أخبار

مقاتلون مدعومون من الولايات المتحدة يطوّقون المدينة

عشرات آلاف المدنيين محاصرون داخل منبج

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بات عشرات آلاف المدنيين محاصرين في مدينة منبج (شمال سوريا) التي تطوّقها قوات سوريا الديموقراطية، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت. وأكد موفد خاص لأوباما لدى التحالف الدولي أن مدينة منبج هي المكان الذي عبر منه المهاجمون الذين نفذوا اعتداءات باريس وبروكسل.

إيلاف - متابعة: قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "بات عشرات الالاف من المدنيين محاصرين داخل مدينة منبج التي تتعرض لضربات مستمرة من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، بعدما تم قطع كل الطرق في محيطها".

وتمكنت قوات سوريا الديموقراطية الجمعة، بدعم جوي من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، من تطويق مدينة منبج، التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية، وقطع كل طرق امداده الى مناطق سيطرته، وباتجاه الحدود التركية. وتمكنت هذه القوات التي تضم مقاتلين اكرادا وعربا، بدعم من طائرات التحالف الدولي بقيادة اميركية، من تطويق مدينة منبج التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية بالكامل، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، بعد ان قطعت الطرق المتفرعة منها.

وبحسب عبد الرحمن، يعيش عشرات الآلاف من المدنيين "حالة من الرعب" جراء خشيتهم من القصف الجوي المكثف، لافتا الى انهم "يعانون من اوضاع انسانية مزرية، بعد توقف الافران عن العمل، وشح المواد الغذائية، خصوصا بعد قطع كل الطرق الرئيسة الواصلة إلى المدينة". وفر آلاف المدنيين في مطلع الاسبوع من منبج مع اقتراب قوات سوريا الديموقراطية الى مشارفها خوفًا من المعارك والغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي.

وبدأت قوات سوريا الديموقراطية في 31 مايو هجومًا في ريف حلب الشمالي الشرقي للسيطرة على مدينة منبج، التي استولى عليها تنظيم الدولة الاسلامية العام 2014. وأسفرت المعارك بين الطرفين منذ بدء الهجوم عن مقتل 159 "جهاديا" و22 مقاتلا من قوات سوريا الديمقراطية، اضافة الى 37 مدنيا، وفق حصيلة للمرصد.&

وهجوم منبج هو واحد من 3 هجمات يتصدى لها التنظيم المتطرف لحماية طريق امداده الرئيسة التي تنطلق من الرقة (شمال)، مرورا بمدينة الطبقة في المحافظة نفسها، حيث يواجه من جهة الشمال قوات سوريا الديموقراطية، ومن الجهة الجنوبية الغربية قوات النظام المدعومة بالطائرات الروسية، وصولا الى منبج فجرابلس على الحدود التركية.

وقال بريت ماكغورك الموفد الخاص للرئيس اوباما لدى التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية ان مدينة منبج الواقعة في ريف حلب في شمال سوريا "هي المكان الذي عبر منه المهاجمون، الذين نفذوا اعتداءات باريس، والمهاجمون الذي نفذوا اعتداءات بروكسل. جميعهم عبروا من هذه المنطقة". أضاف انهم انتقلوا "من الرقة الى منبج، ومن ثم الى العواصم التي اعدّوا فيها لهجماتهم".&وكتب ماكغورك في تغريدة على موقع "تويتر" الجمعة "ارهابيو داعش باتوا مطوقين بالكامل، ولا منفذ لهم".

&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف