أخبار

الكنيسة الأرثوذكسية: الحكومة قامت بواجبها على أكمل وجه

مصر ترفض القانون الأميركي لترميم الكنائس

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&"إيلاف&" من القاهرة: انتقدت الحكومة والكنائس المصرية مشروع قانون أميركي لترميم الكنائس التي تضررت من أعمال عنف، وقالت وزارة الخارجية، إن مشروع القانون، الذي يحمل عنوان "قانون المساءلة المتعلق بالكنائس القبطية"، يناقشه الكونغرس الأميركي في هذه الفترة، مشيرة إلى أن المشروع يطالب "وزير الخارجية الأميركي&بتقديم تقرير سنوي إلى الكونغرس بشأن الجهود لترميم وإصلاح الممتلكات المسيحية المصرية، التي تعرضت للإتلاف عقب الإطاحة بالرئيس الإخواني محمد مرسي، يوليو 2013".

وأعربت الخارجية المصرية، في بيان لها، عن رفضها طرح المشروع على الكونغرس، مشيرة إلى أن "مثل هذا التوجه الذي يتيح لجهة أجنبية حقوقاً تمس السيادة الوطنية، ويتصور إمكانية خضوع السلطات المصرية للمساءلة أمام أجهزة تشريعية أو تنفيذية خارجية، غير مقبول".

ووصفت وزارة الخارجية مشروع القانون بأنه "يحمل مغالطات تتنافى مع الواقع جملة وتفصيلاً"، ونفت أن تكون مصر شهدت "عنفاً طائفياً".

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية أنها ستتواصل مع الكونغرس الأميركي، لمناقشة مشروع القانون، وقالت إنه تم "تكليف السفارة المصرية في واشنطن بالتواصل مع أعضاء الكونغرس، ومع النائب الذي طرح المشروع، للاعتراض على القيام بتلك الخطوة".

وقال السفير محمود عبد الرحمن، مساعد وزير الخارجية، إن مشروع القانون الأميركي يمثل تدخلًا سافرًا في الشؤون المصرية، مشيرًا إلى أن هناك توجهًا داخل بعض دوائر صنع القرار في أميركا للضغط على الدول العربية الكبرى.

الضغط على مصر

وأضاف لـ"إيلاف" أن مشروع القانون الأميركي يعتبر حلقة جديدة من الضغط على مصر، بملف الأقباط، لافتاً إلى أن المشروع يماثل قانون جاستا الذي أقره الكونغرس ضد الدول الأخرى، وعلى رأسها السعودية، بحجة معاقبة الحكومات التي تدعم الإرهاب.

ولفت إلى أن أميركا تحاول التدخل في شؤون مصر من خلال الملف القبطي، وتزعم حمايتها للأقباط، رغم أنهم ليسوا أقلية، بل هم مواطنون مصريون لهم نفس الحقوق وعليهم الواجبات نفسها لغيرهم من المصريين المسلمين.

ومن جانبها، أعلنت الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية، رفضها القاطع لمشروع قانون أميركي خاص بترميم الكنائس المصرية المتضررة.

وقالت في بيان لها: "ترفض الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية وبصورة قاطعة أي حديث عن مشروع قانون أميركي خاص بترميم الكنائس المصرية المتضررة"، مشيرة إلى أن "الحكومة المصرية قامت بواجبها الكامل بإصلاح وترميم الكنائس بجهود مصرية وأموال مصرية".

وأثنت على جهود الرئيس المصري في هذا الصدد، وقالت: "أوفي الرئيس عبد الفتاح السيسي بانتهاء هذه الإصلاحات بنهاية العام الحالي، وهذا ما يتم فعلا وعلى أفضل وجه، وقد حدث نفس الشيء عقب أحداث الكنيسة البطرسية بالقاهرة - الشهر الحالي، حيث تقوم الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة المصرية بإعادة إصلاح وترميم الكنيسة وإعدادها للصلاة في عيد الميلاد المجيد، حسب التقويم الشرقي، مطلع الشهر المقبل".

عدم المساس بالوحدة الوطنية

واعتبرت الكنيسة أن "الوحدة الوطنية المصرية فوق كل اعتبار ولا نقبل المساس بها اطلاقًا".&

بينما قال الدكتور القس أندرية زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر، مشروع القانون الأميركي يمثل "تدخلاً أجنبيًا في الشأن الخاص المصري". وأضاف في تصريح له، أن "الإدارة المصرية وقفت إلى جانب المسيحيين في مصر منذ قيام ثورة 30 يونيو، وقامت بإعادة وترميم معظم الكنائس التي تعرضت للحرق والتدمير على يد جماعة من المتطرفين في أعقاب فض اعتصامي رابعة والنهضة عام 2013"، مشيرًا الى&أنه "تم الاعتداء على 13 كنيسة إنجيلية إلى جانب عدد من المنشآت المملوكة لكنائس ومؤسسات إنجيلية، تم الانتهاء من ترميم وإعادة بناء أكثر من 90% منها، والباقي في المراحل النهائية من التشطيبات".

واشاد بـ"موقف الرئيس السيسي والحكومة المصرية في إصدار قانون بناء وترميم الكنائس، الذي توافقت عليه الكنائس المصرية الثلاث، وموقف الدولة من الحادث الإرهابي الذي تعرضت له الكنيسة البطرسية بالقاهرة خلال الأيام القليلة الماضية، وقيام الإدارة الهندسية بالقوات المسلحة بإعادة ترميم الكنيسة خلال أيام قليلة، وإعادتها لما كانت عليه قبل الحادث".

وحسب وجهة نظر زكي، فإن "إدارة أوباما تحاول الوقيعة بين مصر وإدارة ترامب المقبلة".

وتعرضت نحو 40 كنيسة مصرية لهجمات تزامنًا مع فض قوات الجيش والشرطة اعتصام أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي في 14 أغسطس 2013، واستطاعت القوات المسلحة ترميم نحو 90 بالمائة منها، إلى جانب الإنتهاء من ترميم 80 بالمائة من الكنيسة البطرسية التي تعرضت لتفجير انتحاري يوم 11 ديسمبر الجاري، أسفر عن مقتل 27 شخصًا وإصابة 49 آخرين، غالبيتهم من النساء والأطفال.

وبتاريخ 28 يونيو الماضي، أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قانون رقم 80 لسنة 2016 بشأن تنظيم بناء وترميم الكنائس، بعد موافقة مجلس النواب عليه، على أن يصدر بتنظيم أوضاع الأديرة، وما تحويه من دور وأماكن عبادة قانون مستقل.

وأقر مجلس النواب قانون بناء وترميم الكنائس تنفيذًا للمادة 235 من الدستور، التي تنص&على أن "يصدر مجلس النواب في أول دور انعقاد له، بعد العمل بهذا الدستور، قانوناً لتنظيم بناء وترميم الكنائس، بما يكفل حرية ممارسة المسيحيين لشعائرهم الدينية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
القانون لابد ان يكون
خليجي اؤمن بالتقمص -

منطقي ولا يفرق بين المصريين ودياناتهم--- لان ظلم كبير انيكون غيره --وانا اقولها بصراحة اكبر الاسباب لمشاكل مصر والحياة الفوضى والاقتصاد المنهار والفساد--اعتقد انه عقوبة لان الحكومات المصرية اغلبها ضالممة ضد الاقباط اصحاب البلد الاصلاء- والحكومات تداري وتتعاطف مع التكفيريين والمتشددين ومن يؤيدهم من الشعب--مع الاسف--والاقباط -هم ليسوا لاجئيين او سياح مصر بلدهم من الاف السنيين--وهم اكثر من 10 مليون---من حقهم اقليم اذا الظلم سيستمر --بالوظائف والاماكن الرئيسية--والحقوق---اعتبروا--لان تيمور الشرقية اخذت استقلالها وهي حوالي مليون فقط من اندونيسيا وهي 200 مليون--بالقانون الدولي---نصيحة لمصر قبل فوات الاوان--

أذا لاتتمكن من حماية
عربي من القرن21 -

الأقليات فهي مسؤولة أمام الرأي العام ليس الأمريكي ولكن العالم الحر , والأرهاب أصبحت حرب عالمية وليست أقليمية فقط , والكنيسة القبطية ذليلة من الخوف والتطرف الأرهابي , لذا تبارك الخذلان خوفا من أتهامها بالخيانة والمزيد من الغزوات والتفجير !!؟..

لا حقوق للأقباط
قبطى صريح -

من الأخر .. و مع تقديرى للرئيس عبد الفتاح السيسى .. من يضحك على من يقول المثل المعروف .. يمكنك أن تضحك على بعض الناس بعض الوقت و لكنك لا نسنطيع أن تضحك عل كل الناس كل الوقت .. يا سادة هل علمنم بوثيقة الأزهر التى تشترط أن يخضع الأقباط تماما و يقيلوا بالذمية و الدونية و الهوية الأسلامية لمصر حتى يتم القبول بهم فى مصر ؟؟ .. يا سادة ينبغى أن نكف على أسلوب الضحك على الذقون ماينفعش .. الأقباط فى مصر ليسوا على نفس الدرجة من الأهلية و الأهمية مثل الملمسلمين .. و لسان حال المسلمين يقول .. أيها الأقباط ينبغى أن تقبلوا بما يقدم لكم بدون مناقشة لا يمكن أن تعتبروا أنفسكم مثلنا .. نخن الأعلون و يستتبع هذا أنكم يا أقباط من درجة أدنى ( بكثير ) قال أحد كبار المشايخ فى معرض أجابته عن سؤال مقدم من أحد السائلين .. كيف يقول البعض يا مولانا أننا نحن المسلمين ينبغى ( على مضض ) أن نقبل بوجود ( النصارى ) الأقباط بين ظهرانينا اجاب الشيح الجليل و قال .. يا أخى نعم ينبغى أن نتحمل ( على مضض ) وجود هرلاء الناس بيننا .. أما القانون الأمريكى المقدم الى الكونجرس فخطوة خجولة جدا فى الأنجاه الصحيح .. يتحدثون عن ترميم الكنائس المدمرة و ماذا عن القانون ( المهين و المذل ) الذى يضع شروطا مستحيلة لبناء كنائس جديدة و ماذا عن الذين قتلوا هل سيعيدونهم الى الحياة ؟؟ و ماذا عن سلب أموالنا عينا جهارا نهارا و ماذا عن أغتصاب قاصراتنا و ماذا و ماذا و ماذا و القائمة تطول .. أظن أن الأدارة الأميريكية الجديدة ينبغى أن تقوم بتعيين مبعوث خاص لدراسة أحوال المسيحيين فى مصر و الشرق و يقدم تقؤيرا وافسا للأدارة الجديدة .. و من الأخر هذا هو الأسلوب الوجيد لمعاملة هؤلاء الناس كما نقول فى مصر .. ناس تخاف و لا تختشيش

وصمة عار
فول على طول -

ما يفعلة الذين امنوا هو وصمة عار فى جبينهم جميعا ... ....الخراب والتدمير وصايا شيطانية ومن يتبعها فهو شيطان . ..ولا يجوز تبرير الارهاب بأى مبرر . ..ومن العجب أن تجد أفعال المؤمنين الارهابية متشابهه فى العالم كلة

دخلوها جرزانا وليس فرسانا
جاك عطالله -

الهمج الغزاة يطالبون بحرية حرق الكنائس وسرقة واغتصاب وقتل المسيحيين بدون حسيب ولا رقيب فى بلادهم التى غزاها البدو فدخلوها كجرذانا بحثا عن الاكل ولم يدخلوها فرسانا

كنايس مصرية ازاي ؟!
دي كنايس يونانية اصلاً -

ما فيش حاجه في التاريخ اسمها الكنايس المصرية هذه كنايس يونانية اصلاً مصر لم تكن مسيحية ولا للحظة واحدة ولن تكون والمسيحية والمسيحيون واردة عليها من الخارج مسيحيو مصر جاؤوا من مصدرين. من ارض كنعان كيهود ومن اليونان وهذا سر كراهيتهم للمصريين وللاسلام

انتبه لتزوير الارثوذوكس
واضحك على ابو قرن -

خلي بالك يا مصري مسلم او مش وانتبه لتدليس الانعزاليين المتطرفين الإرهابيين الارثوذوكس فلا وجود لمصطلح الكنيسة المصرية في التاريخ فمصر لم تكن مسيحية ولا لحظة واحدة والمسيحية والمسيحيون قادمة اليها من وراء الحدود وإلا كنّا قلنا جامع مصري وخلي بالك تاني من التدليس الذي تروجه الانعزالية الصليبية المشرقية الارثوذوكسية من القول ان مصطلح الأقباط يعني المسيحيين الارثوذوكس وحدهم وخصوصاً الأرثوذوكس في مصر والمهجر والصحيح ان مصطلح الأقباط يشمل عموم المصريين و يعني المصريين بغض النظر عن الدين او العنصر فانتبه يا رعاك الله الى تدليسات وتزويرات الانعزالية المسيحية الصليبية المشرقية التي تكره الاسلام والمسلمين وتكره غيرها من المسيحية الوطنية والمعتدلة والمنصفة ولتعلم ان كنيسة العسكر ضالعة في كل المؤامرات ضد المصريين مسلمين ومسيحيين وتشاركه اللعب بالورقة الطائفية لتفرق المصريين وانتبه لخطابها ضد الاسلام والمصريين في مواقعهم وتقنيتهم الفضائية وخطب رهبانهم وقسسهم على اليوتيوب

لماذا ابتلعت الكنيسة
الخائنة لسانها ؟!! -

العجيب ان العسكر قتلوا من اتباع كنيسة العسكر لما شبعوا اكثر مما يدعى على الإسلاميين بلا دليل. وابتلعت الكنيسة لسانها وقالت وهي تشجع رعاياها للتصويت لممثل العسكر الشاويش بلحه قولوا نعم تجلب النعم فهم ليه زعلانين هذا نظام الحكم العسكري الذي ساندوه يذبحهم كما يذبح المصري المسلم زعلانين ليه تحصدون ما تزرعون والرب ينتقم منكم ويسلط عليكم بلحة اششششربووور بئا ههههههه

مسيحيو بلادنا 1
ليسوا مصريين أصلاء -

‎لأقليات العرقية والدينية والمذهبية في العالم عادة ما تتميز بالقلق، ومحاولة تخطي الحواجز، وفي هذه المحاولة يصبح التاريخ عبئًا، والتخلص منه ضروريًّا، ويتم اختيار الأسطورة بديلًا للحقيقة؛ لأنها تعين على الانتصاف من ذلك التاريخ.وفي ظل ذلك السياق لا تتعثر فقط في إقامة الحجج على صدق دعواها، بل تقوم باستصناع التاريخ وتزييفه؛ إذ لم تستطع تطويعه لخدمتها ليصبح جزءًا من قواعد لعبة سياسية تهدف للهيمنة، مما يوقعها في التناقض العلمي والتاريخي، وأيضًا التناقض مع دعاويها الفكرية.ولا يخفى أن المجتمع المسيحي المصري، يمر الآن بأزمة نفسية حرجة ومعقدة، فمن جهة تحديد هويته اختار لنفسه نسبة "إيجي أو إيجه"، أقامها على فكرة أسطورية تزعم اختلاف الأصل العرقي بين المسيحيين والمسلمين، معتمدًا قراءة تاريخية مفادها أن المسلمين هم أحفاد الغزاة العرب المتوحشين، وبعد فتحهم لمصر تزاوجوا مع أعداد كبيرة من سكان مصر المسيحيين، بالإضافة إلى تحول جزء آخر من المسيحيين إلى الإسلام بسبب عجزهم عن دفع الجزية.وهكذا تستمر تلك الرؤية، حتى تخلص إلى أن سكان مصر الحاليين من مسيحيين هم السكان الأصليون للبلاد، والذين تعود أصولهم بدون ي «شوائب» عرقية إلى المصريين القدماء، أصحاب الحضارة الفرعونية، بينما لا يتمتع مسلمو مصر بهذا «النسب العريق» بسبب اختلاطهم.وتمضي الأسطورة حتى تصور القوم أنفسهم، وكلاء عن شعب مصر في ماضيه وحاضره، كما زينت لهم الأساطير أن شعب مصر كان على ما هم عليه من اعتقاد اليوم، كما تزين لهم اليوم أعدادًا وأحوالًا وأهوالًا، ليس لها واقع إلا في أذهانهم.فما هي الحقيقة؟ وما هي طبيعة الجغرافيا السكانية لمصر في ذلك الزمان؟ كم كان عدد المصريين حين الفتح الإسلامي؟