فضاء الرأي

ماذا يجري في أقليم كُردستان؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كُنا نتمنى أن يكون حديثنا عن أقليم كردستان، هو الحديث ثانيةً عن بعض المنجزات التي كانت تتحقق في الماضي بين حين وآخر، و عن المشاريع العمرانية التي كانت تزداد معها الآمال لدى الإنسان الكردي، لاسيما مع مشاهد بناء القرى المُدَمرة والقصبات المُخربة أو تعمير أي شبر من أرض كردستان، وأن نتباهى أمام الجميع بتناميالرخاء والطمأنينة وزيادة ثقة المواطن بذاته وبتجربة كردستان وحتى بمستقبل هذا البلد. 

 كُنا نحب أن نقول للعالم مجدداً ها هو كردستان، حيث الإزدهار والتقدم المستدام والحرية، ها هو البلد الذي يقف على قدميه ويقف وأياه الحاكم والمحكوم في صف واحد كما كان الحال مع بداية تسعينات القرن الماضي.

كُنا نود الحديث بحق عن كل هذا وذاك، غير أننا اليوم، على عكس ذلكتماماً، نحكي عن شيء مختلف، والسبب هو أننا صرنا اليوم نعيش - من حيث ندري أو لاندري- في زمن مُحرج وأليم، زمن تقهقرت فيه الآمال والتطلعات والمعنويات، بل لم تعد فيه الأشياء كُلِها فيمحلها!، وكأننا كنُا في حلم كبير ! سرعان ما أستفقنا منه و وجدنا أنفسنا أمام عالم مُغاير، عالم تبخر فيه ما كُنا بأمس الحاجة اليه،كالمباديء، والأخلاص، والوفاء، والوطنية، وأحترام دماء شهدائنا الأبرار ونهجهم والإلمام بالنموذج الفذ الذي لاتزال تقدمه بيشمركتنا البواسل في جبهات القتال، ليحل اليوم محل كل ذلك- ويا للأسف- كل ما هو فائم على الشر والخراب والتفكك، كالإنتهازية، واللامبالات، وروح التحزب والفئوية، وسيادة قانون الغابة، وتفشي الفساد،وتراجع أبسط الخدمات كالكهرباء والمياه والوقود، وإنعدام الحد الأدنى من العدالة الإجتماعية وتزايد مظاهر البطالة والفقر في المجتمع، لحد الوصول الى ما هو أسوأ وأخطر، وهو شعور المواطن بفقدان الأمل بحاضره ومستقبله واللجوء ثانيةً الى الهجرة عن أرض الوطن والتوجه الى عالم المنفى والمصير المجهول، وكل ذلك ليس بسبب شيء سوى مساويء ومظالم النخب السياسية، التي لاتدري أين نحن، والى أين ذاهبون وما سيواجهنا مستقبلاً في ظل كل هذه التحديات والأزمات الخانقة؟!، كل ما تعرفه هو أنها لاتريد حتى الآن الإقرار بأنها زمرة فاشلة وفاسدة، وعديمة الجدوى، بل هي مصدر كل الأزمات والويلات التي تعيشها اليوم أقليم كردستان.. 

  نعم، نقول وبكل ألم وأسف، أن كردستان اليوم يعيش في حالة مزرية جداً، فهو من جهة لايزال مُهدد من قبل أخطر تنظيم إرهابي لايمكن التعويل على أستئصاله حتى وإن حُسم معه الأمر عسكرياً. ومن جهة أخرى، يعاني من أزمة مالية وإقتصادية صعبة لم يشهدها من قبل حتى في مرحلة سحب النظام السابق (1968-2003م) كافة إداراته في كردستان(1991م)، علاوةً على إنهماكه بسبب الفتن والصراعات المزمنة بين الأحزاب الكردية وإنقسام بعض منها الى كتل مصالحية مُتصارعة، وكذلك الخلافات مع بغداد والتعامل مع الإملاءآت التركية والإيرانية !.

 ولا مراء هنا من أن هذه الظروف التي يمر بها أقليم كردستان، ستزداد سوءأ يوماً بعد يوم إذا ما أستمرت النخب السياسية والأحزاب الكردية بهذه العقلية المتعندة والمتحجرة في سياسة التعاطي مع الأزمات والمسؤوليات، خصوصاً إذا ما عَلِمنا أن هذه العقلية هيأساساً نتاج فراغ الشعور بالمسؤولية إزاء شؤون المجتمع وهمومه ووليدة القطيعة مع كل ما يتصل بمصالح البلد، والتمحور المخزي - بدلاً منه- حول المصالح الحزبية والفئوية والشخصية، الأمر الذي آلفي النهاية الى أن تفقد هذه النخبة كل رأسمالها الرمزي وثقلهاالثوري عند المواطن، وتغدو الممارسات والمواقف، أو الوعود والقرارات، التي يصدر عنها، خالياً من المعنى ولاتغير شيئاً وبلا جدوى بل لا تجلب للبلاد والعباد سوى المزيد من الفتن والصراعات العقيمة، أو المزايدات السياسية والحزبية، أو المهاترات الإعلامية، التي يتم أستثمار كلها في النهاية ! للتستر الواضح على التهربالفاضح من المشاكل الحقيقة والأزمات التي يعاني منها المواطنيومياً. 

 المشكلة الأساسية مع هذه النخبة الحاكمة، تتمثل في أنها لاتعي حتى أبسط الأمور، وهي مفارقاتها Paradox في الخطاب والممارسة، فهي لا تنفك ترفع شعارات "وطنية" كبيرة وتطلق مشاريع "قومية" ضخمة بينما تجدها على أرض الواقع مُجردة تماماً من أبسط شروط تحقق هذه الغايات والشعارات، بل متورطة حتى في مواقف حزبية ومصالح فئوية وشخصية ضيقة لايمكن للمرء بتاتاً أن يتوقع معها حصول أي معجزة بإتجاه مصادقة الحد الأدنى من تلك الشعارات والمشروعات.. والأسوأ من ذلك هو أنها باتت اليوم لا تهتم حتى بالمظاهرات الجماهيرية، أو إحتجاجات منظمات المجتمع المدني، أو تقارير المنظمات الدولية، أو إنتقادات المثقفين، أو أي شيء آخر،أي أنها أصبحت كالشيطان الأخرس، لاتصغي لأحد و لاتأبى النتائج والعواقب..! و هذا ما نخشاه تحديداً، أي الوصول الى ما لا ينذر لنا بالخير أبدأ، وربما مفاجئتنا بأحداث ما لاتحمد عقباه..! 

* كاتب و إعلامي من كردستان العراق

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى الكاتب
جلال محمد كرمياني -

يقول السيد عدالت ( أن كردستان اليوم يعيش في حالة مزرية جداً، فهو من جهة لايزال مُهدد من قبل أخطر تنظيم إرهابي لايمكن التعويل على أستئصاله حتى وإن حُسم معه الأمر عسكرياً. ومن جهة أخرى، يعاني من أزمة مالية وإقتصادية صعبة لم يشهدها من قبل حتى في مرحلة سحب النظام السابق (1968-2003م) كافة إداراته في كردستان(1991م)، علاوةً على إنهماكه بسبب الفتن والصراعات المزمنة بين الأحزاب الكردية وإنقسام بعض منها الى كتل مصالحية مُتصارعة، وكذلك الخلافات مع بغداد والتعامل مع الإملاءآت التركية والإيرانية) _انتهى الاقتباس ـ تصحيح الفقرة ( أن كردستان اليوم( تعيش ) في حالة مزرية جداً، (فهي) من جهة (لاتزال مُهددة) من قبل أخطر تنظيم إرهابي لايمكن التعويل على أستئصاله حتى وإن حُسم معه الأمر عسكرياً. ومن جهة أخرى، (تعاني) من أزمة مالية وإقتصادية صعبة لم (تشهدها )من قبل حتى في مرحلة سحب النظام السابق (1968-2003م) كافة إداراته في كردستان(1991م)، علاوةً على( إنهماكها) بسبب الفتن والصراعات المزمنة بين الأحزاب الكردية وإنقسام بعض منها الى كتل مصالحية مُتصارعة، وكذلك الخلافات مع بغداد والتعامل مع الإملاءات التركية والإيرانية !

سرقات علنية
نوزاد -

الذي يتابع الوضع في كردستان يشعر بالالم الشديد، سرقات اموال الشعب تحدث عيني عينك، فالعائلتين الحاكمتين يقومون بالتصرف باموال الاقليم بطريقة سرية لااحد يعلم عنها شي، النفط بايدي العائلات الحاكمة والشعب لايجد قوت يومه، الرواتب متاخرة ومقتطعة، والمواطن الكردستاني لايجد مايكفي ليعيل ابناءه الفقراء، البيشمركة يقاتلون بكل بطولة شهد لها العالم ولكن لاشي يجازي عملهم ورواتبهم متاخرة هم ايضا، بينما حيتان الفساد تزداد ثراء كل يوم حتى في هذه الايام الصعبة. جميع الاحزاب الكردستانية تتحمل المسئوولية عن مايحصل سواء المشاركة والمستفيدة او الساكتة عن الظلم الذي يقع على شعبنا واقليمنا.

قداسة المسؤولين
نوزاد -

مسؤولو كردستان لهم قدسية وهم فوق الشبهات مع انهم سراق كردستان الحقيقين، حتى قرارات رئاسة الاقليم التي قام بها البارزاني لم تعاقب غير صغار المسؤولين اما الكبار واقارب الرئيس فلا احد يجرؤ على الكلام معهم، وهذا ينطبق على عائلة الطالباني ايضا.

المخ والعضلات والتغيير
نوزاد -

اخر مبادرات الاتحاد الوطني الكردستاني، هو ظهور مايسمى بمركز القرار في الاتحاد وكان الاعضاء في مركز القرار هم بعيدون عن الفساد، مع انهم ايضا على علم بكل مايحصل ومشاركين فيه، والمبادرة هي بين برهم صالح وهو العقل في مركز القرار ولكي يقوي مكاناته كان لزاما ان يضيف له رجل بيشمركة يعطيه القوة اللازمة للسيطرة، فكان الاتفاق مع كوسرت رسول، والحقيقة انها حرب مصالح لااكثر وليس في خدمة الشعب الكردستاني المقهور. وهذا ينطبق حتى على حركة التغيير فالكثير منهم كانوا مشاركين في الفساد وساكتين عنه وايضا مشاركين في حكومة الاقليم التي اوصلت الاقليم الى ماوصل.

تستاهلون
ابو ماجد -

تستاهلون وحيل وابو زايد بيكم ,, قبل كم سنة كنتم مثل الطاووس نافشين ريشكم على الاخرين وتتشمتون بدمائنا وجثثنا المتبعثرة واللي يتحمل جزء كبير منها احزابكم وكذلك انتم من اسس الفرقة بين السنة والشيعة وانتم من تأوون المجرمين وانتم من يسرق النفط والثروات والاراضي وانتم من يحمل كراهية لايحملها انسان وانتم من كنتم حصان طروادة لكل اعداء العراق وانتم من ادخل ومول كل استخبارات العالم ولايمكن لالف صفحة ان تسع كثرة خياناتكم واحقادكم !! انتم الكرد جميعا تستحقون كل ما يقع عليكم لانكم خونة واعداء ,,

وضع الاصبع
رستم -

اعتقد ان تعميم الكاتب تعميم خاطيء دون تشخيص العلل ووضع الاصبع على بيت القصيد --ومن الخطا ان نخلط الحابل بالنابل !!انا اسال الكاتب كيف بنت كوردستان مؤسساتها بعد سحب الحكومة المركزيه يدها عام 91 --هل كان النفط يصدر من الاقليم ؟ الم تكن حكومة شراكة في الاقليم الى يومنا هذا ؟ ولماذا تبنى التغير جانب المعارضه ؟ لماذا طالب بحكومة توافقيه بعد الانتخابات الاخيرة في الاقليم بعدصعود ارقام ناخبيه ؟ لماذا لم يبق في المعارضه ؟ لماذا تعالت تهديدات السيدة هيرو ضد الحكومة الاتحاديه بعد الاتفاق الاخير بين الاقليم والحكومة الاتحانيه حول نفط كركوك !؟ ما اسباب الخلاف بين جناح السيدة هيرو وجناح السيدان كوسرت وبرهم صالح !!الم يكن بسبب واردات النفط !!؟ اننا لا نقصد ان نبرا طرفا ونتهم طرفا اخر وبالتالي نتهم حكومة اربيل بانها هي السبب!!علما ان نائب السيد نجيرفان من الاتحاد الوطني وهو مطلع على كل التفاصيل !!وان اعضاءا من التغيير والاتحاد هم مشاركين في الحكومة !! --الشفافية مطلوبة من كافة الاطراف !!والكل يتحملون المسؤوليه !! والمسؤولية لا تقع على عاتق البارت وحده (وليس من باب الدفاع) وما يؤسف يوما بعد يوم تلك الاتفاقيات الجانبيه لبعض الاطراف الكوردستانيه بالضد من الاقليم وحكومته --ومع من ؟ مع من كان طرفا رئيسيا بفرض الحصار على الاقليم !!مع من جهز قوات دجلة !! اننا نؤمن بالممارسات السياسية -- والسياسة لا تؤمن بالجمود ! وكل شيء ممكن فيه --ولكن على شرط ان تحقق انجازا --!!بالامس القريب بعض الاطراف الكوردستانيه ودون تحديد اسماء وافقت على قانون الحشد --وتفردت بالموافقه --ولكننا سمعنا على شاشات التلفاز كلمات خيبتهم ! الم يكن بالامكان ان تقترن هذه الموافقة بشرط الموافقة على صرف رواتب قوات البيشمه ركة مثلا--!!؟ صرف رواتب المدرسين والمعلمين !!اليس من المخجل والمعيب ان يخرج نائب اخر ليتهم عوائل هؤلاء البيشمه ركه الابطال !!؟ اتمنى من الذين لا يعرفون اللعبة السياسيه ان يكونوا خارج الحلبه --بل يفترض !!؟ انهم ليسوا اوصياء على شعب مورس بحقه القهر والاباده منذ قرن !! هذا الشعب لمجرد ان طالب بالاستفتاء لا بالاستقلال --قلبت الدنيا وقعدت !!؟ التعميم في الكتابة اسلوب خاطيء --وان اي اختراق لاي طرف في الجبهة الكوردستانيه هو اختراق لكوردستان بشرقها وغربها --شمالها وجنوبها --وما تدار في العواصم الاربعه من مؤام

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

هؤلاء بلاء الامة :عائلة البارزانية:1. شيخ مسعود بارزاني2. شيخ نيجيرفان بارزاني3. شيخ مسرور بارزاني4. شيخ منصور بارزاني5. شيخ عباس بارزاني6. شيخ مصطفى بارزاني7. شيخ بابو بارزاني8. شيخ ليهات بارزاني9. شيخ دلشاد بارزاني10. شيخ شهاب بارزاني 11. شيخ أدهم بارزاني12. شيخ ربيع بارزاني13. شيخ عبدالمهمن بارزاني14. شيخة نبيلة بارزاني15. شيخ غياس بارزاني16. شيخ قطب الدين بارزاني17. شيخ سيروان بارزاني18. شيخ فرهاد لقمان بارزاني19. شيخ أحمد بارزاني20. شيخة جهرية بارزاني21. شيخ جافر بارزاني22. شيخ حكيم بارزاني23. شيخ هورمان بارزاني24. شيخ سرو قادر بارزاني25. شيخ كاروان بارزاني26. شيخ نهاد بارزاني27. شيخ سيهاد بارزاني28. شيخ فاضل ميران بارزاني29. شيخ سكفان بارزاني30. شيخ خوشوي بارزاني31. شيخ آزاد بارزاني32. شيخ هوشيار بارزاني33. شيخ فيلد جنرال بابكر بارزاني34. شيخ جهانكير بارزاني35. شيخة نسرين برواري بارزاني36. شيخ سمير بارزاني37. شيخ صابر بارزاني38. شيخ سيوان بارزاني 01. جلال طالباني02. شيخة هيرو إبراهيم أحمد03. شيخ قوباد طالباني04. شيخ بافيل طالباني05. شاناز إبراهيم أحمد06. شيخ لطيف شيخ جمال طالباني07. شيخة ليلوس إبراهيم أحمد08. شيخ صابر زوج ليلوس09. شيخ جنكي طالباني10. شيخ لاهور شيخ جنكي طالباني11. شيخ آخور شيخ جنكي طالباني12. شيخ هيوا شيخ جنكي طالباني13. شيخ آسو شيخ جنكي طالباني14. شيخ آراس شيخ جنكي طالباني15. شيخة آواز شيخ جنكي طالباني16. شيخ جمال شيخ عثمان شيخ معروف عزيز طالباني17. شيخ عبدالقادر طالباني18. شيخ آمانج طالباني19. شيخ بايز طالباني20. شيخة آلا طالباني21. شيخ فرهاد طالباني22. شيخ فريدون طالباني23. شيخة بيكرد طالباني24. شيخ شالاو شيخ صلاح طالباني25. شيخ صلاح شيخ شرف طالباني26. شيخ أشرف شيخ شرف طالباني27. شيخة جميلة خانم طالباني28. شيخ ملا بختيار طالباني29. شيخ نجم الدين شيخ كريم طالباني30. شيخ كوسرت شيخ مريض طالباني31. شيخ محمود سنكاوي طالباني32. شيخ برهم شيخ صالح طالباني33. شيخ حاكم قادر حمه جان طالباني

إلى من يهمه الأمر
بسبوسة -

جوقة المغفلين تعيش في وَهمٍ لن تفيق منه حتى تقوم السّاعة. والوهم المقصود هنا هو أنهم يظنون أن الله أذهبَ عن الطبقة السياسية في كردستان الرّجس وطهّرهم تطهيراًَ. يا أكراد العالم استفيقوا من سباتكم فوالله انّي أرى أنّ الطبقة السياسة أكلتكم يوم أُكِل الثور الأبيض وأنتم عنهم غافلون.

No. 5
Raid -

We Kurds have and will always be better than you and ahead of ignorant uncivilized people of your likes by light years. We will always be your masters and people you can only dream of being like them. The current situation in Kurdistan is of your making, Arabs of Iraq, Shia or Sunni, you are always the same. For the last 100 years since we were forced to be part of your cartonic state that is called Iraq, we had nothing from you but genocidal wars, chemical warfare, non-ending wars of destruction of every part of our cities and villages, ethnic cleansing, killing of hundreds of thousands of innocent women in children under a Koranic name of the Anfal, racism of the ugliest type and of wanting destruction. Before the 100 years, your occupation of our historic land has been a complete history of destruction and blood. You have eliminated the civilization that was in place. In simple words, you and your Bedouin culture have been nothing but total barbarism and terrorism. This situation which has been created by the Shii''s who until the Americans removed Saddam were beggars living on hand out from Kurds protecting you for Saddam and when you got power, has been true to your barbaric nature. The Shii beggars of yester years started another war of an economic nature this time. But let me assure you and followers of the al haliky that you will fail miserably again this time as you have always done and we will become much, much stronger than before and a huge thorn in the dirty eyes of ignorant racist terrorists like you. Be sure to know that we Kurds will be the ones who will end this barbaric state called Iraq.

تعليق
علي -

كتب الاستاذ كاتب المقالة (ومن جهة أخرى، يعاني من أزمة مالية وإقتصادية صعبة لم يشهدها من قبل حتى في مرحلة سحب النظام السابق (1968-2003م) كافة إداراته في كردستان(1991م)، علاوةً على إنهماكه بسبب الفتن والصراعات المزمنة بين الأحزاب الكردية وإنقسام بعض منها الى كتل مصالحية مُتصارعة، وكذلك الخلافات مع بغداد والتعامل مع الإملاءآت التركية والإيرانية !.))هنا اسال كاتب المقالة --هل كان الوضع المعاشي للفرد الكوردستاني في الفترة التي اشار اليها افضل مما عليه لحين المرحلة ما قبل داعش !!؟ اعتقد الاجابة على هذا السؤال اجدها لدى احد لاصدقاء من مدينة السليمانيه عندما ساله ثالث من الاخوة العرب محسدا اياه على وضعهم فاجابه السليماني : عندما قطع صدام تمويله عنا --كنا نطبخ على الحطب --وكنا لا نملك سيارات خصوصيه --كنا يكاد الراتب يسد رمقنا --ولكننا صبرنا --وساهمنا في بناء مؤسساتنا ووصلنا الى ما نحن عليه !!اما الخلافات مع بغداد فاعتقد الكل يعرف من كان سببا لها ! والكل يعرف من بدئها --ومن سمع من (ولي امر الدم ) فاعتقد يجد لها التفسير المناسب !! اما بخصوص الالاءات الخارجيه --فاني اعتقد اكثر ان تركيا لم يتدخل يوما في شان العلاقات ما بين احزاب جنوب كوردستان او الشان الداخلي(ليس من باب الدفاع عن تركيا ) --ان من تدخل معروف --هو من حضر في البرلمان الكوردستاني في الاجتماع الخاص للبرلمان بخصوص انتخاب رئيس الاقليم وكان الوحيد من جميع القنصليات الموجوده في كوردستان !! اذن يجب ان لا نجحف بحق انجازات حكومة الاقليم اولا --وثانيا ان نكون موضوعيين مع الاخذ بالاعتبار عدم غض الطرف عن مدى مصداقية تركيا في موقفها تجاه حقوق الكورد في تركيا !

كردستان سيزول بازالة اثار
ابادة الارمن والمسيحيين -

كردستان حاله موقته كردستان حلم ابليس في الجنة وقائم على الظلم والدماء والابادة وسيزول بزوال اسبابها وكردستان قائمة على اراضي الارمن والمسيحيين وسيزول بازالة اثار الابادة ابادة الارمن والمسيحيين على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وقل لا لكوردستان ونعم لارمينيا الكبرى وارمينيا الصغرى واشور وبوندوس اليونانية والموت لمجرمي الابادة

وجهة نظر
علي -

يؤسفني ان اجد الكثير من الخطاب الكوردي الموجه بالعربيه اكثر طعنا واجحافا بحق كوردستان والكورد وقادتهم --اجد اسماءا كورديه بعباءة عربيه !! يقذفون قادتهم بشتى الاملاءات المخجلة في الوقت الذي يجب ان يستثمر هذا الخطاب وتحديدا في هذا الوقت ضد اعداء الكورد ---هؤلاء بامكانهم من خلال المؤسسات الكوردستانيه وباللغة الكورديه ان يكتبوا على نطاق ما يخدم !! انه كلام موجه للكورد وبالشان الكوردي !!لا عيب في ذلك --ولكن انظروا على ايلاف كيف يفسر الخطاب الكوردي --!! وعلى طريقة بسبوسه --وطريقة ساكو وطريقة المتبرم - وبعض الرفاق من الكورد الجنسيه !!-انهم يحرقون كل الاوراق القومية والكوردياتيه !!! فهل يدرك المثقف الكوردي نتائج خطاباته ؟ اود ان انوه للبعض منهم --ان خطاباتكم تفسر بالضد منكم ----اننا بحاجة لخطاب يسترد لنا حقوقنا اسوة بالمواطنين خارج حدود الاقليم --! انظروا كم من السرقات بالمليارات الدولارات تتم في ظل الحكومة الاتحاديه !!؟ هل تطرق اليها احد من المعلقين الذين يعلقون بالضد من الكورد !!؟ --كمراقب على ايلاف --انهم سرعان ما يجدون مقالة لكاتب كوردي --تتوالى الهجمات على السيد مسعود خاصة والشعب الكوردي عامة حتى لو كان الموضوع يخص معركة بدر !!ولو لم ينتصر صلاح الدين الايوبي في فتح القدس لقالوا عنه لانه كوردي !!ايها الكورد انكم تواجهون فيالق مؤجرة بالدفع المسبق من شوفينيين ومرتزقة الاعلام --حسنوا خطابكم لالا يفسر بالضد منكم

شكرأ شيروان كركوكي
بسبوسة -

إذن هؤلاء هم الـ 72 حواري، الموعودون بخيرات كردستان. هؤلاء مّن يصلّي برجس شويش وبطانته على أذيال عباءاتهم. يا لكم من بؤساء يا أكراد العراق.

انا ساقول لكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فتاح فال -توراتي -

معلومات غربية موثوقة-ثروة ال-البرازاني -فقط في بنوك الخارج 600 مليار دولار امريكي ناهيك عن العقارات داخليا وخارجيا وما هو فوق الارض وتحت الارض وحتى حياة البشر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اما عائلة المام جلال- فقط في احدى الدول وبالدينار العراقي -تريولانات وفي صناديق خشبية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وتقدر ب-80 مليار دولار ناهيك عن الباقي واليكم رابط المصدر ومن موقع كتابات الغير معادي لا للبرازاني ولا للطالبني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟نعم هذه هي المعلومات والمصادر وحجم الاموال التي يملكونها وهنا نقول للشعب الفقير الى متى؟ولكن نقول للحكومة العراقية والطبقة السياسية الفاسدة وحرامية ما بعد 2003 من اين للقيادات الكردية هذه الاموال وكم سرقتم وهنا نقول للشعب العراقي المسكين الى متى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟دققوا واقراوا -وستنتهي داعش لان اسيادهم -قرروا التخلص منهم وجاء دور الشعب العراقي من الشمال الى الجنوب ليعرف مصلحته ويقول كلمته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اللهم اني بلغت

الاسباب الاساسية
برجس شويش -

اول ما لفت انتباهي من مقالة كاكا عدالت عبدالله انه يعمم وهو يريد ان يكون محاديا, في زمن من الصعب ان تكون محايدا. اعتقد من الخطأ الفادح اتهام قيادة كوردستان بالازمة التي يمر بها كوردستان وخاصة الاقتصادية والتي لها عواقب سياسية واجتماعية, فالدولة العراقية وقيادة الطائفين في بغداد هم وبتعمد قادوا كوردستان الى هذه الازمة بقطع الميزانية وخلق مشاكل كبيرة للعراق ولكوردستان وناهيك عن سرقات العشرات المليارات من الدولارات والتي من المفترض ان تكون منها ايضا حصة كوردستان هذا اولا , ثانيا اتو بداعش وسلموا لها الموصل مع اسلحة امريكية متطورة لتشن هذا التنظيم الارهابي حربا على شعب كوردستان في جنوبه وغربه, تعرفون جيدا مدى تكلفة هذا الحرب على شعب كوردستان, ثالثا تدني اسعار النفط الى مستويات خاسرة والتي ايضا ساهمت بشكل كبير في الازمة الاقتصادية في كوردستان, بطبيعة الحال لا اعفي الفاسدين والسارقين من هم في السلطة او خارجها, فالقوى المعارضة تستغل هذه الازمة لصالحها بتوجيه الاتهام الى البارتي الديمقراطية الكوردستاني , مع العلم هم ايضا كانوا شركاء في السلطة. لنعود الى النقطة الجوهرية , نشاء حركة تغير كحركة متطرفة بكل تاكيد لها مطالب شرعية , نحن لا ننكر ذلك ,ولكن حركة التغير خرجت عن السياق التي تأسس من اجله, اضعف الى حد كبير اليكتي و من ثم اضعف التحالف الكوردستاني (خسر شعب كوردستان الانتخابات ما قبل الاخيرة في كركوك حين حصل القومين من العرب و التركمان على نصف الاعضاء 6 مقابل 6 للتحالف الكوردستاني, وهذه الحركة ايضا اضعف التحالف الاستراتيجي بين البارتي واليكتي والذي كان اساس كل ما تححق لشعب كوردستان من فدرالية وامن واستقرار و الدستور وجعل كوردستان شبه دولة , هذا بكل تاكيد يزعج المعسكر الايراني الطائفي الذي يريد كل العراق , ولهذا من مصلحة هذا المعسكر اضعاف كوردستان القوي بعلاقاته المميزة مع امريكا والغرب , ومن يقود كوردستان , بالتاكيد البارتي , فهدف ايران و المالكي والقوى الطائفية وغيرهم اضعاف البارتي باي شكل يكن, فهم لا يستطيعون التدخل مباشرة ضد كوردستان بسبب الخط الاحمر الامريكي فاختار هذا المعكسر الايراني حركة التغير الضعيفة لاضعاف البارتي وقيادته وبالتالي اضعاف كوردستان , هنا بيب القصيد فمهما تحجج حركة التغير بمبررات و حجج فانها لا تخرج عن هذا السياق.فزيارة المالكي لسليمانية واستقباله بحف

المافيا اشرف من هولاء
هوشنك هه وليري -

لاادري عن اي ازمه اقتصاديه يتكلم الكاتب!!!! إنها سرقه متعمده ومنظمه من قبل العائله البارزانيه والطالبانيه العفنه التي تحكم كرستان بقبضه من الحديد وهدفها الوحيد حرمان الشعب من ابسط حقوقه وتخريب كردستان من كل الجوانب وتحقيق اهداف و اجنده سيدهم الموقر اوردغان الداعشي الارهابي . سيأتي يومآ عن قريب إنشاءالله ويتخلص الشعب الكردي الباسل من هذه العصابه والزمره الحاكمه الخائنه ويدخلون مزبله التاريخ .

الى بسبوسه
متابع -

الا يمكن ان توضحي لنا عدد حواري بغداد !!!!لان كهرمانه اليوم بحاجة الى ملايين اللترات من الزيت --لزيادة عدد الجرار التي نصبت ----!!

منّ منِ هؤلاء
اثير -

شكرا لشيروان لذكر كل هؤلاء المبتلى بهم وانني متأكد بانهم جميعا من مزدوجي الجنسية لأن أمريكا قتلت روح المواطنة من عملائها قبل ان تسلمهم مقاليد السلطة فما الذي يعني لهؤلاء رواتب الناس وما الذي يعني للمالكي او حزب الدعوة احتلال ايران لحقول الفكة و حقول ميسان النفطية .

قلناها ولم تصدقوا
واحد -

قلنا لا تركضوا خلف من يبيعكم الشعارات اسميتمونا شوفيين , قلنا لكم تعلموا مما حل بالشعوب لغبائها في تصديق اكاذيب الحكام بالاستقلال والقومية فسميتمونا بالعنصريين , قلنا لكم ان شبابهم وشبابكم يهربون الى دول لايرتبط حكامها معهم بلغة او دين او عادات فقلتم جهنم كردستان البرزانية افضل من جنة لايحكمها كردي , قلنا لكم لاتعضوا اليد التي تطعمكم قلتم لايهمنا جوع او بيع نسائنا لتطعم عائلتها والان افاق غالبيتكم من سكرة الشعارات لمصير مذل لا خيار لكم فيه. تذكروني بكلمات شاعر صدامي اثناء الحصار قال ..انجوع !! خلي انجوع خلنا اننام جوعانيين ,,, شوفة من وجه صدام .. اتشبعنا عشر اسنين -- ابدلوا اسم صدام بمسعود فاشبعوا به حتى عام ....

الرفيقة تشكر الرفيق
برجس شويش -

الرفيقة بسبوسة تشكر الرفيق نيشيروان كركوكي فهل يفهم الرفيق الاخير ما معنى هذا؟ حين يكون المرء ضد قومه فالمالكي والعنصريون والطائفيون يجدون فيه ضالتهم فيتلقى المرء الرعاية والاهتمام حتى يصل هؤلاء الاعداء الى اهدافهم ومن ثم يتركونه على قارعة الطريق ولكنه لن يسلم من شعبه فتلاحقه اللعنات , فتصور يا جآش اليوم الموقع الاجتماعي في كوردستان الحرة للجآش حين كانوا مع العهد البائد ضد شعبهم الكوردستاني.

Pimposa 13
Raid -

No matter what you say can never hide your own misery. The Kurds may have a difficult time because of your and your government''s barbaric nature but we will overcome these and will defeat you like we always. remember also that you know who barks at lions. I leave it to you to understand and also by putting a hyphen after the 4th letter of your name your real business will become apparent pimposa