إيلاف من لندن: توعد السوداني الخميس بأقصى العقوبات للمقصرين في حريق حفل الزفاف في قضاء الحمدانية الشمالية وتعهد بمحالجة المصابين في الخارج فيما ارسلت منظمة الصحة العالمية امدادات طبية عاجلة لمعالجتهم.

وحمّل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال زيارته المصابين بحادثة حريق الحمدانية في محافظة نينوى الشمالية اليوم مديري الوحدات الإدارية مسؤولية متابعة المخالفين لشروط سلامة المرافق العامة.
وزار المصابين الراقدين في المستشفى الجمهوري في الموصل ومستشفى الحمدانية يرافقه وزراء الداخلية والصحة والثقافة والهجرة واطلع على أوضاع المصابين واستمع إلى ذوي الضحايا وقدّم تعازيه ومواساته لهم، موجهاً بتوفير كل مستلزمات العلاج دون تلكؤ ونقل الحالات الحرجة على الفور إلى خارج العراق للتشافي كما قال مكتبه الاعلامي في بيان صحافي تابعته "ايلاف".
كما عقد السوداني اجتماعاً أكد فيه توجيهاته بمواصلة تفتيش المباني العامة وقاعات المناسبات والمطاعم والفنادق وفحص شروط السلامة العامة والاحتياطات وإجراءات الوقاية من الحرائق والحوادث المحتملة.

وشدد على تحمل مديري الوحدات الإدارية مسؤولية التأكد من سلامة هذه الإجراءات، كما وجه بإنزال أقصى العقوبات القانونية بحق المقصرين والمهملين المتسببين بحادثة الحريق التي حصلت ليل الثلاثاء الاربعاء الماضي.
ومن جهته قرر مجلس الوزراء تعويض عائلات قتلى الحريق بعشرة ملايين دينار (حوالي 7 الاف دولار) وعائلات المصابين بخمسة ملايين دينار (حوالي 3 الاف دولار) لكل منها.

منظمة الصحة العالمية ترسل امدادات عاجلة
واستجابة لحادثة حريق الحمدانية ارسلت منظمة الصحة العالمية امدادات طبية عاجلة لدعم جهود السلطات الصحية الوطنية في المحافظة.
واعربت منظمة الصحة العالمية في العراق في بيان تسلمت "ايلاف" نصه "عن حزنها العميق لفقد العديد من الأرواح البريئة في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى ما ادى الحادث المدمر في قاعة احتفالات محلية إلى مقتل 97 شخصًا وإصابة أكثر من 150 شخصا آخرين.
واشارت المنظمة الى انه استجابة لهذه الأزمة المأساوية فأنها قد اتخذت إجراءات فورية لدعم جهود وزارة الصحة العراقية في تقديم المساعدة الطبية الحرجة للجرحى.
وقد تم تخصيص إمدادات طبية عاجلة تضمنت حقائب طبية ومستلزمات علاجية شاملة لضمان توفر الموارد الأساسية الكافية في مستشفى الحمدانية العام ومستشفى الجمهوري ومركز الموصل التخصصي للحروق والجراحة التجميلية.
كما تظافرت جهود المنظمة مع الجهود الوطنية العاملة في الخطوط الامامية للاسراع في نقل وعلاج الجرحى في مستشفيات الموصل وأربيل وتقديم الرعاية الطبية الحيوية بأقصى قدر من الإلحاح.

وقد تميزت استجابة منظمة الصحة العالمية لهذا الحدث المأساوي بالتنسيق الفني واللوجستي السريع مع السلطات الصحية الوطنية لتسريع تعافي المصابين في الحمدانية خلال هذه الفترة الصعبة.

وزير الداخلية :اعتقال 14 شخصًا
وخلال ترؤس وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري اجتماعا في محافظة نينوى مع اللجنة التحقيقية التي شُكلت بأمر السوداني لمعرفة ملابسات حادث قضاء الحمدانية.
وأكد الشمري أن نتائج التحقيق في هذا الحادث المؤسف ستعلن خلال 48 ساعة وستعرض على رئيس الوزراء لمحاسبة المقصرين.. مبيناً أن التحقيقات الجارية تؤكد عدم توفر شروط الأمان والسلامة في هذه القاعة التي كان بداخلها نحو 900 شخص خلال الحادث.
وأشار الوزير إلى أن الأجهزة الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على 14 متهماً من بينهم عشرة عمال وصاحب القاعة وثلاثة متورطين بإشعال الألعاب النارية التي أدت إلى الحريق الذي أودى بحياة العشرات حيث يتعرض المدانين منهم الى السجن لمدة عشر سنوات.

وشدد على تنظيم حملة كبرى لإغلاق جميع الأماكن التي تفتقر إلى إجراءات السلامة في جميع محافظات البلاد.
وامس اعلن السوداني الحداد ثلاثة أيام في جميع أنحاء العراق، فيما أعلنت الحكومة المحلية لنينوى الحداد لسبعة أيام حزنا على الضحايا الذين سقطوا في حادث حريق الحمدانية في منطقة سهل نينوى الشمالي.
كما شدد على الوزارات والمحافظات ومؤسسات الدولة كافة باتخاذ جملة من الإجراءات العاجلة وتبنّي الجهات الصحية المختصة علاج الجرحى والمصابين وتوفير أقصى حالات الرعاية، وحسب متطلبات الحالات للعلاج في داخل العراق أو خارجه.


عمليات انقاذ لمصابي حريق الحمدانية شمال العراق ليل الثلاثاء 26 سبتمبر أيلول 2023 (الداخلية)

الحريق ليس جنائيًا
وعلى الصعيد نفسه اعلن رئيس لخلية الاعلام الأمني اللواء سعد معن ان التقرير الأولي لحادث قاعة الحمدانية يشير إلى أن الحادث ليس جنائياً وإنما فقدان لإجراءات السلامة والأمان.
وفجع العراق الاربعاء بمقتل عشرات المواطنين نتيجة حريق اصاب حفل الزفاف بسبب ما قالت مديرية الدفاع المدني العراقية ان"قاعة الأعراس مغلفة بألواح الايكوبوند سريع الاشتعال والمخالفة لتعليمات السلامة والمحالة إلى القضاء حسب قانون الدفاع المدني لافتقارها إلى متطلبات السلامة من منظومات الإنذار والإطفاء الرطبة.
وأضافت في بيان أن "الحريق أدى إلى انهيار أجزاء من القاعة نتيجة استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال واطئة الكلفة تتداعى خلال دقائق عند اندلاع النيران".

الحمداية بلدة مسيحية دمرها داعش
والحمدانية التي تُعرف أيضاً باسمي قرقوش وبغديدا هي بلدة مسيحية ضاربة في القدم يتحدّث سكّانها لهجة حديثة من الآرامية، لغة السيّد المسيح وقد زارها البابا فرنسيس في آذار/مارس 2021 خلال جولته التاريخية في العراق.
ولحق دمار كبير بهذه البلدة على أيدي تنظيم داعش الذي سيطر على مناطق شاسعة من العراق بين عامي 2014 و2017.
وغادر هذه البلدة غالبية أبنائها عندما وقعت في قبضة التنظيم لكنّهم عادوا إليها تدريجاً منذ أعلن العراق انتصاره على الجهاديين وأعيد إعمارها مذّاك.
يشار الى انه غالباً ما لا يتمّ الالتزام بتعليمات السلامة في العراق لا سيّما في قطاعي البناء والنقل كما أنّ البنى التحتية في هذا البلد متداعية نتيجة عقود من النزاعات ما يؤدّي مراراً إلى اندلاع حرائق وكوارث مميتة أخرى.
وفي نيسان/أبريل عام 2021، قضى أكثر من 80 شخصاً جراء حريق في مستشفى لمرضى كورونا في بغداد نجم عن انفجار أسطوانات أكسجين. وبعد ذلك ببضعة أشهرفي تمّوز/يوليو من العام نفسه قتل 64 شخصاً جرّاء حريق في مستشفى بالناصرية في جنوب العراق اندلع في جناح لمرضى كورونا ايضا.