أخبار

الجهاديون صاروا يستعملون جميع الوسائل

القتل دهسا... إرهاب من نوع آخر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

باريس: دهست شاحنة جمعاً من الناس في نيس كانوا محتشدين مساء الخميس لمشاهدة الالعاب النارية بمناسبة احتفالات العيد الوطني، في اعتداء جديد يهدّد الغرب. ويذكرنا هذا الاعتداء، بنمط هجوم معروف من اجهزة مكافحة الارهاب، ينفذ بواسطة سيارة او شاحنة لزرع الرعب.

حيث تسبب بمقتل 84 شخصا على الاقل، وعشرات الجرحى بينهم 18 في حالة الخطر الشديد. ويفسر هذا العدد الكبير من الضحايا بكون شاحنة التبريد انقضت على الحشد وواصلت سيرها على مسافة كيلومترين تقريبا.

وليس هذا الاعتداء الاول من نوعه في الغرب، إذ سبق ان نفذ جهاديون اعتداءين بهذه الوسيلة استهدفا عسكريين وأثارا صدمة حقيقية.

حوادث الدهس

في مايو 2013، قام بريطانيان من اصل نيجيري في لندن بدهس الجندي الشاب لي ريغبي بسيارتهما قبل طعنه بالسكين. وفي مقطع فيديو صوّر بعيد الاعتداء، اعلن احد القاتلين انه أراد الانتقام "للمسلمين الذين قتلهم جنود بريطانيون". واعلن المهاجم الاب لستة اولاد خلال محاكمته انه كان في "مهمة " وأنه من "جُند الله" وفي "حرب ضد بريطانيا".

وفي اكتوبر 2014، قام كندي عمره 25 عاما اعتنق الفكر المتطرف بالانقضاض بسيارته على ثلاثة عسكريين الى جانب طريق في ضاحية مونتريال، فقتل احدهم واصاب آخر بجروح.

وحين حاصرته الشرطة بعد مطاردته، خرج المهاجم من سيارته شاهرا سكينا قبل أن يُقتل. وكان الشاب يريد التوجه الى سوريا.

ويحض تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية منذ سنوات بواسطة مقالات واشرطة فيديو على الانترنت اتباعهما وأنصارهما على تنفيذ هجمات من دون انتظار صدور تعليمات محددة او تنظيم تدريبات او شبكات دعم لهم.

وفي رسالة صوتية بثها موقع "الفرقان"، احدى الوسائل الاعلامية الرئيسة لتنظيم الدولة الاسلامية، في 22 مايو 2014، حض المتحدث الرسمي باسم التنظيم ابو محمد العدناني "جند الخلافة" على استخدام اي سلاح متاح لهم.

وجاء في رسالة العدناني السوري الجنسية "ابذُل جهدك في قتل أي أميركي أو فرنسي، أو أي من حلفائهم، فإن عجزت عن العبوة أو الرصاصة، فاستفرد بالكافر، فارضخ له بحجر، أو انحره بسكين، أو اقذفه من شاهق، أو ادعسه بسيارة".

وتولى قسم مكافحة الارهاب في النيابة العامة في باريس التحقيق في اعتداء نيس الذي لم تتضح دوافعه بعد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نحو احكام صارمة
كمال كمولي -

الذين يقومون بمثل هذه الاعمال الارهابية اللانسانية هم انفسهم ضحايا فكر ارهابي يروجون لمثل هذه الاعمال الجهنمية الشيطانية لان الشيطان يحب القتل لماذا لا نحارب ونغلق الباب على هذا الفكر وعلى من يروج له بالشمع الاحمر ومصدق من قبل مجلس الامن الدولي

الاٍرهاب
المتابع -

ليس ارهابا من نوع اخر بل تعلّموه من الإرهابيين الفلسطينيين الذين يستخدمون هذه الطريقة لدعس المدنيين العزل في اسرائيل

هل نسيتم ماسبيرو
Yosri -

هذا يذكرنى بما حدث للمسيحيون فى ماسبيرو فى مصر لا جديد منذا 1400 سنه

أبتكار فلسطينى
Adel -

ولكن بالطبع أعلامنا العربى لم يعتبر دهس الأسرائيليين فى القدس عمل أرهابى وسارع بعض الأعلاميين لأيجاد المبررات والقاء اللوم على أسرائيل وعلى الأنترنت ذهب البعض أكثر من ذلك وأعتبرو أن الفلسطينيين الذين قامو بمثل هذة الأعمال أبطال وشهداء... وربما منفذ عملية نيس تأثر بذلك... عملية نيس بالطبع مختلفة فى نظر الأعلام العربى وخاصة أن ترامب قد يكون الرئيس الأمريكى القادم وقد يوحد الغرب ضد حكومات دول المنطقة لأجبارها على أتخاذ مواقف عملية وجدية لتجفيف منابع الفكر الأرهابى فى بلادهم. وطبعاً دى تبقى حاجة تكسف أن ننتظر حتى يرغمنا الأخريين على تنظيف بيوتنا...

افتحوا ملفات الاٍرهاب
الفرنسي الصليبي -

‏يتحدث الاعلام بعد هجوم تيس عن الارهاب .. لاشك انها فرصة لمهاجمة الإسلام. والمسلمين هذه فرصة لنا فتح الارشيف الارهابي الفرنسي الصليبي : ضد المسلمين في مصر وشمال افريقيا وغربها

ابتكارات الارهاب
جمال -

لا دولة ولا يوجد انسان على وجه الارض يستطيع ان يتفنن ويخترع او يبتكر وسيلة او طريقة للقتل مثل الاسلام ، وكان الاسلام وجد ليفني الحياة وضد الحياة وفناء البشرية ، هده اعمال شيطانية ، وهذا جزاء فرنسا والغرب لأنهم استقبلوا المشردين وأكرموهم واهتموا بهم ، وهذا تسديد ذالك الاحسان لفرنسا من قبل هولاء المجرمين .

صح النوم ياعم الحاج
Ali -

نحن الأن فى القرن ال 21 عندما تركب طائرة, من شرم الشيخ مثلاً, لا يشغل بالك ماذا فعلة الصليبيين والمغول والأتراك والهكسوس والرومان (وأيضا جيوش الخلافة لمراعاة الدقة) فى القرون الماضية ولكن يشغل بالك أن يضع أرهابى داعشى قنبلة موقوتة على متن الطائرة أو يكون بين الركاب, فهمت..

ابتكار عظيم
شخص محايد -

دهس الابرياء و قتلهم بهذا الشكل الوحشي و البربري لهي اعظم انتاج لفكر الوهابي الاسلامي الارهابي. فهذه العقيدة و الدين عاجرة تماما في المساهمدة في تطوير البشرية والانسانية. الصليبيون و الكفار يبتكرون و يطورون الادوية وسائل النقل الحاسبات الالكترونية و خير امة منشغلون بابتكار وسائل الترهيب و القتل و تطويروها. ولكن الحق يجب ان يقال ان امة محمد ابدع في الارهاب والدمار

البسكلتة هى الحل
برعى -

البسكلتة (الدراجة الهوائية) وسيلة أنتقال رخيصة وبنت حلال ولا تسسبب فى التلوث البيئ وكويسة للصحة واللياقة وأذا أصطدمت بالمشاة سواء حادثة أو عن تعمد فلن تقتل أحد أو تصيبة بجروح خطرة.. وأنصح كل من لديهم ميول دعشاوية أو عقول قابلة للدعوشة بأستخدام البسكلتة للتنقل بدلاً من السيارة....