أخبار

وسط إشارات رئاسية تؤكد عدم الرضا عن أدائه

تجديد الخطاب الديني يفجر الخلاف بين السيسي وشيخ الأزهر

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من القاهرة:&أجواء توتر وخلاف بدت واضحة &بين الرئيس&المصري عبد الفتاح السيسي، ومؤسسة الأزهر الشريف، في أعقاب رفض هيئة كبار العلماء برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب دعوة الرئيس بإلغاء الطلاق الشفهي على أن يتم توثيقه عند المأذون الشرعي.

الصدام بين الطرفين كان محور حديث وسائل الإعلام المصرية والأجنبية على مدار الأيام الماضية، حيث شن إعلاميون وصحف مصرية هجومًا حادًا على شيخ الأزهر عقب رفض دعوة السيسي بتوثيق الطلاق، وصل الأمر إلى مطالبة الرئاسة بإجبار الطيب على الاستقالة من منصبة، متهمين&إياه بالتقصير في مسألة تجديد الخطاب الديني.

ويأتي الخلاف بين شيخ الأزهر والمؤسسة الرئاسية على الرغم من أن الطيب كان أحد أبرز الداعمين لاجتماع & 3 يوليو 2013، وشارك في البيان الذي ألقاه السيسي حينما كان وزيرًا للدفاع آنذاك للإعلان عن خارطة الطريق في مرحلة ما بعد مرسي، مع ذلك فإن حملات الهجوم الإعلامي تتواصل ضده وسط إشارات رئاسية تؤكد عدم الرضا عن أدائه، بل وتلمح إلى تهميشه، وربما التخطيط في إقصائه من المشهد.

اهتمام عالمي&

الخلاف بين شيخ الأزهر ومؤسسة الرئاسة كان محور اهتمام وتركيز وسائل الإعلام الأجنبية، حيث نشرت صحيفة "نيويورك دايلي نيوز" الأميركية تقريرًا بشأن رفض هيئة كبار العلماء المسلمين لاقتراح الرئيس عبد الفتاح السيسي بإصدار تشريع يتم اعتماده من قبل البرلمان يبطل وقوع &"الطلاق الشفهي&"، وأوضحت الصحيفة الأميركية أن موقف السلطة الدينية الإسلامية في مصر يمثل حالة نادرة لمؤسسة عامة تعارض الرئيس.

كما اعتبر تقرير كندي أن مخالفة هيئة كبار العلماء للرئيس عبد الفتاح السيسي في ما يخص الاعتراف بـ"الطلاق الشفوي"، زادت من حجم الشقاق بين الطرفين، منوهةً في الوقت نفسه بأن ما جرى هو إعلان صريح من مؤسسة الأزهر عن خلافها مع الرئيس. وأوضح التقرير الذي نشره موقع "ذا ستار" الكندي، أن هذا الخلاف لا يعد الأول من نوعه بل سبقه خلاف آخر يخص رفض مؤسسة الأزهر الشريف الاستجابة لدعوة السيسي بتجديد الخطاب الديني، وبّين أن هيئة الأزهر بموقفها الآن تقود خلافًا علنيًا مع الرئيس، معتبرًا أنها كانت خطوة حذرة معارضة في الوقت ذاته تجاه السيسي تؤكد استقلالية أقوى مؤسسة دينية في الدول العربية، وتعكس أيضًا فخر علماء الأزهر بذاتهم.

بداية الخلاف&

وتعود بداية الخلاف بين الرئيس وشيخ الأزهر عندما انتقد الطيب حوادث القتل التي أعقبت عزل مرسي، مثل فض الاحتجاجات أمام دار الحرس الجمهوري في يوليو 2013، وفض اعتصام رابعة العدوية في أغسطس 2013، ومطالبته بإعلان نتائج التحقيق، وتهديده بالاعتكاف في منزله ما لم يتم حقن الدماء، وتأكيد عدم علمه بفض رابعة بالقوة، ويعد بطء تفاعل الأزهر وشيخه مع مطالب السيسي المتكررة المتعلقة بـ "تجديد الخطاب الديني"، أحد أبرز أسباب الصدام بين الطرفين، ففي كل مرة يجتمع السيسي والطيب ويطلب منه مطالب تتعلق بتغييرات دينية.

يرفض الأزهر ما يطالب به السيسي، لأنه مخالف لثوابت الدين مثل: رفض الخطبة الموحدة، وتكفير المنظمات الإرهابية التي تحارب الجيش في سيناء وعلى رأسها تنظيم "داعش"، وصولًا لقرار الأزهر الأخير برفض دعوة السيسي بتوثيق الطلاق عند المأذون الشرعي.

كما تعمد الطيب عدم الاستجابة لمطالب الرئاسة والتقارير الأمنية &بالاستغناء عن قيادات تنتمي لجماعة الإخوان المسلمين تتولى القيادة داخل مشيخة الأزهر، هذا وقد تعمد الرئيس السيسي عتاب شيخ الأزهر خلال المناسبات المختلفة على مدار السنوات الثلاث الماضية.

ففي أحد الاحتفالات بليلة القدر، وبينما كان &"السيسي&" يتحدث عن استشراء التطرف الاسلامي وأثره في العالم وعدم مراجعة علماء الأزهر لكتب التراث التي رأى أن بعضًا منها يحمل غلوًا في التطرف، توجه بخطابه إلى شيخ الأزهر قائلًا: "سأحاججكم أمام الله"، بل وزاد عن ذلك في مناسبة أخرى حين خاطب شيخ الأزهر قائلًا: "فضيلة الإمام كل ما أشوفه بقول له إنت بتعذبني"، إلى أن جاء العتاب الأكبر في ذكرى الاحتفال بعيد الشرطة، حين خاطب الطيب قائلًا:" تعبتني يا فضيلة الإمام".

علاقة طيبة&

من جانبه، رفض الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، الاعتراف بوجود صدام أو أزمة بين مؤسسة الرئاسة ومؤسسة الأزهر، متهمًا بعض الإعلاميين والصحف بإثارة هذا الأمر انتقامًا من الدكتور الطيب، حيث يسعون بكل جهد للتخلص منه لكونه يقف ضد فكرهم العلماني.

وقال عباس شومان، ﻟ"إيلاف": "إن الرئيس السيسي أكد في أكثر من مناسبة احترامه للأزهر وللإمام الأكبر الدكتور الطيب، معتبرًا مؤسسة الأزهر الجهة الرسمية في مصر المسؤولة عن ملف الدعوة الإسلامية كاملًا".

وأوضح وكيل الأزهر، أن &تجديد الخطاب الديني مطلب قومي، والأزهر يسير بخطوات&متقدمة جدًا في هذا الملف، ولكن الأمر يحتاج الى سنوات في ظل انتشار أفكار العنف والتكفير من قبل الجماعات الإرهابية في جميع بلدان العالم، مؤكدًا أن شيخ الأزهر ليس ضد فكرة تجديد الخطاب، ولكنه يريد وضع أطر لذلك، ويرى أهمية إعمال العقل في طريقة تجديد الخطاب الديني، واستخدام السبل الشرعية والدينية في ذلك؛ كي يحقق أهدافه المرجوة.

فجوة كبيرة

في السياق ذاته، قال الدكتور عبد الغني سعد، أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر، ﻠ"إيلاف": "إن شيخ الأزهر هو رجل دين على رأس أكبر مؤسسة إسلامية في العالم، وهو لا يريد أن يكون&الأزهر تابعًا للدولة &أو مؤيدًا لسياسات الحكومة، وبالتالي فإن جميع قراراته تتفق مع الناحية الشرعية أولًا، وهذا سبب غضب مؤسسة الرئاسة وقيادات بالدولة&من الأزهر، حيث يريدون فرض أمور دينية تصب في صالحهم فقط&حتى لو كان مخالفًا للدين".
&
مشيرًا إلى أن الواضح للرأي العام المصري، تعمد الرئيس السيسي عتاب شيخ الأزهر في المناسبات العامة، بسبب عدم الرضا عن أداء مؤسسة الأزهر تجاه ملف تجديد الخطاب الديني، متوقعًا زيادة الفجوة بين الطرفين في أعقاب رفض هيئة كبار العلماء إلغاء الطلاق الشفهي، حيث تسبب ذلك في إحراج الرئيس بشدة، وهو ما قد يؤدي إلى عواقب لا تحمد عقباها ينتظر أن تتخذها مؤسسة الرئاسة تجاه الدكتور الطيب، حيث من المرجح تهميش دور الأزهر في ملف تجديد الخطاب الديني، وإسناد الأمر للبرلمان من خلال إصدار عدة تشريعات قانونية أو إسناد الملف كاملًا للدكتور أسامة الأزهري المستشار الديني لرئيس الجمهورية .
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العلمانية بدل الاسلام
كمال كمولي -

هذا الخلاف بين الرئاسة وبين الازهر الذي يمثل الاسلام الوسطي المعتدل له دلالة كافية وكبيرة على عدم تمكن الاسلام وتعاليمه من مواكبة العصر وتحديث الدين من اجل تنظيم الاسرة وحياة الانسان

بضاعة لا تصلح
فول على طول -

بعد 14 قرنا من ظهور الاسلام تبحثون عن تجديد الخطاب الدينى الاسلامى .....هذا أمر غريب ويبعث الشكوك فى نفوس أتباع الدين الأعلى . الأزهر يعلم جيدا أن أى محاولة من التراث الاسلامى أو النصوص الاسلامية سوف يكلفكم الدين كلة ...نقطة ومن أول السطر . محاولة الاقتراب من التراث الاسلامى سوف تلغى التراث كلة ويصبح الأزهر بدون عمل ..ماذا يفعل الأزهر بعد حذف كتب التراث ؟ يتبقى القران وهنا سوف يعلو صوت القرانيين والصوفية وكل من لا يؤمن بكتب التراث ....وسوف يتم أيضا مناقشة القران وتفاسيرة وهذة هى الطامة الكبرى . السيسي على نياتة ويأمل فى اسلام عصرى مودرن يتماشى مع الانسانية وهذا غير موجود بالطبع فى الدين الأعلى ....السيسي قال فى أكثر من مناسبة : يا جماعة مش معقول ونحن مليار ونصف نقتل بقية العالم عشان نعيش ....السيسي بذلك يلغى أيات الجهاد وأحاديث الجهاد وتفاسير الجهاد وملكات اليمين والغنائم الخ الخ ..وهذا ركن كبير فى الاسلام وهذا بند واحد . السيسي يريد الغاء الطلاق الشفهى وربما يتطرق الى بنود أخرى من الشرع الذكورى الاسلامى وهذا يرفضة المؤمنون جميعا وعلى رأسهم شيخ الأزهر ...كيف يلغى المزايا الذكورية ؟؟؟ يعنى شوية شوية يطالب بمساواة المرأة للرجل فى الاسلام ..,هذا كفر ؟ يؤكد الذين امنوا أن الاسلام كرم المرأة ...لدرجة طلاقها شفويا والسيسي يريد الغاء هذا التكريم ...مصيبة كبرى ...أليس كذلك ؟ بالنهاية بضاعة فاسدة لا يمكن اصلاحها أو تجميلها ...الأزاهرة يعرفون ذلك جيدا أما السيسي فهو حالم .

لايمكن للأصلاح بدون تهميش
عربي من القرن21 -

الأزهر , ولايمكن للعلاقات الأمريكية والغربية مع مصر أن تتحسن بدون ذلك , مصر أم الدنيا فلها الثقل الديني والمعنوي للأصلاح وتنقية كتب التراث التي أكل عليها الدهر وشرب , فلا مستقبل للشعب المصري الفقير بسبب التمسك بفتاوى جهلاء الدين لنشر التطرف والكراهية ل (أربعة أخماس ) البشرية التي لاتدين بما يؤمنون !!؟..

ياكمولي
MN9OOR -

ياكمولي هذا الخلاف دليل ان السيسي فشل في حل مشاكل مصر الاقتصادية وتسبب بأنهيارالجنية المصري ويريد اشغال الشعب بأمور يغطي بها فشله شغل قديم جديد وفاشل مشكلة الشعب المصري في قوت يومه وليس في الطلاق الشفهي والاسلام وصلاحيته لايحتاج لسيسي لكي يكون صالح لتنظيم الاسرة وحياة الانسان من يقتل الناس في الشوارع لا يمكن ان يكون مصلح للاسرة والمجتمع هذا ضحك على العقول ....

الحقيقة المرة
عابر سبيل -

الشاويش السيسي لا يريد تجديد الخطاب الديني لأنه لا يعترف بالاديان اصلا .. الذنديق السيسي ومجموعة الطبالين والزمارين و الرقاصين والداعرات وصحابات الهوي ومن يؤيدهم ويدعمهم قولا وفعلا اصلهم من الكارهين للاديان ولا ملة لهم ولا اخلاق .. الازهر لا يمكن ان يفرط في ثوابت الدين لكي يرضي عنه الخارجين والخارجان من نطف قذرة ... الدين يا أيها السادة جاء لتهذيب النفوس وبث مكارم الاخلاق أما الذين لا اخلاق لهم وتهذيب فهم من ينادي بتحريف الدين ... لعن الله الشاويش وكل ن عاونه ودعمه قولا وفعلا ونادي بما ينادي به ... لعن الله كل من أيد الشاويش ظاهرا وباطنا واحشرهم جميعا مع ابليس وفرعون وهامان وجندهم .. ولعن الله كل من كتب تعليقا يؤيدهم فيه

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

شيخ اذكى اخواتة تعليق 4 و 5 : يتكلم عن ثوابت الدين التى لا يمكن تغييرها وأنا أتفق معة تماما ...نعم فان رجم القردة الزانية من ثوابت الدين ...ونكاح الأطفال من ثوابت الدين ..والمحلل الذى ينكح المرأة المطلقة من ثوابت الدين ....وأكل لحم المرتد أو تارك الصلاة من ثوابت الدين ...ونكاح الولدان والحوريات من ثوابت الدين ...والخمر والعسل واللحم من ثوابت الدين ...ومثنى وثلاث ورباع من ثوابت الدين ..وملكات اليمين من ثوابت الدين ..وعورة الاماء من السرة للركبة وصدورهن عارية من ثوابت الدين ...واتيان المرأة من الدبر من ثوابت الدين ...والمتعة أو النكاح بأجر - الدعارة يعنى - من ثوابت الدين ... ومكانة المرأة المؤمنة - عورة كلها على بعضها ومثل الكلب والحمار الخ الخ - من ثوابت الدين ...ورضاع الكبير من ثوابت الدين ....ونكاح الوداع أى الميتة من ثوابت الدين ...ونكتفى بذلك وأؤكد لك أننى أول المعارضين لتجديد الخطاب الدينى لأنة تزوير فى أوراق رسمية ...وأول من ينادى بالحفاظ على ثوابت الدين كما هى ...على الأقل نجد مادة ثرية للتعليق عليها فى ايلاف . تحياتى يا شيخ ذكى وتحية أكبر لثوابت الدين ومن يحافظ عليها ...على فكرة يا شيخ ذكى أنا رئيس الرابطة هنا فى ايلاف ...رابطة الحفاظ على ثوابت الدين .

كنايس المشرق مصانع
للكراهية رغم دعاوي المحبة -

كنايس المشرق التي ساندت الاستبداد وأخرجت رعاياها تؤيد الطواغيت الملاحدة السفاحين ومنها كنايس الارثوذوكس من رعايا كنيسة العسكر في مصر والمهجر مصانع للكراهية والحقد السرطاني ورعاياها كتل متحركة لهذا الحقد والكراهية ليس على المسلم فقط بل على المسيحي من طائفة اخرى بل يحقدون على أنفسهم نعوذ بالله من كتل الكراهية المتحركة هذه الذين تسبب لهم مفردة الاسلام حالة من الهياج والصرع والجنون .

عابر سبيل
اركان -

خالف شروط النشر

لماذا يقبل المسيحيون على
بضاعة كاسدة كما تزعمون -

ثمانية وستين الف مسيحي مصري اسلموا بعد أن تكحلت عيونهم بالإسلام، استطاعوا رؤية الحق الإلهى كاملا، كما أنزله الله فى القرآن الكريم على نبيه محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه، فوضعوا على عاتقهم مسئولية توصيل الدعوة للإسلام إلى جموع وملايين المصريين المسيحيين الذين كانوا مثلهم قبل أن يتغمدهم الله بالهداية إلى الصراط مستقيم.. إنهم المهاجرون الجدد إلى الإسلام.فى البداية، يؤكد رئيس الرابطة د. أحمد محمد أحمد، أنهم ليسوا من أهل الفتن الطائفية ولا النعرات الدينية الزائفة؛ فهدفهم مقدس، وحبهم لبلدهم مصر ولمسيحييها الذين خرجوا من دائرة إيمانهم المسيحى، ولن يفرطوا فى قوتهم واحترامهم لهم؛ فلا يزال منهم أهلهم وأقرباؤهم، وأصبح تمسكهم اللصيق بقواعد القانون «هو موئلا لنا لن نحيد عنه؛ لأن هذه هى روح الإسلام النقى؛ إذ صار القرآن وسنة الرسول الكريم نبراسا لنا لن نعرج عنه أبدا»وأوضح د. أحمد أن رابطة «المهاجرون الجدد إلى السلام» مولود شرعى بعد ثورة 25 يناير، يتكون من مسيحيين قبلوا الإسلام حديثا، لكنهم ليسوا فصيلا سياسيا بعينه، بل مجموعة مسيحية سابقة قبلت الإسلام تخلصاً من كل قيود العقائد المسيحية التى كانوا يرسفون تحت أغلالها، حسبما وصف.وأضاف: «صنفنا ركاما هائلا من الطقوس (أنظمة العبادة) البشرية المخترعة والعقائد الفلسفية الإنسانية الموضوعة التى جعلتنا نعيش فى مغارة لا مخرج منها، ولم يكن لها مطلقا نص من الكتاب المقدس أو الإنجيل يدعمها، ولا يلغو بها إلا القساوسة والكهان من أبناء الطائفة التى تدعى أنها الأم وما غيرها زيف وبهتان (الكنيسة الأرثوذكسية واختال قساوستها بل وشمامستها فى ملابس مزركشة بالخيوط الذهبية، وارتدى المطارنة التيجان المرصعة بالجواهر الثمينة والصلبان المصنوعة من الذهب الخالص، فيما يعانى العـُباد فى الكنائس الفقر والعوز والاحتياج.. يا لهول هذه الأمور المتعارضة الفجة!».وتابع رئيس الرابطة: «وهكذا شُيدت الكنائس والكاتدرائيات بمصر بالرخام والمرمر الخالص، وكُللت صورها وأيقوناتها بماء الذهب، وتبارى أهلها (هؤلاء القساوسة) فى جعل الكنائس قطعا فنية تمتلئ بالنحت والصور والتماثيل الفخمة، ويموج هواؤها بالبخور المستورد الغالى الثمن، وهى أمور لم تذكر فى الإنجيل بين أيديهم أبدا، وتثير استهزاء وسخرية سائر الطوائف المسيحية الأخرى». وأردف: «هكذا عاش مسيحيو مصر تحت عبودية هؤلاء القسيسين

لماذا الاقبال على الاسلام
رغم حملات التشويه الكبيرة -

‎باحثة ألمانية تدعى "ماريا إليزابيث باومان" ذكرت في كتاب لها صدر قبل سنوات قليلة بعنوان: طرق النساء المؤدية إلى الإسلام، بأن قرابة 250 إلى 300 ألمانية يعتنفن الإسلام كل عام.‎القصة ذاتها تتكرر في كثير من أقطار العالم، لاسيما المتقدم منه، فتجد أن الداخلين الى الإسلام أغلبهم من طبقات مثقفة وذات وضع اجتماعي واقتصادي جيد غير بائس، الأمر الذي أثار كثيراً من الباحثين والدارسين في الغرب، وجعلهم يتتبعون الأسباب التي تؤدي بفئات مثقفة واعية لتغيير دينها أو معتقدها، والدخول في أكثر دين يواجه حملات تشويه في العالم!‎واحدة من الإجابات المبهرة التي طُرحت من قبل الألمانيات، وسبب دخولهن الإسلام دون سائر الأديان الأخرى المعروفة في العالم حالياً، هي أن الرغبة في تغيير نمط حياتهن من خلال بناء نظام أخلاقي جديد، أحد الأسباب الرئيسية لاعتناق الإسلام، فيما عبّرت أخريات عن أن سبب التحول للإسلام هو الرغبة في هجرة رمزية، بحثاً عن انتماء مغاير بعيداً عن الوطن والعرق الألماني، والذي وجدوه واضحاً في الإسلام.///‏لمدة خمسة قرون، لم يكن للجامعات في الغرب أي مورد علمي سوى المؤلفات العربية"‏- جوستاف لوبون، حضارة العرب صـ 170/// قام من يقول انهم متحضرون من المسيحيين في حربين عالميتين بقتل ملايين منهم ومن غيرهم و تدمير آلاف المدن والقرى وفي حربهم العالمية الثانية بعد هزيمة النازي استباحوا المدن الألمانية واغتصبوا نصف مليون امرأة في دوسلدورف وحدها وتهاجمون الاسلام الذي عصم أعراض أسلافكم ودماءهم واموالهم وجعلكم بالملايين ولكم آلاف الكنايس والأديرة الا تستحون ؟! والله لو كنتم يا مسيحيين مشارقة طائفة مسيحية في أوروبا القرون الوسطى لتمت ابادتكم او ارغامكم على مذهب الدولة او لتم نفيكم الى استراليا مع المجرمين والمشوهين والجربانين والمهرطقين باعتباركم طائفة مسيحية كافرة مهرطقة الا تستحون ؟! يا مسيحيين مشارقة يا عُبَّاد الانسان المصلوب .

ايش عند المسيحي المشرقي
الا السباب على الاسلام ؟! -

مسيحيو المشرق اليوم ملاحدة بل اسوء من الملاحدة وايش يملك المسيحي ازاء الاسلام والمسلمين الا السباب عليهم والشتيمة لا تضر الا صاحبها ومعرفة المسيحيين المشارقة بالاسلام اكثر من معرفتهم بدينهم ؟!! وان كانوا يحاولون التدليس والتزييف والتشويه والمعاندة والمكابرة وتلك حجة عليهم لحظة احتضار احدهم سيظهر له المسيح ويوبخه لاتخاذه رباً من دون الله او مع الله ولحظة ادخاله قبره وإغلاقه عليه سيرى من العذاب ألوان واشكال ويوم الحساب جحيم الابدية / سينزل المسيح عليه السلام عند المنارة البيضاء في دمشق يقتل دجال اليهود ويكسر الصليب ويمكث في الارض أربعين سنة يتزوج وينجب ويموت ويبعث يوم القيامة مع الناس ، يجاهد بالاسلام لن يقبل من احد سوى الاسلام لن يقبل الجزية الاسلام او حش الرقبة سيستجيب له مسيحيون كثر على زمانه الحق نفسك يا مسيحي عاقل واسلم لله فلعلك لا تدرك ولن تدرك زمن نزول المسيح عليه السلام فتؤمن بالاسلام ويكون مصيرك جحيم الابدية فلا عذر لك فأنت ابن المشرق وسمعت عن الاسلام وان كان بصورة مشوهة قصدها ابعادك عنه. او انك تعمل على تشويه الحق عاماً متعمداً فالحق نفسك واسلم لا تعاند ولا تتعصب للباطل لا تركب رأسك لن ينفعك العناد ذلك انه طريقك الى جحيم الابدية اسلم الا تحب ان تكون مع حبيبك المسيح وترى عائلته المقدسة وحواريه انه معنا مع المسلمين وكل أنبياء الله مسلمين واتباعهم مسلمين ومعنى مسلمين خاضعين لله الا تحب ان تكون مع حبيبك يسوع في جنة الله الطريق اليه واحد الاسلام اسلم تسلم يؤتك الله اجرك مرتين احسن من اي مسلم بالولاده اجر تركك الكفر واجر اعتناقك الاسلام والإيمان لقد نطق المسيح وهو في المهد مقدماً للناس هويته ومهمته /فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا .قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا . وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا .وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّاوَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا . ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ . مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَ

الف رحمة على روحك ياشيخ ط
مصري -

((يرفض الأزهر ما يطالب به السيسي، لأنه مخالف لثوابت الدين مثل: رفض الخطبة الموحدة، وتكفير المنظمات الإرهابية التي تحارب الجيش في سيناء وعلى رأسها تنظيم "داعش"، وصولًا لقرار الأزهر الأخير برفض دعوة السيسي بتوثيق الطلاق عند المأذون الشرعي. )).بدون تعليق، هذا هو شيخ الأزهر اسم على غير مسمى (الطيب ). خرب العلاقات بين ابناء الشعب المصري طمعا بالسلطة. الف رحمة على روحك ياشيخ طنطاوي. كم نحن بحاجة اليوم الى حكمتك وطيبتك ووطنيتك.

لفول علي طول
عابر سبيل -

تحسب نفسك عالم بأمور الدين وانت أجهل من الجهل نفسه ... واضح من تعليقاتك بأنك شخص سطحي وتعاني من تجريف فكري ... لو رضيت ام أبيت فإن الاسلام قادم وسوف يقضي علي كل جاهل ومارق لأنه مصون ولا لا يحتاج للدفاع عنه ... أنت ومن هم علي شاكلتك والذين يدعمون اقوالهم وتعليقاتهم بما قال سفهاء الامة لن ينقصوا من الدين في شئ ولو كنت من اهل الكتاب لقرأت جيدا كتابك المرسل وعرفت ما معني الاديان .. لكن واضح انك من نفس القبيلة والمجموعة المذكورة في تعليقي السابق ... ثوابت الدين واضحة وضوح الشمس ولا تحتاج للازهر ولا لغيره ... هنالك مسلمون في كل بقاع الارض ولم يؤثر ما قاله علماء الازهر الصادقين ولا المنحرفين في معتقداتهم ... ثقف نفسك وتعلم شئ قبل الاندفاع والتخريف.

هما بيتخانقو على ايه ؟؟؟
جاك عطالله -

انا موش فاهم هما بيتخانقوا على ايه - ياعمى مفيش اصلا خطاب دينى- دا خطاب يقوم على قتل المخالف واستباحة ماله وعرضه - خطاب تمييزى هتلرى يقوم فيه الذى امن بفعل مايحلو له من الجرائم والارهاب ثم يقع وزره على يهودى او نصرانى - -

تعابين قرع مسلمين
جاك عطالله -

يا سلام يا عبد السلام انت سيبت ركبى من حكاية عذاب القبر لما يموت المسيحى ويتقفل عليه قبر - بص يا كفتجى يا بتاع عذاب القبر الروح لما تطلع الجسد ياكله البكتريا ويدود وما بيحسش بحاجة مادام الروح طلعت - بقولك مادام المسيحية مافيهاش تعبان اقرع ياريت تتبعولنا شوية تعابين قرع مسلمين نخوف بيهم العيال -بدل حكايات توم وجيرى اللى ملوها

فضائح الكنائس ازكمت انوف
باباوات الطوائف المسيحية -

فيما يشبه الانحدار الى الهاوية، بدأت الكنائس في أيرلندا والتي تنوء تحت إرث فضيحة جنسية، بنشر إعلانات مبوَّبة بحثاً عن قساوسة يافعين، بعد أن أعلن رئيس الأساقفة في دبلن أن البلاد مقبلة على نقص حاد في رجال الدين. وعانت الكنيسة الأيرلندية من ضربة موجعة للثقة، بعد أن قال تقرير حكومي نشر في تشرين ثاني الماضي، إن أبرشية دبلن، وعدد آخر من الكنائس والمؤسسات الكاثوليكية الأيرلندية أخفت عمليات تحرش جنسي ارتكبها كهنة بحق مئات الأطفال منذ تسعينيات القرن الماضي!. وفي جانب آخر من العالم أعلن مدعي عام العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي، عن إلقاء السلطات القبض على سبعة أشخاص بينهم قسيس كاثوليكي، بتهمة الترويج لأفلام إباحية، أبطالها من الأطفال!. وفي أمريكا وجّه المدعي العام في مدينة كاونسل بلفس، بولاية أيوا الأمريكية، اتهامات للقس إفراين أومانا، بالاعتداء على طفلة في العاشرة من العمر، في كنيسته، وعلى سيدتين أخريين خلال السنوات الست الأخيرة. وفي سياق يتعلق باختراق الإلحاد للكنيسة، سمحت كنيسة بروتستانتية بمدينة في هولندا لواعظ "ملحد" بالاستمرار في أداء مهامه الكنسية، فقرر مجمع لكنيسة محلية في مدينة زيريخزي بجنوب غرب البلاد أن آراء الواعظ كلاس هندريكسا لا تختلف في جوهرها عن الآراء التي يعبّر عنها اللاهوتيون الليبراليون في الكنيسة البروتستانتية. بعد فضائح تحرش بالأطفال.. أيرلندا تعاني نقصاً في القساوسة -

نقول للكنسيين نقول
للملحدين تحاولون عبثاً -

بعيداً عن الكنسيين التي هي نتاج تربيتهم ونتاج بيئتهم نقول في البداية للكنسيين اخوان الملحدين اذهبوا وأصلحوا بيوتكم وكنائسكم واديرتكم ونفوسكم التي فشى فيها العفن ولا تهربوا من واقعكم بمهاجمة الاسلام فأنتم تحاولون عبثاً فالاسلام طول عمره بيتهاجم من الكنسيين واخوانهم الملاحدة فذهبوا وبقي الاسلام يتمدد ويتوسع ثم نقول بعيداً عن هذيان الكنسيين واخوانهم الملحدين ان المقصود بتجديد الدين عندما يرد على السنة الملاحدة من ابناء المسلمين فيقصدون به تمييع وتضييع الدين الاسلامي وهذه الوصفة تمت تجربتها في اكثر من باد عربي ومسلم وانهارت تماماً ذلك ان للدين رباً يحميه

سيف الدولة
أزهار يسن -

لو رفع سيف الدولة المصلت على رقاب المسلمين لما بقي 2% على دين الإسلام

وضع المرأة الارثوذكسية
البائس في ظل كنيستها -

عن الوضع البائس للمرأة الارثوذوكسية المسيحية في ظل الكنيسة وفي ظل المسيحية الرحيمة وهل لهذا علاقة بداء ازدراء النساء المستشري بالكنيسة ؟! يتنهد الراهب برسوم ويقول يا بني جرجس وضع المرأة عندنا نحن الارثوذوكس يبكي الحجر وينطق الاخرس مسكينة المرأة الارثوذوكسية كم هي تعسة مع كنيستها ومكسينة من تولد تحت ظل الكنيسة مجللة بعار الخطية الاولى. وهيه لِسَّه لحمه حمرا فرش طرية وينظر اليها على انها نجسة دنسة بربع روح وربع عقل شيطانة خبيثة ومخلوقة حقيرة يخضعونها للختان الفرعوني وهي طفلة ، ويحرمونها من الحب بحرية وهي شابة ، ويمنعونها من الزواج من غير الارثوذوكسي ، ويمنعونها من الطلاق بعد زواجها منه حتى وإن كان عاجز جنسياً ويضربها أو كان مجرماً سكيراً قذراً ، ويحبسونها مدى الحياة في الأديرة الصحراوية البعيدة المنعزلة إن هي فكرت أن تغير عقيدتها أو مذهب طائفتها. عندنا يا واد يا جرجس ! هكذا كرمت المسيحية المسيحية ؟!

مفردة النكاح تفضح قساوسة
كنايس الارثوذكس ورهبانها -

تسبب مفردة النكاح في الاسلام والتعدد لهذا التيار الانعزالي من الكنسيين حالة من الهياج الهستيري الصرعي مع انها مفردة عادية جدا تعني الزواج ولا تعني العملية الجنسية ولانهم اعاجم من جذور رومانية ويونانية وغير ذلك لا يعرفون ان العملية الجنسية اسمها الجماع وهي مصطلحات لاشيء فيها ما دامت تتم بشكل شرعي وليس كما تصور لهم اذهانهم المريضة الحاقدة التي هي نضح بيئتهم المسيحية

ما هي حدود عورة المرأة
في المسيحية يا جرجس ؟! -

ماهي حدود عورة المرأة في المسيحية يا جرجس نص ربع ما فيش خالص

دع الاسلام وجاوب
يا ارثوذوكسي -

- من المعلوم أن هناك حكمة في الإسلام من تعدد الزوجات مع اشتراط العدل، فما هي الحكمة من عدم تعدد الزوجات في المسيحية ؟ وما هو دليلك من الكتاب المقدس ؟!!! 15- ما هي الحالات التي يجوز فيها الطلاق والزواج بزوجة ثانية ؟!!! 16- ماذا تفعل الزوجة إذا تركها زوجها لمدة عام أو أكثر ؟ هل تطلق منه أم تظل في انتظاره ولو عشر سنوات ؟ (وما هو دليلك من الكتاب المقدس) ؟ 17- ما معنى إكليل ونصف إكليل وجبان يوت ؟ ، وهل هذه الطقوس التي تمارس من أجل تزويج اثنين موجودة في الكتاب المقدس ؟!! 18- هل يجوز جماع الرجل زوجته وهي في حالة الحيض أو الصوم ؟ 19- هل يجوز صلاة الرجل في الكنيسة وهو جُنُب ؟ (وهل لديك دليل من الكتاب المقدس) ؟ 20- هل يجوز صلاة المرأة في الكنيسة وهي حائض ؟ ( وهل لديك دليل من الكتاب المقدس ) ؟21- لماذا لا يستطيع الإرثوذوكسي الزواج من طائفة الكاثوليك والعكس أو أي طائفة أخرى ؟ (وهل لديك دليل من الكتاب المقدس ) ؟ 22- هل هناك لبس محدد يجب أن تلبسه المرأة المسيحية – أم أن الأمر متروك لها ؟ (وهل لديك دليل من الكتاب المقدس ) ؟ 23- هل يجوز للمرأة النصرانية أن تستضيف صديق زوجها لحين عودته من العمل ؟ (وهو ما يسمى بالخلوة ) ؟!!! 24- إذا مات رجل له زوجة وولد وبنت وقد ترك لهم عشرة آلاف جنيه مثلاً . كيف يقسمون المبلغ فيما بينهم ؟ ( وما دليلك من الإنجيل ) ؟ 25- من ضمن الوصايا العشر: ( لا تزني – لا تسرق ) إذاً ما هو عقاب الرجل أو المرأة إذا ضبطا وهما يزنيان أو يسرقان ؟! مع ذكر الدليل من الكتاب المقدس . 26- لماذا لا تنطبق قاعدة ( من يجمعه الرب لا يفرقه إنسان ) علماً بأن مرحلة الخطوبة هي البداية الطبيعية للزواج؟!! 27- ماذا تعني الأسرار السبعة التي يحتفظ بها القسيس لنفسه وهي على حد علمي ( سر الكهنوت – سر التناول – سر الزيجة – سر عماد الأطفال – سر مسحة المرضى – سر الاعتراف – سر التثليث ) ... وأين هذه الأسرار في الكتاب المقدس ؟ ولماذا لا يعرفها الشعب ؟ 28- لماذا يقام القداس الإلهي يومي الأحد والجمعة فقط من كل أسبوع ؟! 29- وهل القداس الإلهي بما يشمل طقوس موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو ؟ بمثل هذه الصورة وهذه الكيفية . 30- هل الاعتراف للقمص قبل القداس موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو؟ 31- هل الصيام قبل التناول موجود في الكتاب المقدس ؟ وأين هو ؟ 32- هل تناول جسد ودم المسيح موجود في الكتاب المقدس ؟ و

فهل يكفر الازهر نفسة ؟!
مبادىء داعش تدرس بالازهر -

لا بديل غير التغيير ليتماشى مع العصر

مش صحيح يا ازهار
تلك امانيكم فقط -

كلام فارغ يا ازهار ملايين المسلمين في الغرب حيث لا سيف مسلط وإسلامهم أفضل من اسلامنا يا مسيحيي المشرق الملاحدة حاليا تلك أحلامكم فقط التي ستستيقضون منها على اهوال في قبوركم وفي جحيم الابدية

هات يا مسيحي اسم أزهري
واحد انضم الى داعش -

هات لنا يا كنسي / ملحد اسم أزهري واحد التحق بداعش الصحيح ان مسيحيتكم كل تاريخها داعش مثلاً في عام 1763 أمر القائد الأمريكي (البريطاني الأصل) جفري أهرست برمي بطانيات كانت تستخدم في مصحات علاج الجدري إلى الهنود الحمر بهدف نشر المرض بينهم مما أدى إلى انتشار الوباء الذي نتج عنه موت الملايين من الهنود، ونتج عن ذلك شبه أفناء للسكان الأصليين في القارة الأمريكية. إنها حرب جرثومية بكل ما في الكلمة من معنى، ونشر مرض الجدري من أسلحة الحرب الجرثومية وكان أخطر ما فيه أنه لم يكن لهذا المرض أي وجود في القارتين الأمريكتين، يعني ذلك أن هذا المرض لم يكن مستوطنا هناك، ويعني هذا أيضا أن السكان الأصليين ليس لديهم أية مناعة ضد هذا الوباء الجرثومي. والمجرمون الذين استخدموا هذه الأسلحة الجرثومية يعلمون بأنه سيفتك إلى حد الإبادة بالهنود الحمر ورغم ذلك استخدموه فكانت هذه الحادثة هي أول وأكبر استخدام لأسلحة الدمار الشامل بشكلها الشامل ضد الهنود الحمر، حتى أن القنابل النووية التي أطلقت بعد ذلك بما يزيد عن قرن ونيف على هيروشيما وناكازاكي لم تكن أكثر فتكاً من جرثومة الجدري المستخدمة ضد الهنود، حيث قتل من اليابانيين 5% من عدد ضحايا الهنود في تلك المجزرة. حتى في موضوع استخدامات أسلحة الدمار الشامل لا يسعنا إلا أن نذكرأن أمريكا أكثر من استخدم أسلحة الدمار الشامل في العالم. فهي استخدمت الأسلحة الجرثومية بشكلها الواسع وقتل أكثر من سبعه مليون هندي أحمر. وأمريكا أكثر من استخدم الأسلحة الكيميائية في الحرب الفيتنامية وقتل مئات آلاف من الفيتناميين. وأمريكا أول من استخدم الأسلحة النووية في تاريخ البشرية. وأمريكا أول من صنع الأسلحة الهايدروجينية وأمريكا أول من صنع الأسلحة النيوترونية. وبعد شبه فراغ القارة الأمريكية من الهنود الحمر، اضطر الغزاة الإرهابيون إلى البحث عن قرابين بشرية جديدة يكلفونها بتعمير القارة التي أبادوا سكانها. وبعد أن فشلت حملاتهم على شمال أفريقيا، ودفنت أحلامهم وقتل ملوكهم في معارك وادي المخازن بالمغرب، بعد كل ذلك اتجهوا إلى أفريقيا السوداء وبدأت ثاني أفظع جريمة إبادة وتهجير في التاريخ، وهي تجارة الرقيق الأسود بعد اصطيادهم وأسرهم من السواحل الأفريقية في عمليات إجرام خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر والتي أدت بدورها إلى مآسي طالت خمسين مليون أفريقي أسود تم شحنهم من أنحاء القارة الأفري

تعرف على انواع النكاح عند
الارثوذوكس والمسيحيين -

تولد الأنثى في المسيحية مجللة بعار الخطية الاولى وهيه لِسَّه لحمه حمرا لم ترتكب خطية بعد ؟! وينظر اليها انها دنسة نجسة سبب شقاء الانسانية بلا عقل وبربع روح ومخلوق غير كامل الأهلية والإنسانية وشيطان مريد ؟! لا تتطلق مهما كان زوجها سكيراً عنيناً شاذاً ديوثاً يضربها بخيلاً ذَا رائحة عفنة مخبولاً او معتوهاً لا تتطلق الا ان تزني ويقر هو بزناها اما اذا طلع قفا فستستمر معاناتها وان بفرض انها ُطلقت لن يتزوجها احد ؟! مسلط عليها الحرمان الكنسي ان لم تستجب لرغبات القسس والرهبان عند اعترافها لهم بخطاياها ؟!!!!! فحبذا يا كنسيين حقدة لو تنشغلون بالنكاح الدائر وطيسه في قلايات الرهبان وفي غرف القساوسة والشمامسة ووطء الاولاد المكرسين ليسوع والصبايا والنساء المكرسات للكنيسة او سنقول لكم عن انواع النكاح المسيحي فإليك قائمة فلدى المسيحيين انواع واشكال من النكاح منها على سبيل المثال لا الحصر نكاح المدبح ونكاح اللقمة ونكاح الاعتراف ونكاح الزيارة ونكاح القلاية ونكاح غرفة القسيس والشماس والكاهن والمرنم ! ونكاح النسوان المكرسات لخدمة الكنيسة ونكاح الأولاد المكرسين لخدمة يسوع ؟!واما تصوراتكم عن جنة المسلمين فهي نتاج بيئتكم العفنة وتربيتكم الوضيعة وكل إناء بما فيه ينضح

الملحد الارثوذكسي
سيسلط عليه تنين -

انت بالذات يا ارثوذوكسي ملحد سيسلط الله عليك في قبرك المعفن تنين يلاعبك مره ينهشك ومرة يحرقك .

افساد الخطاب الديني
وليس تجديده -

على خلاف ما يروج الملاحدة من ابناء المسلمين واخوانهم في الدين الكنسيين فإن نظام الانقلاب العسكري يسعى فيه الانقلابي بلحه الذي طوبته كنيسة العسكر في مصر قديساً ! الى افساد الازهر كما افسد الأوقاف ولأن الشيخ الطيب لا زال به بقية من خير افساد المؤسسات الدينية الاسلامية وسيلة السيسي للسيطرة وتكشف القضية عن انتهاج السيسي ونظامه لاستراتيجية الادارة القذرة ، بالفساد، للسيطرة على قيادات الدولة..وهو ما تمت ترجمته عبر مسلسل من الركوع من قبل وزير الاوقاف لاوامر السيسي، بالمخالفة لاجماع علماء الأزهر، وتمت الاستجابة عبر ، موافقة وزير الاوقاف على كل ترهات واكاذيب السيي التي باتت على ألسنة خطباء الأوقاف في الماجد، باعتبارها تطوير للخطاب الديني، عبر "الخطبة الموحدة"، و"الخطبة المكتوبة"، بل رفع خطب 5 سنوات من قبل وزير الاوقاف إلى حضرة الوالي عبد الفتاح السيسي ليعتمدها، خطبا موحدة مفروضة على مساجد مصر، في امتهان لدين الله من اجل بقاء السيسي.بل آلاف الفتاوى المجيزة لدفع الزكوات والصدقات لصندوق السيسي "تحيا مصر".. وغيرها من الفتاوى الدينية التي تخالف نصوص القران والسنة.. من أجل السيسي.وهكذا تدار دولة الانقلاب بالفساد من جيوب الشعب، ليخضع الجميع لسلطة المستبد ويزيفوا دين الله!!

اتيان المرأة من دبرها من
الكبائر يا ارثوذوكسي -

الكنسيون لا يفعلون اكثر من إسقاط ما في مجتمعاتهم ونفوسهم من انحرافات على المسلمين وهم ينقلون عن اخوانهم الضالين مثلهم الشيعة ليصموا به المسلمين السنة ومن ذلك ادعاء اتيان المرأة من دبرها مع ان إتيان الزوجة في دبرها ( في موضع خروج الغائط ) كبيرة عظيمة من الكبائر سواء في وقت الحيض أو غيره ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعل هذا فقال : " ملعون من أتى امرأة في دبرها " رواه الإمام أحمد 2/479 وهو في صحيح الجامع 5865 بل إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فقد كفر بما أنزل على محمد " رواه الترمذي برقم 1/243 وهو في صحيح الجامع 5918 . ورغم أن عددا من الزوجات من صاحبات الفطر السليمة يأبين ذلك إلا أن بعض الأزواج يهدد بالطلاق إن لم تطعه ، وبعضهم قد يخدع زوجته التي تستحي من سؤال أهل العلم فيوهمها بأن هذا العمل حلال ، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يجوز للزوج أن يأتي زوجته كيف شاء من الأمام والخلف ما دام في موضع الولد ولا يخفى أن الدبر ومكان الغائط ليس موضعا للولد . ومن أسباب هذه الجريمة - عند البعض - الدخول إلى الحياة الزوجية النظيفة بموروثات جاهلية قذرة من ممارسات شاذة محرمة أو ذاكرة مليئة بلقطات من أفلام الفاحشة دون توبة إلى الله . ومن المعلوم أن هذا الفعل محرم حتى لو وافق الطرفان فإن التراضي على الحرام لا يصيره حلالا . وقد ذكر العلامة شمس الدين ابن قيم الجوزية شيئا من الحكم في حرمة إتيان المرأة في دبرها في كتابه زاد المعاد فقال رحمه الله تعالى : وأما الدبر : فلم يبح قط على لسان نبي من الأنبياء .. وإذا كان الله حرم الوطء في الفرج لأجل الأذى العارض ، فما الظن بالحُشّ الذي هو محل الأذى اللازم مع زيادة المفسدة بالتعرض لانقطاع النسل والذريعة القريبة جداً من أدبار النساء إلى أدبار الصبيان . بالحقيقة الكنسيون يسقطون ما يحصل في بيوتهم وكنائسهم وأديرتهم على المسلمين ولا عجب فليس بعد الالحاد بالوصايا والكفر ذنب .

لماذا لا يدعو الكنيسة الى
اباحة الطلاق وجباية رسوم -

قصد السيسي من توثيق الطلاق تحصيل رسوم وكما قال انا ما عنديش حاجه ببلاش وبينفض جيوب المصريين وليأخذ الفلوس ويرصدها بالخارج ، ولما كان قصده جباية الفلوس لماذا لا يدعو الكنيسة الى اباحة الطلاق فهناك مئات الألوف من رعايا كنيسة العسكر يريدون الطلاق ومستعدين يدفعوا اللي وراهم وقدامهم عشان يطلقوا لاشك سيجني مليارات من جباية الرسوم من رعايا الكنيسة الخائنة الراغبين في الطلاق .

الكنيسة طوّبت دواعشها
ومباركتهم قديسين ؟!! -

لو استقرأنا التاريخ لو وجدنا من واقع الإحصائيات والارقام ان أشد الشعوب همجية ووحشية تلك التي اعتنقت المسيحية ( خاصة الشعوب الأوروبية ) والتي يقال انها اي المسيحية تدعو الى المحبة والسلام والتسامح ويرتل باباواتها ترانيم تسيل الدموع وتبكي الصخر ولكن لا تنظر الى دموعهم وانظر الى ما فعلته وتفعله أيديهم. لقد باركوا كل القتلة على مر التاريخ وكل الإبادات التي طالت البشر وأسبغوا على القتلة القداسة ومنحوهم مساحات شاسعة من الملكوت ؟!!!

بمهاجمته للإسلام
المسيحي يهرب من واقعه -

واضح هجوم الكنسيين الصليبيين المشارقة على الاسلام هروب من استحقاق إصلاح احوال المرأة المسيحية المأساوية عندهم ، نحن نقولهم بدل ان تكروزا بشتم الاسلام هنا او تكرزوا بالقيم العلمانية بين المسلمين اذهبوا وأصلحوا احوال المرأة والرجل. عندكم اكرزوا بقيم العلمانية من مساواة وعدالة واجعلوا المرأة صنو الرجل عندكم هذه الرجولة الحقة اما الهروب من مشاكلكم بالهجوم على الاسلام والمسلمين السنة فهذا قمة الجبن والنذالة بصراحة يا كنسيين انعزاليين صليبيين عنصريين وبذيئين .

البغاء في بيوت الرب ؟!
منهجي ومؤسسي ؟! -

معلوم على نطاق عالمي البغاء المؤسسي والمنهجي في المؤسسات الكنسية في العالم المسيحي والتي تشمل الزنا بالنساء ولياطة الولدان المكرسين لخدمة الرب من جهة الرهبان والقساوسة ورجال اللاهوت المقدس ؟!

والله متم نوره
ولو كره الكافرون -

وصم الاسلام والمسلمين بالارهاب غرضه تنفير جماهير الغرب منه وصدهم عنه وصناعة حاجز دونه ولكن عبثاً يحاولون ان الله متم نوره ولو كره الكافرون