أخبار

تركز على حسن معاملة غير المسلم وإيضاح الجهاد والتفكير

"إيلاف" تنشر أبرز ملامح تطوير المناهج الإسلامية بالأزهر

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انتهى الأزهر الشريف من تطوير المناهج الدراسية للمرحلتين الإعدادية والثانوية الأزهرية في ما يخص العلوم الشرعية. وحصلت "إيلاف" على ملامح عملية التطوير التي قام بها أكثر من مائة خبير في تطوير المناهج، ينتمون إلى جامعة الأزهر.

إيلاف من القاهرة: تضمنت عملية التطوير تنقية المناهج من أية عبارات أو مأثورات تحضّ على ممارسة العنف، وتوضيح وشرح الأحاديث النبوية التي تتحدث عن الجهاد، وتقديم تفسيرات للآيات القرآنية التي تتحدث عن الآخر، واعتماد كتب تفسير حديثة منها كتاب الإمام الراحل محمد سيد طنطاوي، "التفسير الوسيط للقرآن الكريم"، وتفسير الشيخ محمد متولي الشعراوي، والإمام محمد عبد الحليم محمود.

تسخير الانترنت
كما تضمنت عملية التطوير وضع تعريفات لـ"الجهاد"، والتأكيد على أن "الجهاد له ضوابط شرعيّة واعتبارات أخلاقيّة وإنسانيّة، فلا يصحّ أن يكون القتل هدفًا للمسلم، فهداية الكفار أحبّ إلى الله من قتله، كما لا يحلّ &للمسلم قتل امرأة لا تقاتل أو طفلًا أو شيخًا، ولا الغدر أو التمثيل بالجثث بقطع الرّؤوس".

تؤكد المناهج الجديدة أن الجهاد لا يكون بالخروج على الأنظمة والحكومات، لأن تكوين جماعات وتنظيمات قتالية تعتبر فتنة وسعيا إلى الفساد في الأرض. كما تضمنت المناهج دروسًا حول كيفية التعامل مع الثورة التكنولوجية والاستفادة من شبكة المعلومات الدولية الإنترنت، بما يخدم الأمة الإسلامية.

ووضع الأزهر خطة أخرى لتطوير المناهج الدراسية، ولاسيما المناهج الشرعية في كليات جامعة الأزهر، وسيتم بدء العمل فيها بعد انتهاء العامل الدراسي الحالي.

المواطنة أولًا
"إيلاف" حصلت على ملامح التطوير التي أدخلت على المناهج الدراسية في الأزهر الشريف، ومنها: منهج مادة أصول الدين، المقرر على الصف الأول الإعدادي في المعاهد الأزهرية. وورد في مقدمة الكتاب في الصفحة الثالثة تحديدًا: "الكتاب يبيّن علاقة المودة بين المسلمين وغير المسلمين، ويبيّن الحقوق والواجبات المقررة على كل منهما، إضافة إلى الأحاديث النبوية الشريفة التي تظهر سماحة الإسلام، وسماحة خلق النبي عليه الصلاة والسلام، مع جانب من سيرته وتعاملاته مع غير المسلمين".

واستحدث الأزهر درسًا في الصفحة رقم 62 في الكتاب نفسه، يوضح أن الله خلق الناس سواسية، وأن المساواة في الإسلام تكون على مبدأ المواطنة.

قدم الكتاب في الصفحة رقم "65" درسًا بعنوان "آداب التحية في الإسلام"، ويشدد على أن تكون علاقة المسلم مع الناس مسلمين وغير مسلمين طيبة. كما تضمن الكتاب نفسه درسًا عن علاقة المسلمين بغير المسلمين. وأوضح الأزهر فيه تفسير قوله تعالى "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين، ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين"، ورد فيه أن الإسلام لم يشرع للمسلم قتال غير المسلم إلا للدفاع عن النفس والعرض والمال، وأن يكون القتال من خلال الجيوش فقط، وليس من خلال مجموعات خارجة عن الحاكم.

عصاة الدين
يركز الأزهر في المناهج الجديدة على التأكيد أن المسلم يجب أن يتحلى بالتسامح مع غير المسلمين، وهو ما جاء في درس آخر بالصفحة رقم 115 من كتاب أصول الدين في المرحلة الإعدادية، وقدم الأزهر شرحًا للحديث النبوي الشريف: "المسلم من سلم الناس من لسانه ويده، والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم"، كما قدم شرحًا للحديث النبوي القائل:"أيما رجل أمن رجلا على دمه، ثم قتله، فأنا من القاتل بريء، وإن كان المقتول كافرًا".

وفي إشارة إلى الجماعات التي تقاتل باسم الإسلام، تحدث الأزهر في كتاب أصول الدين المقرر على الصف الثاني الإعدادي، ووصفهم بأنهم من العصاة، وينطبق عليهم حد الحرابة، أي قطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفون في الأرض.

وفي سياق تطوير المناهج الدينية أيضًا، تحدث الأزهر عن منح الآمان لغير المسلم، وقدم شرحًا لحديث الرسول محمد، في الصفحة رقم 125 من كتاب أصول الدين، المقرر على الصف الثالث الإعدادي، وجاء فيه: "ذهبت أم هانئ إلى رسول الله عام الفتح فوجدته يغتسل، وفاطمة ابنته تستره، فسلمت عليه، فقال: "من هذه؟". فقلت: أنا أم هانئ بنت أبي طالب، فقال: مرحبًا بأم هانئ. فلما فرغ من غسله، قام فصلى ثماني ركعات، ملتحفًا في ثوب واحد، فلما انصرف، قلت: يا رسول الله، زعم ابن أمي أنه قاتل رجلًا قد أجرته فلان بن هبيرة، فقال رسول الله: قد أجرنا من أجرت يا أم هانئ. قالت أم هانئ: وذاك ضحى".

معاملة حسنة
كما أورد حديثًا آخر عن الرسول محمد، وقدم شرحًا له، وجاء فيه: "من قتل معاهدًا لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين سنة".

وتحت عنوان "مخاطبة أهل الكتاب" تحدث الأزهر عن معاملة غير المسلمين في الصفحة رقم 85 من كتاب أصول الدين، وقدم تفسيرًا لقوله تعالي: "ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن، إلا الذين ظلموا منهم وقولوا أمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون".

وكان الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، قال في تصريح سابق لـ"إيلاف"، إن الأزهر الشريف انتهى تمامًا من تطوير جميع مناهج التعليم قبل الجامعي في المعاهد الأزهرية، ومناهج الثقافة الإسلامية في الإعدادية والثانوية، لافتًا إلى أن لجنة تطوير المناهج تعقد اجتماعات دورية لتلاشي أي سلبيات تظهر في المناهج مع العمل على بحث سبل عملية التطوير ما بين الحين والآخر، بحيث تحتوى المناهج على ما هو جديد وفقًا لمستجدات الحياة والعلم.

وأضاف شومان أن لجنة تطوير المناهج والتي تتكون من 100 خبير ومتخصص من جامعة الأزهر، تعمل الآن على مراجعة مناهج 80 كلية داخل جامعة الأزهر، ومن بينها الكليات الشرعية، مشيرًا إلى أن هناك دولًا عربية وإسلامية طالبت مشيخة الأزهر بمراجعة مناهجها الدينية داخل مدارسها وكلياتها، وقد بدأوا بالفعل تنفيذ ذلك داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مساكين الذين امنوا
فول على طول -

بالفعل مساكين الذين أمنوا ...بعد 14 قرنا اكتشفوا أن المناهج الاسلامية تحتاج للتنقيح ...حمداللة على السلامة .. ناموا كام قرن تانى ...لسة بدرى ؟ المهم أن الأزهر هو الذى سيجدد الخطاب الدينى وشيخ الأزهر الحالى يكفر غير المسلمين فى تلفزيون الدولة بالصوت والصورة ..ومستشار شيخ الازهر يكفر كل الخليقة وكذلك أئمة الأزهر الشريف وعلى رأسهم أسامة الأزهرى وعبداللة رشدى وسالم عبد الجليل الخ الخ . وهل الأزهر يستطيع أن يخفى كتب التراث والقران التى تكفر كل البشر وتحض على قتلهم ؟ ..والشيخ أحمد الدمنهورى شيخ الأزهر لة كتب فى كيفية اذلال غير المسلمين وفى طريقة هدم الكنائس والشيخ عبد الحليم محمود الذى أكد على أن اليهود والنصارى مثل السرطان يجب استئصالهم والشيخ الشعرواى لة من التطاول على غير المسلمين والتحريض ضدهم ما لا يعد ولا يحصى ..انتهى - أما الألفاظ الاتية التى وردت فى المقال : فهداية الكفار أحبّ إلى الله من قتله، كما لا يحلّ للمسلم قتل امرأة لا تقاتل أو طفلًا أو شيخًا، ولا الغدر أو التمثيل بالجثث بقطع الرّؤوس" انتهت الجملة ..ونحن نسأل ما الجديد الذى أتى بة الأزهر عندما يصف الأخرين بالكفار ؟ ..وهل يمكن قتل الرجال ؟ ..انتهى - أما الجمل التالية : يبيّن علاقة المودة بين المسلمين وغير المسلمين، سماحة الإسلام، وسماحة خلق النبي عليه الصلاة والسلام، مع جانب من سيرته وتعاملاته مع غير المسلمين" خلق الناس سواسية،..انتهى الاقتباس . أى مودة بين المسلمين وغيرهم ....اذا كانت التعاليم الاسلامية تؤكد على الولاء والبراء ووجوب كراهية الغير مسلمين حبا فى اللة ؟ وكيف يكون الناس سواسية وأنتم الأعلون ...ولا يستوى المؤمن مع الكافر ولا يؤخذ دم المسلم بدم الكافر ..؟ وماذا فعل النبى بأهل الجزيرة عندما قتلهم وقال : لا يبقى دينان فى الجزيرة ..؟ هذة مجرد نفحات صغيرة جدا ....نحن بالفعل نشفق عليكم مما ورثتموة من تعاليم لا تصلح للترقيع والاصلاح .

الدستور اولا
رجب بن عجب -

--وعلى البرلمان المصري سرعة الغاء المادة العنصرية الثانية بالدستور لانها لا تليق بمساواة المواطن--الدين مكانه فقط بدور العبادات--وليس بمجلس وبرلمان وحكومة مسؤولة عن شعب وحياته--مصر ليست اسلامية بل فيها اغلبية مسلمين--لابد من اعتراف بهذا--80 مليون مسلم وممكن البعض ملاحدة وليبراليين--ووجود 10 مليون او اكثر من الاقباط--

لايكفي بل تحويلها لجامعة
عربي من القرن21 -

جكومية تحت وزارة التعليم والتخلص من من يسمون أنفسهم علماء ولا علاقة لهم بالعلم والمعرفة ويكلفون مليارات الدولار من قوت الشعب الهلكان المغيب أصلا !!.. , لأنه لايمكن حذف ولا حرف واحد من الأحاديث الصحيحة وما جاء بها من تأويلات للنصوص وأعتبارها صالحة لكل زمان ومكان و بل أعتبارها نصوص تاريخية , جائت بأسباب و وليدة بيئتها الصحراوية , وظروف بعينها في القرن السابع الميلادي , ولا علاقة لها بالحاضر ولا المستقبل !!؟..عدا ذلك فالضحك على الذقون !!!..

زمانكم راح
احمد شاهين -

يا سيدي أشوف السلفيين يفرضوا ألأسلام على أسرائيل بلاش أسرائيل حبايبكمطب على الصين؟؟؟بلاش كل بضايعكم حتى فانوس رمضان صناعة صينية طب هاجموا الروس وافرضوا عليهم الجزية؟؟؟؟؟ما تقدروا بس الأقباط ضبوا والجموا شيوخ الذين يتاجرون بالدين تتصلح الاحوالغير كده سيعود الاسلام غريبا كما جاء غريبا صدق نبي الاسلام

لن ترضي اعداء الاسلام
تنازلات الازهر العقدية -

يتعرض الازهر الشريف الى ارهاب فكري كنسي الحادي داخل مصر من سلطة الانقلاب وعسكر الصليب وخارجها ونقول له اصمد يا أزهر ذلك انه (( وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ )) القول في تأويل قوله تعالى وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى يعني بقوله جل ثناؤه: ( وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ) ، وليست اليهود ، يا أزهر ، ولا النصارى براضية عنك أبدا ، فدع طلب ما يرضيهم ويوافقهم ، وأقبل على طلب رضا الله في دعائهم إلى ما بعثك الله به من الحق، فإن الذي تدعوهم إليه من ذلك لهو السبيل إلى الاجتماع فيه معك على الألفة والدين القيم. ولا سبيل لك إلى إرضائهم باتباع ملتهم، لأن اليهودية ضد النصرانية ، والنصرانية ضد اليهودية ، ولا تجتمع النصرانية واليهودية في شخص واحد في حال واحدة ، واليهود والنصارى لا تجتمع على الرضا بك ، إلا أن تكون يهوديا نصرانيا ، وذلك مما لا يكون منك أبدا ، لأنك شخص واحد ، ولن يجتمع فيك دينان متضادان في حال واحدة. وإذا لم يكن إلى اجتماعهما فيك في وقت واحد سبيل ، لم يكن لك إلى إرضاء الفريقين سبيل. وإذا لم يكن لك إلى ذلك سبيل ، فالزم هدى الله الذي لجمع الخلق إلى الألفة عليه سبيل .

التفاف على النقمة؟
المسلم بن دبي -

فهداية الكفار أحبّ إلى الله من قتله،هل انتبهتم الى هذه العبارة ام لا؟وهي تاتي في سياق اصلاح البرامج التربوية برعاية الازهر.الذين يعرفون الغام اللغة العربية يعرفون بانها ليست ادانةعلى الاطلاق لقتل ماا سمى في الاسلام بالكفار:اي المسيحيين واليهود.فلماذا تصرون على حشرها واللف والدوران من حولها؟الاتعتقدون بان الكثير من الذين يعرفون اللغة العربية يفهمون ماذا تعني هذه العبارة؟هي ترك الباب مفتوحا حين تدعو الحاجة الى قتل الكفار!الكفار في عيون الاسلام والمسلمين.ولماذا لا يكون العكس صحيحا؟سؤال لا يلج الى عقول شيوخ الازهر؟فهناك 3 مليلرات مسيحي ويهودي حول العالم ,فكل هؤلاء سيتقتلونهم؟لماذا لا تتركون حرية العبادة لانسان دون تدخل منكم في تحديد وجهة فكره الديني والانساني؟ان ذلك الذي تطرحه برامج الازهر الجديدة هو لامصاص النقمة المتنامية في العالم على تصرفات داعش الذي يلتقي بطريقة غير مباشرة مع فكر الازهر الذي رفض حتى الان ادانة اغمال داعش.فلماذا كل هذه المؤتمرات التي تدبج فيها الخطب والبيانات ,والتي كان اخرها مؤتمر دعي اليه البابا فرنسيس,إذا لم تحذف فعلا وقولا كل التعاليم والايات التي تدعو الى القتل؟فبماذا يختلف الناس عن بعضهم البعض؟

وماذا عن مناهج الطرف
الاخر المسيحي ؟! -

ماشي .. لكن هل سيتم تنقية المناهج الكنسية الارثوذوكسية وغيرها وما يدرس في المدارس التابعة للكنائس والأكاديميات مما فيها من مواد مسيئة الى الاخر سواء كان مسلم او مسيحي من طائفة اخرى ؟! وهل سيضبط الاعلام الكنسي المرئي والمسموع والمقروء هناك قنوات كنسية على النايلسات تتبع الكنيسة الارثوذوكسية وغيرها تسيء ليل نهار الى الاسلام وتطعن في الوحدة الوطنية وتنشر الاحقاد التاريخية والأحن وهل سيتم قفل قنوات التهييج والاساءة الكنسية على اليوتيوب وإغلاق حسابات على الفيس وتويتر وغيرها وهناك محاضرات وندوات و مواعظ وتصريحات خطيرة وبذيئة أحياناً لقسس ورهبان وكهان ومثقفين ومحامين وحتى للبابا نفسه ضد الاسلام وضد الوحدة الوطنية فهل سيوقف كل هذا ؟! هل سينتهي الارهاب الفكري الكنسي للمخالفين سواء كانوا مسلمين او مسيحيين منصفين ؟ ام ان نظام الانقلاب العسكري سيحافظ على قدر من التوتر الديني لصالحه بما في ذلك تفجير قضايا دينية و قنابل حقيقية يشغل الناس بها عنه وعن فشله المدوي على كل صعيد ؟

ماذا تعلم كنايس مصر
والمهجر رعاياها -

تعلم كنايس المشرق مثلاً كنيسة العسكر الكنيسة الارثوذوكسية الخائنة في مصر واكيد فروعها في المهجر رعاياها ان الاخر كافر ولو كان مسيحيا ما دام ليس ارثوذكسيا ؟! هذه ادبيات الكنيسة منتشرة على نطاق واسع في العظات وعلى اليوتيوب وفي مواقع الارثوذكس المختلفة في مصر والمهجر اليس تهديد المصريين بالابادة او التطهير العرقي او التنصير نوع من التكفير غير المباشر ؟! والام الارثوذكسية ترضع اولادها مع لبنها تكفير الاخر سواء كان مسلما مصريا او من طائفة اخرى لا تلعب مع هؤلاء لا تصاحبهم ليه يا ماما لانهم كفار ؟! الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! بالختام نقول ان الارهاب الفكري الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي وكل ارثوذوكسي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائفته او ما يحصل من بلاوي متلتله في كنايسه وفي قلايات رهبانه او بيته .

كيف دخل الوثنيون المسيحية
مش بتوزيع الشوكولاطه -

ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 15 ﻣﻠﻴﻮﻧﺎً" ‏ ‏- المؤرخ الأمريكي بريفولت ، وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و ليرغموا على دين المحبة ؟!!*في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وح

تنصف الاسلام والمسلمين
شهادات غربية وشرقية -

البلاد يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، كميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح، وفي تاريخه الطويل نجد عبارات استهجان لسياسة الروم، كالتالية:لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا الوضع النفساني، الذي كان عاملاً حاسمًا في إنجازات الفتح العربي، بسرعة مذهلة، فقد توافق المؤرخون الغربيون في عصرنا على إعلان هذه الحقيقة، أمثال الهولندي دي غوج، والبريطاني ألفرد بتلر، والفرنسي أرنست رين

ما بال بتوع المحبة يدعون
الى ابادة المسلمين ؟! -

في منتصف القرن التاسع / لبنان / الأب ماكسمليان ، وهو رجل دين جاء من لتوانيا .. ولم يكد يهبط على شاطئ لبنان حتى صرخ فى الناس ، فالتف حوله الناس يسألونه عما دهمه ، فإذا به يطلب من المسيحيين إبادة كل مسلم ومسلمة ، وإخلاء لبنان من المسلمين ؟! بالطبع لا سبب لهذا الامر ان المسلمين كفار ؟!

رداً على بذاءة
احمق تعليقات ايلاف -

هناك عدد مهم من الدول الليبرالية العلمانية في أوربا وأمريكا اللاتينية وآسيا تنص في دساتيرها على اعتماد (دين) معين، بل للدقة: أحد المذاهب المسيحية بالتحديد.. وفي الحالة الآسيوية كانت هناك أربع دول علمانية تنص في دساتيرها على أن دين الدولة: البوذية ودولة واحدة تنص على ان دينها الهندوسية ! ولعبت المسيحيّة دورًا هامًا في إحياء الأفكار الوطنية ودفع التطور في دول الشرق الأقصى، مثلًا لعبت الكنيسة المشيخية في تايوان دورًا سياسيًا هامًا من خلال دعهما للحركة الديمقراطية في تايوان وإنتمت العديد من العائلات السياسيّة العريقة في تايوان للكنيسة المشيخية. ولعبت المدارس المسيحية في كوريا الجنوبية دورًا بارز في تقوية الوعي الوطني بين الشعب الكوري.إمارة موناكو، وهي من الدول التي لا تزال تتخذ المسيحية دين رسمي.لا تزال المسيحية تلعب دور سياسي مؤثر في المجتمعات الغربية ففي الولايات المتحدة مثلًا استطاع اليمين الانجيلي منذ سبعينات القرن الماضي السيطرة على الحزب الجمهوري وكان مسؤولاً عن تحديد رئيس الجمهورية منذ جيمي كارتر عام 1976، حتى جورج بوش الابن سنة 2000.[34] وفي أمريكا اللاتينية من خلال لاهوت التحرير، ناضلت الكنيسة الكاثوليكية من أجل العدالة الاجتماعية والقضاء على الفقر والديكتاتورية والدفاع عن المظلومين. أما في أوروبا فالاحزاب الديموقراطية المسيحية وهي أحزاب ذات خلفية كاثوليكية، تلعب دور فعال في السياسة الأوروبية وقد نشأت أولًا في بلجيكا وسرعان ما انتشرت في كافة أرجاء أوروبا،[35] ولعل أبرز الأحزاب المسيحية هو الاتحاد الديمقراطي المسيحي في ألمانيا الذي يشترك في الائتلاف الحاكم مع الحزب الديمقراطي الحر منذ عام 2009. ومن جماعات الضغط السياسيالمسيحية في الاتحاد الأوروبي أوبوس داي وسانت إيجيديو.[36] كذلك فقد كان للكنيسة الكاثوليكية نفوذ سياسي واجتماعي وثقافي قوي في كيبك في كندا حتى عام 1960 مع بداية الثورة الهادئة. أما في قبرص فقد ترأس المطران مكاريوس الثالثرئيس وكبير أساقفة الكنيسة القبرصية الأرثوذكسية كأول رئيس لقبرص المستقلة من عام 1955 وحتى وفاته عام 1977. وفي اليابان ترأس سبعة مسيحيين منصب رئيس وزراء اليابان مما يعكس تأثيرهم على المجتمع.اليوم فإن غالِبيّة الدول التي يشكل فيها المسيحيون أغلبية، تَتَّبَنّى النظام العلماني حيث يتم دعم الفكرة من تعاليم الكتاب المقدس: «أعْطُوُا إِذَاً م

ج
علاء سيد -

كل ما قلته كذب وافتراء ومش هرد عليك لانك تعلم الاجابه جيدا والكفر بمعني الانكراوقواسسه بتوعكم بيكفرونوا بردو وفيه اللي بيتطاول على الاسلامويه دخل التكفير في التعايش السلمي على ارض الواقع روح ي ابني ده اصغر عيل ميقولش اللى انه قلته ده علشان الكل عرف الحقيقه