أخبار

في ذكرى مرور عام على اغتيال ناهض حتر برصاص متشدد

إجراءات أردنية بحق شخصين هددا حياة كاتبين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: في خطوة نالت تقدير نشطاء وكتاب، ضبطت الأجهزة الأمنية الأردنية شخصين هددا كاتبين صحافيين محليين، بتعرضهما لمصير أشبه بالذي تعرض له الكاتب ناهض حتر وأفضى إلى مقتله أمام قصر العدل في العاصمة عمّان قبل نحو عام.

ويشهد الأردن منذ صعود التيار الإسلامي على هامش الربيع العربي، حملات تهديد من جانب الإسلاميين ضد الكتاب التنويريين والليبراليين الذين ظلوا يأملون أن تبادر السلطات المعنية في الأردن إلى مواجهة تلك الحملات التي تهدد بتمزيق الوحدة الوطنية فضلا عن الأمن والسلم الاجتماعيين.

وحوّلت الأجهزة الأمنية الشخصين اللذين نشرا عبارات "تضمنت تهديدا " للكاتبين زليخة أبو ريشة وباسل الرفايعة عبر موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إلى محافظ الزرقاء لاتخاذ الإجراء اللازم بحقهما وإكمال الإجراءات القانونية والعمل على حماية الكاتبين.

الرفايعة يشيد 

واشاد الكاتب الرفايعة بالسلطات الأردنية المعنية بهذه الخطوة ووصفها بالجيّدة. وقال عبر صفحته الخاصة على فيسبوك، الأربعاء " جيد أنْ تستدعي الأجهزةُ الأمنيةُ كلَّ من يُحرِّض على الجريمة والإرهاب، وتحوّله للقضاء، والأهم أنْ تتحرّك بسرعة، لئلا يتوهَّم كثيرون بأنَّ من حقّهم تهديد حياة الكتّاب والمدوِّنين، لمجردِ الاختلافِ في الرأي، أو سعياً لشعبويّة، تؤدي إلى تعبئة الظلام بمزيدٍ من قتامات الانتقام والموت".

وأضاف " الكاتبة زليخة أبوريشة، وأنا، قدمنا بلاغين أمنيين عن طريق تطبيق "فرسان الأردن"، وبعد ساعاتٍ تحرّكت الأجهزةُ الأمنيةُ، وأوقفت المُحرِّضيْن، وأخضعتهما لإجراءاتٍ وتدابير، قبلَ أن تُطلقَ سراحهما، ويُنتظرُ أنْ يُحولا إلى القضاء، كما يُفترض، وكما تقتضي جريمةٌ من هذا النوع".

وكان أحد الأشخاص الذين تم ضبطهم كتب موجها رسالة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك): باسل الرفايعة، زليخة ابو ريشة لا تستفزوا الناس بدينهم، ناهض حتر نصحناه كثيرا"، في إشارة لم تخل من تهديد مبطن لهم.

ولاحقا، تواصل الشخص في اتصال هاتفي مع قناة (رؤيا)، وأكد وقوفه أمام المحافظ واستمع لهم، وأكدوا لهم أن ما نشروه لم يكن من باب التهديد في شيء.

يشار الى ان الكاتب الصحافي ناهض حتر قتل يوم 25 من شهر سبتمبر 2016 وألقي القبض على القاتل مباشرة بعد تنفيذه القتل، وجرى إعدام قاتله في آخر وجبة إعدامات أعلنتها الحكومة الأردنية.

3 تهديدات

وكانت الكاتبة الليبرالية زليخة أبوريشة كشفت عن تعرضها إلى ثلاث حملات استهدفت حياتها خلال عام ونيف. معبرة عن ثقتها ببزوغ فجر ما سمته ولادة تيار تنويري قادر على محاربة الترهيب والظلام الذي يمارسه تيار الإسلام السياسي، بحسب وصفها.

جاء ذلك في مقالة للكاتبة أبوريشة، نشرت في "الغد" الأردنية، وتحدثت فيها عن نشر مهندس وناشط، لم تسمه، إدراجاً على صفحته في (فيسبوك) وصف بأنه تهديد مباشر لحياة أبوريشة وكاتب ليبرالي آخر هو باسل رفايعة. مشيرة إلى أنها سبق وأن تعرضت قبل هذه الواقعة إلى تهديدين آخرين في غضون عام منصرم. 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا يجوز التطاول بدعوى
حرية التفكير والتعبير -

قد يكون هذا التهديد من صنع المخابرات ، وعلى كل حال لا يجوز استفزاز الناس في معتقداتهم ولا يجوز التجاوز على ثوابت الدين بدعوى حرية التعبير والتفكير ومن يفعل عليه تحمل تبعات عمله ولا يطلب من السلطة حمايته ولا هي تفعل .من الملاحظ ان يسمون بالليبراليين والعلمانيين لا يتطاولون الا على ثوابت ومقدسات الاسلام والمسلمين بينما مقدسات غيرهم كالمسيحيين واليهود وحتى الهندوس لا يقتربون منها ولا يجرؤن ؟!

من هؤلاء؟
مراقب -

خلي بالك ليبرالي او علماني يعني ملحد لا يتطاول الا على الاسلام !

تنويريين كيف ؟
متابع -

اعتقد ان الوصف الحقيقي لمن يسمون بالمثقفين التنويريين هو " السبابين " الشتامين وهم يشتمون الاسلام فقط من دونه من الاديان ؟!!

يحموا أنفسهم
بأموال من يستكتبهم . -

ولماذا توفر الدولة حماية لهؤلاء والجهات التي تستكتبهم تدفع لهم بالعملة الصعبة ويستطيعون توفير حراس شخصيين لهم بقليل من المال خاصة مع البطالة التي تضرب الأردنيين .

لا يعتدوا ولا يتعدوا
ناصر -

الليبراليون والملحدين وغيرهم لا يهاجمون المسيحيين ولا اليهود في الغالب لان هؤلاء لا يعتدون ولا يتعدون على الحقوق الفكرية المطلقة لجميع البشر بما فيهم المسلمين ولا ينصبون انفسهم مدافعين عن خالق الكون ولا يهددون حياة من يخالفهم العقيدة والراي ومن السذاجة القول بان الليبراليين يهاجمون المسلمين فجل ما يطالبون به حقهم في ابداء آراءهم .

خفافيش الظلام
هيـام -

من حق كل انسان ان ينتقد أي دين , خاصه اذا كان هذا الدين مفروض عليه فرض وهو لا يملك الخيار بالخلاص منه , وايضا اذا كان هذا الدين يقيد حريته وتفكيره وتصرفه , ويفرض عليه اوامر ونواهي خاطئه وضاره ومعوقه تمنعه من ان يعيش الحياه اللتي يتمناها . مثل هذا الدين يكون بمثابة سجن ابدي واتباعه سجناء مؤبدين , لكن ليس كل الناس ترضى ان تظل سجينه الى الابد !! وتحيه لهؤلاء الكتاب الشجعان والمستنيرين وامثالهم من اللذين يتصدو للتخلف والحهل والارهاب والعنصريه الدينيه ونتمنى لهم السلامه من خفافيش الظلام اللذين لا يعرفو الا لغة القتل لانهم مفلسين وعاجزين امام العقول المستنيره والمتحضره .

بشتم الاسلام فقط
يعبرون عن آراءهم ؟!!! -

وهل يستطيعون انتقاد الحكام والملوك والرؤساء ؟ كلا فقط الاسلام والمسلمين

اذا الشعب أراد الحياة
فيجب ان لا يخاف ولابد ان -

القدر يستجيب لمن أراد الحياة ، الخوف و الارهاب يشل الانسان و يشل المجتمع و يمنعه من التطور و الإبداع ، المجتمع الخائف الذي يرضخ لضغوط الإرهابيين هو مجتمع مشلول خامل غير مبدع، ، لا حياة مع الخوف و لا خوف مع الحياة الشجاع يموت مرة واحدة و الجبان يموت مئة مرة باليوم ، و كل من يتهيب صعود الجبال يعيش أبد الدهر بين الحفر ، لا يوجد مجتمع احرز تقدما بدون ان يقدم تضحيات ، يجب على أفراد المجتمع ان يقاتلوا الشيطان ، الشيطان يريد ان بمنع الناس من التحرر انه يمنعهم من ان يطيروا و يحلقوا عاليا في الفضاء ، الشيطان هو الذي يبقي الانسان مربوطا يمنعه من التحرك و التطور، بارك الله بالكتابين ، هؤلاء الكتاب يثبتون ان الشعب الاردني لا يزال فيه الخير و لا يخلوا من ناس متنورين و ليسوا كلهم اخوان و هذا امر مفرح و يدعوا للتفائل ، صح المثل الذي يقول لو خُليَتْ لَقُلِبَتْ !

الصليبيين المشارقة
والملحدين ملة الكفر واحدة -

لا حظوا يا مسلمين موحدين اصطفاف الصليبيين المسيحيين مع هؤلاء الملحدين من ابناء المسلمين الذين لا يهاجمون الا الاسلام ! و دفاعهم عنهم وشتمهم للمسلمين !

فقط الاسلام والمسلمين
يتطاول هؤلاء عليهم -

بالفعل هؤلاء الذين تسميهم الصحف بالليبراليين لا يتعرضون الا للاسلام والمسلمين بالشتم والتطاول ؟! خليهم كده يتطاولوا على المسيحية والمسيحيين في الاْردن شوف اللي يجرى لهم ! ناس وسخه صحيح ..

الشيطان اظلكم
يا صليبي مشرقي -

الشعب الأردني عربي سني والى العروبة والاسلام ينتمي ولا يقبل بالتطاول على الاسلام يا صليبي مشرقي والشيطان اضلكم وضحك عليكم بعبادة مخلوق يأكل ويشرب ويذهب لدورة المياه ! والى جحيم الابدية يدفعكم وستلتقون فيها مع هؤلاء الملاحدة من ابناء المسلمين وسيبصقون في وجوهكم و تبصقون في وجوههم

طيب ولو شتموا
المسيح والمسيحية -

لن يكون هذا رأيك يا هيومه الصليبية هجوره لو انهم تطاولوا على المسيح والمسيحية ولتم وصمهم بأنهم دواعش مع انهم ملاحدة

اين محامو الاْردن الاحرار
أردني حُر -

لابد ان يتدخل المحامون في الاْردن بمقتضى المادة الثانية في الدستور ويرفعوا قضايا ضد من يتطاول على الاسلام دين الدولة ودين الأغلبية وإسكات السفهاء من الملاحدة والصليبيين والحجز عليهم بالسجن والغرامة فلا مكان لحرية التعبير والتفكير ازاء ازدراء المقدسات وما يؤمن به الناس .

على الاسلام والمسلمين
طالما تطاول المسيحيون و -

المسيحيون واليهود يهاجمون الاسلام منذ اللحظة الاولى لإنبثاقة من باب الحسد والحقد وقد قاموا بعدة غارات من اجل استئصال الاسلام والمسلمين وفشلوا كما الفوا مئات الألوف من الكتب والمقالات والنشرات والافلام وأنتجوا الاف اليوتيوبات من اجل مهاجمة الاسلام والمسلمين وقد اصطف معهم من سنوات الملاحدة ؟! وصدق الله "وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ "

المسيحيون المشارقة
مهرطقين ومجدفين ؟! -

يدعي المسيحيون المشارقة المحبة ! ومع ذلك يشتمون المسلمين بأقذع الالفاظ ؟!! اين الوصايا اليسوعية والتعاليم أدر خدك ، بارك لاعنيك أحب أعداءك ؟! يا مهرطقين يا مجدفين .لن يغفر لكم يسوع ولن يخلص أرواحكم ونفوسكم الشريرة . .

ربنا يرزقكم بداعش
يا صليبيين مشارقة -

حتى الاخوان الجماعة المسلمة المعتدلة مش خالصه من شتائمكم يا صليبيين ؟! ربنا يرزقكم بداعش عشان تعرفوا ان الله حق يا صليبيين مشارقة

استفزاز
متسائل -

ولماذا لا يجوز استفزاز الناس في معتقداتهم؟وإذا كانت معتقداتهم تجيز القهر والاستعباد في شكل ملك اليمين والرق، ألا يجوز انتقادها؟وإذا كانت معتقداتهم تجيز التعذيب والجلْد وقطع الأطراف من خلاف، ألا يجوز انتقادها؟وإذا كانت معتقداتهم تجيز اعتبار المرأة رُبع رجل في الزواج ونصف رجل في الشهادة والميراث ولا شيء في القوامة، ألا يجوز انتقادها؟ثم ما هي الثوابت؟ ألم تكن سطحية الأرض من الثوابت؟ ألم يكن الجهل بجنس الجنين من الثوابت؟ وهل من قبيل الصدفة أن تكون الثوابت دائما في خدمة الثقافة الذكورية وعلى حساب المرأة؟حرية التفكير والتعبير من الحريات الفردية التي توصلت إليها الإنسانية بعد طول عناء ولن تتخلى عنها. وهي لا تستهدف الإسلام أو أي ديانة أخرى، غايتها الارتقاء بالبشر وإطلاق قدراتهم وتمكينهم من تحقيق إنسانيتهم، بكل ما في الإنسانية من معنى. القصد من نضال التنويريين ليس الاستفزاز، وعلى من يعتبر ذلك استفزازا أن ينضج وأن يلتحق بالقرن الحادي والعشرين.

في طريق الاسلام شبهات١
كنسيين وملحدين -

أن آيات الميراث في القرآن الكريم قد جاء فيها قول الله سبحانه وتعالى( للذكر مثل حظ الأنثيين) سورة النساء ‪11‬؛ لكن كثيرين من الذين يثيرون الشبهات حول أهلية المرأة في الإسلام ، متخذين من التمايز في الميراث سبيلاً إلى ذلك لا يفقهون أن توريث المرأة على النصف من الرجل ليس موقفا ًعامًا ولا قاعدة مطّردة في توريث الإسلام لكل الذكور وكل الإناث. فالقرآن الكريم لم يقل: يوصيكم الله في المواريث والوارثين للذكر مثل حظ الأنثيين.. إنما قال: (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين).. أي أن هذا التمييز ليس قاعدة مطّردة في كل حالات الميراث ، وإنما هو في حالات خاصة ، بل ومحدودة من بين حالات الميراث‪. ‬إن الفقه الحقيقي لفلسفة الإسلام في الميراث تكشف عن أن التمايز في أنصبة الوارثين والوارثات لا يرجع إلى معيار الذكورة والأنوثة.. وإنما لهذه الفلسفة الإسلامية في التوريث حِكَم إلهية ومقاصد ربانية قد خفيت عن الذين جعلوا التفاوت بين الذكور والإناث في بعض مسائل الميراث وحالاته شبهة على كمال أهلية المرأة في الإسلام، وذلك أن التفاوت بين أنصبة الوارثين والوارثات في فلسفة الميراث الإسلامي ـ إنما تحكمه ثلاثة معايير‪: ‬أولها: درجة القرابة بين الوارث ذكرًا كان أو أنثى وبين المُوَرَّث المتوفَّى فكلما اقتربت الصلة، زاد النصيب في الميراث، وكلما ابتعدت الصلة قل النصيب في الميراث دونما اعتبار لجنس الوارثين.‪ ‬وثانيها: موقع الجيل الوارث من التتابع الزمني للأجيال، فالأجيال التي تستقبل الحياة، وتستعد لتحمل أعبائها، عادة يكون نصيبها في الميراث أكبر من نصيب الأجيال التي تستدبر الحياة وتتخفف من أعبائها، بل وتصبح أعباؤها ـ عادة ـ مفروضة على غيرها، وذلك بصرف النظر عن الذكورة والأنوثة للوارثين والوارثات، فبنت المتوفى ترث أكثر من أمه ـ وكلتاهما أنثى ـ‪ ‬وترث البنت أكثر من الأب - حتى لو كانت رضيعة لم تدرك شكل أبيها، وحتى لو كان الأب هو مصدر الثروة التي للابن، والتي تنفرد البنت بنصفها ـ‪ ‬وكذلك يرث الابن أكثر من الأب ـ وكلاهما من الذكور. وإذا كانت هذه الفلسفة الإسلامية في تفاوت أنصبة الوارثين والوارثات وهى التي يغفل عنها طرفا الغلو، الديني واللاديني، الذين يحسبون هذا التفاوت الجزئي شبهة تلحق بأهلية المرأة في الإسلام فإن استقراء حالات ومسائل الميراث ـ كما جاءت في علم الفرائض (المواريث) ـ يكشف عن حقيقة قد تذهل ا

في طريق الاسلام شبهات ٢
صليبيين وملحدين -

العبء المالي الذي يوجب الشرع الإسلامي على الوارث تحمله والقيام به حيال الآخرين، وهذا هو المعيار الوحيد الذي يثمر تفاوتاً بين الذكر والأنثى، لكنه تفاوت لا يفضى إلى أي ظلم للأنثى أو انتقاص من إنصافها بل ربما كان العكس هو الصحيح.‪ ‬ففي حالة ما إذا اتفق وتساوى الوارثون في درجة القرابة، واتفقوا وتساووا في موقع الجيل الوارث من تتابع الأجيال - مثل أولاد المتوفى، ذكوراً وإناثاً - يكون تفاوت العبء المالي هو السبب في التفاوت في أنصبة الميراث‪ ‬ولذلك لم يعمم القرآن الكريم هذا التفاوت بين الذكر والأنثى في عموم الوارثين، وإنما حصره في هذه الحالة بالذات، فقالت الآية القرآنية: (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين) ولم تقل: يوصيكم الله في عموم الوارثين، والحكمة في هذا التفاوت، في هذه الحالة بالذات، هي أن الذكر هنا مكلف بإعالة أنثى ـ هي زوجه ـ مع أولادهما، بينما الأنثى الوارثة أخت الذكرـ إعالتها، مع أولادها، فريضة على الذكر المقترن بها، فهي ـ مع هذا النقص في ميراثها بالنسبة لأخيها، الذي ورث ضعف ميراثها، أكثر حظًّا وامتيازاً منه في الميراث، فميراثها ـ مع إعفائها من الإنفاق الواجب ـ هو ذمة مالية خالصة ومدخرة، لجبر الاستضعاف الأنثوي، ولتأمين حياتها ضد المخاطر والتقلبات، وتلك حكمة إلهية قد تخفى على الكثيرين‪.‬ وإذا كانت هذه الفلسفة الإسلامية في تفاوت أنصبة الوارثين والوارثات وهى التي يغفل عنها طرفا الغلو، الديني واللاديني، الذين يحسبون هذا التفاوت الجزئي شبهة تلحق بأهلية المرأة في الإسلام فإن استقراء حالات ومسائل الميراث ـ كما جاءت في علم الفرائض (المواريث) ـ يكشف عن حقيقة قد تذهل الكثيرين عن أفكارهم المسبقة والمغلوطة في هذا الموضوع، فهذا الاستقراء لحالات ومسائل الميراث، يقول لنا‪: ‬ـ إن هناك أربع حالات فقط ترث فيها المرأة نصف الرجل ،وهناك حالات أضعاف هذه الحالات الأربع ترث فيها المرأة مثل الرجل تمام وهناك حالات عشر أو تزيد ترث فيها المرأة أكثر من الر‪جل ‬ـ وهناك حالات ترث فيها المرأة ولا يرث نظيرها من الرجال‪.‬أي أن هناك أكثر من ثلاثين حالة تأخذ فيها المرأة مثل الرجل، أو أكثر منه، أو ترث هي ولا يرث نظيرها من الرجال، في مقابلة أربع حالات محددة ترث فيها المرأة نصف الرجل تلك هي ثمرات استقراء حالات ومسائل الميراث في علم الفرائض (المواريث)، التي حكمتها المعايير الإسلامية التي حدد

رجاءً من في دينه قتل وسبي
و رق وتقطيع ما يعايرنا -

فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبوا الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسره ؟!! ( ملاحظة التقطيع من خلاف في الاسلام لقطاع الطرق فقط ) ... و فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف ))أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية وقد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر ، قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم ؟! و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسره ؟!!

احكام الاسلام الحدية
في مصلحتك يا كافر -

بالعكس الحدود في الاسلام في مصلحة الكافر ان كان مسيحي او يهودي او ملحد عندما نقطع يد السارق او نقطّع قاطع الطريق المغتصب الى أربعة اجزاء او نرجم او نجلد الزاني كل ذلك في مصلحتك يا كافر وانت المستفيد فتأمن على عرضك ومالك ونفسك ولا موقفك من حدود الاسلام والمسلمين الكراهية فقط ؟ حاول ان تلتزم بالوصايا لتغدو يسوعياً صالحاً مش كده ولا اييه ؟

يا ساتر من جهل المسيحيين
واخوانهم بالدِّين الملحدين -

الشهادة في الاسلام ليس لها علاقة بالذكورة او الأنوثة وإنما بعدالة الشاهد يعني يكون بلا سوابق ولا يعرف عنه الفسق والكذب حسن الخلق وهي صفات مشتركة بين الجنسين وقد يرد القاضي الرجل لجرح في عدالته ويقبل شهادة المرأة ، هناك واقعة واحدة ووحيدة تتطلب شاهدتين في المسائل المادية عند الوصية وفي ظرف طاريء كأن يكون الرجل يحتضر او شيء من هذا القبيل في سفر او اغتراب والقصد هنا حفظ الحقوق يا جهلة يامن ليس لديكم شريعة ولا قانون في دينكم كيف يوزع الارث عندكم كيف تشهد المرأة ؟ وإنما تحتكمون الى شريعة او قانون البلد الذي تقيمون فيه يا جهلة ههههه

خرافات الكتاب المقدس حول
الخلق وكروية الارض -

بحسب الكتاب الموصوف ب المقدس-سفر التكوين 1لإصحاح 1 : 1 -2 (( في البدء خلق الله السموات والأرض. وكانت الأرض خربة .. يرف على وجه المياه ))ثبت علميا أن السموات والأرض كانتا كتلة غازية تفككت بأمر الله سبحانه وتعالى على مدى 10بلايين السنين وهو ما يدعى بالانفجار الكبير ، ومنذ بضعة بلايين من السنين تكونت المجموعة الشمسية. ووجود الماء في تلك المرحلة مرفوض علمياً .-سفر التكوين 1لإصحاح 1 : 3-5 (( وقال الله ليكن نور فكان نور.….وكان مساء وكان صباح يوماً واحداً )) في اليوم الأول لم تخلق النجوم بما في ذلك الشمس فمن أين حصل النور والصباح والمساء واليوم ؟ إن الليل والنهار ينتجان عن دوران الأرض حول نفسها أمام الشمس فمن أين حصل النور والصباح والمساء واليوم ؟ ولكي يخرج النصارى من هذا المطب زعموا بأن كانت هناك اشاعات ضوئية كانت تُنير الأرض قبل خلق الشمس !! ونحن نسأل : أين الدليل وفي أي سفر ؟ ثم لو افترضنا كما تدعون ان هناك اشاعات ضوئية كانت تُنير الأرض قبل خلق الشمس , فكيف نتج الليل والنهار ؟؟؟ هل كانت الإشاعات الضوئية تظهر 12 ساعة وتختفي 12 ساعة ؟؟؟ طبعا هذا كلام لا يقول به مجنون فضلا عن عاقل !! والعلم يرفضه . -سفر التكوين 1لإصحاح 1 : 6 -8 (( ليكن جلد في وسط المياه. وليكن فاصلاً بين مياه ومياه …ودعا الجلد سماء )) انقسام الماء إلى كتلتين لا يصح علميا . -سفر التكوين 1لإصحاح 1 : 11 (( وقال الله لتنبت الأرض عشباً )) لا يمكن وجود نبات قبل الشمس !!!!-سفر التكوين 1لإصحاح 1 : 14-19 (( لتكن أنوار ….النور الأكبر لحكم النهار والنور الأصغر لحكم الليل. والنجوم …))هذا يناقض المعلومات الأساسية عن تشكل عناصر النظام الشمسي فقد نتجت الأرض والقمر بأمر الله سبحانه وتعالى من انفصالهما عن الشمس فكيف جاءت الشمس والقمر بعد الأرض ؟-سفر التكوين 1لإصحاح 1 : 20-23 (( لتفض المياه زحافات ذات نفس حية وليطر طير فوق الأرض…. فخلق التنانين …بهائم ودبابات ووحوش ….وخلق الله الإنسان…..ذكراً وأنثى )) وهل سمعتم عن كتاب يزعم أن الارض لها زوايا أربعة !!!عزيزي القارىء لا يمكن لأحد أن يفكر أن للكرة الأرضية زوايا ذلك لأن الأشياء المسطحة فقط هي التي لها زوايا إلا ان الكتاب المقدس ادعى ادعاء غبياً بأن للأرض أربعة زوايا !وهذا طبقاً لما جاء في سفر الرؤيا [ 7 : 1 ] :(( وَرَأَيْتُ بَعْدَ ذَلِكَ أَرْبَعَةَ مَلاَئِكَةٍ وَاقِفِينَ عَلَى

تستطيع انتقاد الكنيسة
يا هيومه الراهبة الصليبية -

هذه تقية كنسية يا هيومه الراهبة هجوره