أخبار

مخالفًا القوانين اللبنانية

حزب الله يمنع الاختلاط في مناطق نفوذه

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يفتي حزب الله منعًا وقبولًا في جنوب لبنان، وها هو يمنع الاختلاط في المهرجانات الصيفية، في خطوة لم يعهدها لبنان، ويردها المراقبون إلى رغبته في تغطية الهزائم في سوريا، ليس إلا.

إيلاف من بيروت: بعد منع ثلاث بلديات في الجنوب اللبناني الغناء في احتفالات عامة، وتفضيل عدم الاختلاط بين الجنسين خلال نشاطات رياضية أو ترفيهية، وطلب إقفال محالّ التسلية والانترنت خلال الصلاة، مخالِفةً بذلك القوانين اللبنانية المرعية وعادات البلدات والقرى الجنوبية نفسها، حذت بلدية زوطر الشرقية في النبطية حذوَ الأخريات، حيث لـ "حزب الله" غالبية أعضاء المجلس البلدي. 

لا دبكة ولا مجوز
نقلت تقارير صحافية عن مسؤول إحدى جمعيات زوطر قوله: "طالبنا على الأقل بدبكة ومجوز خلال السهرة السنوية، لا أغاني الدبكة المستجدة، وفوجئنا برفض البلدية والجمعيات التي لديها ضوابط شرعية". 

وقال ابن البلدة أحمد إسماعيل، الأسير المحرر بعد 10 سنوات أمضاها في سجن إسرائيلي، قال إنه يرفض أن يحجز أيّ كان حريته، وإن والدته "حتى بعد زواجها كانت ترقص في الساحة مع غريب بلا حرج". وفي رده، أجاب رئيس البلدية إنه دعا إلى عشاء قرويّ، ولم يدع إلى احتفال.

ووصل الأمر إلى الخيام، حيث عمّم رئيس البلدية الموالي لحزب الله منع اختلاط الذكور والإناث في ماراتون ترعاه وزارة الشباب والرياضة.

وفي 19 يوليو الماضي، نقل موقع «جنوبية» عن مصدر في عيترون الجنوبية إن أعضاء المجلس البلدي من الحزب استصدروا فتوى دينية لإغلاق مسبح البلدة، لأنّه لا يجوز للنساء التواجد مع رجال عراة الصدور. 

وأكد المصدر أنّ النقاش بدأ بشكل حاد داخل البلدية قبل أن يظهر للعلن، وهو نقاش ضمن منظومة حزب الله وكيانه. وأوضح أن الشيوعيين وحركة أمل لم يتدخلا في هذا الملف حتى يحتدم النقاش ويصل إلى نتيجة، لكنهما أكدا أنّهما لن يقبلا بهذا الأمر تحت أيّ بند. 

صراعات نفوذ
أضاف المصدر نفسه: "يحاولون إلزام رئيس البلدية من خلال الضغط بورقة (حرام)، لكونه ملتزمًا دينيًا، إلا أنّ الموضوع بعده سياسي، وليس دينيًا فقط، إذ هناك مشاكل ضمن الحزب في العمق، ويريدون إثبات النفوذ بين بعضهم البعض".

وأكد أن المسبح لم يغلق، ولن يغلق، وما زالت أبوابه مشرعة، "والحجة التي يتذرعون بها هي أنّه لا يجوز تواجد النساء ضمن محيط المسبح، لأنّ الشباب حينما يخرجون من المسبح يكونون عراة الصدور، ولباس السباحة الذي يرتدونه يكون قد التصق بالجسد بفعل المياه، وهذا كما يدّعون يشكل نوعًا من الإغراء".

تابع: "هذا الموضوع لا يمكن أن نقبل به، وإلا فسوف يقيمون في ما بعد حواجز تفتش كل سيارة تدخل البلدة للبحث عن علبة بيرة في داخلها، واللجوء إلى المحرمات والفتاوى أمرٌ خطر لن نقبل به نحن أهالي البلدة، ولن يوافق عليه الشيوعيون ولا أعضاء المجلس من حركة أمل، وقد أخبر الناشطون الحزب أن لا يستثمر البلدية في إشكالية المسبح، إذ ليس بقضية تنموية".

تغطية الهزائم
هذه نغمة جديدة خرج بها حزب الله في مناطق الجنوب الخاضعة لنفوذه. ويقول مراقبون إن الحالة حتى الآن كانت مدنية بامتياز في مناطق تخضع لسطوة حزب الله، ما عدا رفضه فتح متاجر الكحول. لكن التطورات السورية، وتدفق أعداد كبيرة من النعوش عائدة بشباب الجنوب، دفعت بالحزب إلى تشديد قبضته السياسية والدينية لإلهاء بيئته، لينسى محازبوه وعائلاتهم الوجع والتوابيت العائدة من سوريا.

وصرّح محمد جعفر فحص، رئيس بلدية جبشيت، للإعلام قائلًا إنّ "الدراسات تظهر أنه حيث لا يوجد اختلاط بين الذكور والإناث تكون نتائج التعليم أفضل".

وفي أول رد رسمي صادر من حزب الله بعد قرار منع الإختلاط بين الإناث والذكور الصادر من بلدية جبشيت، وقرار بلدية عيترون منع الإختلاط في المسبح الشعبي، ومحاولة بلدية الخيام منع السيدات من المشاركة في "ماراتون حرمون"، التي أثارت جدلًا وقسمت الرأي العام، أكد رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله هاشم صفي الدين في مقابلة إذاعية أن حزب الله لا يريد من البلديات شيئًا إلا خدمة الناس، وذلك ضمن حدين: الأول هو التزام القانون اللبناني، والثاني احترام ثقافة المجتمع.​

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مسألة موت او حياة
متابع للاخبار -

على اي حال يا اخوان ليس لحزب الله وبشار الاسد والشيعه والعلويين والدروز والمسيحيين وكل الاقليات الدينيه والعرقيه في الشرق الاوسط من خيار سوى القتال الى اخر رمق لانهم يعلمون جيدا ماذا سيحصل لهم لو خسروا هذه الحرب امام العصابات الارهابيه المدعومة من السعوديه وقطر وما حصل ويحصل في المدن التي استولى عليها داعش سوى نماذج لما ينتظرهم اذا ما خسروا الحرب.

الى تعليق متابع للأخبار
مراقب -

الظاهر انك واحد من كتيبة كتاب حزب ايران في الظلام . اولا ليس صحيحا انه على الأقليات ان تحارب حتى النهايه . هذه رغبة ايران و من يدور في فلكها . المسيحيين لم و لن يكونوا دعاة حرب يوما . اما تعليقك هنا على المقال كعصفور يغرد خارج السرب . المقال يتحدث عن طائفية حزب الله الشيعيه التكفيريه و هم اي حزب الله الوجه الاخر لداعش و النصره و القاعدة الخ الخ الخ . الشيعه في لبنان لم يكونوا في الماضي طائفيين كاليوم . بل كانوا اصحاب علم و اختراعات . الفضل يعود للخميني الدجال الذي استطاع جعلهم وقودا و حطب لحروب ايران . صحيح ان معهم سلاح غير شرعي و لكن هم يعرفون ان سلاحهم الغير شرعي لا يؤمن مستقبل اولادهم و لا يشفي مرضاهم .و هم يعلمون انه سوف يأتي اليوم حيث ستتم المقايضة على رأسهم اجمعين اي شيعة حزب الله و أمل من جهه وشيعة كل من لا يوالي ايران و الممانعه ... للأسف لسوف يدفعون ثمن افعال هم ابرياء منها . حزب الله النابغة نجح في جعل أعداء حزب الله يتضاعفون في فتره زمنيه قصيره بحيث أمن للشيعه عداوات حتى آخر الحياة .تصرف الشيعه حاليا يفضحهم و يكذبهم من ادعاءات المظلوميه التاريخية ... ليس كل الأفراد في الشيعه خونه لاوطانهم و دينهم ... لكن الاغلبيه منهم هم لا ولاء لهم سوى لخزعبلاتهم و ولي فَقِيه معتوه يحب القتل و الدمار ... فَلَو كان الامام علي بن ابي طالب اليوم حيّا ؟ لكان اول ما فعله هو محاربة ايران و حزب الله و كل ما يسمى بمحور المقاومة لأنكم الظالمين و خائنين لروح الحسن و الحسين . و تكفرون الآخرين و أنتم أشد كفرا منهم . امنعوا الاختلاط و امنعوا الموسيقى و شرب الكحول الخ الخ الخ و ضاعفوا من بيع المخدرات و الكبتاغون سرقة السيارات و الخطف مقابل الفديه و و و . في المستقبل انصح عموم اللبنانيين ان لا يشتروا من شيعيا . ان لا يوظفوا شيعيا . ان لا يتقربون من شيعيا و لسوف نرى كيف الانعزال سيؤمن مستقبل اولادكم ... هذا إن كان لهم مستقبل قبل ان يقتلوا في سوريا فداء السيد حسن القابع في الملجأ ووزنه يزيد من قلة الحركه و كثرة الاجترار . ايران و حزب الله الى جهنم و بئس المصير لن نحزن عليكم لا بل سوف نفرح لاحزانكم .و اخيراً الانسان كالطبيعه ... يحصد ما يزرع

حزب اللات يقلد داعش
محمد -

الآلية التي اعتمدها حزب اللات هي نفس الآلية التي اعتمدها داعش مسبقا في المناطق التي سيطر عليها. لم يختلف الإرهابيون على التخلف، فهم سواء في تخلفهم.

وما الغريب
Ashour -

وما الغريب ان يمنع حزب الله الشيعي الغناء والرقص ويمنع الاختلاط اليس حزب الله حزب إسلامي حتى لو كان شيعيا ارجو عدم الضحك على الناس الإسلام يمنع الاختلاط بين الجنسين لأن الإسلام مبني على التفكير الجنسي ويعتقد ان اجتماع بين الجنسين يولد المعاصي عند الله والله برئ منكم

التخلف والتعقيد
uyyjhh -

عيب عليكم صرتم داعش اخرز هذا ليس لبنان و هذا ليس منطقا ولا هو مفيد تخلف و نفاق من لديه زواج المتعة ليسكت

التقية أنتهى دورها
عراقي لاجيء -

أصباغ التجميل ذابت وظهرت الوجوه الأصلية للذين آمنوا هذه هي طبيعتهم والفطرة لاتتغير بمساحيق التجميل !!!..

الاسلام طريق
كريم الكعبي -

الاسلام منهج لابد ان يتحصن به الفرد المسلم ، ليس الغراة والمطربات والمطربين والخمر ، هي التي توصل للخوف من الله انهن محرمات بالشرغ الاسلامي وهذه المفاسد لاتطهر الارض والغرض من اجرام اسرائيل والدواغش ، تحية لنصر الله وحزبه وانصاره وشيغة لبنان الاحرار ،

مراقب
كريم الكعبي -

اخونا انت تراقب من وراء جبل في ليلة ظلماء حالكة ، ضربت اطناب قلبك فاصبح قاني السواد بكره الشيغة ، الشيغة لاتهتم لك سنفتح القلوب للطيبين الاحرار ليس للغبيد ، نرى الدجل في تغليقك الغير حقيقي

راحت علينا متعة الصيف
نقعد بالبيت أحسن -

يعني ما في متعة هالصيفية لهلهله

الفصل بين الجنسين فساد
محمد الشعري -

الفصل بين الجنسين فساد يؤدي بالتأكيد إلى إستفحال الشذوذ الجنسي و تفاقم العقد النفسية و تعاظم الهوس الفضائحي و سيطرة الشبكات الإغتصابية ( بصنفيها التدعيري و التلويطي ) و ما يتصل بكل ذلك من مافيات ماخورية . فما هو الحل ؟ أعتقد أن الحل متكون من ثلاثة بنود كبرى . البند الأول هو فرض المناصفة السياسية بين الجنسين في جميع المسؤوليات الحزبية و البرلمانية و الحكومية . فهذه المناصفة تطور الكثير من المفاهيم و ترتقي بثقافة عامة الناس و تقلص العديد من الإنحرافات السلوكية و المفاسد الإجتماعية . البند الثاني هو تعميم التربية الأخلاقية و فلسفة الأخلاق في كافة المؤسسات التعليمية بجميع تخصصاتها و مستواياتها . البند الثالث هو سن قانون ينص على أن الجرائم الأربع التالية عقابها ثلاثي متمثل أولا في مصادرة ممتلكات من يرتكبها لفائدة ضحاياها و لفائدة من يكشفها ، و ثالثا في الإيداع ليس في السجن بل في معسكرات نائية للعمل المجاني ، و ثالثا في بتر الأعضاء التناسلية : الجريمة الأولى : جريمة الإغتصاب ، الجريمة الثانية : جريمة التحرش الجنسي الجماعي ، الجريمة الثالثة : جريمة الإرغام بأي شكل من الأشكال على الدعارة ، الجريمة الرابعة : جريمة الإستغلال الجنسي للأطفال .

المجال الديني
OMAR OMAR -

ليش في اختلاط في السعوديه ؟؟؟؟؟؟

من يريد الحقيقة فليقرأ
سميح -

حيرتنا معاك: تارةً تتهمون حزب الله بالزواج المؤقت (زواج المتعة) وتارة تتهمونه بالفصل بين الجنسين! ما هذا التناقض؟ يا جماعة الموضوع ليس بحاجة إلى تنظير وفلسفة واستدلال... من يبحث فعلا عن الحقيقة يمكنه بكل بساطة الذهاب الى مناطق نفوذ حزب الله... هناك سيرى الامور بأمّ عينه من دون غبار طائفي وسياسي. في مناطق نفوذه يوجد مجتمع لبناني بتنوعه المعهود: ستجدون كثير من التدين ومظاهره، لكن أيضا ستجدون صالات اعراس واسواق مختلطة ومدارس مختلطة ونساء غير محجبات وشاب يقود سيارة بصوت طرب واغاني مرتفع ومطاعم ومقاهي مختلطة. كفى ضحكا على الناس التي تعيش وراء البحار ولا تعرف ماذا في لبنان! نعم قد تجري قضية في بلدة هنا او هناك، لكن هذا الخلاف قديكون طبيعيا في ظل التنوع الثقافي الموجود في المجتمع، ولا تنسوا ان البلدات هي قرى والقرى فيها عادات وتقاليد حاضرة بقوة اكثر من المدن. وسؤالي لكم: اذا ايلاف موقع خليجي انتم في الخليج هل تقبلون الاختلاط؟ تتهمون غيركم بما هو عندكم؟ تناقض هذا او انفصام في الشخصية؟ !

قلناه
Wahda -

ينهلون من نفس المنبع