أخبار

في ختام اجتماع قادة الحزبين الكرديين برئاسة معصوم وبارزاني

أكراد العراق يرفضون طلب بغداد إلغاء نتائج استفتاء الانفصال

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رفض قادة الحزبين الكرديين الرئيسين في العراق طلب الحكومة العراقية إلغاء نتائج الاستفتاء الكردي على الانفصال وأي شروط مسبقة للبدء بحوار بين الطرفين، وأكدوا استعدادهم للوصول إلى حل سلمي في جميع المناطق.

إيلاف: جاء ذلك عقب انتهاء اجتماع مشترك لقيادات الحزبين الرئيسين في الإقليم الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني في السليمانيـة اليوم بحضور الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس الإقليم مسعود بارزاني برفض إلغاء نتائج الاستفتاء والشروط المسبقة لحل الأزمة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان.

وقال هيمن هورامي مستشار بارزاني إن الاجتماع تمخض عن تأكيد الوحدة الوطنية للأكراد في مواجهة كل الضغوط، فضلًا عن رفض الخيار العسكري.. وأشار إلى أنه لن تكون هناك مفاوضات من جانب واحد مع بغداد من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني أو الحزب الديمقراطي الكردستاني، وإذا كان هناك أي تفاوض مع بغداد سيكون مع وفد مشترك يمثل جميع أحزاب الإقليم.. مشددًا في تغريدة على موقع تويتر، نقلتها وكالات أنباء كردية محلية الأحد واطلعت عليها "إيلاف"، إن "الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني يرفضان أي مطالب بإبطال نتائج الاستفتاء، وأيضًا يرفضان الشروط المسبقة"، في إشارة إلى شروط الحكومة المركزي للدخول في مفاوضات مع حكومة الإقليم تقضي بإلغاء الاستفتاء على الانفصال الذي أجراه الأكراد في 25 من الشهر الماضي ونتائجه.

وشدد المسؤول الكردي على رفض ما أسماها بضغوط بغداد وكذلك الخيار العسكري وأي شروط مسبقة لإجراء المباحثات، لكنه أكد استعداد القيادة الكردية للوصول إلى حل سلمي في جميع المناطق.

صورة أخرى من اجتماع اليوم

جاء ذلك عقب اجتماع عقد في مدينة دوكان في محافظة السليمانية الشمالية لقادة الحزبين الرئيسين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الكردستاني الديمقراطي بحضور الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني.

وجاء الاجتماع محاولة لتفادي وقوع صدامات مسلحة في ظل أزمة حادة بين أربيل وبغداد منذ تنظيم استفتاء 25 سبتمبر الماضي على انفصال كردستان، حيث سبقه تحشد لمدرعات القوات العراقية على ضفة نهر على أطراف مدينة كركوك، رافعة العلم العراقي، فيما تحتشد قوات البيشمركة خلف سواتر ترابية وحواجز أسمنتية، عليها رايات كردية على الضفة الأخرى من النهر.

وكان مسؤولون أكراد تحدثوا خلال الساعات الأخيرة عن إبلاغهم من قبل قادة القطعات العراقية العسكرية المتحشدة قرب كركوك بتحديد مهلة انتهت منتصف ليلة أمس لخروج قوات البيشمركة في كركوك المتنازع عليها بين أربيل وبغداد، مؤكدين رفضهم الطلب. 

وترفض قوات البيشمركة الانسحاب من مواقعها، التي تمركزت فيها، إثر تحريرها من مناطق احتلها تنظيم داعش في صيف عام 2014.

وأمس قال وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس إن بلاده تحاول نزع فتيل التوتر بين حكومتي بغداد وأربيل وإمكانية المضي قدمًا من دون أن نحيد عيننا عن العدو، في إشارة إلى قتال تنظيم داعش، الذي يجري بدعم التحالف الدولي بقيادة واشنطن.
 
 


 
  
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
20 الف مقاتل عربي في صفوف
Rizgar -

20 الف مقاتل عربي في صفوف البيشمركة مستعدون لحماية كركوك

الجنرال قاسم سليماني
Rizgar -

قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني الجنرال قاسم سليماني يشرف بشكل مباشر على خطة طهران لاحتلال كركوك . والسيطرة على حقول النفط الواقعة في غرب المحافظة المتمثل بحقول باي حسن وهافانا".

تعريب كركوك
مثل شعبي كوردي -

(للدب 7 قصص كلها حول الخوخ – مثل شعبي كوردي)

حال الكورد
احمد بك صاحبقران -

احمد بك صاحبقران - عبر الشاعر الكوردي احمد بك صاحبقران في العشرينات من القرن الماضي عن هذه الحقيقة بعدة ابيات من شعره المعبر حقا: حالي كورد نابين تورك وايران وعه ره ب هه ر وه كو ته يريكه كه و توه ته ده ستي مندالانه وه (ان حال الكورد بين الترك والعجم والعرب يشبه حال الطير المسكين الواقع في ايدي الاطفال العابثين)

ارسل الحكومة العيراقية م
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

ارسل الحكومة العيراقية مجاميع من الجيش والحشد الشعبي الشيعي ولكن هربوا .....هربوا هربا .

حي رحيم آوا الشعبي
نه ريمان -

نه ريمان - حي رحيم آوا الشعبي اتذكر قصة المواطن الذي إمتلك بشق الأنفس بيتا متواضعا من الطين في حي رحيم آوا الشعبي (حاول الكيان العراقي من خلال تعريبه فتح الأندلس من جديد و فرضوا عليه، ولكن دون ينجحوا في ذلك ، إسم حي الأندلس ) . يقول كاكل بأن إحدى لجان المحافظة قررت دون أية مقدمات مصادرة بيته و منحه الى مواطن عربي وافد من البصرة وأسمه أحمد صالح . ويبدو أن أحمد صالح كان يمني النفس بأنه لقاء مساهمته في (ملحمة التعريب القومية!) ، سيحصل حتما على بيت كبير و عصري ليعيش فيه مع عائلته بسعادة و هناء!. إلا أن حظه العاثر قذف به الى رحيم آوا و الى بيت رحمن كاكل الطيني المتواضع . لقد أصيب أحمد صالح بخيبة أمل كبيرة بسبب هذا العرض البائس وأخبر كاكل بأن بيته لم يعجبه و لن يسكن فيه . لذلك إقترح عليه أن يشتري البيت أو يستأجره منه . لم ينوي كاكل طبعا شراء بيته من جديد ، لأنه لم يتمكن من الأحتفاظ به بعد أن سكنه لأكثر من ربع قرن، فما الذي يضمن أنه لن يفقده بعد أن يشتريه من المالك الجديد في اليوم التالي . يجب أن لا نستبعد أبدا أن رحمن كاكل لا يمتلك اليوم حق التصويت بل و يعتبر غريبا عن كركوك وفق توصيفة الحكومة الشيعية

نفط العرب للاكراد
شيروان محمود -

كان ذلك في احد اعوام الستينات , وكانت الحكومة المركزية قد فرضت واحدا من سلسلة حصاراتها الاقتصادية على كردستان(الامر الذي لم يكن بقية العراقيين يعرفون مايعني الا بعد الحرب العراقية الكويتية وفرض الحصار الامريكي) وكان الشتاء قارصا لايرحم ولكن المدينة لم تكن تصلها الامدادات النفطية التي كانت المادة الوحيدة للتدفئة لكل المدينة ,ومادة للاضاءة لاحياء كثيرة منها. وفجأة سرى خبر وصول وجبة من النفط لبيعها للمحلة التي كنا نسكن فيها, فخرجت انا الذي لم يكن عمري وقتها يتجاوز العاشرة مع امي التي كانت تحمل( تنكة) نفط فارغة آملين الحصول على جزء من مكرمة الحكومة المركزية وكان المطر يهطل مدرارا تصاحبه ريح لاسعة. وتفاجئنا بان الارسالية كانت عبارة عن برميل يتيم للنفط يجره حمار مسكين و يركض وراءه العشرات من الرجال و النساء والاطفال, ويقوم شرطي يحمل هراوة ضخمة بفرض النظام. كان صراعا حقيقيا من اجل البقاء تخلى فيها الرجال عن وقارهم وعن واجب اظهار الاحترام (لنسوان المحلة ) والحنو على اطفالها .وكان الشرطي يفرض هيبته وهيبة السلطة التي يمثلها من خلال توزيع ضربات هرواته بالعدل والقسطاس على الجميع رجالا ونساءا واطفالا. بعد صراع دام اكثر من ساعتين وبعد تلقي الكثير من الضربات خرجنا انا وامي فائزين بغنيمة غالون واحد للنفط كان يكفي لتدفئة غرفة واحدة و لليلة واحدة

نفط العرب للعرب..
شيروان محمود -

نفط العرب للعرب.. نفط العرب للاكراد... ذكريات مرة وتأسيس لذكريات امرِّ......... مضت السنون وجاءت اتفاقية 11 آذار, واستبشرنا خيرا بان زمن الاقتتال و الحصارات الاقتصادية و العقوبات الجماعية قد ولى الى غير رجعة.. وكم كنا واهمين!قامت السلطة المركزية بتأميم النفط , فامتلات شوارع المدن الكردستانية بشعارات السلطة والتي تقول (نفط العرب للعرب) ...هذا الامر لم يرق بالتاكيد للاكراد الذين كانوا يعرفون ان اكثر نفط العراق كان وقتها يستخرج من آباركركوك ,وكانوا على يقين من ان كركوك ارض كردستانية .وفي السياق نفسه اتذكر ان احدهم كان قد كتب تحت احدى اليافطات التي تقول (نفط العرب للعرب) وبخط اليد( تمركم لكم... ونفطنا لنا) في اشارة له بان العرب يحق لهم الادعاء بملكية التمور التي لا تنمو نخيلها في كردستان ولكن ليست ملكية النفط الذي يستخرج من اراضي كردية.شعار نفط العرب للعرب لم يكن يعلق فقط على جدران المحلات ودور السكن بل كان يزين شاشة محطة تلفزيون كركوك بين كل فقرة و اخرى والتي كان بثها موجها للمنطقة الكردية مما دفع برب عائلة كردية ان يرفع اقرب فردة حذاء وقع يده عليها ووجها نحو الشاشة التي تطايرت شظاياها على ايقاع شتيمة من العيار الثقيل للنفط وللعرب الذين يملكون حقا حصريا فيه!

(ربط اسرائيل بالكورد..كرب
سجاد تقي كاظم -

(ربط اسرائيل بالكورد..كربط الشيعة بابن سبأ) الهدف (ربط الكورد بالتخوين، وربط الشيعة بالشرك)............جمهورية اذربيجان استقلت بدولة لها، مجاورة لاذربيجان الجنوبية داخل ايران، ولم تحصل هزة داخل ايران او اضطرابات داخلها، فلماذا يحاولون عرقلت قيام دولة كوردية مجاورة لاكراد ايران وتركيا بحجة ان ذلك سوف يدفع لمطالبة الكورد بدولة لهم داخل ايران وتركيا؟

مهزلة مؤلمة
haider -

متقلبون أو إنقلابيون, إختار اللقب الذي تفضله. إنقلبوا على الملكية ثم على جمهورية عبد الكريم قاسم ثم على جمهورية القوميون العرب ثم على جمهورية البعث ثم بعضهم على بعض (ألطالباني على البرزاني) والآن على الحكم الحالي. ألله يساعد العراق.

كوردستان
卡哇伊 -

..اتهام كوردستان بانها دولة توسعية اذا ما استقل اقليم كوردستان، على حساب تركيا وايران وسوريا، (يدخل من يتهمهم بذلك بتناقض كبير وبزاوية الباطل، ويجعلهم يساوون بين الحق والباطل).. ويعتبر خلط للحقائق بشكل خبيث، ليطرح سؤال، هل الاراضي التي داخل سوريا والعراق وتركيا وسوريا (هي اراضي كوردية ام فارسية او تركية او عربية) ؟؟ فاسرائيل تريد ان تتوسع على حساب (اراضي عربية) في حين كوردستان تريد تحرير اراضيها بدولة كوردية، وهناك فرق كبير بين الاثنين

المخاوف من دولة كوردية بك
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

المخاوف من دولة كوردية بكوردستان، وتشبيهها باسرائيل، حقيقته هي الخوف من (الجوانب الايجابية) لكوردستان، تعكس مخاوف من (بروز الكورد بدولة ذات استقطاب دولي، ناهضة اقتصاديا وسياسيا وعسكريا وصناعيا وزراعيا وخدميا) وخاصة بما شهدته كوردستان بالسنوات الماضية، مقابل تخلف كبير بوسط وجنوب والمنطقة الغربية بالعراق رغم الميزانيات الضخمة التي امتلكتها بغداد والتي تتمثل بـ 83% من الميزاننية سنويا لبغداد مقابل فقط 17% لكوردستان، وهذا يعكس تفوق كوردي بالتفكير وتخلف فكري للمكون الشيعي والمكون السني العربي

اساس مشكلة المنطقة هي خرا
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

اساس مشكلة المنطقة هي خرائط الشرق الاوسط القديم، غزو صدام للكويت، وغزو صدام لايران، ومجازر صدام بكوردستان، ومجازر صدام ضد الشيعة العرب بوسط وجنوب، والحروب الكونية كحرب الكويت وحرب عام 2003، كلها جرت وكوردستان جزء من العراق، فالكوارث جرت وتجري بظل وحدة العراق وليس بظل تقسيمه.. فالعالم اكثر امنا بلا عراق سايكيس بيكو.

50%
-

50% من مرضى مستشفيات اربيل عرب .ورفض بغداد دفع مستحقات الادوية كباقي اجزاء العراق . صدام كان اشرف من هؤلاء.

اريد يبدا الحرب
khalid Ahmad -

اريد يبدا الحرب بلكي الاكراد ياجذون بغداد انشاء الله .من الشيعة.اطلب من السيد مسعود برزاني بغلق ملحقية السفارةالايرانية في كردستان وطرد دبلوماسيها.

الكيان العراقي كيان سرطان
ك.ي .ك -

الكيان العراقي كيان سرطاني عاجلا في مزبلة التاريخ .

عدم وفاء
zangana -

كان للأسف لدينا الثقة بأنّ الشعب الكردي، إذ ما أراد يوماً تقرير مصيره فإنه سيجد إلى جواره عضيداً من الشيعة قبل غيرهم ..لكن أكتشفنا عدم وفاء من كانوا أقرب الينا، حتى لمجرد أن نشهرَ كرديّتنا ..! لقد اثبتوا ياشيعة العراق المئجورين أن فتن وفن انتقامهم كما فعلتموه بالحسين بن علي

الشيعةقدمو كل شى للكرد
وعلى طبق من ذهب -

كشف السيد "علي بشارة"، الاحد، حجم الثروات والموارد التي يسيطر عليها رئيس اقليم كردستان "مسعود بارزاني"، وفيما اعتبر ان ازمة الاستفتاء بينت ضعف الحكومة المركزية، شدد على ضرورة معرفة الاسباب التي دعت الحكومات المتعاقبة على تقديم كل هذه التنازلات.ونقل بيان المكتب الإعلامي لحزب الوفاء الوطني العراقي عن بشارة قوله، ان "الازمة التي نتجت عن اجراء الاستفتاء في شمال العراق كشفت ضعفا كبيرا في اداء حكومة المركز وتسليمها لاهم مفاصل الدولة الاقتصادية والامنية بيد البارزاني وحزبه".وأضاف السياسي العراقي في معرض حديثه بالتفاصيل عن حجم الموارد التي يسيطر عليها الاقليم، ان " جميع خطوط الانترنت مسيطر عليها من داخل الأقليم واستحواذ المصارف في شمال العراق على الحصة الاكبر من تعاملات سوق العملة الاجنبية اضافة لتجارة الذهب في العراق محكومة من قبل الاقليم".ولفت إلى ان "المشاريع الاستراتيجية التي وقعها العراق في أطار القروض الدولية الاخيرة نفذتها شركات كردية فقط والخزين الستراتيجي لوزارة التجارة هو داخل حدود الاقليم"، مشيراً إلى " الامن المائي العراقي وصناعة الاسمنت الحيوية تخضع لقرار الاقليم وهو المتحكم بحجم الانتاج".وذكر "بشارة"، ان "الاقليم لم يرفد العراق منذ عام 2003 بدولار واحد وكل الاموال ذهبت لخزينته بالاضافة لحصة الـ17%"، كما ان "جميع مقرات ومكاتب المنظمات الدولية العاملة في العراق تتخذ من الاقليم مقرا لها".وتابع ان "الاقليم يمتلك نظام منح سمات الدخول للعراق والإقامة خارج ضوابط وزارة الداخلية التي تعمل بها كما ان الأقليم يستلم مستحقات اضافية تمثل الحصة التموينية والدواء وتعويضات النظام السابق خارج حصة الـ17%".وأكد على ان "شركات الهاتف النقال في العراق يسيطر الكرد على 70% من حقوقها ولا يسددون مستحقاتها للمركز"، مشيراً إلى ان "للاقليم 40 الف موظف في المركز يشغل اكثرهم وظائف امنية ومخابراتية واستخبارية بينما لا يملك المركز اي موظف في الاقليم"، كما "يشكل الاكراد 50% من موظفي وزارة الخارجية العراقية العاملين في السفارات".وخلص عضو المكتب السياسي لحزب الوفاء الوطني إلى " ضرورة كشف جميع هذه الامور امام اعين الشعب العراقي بصفته المتضرر الاكبر والافصاح عن الاسباب التي دعت الحكومات المتعاقبة لتقديم كل هذه التنازلات لبارزاني وحزبه"كما قدم الشيعة دستور للكرد حسب مواصفات الكرد