أخبار

العبادي للتحقيق بمصير معتقلي كركوك وقوات الصدر تغادرها

نواب أكراد شاركوا في الاستفتاء قد يحكم عليهم بالإعدام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يواجه 14 نائباً كردياً في مجلس النواب العراقي تهديدات بحكم الإعدام لمشاركتهم في استفتاء الانفصال مؤخرًا.. فيما أمر العبادي بالتحقيق في مصير معتقلين من أبناء كركوك منذ عام 2003 لدى أجهزة أمن اقليم كردستان، بينما قرر الصدر سحب مسلحيه من المدينة خلال 72 ساعة.

إيلاف من لندن: أصدرت لجنة شؤون أعضاء البرلمان ثلاث توصيات من مجلس النواب ضد هؤلاء البرلمانيين تشمل رفع الحصانة عنهم وإحالتهم إلى القضاء، فضلاً عن منع نشاطاتهم حتى يبت القضاء في الدعاوى المقدمة ضدهم.

وقال رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني في البرلمان العراقي مثنى أمين، وهو أحد هؤلاء النواب الـ 14 الذين رفعت ضدهم دعاوى قضائية لمشاركتهم في الاستفتاء، "إنهم يريدون محاكمتنا وفقاً للمادة 156 من قانون العقوبات العراقي، لأننا قمنا بالإدلاء بأصواتنا بطريقة ديمقراطية ومدنية لصالح الاستقلال كبقية الكرد"، كما نقلت عنه شبكة رووداو الإعلامية الكردية اليوم في تقرير اطلعت عليه "إيلاف". 

وتنص المادة 156 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 على أنه "يعاقب بالإعدام من ارتكب عمداً فعلاً بقصد المساس باستقلال البلاد او وحدتها او سلامة أراضيها، وكان الفعل من شأنه أن يؤدي إلى ذلك"، لكن هذه المادة ألغي العمل بها في إقليم كردستان بموجب القانون رقم 21 لسنة 2003.

وعبر أمين عن استغرابه من إجراءات لجنة شؤون الأعضاء بالقول: "المشاركون في الاستفتاء ليسوا هؤلاء النواب الـ14 فقط، بل أن العدد أكبر وردنا هو لو استدعى إدلاء البرلمانيين بأصواتهم صدور حكم بالإعدام ضدهم، فعليهم إذاً معاقبة ثلاثة ملايين كردي بالإعدام" في إشارة للمواطنين الذين شاركوا في الاستفتاء.. مضيفاً أن "هذه قضية سياسية وليست قانونية".

وبناء على طلب مقدم من ائتلاف دولة القانون بزعامة نائب الرئيس العراقي نوري المالكي موقع من 100 نائب في البرلمان العراقي بعثت رئاسة البرلمان خطابًا للمحكمة الاتحادية العليا للنظر في قضايا النواب المشاركين في الاستفتاء، حيث تشير المعلومات إلى أن من بين هؤلاء النواب 10 برلمانيين من الحزب الديمقراطي الكردستاني، ونائبين عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني وآخرين من الاتحاد الإسلامي الكردستاني.

وفي السابع من الشهر الماضي، أصدرت لجنة موقتة مشكلة من اللجنتين القانونية وشؤون الأعضاء في البرلمان العراقي قراراً بإبعاد 14 نائباً كرديًا وإحالتهم للمحكمة الاتحادية العليا لمشاركتهم في الاستفتاء.

وبعد إرسال البرلمان العراقي طلباً إلى المحكمة الاتحادية العليا أصدرت الأخيرة في 11 من الشهر الماضي ردها بالقول إنها "تلقت بيان الرأي والفتوى من مجلس النواب عن الموقف من مشاركة نواب في استفتاء إقليم كردستان ومدى مخالفة ذلك لليمين الدستورية المنصوص عليها في المادة (50) من الدستور".. مضيفةً بالقول: "تؤكد المحكمة أنه ليس من اختصاصاتها إعطاء الرأي والإفتاء في الموقف موضوع خطاب مجلس النواب حيث تختص جهات أخرى في إعطاء الرأي والإفتاء في مثل هذه الوقائع والمواقف وبناء عليه قررت رد الطلب من جهة عدم الاختصاص".

من جانبه، قال النائب عن كتلة التغيير عضو اللجنة القانونية النيابية أمين بكر إن "هذه مسألة سياسية فرفع الحصانة عن النواب ليس بالأمر الهين، حتى الآن لم يعد النواب الكرد إلى بغداد للإطلاع على مواقفهم، ولا شك أن مقاضاة هؤلاء النواب متعلقة بالوضع السياسي والعلاقات بين أربيل وبغداد".

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه عدد من النواب الكرد في بغداد خلال مناسبات مختلفة عدم مشاركتهم في عملية الاستفتاء، بل أنهم رفضوا إجراءها من الأساس.

وفي الثاني من الشهر الحالي، اجتمع رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري مع عدد من النواب الكرد، داعياً اياهم والاخرين من الاعضاء الكرد إلى أنّهاء مقاطعتهم للبرلمان والعودة للمشاركة في جلساته.. لكن ريناس جانو المتحدث باسم كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني وهو أحد النواب الذين يواجهون تهماً قضائية قال إن الجبوري لم يقدم ضمانات لعودتهم إلى الجلسات وعدم اتخاذ إجراءات قانونية بحقهم.. منوهاً إلى أنّ نواب دولة القانون يضغطون على الجبوري والعبادي في هذا الاتجاه".

العبادي للتحقيق بمصير معتقلي كركوك لدى الأمن الكردي

إلى ذلك، وجه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي اليوم بالتحقيق بشأن مطالب اهالي المغيبين من كركوك الذين يعتقلهم جهاز أمن اقليم كردستان "ألاسايش" ومعرفة مصيرهم.

وجاء التوجيه هذا اثر خروج العشرات من المواطنين في تظاهرة امام مبنى محافظة كركوك للمطالبة بمعرفة مصير ابنائهم وذويهم المعتقلين والمغيبين في سجون الأمن الكردي منذ عام 2003.

وتجمع المتظاهرون امام مبنى محافظة كركوك، وهم من العرب والتركمان، حاملين لافتات كتب عليها "نطالب العبادي بالكشف عن مصير ابنائنا المغيبين".. و"لن نصبر بعد اليوم ولن نقبل بفتح مقرات للأمن الكردي". 

ويعتقل الأمن الكردي منذ عام 2003 المئات من الشباب والرجال من عرب كركوك أثر عمليات دهم وتفتيش أو نقل أو خطف وأفرج عن البعض منهم وما زال مصير آخرين مجهولاً.

 الصدر يأمر مسلحيه بالانسحاب من كركوك خلال 72 ساعة

ومن جهته، أمر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مقاتليه المسلحين في مليشيا سرايا السلام الجناح العسكري للتيار بعدم التواجد في محافظة كركوك وغلق مقراتهم خلال 72 ساعة وكذا غلق جميع المقرات الاخرى في جميع المحافظات تدريجيًا وحصر الادارة الأمنية بالقوات الأمنية الحكومية.

وقال الصدر في توجيه إلى اتباعه، اطلعت عليه "إيلاف"، انه "بعد انتهاء زيارة الاربعين المقدسة لا ينبغي على المؤمنين اغفال ذكرى وفاة الرسول (صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الاخيار) بل نهيب من الجميع إحياءها بما يليق لكي لا تكون على المذهب شنعة وسبة فسيد الكونين اولى باحياء ذكراه في وفاته بل وفي ولادته".

وخاطب مسلحي سرايا السلام قائلا "على المجاهدين الاحبة من سرايا السلام عدم التواجد في محافظة كركوك وينبغي غلق كل مقراتهم فوراً وخلال 72 ويجب ان تكون زمام الامور في المحافظة والمحافظات الاخرى تدريجياً بيد القوات الأمنية حصرا".

وحظر الصدر على العاملين في مكتبه الخاص والمقربين له العمل التجاري والمالي "باسمنا آل الصدر ولاسيما الحكومي منه... ومن يخالف فسوف يعرض نفسه للمساءلة الشرعية والقانونية والاجتماعية".

ودعا المواطنين إلى الابلاغ "في حال انهم زجوا انفسهم بعمل معين او اي اتصال او اية تجارة ومن دون تسقيط او تشهير، فالكثير منهم مازالوا يفنون انفسهم في خدمة الصالح العام على الرغم من ابتعاد البعض الاخر".

وأشار إلى أنّه سيعلن عن "اسماء من ابتعد عنا لاحقاً لكي يتم منعهم من التدخل في الامور السياسية مضافاً للامور المالية والاجتماعية مطلقاً ولا يحق لهم التكلم نيابة عنا وكل ذلك احياء لمشروع الاصلاح الذي لن استثني منه أحداً على الإطلاق "، على حد قوله.

والاحد الماضي، ادى تفجيران انتحاريان وسط مدينة كركوك إلى مقتل ستة أشخاص وإصابة سبعة آخرين في شارع اطلس وسط كركوك. وأوضحت مصادر أمنية أن التفجيرين وقعا في منطقة مكتظة بالمارة والباعة الجائلين موضحة انهما استهدفا مقرًا لجماعة "سرايا السلام" التابعة لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في المدينة. 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اعدام؟
Wahda -

يا ساتر عليكم ما أرخص القتل عند البعض

كيان سرطاني خبيث , اشرس ك
Rizgar -

كيان سرطاني خبيث , اشرس كيان همجي منذ ١٩٢١ اللعنة على المس بيل .

(العالم اكثر امنا و
Rizgar -

(العالم اكثر امنا وافضل بلا دولة باسم العراق المهول)..

خلاصة المأساة تختصر
-

خلاصة المأساة تختصر في الكلمة التي قتلت ألصّحفي و الكاتب هادي المهدي الدّيواني:و لذلك ستستمر مأساة العراق للأبد.

دعوة العبادي..
☀☀☀☀ -

دعوة العبادي.. المتسرعة.. بارجاع (النازحين السنة العرب.. من جرف الصخر) اليها.. وعدم (الالتزام بمقررات مجلس محافظة بابل) الذي حذر من عودتهم .. على امن بغداد كربلاء الحلة معا، يتزامن ذلك بما حصل اخيرا من اخذ المناطق المتنازع عليها ومنها كركوك من اقليم كوردستان.. لحدود المحافظات (التي يطلقون عليها العربية السنية).. بحدودها التي رسمها صدام قبل عام 2003.. ورفض اقامة محافظات للمسيحيين واليزيديين والشيعة التركمان.. بسهل نينوى وتلعفر وسنجار.. والاخطر وضع خطوط حمر على تغيير الخرائط التي رسمها البعث خلال حكمه وكأنها قران منزل.. ورفض اعادة بلد والدجيل وسامراء لبغداد من صلاح الدين التي سلخت من بغداد بالسبعينات، ورفض اعادة بادية النخيب من الانبار الى كربلاء، كلها تؤكد (خارطة طريقة لتحقيق اقليم سني عربي كبير).. على حساب المكونات الاخرى.

ما دخل الحسين بخرائط
☕☕☕ -

(ما دخل الحسين بخرائط سايكيس بيكو).

(220) مليون
⌚⌚⌚⌚ -

(220) مليون خوفهم من (كردستان ذات 5 مليون)..ان اسرائيل (5 مليون) عجز مليار عن هزيمتها .

شيعي يستغرب
✂️ ✂️✂️✂️✂️ -

(شيعي يستغرب ..من كردي لاستقلاله) (كاستغراب العبد من الحر) ( ..حنان فتلاوي.. مثالا)

(مجرد استفتاء..هز دول).
-

(مجرد استفتاء..هز دول)..(استفتاء كوردستان يكشف ركاكة حدود دول المنطقة..وحتمية انهيارها)

الخوف من مجرد (استفتاء)
-

الخوف من مجرد (استفتاء) لشعب كوردستان.. هز دول وجعل الاعداء يتقاربون فيما بينهم.. (كتركيا وايران) ليزور قبل فترة قائد الاركان الايراني انقرة لاول مرة منذ اكثر من 40 سنة.. انعكاس لطرح استفتاء كوردستان.. وكذلك التصريحات التي صدرت ضد الاستفتاء.. تعكس هزالة دول وكيانات سياسية متهرئة .. يضن البعض انها قوية ومتماسكة وفي حقيقتها (مائعة متهرئة).. تسقط باي هزة.. هذه الدول الركيكة رسمت حدودها (خارطة الشرق الاوسط القديم الانكلو فرنسية) سايكس بيكو السيئة الصيت ببداية القرن الماضي..

سنهاجم البرلمان اذا رجعوا
واحد -

لا يحق لهؤلاء الخونة ان يعودوا الى بغداد وليذهبوا لبرلمان القزم ليطعمهم وإذا اعدوا فسيهاجم العراقيون الشرفاء البرلمان وننفذ بهم حكم الشعب ولقد اعذر من أنذر ....

(استفتاء)
⛹⛹⛹⛹⛹ -

لاستفتاء كشف (اكذوبة الوطنية ومصطلح شعب).. واثبتت (بان هناك شعوب ومكونات وليس شعب واحد) .. (فلو كانوا ضامنين نتائج الاستفتاء لصالح تلك الدول.. لما انرعبوا منه ومن نتيجته ونتائجه)..

فالاكراد حصلوا على استقلا
-

فالاكراد حصلوا على استقلالهم قبل عام 2003.. ليس (برضا بغداد).. فلماذا يراد ان يحصلون على استقلالهم (برضا بغداد والشيعة والكورد وايران وتركيا وسوريا والسنة العرب.. الخ)؟؟ اي يريدون ان يحصل الكورد على حقوقهم (برضى اعداءهم) وهذه سابقة لا نظير لها .. يتبناها الاغبياء بالتاكيد.. اي يتبناها كل من يريد تسويف قضيته..

(ما دخل الشيعة بكركوك)..
-

(ما دخل الشيعة بكركوك).. فاليس الافضل لهم الانشغال بانفسهم واسترجاع اراضيهم المغتصبة (كبادية كربلاء النخيب وديالى وسامراء)

الشيعة التركمان لم يتم
-

(الشيعة التركمان لم يتم قتلهم وسبي نساءهم) من قبل الكورد.. بالمقابل السنة العرب قاموا باغتصاب وسبي وقتل الشيعة والشيعيات التركمانيات والشبك بتلعفر وغيرها.. والاخطر (المثلث السني العربي مقبرة للشيعة ومستنقع لشباب اهل الجنوب).. في حين كوردستان لم يقتل فيها اي شيعي على الهوية.

الاحرار يسعون لحريتهم
✌ ✌ ✌ ✌ ✌ ✌ -

الاحرار يسعون لحريتهم بالتخلص من خرائط الاستعمار القديم.. لتاسيس دولهم المستقلة.. والعبيد يقاتلون في سبيل (خرائط اسيادهم) الذين رسموا لهم (حدود) جعلوهم فيها مجرد (كم بلا نوع).. وثرواتهم ودماءهم تستنزف في سبيل بقاء خرائط الاستعمار تحت شعارات فارغة من (وحدة الاوطان، وكلا للتقسيم).. في وقت (ازمة المنطقة بانها ليس دول موحدة يراد تقسيمها بل مقسمة يراد توحيدها قسرا)..

بقاء كوردستان بالعراق
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

(بقاء كوردستان بالعراق ليس قدرا .. بل قبرا للاكراد)

(وان الاخطر من استقلال كو
-

(وان الاخطر من استقلال كوردستان هو بقاء كوردستان مع العراق)

فكل الماسي والكوارث من مق
-

فكل الماسي والكوارث من مقابر جماعية وانفال وقتل البشر بالجملة بالكيمياوي والاسلحة المحرمة الدولية الاخرى.. وتدمير المدن والقرى بالارض المحروقة.. والتهجير والتقتيل والتعهير .. كلها جرت بظل عراق واحد .. فرض قسرا على شعب كوردستان.. فاذا كان ولا بد من عدم استقلال كوردستان فخير لهم (الصخونة من الموت) اي بالانضمام لتركيا من البقاء مع عراق سايكيس بيكو الكارثي..

(هل وحدة العراق منزلة بال
☝☝☝☝ -

(هل وحدة العراق منزلة بالقران حتى يراد ان تسفك الدماء في سبيل وحدة قسرية)؟

يرفض البعض قيام دولة كورد
-

يرفض البعض قيام دولة كوردية بحجة (ان المرحلة يحكمها دكتاتور كالبرزاني)؟؟؟ امة ضحكت من جهلها الامم.. (فاذا كل دولة لا يحق لها ان تستقل لان من سوف يحكمها دكتاتور.. فكم دولة بالعالم يحكمها انظمة دكتاتورية وهي مستقلة ومعترف بها دوليا، فعليه يوجب الغاء استقلالها وجعلها تحت الوصاية الدولية او اعادتها للدول التي استقلت عنها)؟

(لا يحق للفلسطينيين ان يق
-

(لا يحق للفلسطينيين ان يقيمون دولة بالضفتين وقطاع غزة.. لان الفلسطينيين متنازعين بين حماس ومنظمة التحرير.. وان الفلسطينيين فشلوا باقامة ديمقراطية.. ولديهم اجندات اقليمية.. فهذا يتحالف مع ايران وقطر وذاك يتحالف مع مصر والاردن.. بصراع عنيف..وةصدام الملعون الم يكن دكتاتورا مرعبا.. قتل وهجر الملايين.. وتسبب بحروب شاملة داخلية وخارجية).. (لتجعلونه قائدا للامة اجمع العربنجية, وليس رئيس دولة فقط).

يوم اسود على
-

يوم اسود على (الشيعة).. (يوم تحول الفرس.. من التسنن الى التشيع)..

(الجيش العراقي.. قتل من ا
-

(الجيش العراقي.. قتل من العراقيين..اكثر من ما قتل بكل حروبه الخارجية)

جزر الوقواق والعراق!!
طاهر أمين -

هناك تشابه وتوافق بين دساتير جزر الوقاق ودساتير العراق. حيث تنص المادة رقم ١٧٩ في قانون الجزر أن من حق رئاسة الحكومة التصرف المطلق بمصادر الدخل القومي دون الرجوع الى الحزب و مبادئه الوطنية حتى أن دعت الحاجة إلى تهريب ذلك المصادر.وفي جالة إبداء الرأي المخالف من المواطن فمن حق الحكومة إستخدام الوسائل اللمتاحة للاستخفاف بمواطنته أو حتى دعت الحاجة إلى خطفه أو إعدامه بتهمة الخيانة العظمى.

معالي رئيس الوزراء حريص
اسو برواري -

رئيس الوزراء جدا حريص على كركوك واهل كركوك.. ماذا عن سبايكر؟ سقوط الموصل وربع مساحة العراق؟؟؟ اين حرصة على اكثر من 680 قضية في احدى محافظات الجنوب علقت من بغداد؟؟؟.. من اختفاء وقل وغيرها اين حرصة ..... اين حرصه على القتل على الهوية والخطف والقتل الوحشي للـ(الحشد الغير شعبي) الذي اصبح اقوى تسليحا عدة وعددا (حسب تصريح العامري قبل ايام) وقد نشر في كل القنوات العراقية تقريباً.. كركوك حتى قبل يوم 16 المشؤوم لم يتم اختراقة امنيا ولم نسمع اي حوادث تفجير او قتل... واليوم نرى كل يوم في الاخبار العثور على جثث مغدورين في كركوك؟؟؟؟ اين انت منها يا رئيس الوزراء... ويا عراقيين.. شكرا لمعالي رئيس الوزراء على حرصكم على اهالي كركوك...والعاقل يفهم... مع التقدير

bahbahbah
محمد أمين -

وهذه حقيقة الرؤساء المتغطرسين. وستاتي يومهم كما أتات رؤساء من قبلهم.وقد تبيع بعض من الناس ضمائرهم لكن الا غلبية لا تبيع شرفهم.قيل والناس أخلاقهم وإن سقطتت ذهبوا.

لا لكردستان ومستكردي
اطفال ونساء الارمن -

الموت لتركيا والموت للدكتاتور اردوغان العثماني مجرمي ومرتكبي الابادة الارمنية والاشورية واليونانية 1878 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار والموت لناكري الابادة الارمنية والمسيحية الجزء الشرقي من تركيا وعلى طول الحدود العراقية والسورية الى البحر الابيض المتوسط هي المرتفعات الارمنية المحتلة / الهضبة الارمنية والفدائيون الارمن قادمون اهربو يا اكراد ويا اتراك السيف الارمني قادم ولن يرحمكم يا قاتلي ومستكردي اطفال ونساء الارمن والمسيحيين لا لكردستان فاشستية لا للفتوحات الاسلامية الاحتلالية الاستعمارية

الله الله على حرصك
مضاد رزكار -

كركوك اليوم قد تحررت من قيد الآسايش وأصبحت الأمور فيها شفافة، الاعتقالات والاغتيالات التي كانت تتم بسرية وبعيداً عن الأضواء برعاية دمية بارزاني المحافظ الهارب (نجم الدين كريم) عبّر عنها أبناء كركوك بأنها أعادتهم إلى سنين الأجواء الصدامية الرهيبة، والعاقل يفهم!