فضاء الرأي

من بين عمالقة الفكر الاسلامي هل أخطأ الفقهاء؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في برنامج جلسة علم  التي بثتها قناة القاهرة والناس , جمعت في  حوار ساخن  بين إثنين من عمالقة  " تجديد الفكر الديني والوقوف على المسائل الخلافية في التراث الإسلامي"  بإدارة مقدم البرنامج الأستاذ عمرو اديب قبل أيام قليلة . 

المتزن  والذي يحظى بإحترام  كبير وشعبية مماثلة من الشارع المصري أستاذ علم  الفقه المقارن بجامعة الأزهر  الدكتور سعد الدين الهلالي. والدكتور المثير للجدل في الشارع المصري إسلام البحيري  الخارج لتوه من السجن بعد قضاء  ما ’يقارب 10 أشهر  من العقوبة بسبب قيام الأزهر بتقديم بلاغ ضده  يعترض فيه على برنامجه و’يطالب بوقفه.. لأنه ومن وجهة نظره إعتبر أن ما يبثه  أفكار شاذه.. تمس ثوابت الدين.. وتنال من تراث الأئمة المجتهدين المتفق عليهم.. و’تعكّر السلم الوطني و’تثير الفتن... وأن هذا البلاغ يأتي إنطلاقا من مسؤولي’ الأزهر الشرعية والدستورية الممنوحة له بحكم الدستور .  وبالتالي  وتحت تهمة إزدراء الأديان التي إخترعها علماؤه, عوقب الدكتور البحيري بالسجن لمدة سنة ,  ولكن خروجه قبل المدة المحددة كان بعفو عام من رئيس الجمهورية الذي لا يزال ينادي بتجديد الفكر الديني  ؟؟

الحوار إضافة إلى إثراء المواطن المصري بالمعلومة الصحيحة,  لهدف  مصري نبيل واحد  وهو الصالح العام وللخروج من  التطرف الديني الذي يهدم مصر شبرا شبرا .. التطرف الذي قتل الروح والضمير  ويقضى على الإقتصاد سواء في التجارة او السياحة . ثم والأهم الفتنة الملتهبة التي تهدد بالإنعزال عن العالم والتي أعاد إشعال لهيبها محمود شفيق الإرهابي الذي لم يزد عمره عن الواحدة والعشرين .وقام بتفجير نفسه في  الكنيسة  البطرسية  بتاريخ    11-12-2016   ؟؟؟؟  

على مدى  ما ’يقارب  الساعتين  طرح كل منهما وجهة نظره والطريقة  التي يراها مناسبة  لتجديد الخطاب الديني  حقنا  لدماء المصريين بلا إستثناء   سواء المسلم أم المسيحي أم الغير معتقد . ولعودة مصر إلى مكانتها اللائقة بين دول العالم  كمهد أحد أهم وأعرق الحضارات في العالم .

برأيي المتواضع برغم أن الدكتور الهلالي حسم  الحوار بطريقة ديبلوماسية  يتقبلها الشارع المصري منه بالذات ,   في البداية حين  حلل وفسر كيف أن   القرآن الكريم  كتاب هدايةوإرشاد وليس دستورا .. بحيث ومن وجهة نظري, أعتقد أنه أكد  ضمنيا حق الإنسان المصري  فيدستور وضعي وديمقراطية, على أن يستعمل العقل لمنفعته وللصالح  العام  في كل خياراته.   مخالفا بذلك  دعوة الإسلاميين  والمسلمين أجمعهم,  بأن القرآن الكريم دستور دولة.  وبهذا  حافظ على ’قدسية القرآن الكريم  ونزع عنهبلباقة فكرة صلاحيته للسياسة وشئون الحكم  والقضاء ولكل زمان ومكان .  مما أكد للمشاهد   ضمنيا  أهمية فصل الدين عن الدولة, خاصة وحين أكد مرارا بأن دور القرآن الكريم  في حياة الشعب  يقتصر على الهداية والإرشاد  .. وأن  المسلم له منتهى الحرية في الخيار والإختيار بما يتناسب مع  منفعته بعد إستفتاء قلبه فقط  وأن الأئمة الأربعة قاموا بواجبهم البحثي وإعتقدوا بأن إستنباطاتهم لمنفعة الناس  ولكنهم تركوا الخيار للفرد  وليس إلزامه بإتباع  آرائهم أو ما أجمعوا عليه ؟؟؟؟ 

بالمقابل  وبنبل الهدف الواحد والمصلحة المشتركة .. ولكن  بحماس الشباب وثقافته الواسعة وعلمه في اصول الفقه والحديث, أصر وركّز الدكتور البحيريعلى  قدسية القرآن الكريم   ولكنه   وبناء على  الآيات الموجودة, أكد أن هناك فرائض  وحدود وليس فقط كتاب هداية وإرشاد .. وأن  تفسيرات وتأويلات الفقهاء الأربعة ( الحنبلي – الشافعي – المالكي – والحنفي ) وإجماعهم في أمور كثيرة وما جاء في البخاري من أحاديث مغلوطة أساءت   للدين  و لروح الدين .. وأدخلت المواطن  الإنسان البسيط في متاهة من التأويلات والتفسيرات.   وأثبت من خلال  الآيات تناقض  إجماعاتهم في الكثير من الأمور وأنهم أعلوها في مواضع معينه عن المقصد الإلهي ..والذي وبناء على تفسيراتهم وتأويلاتهم  الفقهية  المغلوطة  جاءت أفكار إبن تيمية في منتهى القسوة فمثلا وتحت إجماع ثلاثة منهم  قرروا أن لا عقاب لقاتل الذمي .. إضافة إلى  تشويه البخاري  لرسالة  الرسول. وأن الحديث المذكور في كتاب البخاري "لا ’يقتل مسلم بكافر " وعدم تكافؤ دماء المسلمين مع الآخرين .يتناقض مع الآيات ويتناقض مع ما ’عرف عن النبي . لأننا وإذا كنا سنعتبر كل ما أجمعوا عليه  وأحاديث النبي صحيحا فإن ما فعله   الإرهابي محمود شفيق  صحيح. ولا يجوز محاكمته او قتله لأنه إنما عمل بإجماع الفقهاء  وأطاع  الرسول بقتل الكافر  .   ( مع المعذرة مني لجميع معتنقي الأديان الأخرى ) التركيز على هذه التفسيرات  والمجمع عليه منها هي التي  أوصلت الإنسان المصري المسلم إلى البلبلة الفكرية والجهل والتجهيل التام .. وحملت  رسالة مغلوطة  بأنه من حق المسلم قتل الكافر الغير مؤمن ؟؟؟ وأن ما  ما فعله الإرهابي  محمود شفيق  قابل للتفسير  بطريقتين مختلفتين تماما أحدهما ’تبرر  وتعطية الرخصة للقيام بعملة هذا, والأخرى ’تجرمه ولكنه وفي كلتا الحالتين قد يبقى شهيدا في نظر الغالبية  الشعبية  المسلمه,  إن أبقينا على تفسيرات الفقهاء و كتاب صحيح البخاري. وأصر على أن بداية التجديد  تحتاج إلى وقفة مع النفس .. للإعتراف الصريح  بخطأ وخطيئة هؤلاء الفقهاء. ثم بناء التجديد الفكري مستندين إلى  العقل وما يتناسب مع المنفعة  الوطنية والشخصية للإنسان المصري ... ولكنه وبالرغم من إدانة الأزهر لتفجير الكنيسة القبطية , إلا أن تدريسة  لمواد الفقه للفقهاء الأربعة يلغي هذه الإدانة من عقل  المسلم ويدخله في تناقضات فكرية قد ’تبيح وتحلل عملية القتل .   وأن الطريق الوحيد  لحقن دماء المصريين كلهم المسلم والمسيحي  وأصحاب الديانات الأخرى إضافة إلى  تخطئة أفكار الفقهاء الأربعة  .. والخروج من كتاب البخاري  منع تدريس هذه المواد الفقهية  في الأزهر. حيث أثبت مرة أخرى خطؤهم في أمر هام آخر  وهو  إجماعهم على زواج  الصغيرة  دون الحيض  وبإذن من وليها . ..والذي يتناقض كليا مع القرآن الكريم الذي يؤكد على  "فإن أنستم منهم رشدا "" . 

المشكلة  أن دفاع  الدكتور الهلالي عن الفقهاء الأربعة  مؤكدا بأنهم قدموا إستنباطاتهم  من خلال آرائهم  لمنفعة الناس  وليس فرض رؤيتهم  وإنما المفروض على الإنسان  إختيار ما يتناسب مع منفعته من خلال  إستفتاء قلبه   وبالتالي فالحكم للناس في خياراتهم وليس للفقيه,  غطى على فكرته الأصلية والمتينة  بحيث  بات دفاعه عنهم كمن  يرفض الإعتراف بخطأ ما فعلوا و’يبقي الباب مفتوحا للتفسير والتأويل ؟؟

السؤال هنا لماذا أصر الدكتور الهلالي  وأضاع الكثير من الوقت الثمين بالدفاع عن  فقهاء من القرون الغابرة أضروا بالإسلام والمسلمين على مدى قرون بينما هو يعلم بأن أول خطوة  للخروج من  ظلام الفكر هي  نقد  هذا الفكر الظلامي ونقد  الماضي,  والتمهيد للتخلص منه .. لبناء الأرضية الصلبة  للتجديد  بأفكار مستقبلية تقوم على  وضوح  الرؤية  لما نريد ان نصل إليه.. 

ثم .. إذا كان الحكم للناس ولمنفعتهم . لماذا لا يزال الأزهر ’يدرّس  فقه المرأة .. وفقه الذمي . وفقه الولاء والبراء . وفقه الجهاد  بما في كل منهم  من  تناقض  وتعارض مع  العقل والمنطق وبما فيه من ترويج مباشر لدونية المرأة  .. وحرمان المواطن من الدين الاخر حقه في المواطنة  والتحريض لكراهية المختلف .. وإجبار الجميع على إعتناق الإسلام  وأن عدم الإعتناق سيجعله هدفا للقتل من خلال فقه الجهاد مهما حاولنا التبرير  ؟؟؟؟ إذا كان الهدف المشترك  هو إعادة اللحمه بين المواطنين والسلم الإجتماعي من خلال المواطنة والسلام مع العالم من حولنا ؟؟؟ 

إضافة إلى أن إعطاء الخيار لرجل الشارع  بدون  إعطائه  حرية  التفكير والحق في هذه الحرية  الفكرية  (تماما كما فعل الأزهر بالدكتور البحيري وسجنه ) ,  سيقتل روح الإبداع في الفكر  وسيخلق  فوضى  مجتمعية بين من يؤمن بفكر  الشافعي - الحنبلي  - المالكي  والحنفي  مما يترك الباب مفتوحا  لخيار قتل  الذمي أو عدمه مما سيضعف دور القضاء حين التبرير ؟؟ 

برغم تخلي البحيري عن هدوئه في منتصف النقاش .. إلا أنه أثبت بما لا يدع مجالا للشك غيرته على دينه وعلى إبن وطنه بغض النظر عن الإختلاف العقائدي .. وبيّن  حرصه التام على مستقبل وطن من حق  المسيحي صاحب البلد الأصلي  الحياة كريما ومتساويا أمام القانون  والفرص من منطلق  تساوي الحقوق الإنسانية كلها وتساوي الدماء .. وأن فكره هذا ’يمثل قمة الثورة الدينية  لإصلاح الفكر  الديني  والإبتعاد عن التطرف وصلاح المجتمع , أسرع من وصفة الدكتور الهلالي .. الذي أكن له الكثير من الإحترام ولكن غطى عمق ولائه الأزهري على تخطي عدم الإعتراف بخطأ الفقهاء .. ربما لأنه إمتثل لحقهم في الأجر لأنهم حاولوا وإن أخطأوا ؟؟؟ 

ولكن وفي كل الأحوال وبرغم إختلاف الأسلوب أثرتني المناظرة من عمالقة الفكر الديني لهدف واحد .. وأتمنى  إستمرار القناة  بدعوة الرجلين مرات ومرات  لإعادة تشكيل الفكر  المصري –العربي  بإبداع فكري جديد  يعمل على تنوير القلوب والضمائر.. وإشراك كلا الرجلين  بإعادة بحث  موضوع كتاب هداية وإرشاد  لإخراج القرآن الكريم من فكرة أنه دستور دولة ..  لأننا أحوج من أي وقت مضى لثورة دينية  تلتزم بخطاب قيمي .. تعيد تفسير النصوص بناء على القيم الإنسانية المشتركة  بيننا وبين العالم من حولنا .. وتتوافق مع العدالة  ومواثيق  حقوق الإنسان الذي كرّمه الخالق في كل مكان وزمان .. 

أحلام أكرم

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سياسة دفن الرؤوس
فول على طول -

أنا رأين هذا الحوار وكان موقف الدكتور سعد الهلالى ضعيفا جدا ...وكان الهلالى كمن يقف فى مهب الريح ب - - وكان حائرا بين ضميرة الانسانى وعقلة وبين ما بين يدية من تعاليم اسلامية مقدسة لا يجرؤ على انتقادها بسبب السيف المسلط على الرقاب ..والأدهى من ذلك أنة لو تم انتقاد الائمة سوف ندخل على الركن الأساسي وهو كتاب اللة العزيز الذى لم يعترية التحريف والصالح لكل زمان ومكان ..باختصار سوف نأتى ببعض الايات البينات - وليس الأحاديث - ومن يريد تفسيرها يتصل بالفول على طول ونبدأ : قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم ( أي بالقتل ) ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين ” (سورة التوبة ـ آية 14 )-كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون” ( سورة البقرة ـ آية 206 )- ” وقاتلوا في سبيل الله واعلموا ان الله سميع عليم ” ( سورة البقرة ـ آية 244 ) ” ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض ولكن الله ذو فضل على العالمين ” ( سورة البقرة ـ آية 251 )” قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ” ( سورة التوبة آية 29 )” فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ” ( سورة التوبة ـ آية 5 )” ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره ان الله لقوي عزيز ” (سورة ـ آية 40 )” الذين امنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا اولياء الشيطان ان كيد الشيطان كان ضعيفا ” ( سورة النساء ـ آية 76 )” وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله فان انتهوا فان الله بما يعملون بصير ” ( سورة الأنفال ـ آية 39 )” يا ايها الذين أمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الانهار ومساكن طيبة في

عمالقة الفكر الاسلامى ..؟
فول على طول -

أى فكر يا استاذة أحلام ؟ حتى الاستاذة الكاتبة اختلطت عليها الأمور بين الفكر وبين التحريض ..يا سيدتى هناك فرق كبير بين الفقة - الذى تعتبرونة فكر - والتحريض . ما تسمونة فقة - أو فكر - هو تحريض سافر يعاقب علية القانون فى البلاد المحترمة .. عندما يفتى أو يؤكد عمالقة الفكر الاسلامى - أسيادكم الأئمة - على أن لا عقاب لقتل الذمى فهذا تحريض سافر وليس لة أى صلة بالفكر .الغريب أنكم تقولون عنهم عمالقة الفكر الاسلامى أو الأئمة أو سيدنا فلان رضى اللة عنة .ما يدرس فى الأزهر هو تحريض سافر وليس فكر وقد أخذ بة القضاء المصرى فى كل جرائم القتل ضد المسيحيين ولم يحاسب ارهابى واحد على ذلك .سوف أضرب مثلا حتى تتضح الفكرة لمن اختلطت عليهم الأمور : ممكن لعمالقة الفكر الاسلامى القول بأن الاسلام هو الدين الأعلى وهو الدين الوحيد الصحيح فهذا فكر أو دين - وأصحاب الديانات كلها يقولون نفس الكلام ونعطى الحق للجميع فى ذلك - ولكن عندما يؤكد عمالقة الفكر الاسلامى على قتل الذمى بدون عقاب فهذا ارهاب وتحريض سافر وليس فكر وهذا مجرد مثال واحد .الدكتور سعد الهلالى قال أن هذا فكر ويترك لأهل الشارع الاختيار ..بالتأكيد فان الدكتور يكذب ولا يتجمل ...أولا هذا ليس فكر وهو لم يترك أى اختيار لأهل الشارع أو حتى للمشرع لأن هذا دين اسلامى وليس جغرافيا مثلا أو حساب بل دين ويدرس فى الأزهر المؤسسة الدينية الاعلى فى الاسلام وهذة مواد دينية لا يسمحون بها للنقد أو للفكر أو الاختيار ومن ينتقدها يسجن والقانون جاهز .كنا نتمنى من الكاتبة أن تتبنى أن هذا ليس فكرا بل تحريض سافر ...ويمكن القياس على ذلك كل مواد الأزهر بما فيها القران . يجب عدم خلط الأمور وتعريف الأشياء بأسمائها الصحيحة وبالمناسبة كلمة ذمى هى اكبر تحريض سافر وضرب المواطنة من اساسها . مفيش فايدة يا استاذة بعد مشاهدتك لعمالقة الفكر الاسلامى .

فقه الدمي جعلوهم اهل دمة
يدفعون الجزية وهم صاغرون -

عمالقة الفكر الاسلامي حيث هؤلاء الفقهاء جميعا نادو بارهاب المسيحيين اليهود وكل العالم وكل اصحاب الديانات الاخرى غير الاسلام وفقه الدمي الا يخجلون احتلو بلدان المسيحيين وجعلوهم غرباء في بلادهم جعلوهم اهل دمة يدفعون الجزية وهم صاغرون

المسيحيون يقبلون على
الاسلام من غير ضغط -

في عام ٢٠١١ ثمانية وستون الف مسيحي مصري اسلموا و تكحلت عيونهم بالإسلام، و استطاعوا رؤية الحق الإلهى كاملا، كما أنزله الله فى القرآن الكريم على نبيه محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه، فوضعوا على عاتقهم مسئولية توصيل الدعوة للإسلام إلى جموع وملايين المصريين المسيحيين الذين كانوا مثلهم قبل أن يتغمدهم الله بالهداية إلى الصراط مستقيم.. إنهم المهاجرون الجدد إلى الإسلام.فى البداية، يؤكد رئيس الرابطة د. أحمد محمد أحمد، أنهم ليسوا من أهل الفتن الطائفية ولا النعرات الدينية الزائفة؛ فهدفهم مقدس، وحبهم لبلدهم مصر ولمسيحييها الذين خرجوا من دائرة إيمانهم المسيحى، ولن يفرطوا فى قوتهم واحترامهم لهم؛ فلا يزال منهم أهلهم وأقرباؤهم، وأصبح تمسكهم اللصيق بقواعد القانون «هو موئلا لنا لن نحيد عنه؛ لأن هذه هى روح الإسلام النقى؛ إذ صار القرآن وسنة الرسول الكريم نبراسا لنا لن نعرج عنه أبدا»وأوضح د. أحمد أن رابطة «المهاجرون الجدد إلى السلام» مولود شرعى بعد ثورة 25 يناير، يتكون من مسيحيين قبلوا الإسلام حديثا، لكنهم ليسوا فصيلا سياسيا بعينه، بل مجموعة مسيحية سابقة قبلت الإسلام تخلصاً من كل قيود العقائد المسيحية التى كانوا يرسفون تحت أغلالها، حسبما وصف.وأضاف: «صنفنا ركاما هائلا من الطقوس (أنظمة العبادة) البشرية المخترعة والعقائد الفلسفية الإنسانية الموضوعة التى جعلتنا نعيش فى مغارة لا مخرج منها، ولم يكن لها مطلقا نص من الكتاب المقدس أو الإنجيل يدعمها، ولا يلغو بها إلا القساوسة والكهان من أبناء الطائفة التى تدعى أنها الأم وما غيرها زيف وبهتان (الكنيسة الأرثوذكسيةيقول يا لهول هذه الأمور المتعارضة الفجة! وهكذا لقد شُيدت الكنائس والكاتدرائيات بالرخام والمرمر الخالص، وكُللت صورها وأيقوناتها بماء الذهب، وتبارى أهلها (هؤلاء القساوسة) فى جعل الكنائس قطعا فنية تمتلئ بالنحت والصور والتماثيل الفخمة، ويموج هواؤها بالبخور المستورد الغالى الثمن، وهى أمور لم تذكر فى الإنجيل بين أيديهم أبدا، وتثير استهزاء وسخرية العالم و عاش مسيحيو المشرق ولا يزالون تحت عبودية هؤلاء القسيسين والكهان، ومن يعترض على ثرائهم ومظاهر الأبهة والفخامة والمظاهر المثيرة، لن يحصد إلا حرمانه من دخول الكنسية، بل وعدم الصلاة على جثمانه حينما توافيه المنية، ويكون مآله جحيم الابدية وهكذا عاش ومات الملايين من المسيحيين تحت ركام العقائد

KNOWLEDGE AND DEATH
ROSE -

HOW WRONG YOU ARE AND DO YOU KNOW WHY? IT IS BECAUSE YOU DON''T KNOW THE SCRIPTURES OR GOD''S POWER...JESUS SAID TO THE JEWS SCHOLARS WHEN THEY ASKED ABOUT THE RESURRECTION OF THE DEAD......SO ALL THE WORLD WHO DO NOT KNOW CHRIST AND THE SCRIPTURES THAT PROPHECY ABOUT HIM IN THE OLD TESTAMENT WILL GO ASTRAY AS THEY DO DEPEND ON MAN MADE STORIES AND STORIES OF THOSE WHO ARE BURIED WITH THEIR THOUGHTS ..COME TO HIM WHO SAID HEAVEN AND EARTH WILL PASS AWAY BUT MY WORDS SHALL NEVER PASS AWAY THANKS ELAPH

الاستبداد العلماني يصنع
نقاشات بقصد الهاء الناس -

نقول ابتداءا ان من مصلحة الاستبداد العلماني بأشكاله المختلفة والذي يصفق له المثقفون والمسقفات العلمانيات من باب كراهيتهم للإسلام ابتداءاً من مصلحته ادخال المجتمع في صراعات أهلية واثارة قضايا خلافية محلها الغرف المغلقة لصرف الانتباه عن القضايا الاساسية التي يعاني منها المجتمع والتي فشل النظام العسكري العلماني المستبد في حلها وحول اتهام الشهيد المغدور الشاب محمود شفيق بتفجير الكنيسة البطرسية. وعلى خلاف ما تدعيه الكاتبه وتروج فيه لرواية النظام الانقلابي العلماني والتي لم يصدقها المسيحيون أنفسهم. بدليل انه ظهرت سيده مسيحية جدعه مع إعلامي من احذية العسكر وأنحت باللائمة على النظام في هذه المسألة تفجير الكنيسة البطرسية و كنيسة القديسين. وماسبيرو والزاوية الحمرا واعتبرت التفجير او الاٍرهاب الحاصل في مصر سياسي وليس ديني يفتعله النظام لأغراضه لتمزيق وحدة الشعب وقالت شيء خطير انه بعد التفجير ومحاصرة المكان امنياً وجد المسيحيون عبارات تهديد لهم من النظام تقول لهم نستطيع ان نفعل بكم اكثر من هذا ؟!!

LIFE GIVING WORDS
ROSE -

ALL THE BOOKS OF THE WORLD CAN NOT GIVE YOU LIFE BUT CREATE CONFLICTS AMONG THOSE WHO READ THEM...BUT THE BOOK THAT CONTAINS THE WORDS OF CHRIST JESUS IS THE LIFE GIVING WORDS AS JESUS TESTIFIES ON HIS BEHALF ......EVEN THE WORDS THAT DESCRIBE HIS BIRTH , DEATH AND RESURRECTION ARE LIFE GIVING WORDS AS THEY UNVEIL THE SUPREME LOVE OF GOD TO SEND HIS ONLY BEGOTTEN SON SO THAT EVERYONE WHO BELIEVES SHALL HAVE ETERNAL LIFE...COME TO HIM WHO CAME TO FULFIL HIS PROMISE TO EVE THAT HIS OFFSPRING WILL CRUSH THE HEAD OF THE SNAKE - SATAN- - TO SET YOU FREE FROM HIS DRAG...COME HE LOVES YOU AND WILL PREPARE AN ETERNAL HOLY PLACE FOR YOU THANKS ELAPH

هل المسيحيون اصحاب البلد
الأصليون كما تدعي الكاتبة -

يحلو لمسيحي مصر وللتيار العلماني الملحد الكاره للإسلام المتساوق معهم وقد يكون من بينهم من تنصر ، أن يصوروا لأنفسهم أنهم كانوا أغلبية وكثرة كاثرة قبل دخول الإسلام أرض مصر . كما يحلوا لهم أيضا أن يصوروا أنفسهم أنهم أحفاد الفراعنة وأنهم أصحاب البلاد وأصلها (وقد بينا فساد ذلك القول في مقال ( مسيحيو بلادنا ليسوا مصريين أصلاء).ففي ضوء الحقائق التاريخية التي يراد لها أن تطمس لم تكن مصر مسيحية في أي وقت من الأوقات، لا كمرحلة انتقالية بين العصر الفرعوني والإسلامي، ولا أيام الفتح الإسلامي. ولم يحدث في التاريخ أن كان المسيحيون في مصر يمثلون الأغلبية في أي وقت من الأوقات.حيث أن المسيحية ظلت غريبة على أهل مصر الأصليين(1) الذين كانوا هم أغلبية السكان.كما أن الصراعات بين الفرق المسيحية في مصر خاصة :" أدت بهم ولا سيما الأقباط إلى الإضمحلال والدمار."(2)ولم ينقذ هؤلاء المسيحيين الأقباط المنتحلين الملة الأرثوذكسية من الاندثار سوى الفتح الإسلامي الذي يصفونه اليوم بالغزو والاحتلال؛ يقول ألفرد بتلر: "لقد كان لعودة بنيامين أثر عظيم في حل عقدة مذهب القبط وتفريج كربهم ، إن لم تكن عودته قد تداركت تلك الملة (الأرثوذكسية) قبل الضياع والهلاك"(3).ويصور لنا يعقوب نخلة ص 28 ذلك الهلاك فيقول : "جاء في بعض التواريخ أنه قتل في يوم واحد من الأقباط بمدينة الإسكندرية مائتا ألف نفس وإن كان هذا لا يخلو من المبالغة في القول والمغالاة في النقل إلا أنه يدل على شدة اضطرام نار الفتنة ..... وربما كان هذا عدد جميع الذين قتلوا من الأقباط في كل أنحاء مصر ........وهو عدد ليس بقليل "فإذا علمت أن عدد المسيحيين ما بدأ ينمو إلا في القرن الثالث الميلادي وأن قوامهم الأساسي كان يتشكل من الجاليات اليهودية واليونانية المقيمة بمصر التى كانت تشكل أغلبية المسيحيين إلا أن تلك الجاليات ما انتحلت جميعها المسيحية وما ادعى أحد من المؤرخين ذلك وما يستطيع أن يدعيه. وما أن نعمت المسيحية بالحرية في القرن الرابع حتى ظهر الشقاق بينهم والانقسام بين فريق يرى تأليه المسيح (عرفوا بالأرثوذكوس) وأخر يرفض (عرفوا بالآريسيين) والذي كان ينتمي إليه أغلب الوطنيين وهذا الفريق كان الأكثر والأغلب طيلة القرن الرابع حتى استنصر الفريق الأول بسلطان الإمبراطور وحاول فرض مذهبه عليهم وعلى بقية أهل الأديان الأخرى من ويهود ووثنين ثم لم يلبثوا إلا قليلا حتى نش

اضاءة في
زمن العدمية -

اذا اراد العلمانيون ان يقنعوا غيرهم، عليهم ان يقدموا الحلول العملية للواقع العربي المرير غير التخلي عن اللغة والدين والثقافة، بل يجب ان تتسم هذه الحلول باخذ "الظروف الأولية" للأمة بعين الاعتبار كمدخل لامكانية التطبيق بدلاً من المقترحات الطوباوية والحالمة والمدمرة. لا يكفي النقد، فاي تطبيق بشري يمكن نقده باللغة البشرية، الأهم هو تقديم البديل الديمقراطي والقابل للتنفيذ.

يُحمل الحديث على عدم
قتل مسلم بكافر حربي فقط -

إن الاعتراضَ على الحديثِ : " وَأَنْ لَا يُقْتَلَ مُسْلِم بكافر " اي مُقَابَلَته قِيلَ بِعُمُومِهِ وَقِيلَ مَخْصُوص بِالْحَرْبِيِّ الْمُسْتَأْمَن وَأَمَّا الذِّمِّيّ فَلَيْسَ كَذَلِكَ لِحِدِّيثِ:" لَهُمْ مَا لَنَا وَعَلَيْهِمْ مَا عَلَيْنَا ". قَوْله :( وَلَا ذُو عَهْد فِي عَهْده ) أَيْ :كَافِر ذُو عَهْد أَيْ ذُو ذِمَّة وَأَمان ،وقلتُ:إن الذي يظهر لي من معاني الحديث وجهان:الوجه الأول: أن الكافر المقصود في الحديث هو الكافر المحارب فقط... فالكافر يصنف إلى أربعة أصناف: كافر‪ ‬محارب : مخالف لديننا‪ ‬ويعلن حربه علينا...كافر معاهد :له عندنا عهد أمان ,وهذا مثله مثل السائح‪ ‬لو دخل أرضنا لا يمس بسوء بناء على عهده مع الحاكم أو المسئول...‪ ‬كافر ذمي : هو من أهل الذمة الذين لهم‪ ‬ذمه الله وذمه رسوله له ما لنا وعليه ما علينا...- كافر مستأمن : طلب الأمن فأمنه الحكم على نفسه ...وعليه فإن المعنى المراد من الحديث هو :أن المسلم لا يُقتل بكافر محارب فقط ،أينما وجد .... فقد صح عن عمر بن عبد العزيز: أنه كتب إلى‪ ‬بعض أمرائه في مسلمٍ قتل ذميًّا، فأمره أن يدفعه إلى وليه، فإن شاء قتله، وإن شاء‪ ‬عفا عنه .. فدفع اليه فضرب عنقه - وين المحبة المدعاة والتسامح ؟ وقولَه ‪صلى الله عليه وسلم‬: " لَا يُقْتَلَ مُسْلِمٌ بِكَافِرٍ " ليس معناه أن قتلَ الكافر حلال فإِذَا كَانَ لَا يُقْتَل بِالْكَافِرِ فَلَيْسَ لَهُ قَتْل كُلّ كَافِر ، بَلْ يَحْرُم عَلَيْهِ قَتْل الذِّمِّيّ وَالْمُعَاهَد والمستأمن ؛ أما الحربي الذي يحارب فنعم؛ وفي صحيح البخاري(كِتَاب الْجِزْيَةِ) بَاب (إِثْمِ مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا بِغَيْرِ جُرْمٍ) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- عَنْ النَّبِي ‪صلى الله عليه وسلم‬ قَالَ:" مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا لَمْ يَرِحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ وَإِنَّ رِيحَهَا تُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا - وعن ابنِ مسعودٍ قال ‪صلى الله عليه وسلم‬ : "من آذى ذميًا فأنا خصمه، ومن كنت خصمه خصمته يوم القيامة - و عن سليمانَ بنِ صرد قال‪صلى الله عليه وسلم‬ : "إذا أمنك الرجلُ على دمِه فلا تقتله"ثم إن قولَه صلى الله عليه وسلم : " لَا يُقْتَلَ مُسْلِمٌ بِكَافِرٍ ". يُشبِه قوله‪صلى الله عليه وسلم ‬ في الحديثِ الذي رواه ابنُ ماجةَ ، وصححه الألباني في إرواء الغليل عن عمرَ و

خطية آدم لا تضر الا آدم 1
لا تذهبوا لنور العالم -

لا تذهبوا الى نور العالم فإن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة(‪[1]‬) فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم»(‪[21]‬)، ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -

أم المصائب - تعليق أخير
فول على طول -

الحقيقة أن اللقاء المذكور قام فية اسلام بحيرى بتعرية الأزهر تماما من أوراق التوت التى يتدثر بها وقام بفضح علماء الأمة وتعرية أفكارهم القبيحة - بالطبع هى ليست أفكار بل تحريض سافر وارهاب يعاقب علية القانون - وكان سعد الهلالى فى موقف لا يحسد علية ولكنة حاول اللف والدوران والهروب - كعادة الذين امنوا - ولكن اسلام بحيرى لم يعطية فرصة الهروب والشئ المهم الذى لا يريد المؤمنون استيعابة هو أن الناس لم تعد تقتنع بالدفاع العنكبوتى الذى يسوقونة للشارع وخاصة بعد افتضاح كل شئ . كل مناهج الأزهر - الشريف جدا الوسطى المعتدل المستنير - تم فضحها بفعل الفضائيات والميديا وبالمجان ومع ذلك لا يدرون أنهم فى مصيبة كبرى . ها هو أذكى اخواتة فى تعليقاتة يسرد أشياء لا علاقة لها بالموضوع اطلاقا كنوع من الهروب ولكن لا يدرى أن قراء ايلاف يزدرونة وهو سبب الازدراء ....والنبى يا شيخ ذكى نحن لا نتكلم ولا نمانع أن العالم كلة يدخل الاسلام وليس المسيحيين فقط والمقال لا يتكلم عمن هم أصحاب البلد - البلاد كلها ضاعت بفضلكم - ولا يقصد الهاء الناس بل يطرح مشكلة تؤرقكم وتؤرق العالم كلة ..خلاص يا مولانا الشهيد المغدور محمود شفيق برئ وحقك علينا يا مولانا ..ولكن أخوة فى الرضاعة هو الذى فعل ذلك مثل كل اخوتة فى الايمان فى مصر والعراق وسوريا ودول الكفار ...حقك علينا يا سيدنا رضى اللة عنك .

الجزية اختراع مسيحي اساسا
والمعترض عليها كافر مهرطق -

الجزيه فى الكتاب المقدس اولا فى العهد الجديد عندما سأل اليهود السيد المسيح عن رأيه في أداء الجزية التي كانوا يدفعونها للرومان, أقر بحق القياصرة في أخذها (الفانديك)(انجيل متى)(Mt-22-17)(فقل لنا ماذا تظن.أيجوز ان تعطى جزية لقيصر ام لا.) (الفانديك)(انجيل متى)(Mt-22-21)(قالوا له لقيصر.فقال لهم اعطوا اذا ما لقيصر لقيصر وما للّه للّه.) (الفانديك)(انجيل متى)(Mt-22-19)(أروني معاملة الجزية.فقدموا له دينارا.) (الفانديك)(انجيل متى)(Mt-22-20)(فقال لهم لمن هذه الصورة والكتابة.) (الفانديك)(انجيل متى)(Mt-22-21)(قالوا له لقيصر.فقال لهم اعطوا اذا ما لقيصر لقيصر وما للّه للّه.) بولس أكد على ضرورة الالتزام بها وذلك في قوله فى (الفانديك)(الرسالة الى رومية)(Rom-13-7)(فاعطوا الجميع حقوقهم.الجزية لمن له الجزية.الجباية لمن له الجباية.والخوف لمن له الخوف والاكرام لمن له الاكرام) ثانيا فى العهد القديم -بنو اسرائيل عندما دخلوا بأمر الرب إلى الارض المقدسة مع نبيهم يشوع أخذوا الجزية من الكنعانيين (الفانديك)(يشوع)(Jos-16-10)(فلم يطردوا الكنعانيين الساكنين في جازر.فسكن الكنعانيون في وسط افرايم الى هذا اليوم وكانوا عبيدا تحت الجزية) وفي سفر القضاة 1 : 1 نجد ان بنى اسرائيل سألوا الرب قائلين (الفانديك)(القضاة)(Jgs-1-1)(وكان بعد موت يشوع ان بني اسرائيل سألوا الرب قائلين من منّا يصعد الى الكنعانيين اولا لمحاربتهم.) (الفانديك)(القضاة)(Jgs-1-2)(فقال الرب يهوذا يصعد.هوذا قد دفعت الارض ليده.) (الفانديك)(القضاة)(Jgs-1-30)(زبولون لم يطرد سكان قطرون ولا سكان نهلول فسكن الكنعانيون في وسطه وكانوا تحت الجزية.) (الفانديك)(الملوك الأول)(Kgs1-4-21)(وكان سليمان متسلطا على جميع الممالك من النهر الى ارض فلسطين والى تخوم مصر.كانوا يقدمون الهدايا ويخدمون سليمان كل ايام حياته.) (الحياة)(الملوك الأول)(Kgs1-4-21)( وامتد سلطان سليمان على جميع الممالك الواقعة ما بين نهر الفرات إلى أرض الفلسطينيين وحتى تخوم مصر. فكانت هذه الممالك تقدم له الجزية وتخضع له كل أيام حياته.) (الفانديك)(صموئيل الثاني)(Sm2-8-1)(وبعد ذلك ضرب داود الفلسطينيين وذلّلهم واخذ داود زمام القصبة من يد الفلسطينيين.) (الفانديك)(صموئيل الثاني)(Sm2-8-2)(وضرب الموآبيين وقاسهم بالحبل.اضجعهم على الارض فقاس بحبلين للقتل وبحبل كامل للاستحياء.وصار الموآبيون عبيدا لداو

هداية او دستور؟
خوليو -

وماذا كانت نتيجة هذا الحوار او المناظرة ،،هل توصلوا لنتيجة واضحة تقول لنا أهو كتاب هداية ام دستور ملزمون بتطبيقه ؟ فلكل منهما حجته ،،ومن نفس الكتاب،، فهذا الاستاذ الأزهري يقول وإنما ارسلناك كنذير وهدى ورحمة للعالمين،، وهذا الاستاذ البحيري يقول ان هناك فروض وحدود ملزمة ،،فما اتاكم الله ورسوله فَخُذُوه وما نَهَاكُم عنه فَانتَهُوا ،، المحصلة صفر فلا الاستاذ الهلالي يمكنه ان يجزم الامر ولا السيد البحيري يمكنه ذلك ،، المناظرات من هذا النوع تكون ذات فاءدة اكبر لو انهم يعالجون الآيات منذ اول اية لآخر اية وامام الملايين من الذين امنوا للاستفادة ،،وبشرط ان يتوصلوا لقرار نهائي في الموضوع او في الآية التي يناقشونها ،،، هنا تكمن عقدة هذا الكتاب حيث يطرح موضوع في اية وفي اية اخرى ينفيها ،،مثال ؛ موضوع الجدل في الاسلام ،، نقرا في الآية ٦٨ من الانعام وهي مكية. فتقول لنا ؛ وإذا رايتم الذين يخوضون في آيَاتِنَا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره ،، وكرر هذا القول في المدينة بصورة النساء اية ١٤١ بقوله وقد انزل عليكم في الكتاب اذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره( هنا أضاف يكفر ويستهزأ بها) ويتابع إذاً أنكم مثلهم ، ان الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعاً ،، ولكن وعكس هاتين الآيتين المكية والمدنية ،، نقرا بان هناك نوع من السماح في مجادلة اهل الكتاب بالتي هي أحسن ولكن لغرض معين هو ان يقروا بان الهه وإلههم واحد وكلاهما له مسلمون ،، النتيجة هي ان الجدل في هذه العقيدة ممنوع وخاصة ان كان هناك تقييم مختلف لهذه الآية او تلك ،، فكيف سيكون هناك إصلاح ديني ان كان النقاش ممنوع ويوصي اتباعه بان لايقعدوا مع الاخر حتى يخوضون في حديث غيره ،، أيا ترى مما كان يخاف ؟ لايمكن إصلاح الدين بدون نقاش وإبداء وجهات النظر وهذا ما يخشونه معظم الذين امنوا ،،المعضلة هي ان كل منهم يستند على نفس الكتاب،، والذي يدعوا للابتسامة هو ان هذا الكتاب يعطي الحق لكل منهما ،، معبرة تلك القصة التي تقول ان ابن الخطاب سمع اعرابياً يقرا سورة الفرقان بكلمات زاءدة ( فالرجل كان يضيف من عنده ) ولما اخذه امام صاحب الدعوة وسمع منهما قراءة كل واحد حيث كانت قراءة عمر بكلمات اقل ،،كان جوابه بنعم هكذا نزلت حتى ان صديقه عمر احمر وجهه وقد لاحظ هذا الشيىء نبي الرحمة فقال

وهي سورة التوبة اضرتك في
ايه يا ارثوذوكسي ضلالي ؟ -

عشان تعرف انك تهذي بما لا تعرف يا ارثوذوكسي وأنك مجرد حقود وأنك مجرد بغبغان ايش علاقتك انته بالأشهر الحرم ؟!! بعدين هيه سورة. التوبة وآيات القتال الموجهة الى الوثنيين العرب وغيرهم من المعتدين ، اضرتك فيه ايه يا مسيحي حقود ؟! متى ارهبتك يا صليبي ؟! متى قتلتك ؟ بتحقد على الاسلام وبتفتري عليه وبتشتمه ليه ؟! من أجبرك على الاسلام من ارهبك ؟! من قتلك ؟ لقد ولدت مسيحياً وعايش مسيحي وحتموت مسيحي ومثلك ملايين المسيحيين بالمشرق ولهم آلاف الكنايس والأديرة أقول ما زلت مسيحي وعايش مسيحي وحتموت مسيحي وحتخش الابدية مسيحي برضو - مالم يرد الله لك الهداية الى الاسلام رغم انفك وانفي - متسلسلاً من اجدادك الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام ولم يقتلوا ولم يُرغَموا على الاسلام حتى وصلت الى حوار التعليقات في إيلاف صاحبه مسلم لتشتم الاسلام والمسلمين وتفتري عليهم .فالزم حدودك . لاشك عندي ان يسوع الانجيلي لن يخلص روحك ولن يغفر لك خطاياك الكثيرة . .

مسيحيون درسوا بالأزهر 1
بعيداً عن هذيان المضبوعين -

عندما كان الإمام محمد عبده يعطي دروسه في الرواق العباسي بالأزهر، كانت هناك طائفة من الشباب المسيحي تقبل علي دروسه، معجبةً بآرائه وتسامحه! حتي إن الإمام محمد عبده أشاد بهم، وبعلو محصولهم العلمي!ويحكي الدكتور حسين فوزي النجار كيف أن الطُّلاَّب المسيحيين أقدموا بشوق علي الدراسة في أروقة الأزهر، ويذكر أنه كانت هناك مدرسة بالزقازيق تُسَمَّي مدرسة عبد المسيح بك موسي للمرحلتين الابتدائية والثانوية، وكان ناظرها عزيز أفندي وهو ممَّن درسوا في الأزهر، وتخرج فيه، وكانت ثقافته أزهريةً في أساسها! ومن منا يستطيع أن ينسي الأزهري القبطي إسكندر نظير، الذي التحق بالأزهر، وتخرج فيه.ومن منا يستطيع أن ينسي الصحفي القبطي/ جندي إبراهيم شحاتة 1864- 1928م صاحب جريدة الوطن، الذي تلقي دروسه في أحد الكتاتيب الإسلامية في مدينة جرجا، بصعيد مصر، كما درس في الأزهر الشريف، تحت اسم إبراهيم جندي، فتلقي علوم العربية والشريعة .ومن منا يستطيع أن ينسي الأزهري القبطي/ تادرس بن وهبة الطهطاوي المصري 1860-1934م الذي التحق بالأزهر، فحفظ القرآن الكريم، ودرس علوم الحديث والفقه واللغة. وعندما تقدم للامتحان النهائي بمدرسة الأقباط، كان يترأس الامتحان رفاعة الطهطاوي، الذي قالت عنه الوقائع المصرية : صار افتتاح الامتحان الذي مُيِّزَ فيه تادرس أفندي وهبي بين الأقران، وأُشيرَ إليه بالبنان. كان امتحان هذا التلميذ في اللغة العربية، والمنطق، والبيان، واللغة الفرنساوية، والإنجليزية، والهندسة، واللغة الطليانية، فأحسن في كل هذه الإجابة، وظهرت عليه إشارات النجابة ! ومن مؤلفاته: الخلاصة الذهبية في اللغة العربية، وعنوان التوفيق في قصة يوسف الصديق، ورواية تليماك. وامتاز أسلوبه بكثرة المحسنات اللفظية، ولا سيما الاقتباس من القرآن الكريم.ومن منا يستطيع أن ينسي السياسي الوطني القبطي/ مكرم عبيد، الذي درس في الأزهر عامين في مقتبل حياته، فحفظ القرآن، وتلقي علوم الشريعة الإسلامية، حتي إنه كان يكسب معظم قضاياه أمام القضاء، لاعتماده علي محفوظه من الكتاب العزيز!وهناك القبطي الأزهري/ فرنسيس العتر المولود عام 1872م بدرب الجنينة بحي الأزبكية المصري، بمنزل والده القمص بطرس العتر. بدأ فرنسيس تلقي مبادئ القراءة والكتابة في أحد الكتاتيب الإسلامية، ثم درس اللاهوت والفلسفة، وأجاد اللغة القبطية، إلي جانب اللاتينية، والفرنسية، ثم تردد علي حلقات الشيخ

شوفتي يا ست احلام
الارثوذوكسي فول -

شوفتي يا ست احلام لم يقبل الارثوذوكسي منك ان تعملقي الاقزام الذين يتطاولون على ثوابت الاسلام ارضاءاً لاسيادهم واشغالاً للأمة عن مشاكلها الحقيقية وكان سبق في مقال سابق هو لا يقبل بأقل ان ترتدي واؤلئك عن دينهم حتى يرضى عنهم ولن يرضى ههههه

البحيري تحت بيادة العسكر
ويكرز بالدولة المدنية ؟!! -

العجيب ان العلماني البحيري بتاع دراسات التاريخية يكرز بالدولة المدنية التي ويبشر بها وهو قابع تحت بيادة دولة يديرها ويسيطر على مفاصلها العسكر وهو نازل ليل نهار وفي كل محفل يمجد فيهم ؟! شوفتم الخيبة

الخلاصة انك تهذي يا
خوري الجهالة -

هههه روح انته بس يا خوري الجهالة افصل الدين عن الدولة في الكنيسة المارونية واجعلها لا تتدخل في ترشيح فلان وتعيين فلان وحرمان فلان وان لا يحتكر المارون السلطة والثروة والسلاح وامنع الكنيسة في مصر من ممارسة السياسة بالاصطفاف مع العسكر تأييداًً. وتصفيقاً. وصلاة ؟! وان السيسي مرسول يسوع الانجيلي ؟! روح قول للكنائس في الغرب ان تفصل الدين عن الدولة عن السياسة ولا تتدخل في في الحياة المدنية و السياسات والانتخابات وعدم توجيه رعاياها الى انتخاب الرئيس الذي تريده وعدم إدارة الأمور من وراء ستار كما يفعل بطرك فرنسا العلمانية المتشددة

ومتى كنتم أحراراً
يا مسيحيين ؟! -

ومتى كنتم أحراراً اصلاً يا مسيحيين ؟! ان العالم القديم كان تحت الاحتلال والاستعمار الأجنبي اما رومان او فرس ما عدا الجزيرة العربية الحجاز تحديداً اما بقية العالم القديم فكان محتلاً الشام ومصر وشمال افريقيا الامبراطورية الرومانية العراق واليمن الامبراطورية الفارسية حتى اسبانيا كانت تحت الاستعمار القوطي وكانت ارض صراعات ومشاكل قد لا تصدق ان الشعوب المستعمرة تلك قد رحبت بالفاتحين العرب اقرأ عن أوضاعها تحت حكم الامبراطورية الرومانية والفارسية. اقرأ كيف انهم فتحوا أبواب المدن للعرب ودلوهم على الدروب بتوجيه من بطارقتكم ، فوليو الارثوذوكسي هذا الذي يهاجم الاسلام والمسلمين هنا على مدار الساعة وحتى هو نايم اسأله من أنقذكم من الإبادة وانقذكم من الكثلكة وأعاد إليكم بطرقكم وكنائسكم فإن كان صادقا منصفاً سيقول لك الاسلام والعرب المسلمون انت لا تستطيع ان تقرأ تاريخ الامس بمعايير الامس ولو كنت موضوعياً لن تسميه احتلال بالنظر الى نتيجته ان دوافع فول او غيره من المسيحيين الانعزاليين دوافع كنسية انعزالية عنصرية لئيمة حاقدة غير عقلانية مليئة بالكذب والتدليس والافتراء وكما نقول له ولغيره هو الاسلام اضركم في ايه ؟ ولدتم مسيحيين وعايشين مسيحيين وحتموتوا برضوا مسيحيين فما مسوغات هذه الكراهية وهذا الحقد ؟!!!!

سبع خطايا ليسوع الانجيلي
لا تذهبوا لنور العالم -

سبع خطايا ليسوع الإنجيلي ! يزعمون ان " يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. وهذا دليل على إلوهيته !!كلمة طالما رددها ؛ ولا يزال يرددها ؛ المسيحيون جيلاً بعد جيل ولديهم إيمان عميق بصحتها .. ويؤسفني حقاً أن أقول أنهم يرددونها ( كالببغاوات ) دون فهم ودون دليل .. بل دون أن يفكروا لحظة في مدي صحة هذه العبارة التي لا أساس لها من الصحة للأسف كما سنثبت لكم الآن !ولكن .. هل حقاً " يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. بل هل هو بلا خطية أصلاً ؟!أولاً : " يسوع " والخطية الأصلية !الخطية الأصلية ؛ وهو الذنب الذي أقترفه " آدم " بالأكل من الشجرة المحرمة ؛ هو من أساسيات الديانة المسيحية .. فمن أجل الخطية الأصلية كان تجسد الرب ؛ كما يعتقدون ؛ وصلبه وقتله وقيامته ليرفع عن العالم نير الخطية الأصلية هذه .. ومن أهم صفات الفادي ؛ كما يعتقد المسيحيون ؛ أن يكون بلا خطية ليصلح للفداء ولبذل دمه .. ولكن " يسوع " ؛ وطبقاً لهذا المبدأ ؛ لا يصلح للفداء لأنه وارث للخطية الأصلية من جهة أمه " مريم " ! وللتوضيح نقول أنه تبعاً للعقيدة المسيحية فإن المسيح هو الإله المتجسد الذي أتخذ جسداً بشرياً وولد من " مريم " العذراء ليتمم عمل الفداء .. ولكن مولد " يسوع " من " مريم " معناه ببساطة أنه حمل وزر الخطية الأصلية منها .. ف" مريم " ؛ بإعتبارها من نسل " أدم " تعتبر حاملة لوزر الخطية الأصلية مثلها مثل باقي أبناء " آدم " .. ولابد إذن ؛ وكما يقتضي المنطق ؛ أنها تمرر هذا الوزر للمولود منها وتورثه إياه ! إذن فالمسيح وارث لوزر الخطية الأصلية مثله مثل أمه ومثل باقي البشر .. فكيف يقال أنه بلا خطية ؟!! قد يقول قائل : أن " يسوع " بإعتباره مولود بدون زرع بشري وبدون أب من بني " آدم " فهو غير وارث للخطية الأصلية .. ولكن أصحاب هذا الرأي يتجاهلون أن الكتاب المقدس يحمل وزر الخطية الأصلية للمرأة أكثر مما يحملها للرجل .. كما يقول " بولس " بنفسه :رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 14(( وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ، لكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي )) وعلى ذلك فلو أريد أن يأتي مخلص بدون وراثة الخطية لوجب أن يولد من رجل بدون امرأة .. وليس العكس !ولكن هناك من يقول أن الله خلص " مريم " من وزر الخطية الأصلية وطهرها منه قبل أن تحبل بالمسيح ولهذا فهو غير وارث للخطية أصلاً .. عندئذ ؛ وأسمحوا لي ؛ أرفع القبعة وأحيي القائل

الازهر رمز الاعتدال رغم
أنوفكم يا ارثوذوكس حقدة -

انا لا أرد عليك يا مطران الجهالة والحماقة انا أرد على اتهامات الكاتبة. و ان الأزهر الشريف هو رمز الاعتدال الاسلامي درس فيه المسيحيين وحصلوا منه على إجازات علمية الازهر الشريف قلعة الاسلام السني رغم انفك يا ارثوذوكسي انت لا تفعل اكثر من التنفيس عن احقادك الكنسية والتاريخية السرطانية التي ستقتلك يوماً ثم الى جهنم الابدية. .

العلمانيون تحت
بساطر العسكر -

اين العلمانيون الكارهون للإسلام وبعضهم تنصر سراً و الذين صدعوا أدمغتنا بالدولة المدنية ودولة كل المواطنين اينهم لماذا ابتلعوا السنتهم لقد داس العسكر على افواههم بأحذيتهم وبيادتهم وبسطاراتهم وهم يَرَوْن ان اغلب الوزراء من العسكر واغلب المحافظين من العسكر ومدراء الشركات والهيئات الكبرى من العسكر مصر دولة ذات نظام عسكري فاشي وهذا ما لا يجرؤ على قوله العلمانيون المخاتلون المنافقون الجبناء .

نقحوا القرآن
2242 -

نقحوا القرآن رعاكم الله هذا هو الحل الوحيد .

تخلف فقه القوم
كريم الكعبي -

تخلف لفقه السني واضح وجلي وفيه من العيوب لايصلح ان يكون دين الدولة الرسمي لان لكثير من احكامه بنائها الفكري والعقدي خاطيء بني على احاديث ونقل من اناس جهله مثلا البخاري ، لابد من معرفة هذه الشخصية ورجالاته في علم الحديث ومن استند اليهم بنقل الروايات والاحاديث ، ياسيدتي البخاري رجل اعمى من باخرستان لايتكلم العربية، طرده اهلها من المدينة لشذوذه وعليه قضايا اخلاقية ، وحل بالمدينة والتف حوله خدم الحكام ليسوق لهم بضاعتهم الفاسده ، اما رجالاته الذي نقل عنهم الاحاديث والروايات فهم اشنع منه فسادا وسقوطهم الاخلاقي ازكم الانوف في تلك الفترة ومن يريد ان يطلع على هذا الموضوع فليقرأ لكتب رجالات البخاري للأمام المجدد السيد ابو القاسم الخوئي زعيم الحوزة العلمية في النجف الاشرف وكتاب غيره من فطاحل الشيعة وعرى الاسلام السني باعتمادهم على اهل الصحاح من البخاري ومسلم وغيرهم ، ياسيدتي بالامس القريب لايوجد ميراث للمرأة في الاحوال الجنسية المصرية لأعتمادها على فقه الاولين لمتخلفين لأخذهم بمقولة عمر ابن الخطاب (ابناء الانبياء لايورثون) عندما طالبته الزهراء ع بورث ابيها الرسول محمد ص والمشهوه بقضية فدك ، من هذه الفضيحة الفقهية حرمت كثير من نساء مصر في الماضي من الميراث ، الى ان غيرها الشيخ شلتوت ووضع احكامها من الفقه الشيعي بعد مراسلات والحاح من علماء الشيعة في ذلك الوقت ، يصرون القوم على ان يبقى الفقه السني تحدده اهواء الحكام لخدمة انظمتهم ، فهي دعوة للجميع لاتضعون انفسكم بقالب واحد والتمترس خلف الفقه السني الجامد والميت اصلا اطلعوا على فقه المذهب الشيعي وستجدون الاسلام المتحرك الحقيقي الذي يتماشى مع العصر ويحافظ على الثوابت الاسلامية ، ايها القوم مشكلتكم في الازهر والمؤسسة الدينية السعودية وبقية الدول العربية وامثال الهلالي ، وهنا اذكر بقضية تاريخية أن المستشرق الفرنسي سوشون قال ان المسيحية ماتت بموت بنبيها عيسى ع وان اليهودية ماتت بموت نبيها موسى ع وان الاسلام السني مات بموت الرسول ص وان الاسلام الشيعي هو الحي لان الله وضع قضية الامام الحسين والامام الحجة المهدي المنتظر بينهما مرجلا لبقائه حيا دون المذاهب الاخرى ، المشكلة الاخرى التي وضع انفسهم فيها علماء السنة تفسير ايات القرآن بالظاهر وان احتمالات التأويل بالباطن اكثر من الظاهر ، كفاكم الكذب على انفسكم صححوا مذهبكم قبل فوات ا

يا ابوالتناقيح اذهب انت
اولا. ونقح هذا -

كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! بَلِ انْقِسَاماً. لأَنَّهُ يَكُونُ مِنَ الآنَ خَمْسَةٌ فِي بَيْتٍ وَاحِدٍ مُنْقَسِمِينَ: ثَلاَثَةٌ عَلَى اثْنَيْنِ وَاثْنَانِ عَلَى ثَلاَثَةٍ. يَنْقَسِمُ الأَبُ عَلَى الاِبْنِ وَالاِبْنُ عَلَى الأَبِ وَالأُمُّ عَلَى الْبِنْتِ وَالْبِنْتُ عَلَى الأُمِّ وَالْحَمَاةُ عَلَى كَنَّتِهَا وَالْكَنَّةُ عَلَى حَمَاتِهَا“وفي انجيل متى 10: 34-35 على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام" لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً بَلْ سَيْفاً. فَإِنِّي جِئْتُ لِأُفَرِّقَ الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ وَالاِبْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا”و في نجيل لوقا 19: 27 على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام .. "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدو

اش جابك
بين الملوك -

أنى وكيف. لبتاع دراسات تاريخية علماني وبتاع فقه مقارن فاسق ان يُخطيء او يناطح عمالقة وملوك الفقه الاسلامي

ودديت خمسك
يا كريم برزروي ؟! -

الفقه الاسلامي السني مو شغلك يا شيعي اثنا عشري كافر روح انته ودي خمسك الى السستاني الإيراني ممثل الخامنئي المجوسي في العراق

الكعبي
سلطان -

حديث:لا تجتمع امتي على ضلالة,كم نسبة الشيعة لعامة المسلمين؟وتقول انت:وان الاسلام السني مات بموت الرسول ص,ماذا يفعل 90% من المسلمين اتباع السنة اذا كان اسلامهم ميت؟وتقول:وان الاسلام الشيعي هو الحي لان الله وضع قضية الامام الحسين والامام الحجة المهدي المنتظر بينهما مرجلا لبقائه حيا دون المذاهب الاخرى ,ما هي ادلتك؟متى واين وضع الله الامام الحسين والمهدي مرجلا لبقاء مذهبكم حيا؟هل ورد اسم الحسين او المهدي في القران؟من اين تاتون بافكاركم هذه؟هل ورد تطبيركم في القران؟هل فتوى السيستاني باتيان المراة في دبرها شرعي؟هل مورس نكاح المتعة في عهد الرسول؟ما ادلتكم على عصمة ائمتكم؟ ؟اين هو مصحف فاطمة؟وهل يعقل ان ينزل الله مصحفين؟هل قرات ان الرسول حارب معكم في حلب؟من الذي قتل الحسين؟الستم انتم من دعاه لنصرته ثم تخليتم عنه وبقي هو واسرته لقتل جيش يزيد؟اما زال امامكم في السرداب وكيف بقي حيا طوال مئات السنين؟هل لديك اجابات؟؟؟

إلى المدعو فول على طول
! -

إلى المدعو فول على طول ، أرى إنك شخص حقود مريض بالحقد السرطاني ضد الإسلام والمسلمين ، وهذه الجريدة الإلكترونية سمحت لك بمساحة جداً واسعة لتنشر أحقادك وكراهيتك التحريضية ، طبيعي أن لا يتفق من لا يؤمن بالإسلام مع الإسلام ، ولكنك دائماً تتعدى حدود الأدب والذوق العام بل والقانون ، ولو قلت عن اليهودية واليهود 10% من إساءآتك اليومية المتعددة ضد الإسلام لكنت الآن في ظلام السجون تحت الأرض. واضح بالفعل إنك شخص بلا أدب ولا ذوق وإنك ربيب بيت عاهرات لم تعرف في حياتك الأخلاق الحسنة ولن تعرفها ، تعاليمك الروحية تنضح من تعليقاتك.

الى الكاتبة
عاتكة -

عادت الكاتبة الى مواصلة موضوعها المفضل وهو الطعن في الدين الذي تقول انها تنتمي اليه,ويا ليت انها تبين السر وراء اتجاهها ذلك,وفي مقالها هذا تقول: القرآن الكريم كتاب هدايةوإرشاد وليس دستورا بحيث ومن وجهة نظري, أعتقد أنه أكد ضمنيا حق الإنسان المصري فيدستور وضعي وديمقراطية, على أن يستعمل العقل لمنفعته وللصالح العام في كل خياراته مخالفا بذلك دعوة الإسلاميين والمسلمين أجمعهم, بأن القرآن الكريم دستور دولة. وبهذا حافظ على ’قدسية القرآن الكريم ونزع عنه بلباقة فكرة صلاحيته للسياسة وشئون الحكم والقضاء ولكل زمان ومكان.والغريب انها تضع الدستور في نرتبة اعلى من دستور رب العالمين!!! الله يقول:ما فرطنا في الكتاب من شيء,ويقول:لا ياتيه الباطل من بين يديه ومن خلفه,ويقول: ۚ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ, تبيانا لكل شيء يا ست احلام,وهدى ورحمة وبشرى,فهل دساتير البشر افضل من دستور الذي خلقهم..وخلافا لرايك حول نزع فكرة صلاحية القران للسياسة وشؤون الحكم والقضاء,فانت ربما لا تدركين ان الاسلام هو نظام حياة متكامل وليس عبادات فحسب.القران شمل كل ما يحتاجه البشر:العبادات بكل انواعها الزواج والطلاق,المعاملات والتجارة,السياسة والحكم بدلالة الايات:ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون والظالمون والفاسقون,اليست تلك سياسة وحكم؟؟ثم تؤيد الست احلام ما قاله البحيري : وبناء على تفسيراتهم وتأويلاتهم الفقهية المغلوطة جاءت أفكار إبن تيمية في منتهى القسوة(افكار ابن تيمية تعود له هو فقط) ,اذن هي تنتقد ايضا ائمة الاسلام الاربعة وتتبع اراء البحيري الشاذة.بل وتضيف: للإعتراف الصريح بخطأ وخطيئة هؤلاء الفقهاء. مما يعني ان الست احلام والبحيري على صواب وائمة الاسلام على خطا بل وخطيئة !!! تصوروا ايها القراء الكرام:ائمتنا ليسوا على خطا فحسب بل ارتكبوا خطيئات !!! بينما حديث الرسول يقول:إذا أخطأ له أجر، وإذا أصاب فله أجران: أجر على اجتهاده وأجر على إصابته، وأن نقف من العالم المجتهد هذا الموقف الشرعي نوقره ونثبت له الجزاء، وهذا ما اتفق عليه جمهور العلماء بمن فيهم الأئمة الأربعة,اذن وحسب راي البحيري واحلام فكل العلماء بمن فيهم الائمة الاربعة مخطئون والبحيري واحلام على صواب !!! حسبنا الله ونعم الوكيل,وتقول احلام:لماذا أصر الد

مسيحي يحفظ ويحفّظ القرآن
في سجن حاكم علماني ؟! -

‏من عجائب سجن تدمر: قسطنطين صرّوف، نصرانيٌّ يحفظ القرآن كاملاً، وقد كانت له حلقةٌ في السجن يحفّظُ فيها السجناء !!

هذه الجدالات لا طائل من وراءها لان
الكل خائف من ان يشير الى اساس المشكلة -

لنقلها بصراحة ان الخوف و الاٍرهاب هو العمود الفقري الذي انبنى عليه الاسلام و من خلاله انتشر و هو الذي يمنع الاسلام من لانهيار ، الاٍرهاب هو رسالة الاسلام للعالم و المؤسس قال انه نصر بالرعب على مسيرة شهر و لا احد يشك ان المسلمين لو كان عندهم القوة لما ترددوا في غزو العالم و اذا لم يفعلوا ذلك فهم يخالفون تعاليم دينهم الذي يحثهم على غزو العالم و نشر الاسلام بكل وسيلة و لتحقيق هذا الهدف اي نشر الاسلام حلل لهم قتل و سلب و سبي نساء الكفار و يسمي ذلك الجهاد، المسلمين الحاليين ليسوا سيئين كلهم و لكن الواقع اثبت ان فئة قليلة منه عندما تريد ان تطبق الاسلام بحذافيره ممكن ان تسيطر على الأغلبية الصامتة و المتعاونة تفرض كلمتها و ترهب البقية و لنا في سيطرة داعش على الموصل مثالا على ما نقول، و الذي يمنع المسلمين الدواعش من غزو العالم هو عدم امتلاكهم القوة ،هذه الحقيقة لا احد يستطيع ان ينكرها و يجب على العالم الحر الغير إسلامي ان ياخذ تعاليم الدين الاسلامي ( الايات التي تحث على قتال الكفار بجدية و يطالب المسلمين بإلغائها يعتبرها تهديدا السلام العالمي و اعتبارها تعاليم عنصرية تحث على الحقد و الكراهية و تحريض على القتال و ان لا يستهين بقابلية السلمين على ايذاء الكفار - و لو ان المسلمين هو اقلية بالنسبة الذين يشكلون ٤/٣ من سكان العالم )

اثارة مشروع استشراقي قديم
تمت هزيمته على كل صعيد -

المشروع الذي يروج له البحيري في قنوات ومطبوعات مشبوهة تتبع جهات كنسية وملحدة وتمويل صليبي وشيعي وإقامة في فندق فاخر في عاصمة الضباب تطرح مليون سؤال المهم ان المشروع الفكري الذي يروج له البحيري واخرون من عملاء الصليبية والماسونية مشروع قديم منذ ايام عتاولة الاستشراق من مثل زويمر. وجولدلهير اليهوديان وغيرهما وطه حسين تلميذه الخايب وهم يقوم على نقد وتشريح القرآن كما فعل اليهود بالكتاب الموصوف المقدس لدى المسيحيين نفس المشروع ولكنه اليوم يقوم تحت شعارات براقة مثل حقوق الانسان والمواطنة طيب هل يجرؤ البحيري الذي تنصر ان يتعرض لكتاب النصارى المقدس لا يجرؤ لأنهم سيفعلونه يرتد ويعود الى دينه الاصلي الاسلام موصوفاً بالداعشي ؟ بلاش النصارى لماذا لا يتعرض البحيري لمذهب الشيعة الخرافي يمكن بسبب التمويل

هل كان المسيح بشرا عاديا مثل باق البشر
هل البشر العاديين يحيون الموتى ؟ نرجو الإجابة -

القرآن وضع المسلمين في حيرة و في موقف لا يحسدون عليه اولا هو يعترف بان المسيح ولد من امرأة عذراء و بدون ان يمسها رجل بتدخل مباشر من الله و من روح الله و ان المسيح هو كلمته التي القاها الى مريم و بهذا القران يقر ضمنا بان المسيح ليس بشر عادي لكن في نفس الوقت يقول عن لسان المسيح " ما انا الا بشر مثلكم " ! كيف يكون بشر مثل باقي البشر و هو لم يكن له أب و ولد من امرأة عذراء و عمل المعجزات و كانت له القدرة على احياء الموتى ) هل هناك بشر ولد من غير أب هل هناك بشر يحي الموتى و يقول للميت قم فيقم ! القرآن يستنكر قول المسيحيين بان المسيح هو ابن الله ( اي ليس له أب من البشر مثل باقي الناس ) و يرفض ايمان المسيحيين بان المسيح له طبيعة الهية مع العلم انه ولد من روح الله مباشرة و منطقيا الذي يلد من روح الله يكسب الطبيعة الإلهية من ابيه مثلما يكسب الانسان العادي الطبيعة البشرية من ابيه و مثلما تكسب كل المخلوقات طبيعتها من طبيعة أبويها و المفارقة ان القرآن يكفر المسيحيين لانهم يؤمنون بان المسيح هو ابن الله ! ورطة !؟

نقحوا دساتير
العلمانية -

هل تريد تنقيح "لكم دينكم ولي دين"؟ تراك انت بهذا تدعوا الى صراع الحضارات رعاك الله وقومك.

من يبادر من
الدول العربية والاسلامية؟ -

بصراحة عنوان المقال استفزازي، ويؤكد ذلك الخلفية العلمانية للكاتبة. وبعيداً عن الانفعالات التي لا تقدم ولا تؤخر، فان الفقهاء العمالقة اجتهدوا في اطار زمانهم وجزاهم الله خيراً، ويبقى على الدول العربية الآن ان تشجع توليد فقهاء عظام أمثال الشافعي والمالكي من خلال توفير البيئة الشرعية والديمقراطية الملائمة لتطوير الفقه السياسي الاسلامي وفقه السياسة الشرعية. فالجرس معلق الان لدى رقاب وأمانة "العلمانيين" بصورة رئيسية وليس لدى غيرهم مما يتعرضون للاتهام او ربما للاقصاء!

هل المسيح كان بشرا عاديا
مثل باق البشر ؟ سوْال الى -

القرآن وضع المسلمين في حيرة و في موقف لا يحسدون عليه اولا هو يعترف بان المسيح ولد من امرأة عذراء و بدون ان يمسها رجل بتدخل مباشر من الله و من روح الله و ان المسيح هو كلمته التي القاها الى مريم و بهذا القران يقر ضمنا بان المسيح ليس بشر عادي لكن في نفس الوقت يقول عن لسان المسيح " ما انا الا بشر مثلكم " ! كيف يكون بشر مثل باقي البشر و هو لم يكن له أب و ولد من امرأة عذراء و عمل المعجزات و كانت له القدرة على احياء الموتى ) هل هناك بشر ولد من غير أب هل هناك بشر يحي الموتى و يقول للميت قم فيقم ! القرآن يستنكر قول المسيحيين بان المسيح هو ابن الله ( اي ليس له أب من البشر مثل باقي الناس ) و يرفض ايمان المسيحيين بان المسيح له طبيعة الهية مع العلم انه ولد من روح الله مباشرة و منطقيا الذي يلد من روح الله يكسب الطبيعة الإلهية من ابيه مثلما يكسب الانسان العادي الطبيعة البشرية من ابيه و مثلما تكسب كل المخلوقات طبيعتها من طبيعة أبويها و المفارقة ان القرآن يكفر المسيحيين لانهم يؤمنون بان المسيح هو ابن الله ! ورطة !؟

الى ابو التناقيح الذي رد
على ٢٤ ، المسيح حرم القتل -

المسيح نسخ و ألغى و ابطل كل تلك لعبارات التي وردت في العهد القديم التي تحث على القتل ، و ان الله بدا صفحة جديدة بعد ان تجسد كبشر من خلال المسيح، و لكن بعده جاء محمد الذي استلهم و أعاد تفعيل نصوص القتل تلك التى كان المسيح قد طوى صفحتها و كانت النتيجة ان دفعت البشرية ملايين الأرواح من جراء تفعيل تلك النصوص القتل و لا تزال تدفع و آلاف الأرواح البريئة تزهق بتأثير من تلك النصوص و ستبقى كذلك الى ان تكون عند البشرية الشجاعة و خصوص المسلمين و يتفقوا على ابطالها.

الى ملحق ٣ المهرطق
المسيح لم يفرض الجزية -

انت تريد خلط الأوراق و لا تفهم و تكذب عندما تقول المسيحية اخترعت الغنائم و الجزية و السبي ، المسيحية تتجسد في افعال المسيح و في أقوال المسيح و كل ما يطابق تلك الاقوال و بافعال المسيح نعتبره المسيحية الحقة و كل ما لايطابق و يخالف اعمال و أقوال المسيح هو مخالف للمسيحية و غير محسوب على المسيحية حتى لو كان القائمون بتلك الأفعال هم مسيحيين بالاسم ، المسيح لم يسبي امرأة و لم يقتل احدا و لا فرض الجزية على احد و هو قال أعطوا ما لقيصر لقيصر و ذلك عندماسأله بعض اليهود هل نعطي الضريبة لقيصر ليوقعوه في مشكلة مع الحكومة الرومانية التي كانت تحكم في فلسطين، قال لهم اعطدينارا اعطوه دينارا مرسوم عليه صورة قيصر و قال لمن هذه الصورة قالوا لقيصر فقال اعطو لقيصر ما لقيصر و يقصد بذلك دفع الضريبة للدولة و عدم التمرد عليها و ليس لها علاقة بالجزية ، ثانيا لنفرض ان المسيحية اخترعت االجزية و سبي النساء و هي اعمال تأباها النفس الانسانية السوية و ليس هناك جريمة غير انسانية أكثر من سبي النساء فهل ان يقوم شخص مسيحي بسبي النساء هل هذا يبرر للإسلام ان يقوم بتقليد المسيحية في هذا الفعل الجائر ، يعني اذا كان هناك شخص كان يسرق و يقتل فهل يحق لي ان أقوم بمثله لانه سبق ان قام شخص بفعل جرمي مماثل، هل يحق لحكومة جديدة تدعي الديموقراطية ان تقوم بمصادرة حريات الناس بحجة ان الحاكم الدكتاتوري السابق كان يصادر الحريات ! ، طبعا. المسيحية لا فيها سبي و لا فيها انفال ( اي السرقة ) و لا قتل و لا فيها جزية و اذا كان هناك مسيحيين مجرمين فهذا محسوب عليهم و لا يحسب على الشريعة المسيحية ، الامر يختلف في الاسلام لان في الاسلام الشرع الاسلامي يحلل سبي نساء الكفار و قتلهم

الى أذكى اخوتة تعليق 10
فول على طول -

بعد وصلات الردح الشرقى المعتادة من الشيخ ذكى ..يقول تعليق 10 : يُحمل الحديث على عدم قتل مسلم بكافر حربي فقط ويستطرد فى التفسير حسب نصوص اللوح المحفوظ .شيخ أذكى اخواتة حتى الان لا يدرى فساد البضاعة التى يعرضها وللأسف يفتخر بها على أنها من اللة وعادلة .يا شيخ ذكى ليس من حقك تصنيف البشر الى كفار ومؤمنين ولا من حقك تصنيفهم هذا ذمى محارب وهذا ذمى معاهد ...هذة ثقافة صحراوية همجية ولا يمكن أن تكون تشريع من اللة الحقيقى . اللة الحقيقى فقط هو الذى يعرف المؤمن وغير المؤمن ولة فى خلقة شئون ومازال يخلق الملحد والعابد ويرزق الجميع أيضا ..مع ملاحظة لفظ كافر أو ذمى هى قمة الهمجية . وبالطبع تعطون لأنفسكم التصنيف على مزاجكم ..بالتأكيد فول على طول يدخل تحت بند ذمى محارب لأنة يناقشكم فى الاسلام ..وكذلك خوليو والمهاجر وهيام وجزاؤهم القتل ومن يمنع أسرتة عن دخول الاسلام - طوعا أو كرها - فهو ذمى محارب ومن لا يؤمن بمحمد فهو أيضا كذلك أو يدفع الجزية وهو صاغر وهذا أضعف الايمان ..تصنفون على هواكم وقد تم تصنيف أقباط مصر بالذميين المحاربين من قبل الأزهر الشريف جدا لأنهم لم يدخلوا الاسلام وتوقفوا عن دفع الجزية ومنهم من يناقش الاسلام . تصنيفكم للعالم بمزاجكم دون حتى استشارة الذميين فى العالم كلة ونحن نسألكم : من أنتم كى نكون فى ذمتكم ؟ وما هى مؤهلاتكم ؟ ومن أعطاكم هذة الصلاحيات ؟ اياك وتقولى أنها تشريع الهى فان أغلب الذين امنوا كفروا بهذا الالة وبالتأكيد نحن لا نعترف بهذا الالة الظالم الهمجى البدوى .أنتم فى سوق البشر لا تساوون شيئا ولكن نعتبركم مساوون للبشر نتيجة أخلاقنا وتعاليمنا الدينية الراقية انتم غزاة وبدو والغريب أنكم تعتبرون أهل البلد ذميين . ..متى تخجلون ؟ هل سمعت عن بشر فى ذمة بشر ؟ هل نحن قاصرون مثلا ؟ يا أخى ثقافتكم مخجلة ومتدنية الى أبعد بكثير عن الانحطاط ..الغريب أنكم تقدسونها وتعتبرونها تشريع الهى دون ذرة خجل منكم ؟ والذى لا تعرفة عن محمد عبدة أنة ترك الأزهر وتم تكفيرة بواسطة الأزهر واليكم بعضا من حديث لة بينة وبين أحد الأزهريين : الشيخ محمد البحيري: إننا نعلمهم كما تعلمناالإمام محمد عبده: وهذا الذي أخاف منه!!الشيخ البحيري: ألم تتعلم أنت في الأزهر وقد بلغت من مراقي العلم وصرت فيه العلم المفرد..؟الإمام محمد عبده: إذا كان لي حظ من العلم الصحيح الذي تذكر فإنني لم أحصله إلا ب

الى م ٥ الذي يرفض النور
عسى الله يشملك بنوره -

نقول للمعلق الذي رد على تعليق الاخت المحترمة Rose الذي يعيش في الضلام و يعمل دعاية لحبيبه ملك الضلام و يريد من الناس ان تبقى في الضلام و لا تذهب للنور نقول له انت مسكين و اعمى و لا تحس بالنور و تريد من الناس ان تبقى في الضلام و لكننا نطلب من المسيح نور العالم ان يفتح عينيك و ترى النور و تتخلص من الشر الذي يكمن في داخلك و يجعلك ترفض النور و تتخلص من الكراهية التي تعمر في قلبك و التي يوحى لك بها ملك الضلام و تمنعك من محبة الناس فتلد من جديد

تشكيل اتحاد و تخاف لدول المفر
خير طريقة للقضاء و التغلب على الاٍرهاب -

يجب على العالم الحر ( عالم الكفر حسب التعريف الاسلامي الشرعي ) عليه ان يتحد في تحالف ( لنسميه تحالف الكفر - باعتبار انه يكفر بإله الاٍرهاب و الكراهية ) تحالف يضم دول الغرب متمثلا بأوروبا و امريكا و استراليا و الصين و الهند و اليابان و كوريا ودول جنوب شرق اسيا ) على هذه الدول اذا كانت تريد ان تتخلص من الاٍرهاب الاسلامي ان ينسوا خلافاتهم يؤلفوا تحالفا قويا في مواجهة الخطر الذي يهددهم و المتمثل بدولة الاسلام ( او فسطاط الايمان ) و عليهم ان يواجه المسلمين و يعرفونهم بحقيقة الخطورة التي يشكلها دينهم على العالم الغير مسلم نقصد بذلك الايات التي فيها تحريض على كراهية و قتل الكفار اي ( العالم الغير مسلم )و يطالب بحذفها و يعمل على تحرير مليار و نصف سجين في فسطاط الايمان لا يستطيعون الفرار من هذا السجن ( حتى لو هم كانوا غير راغبين ) لان هم اسرى لهذه العقيدة و يؤذون العالم و لن يستطيعوا التحرر من هذه العقيدة التي تحث المؤمنين بها على الموت في سبيل الله بدون مساعدة خارجية و التي تشكل خطرا على انفسهم و على العالم ،. تحريرهم من هذه العقيدة هي لمصلحة المؤمنين بها اولا و للانسانية جمعاء ،

لم نلقي اللوم على الاموات
ونحن أحياء؟ -

عندما يتراجع فكر الامة، يلقي باللوم على الاموات رحمهم الله؟!

آخر من يتكلم
متابع -

كريم الكعبي :::::::وهل مذهب القوم بالبكاء على الحسين حتى الدماء يعد تحضرا وتطورا فأنتم آخر من يتكلم وما ابتلينا الا بكم وهل ايران رأس الحربه تطورت غير انها تعود جهلا وظلامية وافكاركم الهدامه وحقدكم هو أوصل العرب الى هذا الوضع السئ يا اتباع الخميني ::وتخسأ بقولك موت سنة الرسول وبقاء المذهب الشيعي الذي يدعو الى الحج الى كربلاء من اجل انسان فأي وضع تلاقون الله واي مذهب تعتقدون فمن ترك سنة الله ورسوله لم يعد مسلما لان دعوتكم دعوة تفرقه وجهل وتخلف اصحوا من سباتكم

كذب وافتراء
سالم محي الدين -

كريم الكعبي لا اعلم من اي ملة انت او دين فاقول لك اتقي الله ولا تقول الى الحق ولا تكذب وتحاول الدجل وتزوير الحقائق والتاريخ دون ادلة

محاولات يائسةياأستاذةأحلا
Almouhajer -

لايمكن تجديد أو تغيير الخطاب الديني ياجماعة الأزهر كمؤسسة دينية يجب إغلاقها أو من الواجب إجبارها على حذف الكثير من برامجها التعليمية التي تكفر غير المسلمين . الموضوع موضوع دين من عند الله يا أستاذة أحلام وكما تعتقدون أنتم وحدكم لا سواكم من الناس فكيف لكم أن تغيروا مافي كلام هذا الإله أو على الأقل تحدِّثون الخطاب الديني ؟؟ الخطاب الديني يستند على القرآن والسنة فإذا جاز لكم تغيير القرآن, جاز لكم تغيير الخطاب الديني . محاولاتكم يائسة وكلما تواترت المحاولات , كلما تزلزلت أركان هذه العقيدة . شكراً للعزيز فوال ولخوليو .

حماقة المطران
أدت به للاعتراف بشركه ؟! -

المطران فوليو يعترف على نفسه انه مشرك ؟ شوفتم الخيابة ! مع ان القرآن الكريم يسمي المسيحيين واليهود باسم جميل هو أهل الكتاب ، ان اغلب الآيات التي تذم المشركين وتتوعدهم تشير الى الوثنيين العرب انها الحماقة وأنها الاحقاد الكنسية والتاريخية التي لا برؤ لصاحبها منها الا بهلاكه اللهم عجل بهلاكه وارح القرّاء منه ومن اشكاله. اللهم آمين

عد الرؤوس بروفسور
ولا تزدريها بفكرك الناقص -

اليس ما تدعو اليه في نهاية المقال مطبق منذ مئة عام؟؟ وما هي التبعات والتداعيات؟؟

جهل الجاهلين
وجدالهم الانتقائي -

نسيت آيات تتلى في الجوامع مثل: "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" و "لكم دينكم ولي دين" و "أفانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين" و "أَ نُلْزِمُكُمُوها وَ أَنْتُمْ لَها كارِهُون" و "قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصاً لَهُ ديني‏ فَاعْبُدُوا ما شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ" و "لا اكراه في الدين" وغيرها الكثير ....

الانهيار والخراب
سببه الانقلاب العسكري -

كلام فارغ ان انهيار السياحة والاقتصاد وبقية الانهيارات سببها الانقلاب العسكري على الشرعية وسياساته الغبية الهوجاء على كل صعيد وليس الاٍرهاب المزعوم

ما احمق منطقك
يا عبد المصلوب -

كلام فارغ منك يا عابد المصلوب أليس الله قادر على كل شيء ؟ الم يخلق ادم من غير أب ولا ام فخلقه اعظم من خلق عيسى روح نام او روح اشرب لك كاس بمناسبة العام الجديد ههههه

يبدو انك شارب حاجه
اصفره في كبايه يا صليبي -

روح نام او روح أسكر لو أراد المسلمون ابادتكم لما تأخروا كانوا فعلوها قبل الف واربعمائة عام عندما كانوا سادة الدنيا وحطموا اعظم امبراطوريتين وقتها لكنها تعاليم الاسلام ووصايا رسول الاسلام بكم يا صليبيين

رسالة الاسلام
منذ ابو الأنبياء -

قال تعالى: (مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا الناس جميعا). هذا مضمون رسالة الاسلام منذ آدم حتى آخر الأنبياء.

الى تعليق رقم (39)
وجوقته -

منابع الغلو والتطرف هي بشكل رئيسي أسباب وعوامل موضوعية وعملية وليس بواطن الكتب من 4000 سنة. اقرأ، على سبيل المثال، مقال غايلز فريزGiles Fraser " ليس الدين من يصنع الإرهابيين بل السياسة"

آيات من آخر
الرسالات وأنقاها -

نسيت آيات تتلى في الجوامع مثل: "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" و "لكم دينكم ولي دين" و "أفانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين" و "أَ نُلْزِمُكُمُوها وَ أَنْتُمْ لَها كارِهُون" و "قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصاً لَهُ ديني‏ فَاعْبُدُوا ما شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ" و "لا اكراه في الدين" وغيرها الكثير ....

ببساطة
شديدة -

خطاب كراهية وتحريض.

أي فكر إسلامي !؟
محمود الجرموشي -

هو أصلاً فيه فكر إسلامي حتى يكون فيه عمالقةما هو الله اللي بفكر وهم بفسروا أفكار الله مش هم اللي بيفكروا

هل هذا ما تقصده يا
عبد المصلوب انهم كفار ؟! -

عجيب امرك يا عبد المصلوب هل تريد ان تقول ان المليارات من المسيحيين الذين لم يتبعوا او خالفوا وصايا يسوع الانجيلي وقتلوا ونهبوا وسبوا ملايين البشر منذ الفي عام وحتى الان والى يوم القيامه كفار مهرطقون مرتدون هل هذا ما تريد قوله يا عبد المصلوب ؟!

خطاب غير بناء
وغير صحبح -

البعض يحق له ان يقيم الاسلام، أقدم وآخر الديانات السماوية وأصفاها وأكثرها انتشاراً ويملء حالياً نحو ربع المعمورة من حيث السكان وفي كافة دول العالم القديم والحديث. هو يتمنى ان يكون الاسلام هو المشكلة (وليس الحل)، لكن الواقع شيء والتمنيات شيء آخر تماماً، كما أكدت فلسفة المعرفة الغربية قبل ثلاثة قرون مضت. الاسلام كدين وممارسة وتاريخ وجغرافيا هو أكثر تنوعاً وتعقيداً بمئات المرات من تعليق هنا أو هناك. كدين، فان الاسلام يضم التسامح ويضم الدفاع، وهو يضم الأخلاق ويضم التشريع، ويضم الروح ويضم الجسد، وهو يشمل الايمان ويشمل العقل، وهو ينظم الاجتماع وينظم الاقتصاد، وهو يحوي نظريات متكاملة في الوجود والمعرفة والقيم، وقوانين عليا موضوعية في النفس والمجتمع والكون. وفقاً لتقدير متحفظ، فان أقل من 0.1% لديهم فهم وتطبيق متشدد للاسلام، فهل 99.9% غير مهمين ل"فول" وجوقته الموسيقية النشاز؟

هل تؤمن ببعض الكتاب
وتكفر ببعض يا عبد المصلوب -

عجيب امرك يا عبد المصلوب هل تؤمن ببعض الكتاب وتكفر ببعض ؟! إذاً لماذا لا تحذفون العهد القديم اليهودي من اناجيلكم كما فعل اليهود بحذف العهد الجديد حتى لا ينجسه ؟! ام أنكم شايلينو ليوم عوزه ؟!!!! وهل الاعتقاد جاكيت يخلعه الشخص لما يحب يرتكب جريمة ويرجع يرتديه تاني امركم عجيب يا عُبَّاد الصليب

كيف نبني الأمم؟
بلوم الأموات؟! -

بصراحة عنوان المقال استفزازي، ويؤكد ذلك الخلفية العلمانية للكاتبة. وبعيداً عن الانفعالات التي لا تقدم ولا تؤخر، فان الفقهاء العمالقة اجتهدوا في اطار زمانهم وجزاهم الله خيراً، ويبقى على الدول العربية الآن ان تشجع توليد فقهاء عظام أمثال الشافعي والمالكي من خلال توفير البيئة الشرعية والديمقراطية الملائمة لتطوير الفقه السياسي الاسلامي وفقه السياسة الشرعية. فالجرس معلق الان لدى رقاب وأمانة "العلمانيين" بصورة رئيسية وليس لدى غيرهم ممن يتعرضون للاتهام او ربما للاقصاء!

وانا ادعوك للإسلام
اسلم تسلم -

هناك أسئلة وجودية تخطر ببال الانسان المسيحي لا تحيب عنها المسيحية وجواب قساوستها هوه كده ؟! أيضاً لا يوجد في المسيحية ما يقوم به المسيحي وحده بنفسه فلابد له من كاهن وقس اعتراف الخ اي ان علاقته بربه لابد له فيها من وسيط اضافة بالطبع الى الطقوس المنهكة وغير المفهومة لديه ، كما انها اعني المسيحية لا تقدم حلولاً للحياة الواقعية سواءاً للفرد او الجماعة ، وهي لا تملك نظام محكم للحياة ومشاكلها كلها شوية مواعظ بعيدة عن الواقع والالتزام بها لا يهم فالقوم جعلوا من مجرد محبة يسوع سبباً لغفران الذنوب وخلاص الأرواح ولكن هيهات يا مسيحي ان أمامك حساب عسير وعقاب مرير نصيحة اسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين مرة لخروجك من الكفر ومرة لدخولك في الإسلام الا تحب ان تكون مع يسوع فهو مسلم وستجده مع المسلمين

الذمة هي المواطنة
بعيداً عن هذيان الكنسيين -

يقول الاصوليون انه لا مشاحة في المصطلحات اي لا داعي للخصام بشأنها المهم حقيقتها كم من بلد يرفع شعارات المواطنة والحريّة ومواطنوه يداسون بالإقدام وتقطع السنتهم والذمة هي المواطنة لهم مالنا وعليهم ما علينا وفوق ذلك الذمة محاطة بضمان رهيب من رسول الله صلى الله عليه وسلم من آذى لي ذمياً فأنا خصيمه يوم القيامة من آذى لي ذمياً لم يشم رائحة الجنة وعليه من الله غضب ضمانات في قلب كل مسلم لكل من هو غير مسلم تعتبر عبادة وعليها ثواب وعقاب أقوى من اي قانون لكن هل يفهم التيار الانعزالي الكنسي الحقود هذا ؟ لا اظن

تعليق بائس
من المهاجر -

يعني لو اغلق الأزهر والفاتيكان وغيرهما، هل سيتغير شيء فيما يخص المعرفة الموضوعية عن الوجود والمعرفة والأخلاق؟

الدين أساسي
لبقاء البشرية وسعادتها -

العلم التجريبي وفقاً لفلسفة المعرفة الحديثة هو مجرد "نموذج معرفي ارشادي Paradigm" كغيره من النماذج الارشادية السابقة لفترة "التنوير"، لا أكثر ولا أقل. ومن يؤمن به بشغف وهوس -دون غيره- هو في واقع الحال كمن يؤمن بالأوثان. القصة طويلة ومنسية لدى العلمانيين العرب، فهم لا يزالوا عند أوهام وأطلال المدرسة الوضعية التي فاتها قطار العلم الغربي الحديث منذ ستين عاماً. القصة باختصار كما يلي: التفسير لا يعني السيطرة بالضرورة، وان عنى السيطرة، فهنالك مع -محاولات- السيطرة تداعيات سلبية غير متوقعة وغير متوخاة وأحياناً كارثية. نظرية الفوضى الحديثة تكشف أسرار ضعف الانسان في التحكم ببيئته الطبيعية، وسخف فكرة سيطرته على بيئته الاجتماعية. فمثلاً ما يعرف ب"أثر الفراشة" ينص على ان تغييراً متعمداً بسيطاً في بيئة التحكم قد يولد تداعيات كبيرة وغير متوخاة بل وفوضى في النظم. لا زلنا كعرب نؤمن بمبادئ الوضعية الكلاسيكية الخاصة بالقرن الثامن عشر؟ حسناً، يبدو البعض غير مقتنعاً. العالم "درور" وهو من أبرع المختصين في علوم السياسة العامة، له قوانين تصف العلاقة بين تطور العلم وتطور التحديات البشرية، خلاصاتها: على الرغم من ان القدرات البشرية على تشكيل البيئة الطبيعية والمجتمع والانسان تزداد بسرعة الا ان المصاعب والتحديات والمخاطر البشرية تتزايد وتتفاقم بسرعة أكبر بكثير مع مرور الزمن. لماذا؟ السبب هو خرافة الاعتماد المفرط على العلم البشري وتجاهل بقية الانظمة المعرفية الارشادية. البعض لا يزال عقله "كلاسيكياً"، ويطمح في علاج السرطان بالبندول!

الدين أساسي
لبقاء العرب -

في اي مجتمع بشري معاصر، حتى ولو كان متوسط الحجم والتعقيد (عشرين مليون شخص فقط على سبيل المثال)، هنالك ملايين الأفراد كل يسعى لمصلحته الخاصة، وهنالك مئات الآلاف من الشركات ومؤسسات الأعمال الخاصة التي تسعى الى الربح، وعشرات الوزارات والأجهزة والمؤسسات الحكومية المستقلة ذات الموازنات والموارد والمهام والمسؤوليات، وهنالك ايضاً مئات الآلاف من الموظفين في القطاع العام والمشرفين والمدراء. وهنالك مئات الأنشطة الانتاجية واليومية والأساسية لحياة الأسر مثل انتاج الخبز الصحي وتأمين وتوزيع المياه العذبة غير الملوثة وتزويد مئات الآلاف من الطلبة بالتعليم المتطور وتوفير الخدمات الصحية ذات الجودة العالية لمئات الآلاف من المرضى اسبوعياً وغيرها وغيرها الكثير. سؤال الى العلمانيين العرب: كيف ننظم الأنانية المتأصلة في ملايين الوحدات المكونة لهذا المجتمع متوسط الحجم؟ كيف نراقب الانتهازية والفساد والاحتكار والظلم والمغالاة في الأسعار في هكذا مجتمع؟ ما آليات الضبط لنجعل الانانية الفردية مع (الصالح العام)؟ لا نستطيع بالطبع ان نضع شرطياً أمام كل سائق مركبة أو مراقب حكومي في كل شركة أو مؤسسة عامة؟ ومن يراقب المراقب الحكومي؟ من يضمن عدل مؤسسات القضاء؟ من ينظم من ينظم المجتمع؟ لا بديل عن الأخلاق والقيم الأخلاقية لبقاء أي مجتمع واستقراه وانمائه.

التعليق الأول
وهل يملك غير الانتقائية؟ -

ما دام البروفسور فول قدس الله سره يعيد اسطوانته المشروخة: "نحن نأتيكم بنصوصكم"، لا بديل عن التكرار لأنه يفيد الشطار: "من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان المدعو "فول" من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف "فول" أم أكرر؟

شرع من قبلنا شرع لنا
يا عبد المصلوب -

في الاسلام شرع من قبلنا اليهودية المسيحية وما فيها من قتال وجزية وسبي وغنائم شرع لنا مع تحسينات إِيش رأيك الان يا عبد المصلوب ؟!

لا يقتل مسلم بكافر
المقصود الحربي والدليل -

المراد من الحديث هو :أن المسلم لا يُقتل بكافر محارب فقط ،أينما وجد .... فقد صح عن عمر بن عبد العزيز: أنه كتب إلى‪ ‬بعض أمرائه في مسلمٍ قتل ذميًّا، فأمره أن يدفعه إلى وليه، فإن شاء قتله، وإن شاء‪ ‬عفا عنه .. فدفع الى المسيحي فضرب عنقه - وين المحبة والتسامح. المدعاة ؟!!

اقرأوا وفتحوا عقولكم
فد واحد -

لا حل ما دمتم لاتقرأون عن بقية الاديان والمذاهب ما يكتبه شيوخكم ، لقد كان هذا مقبولاً حين كان أغلبكم أميون جهلة ترددون ما يقوله شيخ الجامع . أنتم في القرن الواحد والعشرين ولديكم الشيخ غوغل يفهم اكثر من اي رجل دين في الماضي والحاضر والمستقبل ولا ينتمي لمذهب او دين وابحثوا بعقل مفتوح رافض للقتل والارهاب والتعصب وربما ستكتشفون ان ما كُنتُم عليه هو الضلالة عينها ولو قالها لكم آبائكم وعلموا اولادكم ان لايصدقون ما تقولون لهم بل يبحثوا بدون تعصب فاغلب الأمور ليست بالاسود والابيض بل ان مساحة الرمادي شاسعة بينهما . حتى القرآن نفسه يدعوكم للتدبر لا للحفظ كالببغاء . وعليكم ان تدركوا ان من تسمونهم ففقهاء وعلماء هم بشر مثلكم مورست عليهم كافة أساليب الترهيب و الترغيب من الحاكم ليكتبوا ما يريد منهم حتى لو خالف القرآن . فببساطة كيف ان لا يتعدى الأحاديث المروية عن الخلفاء الراشدين العشرات ومن رافق الرسول ص لشهور ينقل عنه الآلاف ؟؟ ولماذا لم يحفظ هذا الاينشتاين خطبة جمعة واحدة للرسول وعددها بعدد الجمع التي عاشها الرسول ص ؟؟؟ أين ذهبت كل هذه الأحاديث والخطب ؟ ومن المستفيد من فقدانها ؟؟؟

هناك مليار صيني لا يؤمنون بالله ( اله المسلمين )
و لا يحرمون ما حرمه؟ فهل واجب على المسلمين قتالهم -

بوجد ٥ مليار من البشر لا يؤمنون بإله المسلمين و لا باليوم الاخر و لا يحرمون ما حرمه إله المسلمين فهل من وأحب المسلمين قتالهم ؟ و على اي أساس يقاتلوهم؟ الله نفسه لم يشاء ان يرضيهم ؟ هل هؤلاء الكفار هم يستطيعون معارضة امر الله اذا اراد ان يهديهم ؟ فلماذا اذن إله المسلمين يدعو المسلمين الى مقاتلتهم ؟ الا يستطيع الله ان يهديهم ؟ و اليس اسهل على الله الذي هو ارحم الراحمين ان يهديهم بدلا ان يخول و يحرض المسلمين على قتلهم؟ ثم لنفرض ان كونفوشيوس إله الصينيين يحرض الصينيين على قتل كل من لا يؤمن بكونفوشيوس و لا يحرم ما حرمه كونفوشيوس هل يقبل المسلمون ان يؤمنوا بحق الصينيين في قتل المسلمين ؟ اكيد لا يقبلوا فعلى اي اساس هم يسمحون لأنفسهم بفرض عقيدتهم على كل العالم ؟ ابسط اساس الدين هو ان تحب للناس ما تحب لنفسك و بالعكس و ان تعامل الناس بالطربقة التي تحب ان يعاملوك فيها و ان لا تقم بعمل تجاه الناس انت لا تقبل ان يقوموا بمثله تجاهك، هذه ابسط مباديء تنظيم العلاقة بين البشر الذين يعيشون على هذه الكرة الاضية؟ معقولة المسلمين لم يسمعوا بهذه القاعدة اذن على اي أساس يريدون فرض رؤيتهم و أوامر ألههم على العالم ؟ هل الحياة البشرية تسود فيها شريعة الغاب القوي يأكل فيها الضعيف ؟ الا يستطيع الله ان يهدي كل العالم فكيف يمكن ان يحرض على قتل ناس هو خلقهم و لم يشأ هو ( الله ) ان يهديهم ؟ المشكلة و المفارقة انه سيرد عليك البعض من الذين آمنوا ان ألههم يقول لا اكراه في الدين و من شاء ان يؤمن فليؤمن و من شاء ان يكفر فليكفر ! و أفأنت ترغم الناس على ان يؤمنوا ؟ اذن الا يسألون هم انفسهم لماذا اذن إله المسلمين يحرضهم على قتال الذين لا يؤمنون به و لا باليوم الاخر و لا يحرمون ما حرمه هو ؟ هذا سؤال نريد ان نسمع اجابة عنه ؟ و هل السؤال حرام ؟

أقرأ
انت أيضاً -

تعليق 68 ينطبق عليك أيضاً

بعض تعاليم الازهر الشرف
فول على طول -

اليهود والنصارى كفار وفي الإسلام هو مُباح الدَم وخالد فى النار! - أى دعوة صريحة للقتل المصدر لاقناع فى حل الفاظ ابى شجاع . الأزهر فى كتاب نشر 2013 إلى يكفر الشيعة وإستحل مالهم ودَمهم، ونشر أيضاً الأزهر مُنذ شهور كتاب عن ” حقوق الرسول ” يقول فيه أن من يقول أن الرسول مات وهو غير مُلتحيً يُقتَل وبقية أفكار الكتاب عبارة عن أقتل..أقتل. للمُسلم أن يفقأ عين الكافر أو يقطع يديه ورجليه وكذا لو أَثَره أو قطع يديه أو رجليه وكذا لو قطع يداً ورجلاً ( المصدر: الإقناع فى حل ألفاظ ابى شجاع في كفاية شر الكافر)ألا تُبنى كنيسة فى الإسلام لأن إحداث ذلك معصية، فهو لا يجوز فى دار الإسلام فإن بنوا ذلك هُدِمَ ولا يجوز إعادة بناء كنيسة قد أنهدمت وبالذات فى مِصريَجوز الإِستِنجَاء بالتوراة والإنجيل لأنها كُتب مُحرفة وغير مُقدسةقِتال الكُفار واجب على كل رجل عاقِل، صحيح، حُراً، قادر ويجوز قتال الكفار بغير إنذار وبغير أن يدعوهم لدين الإسلام لأن شيوع الإسلام قام مقام الدعوة ( أى أقتل مباشرة ولا يوجد عليك أى مسئولية )! ( المصدر: منهج أصول الدين الصف الثالث الثانوى ) هل أنتبهتم لكلمة أصول الدين!!!!؟يجوز أستعمال أوانى الكفار إن كانوا لا يتعبدون بالنجاسة كأهل الكتاب ( أى يمكن أن تستعمل أواني الكفار إلا فى حالة أن يكونوا نَجسين كأهل الكتاب!تُكره الصلاه فى الأسواق والحمام والمزبلة والكنيسة وهي معبد النصارى ومعبد اليهود ونَحوهم من أماكن الكُفر! ( تحت قسم مُبطلات الصلاة )يَجوز الحَجر على الصبي والمجنون والسفية والمبذر والعبد الذى لم يؤذن له بالتجارة والمُرتد عن دين المسلمينإن المحظور هو أى شئ مُحرم مثل عِمارة الكنائس وما نحوها من متعبدات الكفار وكتب التوراة والإنجيل أو السلاح لقاطعي الطرق لأنها إعانه على معصية إن حد السرقة قطع اليد لا يطبق فى حالة سرقة مِزمار وصَنم وصَليب وطنبول لأن التوصل إلى زيادة المعصية مندوب إليهلا قِصَاص بين عبداً مُسلمٍ وحُراً زِمي لأن المسلم لا يقتل بالزمي والحُر لا يقتل بالعبد!لا يصح بيع كتب الكُفر والتنجيم والشعوذة والفلسفة و التوراة والإنجيل!يَكره إخراج أهل الزمة للإستسقاء لأنهم ربما كانوا سبب قَحط البلاد ( ممنوع أن يدعو المسيحيون الله مع المسلمون لنزول المطر لأنهم ربما سبب قَحط البلاد!!) – ( كما قال الإمام الشافعي والمصدر الإقناع فى حل ألفاظ ابى شِجاع ).كُفر

من مذكرات ازهرى سابق
فول على طول -

آخر يوم رأيناك فيه ذهبت شكايتك في حق إسلام بحيري حين انتفض أزهرك لمواجهة المفكرين بتهمه هدمهم لثوابت الدين يا شيخ الأزهر إن داعش تضع فتاوى من تلقبونه في جامعتكم بشيخ الإسلام بن تيمية على شرائطها وتقتل الناس بفتاويه وتنظيماتها من سيناء إلى نيجيريا ومن حلب إلى اليمن ومن سيدني إلى بيشاور تغتال أمان الشعوب وتقاتل الدول بفتاوى الطائفة الممتنعة التى وضعها بن تيمية في كتابكم دون رد منكم عليها وعليه ودون مواجهة تتسلح بالحق وتؤمن بالآيات وتنتشي بالتسامح وتعرض الدين الحق على الناس…!!يؤمن الأزهر أيضاً بالناسخ والمنسوخ.. أى أنه يُدرس لطلابة الناسخ والمنسوخ.. وهذا معناه أن كل الأيات المكية التى تدعو إلى السلم والمحبة وقبول الأخر نُسخت بالأيات المدنية التى تقوم على القتال ورفض غير المُسلمين.. فالأزهر يقول أن البخاري هو أصح كتاب بعد كتاب الله!يؤمن ويُدرس فى الأزهر فِكر الوَلاء والبَراء ودار الإسلام ودَار الحَرب، وهو بإختصار فِكر الكراهية خاصة تِجاة المؤمنون بالأديان المختلفة وعدم الولاء لهم ..الأزهر حارِس للتُراث السُني بالكامل بكل ما تحتويه من كُتب تحتوي على الملايين من الأفكار والأخطاء التى تتعارض كلياً مع العقل والإنسانية يَدعمها الأزهر ويعترف بها ويُدرسها لطلابه وعند التعقيب عليها لا يخرج منهم كلمة مُقنعة لتوضيع الغرائب والعجائب التى تحتوي عليها الكتب بل الرد الوحيد هو ” هذا هو ديننا ” والله أعلموالنصاري كفار فأنت كافر! ” من لم يُكَفِر الكافِر فهو كَافِر “!!!! الأزهر يدعو إلى قَتل أصحاب الأديان وقَتل أصحاب الأفكار… والدليل على هذا الكلام هو خروج تحت هذا البند ثلاث فتاوى للأزهر ضد المسيحيين:الأولى: جاءت فى الثمانينات، شيخ الأزهر ” جاد الحق علي جاد الحق ” قال أن المسيحيون واليهود ينطبق عليهم لفظ الكفار ولفظ المشركين وأيضاً ينطبق عليهم وضع الكفار ووضع المشركين وجاء ذلك فى بحث نشره فى جريدة الأزهر الثانية: عبد الحليم محمود الذي عُرف بتطرفهِ الشَديد قال فى كتابه ” الإيمان بالله ” أن المسيحيون أشبه بمرض خبيث مُعدي وعلى المُسلمون أن يضطهدوهم ويذلوهم حتى يجبروهم على الدخول فى الإسلام..الثالثة: خرج شيخ الأزهر الحالي فى التليفزيون المصري بالقناة الأولى وقال نعم اليهود والمسيحيون كفار، وهو يعي ويعرف جيداً معنى لفظ الكفار ووضعه، كما سمح لمحمد عمارة أن ينشر كتاب ” فتنة التكفير ”

بعض تعاليم الازهر الشرف
فول على طول -

إذا أستأجر الرجل المسلم إمرأه ليزني بها أو وطء أجنبية فيما دون الفَرج أو لاَطَفَ لا حَد عَليه ويُعَزِر ) ( المصدر: الإختيار لتعليم المُختار) إن الزنا فى دار الحَد والبِغيِ لا يُوجب الحَد ( أى طالما تُحارب يُحق لك أن تَزني كما تشاء ) من غَصَبها غاصِب فلا نفقة لها ولو سُلِمَت له مريضة فلا نفقة لها ( المصدر: الروض المُربع لشرح ذاد المستنقع- الصف الثالث الثانوي) لا نفقة على من تم إغتصابها ( المصدر: الإختيار لتعليم المُختار) للمُضطر أكل أدمي مَيت إذ لم يجد مَيته غيره ويُستثنى من ذلك إن كان الميت نَبياً فلا يجوز الأكل أما إذا كان الميت مُسلماً والمُضطَر كافر فلا يجوز لأن الأكل منه تدنيس لشرف الإسلام! يَجوز أكل الأدمي وقت المجاعة بَل أكل الإنسان لبعض جسمه ولكن لا يجوز إهداء الإنسان لجزء من جسده لشخص أخر ليأكلها (والمصدر الإقناع فى حل ألفاظ ابى شِجاع وللمسلم قَتل المرتد وأكله ولو صغيراً أو أمرأهإذا أستأجر الرجل المسلم إمرأه ليزني بها أو وطء أجنبية فيما دون الفَرج أو لاَطَفَ لا حَد عَليه ويُعَزِر ) ( المصدر: الإختيار لتعليم المُختار)إن الزنا فى دار الحَد والبِغيِ لا يُوجب الحَد ( أى طالما تُحارب يُحق لك أن تَزني كما تشاء )الأزهر طالما كَفر العديد والعديد من الكُتاب والمُثقفين فَقد كَفَرَ الأزهر أَعمِدَه مِصر وأفضل رجال مِصر ومنهم: طه حسين ( عميد الأدب العربي ) نصر حامد ابو زيد – على عبد الرازق نجيب محفوظ ( الحاصل على جائزة نوبل فى الأدب ) محمد محمود طة المفكر السودانى والدكتور سيد القمنى والدكتور احمد صبحى منصور واحمد حرقان وكرم صابر ومحمد عبدة وانور السادات نظرية الأزهر فى التكفير هي: ” كل من أنكر جزءً أو كلً من رسالة محمد فهو كافر” لذلك كفروا مسلمون مثلهم دون حتى أن يفكرون فيما يقولون! وبرغم أن أغلب من كفروهم لازالوا على دين الإسلام، ما على المسلم تعلمه قبل أن يتحول إلى آلة قتل من جديد على المسلم أن يتعلم أن نقد دينه ليس هجوما عليه أن يتعلم أنه ليس أحقادا يصوغها كفار إنها تساؤلات لأناس أرهقهم النقص الأخلاقي والمعرفي في الفكر الإسلاميعليه أن يعلم أن الأخلاق الإسلامية تتنافى مع الموروث الإنساني للاخلاق الحاليةعليه أن يعلم أن أمر المرأة بالتستر هو وليد عقلية ذكورية فقط ولو كان إلها يريد منع الفتنة لفرض ذلك على الجنسين عليه أن يعلم أن التحرر ليس عهرا وأن حرية ا

بعض تعاليم الازهر الشرف
فول على طول -

كتاب (الإقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع) المقرّر على تلاميذ المعاهد الأزهرية. الصف الأول الثانوى الأزهرى، وقد اعتمدتُ عل طبعة 1997 - الفجر ورؤية الشمس وسماع صوت ديك مجرب (ص188) - ((إذا أولج الخنثى فى الرجل المولج فإنّ كلا منهما يجنب)) ومثل ((من أولج أحد ذكريه أجنب إنْ كان يبول به وحده)) (ص91) ومثل ((لو خـُلق للمرأة فرجان فيكون الخارج من كل منهما حيضًا)) (ص145) و(التلقين) موجه لتلاميذ فى سن ال 16سنة. - الأشياء التى يصح رهنها ولا يصح بيعها: الأمة (المرأة العبدة) التى لها ولد غير مُميز ولا يجوز إفراد أحدهما بالبيع ويجوز بالرهن. وعند الحاجة يُباعان ويقوم المرهون عنهما موصوفـًا بكونه حاضنـًا أو محضونـًا (ص153) ويجوز الحجر على العبد الذى لم يؤذن له فى التجارة، لحق سيده وعلى المُكاتب لحق سيده ولله تعالى وعلى المرتد لحق المسلمين (من ص 162- 164) أيضًا ((العبد ليس أهلا للمُلك لأنه مملوك فأشبه بالبهيمة)) (ص 168، 169) ومن الأسئلة التى تـُفرض على التلميذ وعليه أنْ يعرف إجابتها ((هل يصح نكاح المحجور عليه لزوجته لو كان عبدًا؟ أما الإجابة فهى ((إنْ أذن لعبد فى نوع لم يتجاوزه كالوكيل وليس له بالإذن فى التجارة النكاح)) (ص169، 170) وكما ساوى المؤلف بين الإنسان (العبد) وبين المواشى، ساوى بينه أيضًا وبين الثياب (ص175) وفى شروط صحة الحوالة (تصح بالدين المثلى كالنقود والحبوب وبالمتقوم كالعبد والثياب) (ص185) وفى فصل (الوكالة) ذكر المؤلف ((لابد أنْ يكون الموكل فيه معلومًا ولو من وجه: كوكلتك فى بيع أموالى وعتق أرقائى. ويجب فى توكيله فى شراء عبد بيان نوعه (يقصد جنسيته) كتركى)) (ص208) على المسلم أن يخرج من وهم ما هو عليه كي يعيش وأن يعلم بأن من يحاول أن يخرجه هو من يستحق الشكر لا الكره وأن سلامه الروحي المزعوم هو عبارة عن قلق مؤجل لا أكثرعليه أن يعلم أن الإسلام دين قائم على تثبيت عقيدة قائمة منذ ألف وأربعمئة عام وعلى اعتبار قوانين قبلية لم تحرم الغزو والسلب والعبودية والسبايا على أنها قمة الأخلاق .. … أعتقد هذا يكفى والضرب فى الميت حرام . هذة نصوصكم يا مؤمنين وليس شتائم من عندنا أو حقد على الدين الأعلى ..ولكم أن تشتمونا كما تشاءون وكما قلنا للمرة المليون نحن لا ننظر للمهاترات والبذاءات . تحياتى ..وبالتأكيد هناك تعاليم أزهرية أسوأ من ذلك بكثير - فقة المرأة وفقة الحيض والنفاث الخ الخ - ولأنن

يلعبون بالنار
خوليو -

ومن يلعب بالنار سيحرق أصابعه ،، هذا ما يفعل بالضبط الذين امنوا ،، في حديث اخرجه البخاري لايقتل مسلم بكافر وهو من خطاب صاحب الدعوة عند فتح مكة ،، ومثل اغلب الآيات والاحاديث قابلة للتأويل اي لها عدة اوجه حتى ينشغل الناس في البحث عن ماذا يقصد ،،وهذا ما يحصل ،، فالحديث المذكور الزم الفقهاء لتصنيف الكفار لعدة انواع ؛ الكافر المحارب ،،الكافر الذمي ،،الكافر المستأمن ،، كافر ذو عهد،،،فيقولون انه لايجوز قتل المسلم اذا قتل كافراً محارباً ،،وهنا نسال اهل الضباب والضياع الفكري من هو الكافر المحارب ؟ كيف تصنفون كافراً رفض دفع الجزية ولكنه لم يشهر اي سلاح في وجهكم ،،هل هو كافر محارب ؟ كيف تصنفون كافراً يفضح هذا الفكر الضبابي ؟ ياسادة الاسلام يعني اخضاع ومن يخالفه يقتل ،،تحافظون على الكافر الذمي لانه يدفع الجزية وهو ذليل كما تقولون في تفسيراتكم ،، برأيكم الى متى ستستمر البشرية في تحمل عنصريتكم ومفاهيمكم الخاصة بكم ،،حروبكم على العالم سترتد سلباً عليكم ،، طالبان حطمت دون تفكير تمثال بوذا ففتحتم جبهة مع البوذية ستوذيكم وهاهي اثارها على مسلمي بورما ،، حظكم حسن بان اغلب دول العالم الفاعلة تنهج نهج العلمانية التي تفسح المجال للجميع بان يمارسوا دياناتهم وطقوسهم،، ولكن ان استمريتم بهذا الطريق العنيف فالعواقب غير سارة. لكم ،، افصلوا الدين عن الدولة واكتبوا دستور مساواة بين الجميع لتحافظوا على دينكم الذي لا يهتم له احد خارج منطقتكم .

الاسلام كان رحمة بهم
لو انصف المسيحيون فقط -

لو انصف المسيحيون الانعزاليون لعلموا ان الاسلام كان ولا زال رحمة لهم بهم من بعضهم البعض لكنه الحقد الانعزالي السرطاني المقيت لقد كان مجمع خلقيدونية فاتحة الانشقاق العميق بين الكنيسة الرسمية والكنيسة السريانية في سوريا، والكنيسة في مصر، كما كان هذا المجمع منطلقاً حافلاً بالاضطهادات من جانب الدولة البيزنطية وكنيستها الرسمية، كما أنّه قد أثار في سوريا ومصر موجة من السخط ضدّهما. المؤرّخون، على اختلاف نزعاتهم، من شرقيين وغربيين، ومن كاثوليك وسريان، وصفوا الأشكال الفظيعة التي اتخذنها هذه الاضطهادات من مذابح جماعية، وتقتيل فردي بالسيف والنار، ومن تشريد خارج المدن والأديرة، إلى ما هنالك من أنواع التعذيب التي تقشعرّ لها الأبدان، وكل ذلك باسم يسوع الناصري، رسول المحبّة والرأفة، وهي حالة حدت كاتباً سورياً كبيراً، أميانوس مارسلانوس، على القول: "لم يرَ التاريخ بهائم متوحشة أشد افتراساً وقساوة من المسيحيين، بعضهم لبعض".

الفقهاء
ali -

جميع الفقهاء واصحاب المذاهب الاربعة اخطئوا فى تفسير ايات الحجاب فى القران ولم يعرفوا المعنى الحقيقى للحجاب . لان هذا الموضوع مكتوب بلغة عربية واضحة ولا يحتاج الى تفسيرات مختلفة ,

كان غيركم اشطر
يا ملاحدة ويا كنسيين -

ان هذا الدين شديد متين .. تحاولون عبثاً يا ملاحدة ويا كنسيين كان غيركم اشطر ستنقضي اعماركم هباءاً وانتم تحاولون ثم تهلكون ثم الى جهنم و الابدية تشحنون ههههه

البخاري اعظم كتاب صُنِّف
يا ملاحدة روحوا موتوا -

‏أعظم كتاب صنفه المسلمون وليس له نظير هو الجامع الصحيح لأبي عبدالله البخاري ولا أعلم كتابا مصنفا أعظم منه وعبقرية مؤلفه تتجلى في إبداع تصنيفه .. ي

المسيح سيرغمكم على
اعتناق الاسلام -

هؤلاء الصينيين وانتم المسيحيين سينزل المسيح في اخر الزمان ويجاهدهم ويجاهدكم ويرغمهم ويرغمكم على الاسلام .

لماذا !
الى -

مخالف لشروط النشر

كنيسة الارثوذوكس تكفر
رعاياها وتكفر غيرهم -

الواد جرجس يسأل ابوه الراهب عن التكفير في المسيحية ؟ الرد "الكنيسة عند المسيحيين تمثل إرادة الرب ولذلك فإن قرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم،التكفير ومحاكم التفتيش ليس شيئاً جديداً على المسيحية في العالم، فلقد شهدت القرون الوسطى محاكم التفتيش الكنسي التي بحثت في الضمائر وعاقبت وحرقت وقتلت بلا هوادة كل من يخالف الرأي الرسمي للكنائس، ليس في القضايا اللاهوتية فقط، بل في القضايا العلمية أيضاً.وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله".ولكن هذا التيار يظل تياراً محدوداً لا يمثل الرأي الرسمي للكنيسة رغم كون أحد رموزه هو أب أرثوذكسي معترف به داخل الكنيسة.أما انزلاق الكنيسة الرسمية إلى التكفير في القرن الواحد والعشرين فهي مسألة خطيرة، لأن الكنيسة من الناحية الدينية تمثل إرادة الرب ومن ثم فقرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم.وهذا خلاف جوهري بالطبع يجعل من الخطورة بمكان تسلل فكرة التكفير والحرمان إلى الكنيسة الأرثوذوكسية الرسمية بهذه الطريقة.

في الاسلام لا قتل
للكافر المسيحي او غيره -

على خلاف المسيحية واليهودية وغيرها فإن كفر الكافر غير المحارب لا يترتب عليه شيء نحوه فلّه حرية الكفر والاعتقاد والعبادة والحياة والله حسيبه يوم القيامه وهذا هو حكم الاسلام وعمل اتباعه بدليل وجود ملايين المسيحيين وغيرهم في ارض الاسلام منذ الف واربعمائة عام وزيادة ولهم آلاف الكنايس والمعابد انتهى .

كنيسة العسكر في مصر
تكفر الجميع ؟!!!!!! -

تعلم كنيسة العسكر الكنيسة الارثوذوكسية في مصر واكيد بالمهجر رعاياها ان الاخر كافر ولو كان مسيحيا ما دام ليس ارثوذكسيا ؟! هذه ادبيات الكنيسة منتشرة على نطاق واسع في العظات وعلى اليوتيوب وفي مواقع الارثوذكس المختلفة في مصر والمهجر اليس تهديد المصريين بالابادة او التطهير العرقي او التنصير نوع من التكفير غير المباشر ؟! والام الارثوذكسية ترضع اولادها مع لبنها تكفير الاخر سواء كان مسلما مصريا او من طائفة اخرى لا تلعب مع هؤلاء لا تصاحبهم ليه يا ماما لانهم كفار ؟! الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! بالختام نقول ان الارهاب الفكري الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي وكل ارثوذوكسي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائفته او ما يحصل من بلاوي متلتله في كنايسه وفي قلايات رهبانه او بيته .

في كنيسة الارثوذوكس بمصر
يا تصلي لي يا احرمك ؟ -

في عام 1971 أصدر البطرك ( شنودة ) قراراً بحرمان الراهب روفائيل ( راهب دير مارمينا ) من الصلاة لأنه لم يذكر أسمه في الصلاة وقد حاول إقناعه الراهب ( صموائيل ) بالصلاة فانه يصلي للرب وليس للبطرك ولكنه خاف أن يحرمه البطرك من الجنه أيضا !! وتسائل الراهب صموائيل هل يجرؤ شيخ الأزهر أن يحرم مسلم من الصلاة ؟ مستحيل 2- أشد ما كان يحيرني هو معرفتي بتكفير كل طائفة مسيحية للأخرى فسالت القمص ( ميتاس روفائيل ) أب اعترافي فأكد هذا وان هذا التكفير نافذ في الأرض والسماء. فسألته متعجبا: معني هذا أننا كفار لتكفير بابا روما لنا ؟أجاب: للأسف نعم سألته: وباقي الطوائف كفار بسبب تكفير بطرك الإسكندرية لهم ؟أجاب: للأسف نعم سألته: وما موقفنا إذا يوم القيامة ؟أجاب: الرب يرحمنا !!!

اعطونا حق الرد
....... -

يتمثل انحراف أبناء الشيعه والمرجعيات في مظاهر السلوك غير المتوافق مـع الـسلوك الاجتمـاعي الـسوي الذي يتصف بين المجتمعات الدينية والعوائل الحوزويه وينطوي على مظهر السلوك السيئ مثل الشذوذ الجنسي ، وهذه السلوكيات تسمى ًبــ(انحراف المصلح) فالقيادات الحوزويه التي نعتقد أو يعتقد أبناء الشيعه أنها هي المصلحة للمجتمع يتعرض أبنائها الى هذا الانحراف . وبحسب علمـاء الـنفس فـإن الـسلوك المنحرف لأبناء الحوزات او أبنا المعممين الشيعه إنما هو عرض من أعراض عدم التكيف، نتيجة قيام عقبات مادية أو نفسية تحـول بينه وبين اشباع حاجاته على الوجه الصحيح . ولاعلااء بعض عائلات الحوزات العلميه لداء الشيعه اكبر دليل وقد يستغرب البعض من هذا الكلام .اما المختصين والمقربين من هذه المجتمعات الحوزويه يعلم صواب هذا التحليل فالعوائل الحوزويه تعاني من هذه المشكلة بسبب الكبت المفرط الذي يتعرض له أبنائهم من الأساليب الخاطئة في التعامل معهم . وحيث ان الغرائز والمشاعر، لاسيما غريزة الجنس، هي في قمة القوة والعنفوان، والضغط على المراهق، وتبحث عن طريق للتعبير والتفريغ لهذا تجدهم انغمسوا في هذا الشذوذ الجنسي حتى باتت هذه الحالة السيئة يتصف فيها الكثير من أبناء المرجعيات الشيعيه كون هذه المجتمعات الشيعيه تعمل على ترميز وتقديس المرجعيات وأبنائها حتى يصل الأمر بهذه المجتمعات الى التقليد والطاعة العمياء لهذه المرجعيات الشيعيه ((ولطالما تعرض المجتمع الشيعي وخاصة في التاريخ الحديث الذي يعد من اخطر ابناء المراجع المنحرفين الذي شاع بين اوساط الحوزة الدينية وفي كافة ارجاء ما يسمى بالنجف الأشرف

الى 72
سلطان -

تقول" الله نفسه لم يشاء ان يرضيهم ؟ هل هؤلاء الكفار هم يستطيعون معارضة امر الله اذا اراد ان يهديهم ؟ فلماذا اذن إله المسلمين يدعو المسلمين الى مقاتلتهم ؟ الا يستطيع الله ان يهديهم ؟ و اليس اسهل على الله الذي هو ارحم الراحمين ان يهديهم بدلا ان يخول و يحرض المسلمين على قتلهم؟" الله يقول:إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ ۖ وَلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ ۖ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ۗ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ.اذن الكفار هم الذين ارتضوا الكفر بانفسهم وباختيارهم بدلالة الايات:ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها,اذن الفجور من النفس.متى تفهمون ان الله قبل ان يخلق البشر وفي علمه الازلي كان يعلم من سيؤمن ومن سيكفر فخلق اختيارهم بهم ولم يفرض عليهم الايمان او الكفر؟هو علمه الأشياء قبل كونها وكتابته لها قبل برئها وخلقه وإيجاده لها ومشيئته وإرادته لها، وهذا معنى كونه مسيراً أي أنه لن يفعل خلاف ما علمه الله وخلقه وأراده.وأما كونه مخيراً فإن الله جعل للإنسان الاختيار كما هو مشاهد ومعلوم، فقد يختار شيئاً ويتم له؛ لأن الله كان قدره له، وقد يختار شيئاً ولا يوفق له لأن الله قدر غير ما اختاره العبد، فكتابة الله كتابة علم وإحاطة, فالذكاء والبلادة والزواج والوظيفة وكل شيء يقع في الأرض إنما هو بقضاء الله وقدره، والله هو الذي يقسم الأرزاق على خلقه، فمنهم الذكي ومنهم البليد ومنهم القوي ومنهم الضعيف ومنهم الغني ومنهم الفقير ومنهم الولود والعقيم ومنهم المتزوج والأعزب، وهذا كله لا ينافي حقيقة أن للإنسان اختياراً ومشيئة فيما يمكنه الاختيار فيه، وكثير من الأمور لا اختيار للعبد فيها كالأمور الجبلية مثل الذكاء والبلادة، وقوة البنية وضعفها،ونحو ذلك، وكل هذا قدره الله بعلمه وحكمته,اما قولك" فعلى اي اساس هم يسمحون لأنفسهم بفرض عقيدتهم على كل العالم ؟"ما ادلتك على ذلك؟المسلمون لم يفرضوا عقيدتهم على اي احد,هم نفذوا امر ربهم بنشر دينه ولم يجبروا احدا على الاسلام,ولو ادخلوا بعض الشعوب في الاسلام بالقوة,فان تلك الشعوب كانت وما زالت قادرة على الردة عن الاسلام,لم يفعلوا ذلك لانهم اقتنعوا بصحة الاسلام فبقوا مسلمين,من الذي اجبر اندونيسيا وغيرها على اعتناق الاسلام طالما لم يصلها جندي مسلم واحد؟ومن الذي منعهم من الردة؟وتعيد انت " اذن على اي أساس يريدون فرض رؤيتهم و أوامر

كنيسة العسكر ترهب
وترمي الحرمان ؟! -

والتكفير لدى كنيسة العسكر في مصر يشمل العصاة والمتمردين على الكنيسة واللي ما بيسمعوش الكلام ولا يطيعوا طاعة عمياء الكنيسة والبابا فمثلاً وافق ما يسمى المجمع المقدس للارثوذكس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية. والحرمان يا واد يا جرجس يعنى انه صار كافر ولن يستحق الملكوت ولن يستحق خروجه لها القيمة وصلاة على. روحه لما يفطس الكافر ابن الكافر ابن الكافره ؟!! وذلك في الاجتماع الذي عقد برئاسة الهالك المقبور البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية ربنا يجرمه مطرح ما راح ، وبحضور 66 أسقفاً يمثلون جميع الأبرشيات في الداخل وفي المهجر، وقال الأنبا بيشوي السكرتير العام للمجمع المقدس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن مبادئ جورج حبيب بباوي ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية ؟!! إلى أن يتوب عنها، وإنه في حالة إعلانه ذلك عليه أن يقدم طلباً مكتوباً للمجمع المقدس ثم تنظر الكنيسة فيما يتم اتخاذه بشأنه. الواد الشماس الجربان المعتوه جرجس بيسأل اومال يابا مادام التكفير عندنا بهذا الشكل ليه احنا بنعايرهم المسلمين بيه يابا ؟!! ابو الراهب يرد عشان احنا ناس أوساخ اولاد كلب ما بنختشيش ياض يا جرجس ولو كنّا ناس أسوياء وبني أدمين كنّا اختشينا وامتنعنا عن تعيير الآخرين بشيء منه عندنا ويمكن أحسن ولو كانت الكنيسة تقدر تطول الدكتور بباوي لفعلت به اكثر من التكفير اللفظي والمعنوي كانت هشمت عظامه على الطريقة المسيحية الاصولية وسحقت جمجمته بالحجارة وأحرقت جتته يا واد يا جرجس .

هذا فقه خاص بالمسلمين
روح نقي معتقدك من خرافاته -

هذا فقه خاص بالمسلمين مالك ومال اهلك بيه روح شوف خرافات معتقدك واحذفها منه. لو تقدر ، هو فقه الازهر الشريف اضرك في ايه يا اجهل اجهل اخوانك ؟! بتحقد عليه ليه لقد ولدت مسيحياً وعايش مسيحي وحتموت مسيحي وحتخش جهنم مسيحي برضو ههههه - مالم يرد الله لك الهداية الى الاسلام رغم انفك وانفي - متسلسلاً من اجدادك الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام حتى وصلت الى حوار التعليقات في إيلاف صاحبه مسلم لتشتم الاسلام والمسلمين وتفتري عليهم الا تخجل من شتم الرجل في بيته اما انك أرثوذوكسي نوري غجري مش متربي صحيح رغم سنك الكبير بالك يا مطران الجهالة وأجهل اجهل اخوانه لو كُنتُم أنتم الأرثوذوكس طائفة مسيحية في أوروبا لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا باعتباركم مهرطقين مع المجذومين والجربانين والمشوهين ولكنه الاسلام ووصية الرسول العربي بكم وصحابته رضوان الله عليكم الذين أنقذوكم من الإبادة او الأرغام على الكثلكة على يد اخوانكم في الدين الرومان يا قلالات الأصل يا صليبيين أرثوذوكس اوغاد اقصد من عينتك يا فوليو ههههه

وهل يملك سوى الازدراء
وخطاب الكراهية -

فقط هذا الذي يقوله كافة فقهاء الأزهر في كافة العهود؟ أم انكك -كعادتك المزمنة- تنتقي ما يحلو لك من أقوال؟

البروفسور علي
قدس الله سره!! -

وحضرتك كلي القدرة، كامل العلم، كامل الأوصاف، ذو حكمة خارقة، وعرفت التفسير الصح؟

تدليس خوليو
والرد باختصار -

الفصل قائم منذ مئة عام، والنتائج الكارثية هي ما ترى.

ليته صمت هذا الفول
ولم يهذر -

ما دام البروفسور فول قدس الله سره يعيد اسطوانته المشروخة: "نحن نأتيكم بنصوصكم"، لا بديل عن التكرار لأنه يفيد الشطار: "من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان المدعو "فول" من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف "فول" أم أكرر؟

يعني هوه لازم قتال
ممدوح المصري -

ليس بالضروره بالقتال بالدعوة عن طريق السفارات والتجارات كما دخلت اندونيسيا في الاسلام عن طريق التجار الحضارمة العرب كما يمكن دعوتهم الى الاسلام عبر القنوات الفضائية والإذاعات الموجهة بلغاتهم والله الهادي وحده وربنا يهديكم انتوا كمان يا مسيحيين المشرق وتتركوا عنكم التعصب والعناد وتسلموا الا تحبون ان تكونوا مع حبيبكم يسوع ؟ انه مع المسلمين في جنة الله غير كده حتكونوا في جحيم الابدية مع بولس شاؤول اليهودي رسول المسيحية الكذاب الذي حذّر منه المسيح عليه السلام وقال موصياً باتباع برسول الصدق " ومبشراً برسول يأتِ من بعدي اسمه أحمد " أي كثير الحمد لله ، فيا ايها المسيحي المحترم انتهز الفرصة قبل موتك واقبل الاسلام ولا تكابر ولا تتعصب للباطل .

لم كل هذه الجلبة
والانتهازية العلمانية ؟ -

في مجال الفقه السياسي على وجه التحديد، فان المراجعة والتحديث وارد بل أقول وضروري، خصوصاً وأن الفقهاء الأقدمين لم يعطوا هذا الموضوع حقه بالمقارنة مع فروع الفقه الأخرى، لسبب أو لآخر. الشروط في هذه المراجعة والتحديث هي عدم التعارض مع "المحكمات" من ناحية، والتوافق مع مقاصد الشريعة في اعمار الأرض وحفظ الدين من ناحية أخرى. من يقدم وقفاً بتمويل 100 اطروحة دكتوراة حول الفقه السياسي الاسلامي في الأزهر وجامعات غربية مهتمة بالفكر الاسلامي الرشيد؟ انها صدقة جارية الى يوم الدين.

الى سلطان ٩٠
ألهمها فجورها و تقواها!و ثم يعاقبها؟ -

ياسيد سلطان تقول كلاما " فالهمها فجورها وتقواها,اذن الفجور من النفس.متى تفهمون ان الله قبل ان يخلق البشر وفي علمه الازلي كان يعلم من سيؤمن ومن سيكفر فخلق اختيارهم بهم ولم يفرض عليهم الايمان او الكفر؟ " - و الله يا اخ سلطان انت بتخرف و لا تعرف ما تقول ؟ هو من هو الفاعل هنا الذي ألهمها فجورها ؟ هل الشخص نفسه الهم نفسه الفجور ؟ اليس الخالق هو الذي الهمها الفجور و حتى تمارس الفجور ! و تقول ان الاله الأزلي يعرف من سيؤمن و من سيكفر فخلق اختياراتهم بهم و لم يفرض عليهم الكفر او الايمان ؟ لماذا لم يفرض عليهم الايمان و تركهم يكفرون ؟ الم يكن هو يستطيع التدخل و يلهمهم التقوى بدل الفجور ؟ اليس هو الذي يهدي من يشاء و ويضل من يشاء ( الذي شاء هنا هو الله و ليس العبد ) الا تحس كم انت تتخبط ؟ فإذا كان الله من الازل كان يعرف ان هذا سيكفر فلماذا لم يتدخل و يهديه ليصبح مؤمنا (شيزوفرينيا) مثلك ثانيا الا يعني كلامك هذا ان الانسان الذي يكفر لم يختر ان يكفر بإختياره بل الله خلق فيه الكفر من الازل و حتى قبل ان يولد ؟ يعني الله كان يعرف ان هذا سيكفر و هو ألهمه الفجور ! فلماذا اذن يعاقبه على أمر لم يكن باختياره لان لا يوجد احد لا يريد ان يكون مؤمنا و يحصل على الامتيازات و منها الدخول الى الجنة و ما فيها من الملذات الحسية و الاكل و الشراب و الجنس ، باقي كلامك كله مردود عليه, آه بس لو شوية تفكروا و تزيلوا الغشاوة من اعينكم فلن ا تقلبوا الحقائق المغلوطة و ستكون عندك الشجاعة للتخلي عن هذه التي سببت الام للبشرية و ازهقت ملايين الأرواح منذ ان بدأت و حتى الان ! متى الله الحق سيهدي،م و تعرفوا ان الله لا يلهم الفجور ! الله هو كله خير و محبة و الكفر هو ان تنسبوا له كل ايات الكراهية و القتل ؟ ما ابقيتم للشيطان اذا كان الله هو الذي يخلق الفتن بين البشر و يمنعهم ان يحبوا بعضهم البعض بغض النظر عن دينهم و يحرض فئة منهم على كراهية و قتل ٨٠ ٪‏ من البشرية

الى سلطان الطرب ٩٠ ، الفاعل في جملة ألهمها فجورها
هو الله ، و ليس الشخص نفسهم يلهم نفسه الفجور ! -

ياسيد سلطان كلامك متناقض غير مترابط و غير مقنع حينما تقول " فالهمها فجورها وتقواها,اذن الفجور من النفس.متى تفهمون ان الله قبل ان يخلق البشر وفي علمه الازلي كان يعلم من سيؤمن ومن سيكفر فخلق اختيارهم بهم ولم يفرض عليهم الايمان او الكفر؟ " - انتهى الاقتباس ، انا اقول و الله يا اخ سلطان انت بتخرف و لا تعرف ما تقول ؟ انا أسألك من الفاعل هنا الذي ألهمها فجورها ؟ هل الشخص نفسه الهم نفسه الفجور ؟ اليس الخالق هو الذي الهمها الفجور و حتى تمارس الفجور ! و تقول ايضا " ان الاله الأزلي يعرف من سيؤمن و من سيكفر فخلق اختياراتهم بهم و لم يفرض عليهم الكفر او الايمان " ؟ و هنا نقول لك ان الله هو عرف انهم سيكفرون لان هو خلقهم و هو الذي وضع الدماغ في جمجمتهم و هم لم يختاروا دماغهم الذي يسير عقلهم بإرادتهم الانسان ليس مخيرا باختيار نوع و تركيب الدماغ الذي في جمجمته و انما الله هو اختار نوع الدماغ وضع له هذا الدماغ في جمجمته ، ثانيا و لما الله عرف انهم سيكفرون لانه هو الذي خلق دماغهم و هو الذي اختار لهم اباءهم و المكان الذي ولدوا فيه فلماذا لماذا لم يهديهم الى الايمان و تركهم يكفرون ؟ الم يكن هو يستطيع التدخل و يلهمهم التقوى بدل الفجور ؟ اليس هو الذي يهدي من يشاء و ويضل من يشاء ( الذي شاء هنا هو الله و ليس العبد ) اذن الله هنا هو شاء ان يضلوا ! لان هم لم يختاروا عقولهم بل الله هو الذي خلق الدماغ الموجود في جمجمتهم و هم لم يشتروه من سوپر ماركت ! و انما الاله من الازل عندما وضع هذا الدماغ في جمجمتهم كان يعرف ان هذا سيكفر فلماذا أساسا وضع دماغ خربان ( من وجهة نظر دينية شرعية ) في جمجمتهم ؟ و لم يتدخل و يهديه ليصبح مؤمنا (شيزوفرينيا) مثلك، انت الان تتخبط لان الله خلقك في عائلة مسلمة و اعطاك نوع الفل الذي في رأسك ؟ انت مسير في تخبطك و لست مخير فكيف يحاسبك على تخبطك او يحرض ناس على قتلك او كراهيتك

الق أن يقول عن لسان المسيح ما انا الا بشر مثلكم
فهل هو كذلك ؟ هل بشر مثلنا يحيون الموتى ؟ -

كيف يمكن ان يكون المسيح بشر عادي مثلنا و مثل باق البشر و هو الذي ولد من امرأة عذراء لم يمسسها رجل ؟ هل سمع احد عن رجل عادي ولد من امرأة عذراء بدون يلمسها رجل ؟ و المشكلة ان الذي اوحى بالقرآن هو يعترف بهذه الحقيقة اي حقيقة ان المسيح ولد من مريم العذراء بعد ان تمثل لها روح الله على شكل ملاك ؟ لو ن نكر ولادة المسيح من مريم العذراء لكان يمكن ان يقول عنه انه بشر عادي ، النقطة الثانية التي تدحض كون المسيح بشر عادي اي بشر مثلنا انه قام بالمعجزات و قام باعمال لا يقم بها الا الله مثل اقامة الموتى او ( خلق طير من طين بعد ينفخ فيه - طبعا هذه المعلومة الاخيرة مذكورة في القرآن و ليست مذكورة في الانجيل ) ، على كل القصد هل البشر العادي يمكنه ان يحيي الموتى و يخلق طيرا من طين ؟ ، طبعا بعض الذين آمنوا سيتخبطون و يقولون ان المله ايضا خلق آدم من طين و لكن هم يقفزون على حقيقة ان خلق آدم كان بداية لخلق النسل البشري فكان لابد لله الذي اراد خلق النسل البشري من خلق الرجل الاول فخلق آدم و هو الانسان الاول و منه تسلسلت لبشرية ؟و لكن المسيح عندما ولد ( بتدخل مباشر من الله الذي ألقى كلمته (روحه) التي حلت في أحشاء مريم ) و الانسانية كانت موجودة و لا تشبه حال خلق آدم ، اذن الله كان له خطته بتجسده على هيئة إنسان ) ثانيا ان آدم لم يحي الموتى و لا قام باعمال إعجازية ؟ الذين آمنوا في ورطة من امرهم و لا يمكنهم ان يواجهوا هذه المعضلة ، با اما عليكم ان تنكروا انه ولد من امرأة عذراء بكلمة من الله و تنكروا انه احيا الموتى و خلق للنفس الطير او تؤمنوا بان المسبح هو الله المتجسد و له طبيعة إنسان و طبيعة إله

الى99 وما بعدها
سلطان -

انا لم اخرف ابدا,بل انت لا تريد ان تستوعب ما قلت,الهمها فجورها هي اذن هي مصدر الفجور الاصلي الذي علمه الله عنها قبل ان يخلقها,اليك ايات اخرى: (فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ)اذن النكث منه وليس من الله(إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ)اذن الله بين لهم الهدى لكنهم اتبعوا الشيطان,(يضل بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ)اذن الضلالة للفاسقين ( وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا)اذن المشيئة الاولى للبشر( وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى)اذن هداهم الله ولكنهم استحبوا العمى عن الهداية( وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا عَبَدْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ نَحْنُ وَلا آبَاؤُنَا )، فردَّ الله تعالى عليهم بقوله ( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ )اذن حقت عليه الضلالة لانه اختارها هو اولا ( وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ )اذن الابتغاء من الناس(إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ)اذن الكاذب الكفار لا يستحق الهداية.هل ادركت صحة ان فجور النفس منها هي اولا؟وتقول:لماذا لم يهديهم الى الايمان و تركهم يكفرون ؟ الم يكن هو يستطيع التدخل و يلهمهم التقوى بدل الفجور ؟ اليس هو الذي يهدي من يشاء و ويضل من يشاء ( الذي شاء هنا هو الله و ليس العبد ) اذن الله هنا هو شاء ان يضلوا ! لان هم لم يختاروا عقولهم بل الله هو الذي خلق الدماغ الموجود في جمجمتهم ؟لم يهديهم لانهم هم من اختار الضلالة وبالتالي لا يستحقون الهداية,نحن نعرف النور من معرفتنا للظلام,ونعرف الخير من الشر والحق من الباطل والجنة من النار وهكذا,فالله سبحانه لو شاء لهداهم أجمعين، ولكن له الحكمة البالغة، والحجّة الدامغة في إدخال من عصاه وخالف أمره وأشرك به سبحانه النار، لظلمه نفسه وتعديه حدود ربه،

الى 99
سلطان -

وتقول:و انما الاله من الازل عندما وضع هذا الدماغ في جمجمتهم كان يعرف ان هذا سيكفر فلماذا أساسا وضع دماغ خربان ( من وجهة نظر دينية شرعية ) في جمجمتهم ؟ و لم يتدخل و يهديه ليصبح مؤمنا (شيزوفرينيا) مثلك. الشيزوفرينيا هي ملكك انت لانك لا تدرك ما تتفوه به,الله لم يضع دماغا صالحا واخر خربانا بل اعطى كل البشر ادمغة متشابهة الا المرضى النفسيين,انظر الى عالمك اليوم:من على حق ومن على باطل:الاسد ام المعارضة؟اليهود ام الفلسطينيين؟اوباما ام بوتين؟الشيعة ام السنة؟الارثوذوكس ام الكاثوليك؟انا ام انت؟من منهم ومن دماغه صالح ومن صاحب الدماغ الخربان؟هذه طبيعة البشر وليس الادمغة,لو اتفق الناس على الحق لما عاينا الصراعات القديمة والحديثة,فهل لديك تفسير اخر؟وتقول اخيرا:انت الان تتخبط لان الله خلقك في عائلة مسلمة و اعطاك نوع الفل الذي في رأسك ؟ انت مسير في تخبطك و لست مخير فكيف يحاسبك على تخبطك او يحرض ناس على قتلك او كراهيتكانت الان تتخبط لان الله خلقك في عائلة مسلمة و اعطاك نوع الفل الذي في رأسك ؟ انت مسير في تخبطك و لست مخير فكيف يحاسبك على تخبطك او يحرض ناس على قتلك او كراهيتك ؟سبق وان بينت لك الفرق بين المخير والمسير,فلماذا تكرر؟من صاحب الدماغ الخربان؟اذا كنت انا من عائلة مسلمة,فكيف تفسر دخول مئات الالوف سنويا في الاسلام دون ان تكون عائلاتهم مسلمة؟أعلن الفاتيكان أن الإسلام - اليوم - هو الديانة الأولى في العالم، وأن المسلمين يزدادون بوتيرة أكبر من كل الأديان الأخرى. ووفقا لإحصائيات أحد المعاهد العالمية، فإن نسبة المسلمين سنة 2010 بلغت 23.4 % من عدد سكان العالم البالغ 6.9 مليارات نسمة، وفي غضون 20 عامًا قادمة، سيرتفع عدد المسلمين من 1.6 مليار، إلى 2.2 مليار، و سيشكل المسلمون 26.4 % من إجمالي سكان العالم، الذي سيبلغ عندها 8.3 مليارات.فكيف تفسر هذا ايضا؟واذا كنت تظن ان السبب هو المواليد فاليك ارقاما اخرى:ي دراسة أعدتها وزارة الداخلية الفرنسية تقول : أن 3600 فرنسى يعتنقون الإسلام سنوياً , 10 آلاف إلى 15 ألف ألمانى يدخل الاسلام سنوياً ، أى في كل 45 دقيقة يدخل مسلم جديد إلى الإسلام " .عدد الدانماركيين الذين تحولوا للإسلام منذ نشر الرسوم المسيئة تجاو ز 5 آلاف دانماركي, اعتناق 15 ألف مواطن سويدي تتراوح أعمارهم بين 20-40 عاما..... هذا غيض من فيض,اذن ليست الاسرة المسلمة هي الدافع,بل اقتن

الى سلطان ١٠٢ النقاش معك لا ينفع
اما انك او تتغابى ! -

تعليقك ١٠٢ ينطبق عليه المثل و فسر الماء بعد جهد جهيد بالماء ، و كانك يا زيد ما غزيت ! انا سألتك بعض الأسئلة و انت تهربت من الإجابة عليها و ها انا سأعيد طرحها مرة ثانية لان الإعادة تفيد الشطار و كما تعلم الحمار ( حاشاك ) ، و هذه الأسئلة هي ما يلي ؛ اولا هل البشر هم الذين يختارون الدماغ الموجود في رؤوسهم ام انه يكتسبون هذا الدماغ بالولادة و بارادة الله مثلما هم لا يختارون آباءهم و لا الساعة التي يولدون فيها و لا المكان و لا دين اباءهم ( و هذه المور الآي ليس الانسان مخيرا فيها هي التي تجعل الشخص ما هو عليه من دين و من طريقة تفكير ، فالصيني الذي يولد في الصين احتمال ان يصبح مسلما هو واحد بالمئة مليون و نفس الشيء الشخص الذي يولد من عائلة مسلمة و احتمال ان يصبح مسيحيا هو واحد بالمليون او نصف مليون ؟ ، السؤال الثاني هل الله يستطيع ان بهدي الانسان حتى لو الانسان لا يريد ان. يهتدي ام لا يستطيع ؟ اكيد الجواب هو ان الله قادر على كل شيء و يستطيع ان بهدي اي واحد مهما كان ضالا و هنا السؤال الذي يتبعه منطقيا هو اذن الله لماذا لا يهديهم ؟ لا تقل لي انهم لا يريدون ان يهتدوا لان الله يستطيع ان يهديهم غصبا عنهم حتى لو هم كانوا لا يريدون الاهتداء و ان الله يعرف مصلحة الشخص احسن من معرفك الشخص بها ! ! هل في كلامي اي غلط ؟ اليس الله هو الذي يهدي من يشاء ( اي اذا الله شاء و ليس الشخص ) الم يخاطب محمدا و قال الله انك لا تستطيع ان تهدي من تشاء و انما الله هو الذي يهدي من يشاء ؟ اذن لماذا لا يهدي الكفار الضالين لماذا يحرض المسلمين ضدهم و يخولهم قتل الكفار و سبي نساءهم ؟ ما ذنبهم هم هم لم يختاروا آباءهم و لا اختاروا المخ الذي في جمجمتهم و الذي يمشيهم و ليس بالعكس اي ان النيات دماغه هو الذي يمشيها ليس هو ينشئ دماغه و اي طريق يختاره الانسان سواء المفر او الايمان هو ناتج من دماغ الشخص و ليس من الشخص الانسان لا يمكن ان يعادي دناغخجه وحتى اذا كان يعاد دماغه ( او يعاد منطق الاشياء فان دماغه هو الذي يسيره و يجعله يتخذ القرار لنفرض جدلا انه اختار قرا سيئا ، السؤال الاخر هو الله عز و جلا الم يُحد طريقة احسن من هذه و اكثر انسانية و اكثر قبولا و ليس فيا ارهاب و تهديد !؟ ، نرجو ان اسمع الإجابة على هذه الأسئلة تحديدا و ان لا تحاول اللف و الدوران ، و الطلب الأخير هو ارجو ان لا تأتيني بالأدلة م

الى الذي رد على تعليق ٧٢ تحت اسم اعتناق الاسلام
يعني هل تقصد المسيح بعودته الثانية سيُصبِح مجرم قاتل -

هل المسيح عندما يعود سيتخلى عن دعوة المحبة و رساله التسامح بين البشر الذي نشرها التي نشرها في تجسده و سيتخلى عن المحبة و يصبح مثل محمد يصير عنده عشرا النساء و ملكات اليمين و سيذبح كل من يشتمه او يهينه و ياخذ خمس الغنائم لنفسه ؟ انه لن يعتبر عند ذلك مسيحيا بل سيكون دجّالا ، المسيح ر سألته في المحبة بين البشر لن تعتبر مهما حاول الاعداءو الحاقدين ؟

الى 102
سلطان -

ارجو الالتزام بادب الحوار اذا كانت تلك مفرداتك فاعتبر هذا اخر حوارمعك .تقول"اولا هل البشر هم الذين يختارون الدماغ الموجود في رؤوسهم ام انه يكتسبون هذا الدماغ بالولادة و بارادة الله مثلما هم لا يختارون آباءهم و لا الساعة التي يولدون فيها و لا المكان و لا دين اباءهم ( و هذه الامور الآي ليس الانسان مخيرا فيها هي التي تجعل الشخص ما هو عليه من دين و من طريقة تفكير ،" سؤال لا داعي له لان الله هو من خلق الدماغ والقلب وجميع الاعضاء,ارادة الله نافذة,ما هي :(وهذه المور والاي)حتى التهجئة لا تتقنونها وتصفون الاخرين بالغباء,كلا الدين وطريقة التفكير لا علاقة لها بتلك الامور,الدين ياتي عن طريق الاهل او الدعاة اوغيرها,يولد الانسان على الفطرة,ثم يتبع دينا محددا او يصبح ملحدا,كذلك طريقة التفكير لا تولد مع الانسان بل يكتسبها من الاسرة والمجتمع والتحصيل العلمي_ارايت كم انت بعيد عن التحليل المنطقي؟وسؤالك الثاني" هل الله يستطيع ان بهدي الانسان حتى لو الانسان لا يريد ان. يهتدي ام لا يستطيع ؟ اكيد الجواب هو ان الله قادر على كل شيء و يستطيع ان بهدي اي واحد مهما كان ضالا و هنا السؤال الذي يتبعه منطقيا هو اذن الله لماذا لا يهديهم ؟ لا تقل لي انهم لا يريدون ان يهتدوا هل في كلامي اي غلط ؟ اذن لماذا لا يهدي الكفار الضالين"وهذا اجبت عليه سابقا ولكنك لا تريد ان تصدق.الله له القدرة على هداية من يريد,ولكن علمه الازلي الذي لا تريد حضرتك ان تدركه تماما هو من علم مسبقا اختيار الانسان,الله منح الناس ذلك الاختيار وهم في عالم الذر:وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ, أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ,فارسل الانبياء لنشر دينه فقبله بعضهم وكفر به اخرون,الله في علمه الازلي كان يعلم ان فلانا سيؤمن وعلانا سيكفر قبل ان يخلقهم,نعم الله قادر على ان يهدي من يشاء,ولكن تلك الهداية تذهب لمن يستحقها ويحرم منها من حقت عليه الضلالة لانه لا يريد الهداية,لماذا يجبره الله على امر هو لا يرغب فيه؟انا عصيت الرسول والقران والعلماء والاهل واخترت الكفر على الايمان,فلماذا تنتظر انت او

102
سلطان -

يتبع...نعم الله اعطاهم الدماغ ولكن بعضهم اخطا الاختيارلانه لم يستخدم دماغه جيدا,كم مرة علي ان اعيد لك ذلك؟الله اعطى بشار الاسد دماغا,واعطى المعارضة ادمغة,فلماذا اختلفوا ومن منهم على الحق ومن على الباطل؟بوتين له دماغ واوباما له دماغ فمن منهما على صواب؟انا لي دماغ ولك مثله,فلماذا تختلف اراؤنا؟اترك الاهل والدماغ واعلم ان كل منا له طريقة تفكير تختلف عن الاخر,انظر للصراعات التي تعصف بالعالم الان سيلسيا وعسكريا واقتصاديا ووووو,وكلهم لهم ادمغة,فلماذا يتصارعون؟لان كلا منهم يرى بعض الامور بعكس ما يراه قبيله,"السؤال الاخر هو الله عز و جلا الم يُحد طريقة احسن من هذه و اكثر انسانية و اكثر قبولا و ليس فيا ارهاب و تهديد !؟ ، نرجو ان اسمع الإجابة على هذه الأسئلة تحديدا و ان لا تحاول اللف و الدوران ،" ما تراه انت لفا ودورانا اراه انا حقائق ساطعة لا تقبل التشكيك الا من يحب المناكفة فقط.اذا كنا نؤمن بالله فلا يحق لنا ان نشك فيما قرره او فعله(لا يسال عما يفعل وهم يسئلون)الله وضع احسن الطرق وافضلها خدمة للبشرية كلها,اما قبولها او عدمه فيعتمد على البشر انفسهم,ثم ما هو الارهاب او التهديد؟ما تراه انت ارهابا وتهديدا,قد يراه غيرك عكس ما تراه انت,اقرا وتمعن الايات التالية:{ إِنَّ ٱللَّهَ يَأْمُرُ بِٱلْعَدْلِ وَٱلإحْسَانِ وَإِيتَآءِ ذِي ٱلْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ ٱلْفَحْشَاءِ وَٱلْمُنْكَرِ وَٱلْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ ,والايات في ذلك كثيرة.راجع نفسك وانظر بعقلك وابتعد عن الاوهام والخيال !!!

يبدو أن مسلم عاتكة انقلب
Almouhajer -

سلطان بقدرة قادر . ما شاء الله ياسلطان ماشاء الله !!! إخوتنا المسلمون ... عندما لا يجدون الجواب المقنع , يحملون الله نفسه المسؤولية , . رداً على سؤال لأحد المشاركين وأنقله مع إجابة سلطان مسلم عاتكة من المشاركة . الإقتباس هو """السؤال الاخر هو الله عز و جلا الم يُحد طريقة احسن من هذه و اكثر انسانية و اكثر قبولا و ليس فيا ارهاب و تهديد !؟ ، نرجو ان اسمع الإجابة على هذه الأسئلة تحديدا و ان لا تحاول اللف و الدوران ،" ما تراه انت لفا ودورانا اراه انا حقائق ساطعة لا تقبل التشكيك الا من يحب المناكفة فقط.اذا كنا نؤمن بالله فلا يحق لنا ان نشك فيما قرره او فعله(لا يسال عما يفعل وهم يسئلون)الله وضع احسن الطرق وافضلها خدمة للبشرية كلها,اما قبولها او عدمه فيعتمد على البشر انفسهم,ثم ما هو الارهاب او التهديد؟""" انتهى الإقتباس . بعد أن يدرك السيد سلطان أن القرآن(أو إله القرآن) فيه من التهديد والإرهاب ...إلخ في سبيل نشر الدين , يضع المشكلة على كاهل هذا الإله , مع أن الشيطان هو الذي يدعو للقتل وليس الله, وفي نهاية الإجابة يطرح سؤالاً سخيفاً ويقول ""ثم ماهو الإرهاب والتهديد؟"" يا سيد سلطلن العزيز !! هل كل آيات القتل في قرآنكم المحفوظ في اللوح الخيالي حسب الحجر 9 !! كل هذه الآيات ذتنساها يا رجل ؟؟ !! هل تريد أن أذكرك ببعضها ؟ ثم مارأيك بالحديث الذي هو على أعلى درجات الصحة حسب الشيخ محمد حسان والأساذ الدكتور مبروك عطية والشيخ أبو إسحاق الحويني ....إلخ والذي يقول فيه نبيكم وأنقله عن موقع إسلامي , , أنقله مع قسم من بداية الشرح المطوَّل ""عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى ) متفق عليه. هذا الحديث في بيان التعامل مع الكفار ، وبيان حرمة دم المسلم وماله ، وفي الحديث مسائل:الأولى – دل الحديث على مشروعية قتال الكفار على اختلاف أجناسهم لقوله صلى الله عليه وسلم: (أمرت أن أقاتل الناس). وهذا الحكم لم ينسخ بل باق إلى يوم القيامة فالأصل قتالهم عند الإستطاعة على ذلك لإعلاء كلمة الله ودخولهم في حكم الإسلام قال تعالى: (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَ

101
مسلم -

" كيف يمكن ان يكون المسيح بشر عادي مثلنا و مثل باق البشر و هو الذي ولد من امرأة عذراء لم يمسسها رجل ؟ هل سمع احد عن رجل عادي ولد من امرأة عذراء بدون يلمسها رجل ؟ " ثم تقول" طبعا بعض الذين آمنوا سيتخبطون و يقولون ان المله ايضا خلق آدم من طين و لكن هم يقفزون على حقيقة ان خلق آدم كان بداية لخلق النسل البشري فكان لابد لله الذي اراد خلق النسل البشري من خلق الرجل الاول فخلق آدم و هو الانسان الاول و منه تسلسلت لبشرية ؟" خلق ادم ابلغ من خلق المسيح,فاذا ولد المسيح بدون اب,فان ادم خلق دون اب او ام,فمن صاحب المعجزة الاكبر؟ الذي خلق ادم كبداية للنسل البشري قادر على ان يخلق المسيح وكل الناس من ذرية ادم(إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)وتقول" النقطة الثانية التي تدحض كون المسيح بشر عادي اي بشر مثلنا انه قام بالمعجزات و قام باعمال لا يقم بها الا الله مثل اقامة الموتى او ( خلق طير من طين بعد ينفخ فيه - طبعا هذه المعلومة الاخيرة مذكورة في القرآن و ليست مذكورة في الانجيل ) ، على كل القصد هل البشر العادي يمكنه ان يحيي الموتى و يخلق طيرا من طين ؟" جميع الانبياء لهم معجزات يستحيل ان يقوم بها البشر العاديون تماما مثل معجزات المسيح لان تلك المعجزات كانت باذن الله,عندما قتل شخص من بني اسرائيل شخصا اخر فاحتاوا في معرفة الفاعل,فامرهم الله بذبح بقرة وان يضربوا جثة القتيل بالبرة نهض القتيل ودلهم على من قتله,اذن تم احياء القتيل باذن الله,امثلة اخرى: قصة بني إسرائيل حين قالوا لنبيهم موسى: (لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فعاقبهم الله تعالى بأن أرسل عليهم صاعقة فماتوا ثم أحياهم الله من بعد موتهم وفي هذا يقول الله تعالى يخاطب بني إسرائيل: (وإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ . ثمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)والقصة الثالثة في قوم نزل في ديارهم وباء فخرجوا من ديارهم وهو ألوف حذرا من الموت فأراهم الله عز وجل أنه لا مفر من قدره فأماتهم ليعلم العباد قوة سلطانه ونفوذ قدرته ثم أحياهم ليستكملوا آجالهم. يقول الله عز وجل: (ألَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ

هل المسيح بشر مثلنا
تكملة و نقاط إضافية -

النقطة الاخيرة و هي انكم تؤمنون بان المسيح رفع الى السماء و لم يمت و سيعود ثانية الى الارض ؟ اذن هل سمعت عن بشر عادي لم يمت و يرفع الى السماء و الا يقول قرآنكم كل نفس ذائقة الموت فلماذا المسيح اذن استثناء من هذه القاعدة الا يدل انه ليس بشر عادي ؟ النقطة الاخيرة هل سمعت عن اي بشر اخر حتى لو كان نبيا او آدم او محمد نفسه نفسه انه سيعود مرة ثانية للأرض و اليس العودة الثانية للمسيح تدل على انه بشر غير عادي و من له الصلاحية على ان يدين العالم ؟ اليس الله هو وحده الذي يدين الناس ؟ لا اعرف هل هناك احد بعد هذا ان يقول ان المسبح بشر عادي !؟ انا استندت على القرآن نفسه لأثبت ان المسيح ليس بشر عادي و لأثبت التناقض الموجود في القرآن في وصف المسيح بانه بشر عادي بالرغم من القرآن نفسه يعطي للمسيح صفات لا يمكن لبشر عادي ان يتميز بها و منها اولا انه ولد من امرأة عذراء بدون أب من البشر ثانيا عمل معجزات لا يمكن لبشر ان يعمل مثلها مثال اقامة الموتى و خلق الطير و تكلم في المهد ثالثا ان المسيح لم يمت حسب القرآن بل رفع الى السماء و لا يزال حيّاو لا يوجد بشر لا يموت اذن المسيح لا يمكن ان يكون بشرا عاديا بل فيه طبيعة الهية لان فقط الله هو الحي و لا يموت و رابعا المسيح سيعود ثانية و لم يسمع احد عن بشر عادي ان سيعود ثانية و سيدين العالم ! من هو الديان ؟ اليس الله هو الديان الوحيد اذن المسيح هو الله ،

109 يتغير لونه كالحرباء
Almouhajer -

لكن الحرباء نعرفها من شكلها حتى ولو غيرت لونها ؛ كذاك نعرفك يا شيخ مسلم من أسلوب كتابتك , مهما غيرت وبدلت من أسماء .في نهاية المشاركة 109 , يعود متذبذب الأسماء ومتعدده لطرح السؤال وللمرة المليون وأقتبس""لماذا يتجد الله وما الهدف من تجسده؟للتكفير عن خطية ادم؟العدل يقتضي ان يكفر ادم عن خطيته وقد فعل ذلك فتاب الله عليه,اذن تكفير المسيح عن ادم لا ضرورة له "" مليون مرة أعدناها يا شيخ مسلم ! آدم لم يغفر له ربه الخطيئة , وإلا لما كان طرده من الجنة . افهموها يقا افهموها . في مشاركته تحت إسم سلطان يقول , لايجوز أن نسأل الله , طالما نحن نؤمن به فهو يفعل مايريد , وهما يسأل نفس السؤال , لماذا يتجسد الله وما الهدف ..؟ هل تؤمن بالله ياسلطتن مسلم عاتكة عندكم بدعوته لقتل الناس من أجل نشر الدين , بينما الله الرحوم الذي أراد أن يعيد الإنسان إليه , تقول لماذا يتجسد ؟ أنتم تؤمنون بأحدهم , يدعو للقتل , وهذه ليس الإله الحقيقي يا سلطان مسلم, هذا هو الشيطان فالشيطان هو الذي يدعو لقتل الناس من أجل نفسه .

الخجل
مسلم -

يقول لنا:الا تخجلون؟؟كلا نحن لا نخجل ممن لا يستحق الخجل !!! والغريب انه غالبا ما يتفوه بعبارات بذيئة ومع ذلك يريد منا ان نحاوره !!! فليحاور نفسه ثم يتخلص من العقد النفسية التي تسيطر على كل حواسه !!!

108
مسلم -

نعم بالاضافة للمسيح فان النبي ادريس قد رفع الى السماء(( واذكر فى الكتاب إدريس إنه كان صديقا نبيا* ورفعناه مكانا عليا )) الآية 56 من سورة مريم. استثناء المسيح من الموت لسببين اولهما لان اعداءه هموا بصلبه فوضع الله شبيها له على الصليب ورفع عيسى حتى لا يقتلوه,وثانيهما لان المسيح سيعود الى الارض اخر الزمان وسيحكم العالم كله فلا بد له ان يبقى حيا لان الانسان يموت مرة واحدة فقط.اخيرا تقول:انا استندت على القرآن نفسه لأثبت ان المسيح ليس بشر عادي و لأثبت التناقض الموجود في القرآن في وصف المسيح بانه بشر عادي بالرغم من القرآن نفسه يعطي للمسيح صفات لا يمكن لبشر عادي ان يتميز بها و منها اولا انه ولد من امرأة عذراء بدون أب من البشر ثانيا عمل معجزات لا يمكن لبشر ان يعمل مثلها مثال اقامة الموتى و خلق الطير و تكلم في المهد ثالثا ان المسيح لم يمت حسب القرآن بل رفع الى السماء و لا يزال حيّاو لا يوجد بشر لا يموت اذن المسيح لا يمكن ان يكون بشرا عاديا بل فيه طبيعة الهية لان فقط الله هو الحي و لا يموت و رابعا المسيح سيعود ثانية و لم يسمع احد عن بشر عادي ان سيعود ثانية و سيدين العالم ! من هو الديان ؟ اليس الله هو الديان الوحيد اذن المسيح هو الله ، لا يوجد اي تناقض في القران بل انت تتوهم التناقض,صفات المسيح سبق ان بينتها لك:ولد بدون اب--ادم خلق بدون اب وام,معجزاته كلها تمت باذن الله وليست بقدرة المسيح نفسه.رفع حيا للسببين الذين ذكرتهما لك سابقا,المسيح سيموت كبقية البشر حينما يحين اجله,طبيعة الاله يختص بها الاله فقط ولا يمكن ان يمنحها لبشر كائنا من كان,المسيح سيعود ويحكم بالاسلام فقط,وهو ليس ديانا بل الله وحده هو الديان.لك ان تصدق او ترفض ولكننا نؤمن تماما بما اوردته لك !!!

112مسلم بلا خجل إطلاقاً
Almouhajer -

لماذا هو بلا خجل ؟ جاء في مشاركته 112 ما يلي ""والغريب انه غالبا ما يتفوه بعبارات بذيئة"" أنت تتهمني منذ شهور بالكلمات البذيئة , ومن يتهم دون دليل هو البذيء بذاته . إذا كنتَ تريد أن ترفع البذاءة عن شخصك فهاتِ دليلك على كلمة بذيئة واحدة من مشاركات السابقة , وإلا فالأفضل لك أن تصمت . بالطبع لاتملكون ذرة من الخجل , عندما تصدقون أن الله يأمر نبيه بمقاتلة الناس , حتى يؤمون به كنبي من عند ذلك الإله . أنتم عندما تصدقون هذا الكلام على أنه من الإله الحقيقي , يكون موضعكم مع أبو بكر البغدادي أيها الدواعش .

لعبتك مكشوفة
وأصبحت مملة -

يستفسر ويستفز... ليهاتر.... في الظلمة.

الببغاء طائر جميل ومقلد
Almouhajer -

لعبتك مكشوفةوأصبحت مملة - GMT 19:43 2017 الثلائاء تكرر هذه العبارة منذ أسابيع وشهور , وفي كل مرة تكون فيها عاجزاً عن الرد , وبالطبع فأنت عاجز على الدوام عن الرد, هل لديك كلمة مفيدة واحدة , أم أنك بالفعل كالببغاء تعيد ما يلقنوه لك من كلام ؟؟ أتمنى لو ترد أنت أو الشيخ مسلم العاجز الآخر , الذي يبرر عجزه بالكذب فيتهمني ببذاءة الكلام و أن تردا على قولي التالي : لو قمتما بتنفيذ سنة النبي الكريم بنشر الدين حسب الحديث الشهير هذا , وجئتما للمهاجر وطلبتما الشهادة , هل يكفي أن أقول لكما أشهد أن لا إله إلا الله وأن عيسى نبي الله , أم يجب أن أعترف بأن محمداً رسوول الله ؟؟؟؟؟؟ كيف يتوافق مضمون هذا الحديث مع آيات السلم, وعلى سبيل المثال لا الحصر/ لا إكراه في الدين/ , التي يدعي الشيخ مسلم أنها لم تُنسخ ؟؟ أرجو الإجابة يا أيها الطائر الجميل !!

حوار الطرشان مع مسلم ١١٣
اقول له انه ذكر يقول لي احلبه ؟ مثل كوردي -

السيد مسلم في تعليق ١١٣ يريد ان يدحض كون المسيح بشرا غير طبيعيا ليثبت ما ورد من القرآن و اسمعوا ما يقول "" صفات المسيح سبق ان بينتها لك:ولد بدون اب--ادم خلق بدون اب وام,معجزاته كلها تمت باذن الله وليست بقدرة المسيح نفسه.رفع حيا للسببين الذين ذكرتهما لك سابقا,المسيح سيموت كبقية البشر حينما يحين اجله,طبيعة الاله يختص بها الاله فقط ولا يمكن ان يمنحها لبشر كائنا من كان,المسيح سيعود ويحكم بالاسلام فقط - و نحن سألناه في تعليق سابق هل البشر الطبيعيين يولدون من غير أب ؟ هو استشهد بولادة آدم من غبر أب مع العلم آدم لم يولد من امرأة بل خلقه الله من طين و كان لا بد ان يكون هناك الانسان الاول ليتسلسل منه الجنس البشري و هل هناك بشر يعمل المعجزات و يحي الموتى و هو يجاوب على هذا و يفول ان تلك المعجزات تمت باْذن الله و ليست بقدرة المسيح اذن اليست هذه دلالة على ان الله تجسد في المسيح هل سمعت عن بشر عادي يحي الموتى و يعمل المعجزات ؟ اما تفسيره ارفع المسيح حيّا فيقول ان ادريس رفعه الله مكانا عاليا ( هنا ربما تعني اعطاه مكانة رفيعة و ليس معناها انه لم يمت ، و يقول ايضا ان اعداء المسيح اراد ان يصلبوه و لذلك الله رفعه و لم يدع اليهود ان يقتلوه و هنا انا اسأله هناك آلاف اليسر يقتلون فلماذا لا يتدخل الله و يرفعهم الى السماء اليس هذا دليلا ان المسيح ليس بشرا عاديا و لماذا أله المسلمين لم يرفع حبيبه و تركه يموت مسموما بعد ان دست المرأة اليهودية سما له في طعامه ، الغريب ان كل هذه الصفات انت تقر بها ذكرتها و مع هذا تنكر ان يكون المسيح بشرا غير طبيعيا ؟ فكيف يمكن النقاش معك فليس غريبا عليكم ان تلووا الحقائق و تسمون شخصا نكح زوجة ابنه و تزوج بطفلة صغيرة بانه على خلق عظيم و امر بشق امرأة عجوز الى نصفين و أباد قبيلة بتهمة التآمر عليه مع هذا تعتبروه رحمة للعالمين لذلك ان تنكروا ان المسيح بسر عادي هو امر يسير عندكم ، بالمناسبة يا سيد مسلم في احد تعليقاتك في مقال اخر ذكرت ان الله يستحيل ان يتجسد على شكل مخلوقاته من البشر ؟ اليس هذا طعنا في قدرة الله و انه يستطيع ان يفعل كل شيء ، ام انك تملي على الله ما يجب ان يفعله و ما لا يفعله ؟ اليس قولك هذا بكون الله يستحيل ان يتجسد هو كفر بقدرةء الله ؟ هل هناك اهانة لله ان يتجسد كبشر لينير الطريق للبشرية ؟ ايهما اكثر اهانة لله ان يحرض على الفتل و ينشغل في تلبي

117 أحسنت الرد فشكراً
Almouhajer -

وأحسن ما قلت لتصف مناقشات الشيخ مسلم هو المثل , ونقوله في بلاد الشام ""أقول له ثور , يقول لي إحلبه"" هوَّه كِده زيِّ ما بيقولو إخواننا المصريون . شكراً لردك البسيط الواضح , لكنه رد بديع ومكتمل .

117
مسلم -

تقول:و هو يجاوب على هذا و يفول ان تلك المعجزات تمت باْذن الله و ليست بقدرة المسيح اذن اليست هذه دلالة على ان الله تجسد في المسيح هل سمعت عن بشر عادي يحي الموتى و يعمل المعجزات ؟ ابدا حاشا لله ان يتجسد في المسيح او غيره,لماذا يتجسد اصلا؟ثم الم يجد وسيلة اخرى للتجسد المزعوم الا ان يحشر نفسه في رحم امراة عذراء ؟ثم ياكل ويشرب والعياذ بالله كباقي البشر؟هل ذلك يليق بالرب؟؟وتقول:يقول ان ادريس رفعه الله مكانا عاليا ( هنا ربما تعني اعطاه مكانة رفيعة و ليس معناها انه لم يمت ، الله قال مكانا ولم يقل مكانة ولا بد انك تعرف الفرق بينهما.وتقول:اعداء المسيح اراد ان يصلبوه و لذلك الله رفعه و لم يدع اليهود ان يقتلوه و هنا انا اسأله هناك آلاف اليسر يقتلون فلماذا لا يتدخل الله و يرفعهم الى السماء اليس هذا دليلا ان المسيح ليس بشرا عاديا . البشر يقتلون لان الله سبق وان كتب عليهم الموت بالقتل او بغيره,فكيف يكتب عليهم الموت ثم يرفعهم؟المسيح رفعه الله الى السماء لانه سيعود للارض ويحكم العالم بالاسلام ثم سيموت كبقية الناس,ثم لماذا لم يدافع المسيح عن نفسه حينما ارادوا صلبه؟الم يكن بامكانه كرب متجسد ان يدمرهم جميعا حتى قبل ان يصلوا اليه؟بصفته ربا لا بد وان يكون قد علم بمؤامراتهم قبل تنفيذها,فلماذا لم يهديهم على الاقل وينزع الشر من قلوبهم وعقولهم؟وتقول: لماذا أله المسلمين لم يرفع حبيبه و تركه يموت مسموما بعد ان دست المرأة اليهودية سما له في طعامه ، ,, لانه سبق وان كتب عليه الموت في اللحظة التي مات فيها بسم او بغيره(انك ميت وانهم ميتون)وتقول:فليس غريبا عليكم ان تلووا الحقائق و تسمون شخصا نكح زوجة ابنه و تزوج بطفلة صغيرة بانه على خلق عظيم و امر بشق امرأة عجوز الى نصفين و أباد قبيلة بتهمة التآمر عليه مع هذا تعتبروه رحمة للعالمين - زيد لم يكن ابنه بل تبناه,امراه الله بالزواج من زينب بنت جحش زوجة زيد ليحلل للمسلمين الزواج من ادعيائهم-اي من تبنوهم-تزوج عائشة وهي بنت تسع سنين ولم نطلع على رواية تبين إن كان النبي يريد الدخول بعائشة في أي وقت بعد أن عقد له عليها. ولكن الظاهر أنه أخر الدخول بها حتى تبلغ السن الصالحة لأن تزف إليه فيها,اي خطبها ولم يدخل بها,النبي لم يشق ام قرفة نصفين كما زعمت بل تقول مراجعنا:ان أم قرفة جهزت أربعين راكبا من ولدها وولد ولدها إلى رسول الله ليقاتلوه، فأرسل إليهم زيد بن

متى
مسلم -

لماذا هو بلا خجل ؟ جاء في مشاركته 112 ما يلي ""والغريب انه غالبا ما يتفوه بعبارات بذيئة"" أنت تتهمني منذ شهور بالكلمات البذيئة , ومن يتهم دون دليل هو البذيء بذاته . إذا كنتَ تريد أن ترفع البذاءة عن شخصك فهاتِ دليلك على كلمة بذيئة واحدة من مشاركات السابقة , وإلا فالأفضل لك أن تصمت . بالطبع لاتملكون ذرة من الخجل , اذن الذين لا تملكون ذرة من الخجل عبارة مدح وليست بذاءة,وفي تعليقه رقم 214 على مقال عبدالله بدر اسكندر:تحريف كلام الله بعد سماعه يوم 2 ديسمبر2015 يقول:مرة تدخل بإسم من أبناء آدم , ومرة تدخل بإسم أحد أبناء آدم . وإنني أشتم رائحة عفنة في مشاركاتك , وأعتقد أنك الهارب المهزوم المفتري الشيخ محايد عيسى لبنى الخطيب في مشاركتك هذه فأسلوبها يشبه أسلوب ذلك المفتري , ينفجر كالبارود , عندما يُحصر في الزاوية . لا يهمني إن كنت متعدد الأسماء , بل ما يهمني هو محتوى مشاركتك , الذي هو الإفتراء بعينه - اذن رائحة عفنة,الهارب المهزوم المفتري ...كلها اوصاف مدح وليست بذيئة!!! وخاطب المدعو احد ابناء ادم بقوله:يا أحد أبناء آوى..هذا مدح وليس ذما,كما يقول له:قول هذا الثرثار من هذياناته((موضوع تحريف القرأن هو موضوع منته)) يا ثرثار إيلاف بلا منازع! كلمة ثرثار ليست بذيئة,بل انه يقول لاخر:عندما تهذي أقول لك ذلك وهذه ليست شتيمة . وعندما تثرثر بلا طائل ولا دليل على ثرثرتك فأقول لك أنت ثرثار ، وهذه ليست شتيمة . وقول:أجب يا أيها الثرثار أنت والسيد عماد , أو فلتطمروا رؤوسكم تحت الرمال كالنعامة وتصمتون . مدائح متواصلة !!!هذا غيض من فيض وهو السبب الرئيس لتوقف بعض المعلقين عن محاورته...ومع ذلك ينكر انه تفوه بعبارات بذيئة,فاعتبروا يا اولي الالباب,واذا كان لا يعتبر ان ما يقوله ليس بذاءة,فالتفسير المناسب هو"كل اناء....!!!

تجسد الله كبشر لا تقلل من عظمة الله و لكن
ان تنسبوا اليه نصوص القتل هي تسيء ال عظمة الله -

السيد مسلم انت تقول الله لا يليق به ان يتجسد و يأكل و يشرب مثل البشر ! قل لنا لماذا لا يليق به ان يتجسد ؟ و هل انت تعرف طرق الله و من انت حتى تقرر ما يليق بالله و ما لا يليق بالله و هل انت تريد ان تفرض رأيك على الله اذا اراد ان يتجسد و تقول له هذا لا بجوز ! و تعلم الله ما هو صحيح و ما هو غير صحيح ان يفعله ثم فيها آيه يعني ان يتجسد؟ اليس الله قادر على كل شيء و انت غير مؤهل بإدراكك المحدود ان تقرر ما يليق بالله و ما لا يليق بالله - انت لست اكثر دراية من الله بما بنفع البشرية و لا تعرف اكثر من الله اين تكمن مصلحة البشرية - الذي نعرفه عن الله انه كلي القدرة و يرمز الى كل ما هو خير و كل ما بنفع البشر و ان الله يحب البشر و لا يكرههم. و ان الله تجسد كبشر لانه بحب البشر و يريد ان يدل البشرية على الطريق الذي يجب ان تسلكه لتخلص و لتعيش بسعادة على الارض و تنال ملكوت الله في الاخرة ، تقول حاشاه ان. يحشر نفسه في رحم امرأة و يلد منها و لا تقول حاشاه ان يكون قد اوحى بكل ايات القتل في الوقت الذي هو ارحم الراحمين ! لا تخجلون ان تنسبون له كل آيات القتل و الكراهية -و لكن تستنكرون ان بكون قد تجسد كبشر - نحن نقول ان الله هو محبة و حاشاه ان بوحي بآيات التحريض على الكراهية والقتل ، و ان ،بث الفرقة و الكراهية و الفتنة بين البشر هي رساله الشيطان للبشر اعتقد ان الشيطان لن يبقى له مهمة او عمل يؤديه ما دام الله يحرض البشر على كراهية بعضهم البعض و يفوض فئة من البشر لتقتل الغير مؤمنين به ( نقول حاشا الله ان يفعل ذلك ) ، ثم مسألة و لادة المسبح بكلمة من الله من مريم العذراء ليس فيها اي اهانة لله و لا تعني ان الله يحشر نفسه في أحشاء مريم - هذا كلام لا احد يقوله او يعقله - الله لا احد يعرف حدوده و قدرته لا يمكن ان نختصره بجسم مادي صغير حتى يحشر نفسه، لله يكفي بكلمة منه ان يلقيها الى مريم ان تحبل مريم و تلد ابنا بحمل طبيعة ألوهية و في نفس الوقت طبيعة بشرية ، اعبد عليك القول مرة اخرى الله قادر على كل شي و ان يتجسد كبشر لا يقلل من قوة لله و عظمته بل دلالة على محبته للبشر ،

-

بصراحة يا شيخ مسلم هذه أول مشاركة تستحق عليها المديح والشكر ، لأنك نقلت معظم الكلمات أو التعابير التي تدعي أنها بذيئة ، وتتعجب في نفس الوقت ، أنها ليست مديحاً ؟! أشكرك جزيل الشكر يا شيخ مسلم . الآن الكرة في ملعب القرَّاء الكرام ، لكي يقدرون إن كانت البذاءة هي صفة هذه الملمات أو التعابير ، ولتسمح لي شيخ مسلم العزيز ، وليسمح لي القرَّاء بإعطاء مثال على الكلمات(البذيئة) من شواهد مسلم./الثرثرة. الهارب المهزوم. رائحة عفنة . المفتري..../أخشى أن تضم وصفك بالداعشي إليها ككلمة بذيئة، يلفظها اليوم الصغير والكبير في كل أرجاء العالم . ولك أثبت أنك داعشي بامتياز ، بالطبع هذا ليس سراً ولا مخالفاً للعقيدة، أعيد ما كتبه الشيخ مسلم تفسيراً للحديث النبوي "أُمرت أن أقاتل الناس.....إلخ"إذ يقول مسلم العزيز ، نعم نقاتل الذين يقاتلوننا ، والذين يمنعوننا من نشر الدين . ماهو الفارق بينك وبين الدواعش اليوم يا شسيخ مسلم ، أو ماهو الفرق بين الدواعش والرسول الذي توافق على تطبيق حديثه بقتل الذين يمنعونكم من نشر الدين!؟ أين "لا إكراه في الدين"؟ أم أنكم رفعتموها من القرآن أو نسختها آية السيف !؟ يدعي في مشاركة رد بها عى المشارك ماجد المصري، إنهم لايمنعون الآخرين من نشر أو التبشير بعقائدهم ؟! هل إذا وصفت هذا الكلام بالإفتراء، تكون الكلمة بذيئة ? العالم كله يعلم أن بلد موطيء الوحي المزعوم والدعوة، يمنع على المسيحي حتى حمل الإنجيل في جيبه . قصص إعتقال الكثيرين من العمال وخاصة الفيليبينيين الذي اتُّهموا بالتبشير ، وهم عمال عاديون يعملون في السعودية، قصص تملأ الإنترنيت ، منهم من سُفِّروا إلى بلادهم ، ومنهم من حوكموا وكاد السيف يقطع رؤوسهم لولا تدخل دولي عالمي وتدخل الروح القدس بمعجزة ، خلصتهم من سيف (الرحمة) . يا شيخ مسلم ! عقيدتكم لاتصلح للبشرية لأنها عقيدة ديكتاتورية دموية وعالة على البشرية كلها . أتمنى ألا تجعل كلماتي الأخيرة ، كلمات بذيئة تضمها إلى الأخرى . شكراً للمحرر

121
مسلم -

تقول:قل لنا لماذا لا يليق به ان يتجسد ؟ و هل انت تعرف طرق الله و من انت حتى تقرر ما يليق بالله و ما لا يليق بالله و هل انت تريد ان تفرض رأيك على الله اذا اراد ان يتجسد و تقول له هذا لا بجوز - القضية ليست فرض راي على الله بل ان مجرد فكرة التجسد هى نقص. لأن التجسد محدودية وتحيز. مجرد التجسد يعنى الاحتياج إلى جسد. و إلى أرض تحمل هذا الجسد و كل توابع هذا الجسد - إذن التجسد نقص و عيب و هو ينافى الكمال بكل حال.هل الله قادر على أن يتجسد ؟بكل بساطة نعمفلو أراد الله أن يتجسد فهو أمر يسير عليه لكن هل قدرة الله على أن يتجسد تعنى أننا يجب أن نؤمن بأن الله قد تجسد ؟لافالله قادر على أن يتجسدو لكن حكمته اقتضت ألا يتجسدلأن التجسد فى حقه نقص فمثلا هل الله قادر على أن يكون له ولد ؟نعم هو قادر ولكن هل قدرة الله على أن يكون له ولد تعنى أن نؤمن بأن لله ولد ؟لا فحكمته اقتضت ألا يكون له ولد فهو الواحد الاحد لو ربنا أراد أن يكون له ولد لاصطفى مما يخلق ما يشاء و لكنه لم يرد لنسأل هل الله قادر على الظلم لخلقه ؟بلا شكلكن هل الله يظلم خلقه ؟لالنسألك سؤالا آخرهل الله - أستغفر الله العلى العظيم - قادر على أن يتجسد فى صورة حيوان مثلا بدلا من إنسان ؟أظن أن إجابتك ستكون نعم هو قادرلكن هل تجسد الله - أستغفر الله العظيم - فى صورة حيوان بالنسبة لك ؟لا لأن حكمته اقتضت ألا يفعل فبكل بساطةالله عز و جل قادر على التجسدو لكن حكمته تقتضى ألا يتجسد ,اذن كل اتهاماتك وشكوكك حول قدرة الله قد تم تفنيدها وبتوسع,وتقول: انت لست اكثر دراية من الله بما بنفع البشرية و لا تعرف اكثر من الله اين تكمن مصلحة البشرية - الذي نعرفه عن الله انه كلي القدرة و يرمز الى كل ما هو خير و كل ما بنفع البشر و ان الله يحب البشر و لا يكرههم. و ان الله تجسد كبشر لانه بحب البشر و يريد ان يدل البشرية على الطريق الذي يجب ان تسلكه لتخلص و لتعيش بسعادة على الارض و تنال ملكوت الله في الاخرة ، ما علاقة التجسد بنفع البشرية؟وما هو الطريق الذي على البشرية ان تسلكه بناء على التجسد؟وهل سلكت البشرية طريقا نتيجة التجسد,وما هي مظاهر تاثير التجسد على سعادة البشر؟طبعا ليس لديك اجابات.وتقول:تقول حاشاه ان. يحشر نفسه في رحم امرأة و يلد منها و لا تقول حاشاه ان يكون قد اوحى بكل ايات القتل في الوقت الذي هو ارحم الراحمين ! لا تخجلون ان

-

١٢٣:رد مستهلك يتكرر منذ بدأنا الحوار قبل حوالي السنة والنصف . ثم وبكل أريحية يقول أنه لاعلاقة للحوار حول التجسد ، بدعوة (الله) للقتل . هذا هو الله المحب فكيف يدعو للقتل ؟ أرجو ألا تعود للتوراة كتاب اليهود أحفادكم الذين أخذتم عنهم كل شيء تقريباً . التجسد ينقص من قدر الله ! لماذا ؟ لأنه يتحدد داخل رحم امرأة . الذي حملته السيدة العذراء هو السيد المسيح الإنسان ، أما اللاهوت فلا حدود له يا شيخ مسلم ! هل يصعب عليكم فهم هذا يا رجل ؟ لماذا يتجسد وما الفائدة من تجسده ؟ تجسد كإنسان طاهر نقي بلا خطيئة ، حتى يكون قادراً على الفداء فمن يحمل الخطيئة، لا يجوز له فداء أحد . ألا تتمثلون باليهود حتى اللحظة بالذبائح وتسمون عيدكم الكبير عيد الأضحى ؟! متى كان ذبح خروف (انتبه غير مريض أو مصاب بجرح أو به علة) يعني طاهر ، متى كان ذلك يغفر لكم الخطايا بالطبع إضافة للشعائر الأخرى وأهمها ماشاءالله رمي الشيطان بالجمرات ...

الى مسلم 123عدتم فعدنا
هذه إجابات على اسئلتك -

السيد مسلم بني كل اعتراضه على فكرة تجسد لله على اساس ان مجرد فكرة التجسد هى نقص- لماذاهي نقص ؟ لماذا لا تعتبرها دليلا على عظمة الله ؟ انتم مشكلتكم تتصورون ان الله هو جبار منتقم و لكننا نعتبر الله الها محبا فلن ينقص من عظمته ان بتجسد و ليس عندك ما تثبت انه نقص انت تعتبره نقص نحن لا نعتبره كذلك بل نعتبره دليلا على عظمة و قوة و محبة و ثم يقول الله قادر على أن يتجسد و لكن حكمته اقتضت ألا يتجسد؟ اولا كيف عرفت انه لم يتجسد ؟ هل عندك اثبات انه لم يتجسد ؟ و هل هو اتصل بك و قال لك انه لم يتجسد ؟ ثم لماذا الحكمة تفتضي ان لا يتجسد ؟ تريد ان تسقط تصوراتك على الله و تفرض انها هي الصحيحة !لا احد يعرف سر الله و لا خطط الله و لا ان يفرض عليه ما هو حكيم و ما غير حكيم لماذا ليس بالعكس ان حكمته اقتضت و محبته للبشر اقتضت ان يتجسد ! قلنا لك ان التجسد ليس عيبا البتة . ما العيب في ان يتجسدالله كإنسان مثالي محب للناس لم يقتل احدا ولم يؤذي احدا و بشر بالمحبة و التسامح ؟ التجسد ليس عيبا بل العيب و النقص ان تنسبون له التحريض على القتل و الكراهية ! ثم تسأل " ما علاقة التجسد بنفع البشرية؟وما هو الطريق الذي على البشرية ان تسلكه بناء على التجسد؟وهل سلكت البشرية طريقا نتيجة التجسد,وما هي مظاهر تاثير التجسد على سعادة البشر؟طبعا ليس لديك اجابات - " , و كيف عرفت ليس عندي اجابات ؟ نفع البشرية من التجسد هو انه دلها على الطريق الذي على البشرية ان تسلكه اما الطريق الذي يجب ان تسلكه فهو الطريق الذي سارعليه المسيح ودلنا عليه ابافعاله و اعماله ثناء حياته على الارض و هو طريق التضحية من اجل احباءك و من اجل البشرية طريق المحبة و المغفرة وعدم الانتقام و ليس طريق السيف انه طريق الله الحقيقي و هو الطريق لذي لا يناوءه الا الشيطان و اما هل سلكت البشرية طريقا نتيجة التجسد و مظاهر تاثير التجسد على سعادة البشر فانك لا تستطيع ان تنكر ان كل التقدم العلمي الذي احرزته البشريةحققه العلماء المسيحيين و ان الجامعات في اوربا كلها تاسست حول الكنائس و الأديرة و كثير من الأديرة كانت مراكز البحث العلمي اما اعلى الجانب الأنساني و حقوق الإنسان فالتقدم الحاصل هو مستمد من روح القيم المسيحيةو هذه القيم المسيحية هي التي جعلت الدول الأوروبية تفتح ابوابها للمسلمين الذين يجاهرون بعداءهم للمسيحية و تك

125
مسلم -

تقول:السيد مسلم بني كل اعتراضه على فكرة تجسد لله على اساس ان مجرد فكرة التجسد هى نقص- لماذاهي نقص ؟لماذا لا تعتبرها دليلا على عظمة الله ؟ ابدا التجسد ليس مظهر عظمة,يقول الله" وسع كرسيه السموات والارض" فاذك كان كرسيه كذلك فتخيل كم هي عظمة الله نفسه, اما ان نحشر تلك العظمة وصاحبها في رحم امراة ثم في جسد انسان,فذلك هو النقص بعينه,وتقول:انتم مشكلتكم تتصورون ان الله هو جبار منتقم و لكننا نعتبر الله الها محبا,الله جبار ومنتقم للعصاة فقط ومحب للمطيعين,لنت انتقيت الجبار والمنتقم وتجاهلت الرحمن الرحيم الودود غافر الذنب وقابل التوب السلام الوهاب الرزاق اللطيف الحليم الخ ,لماذا هذه الانتقائية والتجاهل الواضح لبقية اسماء الله؟وتقول:اولا كيف عرفت انه لم يتجسد؟هل عندك اثبات انه لم يتجسد ؟ و هل هو اتصل بك و قال لك انه لم يتجسد؟ عرفت انه لم يتجسد بنصوص القران الذي اؤمن به اولا,ثم لانني لم اراه متجسدا بل رايت اياته الدالة على عظمته,وهل لديك انت اثبات انه تجسد؟هل رايته متجسدا؟وهل اتصل بك وقال لك انه تجسد؟وتقول:!لا احد يعرف سر الله و لا خطط الله و لا ان يفرض عليه ما هو حكيم و ما غير حكيم .طالما انه لا احد يعرف سر الله ولا خطط الله ولا ان يفرض عليه الخ فكيف عرفت سره وخططه بانه تجسد؟ولماذا تفرض انت عليه التجسد؟وتقول:ما العيب في ان يتجسدالله كإنسان مثالي محب للناس.الخ الله هو الله وهو الرب وعيبه ان يصبح بشرا شبيها لما خلق,وطالما ان سره وخططه غير معروفة لنا,فكيف كشف سره بالتجسد؟الكبير لا يصغر,والعظيم لا يتقمص جسد انسان محدود,الله لا حدود لعظمته التي لا يتسعها جلد بشر,وتقول:لم يقتل احدا ولم يؤذي احدا و بشر بالمحبة و التسامح - الله قتل ودمر امما بكاملها لانها كانت عاصية,ام نسيت قوم لوط وعاد وثمود وفرعون وقومه وقوم نوح ,قل لي من فعل ذلك غير الله؟محبته وتسامحه مع من يستحقهما,وغضبه وعقابه على من استحقوهما.وتقول:التجسد ليس عيبا بل العيب و النقص ان تنسبون له التحريض على القتل و الكراهية ! بل اكبر عيب ونقص في حق خالق الاكوان عندما تضعونه في جسم هو خلقه وبعثه نبيا,اين التحريض في قوله:إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ.لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْر

ماجد المصري
مسلم -

يتبع...وتقول"نفع البشرية من التجسد هو انه دلها على الطريق الذي على البشرية ان تسلكه -الطريق الذي يجب ان تسلكه البشرية كان واضحا قبل المسيح,ام ان ما جاء به نوح وموسى وداود ويعقوب وسليمان وبقية الانبياء لم يدلوا اقوامهم على ذلك الطريق؟وهل كانت رسالاتهم هباء منثورا؟الطريق بينه الله للبشر كلهم,ام هل يعقل ان يخلق بشرا دون ان يدلهم على الطريق والمنهج الذين عليهم ان يتبعونهما؟ما شان الناس الذين عاشوا قبل المسيح؟هل كانوا في الظلام ولم يعرفوا الطريق الا عن طريق المسيح؟وتقول:اما الطريق الذي يجب ان تسلكه فهو الطريق الذي سارعليه المسيح ودلنا عليه ابافعاله و اعماله ثناء حياته على الارض و هو طريق التضحية من اجل احباءك و من اجل البشرية طريق المحبة و المغفرة وعدم الانتقام -وماذا عن الطريق قبل المسيح؟وماذا عن افعال واعمال الانبياء قبل المسيح؟الم يرشدوا اقوامهم لذلك الطريق؟ام بقي كل الناس احياء حتى مجيء المسيح؟ثم هل سار اتباع ديانتك على طريق المسيح؟هل كانت الحروب الصليبية وحرب ال100سنة وال70 سنة والمذابح بين الكاثوليك والبروتستانت والارثوذوكس والهنود الحمر وفيتنام وفلسطين وووووو,على طريق المسيح؟تنظرون للقشة في عيون الاخرين وتتجاهلون الخشبة في عيونكم !!! وتقول:فانك لا تستطيع ان تنكر ان كل التقدم العلمي الذي احرزته البشريةحققه العلماء المسيحيين و ان الجامعات في اوربا كلها تاسست حول الكنائس و الأديرة و كثير من الأديرة كانت مراكز البحث العلمي -ابدا هذا ادعاء غير صحيح,التقدم العلمي لم يتم الا بعد فصل الكنيسة عن السيطرة على عقول الناس,بدأت الثورة الصناعية في بريطانيا خلال القرن الثامن عشر الميلادي بسبب توفر الفحم (وليس بسبب الدين)الذي اكتشف لاول مرة في بريطانيا وكان توفر الايدي العاملة سبب مهم أيضا. ثم نمت بسرعة فائقة مع تطور الآلات ذات المحرك والأساليب الحديثة للإنتاج. وبعد ذلك انتشرت في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي في غربي أوروبا.كان معظم الأوروبيين يعملون بالزراعة قبل الثورة الصناعية. ولكن بعد ظهور المصانع تحولت المدن بسرعة فائقة إلى مدن صناعية. وبدأ سكان الريف في التدفق نحو المدن للعمل في المصانع. فأحدث ذلك النمو الصناعي تحولات اجتماعية هائلة كما بدأت الطبقة الوسطى من وجهاء رجال الأعمال والصناعيين في النمو السريع. فلقد استأثر هؤلاء بامتلاك معظم المصانع، وتوظيف العمال، وإدارة البنوك

125
مسلم -

يتبع... وتقول: لا هذه ليست محبة الهنا بل هو نتاج الكراهية التي يحث عليها الهكم يحث فيها المسلمون على قتل الكفار و يعدهم بادخالهم الى جنته اذا استشهدوا/ ما يجري في سوريا و ليبيا و العراق فانت تعرف ان الممتحاربين في هذه الدول و في كل العمليات الإرهابية التي تجتاح العالم هم مسلمون لا يستشهدون بنصوص الأنجيل لتبرير عملياتهم بل يستشهدون ب آيات الكراهية و التحريض على قتل الكفار التي يزخر بها القرأن -ما ادلتك على الكراهية التي يحث عليها الهنا؟ اليك ما عندنا:{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ}{ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} {وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} {وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ}{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ}{يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ}هذا غيض من فيض بينما انتم تستشهدون ببعض الايات التي لها ظرفيتها الخاصة زمانا ومكانا,ما يجري في سوريا والعراق هم تلامذة ابن تيمية وابن عبدالوهاب وابن باز ولا علاقة لبقية المسلمين بهم,ثم ان عمليات الارهاب لا تقتصر علي داعش واخواتها بل تشمل:كوكس كلان,بادرماينهوف,فارك,جيش الرب,كاهانا,ايتا,الدرب المضيء وغيرها كثير,فلما تتجاهلونها جميعا؟وتقول:و كما انهم يستلهمون اعمال نبيهم و صحابته و غزواتهم التي قاموا بها و سبي النساء و الذبح و السرقة و الأنفال ,هل لك ان تبين ذلك بالتفصيل؟النبي وصحابته نفذوا امر الله بنشر دينهم ولم يرغموا احدا على اعتناق الاسلام,بل خيروا الناس بين الاسلام او الجزية او الحرب,كيف دخلت اندونيسيا وماليزيا ومالي والنيجر والجمهوريات الاسلامية في الاتحاد السوفييتي السابق الاسلام؟هل دخلوه بالقتال؟ساء ما تحكمون,وتقول:اخيرا نحن نقول باسم الاب و الابن و الروح القدس اله واحد امين -لم تجب على دخول واو العطف التي تعني في اللغة العربية المغايرة,هل تعطف الكلمة على نفسها؟لماذا لا تقولون:باسم الاب الابن

لم أرَفي حياتي مناكفاًمثل
Almouhajer -

هذا الإنسان الذي يسمي نفسه مسلم . يمتلك قدرة غير معهودة على المناكفة . كل آيات القتل في القرآن لا يجوز الإستشهاد بها فهي ظرفية , بينما القرآن صالح لكل زمان ومكان . الآيات الذي يجب الإستشهاد بها فقط آيات السلم , التي لن تُنسخ , والسيد العزيز مسلم يلف ويدور ويكتب المجلدات التي لا تسمن ولا تغني عن جوع , ولا يجيب على سؤال بسيط طرحته عليه عدة مرات , وأعيده الآن , عله يحس ويشعر بأنه يحوم في عالم آخر لا أساس له ولا علالاقة له بالحوار . "لا إكراه في الدين" كيف تتفق هذه الآية , إن لم تكن منسوخة, مع الحديث "أُمرت أن أقاتل الناس ....إلخ"" وحضرة جنابك ياشيخ مسلم قلت أنه يعني أن نقاتل أو نقتل الذين يقاتلوننا أو الذين يمنعوننا من نشر دين الله ؟؟لا تهرب أيها الهارب الأكبر !! كيف يتوافق الحديث مع الآية المذكورة ؟ فقط سأعلق على كلام خاطئ 100% للسيد مسلم من مشاركته /128/وأقتبس ""ثم ان عمليات الارهاب لا تقتصر علي داعش واخواتها بل تشمل:كوكس كلان, بادرماينهوف, فارك, جيش الرب, اهانا,ايتا,الدرب المضيء وغيرها كثير"" انتهى الإقتباس . بشرفك بدينك يا شيخ مسلم ! هلى هذا الكلام صحيح ؟؟ سؤال لحضرتك أيها المناكف الكبير : هل قامت واحدة من هذه المنظمات بعمل واحد خارج أراضي البلد التي نشأت به ؟؟ ثم إن معظمها انتهى يا شيخ مسلم . يا حبيبي يا شيخ ! لا تقدر أن تغطي الشمس بالغربال , كل العمليات الإرهابية في العالم يقوم بها مسلمون حصراً EXCLUSIVELY صدقني يا شيخ مسلم دفاعك هذا ومحاولتك تبرئة الإسلام من الإرهاب المنتشر في العالم , دفاع ضعيف ضعيف .

-

كلما ضاقت السبل بالشيخ مسلم، عندما نتحدث عن الإرهاب الإسلامي ، يستشهد بالمنظمات الأخرى التي استخدمت العنف لتحقيق أهدافها، رامياً بتعداده هذا إلى رفع الإتهام عن داعش والإرهاب الإسلامي . ياشيخ مسلم العزيز ! لو راجعنا تاريخ المنظمات التي ذكرتها حضرتك، لا نرى واحدة منها كان هدفها نشر الدين أو محاربة المسلمين أو الأديان الأخرى . بادر ماينهوف الألمانية دامت حوالي الثلاثين عاماً ثم انقرضت ، ومانت منظمة يسارية استقت أفكارها من الشيوعية وعدد منتسبيها يعدون على أصابع اليد الواحدة . منظمة فارك والدرب المضيء منظمتان ظهرتا في بلدين من بلدان أمريكا الجنوبية ، كانتا يساريتين سياسيتين دون أي هدف آخر . منظمة إيتا الباسكية منظمة إنفصالية في أسبانيا . منظمة كلوكس كلان لاعلاقة لها بالدين في شيء ، بل نشأت قبل أكثر من قرن وربع ، هدفها رفع مقام العرق الأبيض فوق العرق الأسود في الولايات المتحدة. استعملت طريقة من طرق العنف لاتمت للمسيحية بصلة، بل حاولت بتنفيذها جعل المسيحية (البروتستانتية) عقيدة عنيفة وفشلت ، إذ كانت تحرق الناس على الصليب ، وكانت ضد الكنيسة الكاثوليكية . المنظمة الوحيدة التي اتخذت تسمية مسيحية هي منظمة جيش الرب في أو غندا، كانت غايتها قلب الحكم في أو غندا بسبب اتهام مؤسسيها للرئيس الأوغندي بإهمال شمال أوغندا حيث الأغلبية المسيحية !! إذن لم يكن هدفها ديني لنشر المسيحية أو محاربة المسلمين في أوغندا . هل هذا واضح يا شيخ مسلم ؟ لا توجد منظمة واحدة منها ، كانت غايتها دينية ، كما أن نشاطاتها كلها لم تتعدَّ البلد الذي نشأت به !! فهل هذا ينطبق على الإرهاب الإسلامي العالمي والذي انطلق منذ أيام الدعوة ومازال مستمراً ، يرمي إلى نشر الإسلام في كل أرجاء العالم بالقوة . أللي استحوا ، ماتوا ياشيخ مسلم فأتمنى ألا تعود وتستشهد ببادر ماينهوف وأخواتها فذلك استشهاد خاطيء وباطل ، تريد به أن تبريء الإسلام مما يجري على يد داعش ، سواء في البلاد العربية العراق وسوريا ومصر-سيناء واليمن ، وكل هجماتها الإرهابية في أرجاء المعمورة . حضرة المحرر ! أرجو النشر ولك جزيل الشكر .

الى مسلم 126
تراوح في مكانك و -

الاخ مسلم -اسمحلي ان اخاطبك بكلمة الاخ -انا اعرف انتم شرعا لا تقبلون ان تكونوا اخوانا للكفار و غير مسموح لكم انت تخاطبوا الكفار بكلمة الأخ ) يوم امس لم يكن عندي وقت لأرد على تعليقاتك الأخيرة و التي وفيها رجعت الى نفس نقطة الجدال و تقول ان الله وسع كرسيه السموات و الارض فالتجسد لا يليق به ما علاقة سعة كرسيه بالتجسد ان الشمس تبعث نورها الى كل العالم و لا ينقص منها شيء نحن ام نحشر خالق الأكوان في رحم امرأة و لكن الله بعث نوره و كلمته التي حلت في مريم فهذا ليس معناه ان الله حشر نفسه في احشاء مريم الله لم يترك عرشه عندما ارسل كلمته ( الروح القدس ) لتحل في احشاء مريم مثلما الشمس لا تترك مكانها حينما ترسل نورها و حرارتها الى الرض و كل الكون و تقول "الله قتل ودمر امما بكاملها لانها كانت عاصية,ام نسيت قوم لوط وعاد وثمود وفرعون وقومه وقوم نوح ,قل لي من فعل ذلك غير الله؟ -هذا كان أله اليهود و هو ايضا الهكم ؟ المسيح فتح صفحةجديدة جاء ليحيي الناس و ليس ليقتلهم ,ثم تتهمنا بتمهة انت تمترسها و تقول " متى تبتعدوا عن الانقائية؟ هو من الذي يبتعد عن الإنتقائية نحن ام انتم ؟ انت تنتقي أيات منسوحة انزلها محمد عندما كان ضعيفا و تخلى عنها و ابطل مفعولها عندما اصبح في موقع القوة!

الى مسلم 127
الأدلة على الكراهية -

السيد مسلم يسأل : ما ادلتك على الكراهية التي يحث عليها الهنا؟ يعني هذا السؤال لا يجب ان يسأله واحد يعرف الإسلام و قرا القرآن و الأحاديث؟ كل هذه الآيات التي تحث على قتل الكفار و تقول ما هي ادلتك؟ الم تشاهد داعش عندما تذبح الناس تجد القتلة يتلون آيات القرآن كدليل على شرعية جرائمهم !باي ذنب جماعتكم ذبحوا 20 مصريا مسيحيا في ليبيا اليس بالإستناد على تلك الآيات التي انتقوها من القرآن ؟ نحن نحمد الله ان المسلمين لا يفعلون تلك الآيات و لا يطبقون دينهم ؟ و ان ما نشاهده حاليا من جرائم ارهابية ليس سوى بسبب الخطاب التحريضي الساري منذ عقود و خرج من السعودية و يحث المسلمين على الإلتزام بدينهم و احدى التعبيرات عن هذا الإلتزام بالدين هو تفعيل و تطبيق أيات القتل و الكراهية و ما يعم العالم من قتل بإيحاء من تلك الآيات ! لا تقل ان الإسلام ليس له علاقة بهذه الأعمال لأن القتلة انفسهم يصرخون امام الملأ بانهم ينفذون اوامر الله و يتلون اللآيات التي تحث على القتل كدليل على شرعية اعمالهم و لن ينفع ان تقول انهم يخرجون الآيات عن سياقها او لا يفهموها لأن الأرواح تزهق بإيحاءمن هذه الآيات و الذي اوحى بها كان المفروض به ان يعرف ان هذه الآيات ستزهق ارواح ناس بريئين و المفروض به ان لا يترك ثغرة يستغلها الشيطان و يتسلل منها و يخدع الأرهابيين ليقوما باعمال القتل , ثم السؤال الأخير هل يوجد في القرآن اب نص يحث على محبة الكفار و التعامل معهم بانسانية؟ الا يمنعك دينك من اقامات علاقات انسانية مع ناس مسيحيين ويهود و صنيين و بوذيين و ملاحدة و مشركين؟ الا يمنعك دينك من عدم تهنئة المسيحيين في اعيادهم ؟ و عدم الترحم على موتاهم ؟اليست هذه ابسط مظاهر الكراهية؟ الا تخجلون انتم بينكم و بين نفسكم من هذه التعاليم التي تمنع الناس من إقامة علاقات انسانية سوية مع بعضهم البعض ؟ من يفرح ببث الفرقة و البغضاءو الكراهية بين اللشر و يقسمهم الى مجموعات تكره بعضها البعض غير الشيطان

131
مسلم -

" انا اعرف انتم شرعا لا تقبلون ان تكونوا اخوانا للكفار و غير مسموح لكم انت تخاطبوا الكفار بكلمة الأخ" _كلا وخلافا لظنك فاننا نقول للكافر الاخ على سبيل النسب او الرضاعة او الانسانية , المحذور هو اطلاق الاخ عليه في الدين وهذا امر مبرر" ما علاقة سعة كرسيه بالتجسد ان الشمس تبعث نورها الى كل العالم و لا ينقص منها شيء " نحن لا نشبه الله بالشمس او القمر او اي من مخلوقاته لان ذلك يخرجنا من الملة,والقران يقول(ليس كمثله شيء)وخلافا لظنك تفقد الشمس جزء من كتلتها عبر آليتين: 1. الشمس تولّد بروتونات والكترونات عالية السرعة تنطلق من الغلاف العلوي للشمس بكل الاتجاهات ، وتسمى هذه البروتونات والالكترونات بالرياح الشمسية. ولكل من البروتون والالكترون كتلة محددة. اذا ، فإن الشمس تفقد جزء من كتلتها مع الرياح الشمسية التي تقوم باطلاقها. 2. تفقد الشمس جزء من كتلتها عندما تقوم بتوليد الطاقة عبر حرق مخزونها من الهيدروجين في عملية الاندماج النووي. والله مبرؤ من التشبيه والنقص بل هو الكمال المطلق,وحديثي عن كرسيه الذي يسع السموات والارض هو لتصور مدى عظمته بحيث لا يمكن الاحاطة به " نحن ام نحشر خالق الأكوان في رحم امرأة و لكن الله بعث نوره و كلمته التي حلت في مريم فهذا ليس معناه ان الله حشر نفسه في احشاء مريم الله لم يترك عرشه عندما ارسل كلمته ( الروح القدس ) لتحل في احشاء مريم مثلما الشمس لا تترك مكانها حينما ترسل نورها و حرارتها الى الرض و كل الكون" اذن الله ارسل كلمته الروح القدس لتحل في احشاء مريم دون ان يذهب هو نفسه الى تلك الاحشاء,حسنا كيف اصبح من في الاحشاء ربا؟ومرة اخرى لا تشبيه لله بالشمس او بغيرها," و تقول "الله قتل ودمر امما بكاملها لانها كانت عاصية,ام نسيت قوم لوط وعاد وثمود وفرعون وقومه وقوم نوح ,قل لي من فعل ذلك غير الله؟ -هذا كان أله اليهود و هو ايضا الهكم ؟ اله اليهود والهنا والهكم واله الكون كله واحد فقط,لا اله الا هو," المسيح فتح صفحةجديدة جاء ليحيي الناس و ليس ليقتلهم " ما هي تلك الصفحة وما هي مظاهرها على الناس والارض منذ عهد المسيح وحتى الان؟هل اتبع من يظنون انهم على منهج المسيح منهجه الحقيقي فعلا؟وهل احيت رسالته البشر؟ماذا عن مئات الملايين الذين ازهقت وتزهق ارواحهم حتى الان من قبل من يقولون انهم اتباع المسيح؟" انت تنتقي أيات منسوحة انزلها محمد عندما كان ضعيفا و تخلى عنه

132
مسلم -

" كل هذه الآيات التي تحث على قتل الكفار و تقول ما هي ادلتك؟ " تقول كل هذه الايات دون ان تتفضل بذكر اية واحدة حتى يتاح لنا الرد,بالانتظار " الم تشاهد داعش عندما تذبح الناس تجد القتلة يتلون آيات القرآن كدليل على شرعية جرائمهم !باي ذنب جماعتكم ذبحوا 20 مصريا مسيحيا في ليبيا اليس بالإستناد على تلك الآيات التي انتقوها من القرآن؟" داعش فئة ضالة مجرمة لا يتجاوز عددها 25الفا,فهل من المنطق او العدل ان يتحمل مليار ونصف من المسلمين جريرة اعمالها الخبيثة والتي ادانها العالم الاسلامي كله؟نعم هم يتلون بعض ايات القران ويفسرونها بما يخدم منهجهم الضال,وتجنبوا تفاسير كبار الائمة والعلماء المعتمدين,وزرهم سيتحملونه هم وحدهم وسيصلون سعيرا" نحن نحمد الله ان المسلمين لا يفعلون تلك الآيات و لا يطبقون دينهم ؟" بل يجب ان تحمدوه لان غالبية المسلمين يطبقون دينهم الحقيقي وليس دين داعش " و ان ما نشاهده حاليا من جرائم ارهابية ليس سوى بسبب الخطاب التحريضي الساري منذ عقود" اي خطاب تحريضي؟ هل لك ان تبينه بالتفصيل؟" و احدى التعبيرات عن هذا الإلتزام بالدين هو تفعيل و تطبيق أيات القتل و الكراهية و ما يعم العالم من قتل بإيحاء من تلك الآيات " مرة اخرى ما هي تلك الايات؟ "لا تقل ان الإسلام ليس له علاقة بهذه الأعمال لأن القتلة انفسهم يصرخون امام الملأ بانهم ينفذون اوامر الله و يتلون اللآيات التي تحث على القتل كدليل على شرعية اعمالهم و لن ينفع ان تقول انهم يخرجون الآيات عن سياقها او لا يفهموها لأن الأرواح تزهق بإيحاءمن هذه الآيات و الذي اوحى بها كان المفروض به ان يعرف ان هذه الآيات ستزهق ارواح ناس بريئين و المفروض به ان لا يترك ثغرة يستغلها الشيطان و يتسلل منها و يخدع الأرهابيين ليقوما باعمال القتل " واذا كان القتلة يصرخون بانهم ينفذون ايات الله,فهل علينا ان نصدقهم؟الشيطان لا يحتاج الى ثغرات في الايات لان انفسنا نحن البشر مليئة بالثغرات" هل يوجد في القرآن اب نص يحث على محبة الكفار و التعامل معهم بانسانية؟بل نصوص عديدة منها:(وَلاَ تُجَادِلُوا أَهْـلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِـي هِيَ أَحْسَنُ)(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُون

تحية لِ 131 و 132
Almouhajer -

طريقتك في الحوار طريقة بديعة سلسة سهلة مقنعة , لكن هيهات أن تقتنع الشيخ مسلم , مع أنه يقولها بدون تردد , نحن يحق لنا قتل الذين يمنعوننا عن نشر (دين الله) , حسب حديث الرسول الشهير , أُمرت أن أقاتل الناس ....إلخ . رغم ذلك فقد وجهت السؤال للشيخ مسلم أكثر من مرة , هل يتوافق حديث الرسول هذا مع الآية القائلة "لا إكراه في الدين" ؟؟ الشيخ مسلم /بيطنِّش/ السؤال ولا يجيب ! لماذا لايجيب ؟؟

الأنبياء قبل المسيح كانوا
يمهدون السبل لمجيء المسيح -

السيد موسى يقول :: نوح وموسى وداود ويعقوب وسليمان وبقية الانبياء الم يدلوا اقوامهم على ذلك الطريق؟ هل كانت رسالاتهم هباء منثور؟ هؤلاء الذين ذكرتهم كانوا ناقلي البشرى و بشروا بمجيء المسيح و يكانوا هيئون الطريق و مهدوا الارضية لقدوم المسيح . انتم المسلمين لا تعرفون عن المسيحية و عن اليهودية الا المعلوممات المحرفة المغرضة التي جاءت في كتبكم . كتابكم يقول ان كل الأنبياء كانوا مسلمين !!!! و هذه تزوير للحقيقة و افتراء لايقبله عقل طفل جاهل صغير , اليهود و انبياءهم هم اكانوا اول الناس لذين عبدوا الإله الذي اختار اليهود شعبا له و اليهود كانوا ينتظرون قدوم المسيح الذي سيأتي و ينقذ اليهود من الأقوام التي تضطهدهم و سيجعلهم اسيادا على العالم . بعض انبياء اليهود بعد موسى تكلموا عن المسيح و منهم اشعيا الذي وصف المسيح بانه سيخرج من بيت لحم و من امراة عذراء و يدعى عمانوئيل ( اي الله معنا). و لكن المسيح عندما جاء لم يصدقه اليهود قالوا ان هذا شخص عادي هم تصوروه انه سيكون ملكا عظيما و لم يعرفوا انه اعظم من كل ملوك الأرض و مملكته ليست على هذه الأرض بل في السماء و كذلك رفضوه لانه قال لهم ان الله ليس اله اليهود فقط بل أله كل البشر و ان الأولين سيصبحوا الأخيرين والاخيرين سيصبحوا اولين و المسيح قال لتلاميذه انه سياتي بعده انبياء كذبة يتحدثون باسمي و عن لساني و انهم من الخارج حملان وديعة و لكن في الداخل هم ذئاب خاطفة و عندما سالوه تلاميذه كيف نعرفهم فقال من ثمارهم تعرفونهم. يتبع

تخبطات مسلم
ghuyhn@y.com -

احدى نماذج تخبط السيد سالم ما يلي فقد كتب يقول " لنبي وصحابته نفذوا امر الله بنشر دينهم ولم يرغموا احدا على اعتناق الاسلام,بل خيروا الناس بين الاسلام او الجزية او الحرب, - لاحظوا التخبط و التناقض , لم يرغموا احدا على اعتناق الإسلام و لكن خبروا الناس بين الإسلام و الجزيةو الحرب !!! ما هذا هل معقول ? خيروهم بين دفع الجزية او الحرب او عتناق اٍلاسلام و تقول لم يرغموا الناس على اعناق الاسلام ؟ يعني كان امام الناس اما الموت او اعتناق الاسلام اذا لم يكونوا من اهل الكتاب اما اذا كانوا من اهل الكتاب فعندهم خياراخر هو دفع الجزية ؟ خيارات احلاهما مر ؟واحد امر من الاخر ؟ و مع هذا يقول لم يرغموهم على اعتناق الاسلام !! تزييف الحقائق و قلبها النظر الى الاشياء بالمقلوب هو دبدنكم فلذلك تعتبرون الدين الذي يحلل القتل و الذبح و السرقةو الانفال تسموه دين الرحمة و الشخص الذي قتل و اخذ سبايا و كان له عصابات تترصد القوافل و سرقتها تقولون انه بعث ليتمم لمكارم الاخلاق ؟

127اذهب و ابحث في النت
عن دور الكنيسة فيالتقدم -

دورالرهبان في الأديرة و الكائس في التقدم العلمي ليس كذبة بل يكذب من ينكره هذا معروف و يمكن للباحث ان يتأكد منه ليعرف كم من الأكتشافات العلمية قام بها رجال دين و رهبان كرسوا حياتهم للتقدم العلمي. اوروبا حاليا بعد ان تخلت في دينها هي في طريقها الى السقوط و الإنهيار و هاي سائرة الى حتفها و كلها مسألة وقت اذا لم يفوقوا من غيهم و الحادهم

137
م -

"احدى نماذج تخبط السيد سالم ما يلي فقد كتب يقول " النبي وصحابته نفذوا امر الله بنشر دينهم ولم يرغموا احدا على اعتناق الاسلام,بل خيروا الناس بين الاسلام او الجزية او الحرب, لاحظوا التخبط و التناقض, لم يرغموا احدا على اعتناق الإسلام و لكن خبروا الناس بين الإسلام و الجزيةو الحرب,ما هذا هل معقول ? خيروهم بين دفع الجزية او الحرب او عتناق اٍلاسلام و تقول لم يرغموا الناس على اعناق الاسلام ؟ يعني كان امام الناس اما الموت او اعتناق الاسلام " انت من يتخبط لانك لا تريد ان ترى الحقائق كما هي وليس كما تظنها حضرتك.اين التخبط والتناقض؟ نعم لم يرغموا احدا على اعتناق الاسلام بل نقول في قوة وإصرار إن الإسلام لم ينتشر بالسيف وإنما انتشر بالدعوة ، ونضع البراهين الواحد بعد الآخر في سلسة من آيات القرآن ، ثم في سلسلة من أحداث التاريخ : فأما القرآن وهو دستور المسلمين الواجب الاتباع ، فقد وضح في عدة آيات أن الدعوة هي الطريق إلى الإسلام ، وأنه لا يجوز إجبار أحد على تغيير دينه ، قال تعالى : لا إكراه في الدين, ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة, لكم دينكم ولي دين,فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب,فذكر إنما أنت مذكر ، لست عليهم بمسيطر وأما سلسلة التاريخ فترينا بوضوح أن الإسلام سلك طريقه بالدعوة ، متبعا هذه الآيات البينات ، ومبتعدا كل البعد عن القسوة . ضشذ1 واليكبيان ذلك : 1 - حينما كان الرسول في مكة ، وحينما بدأ دعوته وحيدا لا سلاح معه ولا مال ، دخلها مجموعة من عظماء الرجال من أمثال أبي بكر وعثمان وسعد بن أبي وقاص وطلحة والزبير ثم عمر بن الخطاب وحمزة بن عبد المطلب . فهل يمكن أن نقول أن هؤلاء دخلوا بالقوة ؟ وأين القوة في ذلك الوقت ؟ 2 - واضطهدت قريش المسلمين اضطهادا قاسيا ، وأنزلت بمحمد وأتباعه ألوانا من العذاب ، وفي وسط هذا العناء حينما كان محمد والمسلمون معه بمكة مغلوبين على أمرهم مستضعفين ، كان أهل المدينة يسعون للإسلام فيعتنقونه ويدعون له ذويهم وأهليهم ، فهل يمكن أن نقول أن الإسلام انتشر بالقوة بين سكان المدينة ؟ 3 - جاء الصليبيون إلى الشرق إبان ضعف الخلافة العباسية والخلافة الفاطمية لمحاولة القضاء على الإسلام ، وإذا بالاسلام يجذب جموعا منهم بدلالة الايات( 1 ) سورة النحل الآية 125 . ( 2 ) سورة الكافرون الآية السادسة . ( 3 ) سورة الرعد الآية 42 . ( 4 ) سورة الغاشية الآيتان 21

كالطيريرقص مذبوحامن الألم
-

هذه هي حال الشيخ مسلم . هو بدون وجل أو خجل يعترف وربما يصرخ ويصيح وأقتبس""كلا! نحن نهنئهم بمناسباتهم الإجتماعية لا المناسبات الدينية ، لأن ذلك يجعلنا نعترف بدينهم...."" ولماذا لاتعترف يا شيخ مسلم , إن كنتَ وبكل صفاقة تستشهد بما تسمى آيات السلم ، التي تقول إحداها لا إكراه في الدين ؟ ثم عندما نهنئكم بأعيادكم فهل يعني ذلك اعترافنا بدينكم يا شيخ ؟ بالحقيقة أنت كالطير الذي يرقص مذبوحاً من الألم ولا بتعرف على أي جنب من جنبيك أنت جالس . أما الشيخ عادي فهو بالفعل عادي !؟ يستشهد بآيات السلم ، ولايعير لعكسها أي اهتمام . ياشيخ عادي ! هل تنكر أن النبي محمد قتل وأرسل سرايا الغدر والإغتيال، مهما كان السبب الداعي، سوى الزفاع عن النفس !؟ السيد المسيح لم يعرف سوى المحبة فكيف ترتضي لنفسك أن تتبع نبياً يقتل ويغتال ، وترفض آخر ليس في قلبه وفي عمله إلا المحبة والتضحية في سبيل الآخرين؟ بصراحة لا أجد سبباً لذلك ، سوى أنك تمارس التقية باحتراف ، بينما تُظهر نفسك بكتاباتك ذلك الرجل الهاديء المسالم .. وفي متل سوري بيقول "لا تخاف إلا من حية اللابتة" وهذا يعني أن الأفعى التي تظهر نفسها أو تهرب مسرعة لا خوف منها ، بينما الأفعى التي تختفي وتربض بانتظار الفريسة ، هي الأفعى الخطيرة اللادغة بالسم القاتل . كن واضحاً شفافاً جريئاً واعترف أن من يقتل ويغتال الناس ليس سوى عميل للشياطين .

سؤال للشيخ مسلم ولعادي
-

ماهي المناسبات الإجتماعية غير الدينية التي تحدث عنها شيخنا الفاضل الجليل مسلم، التي يجوز للمسلم أن يهنيء بها المسيحي ؟ بصراحة لا يخطر ببالي من هذه المناسبات سوى ثلاثة ، هي جميعها مناسبات إجتماعية دينية في نفس الوقت . الزواج أو مراسم الزواج تتم في الكنيسة . مراسم الدفن تتم في الكنيسة وتقام الصلاة والطقوس الدينية في الحالتين ، ولا تختلف عنهما مناسبة العماد أو تعميد الأطفال ... أتمنى لو يذكر لنا الشيخ مسلم والشيخ عادي بعض المناسبات الإجتماعية التي قد تكون غابت عني ! .

شكرا اخ مهاجر
اشكر اطراءك -

هدفنا هو فتح عيون الناس و الإشارة الى الخلل الذي بسبب تأثيره المدمر تدفع البشرية الاف الأرواح البريئة منذ 1434 سنة و لحد الآن و الغريب انه بالرغم من اي عاقل و مفتح يجد عشرات و مثات الأدلة على التخريب و القتل الذي نشره هذا الدين لا نزال نجد الملايين المغيبين الذين يدافعون عن هذه النصوص القاتلة و يعتبروها رحمة للعالمين و و تجد عند الحديث عن الدواعش يسالون ببلاهة من اين جاء هذا الأرهاب و الى اي دين ينتمون هؤلاء القتلة الدواعش ؟ بالرغم من الدواعش يعلنون على الملأ انهم مسلمون اقحاح و يريدون تطبيق رسالة الإسلام و انهم يقتفون اثر الصحابة و نبيهم و لم يفعلوا شيئا لم يفعل مثله نبيهم و صحابته ؟ ورطة! يا ترى كم الف سنة اخرى تحتاج البشرية لتخلص منها ؟ شكرا اخ مهاجر مرة ثانية

139لا طائل من النقاش مع
شخص يقول عن الاسود ابيض -

الاخ مسلم تقول "نعم لم يرغموا احدا على اعتناق الاسلام بل نقول في قوة وإصرار إن الإسلام لم ينتشر بالسيف وإنما انتشر بالدعوة - يعني هل هذا كلام يقوله عاقل انت بمفسك تقول ان الاسلام خير الناس بين القتل او دخول الاسلام فهل الذين دخلوا الاسلام دخلوا عن قناعة ؟ النقاش معك حرث في البحر انت ترى الاسود ابيضا و الابيض اسودا فلا يمكن ان نصل معك الى نتيجة

نعم وسيجاهد المسيح الحق
نفسك اسلم تسلم لا تعاند -

نعم سينزل المسيح عليه السلام عند المنارة البيضاء في دمشق يقتل دجال اليهود ويكسر الصليب ويمكث في الارض أربعين سنة يجاهد بالاسلام لن يقبل من احد سوى الاسلام لن يقبل الجزية او حش الرقبة سيتتجيب له مسيحيون الحق نفسك واسلم للله فلعلك لا تدرك زمن نزول المسيح ويكون مصيرك جحيم الابدية فلا عذر لك فأنت ابن المشرق وسمعت عن الاسلام وان كان بصورة مشوهة قصدها ابعادك عنه. الحق نفسك واسلم لا تعاند ولا تتعصب للباطل اسلم الا تحب ان تكون مع حبيبك. المسيح انه معنا في جنة الله

ثلاثة سينزلون من السماء
الى الارض اسلم تسلم -

يبدو ان لديك فقر معرفي ثلاثة رفعوا الى السماء وسينزلون اخر الزمان عيسى بن مريم ويحيى . وادريس عليهم السلام / سينزل المسيح عليه السلام عند المنارة البيضاء في دمشق يقتل دجال اليهود ويكسر الصليب ويمكث في الارض أربعين سنة يجاهد بالاسلام لن يقبل من احد سوى الاسلام لن يقبل الجزية الاسلام او حش الرقبة سيتتجيب له مسيحيون كثر على زمانه الحق نفسك واسلم للله فلعلك لا تدرك زمن نزول المسيح ويكون مصيرك جحيم الابدية فلا عذر لك فأنت ابن المشرق وسمعت عن الاسلام وان كان بصورة مشوهة قصدها ابعادك عنه. الحق نفسك واسلم لا تعاند ولا تتعصب للباطل اسلم الا تحب ان تكون مع حبيبك. المسيح انه معنا في جنة الله

-

في البداية لابد من أن أقول لصاحب المشاركة/١٤٢/، لاشكر على واجب يا أخي العزيز فكتاباتك تستحق بالفعل الإطراء والتقدير . بارك الله بها والرب يسوع يحفظك ويكون معك على الدوام آمين . أما الهارب الكبير من مطارق الحق الشيخ الجليل الأخ مسلم فيهمل الأسئلة والتساؤلات التي ليس لديه عليها إجابات كتشبيه عصابة بادر ماينهوف وأخواتها بعصابات الأوس والخزرج أو بسرايا القتل والإغتيال التي كانت تأتمر بأمر ذلك الرجل (النبي)؛ أو بالرد على سؤالي إن كانت /لا إكراه في الدين/ تتوافق مع حديث الرسول بجواز قتل الذين يمنعون المسلم من نشر (دين الله) . هع ذلك فقد يمكن القبول بذلك ، على أنه من صلب تعاليم الإسلام، لكن أن يتكلم الشيخ مسلم نفسه بإسم الله فهذه مصيبة وشرك ، يعرف الشيخ مسلم جزاءها عند الله . قصدت بذلك قول الشيخ مسلم في أحد ردوده أن الله قادر على التجسد، لكن حكمته تقتضي عدم التجسد ....إلخ . هل يقرأ عزيزي القاريء الزائر هذا الكلام ؟ الشيخ مسلم يعرف حكمة الله ويفسرها بأنها تقتضي عدم (حشر نفسه في رحم امرأة) مع أننا شرحنا له ، ومن واجبه أن يعلم دون شرح، أن الذي مكث في رحم العذراء مريم هو المسيح الإنسان كلمة الله التي ألقاها إلى مريم حسب قرآنكم يا شيخ مسلم . يا شيخ مسلم العزيز! حكمة الله ومحبته للبشر ورحمته هي التي اقتضت تجسده بالسيد المسيح الإنسان الطاهر ، كي يرفع بكفارته الخطيئة عن كل الناس الذين يؤمنون بذلك ، ولن يتغمد الله لا نبيكم الكريم محمد برحمته ولا الشيخ مسلم ولا أي إنسان ناكر لرسالة المسيح الكفارية عن خطيئة البشرية كلها ، وسيكون مصير كل هؤلاء النار وجهنم . أتذكر الشيخ مسلم عندما اعترف بأن إله النبي منعه من طلب الإستغفار لأمه آمنة ، وبكى الرسول من أجل ذلك . آمنة توفيت قبل أن تسمع أصلاً بالدعوة التي اخترعها إبنها بمساعدة ورقة وخديجة . أين رحمة الله أو إله الإسلام التي تتنطعون بها إذن؟ إن كان منع نبيه من الإستغفار لأم النبي ؟ في هذا السياق، يكرر المسلمون ومنهم شيخنا الجليل مسلم .. ما مصير الناس قبل المسيح إذن والذين لم يعرفونه ولم يعرفوا رسالته ؟؟ نفس السؤال يجب أن نطرحه عليكم .. ما مصير من لم يشهدوا بنبوة محمد ومنهم والدته آمنة ؟ شكراً للنشر يا حضرة المحرر

الكنسيون يلوكون
شبهات واتهامات قديمة -

ههههه كل الشبهات والاتهامات للإسلام العظيم. والتي يعيد اجترارها الكنسيون هنا جرى الرد عليها قبل سنوات عبر البالتوك والمنتديات والمواقع الاسلامية المتخصصة في الرد على الكنسيين واخوانهم في الدين الملاحدة ؟!! ومناقشة كنسيين متعصبين حولها انتهت اما باقتناع بعضهم او اسلام بعضهم وصار داعية للإسلام انكم تحاولون عبثاً ان هذا الدين شديد متين وفي حفظ رب العالمين يا كنسيين خاسرين . العجيب إنكم تتهمون الاسلام بالقتل وانتم بالملايين بالمشرق ولكم آلاف الكنايس والأديرة ؟! بالكم يا كنسيين لو كنتم انتم طائفة مسيحية مشرقية في أوروبا لتمت ابادتكم او ارغامكم على مذهب الأكثرية التي تقيمون معها او لتم نفيكم الى استراليا مع المجذومين والمجانين والمجرمين والمشوهين باعتباركم طائفة مسيحية مهرطقة كافرة ، يا كنسيين انعزاليين حقدة فشلت الوصايا والتعاليم في خلق شخصية آدمية سوية لكم فأنتم حتى بالمعيار المسيحي كفرة مرتدون عن مطلوبات ربكم ، ولا شك انه سيبعث بكم الى جحيم الابدية .

أيها المسيحي المحترم
اسلم لله تسلم -

معرفة المسيحيين المشارقة بالاسلام وان كانوا يحاولون التدليس والتزييف حجة عليهم لحظة احتضار احدهم ولحظة ادخاله قبره وإغلاقه عليه سيرى من العذاب ألوان واشكال ويوم الحساب جحيم الابدية / سينزل المسيح عليه السلام عند المنارة البيضاء في دمشق يقتل دجال اليهود ويكسر الصليب ويمكث في الارض أربعين سنة يتزوج وينجب ويموت ويبعث يوم القيامة مع الناس ، يجاهد بالاسلام لن يقبل من احد سوى الاسلام لن يقبل الجزية الاسلام او حش الرقبة سيستجيب له مسيحيون كثر على زمانه الحق نفسك واسلم لله فلعلك لا تدرك زمن نزول المسيح ويكون مصيرك جحيم الابدية فلا عذر لك فأنت ابن المشرق وسمعت عن الاسلام وان كان بصورة مشوهة قصدها ابعادك عنه. او انك تعمل على تشويه الحق عاماً متعمداً فالحق نفسك واسلم لا تعاند ولا تتعصب للباطل اسلم الا تحب ان تكون مع حبيبك. المسيح انه معنا مع المسلمين وكل أنبياء الله مسلمين واتباعهم مسلمين ومعنى مسلمين خاضعين لله الا تحب ان تكون مع حبيبك يسوع في جنة الله الطريق اليه واحد الاسلام اسلم تسلم يؤتك الله اجرك مرتين احسن من اي مسلم بالولاده اجر تركك الكفر واجر اعتناقك الاسلام والإيمان لقد نطق المسيح وهو في المهد مقدماً للناس هويته ومهمته /فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ فَاخْتَلَفَ الأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن مَّشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا لَكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ -

إضاف قصيرة للجميع ومسلم
-

يرى الشيخ مسلم وجميع المسلمين وخاصة الذين يتداخلون هنا بمشاركات ، أن كتابة القرآن على كل تلك المواد من العظم حتى لحف الأشجار ، وكذلك حفظ القرآن بالصدور .. يرون أن هذا الأمر هو بكل بساطة مصدر للثقة بحفظ القرآن دون زيادة أو نقصان، في حين أنه يجب على المرء المنطقي العملي أن يشجب هذا الإعتقاد ولا يقبله على الأقل بأنه مصدر مؤكد ، يحفظ القرآن سنوات عديدة بدون زيادة أو نقصان. بالمقابل يقبلون بكل يسر وبساطة تحريف التوراة والإنجيل ، بعد أن اعترف بصحتهما وصدقهما رسول الإسلام ، وهو في عقيدتهم الراسخة لاينطق عن الهوى بل هو وحي يوحى . كيف تم تحريف التوراة والإنجيل بهذه السهولة بعد إعتراف محمد وقد مضى على انتشارهما في العالم مئات السنين ، وبلغ عدد نسخها مئات الآلاف إن لم تكن بالملايين ؟؟؟ ليس لديهم إجابة واحدة ، بل كل ما يقولونه هو نقل عن بعض الباحثين الغربيين ، إما الملحدين وإما اليهود أو العلمانيين ، الذين تركوا الدين لله فقط .

عن تحريف الكتاب الموصوف
بالمقدس رداً على هجوره -

ههههه اما انك معاند مكابر عقر يا هجوره الكاثوليكي اذا لم تعجبك أبحاث الغربيين حول تحريف الكتاب الموصوف بالمقدس حتى اللحظة وتصفهم بالملاحدة هذا لاهوتي مشرقي ماروني لبناني يعترف بالتحريف والتنقيح المستمر للكتاب الموصوف بالمقدس فعندما عكف - فارس شدياق - مع لجنه لبنانيه على اعاده صياغه كتابكم الموصوف بالمقدس وبعد ان اتم العمل قال عن المسيحيين --هؤلاء قوم يهرفون بما لايعرفون وكلما ضاق بهم الامر كتبوا مايريدون ؟! والكنيسة الارثوذوكسية في مصر مش ملحقه على التغيير والتنقيح في الكتاب الموصوف بالمقدس وكل شويه آلو يا مطابع بيروت احذف ده وضيف ده هههههه

لاتختلف
Almouhajer -

أسباب إسلام فارس الشدياق هو ليس كشفه المزعوم من حضرتك لتحريف الكتاب المقدس . مع أن المعلومات عن إسلامه شحيحة جداً , إلا أن موت أخيه أسعد بسبب تعذيبه لأنه ترك الكاثوليكية وأراد إعتناق البروتستنتية , هو السبب في إسلامه كما يقال , لكن برأيي أن سبب إسلامه هو , وكما سأتي في هذه المقتطفات عن إسلامه هو *** ووجه إليه حضرة الباي أحسن منصب إليه، وهناك اعتنق الإسلام على يد شيخ الإسلام، وسُمِّى أحمد، فصار اسمه "أحمد فارس الشِّدْيَاق"***, وإليك أيها المفتري الهجورة هذه المعلومة عنه ""كان المُؤرِّخ "جورجي زيدان" من أقدم الذين ترجموا للشِّدْيَاق في كتابه المعروف "تراجم مشاهير الشرق" وأشار في قصة إسلامه قائلاً: ووجه إليه حضرة الباي أحسن منصب إليه، وهناك اعتنق الإسلام على يد شيخ الإسلام، وسُمِّى أحمد، فصار اسمه "أحمد فارس الشِّدْيَاق".ومن الذين لم يتركوا إسلام فارس الشِّدْيَاق بلا تعليق خاص الباحث اللبناني "بولس سعد"، وقال في رسالة عنه: وكانت ذكرى وفاة شقيقه أسعد في الظروف التي ألمحنا إليها فيما تقدم (تعذيب البطريرك الماروني له بسبب تحوله إلى البروتستانتينية) لا تزال راسخة في ذهنه تؤلمه وتقض مضجعه فسولت له نفسه اعتناق الإسلام وسمي "أحمد فارس".ووجه الغرابة أنَّ "أسعد الشِّدْيَاق" الأخ الأكبر مات بسبب تعذيب الموارنة له لتغيير مذهبه قبل إسلام "أحمد فارس" بما يقرب من 26 عامًا، فأين كان كل هذه المدة؟‍‍‍‍‍ أما كان أقوى في الاحتجاج بأن يغير دينه عقب وفاة أخيه مباشرة لا أن يصبر ربع قرن؟! ""إذن يا هجورة إعتناق فارس للإسلام ليس بسبب افترائك أنه اكتشف تحريف الكتاب المقدس . مع ذلك لا يهم إن أسلم أو لم يسلم أو ألحد فهناك الكثير الكثير من علماء المسلمين , من تركوا الإسلام بسبب مختلقه وسيرته(العطرة) . من هذا المنطلق يا شيخ هجورة ! حتى ولو كانت الكتاب المقدس محرفاً , وقرآنكم الذي كتبه زيد بن ثابت صحيحاً , لقَّنه إياه جبريل فالسيد المسيح هو الأحق بأن يكون قدوة للبشرية لأنه طاهر ومحب ولم يؤذِ أحداً, بينما نبيكم الكريم فهو مزواج وزعيم سرايا الإغتيال والقتل , ولا أنصحك بالبقاء على طريقه يا هجورة .