أخبار

اختار مجلسا جديدًا لمفوضية الانتخابات على أسس المحاصصة

البرلمان لإحالة 14 نائبًا كرديًا شاركوا بالاستفتاء إلى القضاء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أوصت لجنة برلمانية عراقية اليوم برفع الحصانة عن 14 نائبا كرديا شاركوا في الاستفتاء على الانفصال وإحالتهم الى القضاء ومنعهم من حضور جلسات المجلس.. فيما اختار البرلمان مجلسا جديدا لمفوضية الانتخابات على أسس المحاصصة الطائفية يضم 4 شيعة و2 سنة و2 أكراد وسط انتقاد التركمان.

إيلاف من لندن: في جلسة عقدها مجلس النواب العراقي اليوم فقد تلت اللجنة القانونية تقريرا بخصوص النواب المشاركين باستفتسـاء اقليم كردستان الذي نظم في 25 من الشهر الماضي اشارت فيه الى انها عقدت عدة اجتماعات بالتنسيق مع لجنة شؤون الاعضاء للتدقيق والتحري وفقا للادلة التي تعد مخالفة لمواد دستورية وللامر الولائي للمحكمة الاتحادية العليا.

وأضافت أن الاسماء شملت كل من النواب فيان دخيل وعادل نوري وسالم جمعة واشواق الجاف وعرفات كرم وشاخوان عبد الله ونجيبة نجيب ومثنى امين وعبد العزيز حسن واربز عبد الله واردلان نور الدين وسيروان عبد الله وسرحان احمد وريناس جانو.

وأوصت اللجنة باحالة هؤلاء النواب الاربعة عشر الى القضاء ورفع الحصانة عنهم ومنعهم من حضور جلسات مجلس النواب لحين صدور امر قضائي بحقهم.

وكان البرلمان العراقي صوت في 25 من الشهر الماضي على إبعاد جميع الموظفين والمسؤولين الحكوميين الأكراد الذين شاركوا في الاستفتاء. وقال مصدر نيابي أن مجلس النواب صوت بالموافقة على قرار يلزم رئيس الوزراء حيدر العبادي بتنفيذ قرار إقالة محافظ كركوك، كما وافق مجلس النواب على قرار يمنع جميع الشركات من العمل في المناطق المتنازع عليها ومنها المتخصصة في قطاع النفط.

يذكر أن الدستور العراقي وضع صيغة للقسم فيها عبارات تعبر عن الالتزام باستقلال العراق وصيانة الدستور وبالتالي من الممكن أن يكون هذا قاعدة أساسية تلجأ إليها المحكمة الاتحادية في إعطاء رأي تفسيري لمجلس النواب بخصوص الموقف من النواب الذين شاركوا في الاستفتاء. ويرى خبراء انه من الممكن أن تستند المحكمة الاتحادية إلى الأمر الولائي الذي أصدرته بعدم دستورية الاستفتاء قبل إجرائه وأن ترى في فعل النواب مخالفة وبالتالي يصح ممارسة إجراءات المساءلة ضدهم في مجلس النواب أو حتى تحريك شكاوى في جهات قضائية أخرى ممكن أن يتبناها الادعاء العام.

اختيار مجلس "محاصصي " جديد لمفوضية الانتخابات 

ومن جهة أخرى صوت مجلس النواب بالاقتراع السري على اعضاء مجلس المفوضين الجديد في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات. وفاز المرشحون الجديد لمجلس المفوضية على أصوات 152 نائبا من اصل172 نائبا مشاركا في اختيار القوائم الاربعة المرشحة. 

وضمت القائمة الفائزة ممثلين عن الكتل الشيعية والسنية والكردية وهم : رياض غازي فارس البدران وأحمد رحيم بشارة المذخوري ومعتمد نعمة عبد المحسن ورزكار حمه محي الدين وغسان فرحان حميد وكريم محمود شبيب التميمي وسعيد محمد أمين ومعن عبد حنتوش وحازم الرديني. كما تم التصويت على اضافة عضوين مسيحي وتركماني احدهما أمراة الى مجلس المفوضين على ان لايحق لهما التصويت.

وأعلن رئيس البرلمان سليم الجبوري احالة اعضاء مفوضية الانتخابات الحالية على التقاعد بناءا على القوانين النافذة.

التركمان ينتقدون

وانتقد النائب عن كتلة المكون التركماني ارشد الصالحي في مؤتمر صحافي اليوم ما اسماها العقلية المقيتة التي تسيطر على الكتل السياسية وقال " لازلنا نفتقر الى عقلية بناء الدولة ولازالت المذهبية والطائفية والعنصرية تطغى على عقول السياسيين بمافيهم اعضاء مجلس النواب والكتل السياسية ".

واوضح الصالحي وهو رئيس الجبهة التركمانية مشيرا الى انه في اختيار اعضاء مفوضية الانتخابات يتفقون جميعا على تمثيل كل المكونات ولكن المحصلة تفضي الى محاصصة لاختيار 5 شيعة و 2 سنة و 2 كرد.. مبينا ان " القرار جاء لعدم ذهاب مقاعد الكتل الى اخرى غيرها بل تستبعد التركمان لاخذ مقعدهم او تفرض مذهب معين لاختيار مرشح تركماني بخلاف ذلك ".

واشار خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم نقلته الوكالة الوطنية العراقية للانباء الى انه في كل المفوضيات هناك تمثيل للتركمان وفي كل دورة قدمنا مرشحا للتركمان بمشاركة المرأة لكن الان في هذه المفوضية لايوجد تمثيل للتركمان ضمن المقاعد التسعـة بسبب المحاصصة بين الكتل.. مبينا ان " الغبن الاخر ايضا من الكتل السياسية باصدار قرار منح التركمان والمسيح مقاعد بشرط ان لايكون لهما حق التصويت.
وشدد على ان ذلك يمثل كبتا لارادة الشعب وقصاصا من المكونات.. وقال ان هذه العقليات المقيتة ماتزال تسيطر على توجهات الكتل وسياسييها في مجلس النواب وهم يحلون مشاكلهم على حساب التركمان.
 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قرود مسعود البراز اني
OMAR OMAR -

قرود مسعود البراز اني سيظلون يطبلون ويزمرون بالنصر الزائف لكل مصيبه للشعب الكردي الشريف كما كان قرود صدام.

جنه كردستان
OMAR OMAR -

نجم الدين محافظ كركوك السابق يتوسل من تليرسون وزير خارجيه امريكا للذهاب وللجوء في امريكا،،،،ها بعد ان خربتوها يريدون الفرار من جنه كردستان...ممكن من رزكار ان يقدم اللجوء في اسكتلندا لان العصابه تعبانه وخائف جدا

مرتزقة الليفي
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

من ولدوا بقمم الجبال.. يدركون الحرية اكثر من ولدوا بالجحور.

عندما تخرج الوجوه الصفراء
Rizgar -

عندما تخرج الوجوه الصفراء المليئة بالحقد.. من محللين وسياسيين يطرحون اراءه وتحليلات مشبعة بالكذب والدجل والجهل…ويعرضون انفسهم (حماة لخرائط الشرق الاوسط القديم).. ويكشفون دمويتهم وحقدهم وحسدهم على كوردستان.. بدعوتهم (لتفويض بالقتل من قبل البرلمان للعبادي ضد كوردستان، بارسال قوات ضد كوردستان واخضاعها ومطاراتها ومنافذها لبغداد).. وتناسوا بان من (ولدوا بقمم الجبال.. يدركون الحرية اكثر من ولدوا بالجحور).

صلاح مزاحم الجبوري رئيس ف
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

صلاح مزاحم الجبوري رئيس فراكسيون السنة في البرلمان العراقي يصف البشمركة : بالعصات المجرمين .والاغرب السيد صلاح مزاحم الجبوري يسكن مع عائلته في السليمانية ,هارب من الشيعة

Rizgar
omaer -

اذا يوجد حاقد على العراقيين والعرب في هذا العالم فهو رزكار. كتاباته تقطر سما على العرب والمسلمين. انتهى الحلم كاكة رزكار . ضعيكم كاكة مسعود إلى غير رجعة. والان سيهرب ويترك الفقراء

إلى المدعو Rizgar ...
فول على طول -

لو كان كيان الدول يقوم على أسس دينية وقومية لكان هناك ألوف وألوف من الدول

مشكلة الأخوة الأكراد
حسن زميره -

مشكلة الأخوة الأكراد كلها في قياداتهم التي تستغل بساطة الأكراد لبناء دولة ولهدف وحيد ... هو أيجاد كرسي الدكتاتور

دول العالم المتخلف
سليم ياسين -

دول العالم المتخلف أو مايسمونهم أدباً العالم الثالث .... هذه عبارةعن مزارع يحكمها لصوص وسفلة ويعيش فيها العبيد

فامثال قيس الخزعلي لا نجد
جبال كوردستان -

فامثال قيس الخزعلي لا نجده يوما يفتح مشروع صناعي او زراعي او مستشفى او اي مشروع خدمي للشيعة بوسط وجنوب، وفقط يعرف اهل الجنوب بزياراته بفتح جداريات وصور لزعماء ايران خميني وخامنئي، وتجنيد ابناء وسط وجنوب كمرتزقة بمليشيات لزجها بمستنقعات صحراء المثلث الغربي، ومستنقع جبال كوردستان

اليس العراق مشكلته انه من
“الحجازي” -

اليس العراق مشكلته انه منطقة مركبة من مكونات قومية ومذهبية متنافرة لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد.. كما اكد ذلك الملك فيصل الاول نفسه “الحجازي”.

واي شعب؟؟ الشعب ا
الشعب؟؟ -

الشعب؟؟ واي شعب؟؟ الشعب الكوردي الذي يريد الاستقلال مثل طير الباز بحريته.. فهل يعتقد من يعتقد ان الكورد ناضلوا ضد صدام المقبور لانه دكتاتور ام لانه رفض استقلالهم؟؟ هل الشيعة ناضلوا ضد صدام لانه ظالم.. ام لانه رفض الخميني ورفض ولاية الفقيه الايرانية؟؟ هل السنة العرب ناضلوا من اجل ضمان الحكم بايديهم منذ بداية القرن الماضي.. حتى يعطون ديمقراطية للاخرين ام لادامة السلطة لهم؟؟

العراق بذاته بغض النظر ع
Rizgar -

العراق بذاته بغض النظر عن نظامه السياسي.. يعاني من نقص المناعة الايدز....كيان شبيه ب HIV .ما الفرق بين داعش والكيان ؟ وHIV ? الجواب معروف