أخبار

ناشطون يدعون إلى وقف اعتقال المتظاهرين المحتجين

بارزاني يهدد حَمَلة السلاح ومثيري العنف: سنتعامل بالمثل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حذر رئيس حكومة كردستان العراق الشمالي من استغلال الأحزاب السياسية في الإقليم للاحتجاجات. وقال "لن نقبل باستخدام الحقوق المشروعة للمواطنين من قبل الأحزاب، وسنتعامل بالمثل مع من يحملون الأسلحة ويثيرون العنف"، معلنًا عن قرار بإلغاء الإدخار الإجبار لموظفي الإقليم وسط دعوات إلى وقف اعتقال المحتجين الذين يتظاهرون في مدن الإقليم منذ أربعة أيام.

إيلاف: شدد نيجيرفان بارزاني خلال مؤتمر صحافي في أربيل اليوم على أن حكومته ستتخذ "كل ما يلزم لمنع إثارة العنف والفوضى في إقليم كردستان".. لكنه أكد رفض اعتقال أي متظاهر، وفي الوقت نفسه "لن نقبل باستخدام الحقوق المشروعة للمواطنين من قبل الأحزاب السياسية، وسنتعامل بالمثل مع من يحملون الأسلحة ويثيرون العنف".

وقال إن "مطالب المتظاهرين مشروعة، لكن ما رأيناه خلال الأيام الماضية كان استغلال الأحزاب لها لتحقيق أهداف خاصة، وهذا غير مقبول" كما نقلت عنه وكالات كردية محلية تابعتها "إيلاف".. موضحًا أن "حق التظاهر مكفول في الإقليم، لكن الحكومة تقف بوجه من يريد إثارة الفوضى". وأشار إلى أن بعض الأحزاب والجهات كانت تحث العبادي على عدم إرسال الرواتب لحكومة الإقليم مباشرة، لكن رئيس الوزراء العراقي لم ينتهك الدستور بعد إيضاح حقيقة الأمور".

وعن مطالب المحتجين الذين يتظاهرون منذ أربعة أيام على التوالي في مدن الإقليم أكد بارزاني إصدار قرار مهم لمصلحة موظفي الإقليم قائلًا: "يسعدني أن أعلن للمرة ألأولى منذ ثلاث سنوات عن اتخاذ خطوة مهمة في سبيل إلغاء نظام الإدخار في توزيع الرواتب".

وعن علاقات الإقليم مع الولايات المتحدة أشار بارزاني إلى أنها جيدة للغاية، منوهًا بأن "واشنطن قدمت المساعدة إلينا خلال الحرب على داعش، كما تقدم دعمًا ماديًا للبيشمركة، ونتطلع إلى تعزيز أواصر العلاقات معها خاصة في المجال الاقتصادي". وثمّن قرار العبادي إعادة فتح المطارات آملًا حلحلة بقية المسائل. 

وقال "أشكر العبادي والبرلمان على قرار تحويل مستحقات ذوي الشهداء والمؤنفلين في كردستان ضمن المخصصات الاتحادية". وأكد التمسك بمبدأ عدم السماح باستخدام أراضي إقليم كردستان لتهديد دول الجوار في إشارة إلى وجود عناصر وقواعد حزب العمال الكردستاني التركي في أراضي الإقليم المحاذية لتركيا. 

دعوات إلى وقف اعتقال المتظاهرين المحتجين
من جهتهم وجّه حقوقيون وناشطون نداء استغاثة من أجل حماية مواطني الإقليم من ممارسات القوات الأمنية واعتقالاتها للمحتجين داعين إلى إطلاق سراحهم.

وفي رسالة إلى جميع الوكالات التابعة للأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان والقصليات في أربيل والمفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في إقليم كردستان، ووصل نصها إلى "إيلاف" فقد قالوا: "نحن شعب كردستان نتوجه إليكم بنداء استغاثة لبذل ما يمكنكم بذله من جهود لحمايتنا من القوات الأمنية التابعة لحكومة إقليم كردستان والأحزاب التابعة للسلطة في الإقليم، وخاصة أن الفئة الموظفة بكل اخصاصاتنا نعاني منذ 27 سنة من سلطة فاسدة حلت محل السلطة البائدة في عهد حزب البعث، حيث عملت الأحزاب التي استولت على السلطة من بداية توليها للسلطة على نهب ثروات الإقليم الذي يملك خيرات لا تعد وتحصى، ومع هذا يعيش شعبه حياة بؤس وحرمان، إلى أن وصلت ثروات البعض منهم بحسب التقارير الدولية إلى المليارات من الدولارات، ناهيكم عن القصور والشركات التي يمتلكونها في أوروبا وأميركا والدول العربية والآسيوية، ما أدى إلى تدهور الوضع الاقتصادي لعامة الشعب بسبب الإدخار الإجباري لرواتب الموظفين وتوقفت المشاريع ،وأفلست الشركات، وانسحب المتبقي منها".

وأضافوا في الرسالة التي وقعها عنهم الناشط الحقوقي شوان صابر مصطفى أنه "ما أن علت أصوات الموظفين للمطالبة بحقوقهم المشروعة قانونًا حتى بدأت السلطات بالاعتقالات والاعتداء والتنكيل والإخفاء القسري للمتظاهرين حتى صار عدد المتظاهرين المعتقلين كبيرًا في يومي 25 و26 من الشهر الحالي في محافظتي أربيل ودهوك، ولا يعرف مصيرهم لحد الآن، وهناك خطورة حقیقیة علی حیاة الآخرین من النشطاء والمنظمين للمظاهرات المطالبة بالحقوق المنهوبة".

يذكر أن تظاهرات المعلمين والموظفين في مدن إقليم كردستان قد تجددت الأربعاء لليوم الرابع على التوالي وسط مطالبات بالاستمرار في الاحتجاجات للضغط على حكومة الإقليم للاستجابة لمطالبهم بإلغاء قرار الإدخار الإجباري وصرف رواتبهم كاملة.

وأكد المتظاهرون على استمرار الاحتجاجات إلى حين استجابة حكومة الإقليم لمطالبهم وسط دعوات بتوسيع انضمام مختلف الفئات الاجتماعية الأخرى إلى التظاهرات.
 
 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أين رزكار
omer -

اتمنى من رزكار يتحدث عن التظاهرات ومهاترات بارزاني.

القوة لا تحسم الأمـور .
نافع عقـراوي -

خطاب نجيرفان ...هو خطاب الحكام والمتسلطين الذى تعودنـا عليه من كذب وتبرير و ((تهديد ))...المظاهرات كانت سلمية ومطالبة بحقوقهـا المسلوبة قسـرا نتيجة الفسـاد واللصوصية لكلتـا العائلتين في حكومة الإقليم ...الذى امتد الادخار الإجباري نحوا أربعة سـنوات ...والتحرش أولا بدأ من قوات الأسايش ((الأمن الكردية)) بزي مدني ... وتم تصويرهم ونشر صورهم بالملابس العسكرية ومواقعهم الوظيفية ...وبعدهـا تدخل القوات الخاصة لتفريق المتظاهرين بالقوة والعنف ..وخراطيم المياه كما حص في دهـوك ... ولم يكن أي من المتظاهرين يحمل عصـا او سكين او حتى أي سـلاح ..نعم حاولت السلطة ان تدس بعض عناصرهـا منا لذين يحملون العصى والسكاكين والسلاح بين صفوف المحتجين ..ولكن المحتجين كانوا على وعى وحذر منهم ..خطاب البارزاني هو خطاب الدجل والنفاق والتضليل ...ولا يستطيعون بالمطلق ان يعترفوا بالكارثة الاقتصادية التي غطــــــــسـوا في اعماقهـا.علاقاتهم متردية مع اوسـاط دولية غربية وغير غربية ...ومنهـا امريكـا ولكن يحاولون ((ترميم تلك العلاقة)) ولن يجدوا لحد الأن آذان صـــاغية من أي طرف ...بعد شبه الإفلاس المادي لحكومة الإقليم بـدا الإفلاس السياسي يطفوا للعلن .... والقوة دائمـا لا تحسم ((كل الأمـــور)). ...تعودنا على وعود الحكومـة بالكذب ولكن ليس بإمكانها إيجاد أي ((حل الأن))

الربيع الكردي قادم
واحد -

حان الوقت لكنس هذه العوائل الساقطة الفاسدة الى مزابل التاريخ . لا تبقوا اي فرد منهم فجميعهم متخمون بسرقات عجنوها بدماء اطفالكم . اياكم التهاون مع هؤلاء الخونة ويقشمروكم بايقاف المدخرات الجبرية التي سرقوها ل٢٧ سنة . اذهبوا الى محاكم لندن لتشاهدوا حجم القضايا المرفوعة ضدهم واولادهم الفسقة يجولون شوارعها بسيارات كل منها سعرها يشبع قرى كردية لمدة سنة , حذاري من الغباء والجهل , حذاري من التوقف بل ثورة حتى النصر.

جواب غير منطقي و غير مسؤل
شخص محايد -

الغريب في جواب السيد البارزاني المفدى و رئيس وزراء الاقليم منذ عشرات السنين و صاحب قوة و نفوذ القانوني كونه اعلى سلطة تنفذية ان يخاطب المتظاهرين بأسلوب الشارع و البلطچية. لماذا لا يحاسبهم وفق القانون! كيف برئيس وزراء ان يحمل السكين والمسدس و ينزل الى الشارع! ان جوابه يعكس العقلية الحاكمة و هنا السؤل الم يتعلم فن ادارة الدولة و معنى القانون طيلة حكمه ام ان العقلية القبلية المتعالية و المتخلفة تبقى طاغيا على شخص لا يعرف الا لغة القوة و الغدر و الخيانة و يمتهن السرقة و نهب الثروات.

إخطبوط البارزاني والطالب
كوردي -

كفى إخطبوط عائلتي البارزاني والطالباني تسلطأ على رقاب الشعب الكوردي المغلوب على أمره. نصف قرن من حكمهم نتج عنه لاشيئ عدى الفوضى والفقر وشعب مسكين يتحكم دين داعش بنصف عقله فيم تتحكم العشائرية بالنصف الآخر.

العنصرية
شيروان محمود -

العنصرية هي الدرك الاسفل الذي ما ان ينحط شخص ما اليه حتى تصبح كل ادعاءته الاخرى قومية كانت , وطنية ام دينية مجرد اكسسوارات في عروض العهر العنصرية . لا اتحدث اليوم عن الهجمات التي تتعرض لها كوردستان من قبل الحشد الشيعي والقوات العراقية بكل الاسلحة الثقيلة التي تعتبر مخالفة للدستور العراقي الذي ينص على عدم استخدام الجيش في الصراعات السياسية الداخلية، ولا اتحدث ولا اتحدث عن محاولات اقناع دول الجوار بفرض حصار اقتصادي وغلق الحدود على اقليم كردستان. ولكن السؤال هنا هل الحسين بن علي يقبل بان يحرم المسلمون من الادوية والمستلزمات الطبية ؟ اهذا من قيم الحسين!

كوردستان وإن بدا ضعيفاً ف
كوردستان -

كوردستان وإن بدا ضعيفاً في الوقت الحاضر، لكنه يمتلك إمكانيات كبيرة للصمود والنهوض بسبب قدراته الاقتصادية وعلاقاته الدولية الواسعة، وتأثيره في المنطقة، وهذا ما تجلى في إحتوائه لآثار صدمة أكتوبر بزمن قياسي. وهو ما أدركه الجميع جيدا، حين بدأت المواجهة بين بغداد وأربيل بعد الإستفتاء، وحين عرض البعض خدماته المجانية لمعاداة شعب الإقليم وحكومتهم ورئيسهم .

اخطبوط الشيعة
ش.ي.ع -

الشيعة يلعبون على ورقة تجويع الشعب الكوردي واحداث اوضاع معيشية صعبة للمواطن الكوردي .حصار اقتصادي ظالم على مستحقات فلاحي كوردستان وميزانية مقطعوعة وابناء النجف والكربلاء مدججين بالاسلحة الامريكية الفتاكة يجوبون ازقة كركوك .....ماذا لو انهارت النظام القمعي الايراني ؟

الاضرابات والمظاهرات
محمد -

الاضرابات والمظاهرات من سمات الانظمة الديمقراطية وليس العكس . والحصار الاقتصادي الشيعي عمل لا اخلاقي منحط .

لماذا يحق لبريطانيا ا
مصطفى المحايد -

لماذا يحق لبريطانيا ان تسحق المظاهرات التى استخدمت العنف ولم تستخدم السلاح ولا يحق للا خرين ؟

إختلاط الباطل بالحق في ا
هه ردي قادر -

إختلاط الباطل بالحق في التظاهرات الأخيرة.الجماعات الايرانية والشيعية الهوى استغلوا المناسبة اعلاميا.

أين رزكار
omer -

اتمنى من رزكار يتحدث عن التظاهرات ومهاترات بارزاني.

القوة لا تحسم الأمـور .
نافع عقـراوي -

خطاب نجيرفان ...هو خطاب الحكام والمتسلطين الذى تعودنـا عليه من ((تهديد ))...المظاهرات كانت سلمية ومطالبة بحقوقهـا المسلوبة قسـرا نتيجة الفسـاد في حكومة الإقليم ...الذى امتد الادخار الإجباري نحوا أربعة سـنوات ...والتحرش أولا بدأ من قوات الأسايش ((الأمن الكردية)) بزي مدني ... وتم تصويرهم ونشر صورهم بالملابس العسكرية ومواقعهم الوظيفية ...وبعدهـا تدخل القوات الخاصة لتفريق المتظاهرين بالقوة والعنف ..وخراطيم المياه كما حص في دهـوك ... ولم يكن أي من المتظاهرين يحمل عصـا او سكين او حتى أي سـلاح ..نعم حاولت السلطة ان تدس بعض عناصرهـا منا لذين يحملون العصى والسكاكين والسلاح بين صفوف المحتجين ..ولكن المحتجين كانوا على وعى وحذر منهم ..خطاب البارزاني هو خطاب التضليل ...ولا يستطيعون بالمطلق ان يعترفوا بالكارثة الاقتصادية التي غطــــــــسـوا في اعماقهـا.علاقاتهم متردية مع اوسـاط دولية غربية وغير غربية ...ومنهـا امريكـا ولكن يحاولون ((ترميم تلك العلاقة)) ولن يجدوا لحد الأن آذان صـــاغية من أي طرف ...بعد شبه الإفلاس المادي لحكومة الإقليم بـدا الإفلاس السياسي يطفوا للعلن .... والقوة دائمـا لا تحسم ((كل الأمـــور)). ...تعودنا على وعود الحكومـة بالكذب ولكن ليس بإمكانها إيجاد أي ((حل الأن))

الربيع الكردي قادم
واحد -

حان الوقت لكنس هذه العوائل . لا تبقوا اي فرد منهم فجميعهم متخمون بسرقات عجنوها بدماء اطفالكم . اياكم التهاون مع هؤلاء ويقشمروكم بايقاف المدخرات الجبرية التي سرقوها ل٢٧ سنة . اذهبوا الى محاكم لندن لتشاهدوا حجم القضايا المرفوعة ضدهم واولادهم يجولون شوارعها بسيارات كل منها سعرها يشبع قرى كردية لمدة سنة , حذاري من الغباء والجهل , حذاري من التوقف بل ثورة حتى النصر.

جواب غير منطقي و غير مسؤل
شخص محايد -

الغريب في جواب السيد البارزاني المفدى و رئيس وزراء الاقليم منذ عشرات السنين و صاحب قوة و نفوذ القانوني كونه اعلى سلطة تنفذية ان يخاطب المتظاهرين بأسلوب البلطچية. لماذا لا يحاسبهم وفق القانون! كيف برئيس وزراء ان يحمل السكين والمسدس و ينزل الى الشارع! ان جوابه يعكس العقلية الحاكمة و هنا السؤل الم يتعلم فن ادارة الدولة و معنى القانون طيلة حكمه ام ان العقلية القبلية المتعالية و المتخلفة تبقى طاغيا على شخص لا يعرف الا لغة القوة .

إخطبوط البارزاني والطالب
كوردي -

كفى إخطبوط عائلتي البارزاني والطالباني تسلطأ على رقاب الشعب الكوردي المغلوب على أمره. نصف قرن من حكمهم نتج عنه لاشيئ عدى الفوضى والفقر وشعب مسكين يتحكم دين داعش بنصف عقله فيم تتحكم العشائرية بالنصف الآخر.

العنصرية
شيروان محمود -

العنصرية هي الدرك الاسفل الذي ما ان ينحط شخص ما اليه حتى تصبح كل ادعاءته الاخرى قومية كانت , وطنية ام دينية مجرد اكسسوارات في عروض العهر العنصرية . لا اتحدث اليوم عن الهجمات التي تتعرض لها كوردستان من قبل الحشد الشيعي والقوات العراقية بكل الاسلحة الثقيلة التي تعتبر مخالفة للدستور العراقي الذي ينص على عدم استخدام الجيش في الصراعات السياسية الداخلية، ولا اتحدث ولا اتحدث عن محاولات اقناع دول الجوار بفرض حصار اقتصادي وغلق الحدود على اقليم كردستان. ولكن السؤال هنا هل الحسين بن علي يقبل بان يحرم المسلمون من الادوية والمستلزمات الطبية ؟ اهذا من قيم الحسين!

كوردستان وإن بدا ضعيفاً ف
كوردستان -

كوردستان وإن بدا ضعيفاً في الوقت الحاضر، لكنه يمتلك إمكانيات كبيرة للصمود والنهوض بسبب قدراته الاقتصادية وعلاقاته الدولية الواسعة، وتأثيره في المنطقة، وهذا ما تجلى في إحتوائه لآثار صدمة أكتوبر بزمن قياسي. وهو ما أدركه الجميع جيدا، حين بدأت المواجهة بين بغداد وأربيل بعد الإستفتاء، وحين عرض البعض خدماته المجانية لمعاداة شعب الإقليم وحكومتهم ورئيسهم .

اخطبوط الشيعة
ش.ي.ع -

الشيعة يلعبون على ورقة تجويع الشعب الكوردي واحداث اوضاع معيشية صعبة للمواطن الكوردي .حصار اقتصادي ظالم على مستحقات فلاحي كوردستان وميزانية مقطعوعة وابناء النجف والكربلاء مدججين بالاسلحة الامريكية الفتاكة يجوبون ازقة كركوك .....ماذا لو انهارت النظام القمعي الايراني ؟

الاضرابات والمظاهرات
محمد -

الاضرابات والمظاهرات من سمات الانظمة الديمقراطية وليس العكس . والحصار الاقتصادي الشيعي عمل لا اخلاقي منحط .

لماذا يحق لبريطانيا ا
مصطفى المحايد -

لماذا يحق لبريطانيا ان تسحق المظاهرات التى استخدمت العنف ولم تستخدم السلاح ولا يحق للا خرين ؟

إختلاط الباطل بالحق في ا
هه ردي قادر -

إختلاط الباطل بالحق في التظاهرات الأخيرة.الجماعات الايرانية والشيعية الهوى استغلوا المناسبة اعلاميا.