أخبار

ماكرون الى بغداد والسوداني الى موسكو

العراق لمرحلة علاقات جديدة مع باريس وموسكو وكسب دعمهما لـ"طريق التنمية".

السوداني مجتمعا ببغداد في 4 اكتوبر(تشرين الاول) 2023 مع مستشار شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الرئاسة الفرنسية باتريك دوريل(مكتبه)
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف من لندن: تنشط الدبلوماسية العراقية لترتيب الدخول في مرحلة تعاون وتعزيز لعلاقات البلاد مع كل من فرنسا التي ستصل وزير خارجيتها الى بغداد نهاية الشهر ومع روسيا التي سيجري فيها السوداني مباحثات مع بوتين الاثنين المقبل.

العراق يحتفل بعيده الوطني.. السوداني: سيبقى ركيزة أمن واستقرار المنطقة


ويجري مستشار شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في رئاسة الجمهورية الفرنسية باتريك دوريل حاليا نقاشات في بغداد واربيل للتهيئة لمباحثات ستجريها في العراق نهاية الشهر الحالي وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا تهيئة لزيارة مرتقبة الى بغداد سيقوم بها قريبا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

الصحة العالمية: امدادات طبية عاجلة للعراق انقاذًا لحياة مصابي حريق الزفاف

وخلال اجتماع دوريل مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، تم بحث الموضوعات التي سيناقشها ماكرون خلال زيارته المرتقبة قريبا الى العراق وتطوير العلاقات بين البلدين وفقاً للاتفاقية الاستراتيجية الشاملة الموقعة بين البلدين في جميع المجالات خصوصاً في الاستثمار والاقتصاد والطاقة والبيئة بحسب مكتب المسؤول العراقي في بيان تابعته "ايلاف".

وخلال اجتماع لرئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني في اربيل اليوم مع المبعوث الفرنسي فقد ثمن دور بلاده في دعم العراق والاقليم كما ناقشا جدول زيارة الرئيس ماكرون المرتقبة للعراق حيث اكدا على أهمية تطوير علاقات فرنسا مع العراق وإلاقليم .

العراق: حدادٌ عام على فاجعة الزفاف.. والأمم المتحدة: مأساة هائلة

وأشارا إلى دور فرنسا ومشاركتها الفعالة في التحالف الدولي للقضاء على داعش واتفق الجانبان على ضرورة وأهمية دعم فرنسا للعراق في المرحلة الحالية كما تناولا العلاقات بين أربيل وبغداد والحوار من أجل حل المشاكل العالقة بينهما كما قال مكتب المسؤول الكردي في بيان تابعته "ايلاف".
كما كانت أوضاع النازحين واللاجئين في إقليم كردستان وعلاقات العراق وإقليم كردستان مع دول الجوار ودول المنطقة وأحدث مستجدات الحرب ضد داعش في العراق وسوريا، وأوضاع المنطقة بصورة عامة ومجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك محوراً آخر للاجتماع.

وزيرة الخارجية الفرنسية الى بغداد
وبالترافق مع مباحثات المبعوث الرئاسي الفرنسي في العراق هذه فقد كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف اليوم عن زيارة ستقوم بها الى بغداد وزيرة الخارجيَّة الفرنسيَّة كاترين كولونا نهاية الشهر الحالي.

ماذا قال السوداني حول الخلافات مع الكويت وفترة الوجود الأميركي في بلاده؟

وقال الصحاف في بيان تابعته "ايلاف" إن" نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين بحث مع مبعوث الرئاسة الفرنسيَّة باتريك دوريل سبل تعزيز العلاقات بين بغداد وباريس من خلال زيادة حجم التعاون في المجالات كافة وفقاً للاتفاقيَّة الاستراتيجيَّة الشاملة الموقعة بين البلدين لاسيما في مجال الاستثمار والاقتصاد والطاقة والبيئة".
وأشار إلى أن" الجانبين ناقشا الزيارات المشتركة بين مسؤولي البلدين وعلى رأسها الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى بغداد قريبا وزيارة وزيرة الخارجيَّة الفرنسيَّة المرتقبة إلى بغداد نهاية الشهر الحالي.

السوداني الى موسكو الاثنين للقاء بوتين
وعلى ذات الصعيد الخارجي لعلاقات العراق الدولية يتوجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الاثنين المقبل الى موسكو لاجراء مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتعزيز التعاون بين بلديهما في المجالين الاقتصادي والسياسي .

السوداني مجتمعا في بغداد في 3 اكتوبر تشرين الاول 2023 مع مساعد رئيس روسيا الاتحادية إيجور ليفيتين (مكتبه)

ونشرت وسائل اعلام عراقية تفاصيل زيارة السوداني الى موسكو نقلا عن مصدر حكومي عراقي مطلع لوكالة رويترز اشار الى إن السوداني سيتوجه إلى موسكو الاثنين المقبل للقاء الرئيس بوتين حيث سيعقدان جلسات عمل الثلاثاء والاربعاء المقبلين.
واشار المصدر الحكومي العراقي الى ان زيارة السوداني هذه تأتي بهدف بحث "التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين في مجالات متعددة" دون الكشف عن طبيعة ذلك التعاون او الملفات التي سيتم تناولها خلالها.

السوداني يؤكد من نيويورك: العراق يحترم سيادة الكويت ولن يكون منطلقاً للاعتداء على دول الجوار

وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين قد اعلن في 21 من الشهر الماضي ان السوداني سيزور موسكو قبل نهاية العام الحاري فيما بحث السوداني مع مساعد رئيس روسيا الاتحادية إيجور ليفيتين والوفد المرافق له في بغداد الثلاثاء الماضي تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسيعها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية فضلاً عن مناقشة منهاج الزيارة المرتقبة للسوداني إلى موسكو كما قال مكتبه في بيان اطلعت عليه "ايلاف".

وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى العلاقات الوثيقة والتاريخية التي تربط بلاده مع روسيا ورغبة حكومته في تعزيزها، مؤكداً إطلاق العراق مشروعَ طريق التنمية (لربط الشرق بالغرب عبر العراق ) مع مشروع ميناء الفاوالذي يُعدّ مشروعاً اقتصادياً مستداماً ضمن سياسة الحكومة في التحوّل نحو الاقتصاد المتعدد وعدم الاعتماد على النفط، فضلاً عن أهميته لدول المنطقة وتحقيقه التكامل مع الممرات الاقتصادية الأخرى.
من جانبه اكد ليفيتين رغبة بلاده في توطيد التعاون مع العراق على مختلف المستويات والصُّعُد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طريق الاوهام
ايمن -

اللي يشوف العراق مستقتل على ما يسمى بطريق التنميه يقول الصناعه العراقيه صارت مطلوبه بكل العالم واحنا حتى البريج نستورده من الخارج بل وحتى المزارع توقفت بعد ان فقدت السباق مع المستورد الايراني. لذلك صايريين كالحمار يحمل اسفارا...شنو يستورد منا العالم بطريق التنميه؟؟؟!!!! عقال الشطره لو نعل الزبير لو حلتيت؟؟؟!!!