أخبار

قال إن أي تفاهم بين بغداد وأربيل لا يمر إلا بمباركة إيران

بارزاني: سأعلن استقلال الإقليم إذا عاد المالكي لرئاسة الحكومة

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هدد بارزاني أنه سيقوم بإعلان استقلال إقليم كردستان في حال تولى نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي رئاسة الحكومة مجددًا، محذرًا من أن العودة إلى العراق السابق الموحد صعبة جدًا، وأشار إلى أن علاقة الإقليم بإدارة ترامب جيدة.

إيلاف: قال بارزاني في حديث صحافي مع صحيفة "الشرق الأوسط"، الصادرة في لندن الاثنين، وإطلعت عليه "إيلاف"، إنه سيعلن استقلال إقليم كردستان العراق الشمالي، في حال تولى نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي رئاسة الوزراء: "وليكن ما يكون ومن دون الرجوع إلى أحد وليكن ما يكون". وأكد أن "القبول بالبقاء في عراق يحكمه المالكي غير ممكن".

&الآلاف اغتيلوا في عهد المالكي
وقال "لا نريد استكمال تدمير العراق.. وفي عهده تم اغتيال الآلاف من أبناء العراق من مختلف القطاعات، ولدينا الأسماء.. أنا لا أقول إنه ذهب بنفسه وفعلها، لكن هذا حدث تحت حكمه، ومن دون شك كان راضيًا". وأضاف أن المالكي "تبنى للأسف نهجًا طائفيًا تسلطيًا، وضرب الشيعة والسنة والأكراد، وتصور أنه الحاكم الأوحد للعراق.. لا يمكن أن أقبل بالبقاء في عراق يحكمه المالكي، ومع الأسف الشديد لم أكن أتوقع أن يصل المالكي إلى هذه الدرجة من الحقد والعداء للأكراد".

وشدد على أن رئيس الوزراء العراقي السابق، "خان ثقة الأخوة والتعاون". وقال: "لو كانت لديه القوة التي كانت لدى صدام حسين لتجاوزه بمراحل".

معركة الموصل
وأوضح بارزاني أن "ما تحقق في معركة الموصل حتى الآن يشكل ضربة قاصمة لتنظيم داعش".. موضحًا أن "خسائر قوات البيشمركة الكردية منذ بدء القتال ضد تنظيم داعش في يونيو عام 2014 بلغت 1668 قتيلًا و9725 جريحًا، بينما كانت خسائر التنظيم 15 ألف قتيل".

واعتبر بارزاني أن الإطاحة بهوشيار زيباري من حقيبة وزارة المالية التي كان يتولاها كانت موجّهة ضد رئيس الوزراء حيدر العبادي وعملية الموصل لإسقاط الأول وإفشال الثانية.&

وتوقع أن تستمر الولايات المتحدة في موقعها الداعم للأكراد.. وقال إن لمسؤولي الإقليم علاقة جيدة بفريق الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب. وأشار إلى أنه لا يرى نفوذًا أميركيًا في العراق، "حيث تحتل إيران النفوذ الأكبر في بغداد".

عودة العراق موحدًا صعبة
وأوضح بارزاني أن حوارًا صريحًا جرى بينه وبين العبادي وقادة سياسيين إلتقاهم في بغداد أخيرًا، حيث أبلغهم أن العراقيين فشلوا في بناء شراكة حقيقية في ما بينهم "وأنه من الأفضل أن نكون جيرانًا طيبين".. مشددًا على أن "إمكانية العودة إلى العراق السابق الموحد صعبة.. وصعبة جدًا".

وأشار إلى دور إيران وأميركا في الشأن العراقي الداخلي، ورأى التفاهمات بين أربيل وبغداد تمر عادة بمباركة طهران. وقال: "لكن لا أدري إن كان هناك شيء من وراء الستار". وأضاف: "لا أرى نفوذًا أميركيًا في العراق.. هذا على الأقل في الظاهر".

إيران صاحبة النفوذ الأكبر
أكد أيضًا أن إيران ليست صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة في بغداد، إلا أنها "صاحبة النفوذ الأكبر في بغداد". وقال إن أي تفاهم بين أربيل وبغداد لا أعتقد أن يتم من دون مباركة إيرانية".

ووصف بارزاني علاقة إقليم كردستان مع تركيا بالممتازة.. موضحًا أن هذه العلاقة "ليست على حساب علاقتنا مع إيران". وقلل بارزاني من وقوع مواجهة مباشرة مع الحشد الشعبي، الذي يضم الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران، إلا أنه أشار إلى وجود ما أسماه بعناصر غير منضبطة داخل تلك الفصائل. وقال: "أحيانًا نسمع بعض التصريحات غير المسؤولة. طبعًا في الحشد أيضًا أناس يشعرون بالمسؤولية. نحن نريد أن نطوي صفحة الحروب، وأن نتفرغ للتنمية وتحسين ظروف معيشة الناس".

وأكد قائلًا "لا شك أن التصريحات المتوترة هي مبعث قلق بالنسبة إلينا.. وبالتأكيد أي أحد سيعتدي على الإقليم سوف يلقى الرد الحاسم، ونأمل ألا تصل الأمور إلى هذه المرحلة". وشدد بالقول "هناك فعلًا عناصر منفلتة وغير مسؤولة في الحشد، وهناك أيضًا من يشعر بالمسؤولية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لاتصدقه
كوردي -

انه منافق لاتصدقه، ليس لانه قادر علی ذلك، بل لانه قادر شيء واحد فقط وهي خدمة الاتراك

مساءً كشفت عشرات السنين ا
Rizgar -

كشفت عشرات السنين الماضية ولحد اليوم ان المدافعين عن (وحدة العراق).. هم اساس مشكلة منطقة العراق .

لا يدركون الحقائق .
Rizgar -

مشكلة المدافعين عن اكذوبة وحدة العراق انهم لا يدركون الحقائق .

الى متى الأنتظار.؟
بير خدر الجيلكي -

نعم سيدي البيشمه ركه الرئيس ( مسعود ) البارزاني المحترم ...الى متى سينتظرك وسيسمعك شعبك الكوردي والكوردستاني هذا الكلام والتهديد ( المؤجل ) بأعلان دولتنا ( كوردستان ) ولكنني لم ولن أوجه العتاب على السيد ( نوري ) المالكي وقبله على العرب والترك والفرس أي أخوة الملايين من الكورد المسلمون أنما العتب وكل العتب على ( جميع ) قادة الكورد قبل حضرتك وبعدك من الذين صدقوا هذه الأخوة الكوردية العربية وأسلاميآ ولهم أكثر من ( 30 ) دولة عربية وأسلامية ولكن دولة كوردستان ( حرام ) عليكم لكونكم لستم مسلمون وجميعآ...................

البلطجي
mohamd -

يكفيك بيع وطنيات والتجارة بلقمة الشعب اولا اعيد المليارات التي سرقتها من الشعب المسكين يا دكتاتور و من بعدها تكلم عن الاستقلال لكنك الان عبارة عن جربوع عند سيدك اردوغان قرارك عنده

تعليق
احمد -

جميع عائلة مسعود لديهم مناصب عليا ويستولون على جميع خيرات اقليم كوردستان والشغب الكردي يعش بحالة سيئة ، هل سمع احد ان احد اقارب المالكي في اي منصب في الدولة اطلاقا عندما كان المالكي رئيس الوزراء كان الشعب الكردي يعيش في رخاء ونعيم وان مسعود لايريد ذلك بل يريد ان يستولي على جميع الموارد فخلق ازمة بين الاقليم والحكومة المركزية لكي يستطيع ان يسيطر على جميع خيرات الاقليم له ولعائلته واقربه وعشيرته فقط ولايهمه الشعب اطلاقا في رأي المالكي اشرف من مسعود مليون مرة الاكراد سيقومون بانتفاضه عارمه ضد فساد مسعود واولاده وعائلته الخبيثة شعبية مسعود صفر في الاقليم يريد ان يصبح دكتاتورا فهو يعيش في الخيال لانه ليس لديه حتى الشهادة الابتدائيه هل راى احد يوما صور لزوجته او زوجة ابنه او بناته فهو انسان جاهل.

تصريح البرزاني غريب
psdk -

اما فلتة لسان او انه تصريح غريب ، يعني اذا لم ينتخب المالكي رئيسا للوزارء سوف لن تعلن ، يا سيد مسعود ، استقلال كردستان؟؟؟ وها انت امس الاول في دافوس ، اعلنت بانكم ستعلنون الاستقلال وستكونون جيران جيد للعراق ؟ دولة مستقلة حق مشروع للكرد ، ولا يمكن غمط ذلك ، ولكن ربط الاعلان بالمالكي فهو امر فعلا ، لا يمكن التفكير به ، لانكم يا سيد مسعود يوميا تصرحون بفكرة الاستقلال ، اما هل سيكون ذلك ام لا مجرد تهديدات فارغة ؟ منذ امثر من سنتين ، قلتم سنعلن الاستقلال وسنجري استفتاء ، فلا اجريتم استفتاء ولا اعلنتم ... اما يكفي الاستعلاء على الاخرين ؟ من جاء بالارهاب ودعمه ليس سرا يا سيد مسعود الشعب العراقي ، بما فيهم الكرد منهم ، يعرفون من ساعد الارهابيين في اعتصاب المدن العراقية ، ومنها الموصل وضواحيها وانسحاب البيشمركة والجنود والضباط، الاكراد ، من الفرقتين العسكريتين في الموصل ، بامر منكم ، قبل اغتصاب الموصل ، وكيف اسنحبت البيشمركة من سنجار وتلكيف وتلعفر والنواحي والقرى في المنطقة واغتصاب الارهابيين المجرمين مع البعثيين لتلك المدن ؟؟؟؟ يا كاكا مسعود ، الرجاء لا تجعل شماعتك على المالكي وغيره لاعلان الاستقلال ، اما ان تعلن ذلك او تسكتون ، وتكونون جزءا من العراق ، وتلتزمون بالدستور والقوانين المحلية ، والا تكرار التصريحات والتهديدات ، سوف تفقدكم مصداقيتكم والشعب الكردي تعب منها ، ومحاولة للتغطية على المشاكل الداخلية بينكم وبين الكتل السياسية والحزبية الكردية والاستحواذ على اموال الشعب الكردي من النفط والموارد الاخرى

دکتاتور کاذب
Alan -

انا ككردي استحي ان يجلس دكتاتور كاذب مثل مسعود البرزاني على كرسي الرئاسة في كوردستان العراق كل سنة بس نقترب من فصل الربيع مسعود يقول سوف يعلن الدولة الكردستان قبل سنة قال مسعود ساعلن الدولة الكردية قبل الانتخابات الامريكية و هسة يقول لو رجع مالكي للحكم سوف اعلن الدولة ,الدكتاتور مسعود ماسك بكرسي السلطة بقانون الغابة اي شخص بيتكلم ضده بيسجن او يطرد في مدينة اربيل مسعود البرازاني جاب الجيش التركي لكي يحافظ على الكرسي الحكم لان مسعود يعرف ان الشعب الكردي يعتبره دكتاتور مثل صدام و قذافي ووو

لايلدغ المرء من جحر مرتين
ســـقراط -

هــذا موقف رائع منك سيادة الرئيس ويدل على حرصك ومحبتك للشعب العراقي عامة" وبان يكون تحت قيادة وطنية معتدلة وبعيدة عن الطائفية والدموية والفساد بكل اشكاله ومنع عودتها من قبل محدثها .. ولكن حبذا لو تعمل مع بعض الرجال المخلصين حقا" والاكفاء وتمنعوا عــودته ويستمر الاقليم ضمن الوطن العراقي الواحد .

disappointing
Hilawi -

The only disappointing aspect of this is that Barzani liked the independence of Kurdistan to a sad individual such as Maliki. I know it was not meant as such but a different wording of the statement would have been preferable.

وفسر الماء بالماء
متابع هادئ جدا -

يقول البرازاني لو كان المالكي يملك نصف ما يملك صدام لعمل الافضع ويقصد لمشروعه التحريفي الكردي؟وهنا نقول وبالعراقي المشبرح الواضح الصريح كطبيعة العراقيين -الحقيقيين-اي بعد وكت يا معود خاف صار زحمة؟وماذا الجديد في تصريحاتك فقد فسرت الماء بالماء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والسبب لانك تعاند وتريد ان تصبح اميرا او ملكا او سلطانا في ارض عراقية لم ولن يقبل العراقيين وحتى شعبك على ذلك والتجربة اثبتت صدق المعنى في تعليقي لان المالكي وانت وصدام وغيرهم تريدون العراق والعراقيين لعبة في اوهامكم وطغيانكم وتحريفكم وفسادكم ودكتاتوريتكم واقطاعيتكم وعمالتكم كادوات في مشاريع مشبوهة سواء مباشرة او غير مباشرة والامور بنتائجها والعراق والعراقيين دمروا من وراء ذلك ؟فكف عن العابك واوهامك واعلم ان العراق وشماله الاشوري مقبرة لاوهامكم وجرائمك وكل مخططاتك انت واسيادك وطبعا مقبرة لاوهام المالكي وغيره والعراق سيعود لدوره المحوري ولا استقوي بمعلومة اعرفها وهي انه الادراة الامريكية الجديدة سائرة في هذا الاتجاه والموهومين والفاسدين والمجرمين والارهابين مصيرهم مزبلة التاريخ والمحاكم ولن يفيدك بعد الان تفسير الماء بالماء وللموضوع بقية وتتمة وشكرا مقدما لايلاف لاتاحة الفرصة ولنا عودة

قميص عثمان وكاكه مسعود
نافع عقـراوي -

كنت أتمنى ان يكون لي متسع من الوقت والمسـاحة ...للرد على كل فقرة من فقرات المقابلة الصحفية بالتفصيل ...ولكن سأكتفي بالقليل الممكن أولا بالأسـئلة للكتاب والأقلام والسـادة المعلقين التي صدعوا رؤوسنـا منذ أكثر من سنتين والى الأن حول استقلال الإقليم تحت راية الرئيس المنتهية ولايته اصــــلا ....والتهديد ((بقميص عثمان الذي يحمله البارزاني وهو خرقة الاستقلال)) تحت ابطه دائمــا ... وكانت ((تلك الأقلام)) تشرح وتطالب بالتفصيل الممل والانشائي البلاغي بحقوقنـا بالاستقلال ... وحق تقرير المصير ...من لبن وكباب اربيـل و خردة جبل بارزان وحق الملكية لصبيان لعائلة السراق والفاسدين واصحاب البنادق المأجورة منذ زمن بعيد ...بالتهديد والوعيد ..والمسيرات العسكرية ..لفرق القتـال المأجورة لكل من يطمح بخراب العراق ...هذا اليوم (( رئيسكم وتاج راسكم وملعقة طعامه بأفواهكم ودافع أموال رفاهيتكم من أموال الشعب )) يعلنهـا بصراحة ..(( إذا عاد المالكي للسلطة ..سيعلن الاستقلال )) كما قيل سـابقا (( إذا جاء نصر الله )) ..اذا لم يتسلم المالكي السلطة ولم يأتي نصرالله ...ماذا سنفعل ..واين هي الوعود ؟ نذهب للجحيم. هل عرفتم زعيمكم الأن جيدا.للعلم ان المالكي بزيارته الأخيرة لطهران وحسب المعطيات التي تسربت لوسـائل الأعلام ...لقد فقد موقعه لديهم وتم رفع الغطاء عنه وتشترك امريكـا وإيران بمساندة ((العبادي)) ...المالكي والبارزاني وجهـان لعملة واحدة للفسـاد والطمع والتسلط وشـراء الذمم من أموال الشعب التي تحت تصرفهم وسلطتهم .... أما العبادي يستند على الأغلب الى نصيحة ومشورة ((احدى السفارات الكبرى)) وبالتعاون معهـا ..وقد اعلن متحدث باسم الخارجية الأمريكية ..عشية وصول ترامب للبيت الأبيض ..ان امريكـا ترامب ملتزمة بالاتفاقية العسكرية مع العراق 2008 .. وبعراق موحد ..!!نعم المالكي سيحاول العودة ولكن سيكون ذلك مستحيلا وباعتقادي فيما إذا وصل بالصدفة ...على حسـاب قطيع ((الرعاع)) ..فان اوسـاط أخرى دولية تحتفظ بنسخة جديده من (( صدام )) ..لتبدا نزيف وجداول دمـاء جديده ....بالقضـاء التام على كل العمائم والغربان السوداء أسباب خراب العراق . معركة ((ترامب القادمة مع الارهـاب الإسلامي بكل صنوفه)) .... البارزاني يعترف ويفتخر بعلاقته الجيدة مع تركيـــا كما افتخر والده بعلاقته الجيدة مع إيران الشـاه أيام زمان ...ولكم التعليق على

انتخاب المالكي واجب وطني
واحد -

والله اذا رشح المالكي للانتخابات القادمة سأنتخبه رغم خلافي معه فقط لفضح هذا الكذاب ولنرى كم من بصقاته سيلعق هذا الامي الغبي ودرجة غباء كل من صدقه ولكن سؤال الى الكرد فقط ، الا تملون تصريحات هذا القزم عن الاستقلال كل أسبوع ؟؟؟

المركز العالمي للدراسات
محمد -

تقرير حديث صادرعن المركز العالمي للدراسات التنموية ومقره العاصمة البريطانية لندن كشف عن اختفاء 120 مليار دولار من فوائض موازنات العراق المالية خلال فترة تولي نوري المالكي لرئاسة الوزراء.ولم يقف ملف الفساد في العراق حد السخط الشعبي بل تعداه الى ان يصبح مثار سخرية للعالم اجمع بعد ان قضت محكمة عراقية بالسجن مدة عام واحد لصبي يبلغ من العمر 12 عاما بتهمة سرقة عدة علب من المناديل الورقية من محل للبيع، في حين عجز القضاء العراقي عن محاكمة من سرقوا مليارات الدولارات ودمروا بلد يمتلك ثاني أكبر احتياطي نفطي في العالم.

حصة الاقليم
قاسم ملا لي -

لم يفكرالكورد يوم من الايام ان يفرض حكام الشيعة عليهم حصاراقتصادي ظالم وبهذه الوحشية .. بل كانوا يعتبرون الشيعة اخوانا لهم و كانوا يعتقدون بان عصر الظلم و الظلمات قد ولى و بلا رجعة و سيعم البلاد العدالة و الانصاف و الامن والامان و كان من بين اهداف الكورد تقوية و تعميق العلاقات الاخوية مع الشيعة على انهم عانوا و اضطهدوا ايضا من قبل النظام السابق و مع الاسى و الاسف ظهر العكس تماما حيث بدات علامات الكراهية و الحقد وزرع بذور الفتنة والتجويع و قطع ارزاق الموظفين و حصة الاقليم من موازنة 2014 وغيرها من الامور المهمة تهدد وجود الكورد في العراق و اصبح الاعتقاد السائد لدى المجتمع الكوردستاني بان حكام الشيعة لا يختلفون في العداوة و البغضاء و الاجرام بحقهم مقارنة عن ما كان عليه في زمن البعث بل اشد و اسوء فحكام الشيعة هم الذين مهدوا الطريقة امام داعش لاحتلال الموصل و المحافظات و المدن الاخرى وهم الذين سلموا لهم الاسلحة الامريكية الثقيلة و الحديثة من خلال الخيانة العظمى من قبل قادة الجيش البعثيين و باوامر من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

حكام الشيعة
ديار -

لقد اثبت حكام الشيعة فشلهم من خلال نظرتهم الشوفينية و العنصرية و اللانسانية للمكونات و الاطياف العراقية و بخاصة للكورد.

الارهاب الشيعي
طوز خورماتو -

على امريكا ودول التحالف تزويد كوردستان بالاسلحة الثقيلة و المعدات الحربية الحديثة و الخبراء في حربهم ضد الارهاب الشيعي في طوز خورماتو .

“انصروا مختار العصر”
نبراس الكاظمي -

-الشوفينية الشيعية الممزوجة بالنزعة القومية العروبية: وهذه عبارة عن تمييز معاكس استعاره الشيعة من الشوفينية القومية العروبية التي تقمصتها النزعة الطائفية السنية على مرور عقود طويلة وهي تحاول تبرير طائفيتها من خلال طعن الشيعة في عروبتهم، واختزال وجودهم بإمتدادات فارسية، او انهم تم المجيء بهم من الهند في القرن الاسلامي الاول. والآن جاءت هذه الشوفينية معكوسة، وها هم الشيعة يطعنون بقومية طارق الهاشمي، ويشيرون اليه بأنه شركسي او تركي، وكذلك يطعنون بـعروبة سنة العراق في المجمل، ويعيرونهم بنسب غير عربي بقي اثره في العراق من بعد الجيوش السلجوقية والمملوكية والعثمانية التي مرت على ارضه.واخيرا تم توجيه نيران هذا النمط من الشوفينية ضد الاكراد، حلفاء الشيعة التقليديين ضد البعث. بل فيه تمني ان ينفصل الاكراد عن العراق، كي تخلو الساحة اكثر للشيعة في السيطرة على موارد البلد من دون اقتسامها مع الكورد. ففي ليلة وضحاها، وبناءا على غيرة شيعية متراكمة من الكورد لنجاحهم في تطوير مناطقهم في حين ان مناطق الشيعة ما زالت خربة (…وحتى تنافسهم على المرتبة الاولى في المظلومية على يد صدام)، وجراء هروب الهاشمي واحتمائه بالاكراد، الذين كان يتهجم عليهم هو الآخر في الامس القريب، ولغايات المالكي السياسية والمركزية، تم نسف عقود من الثقة المتبادلة واواصر النضال بين الشيعة والاكراد، وُضعت لبناتها الاولى في الستينات عندما حرمّ المرجع الشيعي الاعلى في وقتها، السيد محسن الحكيم، قتال الشيعة في صفوف الجيش العراقي ضد المتمردين الاكراد. وهذا دليل على قوة واندفاع الشوفينية الشيعية المستحدثة، التي جعلت من حليف الماضي عدوا في غضون اشهر قليلة، لتظهر دعوات شوفينية من بعض السياسيين المغمورين الساعين الى ركوب موجة التطرف هذه، مثلما بدر من السيد ع ح ، صاحب التهديد الذي اطلقه مؤخرا ضد الأكراد الساكنين في بغداد (…وبعضهم يسكنها منذ مئات السنين، والكثير منهم هم من الفيليين، المنتسبين الى القومية الكردية والى التشيع في آن واحد) متوعدا استهدافهم ما لم يرحلوا عن العاصمة.

واستقلال المسيحيين الاصلا
خليجي اؤمن بالتقمص -

نعم هم يستحقون دولة --وهذا حقهم لانهم كانوا ضحية الزنادقة الارهابيين والمشعوذين-- ويمكن للزيديين تكويين دولة واحدة تجمعهم--هذه فرصة تاريخيةلانكم اصحاب البلد وانتم تختلفون عنهم ثقافة وعرق ودين--قلماذا ترضون بالبقاء معهم--وهم اغلبهم بثقافة سفك الدماء والتخلف الانساني والحضاري--

الفرق بين المغالاة و”الشو
نبراس الكاظمي -

لعراق يشهد ظاهرة سياسية جديدة، وهي الشوفينية الشيعية المستحدثة، وهذه اللافتة اعلاه وشعارها “انصروا مختار العصر” تختزل الكثير من بوادر الظاهرة: فقائدها وراعيها هو نوري المالكي، ومسعاها هو الانتقام من اعداء التشيّع، وظرفها جاء متزامنا مع خروج القوات الامريكية، وقضية طارق الهاشمي. ومن ابرز سماتها استرجاع الرمزيات التاريخية للتشيع، وكأن هذه الظاهرة تسعى الى تصفية الحسابات ليس مع الهاشمي فحسب، بل مع اعداء الشيعة على مر التاريخ. ولها ملامح بدأت تتبلور، وبعضها امتزج مع الشوفينية القومية ليصّب ناره على الكورد بالإضافة الى السنة. ومن ملامحها الاخرى هو التفاعل مع المحيط وكأن هناك مؤامرة اقليمية ضد الشيعة، مما يتوجب على شيعة العراق التصدي لها عسكريا. وتحوي في طياتها صراعا شيعيا-شيعيا مؤجلا، يمايز بين الشيعة انفسهم على اساس المناطقية والطبقية. واراها، اي هذه الشوفينية، ستتسبب بتمزّق العراق من بعد حرب طاحنة وبشعة بين الطوائف والقوميات، لينزوي الشيعة في بلد جديد من بقايا العراق يديرون فيه شأنهم من دون الالتفات الى شريك سني او كردي. وفي نهاية المطاف، ستشّوه هذه الظاهرة جوهر التشيّع، لتجعل من المذهب اداةً في صراعٍ سلطوي على القوة والمال، وليس صراعا قيمي ووجداني ضد الظلم والطغيان، خصوصا بعد ان يصبح الشيعة هم الظالمون.

دبابات ابرامز وهمفيات
سجاد تقي كاظم -

لقد عوَّض الشيعة فقدانهم التقليدي للثقة بأنفسهم بإفراط بالثقة بعد خروج القوات الأمريكية، وهي ثقة مهزوزة ... وبالتالي لا تستطيع أن تثق بحلفاء معينيين، وقتييّن أم دائمييّن، ولا ترى من العــالم إلا الأعداء، وان لا مجال للمهادنة أو المصالحة مع الآخر، لأن السبيل الوحيد المتاح بنظرهم هو الانتقام والانتقام سريعاً. وقد زادوا عليها غطرسة النصر، وظنوا أن العالم صار بإمرتهم، متناسين أن النصر الذي يزعمونه، لم يكن بفعلهم!!.... فغرّهم بأن لديهم دبابات ابرامز وهمفيات وأفواج وألوية،

دولة فارس يتهمون الكورد
حاتم خانى -

نواب المالكي في العراق وبعض مسؤولي دولة فارس يتهمون الكورد بأنهم قاموا بتسهيل دخول قوات داعش الى المناطق السنية وانهم ساندوهم في طرد الجيش العراقي , وشاركوا ايضا في احتلال ( كذا ) المناطق المستقطعة من كوردستان , والبعض من الاخوة العرب من شيعة العراق والفئات الاخرى المعادية للكورد قد تبنت هذا الرأي كما تبناه الكثير من الحاقدين ووجدته مادة دسمة تلوك بها السنتهم على مدى الفترة القادمة ,واتخذوا المسألة ذريعة ايضا للتوضيح للعالم على صواب رأي الحكومة العنصرية في بغداد في فرض الحصار على الاقليم , ولم يقتصر الامر على ذلك فقط ولكن يظهر ان الامر بدا يسعد القوى الموالية للمالكي ومناصريهم ليغطوا به على فشل جيشهم وهزيمته امام نفر محدود من الدواعش وتجاوزوا الامر اكثر من ذلك ليهددوا انه في حالة القضاء على الثورة السنية والانتهاء منهم سيلتفون الى الكورد ويطردوهم من الاراضي التي ( احتلوها ) وقد يلاحقوهم حتى يخرجونهم الى خارج الحدود العراقية , وقد بلغت الضغينة والكراهية لدى الكثيرين منهم انه لم يعد باستطاعتهم اخفاء هذا الحقد الاسود تجاه كل ما هو كوردي حتى انهم لم يتمكنوا من اخفاء سعادتهم عندما بدأ نائب دولة القانون والمطرود سابقا من الكتلة الصدرية كاظم الصيادي بتوجيه الاهانات وكلمات السب والشتم بحق الكورد وكوردستان حنى انبرى العنصريون العرب بالتصفيق له داخل البرلمان العراقي والذي يشكل العرب الشيعة غالبيته

صديق شيعي
صديق صدق -

بصراحة استفزني موضوع كان قد سمعت به من صديق شيعي متدين ادعى ان علماهم ( واقصد علماء الشيعة ) يؤمنون ان الشعب الكردي ليس من البشر بل هم جن كشف عنهم الحجاب !! بصراحة لم اصدق كلام صديقي وتوقعت ان مصدر كلامه هذا جاء من بعض المعممين الصغار الذين يدسون انوفهم في كل شيء ويتقولون اشياء ما انزل العقل بها من سلطان .. لكني قررت البحث والتقصي فوجدت احاديث جعلتني فعلا اشعر بالاسى على بعض المسلمين وخاصة الشيعة .. كتاب الكافي يعتبر من امهات كتب الشيعة وهو معتبر لديهم وهذا الكتاب يعتبر الاكراد نوعا من الجن وهم ليسوا ببشر روى الكليني في الكافي عن ابى الربيع الشامي قال: سألت ابا عبد الله عليه السلام فقلت : ان عندنا قوما من الاكراد ، وانهم لا يزالون يجيئون بالبيع ، فنخالطهم ونبايعهم ؟ قال : يا ابا الربيع لا تخالطوهم ، فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم» (الكافي5/158 رياض المسائل للسيد علي الطباطبائي ج1 ص520 جواهر الكلام – الشيخ الجواهري ج 3 ص 116 من لايحضره الفقيه – الشيخ الصدوق ج 3 ص 164 (تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي 7/405 – بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 001 ص 83 – تفسير نور الثقلين – الشيخ الحويزي ج 1 ص 601).

لم يتعرض شيعة العراق للقت
لم -

لم يتعرض شيعة العراق للقتل على الهوية في كوردستان بل تعرضوا في المثلث السني ومناطق السنة العرب العراقيين التي تختلط بمناطق الشيعة.. .. وضع شعب تحت حصار اقتصادي عمل لا اخلاقي و العقاب الجماعي مسالة اخلا قية , حتى صدام لم يقطع ارزاق الفقراء الكورد .

دولة العراق
.dr -

دور الكرد هو زعزعة استقرار دولة العراق سياسيا اجتماعيا واقتصاديا … فمنذ نشوء دولة العراق والى الان بمعاهدة سايكس بيكو المشؤومة والدور الكردي التآمري معروف للقاصي والداني .. سايكس بيكو اسس وبخطط مدروسة لهذه الصراعات .. جعل جزء من تركيا للعراق وهو شمال العراق تسكنها اقوام لاتعرف اصولها من وين .. يا اخوان ما لنا والكرد .. هؤلاء خرقة بيد اسرائيل وورقة ضغط لاضعاف عدوهم اللدود … العراق … حتى الاتفاق النفطي الاخير ورغم المكاسب الكبيرة للكرد لكن ذلك لم يرق كما يبدوا لربهم اسرائيل .. لانه سيعطي شيئا من الاستقرار السياسي للدولة العراقية .. يا اخوان اتركوا هؤلاء وفكوا قيود انتم قيدتم انفسكم بها .. الكرد لا هم عراقيين ولا اي شي .. هم لا يعرفوا اصولهم من وين .. اتركوهم لمصيرهم المجهول .. عليكم بالعراق .. ضعوه نصب اعينكم ..

دائما مسعود والكورد !!!
الاخبار اليومية -

مهزلة اصطفاف المواطنين الشيعة لقتلهم بصورة جماعية من قبل الارهابيين، مستمرة في العرض على خشبة المسرح العراقي وبالاخص في المناطق الشيعية في بغداد ، لذلك ندعو المواطنين الاغبياء كافة للمشاركة بارواحهم الرخيصة في هذه المسرحية الهزلية…والسبب دائما مسعود والكورد !!!

هجمة شرسة
حاتم خانى -

تتعرض كردستان اليوم الى هجمة شرسة من القوى الظلامية المتمثلة باﻹرهابيين الدواعش والماكنة اﻹعلامية العنصرية التي تديرها جهات سياسية معروفة بعدائها للشعب الكردي وقيادته الحكيمة .

أنا إبن كركوك
اياد -

بسم الله الرحمن الرحيم يجب محاكمة كل من مسعور البارزاني لأنه لا يخفي شيء وهو يقولها علناً أن المادة 140 لا وجود لها وكردستان حسمت الموقف وأصبح كركوك من ضمن كردستان دائماً الأكراد يحاولون الصيد في الماء العكر مستغلين الوضع وإستيلاء داعش على المحافظات مع العلم أن مسعود من ضمن اللعبة مع داعش لكي يخلو له الجو ويستولي على كركوك لا يا كاكة مسعور أنت متوهم إن البشضرطة مالك لا يقاوم ساعات أما الحشد الشعبي أنا إبن كركوك أعلم ذلك وأن الأكراد يخافون بس من التيار الصدري وينهزمون أمامهم مثل الجرذان على ماذا تتبجح يا كاكة مسعور يجي يومك وتتحاكم كل المؤامرات والدسائس على العراق ونهب خيرات البلد من نفطها وقيادمك علناً لتقسيم العراق.

التشيع هو المذهب الاسلامي
كاظم علي النجفي -

التشيع هو المذهب الاسلامي الصحيح و لامكان لدوله كردستان في العراق لانهم اقوام مهاجره وليسوا سكان اصليين وبذا ليس لهم الحق بالمطالبه بدوله مستقله ولا حتى اقليم منفصل ومن اعطى الحق لمسعور لاقامه اقليم فلاجل مخططاته الخاصه وهم اسرائيل.

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

ولماذا هو باقي في سدة الحكم من 1991 لحد هذه اللحظة بأي حق !

موقع محترم
الكوردي -

المدعو أياد الذي جاء الى كركرك لتعريبها مضروط اكتب بشكل محترم على هذا الوقع المحترم تحياتي الى اخوتي العرب شيعة وسنة

وزارة الخارجية الامريكية
جون كيربي -

وزارة الخارجية الامريكية جون كيربي قال في مؤتمر صحفي وبالحرف الواحد (مسعود بارزاني الرئيس الشرعي لاقليم كوردستان وهو يمارس دوره بكل فعالية الى أن يتفق الاطراف السياسية على صيغة معينة).

البارزاني الخالد
نامق هريري -

نم أيها الزعيم الخالد قرير العين فأنك قد خلفت أشبالاً واسوداً من بعدك وجيلاً من الشباب والرجال والنساء وحتى الأطفال ينتهجون نهجك الصائب .نتابع المسيرة النضالية سيراً على نهجك القويم نصاً وروحاً.المجد والخلود ولروح شهداء الكُرد وكُردستان وشهداء الحرية في كل مكان وزمان.

فقد العراق رجاله
ج . ب -

المالكي يخطط للرجوع للحكم منذ ان سرق المليارات لتقوية حزبه وادخل الدواعش الى الموصل حتى يكون( الحشد الشعبي)وتكون له قوة عسكرية تحت اوامره فكل قادة الحشد من الموالين والمنافقين له والان الحشد اصبح اقوى حتى من الجيش العراقي لانهم اسقطوا وزير الدفاع الذي كان شوكة في عيون المالكي وحزبه الارهابي لتكون الساحة لهم ليلعبوا بها كما شاؤوا , ولكنني اقولها الان اذا رجع المالكي الى الحكم ساكون انا اول المهنئين له لانه رجوعه يثبت بانه لم يعد يوجد رجال في العراق وكل السياسيين الموجودين في الحكم الان لا يستاهلوا بان يفكوا قيطان حذائه وعليهم ان يقروا امام العراقيين بانهم عاهرات للمالكي وحشده .

قوات البيشمركة
شيخ جعفر شيخ مصطفى -

دعا شيخ جعفر شيخ مصطفى القيادي في قوات البيشمركة, وعضو المكتب السياسي للأتحاد الوطني الكوردستاني(بزعامة جلال طالباني), الجميع إلى التكاتف ودعم جهود الرئيس بارزاني بهذا الخصوص ،واصفاً من يعارض أستقلال كوردستان بالـ"خائن" .:" بالتأكيد في قوات البيشمركة نعلن عن دعمنا ومساندتنا لتصريحات رئيس اقليم كوردستان هذه , ونؤيد كل خطواته ". مضيفاً " بارزاني تحدث عن الاستقلال. من لا يدعم أستقلال كوردستان ؟ "مردفاً بالقول: " من لا يدعم الاستقلال فهو خائن ". وأشار شيخ جعفر، إلى أن اقليم كوردستان يتجه صوب تقرير مصيره في العراق بعد تصريحات الرئيس بارزاني , وقال" لا يمكن أستمرار الوضع مع العراق على ماهو عليه , وحان الوقت ليقرر الكورد وينالو حقوقهم المشروعة ". مؤكداً " موقف الرئيس بارزاني هذا هو موقف اقليم كوردستان ويتطلب دعم ومساندة الجميع ".

في سهل نينوى
مسيحي -

: مصيرنا مع اقليم كوردستان وشعبه .

إقليم كوردستان
إيران -

الأسبوع الماضي هددت إيران إقليم كوردستان بعواقب لوجود قنصليات أجنبية في عاصمة الإقليم أربيل، لأن «غالبيتها تعمل في مجال الاستخبارات» وفقاً لإيران. التهديد صدر على لسان محمد حسين رجبي قائد الحرس الثوري في محافظة سنة (سنندج) الكردية. طبعاً، هو يستثني قنصلية بلاده الغارقة فعلاً في النشاط الاستخباراتي في الإقليم. رجبي اعتبر أن «وجود أكثر من ثلاثين قنصلية وممثلية أجنبية في إربيل أمر غير طبيعي»، وخص بالذكر السعودية التي «تحاول من خلال قنصليتها في إقليم كوردستان خلق المشكلات في إيران»، مشيراً إلى أنه «يجب إغلاقها، باعتبار أن شعب كوردستان ليس بحاجة إليها».

محتلون وموزعون
الأمازيغي -

أعتقد هناك تشابه كبير بين القضيتين رغم البعد الجغرافي، الشعبين يعانيان من الاضطهاد والظلم والكورد محتلين وموزعين في أربع دول تركيا العراق ايران وسوريا، كما الأمازيغ محتلين وموزعين في المغرب والجزائر وتونس، ليبيا والنيجر ومالي ومصر… ومحتل، الطرفين استخدم الحديد والنار ضد الشعبين واستغل العامل الديني لبسط السيطرة عليهما.

السويد
سمير ئاكره يي -

ان وجود دولة كوردستان ديمقراطية بين دول اسلامية شيعية متطرفة في كل من ايران والعراق ودول قومية شوفينية متطرفة في سوريا وتركيا سيكون بدون شك عامل استقرار وسلام في منطقة الشرق الاوسط. وعليه فان عدم دعم العالم الحر للديمقراطية الكوردية المترعرعة في جنوب كوردستان سيؤدي ذلك الى تهديد الاستقرار في المنطقة والى نجاح البؤر الارهابية والراديكالية في الشرق الاوسط. واستنادا على ذلك ينبغي على الامم المتحدة والمجتمع الدولي استيعاب موضوع تشكيل دولة كوردستان على ارضها لكي تلعب دورا توازنيا في المنطقة.

ان واقع حال
UN -

ان واقع حال اامسالة الكوردية اسهل في التعامل معها من اية مسالة اخرئ ولكن الامم المتحدة تتجاهلها بشكل مقصود. ويوما بعد الاخر تثبت الامم المتحدة للعالم بانها تعمل بمعايير مزدوجة تجاه المسالة الكوردية.. ان الامم المتحدة تتظاهر وكانها ليست علئ دراية بمعاناة احد اكبر شعوب العالم الذي يتجاوز تعداده عن 40 مليون نسمة محروم من دولته الخاصة ويعيش منذ عام 1920 حياة مجزاة في اربعة دول دكتاتورية الانظمة تحت تهديد التطهير العرقي والقتل الجماعي.. وهذا لا يدفع فقط الكورد وانما العالم اجمع الئ فقدان الثقة بهيئة الامم المتحدة بسبب دورها السلبي .

توجد هناك قاعدة شرعي
لا -

لا توجد هناك قاعدة شرعية تقف بالضد من انهاء الاحتلال لكوردستان..

( الاخوة العربية الكوردية
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

تحت شعار ( الاخوة العربية الكوردية ) وفي ظل هذا الشعار نهبت خيرات و موارد كوردستان و استثمرت اسلحة و وسائل قتل و ابادة و تدمير ضد ابنائها .. في ظله دمروا مئات القرى و البلدات الكوردستانية بمزارعها و بساتينها و مصادر مياهها .. في ظله أبادوا مدننا بأهاليها بالغازات السامة .. في ظله احتلوا اراضينا و استوطنوا فيها بقوة السلاح و التهديد ضمن سياسات التعريب و التهجير القسري للسكان الكورد من مناطقهم .. ،في ظله قتلوا رميا بالرصاص دون تمييز بين صغير و كبير او رجل و امراة و دفنوا في قبور جماعية.. .و في ظله ذبحوا و طاردوا و هددوا بالويل و الثبور في اعماق السجون السرية و بالتخوين و التكفير

فالأندلس ورغم القرون
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

فالأندلس ورغم القرون الطوال، عادت إلى الأندلسيين، وزالت الديمغرافية المستوطنة والمفروضة، والبلقان عادت إلى البلقانيين، وزال العثمانيون الأتراك، والجزائر أقرب الأمثلة: ورغم كل العقود الطوال من الاستيطان الفرنسي عادت إلى الجزائريين. ......وارض اسرائيل رجعت الى اصحابها الا صليين بالرغم من الا كاذيب العربية.

أن يحتلني يهودي
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي .

كل هذه الوحشية
لماذا -

لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في الجندي العربي والا حتلال العربي ؟

قلب كوردستان .
النفط -

لقد نجحت الحكومات المتعاقبة في فرض تصوراتها الشوفينية على قطاعات واسعة من العراقيين .( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان .

لقد كانت وما زالت كردستان
ل ل ل ل ل ل ل -

لقد كانت وما زالت كردستان بمثابة البقرة الحلوب التي زودت ايران والعراق وتركيا وسوريا بالمواد الزراعية والحيوانية والايدي العاملة وبعد ذلك اخذ هؤلاء في امتصاص نفط كردستان ومعادنها لكي يشتروا بها السلاح الذي كانوا يستعملونها في قتل الكورد .

Kurds be with Iraq
Opinion -

If Brits weren’t happy with EU why should Kurds be with Iraq?

مدينة كوباني
قطر -

قطر بلد يعادل حجم مدينة كوباني وهي دولة

اعداء الكورد
مدينة كوباني -

اعداء الكورد يعتبرون الكورد غير جديرين، بحياة كريمة ولائقة، وهذا شمل الدول الأربعة تركيا، العراق، سوريا وإيران .

السؤال هو .. ماذا يمكن أ
آرام آكوبيان -

السؤال هو .. ماذا يمكن أن يحل بالعراق اسوأ مما يعانيه حالياً ؟ شخصيا اتمنى الا سؤ ولكن غير موجود الا سؤ مما يعانيه ؟؟؟؟ ا ؟؟ الحصار الشيعي على كوردستان اخر عمل لا اخلاقي من قبل عاصمة التعريب والانفال.

دولة مزورة
الألباني -

وحتى الملك فاروق قام شيوخ الأزهر بتزوير نسبه إلى أهل البيت رغم أنه من سلالة محمد على باشا الألباني الأصل .

دولة مزورة
المصري -

صدام حسين دفع الكثير من الأموال للكاتب المصري أمير اسكندر الذي ألف كتاباً عنه ورسم شجرة العائلة الصدامية ليربط نسبه إلى الرسول .... عباقرة في التزوير .

وهم الشيعه
عراقي -

لايوجد مايسمى المذهب الشيعي حيث ان رموز الشيعة علي وابنه حسين عبارة عن أناس جهله مجرمين وقتله همهم الوحيد السلطة والمال ، ان مايحدث هو سياسة ايرانيه لبسط هيمنتها على المنطقة عن طريق هذه الأفكار