أخبار

تغيير ديمغرافي في سوريا لتقسيم البلاد

الآشوريون يعترضون على قرار كردي بمصادرة الممتلكات

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعاني الآشوريون السوريون من سلسلة من الضغوط والتهديدات، كما يعاني منها السوريون جميعًا، وهناك حملات اعتبرها الآشوريون مقصودة من أجل "التغيير الديمغرافي" التي رآها أحد الناشطين مؤشرًا واضحًا إلى مخطط تقسيم البلاد، ومن بين هذه الحملات قرار الإدارة الذاتية في المناطق الكردية "بحماية ومصادرة ممتلكات المهاجرين والنازحين" وطالب بعدم تطبيقه.

بهية مارديني: قال جميل دياربكرلي مدير المرصد الآشوري لحقوق الإنسان "إن تطورات الأوضاع في سوريا باتت تعطي مؤشرات واضحة إلى أن هناك مخططًا يسعى إلى تقسيم البلاد، على أساس إثني ومذهبي، وما يحصل اليوم في الجزيرة السورية، وفي مناطق الساحل السورية، إضافة إلى مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية داعش، أكبر دليل على المخططات".

استئصال مبرمج

وأضاف "لا يمكن فهم العمليات الإرهابية في السويداء واللاذقية والحسكة أخيرًا، إلا ترجمة واضحة للتقسيم في سوريا، فالجميع اليوم يحمي مناطقه، ويرسم لها حدودًا لا أعتقد أنها ستكون آلية".

بالعودة إلى موضوع الجزيرة السورية والقرار الأخير الصادر من "الإدارة الذاتية حول مصادرة وإدارة ممتلكات المهاجرين والنازحين" التي تدير المناطق الكردية في سوريا، هاجم ديار بكرلي هذا القرار، وقال وكأنه "لا يكفي أن الحرب السورية إقتلعتهم من جذورهم ومن بلادهم، ليأتي هذا القانون ويمحي أي أثر لهم، ولا يترك لهم أي مجال للعودة بعد هدوء الأحوال".

وأضاف "طبعًا القانون لا يستهدف الآشوريين المسيحيين فقط، بل كل مكونات المنطقة من عرب وكرد، لكنّ المسيحيين في الجزيرة هم من هاجروا، ولهم الكثير من الأملاك والأراضي، التي لا يزالون يمتلكونها، وهم يأملون بتحسن الأوضاع ليعودوا إليها، ويعيشوا كما كانوا في السابق، ولكن في حال تطبيق هذا القانون، فلن تكون هناك عودة، وسيضمحل عندها الوجود المسيحي التاريخي في المنطقة، طبعًا إضافة إلى وجود ممارسات أخرى من شأنها هرب ما تبقى منهم أيضًا، منها سوق الشباب للقتال مع قوات حماية الشعب إجباريًا".

غير شرعي

وفي بيان حول ما قال إنها "حلقة جديدة من مسلسل التغيير الديموغرافي في محافظة الحسكة السورية"، عبّر المرصد الآشوري لحقوق الإنسان "عن بالغ القلق حيال ما يجري في محافظة الحسكة السورية، من ممارسات وانتهاكات لا قانونية، تدل على إحداث تغيير ديموغرافي خطير في المنطقة، وتساهم في إنهاء الوجود التاريخي للآشوريين المسيحيين في معاقلهم الرئيسة في سوريا، حيث أقرّ ما يسمى "المجلس التشريعي للإدارة الذاتية" التابع لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD) يوم الثلاثاء المصادف في 15 أيلول / سبتمبر 2015، قانون إدارة وحماية أموال المهاجرين والغائبين، وتشمل الأموال والممتلكات المنقولة وغير المنقولة، ووضعها في خدمة المجتمع وسكان الإدارة الذاتية".

واعتبر المرصد في بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه أن "هذا القانون غير شرعي"، و"ليس إلا حلقة في سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي تحت مسمى "الإدارة الذاتية"".

واعتبر البيان أنه "كان قد سبق هذا القانون العديد من الانتهاكات التي من شأنها زعزعة الاستقرار والسلم الأهلي في المنطقة، تمهيدًا لإحداث تغيير ديموغرافي، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: سيطرة الحزب على مجمع مدارس الأمل التابعة لطائفة السريان الأرثوذكس في مدينة الحسكة، تدمير وسرقة المنازل والكنائس والمدارس في القرى الآشورية الواقعة على الشريط الشمالي من نهر الخابور، والتي بقيت تحت سيطرة قوات حماية الشعب الكردية، إبان احتلال تنظيم داعش الإرهابي للقرى الآشورية الواقعة على الشريط الجنوبي لنهر الخابور، عملية الاغتيال التي طالت اثنين من قادة ميليشيا "حرس الخابور" الآشورية في بلدة تلّ تمر في محافظة الحسكة، إضافة إلى اعتقال شباب المحافظة بطريقة تعسفية، وسوقهم للقتال إلى جانب قوات حماية الشعب الكردية (ypg)".

تطهير عرقي

وحول القانون الصادر من (المجلس التشريعي للإدارة الذاتية) أكد البيان "أنه ﻻ أساس قانونيا له من حيث جهة اﻻختصاص، لأنها هيئة تشريعية أنشئت بقرار سياسي من سلطة الأمر الواقع، وﻻ وﻻية لها، مما يجعل القوانين التي تصدرها معدومة من الناحية القانونية، كما إنه ﻻ توجد جهة مخولة بتنفيذ أحكام هذا القانون، وتنعدم بالتالي إجراءات تنفيذه لكون سلطة الأمر الواقع مصدرة القانون قد ﻻ تستمر سلطتها لفترة طويلة، وهذا رهن التطورات الميدانية والسياسية، لكونها تسلمت إدارة شؤون المحافظة من الحكومة السورية قبل انسحابها الشكلي من بعض المناطق. والقانون المدني السوري، والأحكام المتعلقة بالاستيلاء، ﻻ يزال هو الساري، وﻻ يجوز الاستيلاء إﻻ بقرار قضائي صادر من محاكم شرعية تستمد سلطتها من الدستور، إضافة إلى ذالك فإن القانون له أبعاد سياسية لكونه يهدف إلى إحداث تغيير ديموغرافي لأبناء المحافظة".

وناشد المرصد الآشوري لحقوق الإنسان "المجتمع الدولي المتمثل في هيئة الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان، وكل المؤسسات الدولية التي تعنى بشؤون حقوق الإنسان، إضافة إلى الدول التي تدعم وتموّل هذا الحزب وإدارته الذاتية، العمل على منع تنفيذ هذا القانون اللاشرعي، والذي يشكل سابقة خطيرة في حياة السوريين، لكون هذه الانتهاكات ترتقي إلى أن تكون نوعًا من أنواع التطهير العرقي، والتمييز بحق المنطقة وسكانها"، بحسب البيان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انها جريمة وسياسة بعثية
برجس شويش -

حين يهيمن حثالة المجتمع والوطن على مقدراته وادارته فان كل الاوضاع تسير نحو الاسوء , الذين عانوا الحرمان طوال فترة حكم البعثين سيحرمون غيرهم من ممتلكاتهم وحريتهم وكرامتهم. على ابناء العوائل التكاتف وانشاء قوة سياسية تستطيع ان تقود المجتمع. انها جريمة كبرى بحق الناس الذين لا حول ولا قوة لهم , المحصورين بين نار النظام المجرم الطائفي والعنصري وبين نار الارهابين و بين نار الذين يدعون الى الحرية والديمقراطية والحقوق ادعاء فقط.

تعلیق رقم وحد
کوردی -

اخرج من جلباب البرزانی ومن ثم دافع عن حقوق الاخرین تعادی الکوردی فی سوریا فقط لانهم لاینضون تحت رایة مسعود البرزانی ، اولى بک ان تنصح قیادة حزبک ان یسلموا السلطة والا فالامس القریب لیس ببعید ومصیر الدکتاتوریین لیس الا الهلاک او الهجرة ، عشرین سنة مادا فعلتم للناسغیر النهب والسجون المختفیة عن الانظار والاقتتال الداخلی والان هجرة شباب کوردستان من مدن الاقلیم الى المنفى حالهم کحال السوری والیمنی واللیبی ، الم تقولوا سنبنی دبی فی کوردستان ، این هی دبی ... ففی الشتاء تغرق اربیل فی میاە الامطار وفی الصیف کلنا یعرف مادا یحصل بفضل قیادتکم الحکیمة ..کوردستان ملاد امن فقط لمن نهب ثراوت الشعب

برجس شويش يتكلم
Alan -

يا برجس انت بوق من ابواق الدكتاتور مسعود البرازاني كيف عندك جرأة تتكلم عن القانون والحرية والديمقراطية, انت وامثالك تدافعون ليل وانهار عن دكتاتور في كوردستان الزي سرق وباع كل شي ينباع في كوردستان اي شخص في اربيل و دهوك يتكلم عن سيادة القانون والحرية اوديمقراطية يقتل او يزجوة بلسجن رئيس القليم وعائلة استولو علا كل مقدرات كوردستان وبعد ١٠ سنوات من فترت رئاسة مسعود البرازاني الناس ماعندهم لا ماء صالح للشرب ولا كهرباء رواتب الموظفين بينطوها كل ٣ اشهر مرة والان الدكتاور يريد بالقوة ان يبقا علا كرسي الحكم حتئ الموت

تقرير حاقد
ميدي -

اولا الكل مهجر والكل مضطهد والكثيرون منهم يستشهدون في سبيل ارضه وعرضه, وفي الحقيقة بنظري حياتهم اهم من التقسيم والتاريخ المزيف والشعارات الحاقدة, ثانيا هذا القانون يشمل الجميع حتى على الاكراد انفسهم قبلكم فلماذا هذا التقرير العنصري الحاقد لماذا لم تنزلو الى الحسكة لتدافعو عن اموالكم, ام ان اللعب على وتر تغيير ديمغرافي والمسيحية والتقسيم لكم اسهل لقطف الثمرات بعد انتهاء المعارك من دون ضحايا او خسائر منكم.

لا بد من الوحدة
كمال كمولي -

يا سريان سوريا والعراق ولبنان اتحدوا في قوة عسكرية موحدة ولا سبيل للتخلص من سيطرة الميليشيات والجماعات الارهابية الا بأقامة دولة مسيحية بعد تحرير الارض ومحمية بقوات دفاع ذاتي وممولة من المغتربين

تعليق١ تبع مسعود برزاني
عراقي متبرم من العنصريين -

يبدو أن ما يحق لمسعود برزاني لايحق لغيره .. ماتسمى كردستان الجنوبية تأسست بمجملها على أراض آشورية شرّدَ أو قَتَل أصحابَها آلُ برزان وآلُ طالبان الذين تسللوا إلى شمالنا الآشوري بمعونة بريطانية وصهيونية تربعوا في أراضينا واستولوا على خيراتها واستكردوها وزعموا أنهم أصحاب هذه الأرض منذ بدء التاريخ .. نكتة مضحكة وكأن آدم وحواء كانوا يتكلمون اللغة الكردية أو كأن اللغة الكردية ليست إحدى اللهجات الفارسية للأكراد الذين يقطنون إيران وإحدى اللهجات التركية للذين يقطنون تركيا حتى أنّ الذين احتلوا أربيل لهجتهم الكردية تركية والأكراد الذين احتلوا السليمانية لهجتهم إيرانية وأكراد أربيل يعشقون الأتراك والذين في السليمانية يودّون الإيرانيين.. يتشدق تعليق ١بالحرية واليمقراطية التي أصبحت كالمطاط الذي يصنع كلُّ منها مايلائم ذوقه حتى لو كان مريضاً وحجمه حتى لو كان قزماً!

التشابه
الثورة -

سأعود قليلآ لأيام الثورة البلشيفية وما فعلت الثورة وجيشها الأحمر بالمجتمع الروسي بأسم ثورة ( العامل والفلاح ) . تمت تصفية الملايين من المجتمع الروسي والكوادر العلمية والعلماء . بداية كانت ثورة لكن باطنها كان حربآ عل الأرثوذكسية والقياصرة لمئة عام . اليوم لا أرى مشابهآ لهذه الحالة غير ( ب ك ك ) والتوأم ( ب ي د ) هي منظمات ثورية ذاتها تسير بنفس الأتجاه الثوري والماسوني وليس لديها أي أعتقاد لا من قريب ولا من بعيد بالقضية الكردية هي منظمات ماسونية لها غاياتها الخاصة تمول من قبل مافيات عالمية . الفكرة ذاتها سيتم تمييع القضية الكردية بعد أن أعطوها هالة كبيرة من الدعم والأعلام ... بعدها الأمور ستسير بعكس الأتجهاه كما أنتهت الأرثوذكسية ستنتهي القضية الكردية السياسية وليس الشعب . يومآ لك ويوم عليك . شكرآ .

جواب الكتور خالد عيسى الناطق الرسمي باسم ال بيدي ع
أميمة عرنوق -

الآشوريون شركاء للكرد و العرب و بقية المكونات في الإدارة و مؤسساتها و لا يصدر قرار إلا من المؤسسات. ..و لا يوجد أي قرار أو قانون في أي نظام ينال على الإجماع المطلق لكل كل المواطنين. ..فقد يعترض مواطن أو مواطنون ...فله حق الاعتراض ضمن الإجراءات و حسب الأنظمة و القواعد المعتمدة للاعتراض أو الطعن ...أما الإعلام الإلكتروني فلا قيد و نظام يقيده. ..و كل شخص أو عدد من الأشخاص يستطيع نشر ما يريده ....سواء كانت معلومات صحيحة أو خاطئة أو مغرضة. ..إذا أتاكم فاسق بنبئ فتبينوا. ..الإدارة حريصة على حماية تماسك النسيج الوطني بمختلف مكوناته و صيانة الأمن و السلم الأهلي و حماية الحقوق و استردادها. .و الدفاع عن الشعب كل الشعب ضمن مناطق نفوذها و حسب امكاناتها

ملحوظة
Robert -

اعزائى الكرام قرابة 4 اشهر دعى قادة من الاكراد اثنين من قادة الاشوريين للتحاور بشآن القرى الاشورية وكيفية التعاون ضد عصابات داعش في حالة الهجوم لما ذهب القادة الاشوريين الي موقع الاجتماع بدون حماية لثقتهم باصدقائهم القادة الاكراد لكن كعادة الكرد هي الخيانة والغدر وكان احدهم شماس فوجئ بالقادة الاكراد بفتح نيران بنادقهم باتجاه الاشوريين واردهم قتلى وادوا التحة فيما بينهم لتخلصهم من القادة الاشوريين بعد انسحاب الاكراد من موقع الجريمة الشماس مات في حينها اما الاشوري الثاني فضل يزحف رخم جراحه حتى اسعفتة احدى الدوريات لم تتعرف علية واسعفته وبعد ان اسعفوه في المستشفى اعترف بالجريمة النكرة التي اقترفها القادة الاكراد في منطقة الحسكة. وكذالك كانوا يدعون بحماية القرى الاشورية كانوا يسلبوا االقرى لهجرة سكانها الي المحافظة (الحسكة) هؤلاء الاخوة الاعداء الاكراد.

كما في الماضي كذلك الآن
Simel -

يبدو ان الأكراد ليسوا في وارد ان يصبحوا أكثر من محترفي سلب ونهب وقتل، بين الأعوام 1915 - 1918 ساعدوا العثمانيين في جنوب - شرق ما يعرف اليوم بتركيا وخلال عمليات القتل والتشريد والسلب والنهب، دعا الكردي إسماعيل الشيكاكي المعروف ب سيمكو، البطريرك الآشوري مار بنيامين شمعون الى ما أسماه "بحث موضوع تحالف الشعبين ضماناً للأمن والإستقرار" ولكن سيمكو كان قد حضّر للغدر بالبطريرك ومن معه وعندما وصل موكب البطريرك لاحظ من معه بأن مسلّحي الأكراد منتشرون على سطوح البيوت وطلبوا من البطريرك العودة ولكن البطريرك قرر ان يجتمع ب سيمكو، وبعد خروج البطريرك وموكبه إنهال عليهم الأكراد بوابل من الرصاص فسقط البطريرك المغدور شهيداً وعدد من مرافقيه، وبعدها قام أحد الأكراد بقطع إصبع البطريرك لكي يسرق خاتمه، ومن ثم تتابعت المجازر التي وصلت الى حدّ إبادة شعب بأكمله، فكم يشبه الماضي الحاضر عندما تمّ استدراج القياديين الآشوريين ومن ثم غدر بهما، فكيف سنصدّق الأكراد وهم يحملون منذ أكثر من مئة عام آثام الجرائم التي ارتكبوها والدماء تصبغهم من رؤوسهم الى خمص أقدامهم ومازالوا على نفس الوتيرة، فكيف يريدون ان يبنوا علاقات مع شعوب أخرى وهم غير قادرين حتى على العيش مع من يختلف معهم في الدين والقومية والتاريخ أو يريدون ان يستأمروا ؟ فإذا كان الأكراد مضطهدون كما يدّعون لكانوا شعروا مع غيرهم ولكن الأمر ليس كذلك أبداً، واليوم لأنهم مدعومون ان كان في العراق او في سوريا فهم يدّعون بأنهم يستقبلون المسيحيين من آشوريين وسريان وكلدان، ولكنهم يخفون الحقيقة بأنهم الضيوف وبأن المسيحيين هم أهل الأرض وليست منّة من الأكراد ولا من العرب ان يكون الآشوريون وباقي المسيحيين في أرضهم ولكن منطق القوة والترهيب هو الذي يسيطر وليس منطق الحق، ولو وثق الآشوريون جرائم الأكراد في الزمن الحاضر أيضاً لما كفت كل محاكم الدنيا . لكن حكم الظالم لا يستمر ولا بد ان يسقط .

اتحدى اي كردي يردعلى 9
اشوري من تل تمر -

نعم الشماس الشهيد المغدور داود جندو قتله احقر البشر اكراد سوريا انتم واوجلان -وخالد بكداش والماسوونية سيدتكم والبرازاني وبرجس لا يقول ان كل الاكراد محتلين وقتلة وحق الاله اشور- لكم يوم -قتلة غدارين- جيئ بكم من قبل العثمانين وعملاء للفرس والتترك والعربان واسرائيل وحقراء وكل همكم قتل الاشوريين لتاخذوا ارضهم وتدعون انهم يهربون كل العالم يعطيكم سلاح ودعم واعلام لو 1-بالمليون للاشوريين لا انتم ولا داعش يقف امامنا حسابكم عسير