيذ حزمة الاصلاحات الحكومية.

وأوضح الغراوي خلال تصريح لموقع "سكاي نيوز" اليوم أن "السيد مقتدى الصدر بعدما رأى ان هناك محاولات من قبل بعض الاطراف السياسية لعرقلة تنفيذ حزمة الاصلاحات التي تقدم بها رئيس الوزراء، وبعض الجهات التي تحاول ايضا تسييس التظاهرات لصالحها فقد دعا انصار التيار الصدري الى تظاهرة كبيرة يوم الجمعة المقبل في ساحة التحرير وسط بغداد".

وأضاف ان "هذه التظاهرات ستكون تأييدا للحكومة ومطالبتها بالاسراع في تنفيذ حزمة الاصلاحات وتلبية جميع مطالب المتظاهرين"، مشيرا الى أن "سبب اختيار الصدر ساحة التحرير للتظاهرة كونها تقع في وسط العاصمة وهي مأوى للمتظاهرين المطالبين بالاصلاحات ومحاسبة المفسدين".

وستشكل مشاركة الصدريين الذين تقدر أعدادهم بمئات الآلاف قوة كبيرة للمتظاهرين الذين كان بعضهم يخشى تسلل أفراد من الميليشيات المسلحة التابعة لأحزاب متورط قادتها بالفساد.

يذكر أن مدن وسط وجنوب العراق تشهد تظاهرات متواصلة تطالب بإصلاح البنى التحتية ومحاربة الفساد وإحالة الفاسدين على القضاء، صاحبتها دعوات إلى دولة مدنية ونهاية الدولة التي تهيمن عليها الأحزاب الإسلامية الشيعية والسنية. ويسعى رئيس الوزراء العبادي إلى الاستجابة لمطالب المتظاهرين، خاصة بعد دعمها من قبل المرجعية الشيعية في النجف، داعية رئيس الوزراء إلى الضرب بيد من حديد، ووضع حد للفساد المستشري في مفاصل الدولة.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نحن لوصاية دولية
عراقي -

نوري يطالب بوصاية دولية للسعودية من طاح حظك وحظ الخلفوك انت والجعفري والحكيم والعامري او الاحرى كل اتباع ايران بحاجة للعزل

بوركت ياالعبادي
هادي المختار -

بوركت يا حيدر العبادي اذا لم تقم بشئ آخر، فأن اهانتك لقاسم سليماني اثلجت صدرونا ورفعت من هاماتنا، فكانت صفعة للعملاء والمتخاذلين اللذين استنجدوا الدعم من اسيادهم الايرانيين. امضي ياحيدر العبادي باصلاحاتك فكل الشعب العراقي بكل مكوناته معك، عش عزيزا او مت كريما.

وكما طالبنا بلأعتصام !!..
عراقي -

هو الحل الوحيد والمطالبة بحكومة تكنوقراط مدنية وأنتخابات خلال 90 يوم , هذه هي الفرصة التاريخية التي سوف لاتتكرر !!!..

اول ضربة قوية لايران
الدفاعي -

اول مرة يهان فيها قاسم سليماني ويخرج مدحورا مذموما ، فقد سجل العبادي موقفا وطنيا مشرفا وامام جميع الكتل العميلة لايران ، عدى البطل امير الكناني ممثل الصدريين الذي ساند العبادي وطلب ممن يدعي نزاهته الذهاب الى المحاكم لتبرئة ساحته ... انها اول ضربة قاصمة لايران وتدخلاتها في الشان الوطني العراقي، وخيبة امل لسليماني ومساعيه الفاشلة في ايقاف عجلة الاصلاح ، كما تعرية لصاحب الفقاعات الذي ذهب يتذلل للعمائم العفنة عسى ان ينقذوه من غضبة الشعب الثائر ضد الظلم والفساد .

النظام الشيعي الفاشل
كمال -

الحكومه الشيعيه ونظامها السيىء الطائفي نقول ان الحسين برىء منكم الى يوم الدين ..حكومه لقيطه ونظام حاقد ..يجب على دول العالم طرد سفراء العراق لانهم يمثلون الارهاب والعماله والمتمثل بهذا النظام الشيعي الذي اوصل العراق الى الهاويه ودول الاقليم الى الحرب فهذا النظام مريض ومعوق ولايعيش التاريخ بل بأفكار 2000 سنه للوراء ..لاهم لهم سوى قصص السقيفه وكسر الضلع ورفس الباب ..عقلياتهم لاتفع لقياده حقل دواجن ..يقاتلون داعش من جهه ويسلموهم المدن من جهه اخرى ..اي ضحك هذا ..دوله تسير بالفتاوي المتخلفه وبفضل الشيعه اصبح السائد هو الثريد والقيمه ولطميات لاتنتهي .والنهب والفساد والعماله .دوله تلطم وتعيش تحت الاتربه والظلام والمرض نهبوا البلد .ودمروه وحضروه للتقسيم والتفتت قيادات جاهله لكن ان ينصبوا هؤلاء الجهله على رؤسنا فهذه هي الكارثه النكبه ..انهم ا شباه الرجال كما وصفهم علي بن أبي طالب من فاز بكم فاز بالسهم الأخيب ماضيكم أسود وحاضركم مخزي وجموعكم همج وحكومتكم مهزلة ..ولايمكن ان يستقر العراق بوجود نظام شيعي طائفي عميل لأيران فهذا النظام منبوذ من جميع دول العالم وهم يحاولون استخدام تقيتهم لكسب الوقت وفرض الامر الواقع ..الا بئس ما تفعلون وما تخططون واكبر دليل يدعمونانب الشام المجرم ويقاتلون السنه ويشتمون الدول العربيه والسنيه تاج رؤسهم العفنه ..من العار ان يقود العراق هؤاء ااقزام 12 عام وهم ينهبون كثر من 1000 مليار اختفت بين سرقاتهم ودعمهم ايران وسوريا والشعب العراقي يعيش على القمامه ..الا خسئتم وخسئت افواهكم الكريهه الاصلاحات هي مجرد لذر الرماد في العيون والاصلاحا الحقيقيه هي اقتلاع هذا النظام الشيعي الغبي والفاسد والبليد من العراق وتنظيف العراق من ايران

دولة القانون دولة فساد
باحث عراقي من المانيا -

دولة القانون من كبيرهم الى صغيرهم هم مجموعة ترعى الفساد والفاسدين وعلى رآسهم المالكي زعيم تلك المجموعة مليارات الواردات سرقها المالكي وأيتام العراق وأرامل العراق تعتاش على القمامة يجب قلع كل وزرائهم وكل فاسد تحالف معهم ليسرق قوت العراقيين ثوروا يا عراقيين على هذه الطغمة التي دمرت كل شئ من أجل ان تبقى مافياتهم تأكل وتعتاش على سرقة خيراتكم لم يبنوا جيشا قويا خوفا من ان يقوم الجيش بعمل أنقلاب لا أكثر شكرا لأيلاف وأرجو النشر

الفاسد لا يصلح
ب . م / كندا -

" والعبادي بالتجربه وبمرور الأيام أظهر نفسه أنه واحدأ منهم , وأدعائه الأصلاح أو أصلاحاته الشكليه الفارغه هي لأمتصاص نقمة الشعب والتحايل عليهم بغية الحفاظ على نظامهم الطائفي الحزبي المتعفن لأطول فترة ممكنه . لذا يجب على التظاهرات والأعتصامات في جميع محافظات العراق أن تدخل في منعطف جديد وتأخذ تطورها الحتمي وتتحول الى "ثوره شعبيه " عارمه تقتلع طغمة اللصوص والفاسدين الحاكمه من جذورهم هم ومخلفاتهم (عوائلهم) كما تفعل الثورات العظيمه في العالم وذلك ليس أمرأ صعبأ ولا جديد على العراقيين وهم أهل الثورات , وأيضأ هذا ما قلته في تعليق لي يوم أمس وعلى صفحة أيلاف : أن طغمة اللصوص الحاكمه في العراق تراهن على سذاجة وبساطة غالبية الشعب العاقي من أجل بقائهم في السلطه وأدامة نظامهم المتعفن . وأذا الذين بيدهم السلاح لن يقوموا بواجبهم الوطني في أزالة طغمة اللصوص وأنقاذ البلد فأن قوى الشعب الغاضب من الشباب والرجال وحتى النساء ( الشارع الهائج) هم الذين سيقومون بهذه المهمه ويحررون بلدهم من أؤلئك وسيكون مصير شلل المافيات واللصوص الحاكمه أسوء من مصير نظام حكم صدام بكثير , وبعدها سوف لن يبقى حزب الدعوه ولا المجلس الأسلامي الأعلى ولا الأنصى ولا قاسم سليماني ولا أيران وأتباعهم وعملائهم يتحكمون في العراق وفي الشعب العراقي ولا عصابات السرقه والنهب ولا المافيات ولا حتى المرجعيات الدينيه , فسيكون مصيرهم جميعأ الى المحارق ....... فقط الشعب يحتاج الى القيادات الوطنيه المخلصه التي ستنبثق من وسطهم وسيكونون هم قادة المستقبل ......الأمر لايمكن ومن المستحيل أن يبقى على هذا الوضع في العراق , وسترينا الأيام .

انخفاض اسعار البترول
انهى حكم الشيعة -

في العراق لايستخدم البترول لبناء البلد بل لشراء ضمائر الناس ....... ففى ظل حكم صدام كان صدام يشترى الناس بتوظيفهم في اجهزته القمعية من امن ومخابرات وجيش وشرطة واستعمل ارهاب الدولة لاخضاع الناس وحتى شراء ذممهم ......... بسقوط صدام لم تستطع الدولة الاحتفاظ بقوتها القمعية التى كانت موجودة زمن صدام ولكن الحكومة الشيعية بقيادة المالكي اشترت الناس ايضا عن ظريق توظيفهم في الجيش والشرطة بحيث اصبحت 80% من ميزانية دولة مالكي للرواتب........ الان الناس غاضبون والحكومة لاتستطيع شراءهم لانها مفلسة لن ينقذ هذه الحكومة الا معجزة لاسيما اذا علمنا ان سعر البرميل سيصل الى 30 دولار او اقل

الحل بالعراق
من قطري -

هو القاء القبض على المشعوذين والدجالين والتكفيريين--ثم ارسالهم الى جزيرة نائية--بعدها اقامة حكم ماركسي -شيوعي---بدونه لا امل للعراق الى الابد

لاتفرحوا بالخراب
مغترب -

هذه الشراره التي تتحدث عنها لن تضر العراق ولن تضعفه ستقويه، ولكنها لن تتوقف ستوقظ كثير من شعوب المنطقه التي دمرها استبداد العوائل الحاكمه وفسادها وعبثها بامن الدول الاخرى وعلى الباغي ستدور الدوائر

عملاء
عبد الصمد -

ههههههه العبادي غضب من دخول سليماني أي ضحك على الذقون هذا حتى الفبركه والكذب مكشوفه لهذا المسمى بالتحالف الشيعي . .هل يجرىء أي شيعي أن يقول لا لإيران هذا النظام الذي اسسته إيران الشر يجب أن يطرد خارج التاريخ

قصاص سارقي رغيف الشعب
سلمان داغر -

يجب بدون تردد القصاص بكل قوة من الفاسدين و سارقي رغيف و اموال الشعب العراقي المظلوم و كما فعل في نهاية الستينات من القرن الماضي بجواسيس الكيان الصهيوني وفي ساحة التحرير بالذات.

من شاهد قاسم سليماني؟
عراقي متشرد -

أنا أكره كل الحكومات الشيعية التي جاءت بعد التحرير،لأن من استلمها هم المشعوذون والدجالون واللصوص.لكن لدي سؤال:كاتب الخبر في امستردام والإجتماع عقد في المنطقة السوداء في بغداد،فكيف عرف هذا المراسل بوجود سليماني في الإجتماع؟ومن نقل له الخبر؟

وجة الحقيقة
سالم سميرعلى -

العراق اليوم ليست العراق سابقا فالدولة عبارة عن دولة طائفية بمعنى الكلمة قائمة على الفساد والنهب والسرقة وتوظيف العملاء والخنوع والخضوع بسياسة ايران في المنطقة والتئامر امرتهم ولو على حساب شعوبهم فالنهج الشيعي نهج خارج عن العقيدة والمنهج الديني الاسلامي الفطري التى قام علية الدين الاسلامي ،فمنهج الشيعة ابتدعة عبدالله بن سبأ اليهودي لتشوية العقيدة الاسلامية ونشر الخلاف بين الامة الاسلاميةبدعوة الولاء والخضوع لأل البيت وأل البيت برئ منهم ومن افعالهم،فعقيدتهم قائمة على التقية ،اي عدم البوح بالحقيقة بل بالكذب والخداع فهم يكذبون على بعضهم البعض ويخدعون انفسهم ويعتبر بالنسبة لهن سليم ،فانظر الى قاداتهم وساساتهم وملاليهم لا يتكلمون بالصدق امام مواطنيهم ورجالهم وانما بالخداع والمراوغة فكيف لهؤلاء ان يحكموا دولة وماذا سوف تتوقع منهم امام شعوبهم فهم لا ينفعوا لقيادة دولة

الفشل العربي
عامر العمار -

كثيرا مايردد العرب عن التدخل الأيراني (الصفوي ) في العراق خصوصا والدول العربية الآخرى وخلق أسطورة أيران العظمى في أذهان الشعوب الغربية والتحذير الرسمي تدفعه الطائقية وليست المصلحة العربية والامن القومي العربي وخلقوا من قاسم سليماني (هرقل) الذب يتنقل بين بغداد ومدن العراق وسوريا واليمن ولبنان ظنا منهم أن يحموا أمنهم ولا يعلمون أنهم أفادوا أيران وعززوا موقعها في الاقليم والحكومة الايرانية مسرورة لهذا الامر وليست ممتعظة وأفادها كثيرا في علاقتها مع الدول العظمى كون االحكام العرب يشتكون للدول العظمى من أيران دائما مما خلق من أيران (بعبئا ) يجب مواجهته وبدأوا باللجوء الى التكفرين والارهابين والطائفين من القاعدة والنصرة وداعش :::الخ وساء مايفعلون