أخبار

روسيا "بدأت التأسيس لوجود عسكري دائم في سوريا"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأت روسيا التأسيس لوجود عسكري دائم لها في سوريا، حسبما نقلت تقارير إعلامية رسمية عن وزير الدفاع الروسي.

وحسب وكالة الإعلام الروسية "أر أي أيه"، فإن سيرغي شويغو أكد صدور موافقة على التأسيس لهذا الوجود في القاعدتين الجويتين الروسيتين في طرطوس وحميميم.

وقال شويغو "وافق القائد الأعلى الأسبوع الماضي على الهيكل والقواعد في طرطوس وحميميم".

وأضاف "لقد بدأنا تشكيل وجود دائم هناك".

وتأتي هذه الخطوة بعد حوالي أسبوعين من زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المفاجئة لسوريا.

وكان بوتين قد أمر خلال الزيارة في 11 من الشهر الجاري بسحب جزئي للقوات الروسية من سوريا.

واستقبل الرئيس السوري، بشار الأسد، بوتين لدى وصوله إلى قاعدة حميميم، في محافظة اللاذقية.

من ناحية أخرى، أعلن حوالي 40 فصيلا مسلحا مقاطعة مباحثات السلام بشأن الأزمة السورية التي تعتزم موسكو استضافتها الشهر القادم في مدينة سوتشي الروسية.

واتهمت الفصائل، في بيان مشترك، روسيا بتقويض مساعي الأمم المتحدة لتسوية الصراع العسكري في سوريا.

وتقول هذه الفصائل إن هدف روسيا هو ضمان بقاء حليفها الرئيس الأسد في السلطة.

ومن بين الموقعين على البيان فصائل شاركت في الجولة الأخيرة من المباحثات برعاية الأمم المتحدة في جنيف والتي فشلت في إحراز تقدم.

وتصر هذه الفصائل على ضرورة تنحي الأسد عن السلطة.

وقال بوتين، حينها، إنه "إذا رفع الإرهابيون رؤوسهم مرة أخرى"، فإن روسيا "ستشن غارات عليهم لم يروا مثلها من قبل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوريا مستعمرة روسيه
OMAR OMAR -

أظهر شريط فيديو ضابطا روسيا وهو يمنع بشكل مذل ومهين، بشار الأسد، من مرافقة الرئيس الروسي بوتين، أثناء زيارته لقاعدة حميميم، صباح الإثنين الماضي.الشريط يظهر بوتين وبشار وهما يتصافحان، ثم بعد ذلك يتقدم بوتين لإلقاء كلمته، فيرافقه بشار، لكن ضابطا روسيا، أمسكه بشكل مهين من ذراعه، ومنعه من التقدم، فما كان من بشار إلا أن لزم مكانه، كأي جندي عادي من الجنود الروس، وهو يستمع لكلمة بوتين. وتساءل عدد من المتابعين، إذا كانت روسيا حليفة بشار تتعامل معه بهذا الإذلال وهذه الإهانة، فكيف سيتعامل معه غيرها، وإذا تعاملت معه فوق أرضه وعلى أنظار شعبه والعالم أجمع، والكاميرات تنقل ذلك، فما هو مستوى الإذلال الذي تتعمال معه به في الكواليس والغرف المغلقة واللقاءات السرية. معلوم أن قاعدة حميميم الجوية هي قاعدة جوية عسكرية روسية تقع جنوب شرق مدينة اللاذقية في محافظة اللاذقية، سوريا. وتتشارك القاعدة بعض مسارات الهبوط مع مطار باسل الأسد الدولي، لكنها فقط محصورة للعمال الروس. وكانت القاعدة صغيرة المساحة حيث أنها مخصصة سابقاً للطيران المروحي، لكن القوات السورية استخدمتها لاحقا لاستقبال الطائرات المدنية الصغيرة والمتوسطة. قد وقعت روسيا اتفاقا مع سوريا في أغسطس 2015 يمنح الحق للقوات العسكرية الروسية باستخدام قاعدة حميميم في كل وقت من دون مقابل ولأجل غير مسمى. واستخدمت روسيا القاعدة لتنفيذ مهام قتالية ضد فصائل المعارضة السورية، وبعد مرور سنة على التواجد الروسي أعلنت روسيا عزمها توسيع قاعدة حميميم بغرض تحويلها إلى قاعدة جوية عسكرية مجهزة بشكل متكامل.

بشار بوتين
OMAR OMAR -

لفتتنا زيارة الرئيس الروسي ڤلاديمير بوتين الى قاعدة حميميم العسكرية الجوية الروسية بدلاً من أن يتوجّه الى دمشق العاصمة، وهذا لم يسبق أن حصل في عهد أي رئيس سابق في سوريا أن يحط رئيس جمهورية ضيف في قاعدة عسكرية ليوافيه الرئيس السوري إليها… ولكنه حدث مع بشار: 1- وهذه ليست المرة الأولى التي يتوجه بشار الى حميميم… فقبل أشهر توجّه الى تلك القاعدة وكانت ترافقه سبع سيارات، فمنع الجميع من الدخول باستثناء سيارة بشار وحدها. 2- في توقف بوتين في القاعدة واستدعاء الأسد نوع من الاستخفاف… فأين السيادة السورية على الأرض السورية؟ 3- يفترض بالرئيس الزائر أن يتوجّه الى القصر الجمهوري وليس الى القاعدة. 4- الصور التي نشرت عن الزيارة بدا فيها بوتين بين جنرالاته ووراءه يقف الأسد، وهذه إهانة كبرى… لا نظن أنّ أي رئيس يقبلها حتى في مجاهل أفريقيا.5- يبدو في الصورة بشار يحاول مع أحد مسؤولي البروتوكول التقدّم الى مساواة خطوات بوتين الذي لم يعره أي اهتمام، بل كان ماضياً في سبيله يتحدّث الى ضبّاطه. (ونظراً لضيق المجال في الصفحة الأولى حوّلنا الصور الى صفحة العربيات والدوليات ... 6- لا يمكن مقارنة هذه الزيارة الى سوريا بأي دولة، خصوصاً أنّ بوتين توجّه من سوريا الى مصر حيث التقى رئيسها عبدالفتاح السيسي قبل أن ينتقل مساء الى تركيا.7- والواضح أنّ بوتين يتصرّف وكأنّه ولي أمر بشار ووصي عليه، ما يذكرنا بالاستعمار القديم، وكأننا عدنا الى عصر الإستعمار وسوريا باتت مستعمرة روسية… فيما بشار لم يقم أي احترام لرمز الرئاسة السورية التي كانت مهابة أيام والده الراحل حافظ الأسد. 8- أمّا تصريح بوتين في أنقرة عن اقتراب موعد التسوية في سوريا… فالملاحظ أنّه لم يدلِ به في سوريا! وهذه أيضاً دلالة إهمال وعدم اهتمام ببشار.

إرادة الشعوب أقوى منكم
بسام عبد الله -

وجودكم في سوريا لن يدوم لأنه بناءاً على طلب معتوه قاتل أطفال شعبه الذي سيطردكم شرّ طردة كما طردكم الراحل العبقري أنور السادات الذي كشفكم على حقيقتكم الوضيعة النجسة كما أسلحتكم الخردة التي لا تصلح إلا لقتل الأطفال العزل والتي تسببت بخسارة أربعة حروب بالتواطؤ مع عصابات العسكر والعدو الصهيوني على الشعوب العربية .