أخبار

بطلب من رئيس البرلمان والتماس لعائلته إثر تدهور صحته

مساع رفيعة لاطلاق سراح وزير دفاع صدام المحكوم بالإعدام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: كشف رئيس البرلمان العراقي اليوم عن مساع لإطلاق سراح وزير الدفاع الإسبق في عهد صدام حسين المحكوم بالاعدام سلطان هاشم إثر تدهور صحته حيث وجه رسالة بهذا الصدد إلى رؤساء الجمهورية والحكومة والقضاء والمحكمة العليا يطلب فيها اصدار عفو خاص عنه. 

وقال رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم تابعته "إيلاف" ان عائلة وزير الدفاع السابق في زمن النظام السابق سلطان هاشم قد قدمت التماسا باصدار عفو خاص عنه نظرا لتدهور صحته. 

وأوضح أن العائلة تقدمت مع عدد من الشخصيات الموصلية التماسا لغرض مفاتحة الجهات المعنية لشمول سلطان بعفو خاص.

وقال الجبوري مضيفا "انا بدوري سأفاتح رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، ورئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ورئيس المحكمة الاتحادية العليا مدحت المحمود لبحث إمكانية استصدار عفو خاص عن سلطان هاشم".

وبعد ساعات من المؤتمر الصحافي تداولت وسائل اعلام عراقية وثيقة مؤرخة بتاريح اليوم اطلعت عليها "إيلاف" موقعة من الجبوري وموجهة الى رئاسات الجمهورية والحكومة والمحكمة الاتحادية ومجلس القضاء الأعلى يطلب فيها استصدار عفو خاص لسلطان هاشم وزير الدفاع العراقي الأسبق.

 

طلب رئيس البرلمان من الرئاسات التنفيذية والقضائية للعفو عن سلطان هاشم

 

ويشير الجبوري في طلبه الى ان العراق مقبل على استحقاق يحدد مستقبل البلاد في اشارة الى الانتخابات العامة التي ستشهدها البلاد في 12 من الشهر المقبل "لتحديد مستقبل البلاد وتأسيس لمرحلة الاعمار والتعايش والاستقرار" بحسب قوله.

نص طلب الافراج عن سلطان. وقد جاء في نص الوثيقة مايلي:

بسم الله الرحمن الرحيم
/ومن صبر وغفر ان ذلك من عزم الامور/ صدق الله العظيم
فخامة رئيس الجمهورية
فخامة رئيس مجلس الوزراء 
سيادة رئيس مجلس القضاء الاعلى
سيادة رئيس المحكمة الاتحادية العليا
ونحن مقبلون على استحقاق تاريخي يحدد مستقبل البلاد ويؤسس لمرحلة الاعمار والتعايش والاستقرار يدفعنا الشعور بمسؤولية التضامن من اجل تحقيق هذا الهدف – ندعوكم كل من موقعه وانطلاقا من صلاحياته الدستورية – اصدار عفو خاص عن السيد (سلطان هاشم) وزير الدفاع العراقي الاسبق بعد تدهور حالته الصحية في سجنه.. وتلقينا مناشدة من عائلته مشفوعة برجاء من نخب موصلية مرموقة كمبادرة ايجابية تتلائم مع اهمية وفضيلة شهر رمضان المبارك والذي جعله الله شهر رحمة ومغفرة.. راجيا اخذ هذا الطلب بعين الاعتبار وضمن حسابات المصلحة العامة.
د سليم عبد الله الجبوري
رئيس مجلس النواب 
 3/5/ 2018

من هو سلطان هاشم؟

وسلطان هاشم أحمد محمد الطائي من مواليد عام 1944 في مدينة الموصل وهو وزير دفاع النظام العراقي السابق ويعد من أكثر القادة العسكريين الأكفاء في العراق وعين بمنصب وزير الدفاع عام 1995.

 

سلطان هاشم خلال مؤتمر صحافي عندما كان وزيرا للدفاع

 

 وقد تم اعتقاله في سبتمبر عام 2003 وقدم الى المحاكمة بعد ذلك على تهم نفاها بالكلية أثناء جلسات المحاكمة وقد تم إصدار حكم الإعدام ضده. وهو مسجون حاليا في سجن مدينة الناصرية (375 كم جنوب بغداد).

يشار إلى أنه لا يزال 14 مسؤولا عراقيا من نظام صدام حسين يقبعون في السجن بعد مرور 15 عاما على سقوط النظام. وشملت قائمة أعدها التحالف الدولي 55 مطلوبا أعدم خمسة منهم وقتل ستة بينهم اثنان من أبناء صدام خلال مواجهات مسلحة وتوفي ثمانية أثناء الاعتقال فيما أطلقت القوات الأميركية سراح 16 منهم قبل مغادرتها العراق أواخر عام 2011.

وبين السجناء وزير الدفاع الأسبق سلطان هاشم أحمد الذي حكم عليه بالإعدام في 24 يونيو عام 2007 دون تنفيذ العقوبة بسبب معارضة رئاسة الجمهورية التصديق على الحكم. ويمثل الآخرون كوادر متوسطة في حزب البعث المنحل والجيش السابق أو مسؤولين حكوميين.

وقال بديع عارف وهو محام يتابع قضايا بعض هؤلاء السجناء إن "معظمهم في سجن الناصرية" في جنوب العراق، مشيرا إلى أن "ظروف اعتقالهم سيئة جدا". واكد أن "الحالة الصحية لسلطان هاشم متدهورة".

وأشار عارف إلى أنه تم "تقديم ثلاثين طلبا إلى السلطات العراقية للإفراج دون أن أحصل على رد.. أعتقد أن هؤلاء سيبقون في السجن حتى الموت في حال عدم تدخل منظمات حقوق الإنسان التي لم تفعل شيئا حتى الآن".

وما زال خمسة من مساعدي صدام هاربين أبرزهم عزت الدوري النائب السابق لرئيس مجلس قيادة الثورة الذي أعلنت السلطات العراقية وفاته في عدة مناسبات.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اعدام العسكرية العراقية
مغترب -

امريكا تنتقم لهزيمة ايران العسكرية .....!

ايران لن توافق
لطّوفي -

فالفرس حقودين و ناقمين و سليماني حاكم محافظة العراق الايرانية لن يوقع قرار العفو لضابط مرموق قاتل في حرب الايرانيه العراقية. آمل ان اكون مخطا في توقعي.

سلطان هاشم
من المهجر -

ما الجريمه التي ارتكبها سلطان هاشم او التهمه الموجهة اليه ليحكم عليه بالأعدام ؟ سوى انه كان من كبار ضباط الجيش ( وشغل منصب وزيراً للدفاع ) في عهد صدام حسين . أتهموه بان له دوراً بأحداث مجزرة " حلبجه" الكرديه في مارس عام 1988 , وقد نفى سلطان هاشم عنه هذه التهمه في المحكمه وقال : أن ليس له و لوزارة الدفاع أي دور في احداث " حلبجه " ولم يصدر قرار منه بأستعمال اسلحه كيمياويه في ضرب المدينه وأنما تم ذلك وفق سياقات خاصه ومن قنوات أخرى (أي ليست وزارة الدفاع) وقد اعترف علي حسن المجيد في محاكمته بانه هو المسؤول الوحيد عن تلك الحادثه وبقناعة تامه وقال : لو قدر له ان يفعلها مرة أخرى لفعلها . أذن ما ذنب سلطان هاشم ؟ ويبرز سؤال مهم , في رأيكم من الأفضل للعراق وللجيش العراقي ولشعب العر اق , سلطان هاشم أو مجموعة منايك نوري المالكي ( قنبر , الغراوي , علي غيدان , فاروق الأعرجي وغيرهم ) الذين سلموا ثلث العراق لعصابات داعش , وتسببوا في مجزرة قاعدة " سبايكر" وأيضاً بكوارث لم يشهدها العراق بكل تاريخه القديم والحديث , ولم يكتفوا بذلك بل نهبوا العراق ( نهبوا خزينته . أراضيه الزراعيه والمناطق السكنيه في العاصمة بغداد) هل هذا صحيح أم لا ؟ .... سلطان هاشم ضابط مسلكي في الجيش العراقي وكفوء جداً , ووضعه مثل عبد الجبار شنشل , الأثنين يعتبرون من القادة العسكريين الأكفاء على مستوى العالم . وهو الآن في الخامسة والسبعين من عمره ومريض وخارج الخدمه , لذا يجب ان تنظر الحكومه بطلبه وارسترحام عائلته وتطلق سراحه ليقضي ما تبقى من عمره بين افراد اسرته . واذا توجد عند الحكومه أسباب أخرى تعيق اطلاق سراحه فلتبينها للناس وشكراً

الجانب الانساني على الاقل
خالد -

انه رجل شجاع وعسكري قدير....يطبق الاوامر العسكريه بصدق وطاعه...لا يستجق اي عقوبه...لكن النفسيات اللئيمه...لئيمه....وحقيره...اذن عاقبوا كل الشعب...لانه يطيع اوامر الدوله الراقيه...اما هذه الدوله ....حرام ان تسمى دوله...محموعه من الحراميه يعيثون بالبلد اجراما وفسادا....اعملوا عملا واحدا تحترمون عليه...اطلقوا سراح هذا البطل حالا.....واسجنوا نوري المالكي حالا.

الإعدام قليل بحقه
ربيع العبادي -

يجب القضاء على ازلام النظام البعثي البائد وكل بعثي شيعي سني مسيحي الكل يجب القضاء عليهم لقد قتلو آلاف من العراقيين ولايهتز لهم رمش ايّام حكم البعث والقصص كثيره من ما عاناه الشعب العراقي من ويلات نظام هدام المجرم يجب منع اولاد البعثيين في العمل بدوائر الدولة كافه لانريد عفى الله عما سلف هذه المقوله دمرت العراق حين عفى عنهم الشهيد عبد الكريم قاسم فغدرو به

عاصفة الصحراء المباركه
مقاتل بعاصفة الصحراء -

حوبة الكويت والي جهنم وبئس المصير ودرس قاسي للكوواله اصحاب الكويت النا ومالتنا والقضاء السليب وهالحجي الخرطي اللي مسحناه وكسرنا خشوهم بعاصفة الصحراء المباركه عام 91 وعملية تحرير العراق 2003 واعدام جبير الهوش على يد البطل بوش صديم بالوعه انتبهوا حق ديرتكم الخربانه وعمروها وحاربوا الفساد والحراميه وعملاء الدول الثانيه وافتكو من صديم ورحيم وكريم وكل ساقط و لاقط اللي شفناهم بالكويت لما دشوا يبقون وينهبون حتى الزباله وياكلون الكريم النيفيا على بالهم قيمر مو موشايفين خير شعرف المعيدي باكل الزبيدي الله يخلي الكويت اللي عرفتهم بالنقال والستالايت واخر الموديلات وخل يذهب هالذيخ الي جنهم بعد ماكان يتبجح انه العراق لم يهزم بحرب تحرير الكويت وانه قوات التحالف لن تحتل العراق وراح يقضي عليها ومثل ماقال المثل الشعبي شعله الذيب من .... النعيه هههه والان يلا ابتدوا السب والكلام الفاحش والمؤامره والامريكان وكلام الاعراب الغبي المكرر

The Same
Khalid -

As a persons , Politicaly they don´t have a futur . something not right that persons were more a ctive than them in Baath party are fri and live as others in Iraq. The Kuwites Commentator. I anderstand your feeling but in this time , It`s Iarqian Inter Affair.

مجرم حرب
حسين طالباني -

سلطان هاشم حكم عليه بثلاث احكام اعدام لقيامه واشرافه والمشاركة في تنفيذ جرائم الابادة الجماعية وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب. وقد اقر بذلك في شهادته امام المحكمة العراقية العليا ولم ينف، وقد ورد اسمه في الاف الوثائق التي قدمت للمحكمة. جرائم الإبادة الجماعية جرائم لا تشملها قرارات العفو في العالم والعراق ايضا. سلطان هاشم اقر بجرائمه امام المحكمة وكان عذره الوحيد انه كان ينفذ اوامر سيده، علي حسن المجيد عندما كان قائد الفيلق الثاني في مناطق محافظة ديالى وكركوك وصلاح الدين. عمليات الانفال في هذه المناطق كانت الاسوأ بسبب الاشراف الشخصي للمجرم سلطان هاشم وقد اختفى حسب مصادر المحكمة اكثر من مئة الف كردي من نساء واطفال ورجال في المقابر الجماعية، وقامت المحكمة بنبش مقبرة ثلاثة شقوق وسحب بقايا الجثث وهم من مناطق كرميان التي اشرف سلطان هاشم على قتلهم. عدد الشقوق بلغت حسب عالم الطب الشرعي مايكل تريمبل اكثر من ٤٠٠ شق، وكان يوجد في كل شق من التي تم نبشها قرابة ١٠٧ جثة. عجبي للبعض الذي يدافع عن مجرم قذر قتل مئات الالاف واشرف على اغتصاب البنات الكرديات، هذه الجريمة التي ارسى لها المجرم سلطان هاشم ومن ثم اعادها داعش وهم يحملون نفس افكار البعث القذر.

سلطان هاشم مجرم حرب
حسين طالباني -

سلطان هاشم كان المشرف على عمليات الانفال في محافظة ديالى وكركوك وصلاح الدين، حيث تم تهديم الاف القرى واعتقال اكثر من مئة الف انتهوا في المقابر الجماعية. وكان قائد الفيلق الثاني الذي نفذ عمليات الاعتقال والسوق الى ساحات القتل الجماعي. هل تعتقد ان الناس ذاكرتهم مثقوبة يا بعثي؟ سلطان هاشم مجرم ويستحق الاعدام مئة الف مرة. وليخسأ الخاسؤون.

خريط
حسين الورد -

كلامك خريط بالعراقي.

مجرم ابادة جماعية
حسين طالباني -

سلطان هاشم مجرم حرب قتل عراقيين، مئتي الف منهم. وجرائم الابادة الجماعية غير مشمولة بقرارات عفو. هذا هو حكم الجرائم الدولية..

من هو سليم الجبوري؟
حسين طالباني -

سليم الجبوري، البعثي الذي عاد بثياب اسلامية، يحن الى ماضي حزب البعث. ينادي مجرم مدام بالابادة الجماعية بالسيد سلطان هاشم بدل المدان سلطان هاشم. سليم الجبوري معروف بمواقفه العدائية للكورد. عندما دخل داعش سنجار وبدأت عمليات القتل للايزيدين وسبي بناتها، ناشدت فيان دخيل البرلمان بالتدخل وكان موقف سليم الجبوري القذر من المناشدة ان قاطعها عشرين مرة ولم يسمح لها بالكلام مرددا ان تلتزم بالنص المتفق عليه... لا ادري اي نص؟ عندما تنهار سيدة وتطلب المساعدة لاهلها الذين يتعرضون للاغتصاب والقتل، كان كم فم النائبة بالنسبة للبعثي سليم الجبور مهما جدا ، ومهم جدا ان لا يسمع احد صوت النائبة اليزيدية. سليم الجبوري عار على العراق. طلبه اطلاق سراح مجرم مدان اهانة للمؤنفلين واهالي مئتي الف ضحية انتهوا في المقابر الجماعية دون ان يرف له جفن او حتى يطلب العفو عن الجرائم الفضيعة والالام التي تعرض لها الضحايا.

بئس الفكر المجرم
حسين طالباني -

يطبق الاوامر العسكرية بصدق وطاعة حتى لو طلب منه قتل مئات الالاف من العراقيين. اليس كذلك، بئس منطقك وبئس فكرك العنصري الذي تدافع به عن مجرم تلطخت يده بدماء مئات الالاف من الابرياء. اذهب وتوضأ واطلب الصفح من رب العالمين لدفاعك عن مجرم قذر، اشرف على اغتصاب بنات بعمر الزهور وقتل الاف النساء والاطفال بدم بارد واشرف بهدم بيوتهم، وعاد ليقول انه كان يطبق اوامر... بئس فكركم يا بعثيين والى جهنم وبئس المصير بمجرميكم.

يبقى العراق عظيما
العراق العظيم -

ليبقى العراق عظيما برجالاته البواسل الذين ضحوا من أجل أمتنا الإسلامية والعربية المجيدةوليسقط الحثالة الذين باعوه للامركان والغرب وللفرس المجوس والصفويين ولتبقى شعلة البعث وقادة إلى أن تقوم الساعة المجد والخلود لشهدائنا الأبرار وعلى رأسهم شهيد الحج الأكبر صدام حسين المجيد عليه من الله سحائب الرحمات والبركات وليخسأ الخاسؤون الله أكبر وعاشت فلسطين وعاش العراق حرا ابيا

يبقى العراق عظيما
العراق العظيم -

ليبقى العراق عظيما برجالاته البواسل الذين ضحوا من أجل أمتنا الإسلامية والعربية المجيدةوليسقط الحثالة الذين باعوه للامركان والغرب وللفرس المجوس والصفويين ولتبقى شعلة البعث وقادة إلى أن تقوم الساعة المجد والخلود لشهدائنا الأبرار وعلى رأسهم شهيد الحج الأكبر صدام حسين المجيد عليه من الله سحائب الرحمات والبركات وليخسأ الخاسؤون الله أكبر وعاشت فلسطين وعاش العراق حرا ابيا

فأر الحفر صدام
عراقي -

اللهم لا شماتة لقد لقى السرسرية في عراق قائدهم صدام جزاء ما فعلوا وسوف تدور الدوائر على فاسدي اليوم وسرسريته أيضا فيذهبون ويبقى العراق العظيم الذي لا يعظمه الذين يأتون من زبالة الدنيا فيذهبون إلى زبالة التاريخ كصدام ومن يذهب مثله بعده.

يا كوردي يا شيعي
هوية المعلقين -

المعلقين ما بين كوردي شعوبي وشيعي مجوسي ؟!!