أخبار

قال إن مصير رئيس الوزراء السابق مزبلة التاريخ

بارزاني للمالكي: حوّلتَ العراق أكبر بلد للفساد والطائفية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اتهمت رئاسة إقليم كردستان العراق بزعامة مسعود بارزاني رئيس الوزراء العراقي السابق نائب الرئيس العراقي نوري المالكي بتحويل العراق إلى أكبر دولة فاسدة وطائفية في العالم، وقال إن مصيره سيكون في مزبلة التاريخ.

إيلاف: هاجم أوميد صالح المتحدث الرسمي باسم رئاسة إقليم كردستان بزعامة مسعود بارزاني بشدة الثلاثاء المالكي إثر تصريحات له نشرتها اليوم صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من حزب الله، مؤكدًا أنها تدخل ضمن "الدعاية لنفسه قبل إجراء الإنتخابات العامة" في إبريل المقبل، فهو تعود على توظيف معاداة شعب كردستان في الدعاية الانتخابية، "لكن لا هو ولا من يتبعونه لهم أهمية لدينا، كما إن رأيهم لا قيمة له عندنا".

أضاف في بيان صحافي الثلاثاء تابعته "إيلاف" قائلًا: "لا نعلم كيف يستطيع شخص جاء بكل هذه المشاكل والكوارث والإرهاب إلى العراق أن لا يخجل من نفسه، ويتحدث، فقد كان عليه أن ينهي حياته بسبب ما حلّ بالبلد، أو على الأقل يخفي نفسه عن أعين الشعب العراقي، فهو الشخص الذي حوّل العراق إلى أكبر دولة فاسدة في العالم، وحوّله أيضًا إلى بلد طائفي، وقتل إبان حكمه مئات العراقيين، سواء كانوا من المثقفين أو من أبناء المذهب السني، وكان هو الشخص الذي لا يعرف الوفاء بعهده أو بإمضائه، ومستعد ليخلف وعده بكل بساطة، فهو شخص بعيد عن المروءة والإنسانية".

وزاد: "نحن نسأل المالكي ماذا قدمت إلى العراق؟ غير الخمسمائة مليار دولار التي كانت بيدك، والتي صرفت نصفها على مسائل النهب والفساد. وأما النصف الآخر فقد كان لتدمير العراق". وقال: "لقد تجاوز هذا الشخص مهددًا في تصريحاته الشعب الكردستاني ونقول له من هنا هذه هي الساحة وجرب بنفسك إن كنت تريد ذلك فقد جرب الكثير من الأعداء أنفسهم أمام إرادة الشعب الكردستاني، إلا أنهم فشلوا من أن ينالوا منها".

وبيّن أن "الدستور العراقي قد أكد وبشكل واضح أن الإلتزام بالدستور هو شرط لكي يبقى العراق موحدًا، والمالكي قد تجاوز على الدستور في فترة ولايته السوداء، فلو كان يحترم الدستور وحقوق المواطنين لما كنا نمر بكل هذه الأزمات والكوارث التي حلت بنا، ولذلك لا يحق لمن تجاوز على الدستور أن يتحدث عن الدستور أو أن يزايد عليه".

وأكد المتحدث مخاطبًا المالكي "أن الاستقلال حق من حقوق شعب كردستان، والمالكي ليس في مقام يسمح له بالحديث عنه، وليعرف جيدًا بأن كل كردستاني، وكل الأطراف الكردستانية موحدون، ولديهم موقف واحد حيال الاستقلال، وإذا كان فرحًًا بفقدان نفر من الكرد لإرادتهم، فليطمئن إلى أن مكانه ومكان هذا النفر في النهاية سيكون مزبلة التاريخ".

المالكي يتهم بارزاني بالعمالة لإسرائيل
وكان المالكي هاجم في تصريحاته رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني قائلًا: "يود بارزاني في يوم من الأيام، أن تتيسّر الظروف ويشكل الدولة الكردية الكبرى واقتطاع أجزاء من سوريا وإيران والعراق وتركيا".. مستدركًا بالقول: "إلا أن المعطيات المحيطة لا تسمح بتصرف مماثل، ومن حق الدول على الأقل علنًا ألا تؤيد هذا التصرف، باستثناء إسرائيل، فهو يعتمد على إسرائيل في كل سياساته وفي كل مخططاته" بحسب قوله.

وانتقد المالكي التعاون والتنسيق بين أربيل وبغداد في معركة الموصل بالقول إن رئيس إقليم كردستان ومنذ بدء عمليات استعادة الموصل استولى على 12 وحدة إدارية في الموصل من أقضية ونواحٍ وسط صمتٍ حكومي.. مضيفًا أنه ليس هناك اعتراض من الحكومة على تصرفاته، هو يقرر ويتمدد، كما يقرر ويفعل غيره في الجنوب.

وبالنسبة إلى الاستفتاء في كركوك، أبدى المالكي معارضته له بشدة قائلًا: "ليس من حق بارزاني أن يجري استفتاءً على الانفصال أو تقرير المصير.. لا توجد في دستورنا كلمة تقرير مصير". وأشار إلى أن الكرد قرروا مصيرهم بهذا الدستور وصوّتوا عليه والدستور يقول: العراق جمهورية اتحادية فيدرالية، وهم جزء من جمهورية العراق الفيدرالية". &

وادّعى المالكي أن "كردستان أصبحت منبتًا لكل الشركات والمخابرات الإسرائيلية، وللأسف ترى يوميًا الأطياف تأخذ وفودًا وتسافر إلى أربيل. أما مسعود نفسه فلا يكلف نفسه، ويأتي إلى بغداد، ويصرح دائمًا، ويتحدى العاصمة ويبيع النفط كما يشاء".. إلى أنه "لا يُسمع كلمة رفضٍ من الحكومة أو من القوى السياسية هذه هي المشكلة التي نواجهها الآن".. مهددًا باستخدام القوة ضد إقليم كردستان بالقول: "إن اقتضى الأمر يجب أن يُردع بالقوة".

يذكر أن بارزاني كان من أشد الرافضين للتجديد للمالكي لولاية ثالثة في رئاسة الحكومة العراقي عقب الانتخابات العامة التي شهدها العراق عام 2014.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مشكلة بسيطة
Rizgar -

, علة القادة الكورد ( قطع المياه ) في عز الصيف او دفع ميزانية كوردستان . او فتح كل السدود والانهار والانفاق والبحيرات في الشتاء لتعليمهم السباحة !!! او مجرد تدمير سد الموصل تدميرا كاملا في ليلة واحدة . ... باسم الاخوة .

هدم العراق
Omar -

بارك الله فيك يا ابن الأب الروحى للقومية الكورديه ملك كوردستان الكبرى سماحة مسعود البارازاني على هذا الجواب التى فضحتها بها هذا العدو الشرس للقومية الكورديه المالكى الذى سلم اكثر من ست فرق عسكرية بكامل معداتها وأسلحتها الحديثة الى داعش والذى اهدا اكثر من مائة مليار دولارمن خزينة العراق الى حكام ايران ،جمهورية كوردستان الكبرى اتيه رغم انوف كل الحاقدين

بيان رئاسة الاقليم
باسم زنكنه -

دقيق وصادق 100% -لم يدمر العراق الا المالكي وزبانيته مع احترامي لاعضاء حزب الدعوة الشرفاء الذين رفضو مشاركته في نهب العراق ونشر الطائفية بين مكونات الشعب العراقي حتى سيد محمد جعقر محمد باقر الصدر مؤسس حزب الدعوة طلب من المالكي عدم التحدث بأسم والده ورفع صوره من مقرات الحزب لانهم اساءو للصدر--- المالكي يتناسى ان اقليم كردستان وبيشمركته كانو يحمونه حينما هرب من العراق باتجاه الاقليم في عهد النظام السابق

ماذا يقصد البرزاني
جيفارا -

ماذا يقصد البرزاني مهددًا في تصريحاته بنفر من الكرد وإذا كان فرحًًا بفقدان نفر من الكرد لإرادتهم، فليطمئن إلى أن مكانه ومكان هذا النفر في النهاية سيكون مزبلة التاريخ"

اولا: (السعودية دولة غير
سجاد تقي كاظم -

اولا: (السعودية دولة غير ديمقراطية؟؟ وامريكا تعادي ايران الديمقراطية)؟؟نقول لهم.. (هل وجدتم سعوديين ذهبوا للعمل في ايران الديمقراطية ؟؟ ام نجد اعداد كبيرة من الايرانيين يعملون بدول الخليج والسعودية منها).. فلماذا يهرب الايرانيين من ديمقراطيتهم ؟؟ هل فعلا ديمقراطية بايران التي تذكرن بالتهكم على ديمقراطية صدام (عزة لدوري دخل الانتخابات مع صدام) واثنينهم طيارة بعثية؟؟ (روحاني المعمم مع اسلامي افندي)؟؟ واثنينهم اتباع ولاية فقيه للخامنئي الزعيم الاوحد.. ومصيرهم القتل كل من ينتقد النظام الايراني علنا بايران..وماذا جنت امريكا من دعم الديمقراطية بالعراق غير وصول قوى وكتل سياسية مشبوهه تعلن ولاءها لايران .. ونكران جميل امريكا..

ان ايران تدعم قلعة الديم
Khoshnaw -

ان ايران تدعم قلعة الديمقراطية نظام بشار الاسد.. الذي بظله مدن سوريا مهدمة بفضل صواريخه وبراميله المتفجرة..

فكلنا نعلم ( )
FYI -

فكلنا نعلم (الكلب السايب) يكثر من النباح ليعكس ضعفه.. ولكن (الاسد زئره مرة واحده وينقض على فريسته).. فامريكا اسد يزئر وينقض.. اما ايران فنظامها .. وتستعين بالروس والمليشيات من ابناء الشيعة من خارج ايران لتصفية حسابات ايران القومية العليا ولمصالح طهران ..

فالنظام الايراني منذ عام
ب ت پ -

فالنظام الايراني منذ عام 1979 وهو يهدد بفالنظام الايراني منذ عام 1979 وهو يهدد بتصدير الثورة ويهدد بصواريخه وضرب كل المدن والعواصم (الاسلامية والعربية الخليجية).. ولنقارن عدد ما هدده ايران فيه اسرائيل.. بما هددت فيه الدول التي تسمى عربية.. سوف نكتشف حقيقة تفضح ايران.. فلمئات المرات تهدد ايران الدول الخليجية بالصواريخ. .مقابل مرات يتيمه تهدد بضرب تل ابيب بها.. علما الصواريخ الايرانية ضربت دول اسلامية ولم تضرب ولا مرة اسرائيل.. والعجيب ان ايران لديها 100 الف صاروخ حسب تصريحاتها.. وتهدد 36 قاعدة امريكية بالمنطقة.. (ولم نرى صاروخ واحد يضرب على اسرائيل التي تلعنها وترفع شعارات الموت لها ليل نهار)؟؟ بل نجد الصواريخ والاسلحة الايرانية تقتل شعوب المنطقة وتدعم انظمة دكتاتورية فيها.. كنظام بشار الاسد .. وتدعم احزاب وكتل فاسدة تحكم بالمنطقة الخضراء ببغداد.. ثم ان ايران تتسلح بعشرات المليارات الدولارات سلاح روسي واشترت مفاعلات نووية في وقت الشعوب الايرانية تحت خط الفقر بملايين منهم.. ويهدد بصواريخه وضرب كل المدن والعواصم (الاسلامية والعربية الخليجية).. ولنقارن عدد ما هدده ايران فيه اسرائيل.. بما هددت فيه الدول التي تسمى عربية.. سوف نكتشف حقيقة تفضح ايران.. فلمئات المرات تهدد ايران الدول الخليجية بالصواريخ. .مقابل مرات يتيمه تهدد بضرب تل ابيب بها.. علما الصواريخ الايرانية ضربت دول اسلامية ولم تضرب ولا مرة اسرائيل.. والعجيب ان ايران لديها 100 الف صاروخ حسب تصريحاتها.. وتهدد 36 قاعدة امريكية بالمنطقة.. (ولم نرى صاروخ واحد يضرب على اسرائيل التي تلعنها وترفع شعارات الموت لها ليل نهار)؟؟ بل نجد الصواريخ والاسلحة الايرانية تقتل شعوب المنطقة وتدعم انظمة دكتاتورية فيها.. كنظام بشار الاسد .. وتدعم احزاب وكتل فاسدة تحكم بالمنطقة الخضراء ببغداد.. ثم ان ايران تتسلح بعشرات المليارات الدولارات سلاح روسي واشترت مفاعلات نووية في وقت الشعوب الايرانية تحت خط الفقر بملايين منهم..

ولولا التحالف الدولي والس
Rizgar -

ولولا التحالف الدولي والسند الجوي.. (لسقطت بغداد بيد تنظيم الدولة).. (اي لو بقت على الجيش و الشرطة وحدهم بلا دعم لوجستي امريكي وجوي وكومندوس ومستشارين).. لما تحقق اي ما يسمى انتصارات.. رابعا.. الجميع يعلم.. حتى من يقاتل بفصائل بالحشد.. جاءوا انعكاس لفتوى رجل دين (السستاني).. اي لم تحركهم لا غير وطنية ولا غيرة انسانية.. بل فتوى دينية.. من رجل دين يمثل (طائفة).. شئنا ام ابينا. .هي حرب طائفية بالمحصلة. . (فهل تريدون دول تدعم مليشيات جاءت انعكاس لفتوى رجل يمثل طائفة)؟؟

وجهان لعمله واحده
هوشنك هه وليري -

لا احد ينكر ما فعله المالكي آثناء فتره حكمه مما ورد اعلاه.ولكن السؤال هو هل البارزاني احسن او اشرف من المالكي؟؟ما الفرق بين البارزاني والمالكي؟؟ لقد رفض البارزاني ان يحكم المالكي لفتره ثالثه وهو جالس على الكرسي من دون اي شرعيه ورغم انف الجميع ووصل به العنتريه ان يطرد رئيس برلمان كردستان وبعض من الوزراء و منعهم حتى من دخول مدينه اربيل.اما مشكله الفساد في كردستان فمعروفه لدى الجميع اما الكوارث والمشاكل التي جلبها البارزاني على الاقليم لا تقل على ما فعله المالكي بل زادت بكثير مثال على ذلك رواتب الموظفين وووووو.اما في ما يخص الارهاب فالمالكي سلم الموصل للداعش والبارزاني الشنكال التي لا تفرق ابدآ عن كارثه الحلبجه بل أسوأ. مختصر القول كل شخص في العراق او في كردستان له الحق ان ينتقد المالكي ماعدا البارزاني لإنه متفوق عليه في كافه الاعمال.

مثل شعبى
احمد -

مثل شعبى كوردى يقول ( الكلب يكسر العظم بقوة ذيله) هذا المثل يطبق على المالكى!!! يهدد الاكراد بقوة ذيله أيران!!! ويتهم الاكراد بجاسوسية بينما هو و حزبه و جميع أحزاب الشعية ذهبوا فى العام ٢٠٠١ الى أمريكا و بصموا بلعشرة أن يكونوا جواسيس للغرب مقابل سقوط طاغية صدام!!!و بصموا بلعشرة أن يعطوا خمسين بلمائة من نفط العراقى الى الغرب مقابل بقاهم فى السلطة!!!! و بصموا بلعشرة ان اول عشر سنوات بعد السقوط سيكون جميع الاموال النفط للغرب!!!

اگرع يعير أصلع
احمد امين -

سبب فساد وضياع العراق هما المالكي والبرزاني؟المالكي بدد ثروات العراق ولم يعمل شيء والبرزاني بدد ثروات الشمال وجعل الشمال بيده ويد عائلتة المالكي اجبر على ترك منصبة ام البارزاني فقد طرد رئيس البرلمان الشمال وطرد وزراء التغير وبقي رئيس وابن اخ رئيس الوزراء وابنه مدير المخابرات ؟ وايضا المالكي ٦ من عائلته في مجلس النواب ؟ المالكي عميل لإيران والبرزاني عميل لإسرائيل وتركيا ؟ المالكي ضرب جزء كبير من الشيعة والبرزاني ضرب جزء من كرد العراق وجزء من أكراد تركيا ( حزب العمال)الاستقلال هو ورقة من اجل السلطة وليست من اجل الاكراد؟ ومن صالح الاكراد والعراق هو استقلال الكرد ؟ ما الذي استفاد العراق من الاكراد غير الطعن بالظهر من عمالتهم لشاه ايران الى معممي ايران في الحرب الى العماله لاسرئيل وتركيا ؟ فهم لم يقفوا مع العراق بل دائما هم بالضد ؟ فهم وكر للبعثيين والطائفيين وكل من يسب الدولة يجد له مكان في أربيل ؟ مطلب جماهيري وهو الاستقلال عن الكرد ؟ نبقى نحن عرب قوم محمد الرسول وال البيت وهم أكراد قوم هاجروا من أعالي اسيا ليس لهم أصل

مسعود بارزاني
عراقي متبرم من العنصريين -

لو كان المالكي بهذا السوء فلماذا كنتَ يابارزاني أول الداعمين له لولاية ثانية، ؟ لو أقررنا بأن المالكي فاسد فماذا تسمي لصوقك بالكرسي في كل دورة انتخابات محلية وطردك رئيس برلمانك ومنع نواب حركة التغيير من دخول أربيل والبرلمان رغم أنهم يمثلون أغلبية قومك؛ اليس هذا فساداً بل قمة الفساد؟ ماذا عن تسلط عائلتك وعائلة طالباني وقمع الأفواه التي تنتقد تسلطهم واستئثارهم بحصة الأسد من ورادات اقليمك الحلال والحرام ويحكم قومك بالحديد والنار؟ الحمد لله الذي فضحكما أنت والمالكي وجعلكما عدوّين فقد قيل: أغضب صديقك تستطلع سرائره وها أنتما . أقول:ليس دفاعاً عنك فماذكرته عن المالكي لايجانب الصواب. وليس دفاعاً عن المالكي لكن ماذكره المالكي صحيح مائة بالمائة/ وإثارتك للازمات والمشاكل والعمل على تمزيق البلد وعنصريتك وحقدك على العراق وشعب العراق وخرقك للدستور ومحاولتك فرض زعامتك باستخدام الترغيب والترهيب ليس في العراق وإنما في سوريا وتركيا وإيران أصبح يضرب المثل !

ايران مع الاخوان توام
اميركي -

المالكي ونصرالله والاسد والحوثيون كلهم عملاء لايران وهم يعتقدون بان الامام الغائب سيظهر قريبا لذلك حولوا دولهم الى خراب ودمار غير ابهين بمصير الشعوب في دولهم .مثلهم مثل تنظيم داعش كل واحد يمسك بطرف خيط التدمير تحت عباءة دينية متبراة منهم.لذلك نقول بضرورة محاكمة كل عملاء ايران والدواعش امام محكمة دولية.لانه من الممكن جدا ان تكون داعش من صنيعة الايرانيين .وقد بدات جبال الثلج تذوب وتظهر علاقات حامي الاخوان المسلمين وممولهم هم وكل الجماعات الارهابية التي تدعي النهج الستي ,علاقاته مع ايران وخروجه عن الاجماع الخليجي.فتشوا عن المثل الايراني "إذبح عدوك بالشعرة"فستعرف الدور الايراني الطويل الامد الذي تقوم به لتدمير كل نظم الحياة في العالم العربي

Hypocrisy
arrak -

So ....when one of the thieves does not get his proper share he starts bad mouthing the otherswhere were you Borazani all these years mouth shout and blind folded on all the steal and larceny that was going onit is just a proof that you were a team of gangs robbing right and leftbut now interests changed and the game does not spare space for two greedy bastards

التحركات التركية الإيراني
جيفارا -

طفت على السطح استعدادات ومحاولات جديدة لإخراج مقاتلي حزب العمال الكردستاني من منطقة شنكال فيما يبدو هذه المرة باتفاق بين الحزب الديمقراطي الكردستاني – العراق وإيران وتركيا , بعد فشل كل من حزب البارزاني والقوات التركية في ذلك.وصول الحشد الشعبي الى الحدود السورية بمحاذاة مناطق سيطرة بيشمركة حزب الديمقراطي الكردستاني العراق, والسيطرة على مجمعات وقرى الإيزيدية و قرية كوجو الشهيرة واتخاذ نقاط ومواقع لها مقابل مقرات القوات التابعة لحزب العمال الكردستاني بحجة الاستعداد للبدء بالمرحلة الثانية من عملياتها الهادفة لتوسيع رقعة سيطرتها في المنطقة مما قد يؤدي إلى الاشتباك مع مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين يسيطرون على مناطق واسعة بمحاذاة الحدود السورية.التحركات التركية الإيرانية في منطقة المثلث الحدودي بين إيران وتركيا والعراق تشهد هي الأخرى تحركات مريبة من الجانبين الإيراني والتركي وقد يكون المخطط أن تتزامن عمليات الحشد الشعبي في شنكال مع هجمات مشتركة للدولتين على منطقة قنديل حيث تتمركز أهم مقرات العمال الكردستاني بحيث تقوم إيران بشن هجمات على نقاط ومناطق العمال الكردستاني في قنديل وقصفها بالمدفعية الثقيلة تزامناً مع قيام طائرات حربية تركية بقصف مواقع العمال الكردستاني في إقليم كردستان العراق وقد تكون شنكال أيضا بين هذه المناطق.في هذا الإطار وردت معلومات مؤكدة عن محاولة الحشد الشعبي استمالة المقاتلين الإيزيديين لطرفها من خلال تقديم وعود براقة تؤكد نيتهم في تسليم المناطق التي يحررونها إلى الأيزيدية وليست لديهم نوايا بالبقاء فيها ،إضافة إلى إغراءات مادية من رواتب وحوافز لعائلات المقاتلين الإيزيديين المقربين من حزب العمال الكردستاني لترك صفوف وحدات مقاومة شنكال YBŞ.من جهته سيقوم الحزب الديمقراطي الكردستاني العراق وعبر إعلامه الترويج على أن الاتفاق كان بين ’’ العمال الكردستاني وبين الحشد الشعبي ’’ وهم من جلبوا الحشد الى مناطق سنجار أو شنكال, في حين أعلن المتحدث بإسم الحشد الشعبي ’’ أحمد الأسدي ’’ أنهم على اتفاق مع البرزاني لتحرير مناطق شنكال من داعش.أما قاسم ششو قائد بيشمركة الديمقراطي الكردستاني في شنكال قال يوم أمس الاثنين 29/05/2017 , بان هناك اتفاق بين قيادة الديمقراطي الكردستاني والحشد الشعبي بأن تتولى الأخيرة تحرير ما تبقى من مناطق شنكال الباقية تحت سيطرة داعش وخاصة م

الى المهمت العنصرى رقم١٣
Kurdo -

من كتابتك يتبين انك توركماني عنصري شيعى واحد عملاء الهالكى اريد ان أقول لك يا ابله صحيح ان المرجع القومي للأمة الكورديه فخامة السيد وولى امرنا مسعود البارزانى لا ولن يدعى بانه يعلم الغيب ، ولَم يكن يعلم بان سيدك الهالكى مثل القط لم يوفى بعهوده وأقواله

فات الزمن للعب عل وتر
محايد -

أخي كاك هوشنك هه وليري (تعليق 10) أوافقك الرأي تماما وأزيدك من الشعر بيتا بأن من أمثالك الأكراد الذين لن تنطوي عليهم لعبة (أذا أنت كردي فيجب أن تكره كل شيء عربي) وكثيرا من الأكراد تفوقوا على ما تربوا عليه من كراهية العراق ولن يعميهم هذا من رؤية الحقيقة! الحقيقة يا بازاني بأنك لست أقل خسة من المالكي وحتى أبوك كان يتأمر على العراق منذ ستينيات القرن الماضي مع الموساد فهذه الملة لن تهدأ الا بنفيها من الوجود وخبثهم وسمومهم ستوصل الأكراد قبل غيرهم الى الحضيض ؟ فعلا هذه أخر نكتة بأن البارزاني يشير الى ماهية تحطم العراق؟ هل نسيت مؤامراتكم؟ وحتى المالكي لم تكرهه إلا بعد أن أوقف سرقتكم للمليارات من خزينة العراق فكنتم شركاءه بالسرقات وعندما أوقف عنكم المدد صار بمزبلة التاريخ!! البارزاني وكل من أتى معهم من القوقاز الى العراق وأستقروا به صاروا يبثون سمومهم لتهديم هذا البلد المتأخي !! سطانكم وأموالكم ستكون سقما عليكم وهو ليس ببعيد!