فضاء الرأي

هل سيتخلّى العمال الكردستاني عن الورقة الإيزيدية في سنجار؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

"سنجار" تحولّت هذه الأيام إلى حديث الساعة في إعلام الحزبين المتنازعين عليها، "الديمقراطي الكردستاني" و"العمال الكردستاني".

بعد تصريحات رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني الأخيرة، والتي أكدّ فيها على حق الإقليم ب"استخدام القوة" و"تحريك قواته باتجاه سنجار في حال رفض العمال الكردستاني الخروج منها"، ازدادت حدّة التوتر بين الطرفين، إلاّ أن التصريح الأخير الذي أدلى به القيادي البارز في "العمال الكردستاني" وعضو الهيئة القيادية في "منظومة المجتمع الكردستاني" مراد قريلان بأنهم "مستعدون لسحب قواتهم من سنجار بالحوار"، قد يرطّب الأجواء بين الحزبين المتنافسين ويخفف من حدة التوتر والتصريحات والحرب الإعلامية بينهما.

ولكن ماذا يعني قريلان ب"الحوار" وعلى أي شيء وأية قضايا سيتحاور عليها الجانبان؟

وفي حال اتفاق الجانبين على "الحوار" بخصوص "القضية السنجارية"، تحت أية شروط وأية ضمانات سيوافق "العمال الكردستاني" على سحب قواته؟

والأهم من هذا وذاك ماذا يعني "العمال الكردستاني" ب"قواته"، هل هي "قوات حماية الشعب (HPG) فقط، أم جميع القوات التابعة له مثل "وحدات حماية الشعب" (YPG)، جناحه العسكري في سوريا، و"الوحدات الإيزيدية" التي تتكون من إيزيديي سنجار مثل "وحدات مقاومة سنجار" (YBȘ ) و"وحدات حماية المرأة ـ سنجار" (YPJ-Șingal)؟

لو افترضنا جدلاً أنّ "العمال الكردستاني" سيقوم بسحب جميع هذه القوات (وهذا أمر مستبعد جداً)، ماذا سيكون مصير منظومة كاملة من المؤسسات والكيانات المدنية والثقافية والإجتماعية والسياسية التابعة له، والتي يديرها وينتمي إليها أهل المنطقة من إيزيديي سنجار أنفسهم؟

لا شكّ أنّ تصريحات قريلان فيها الكثير من المرونة، مقارنةً مع تصريحات بارزاني، لكنّ حلّ مشكلة سنجار ليس بتلك السهولة التي قد يتصورها البعض. من المبكّر جداً الركون إلى تصريح قريلان، الذي يمكن إدراجه في إطار "مبادرة حسن نية" أو ربما "مناورة تكتيكية"، والإعتقاد بالتالي بأنّ هذه المشكلة التي تتشابك خيوطها وتتعقد يوماً إثر آخر، ستنتهي ب"الحوار" أو "على خير" بين الحزبين الندّين.

مع الحوار وبدونه، يبقى هناك سؤال يفرض نفسه: هل يمكن حل الأزمة القائمة بين الأطراف المتنازعة بالتوصل إلى "سنجار بدون العمال الكردستاني"؟

الجواب هو على الأرجح لا.

سنجار بالنسبة ل"العمال الكردستاني" ليست حلب، فهو لم يدخلها ب"إتفاق" ليخرج منها ب"إتفاق"، كما دخل وخرج إلى ومن حلب مؤخراً بالإتفاق مع حليفته دمشق بوصاية روسية.

منذ أكثر من عقدين من الزمن وعين العمال الكردستاني على سنجار، لتتحصّن فيها قواته، بسبب موقعها الإستراتيجي المشرف على حدود مشروعين كرديين "إقليم كردستان" في العراق و"روجآفا" في سوريا، أولاً، ولعلو ووعورة جبلها المحصّن (استخدمه صدام حسين في أوائل تسعينيات القرن الماضي قاعدةً لضرب إسرائيل) ثانياً، ولأهميتها الجيوسياسة ما يؤهلها لأن تصبح ممّراً استراتيجياً وأمنياً مهماً يربط بين دولتين تشهدان أكبر نزاع طائفي مسلحّ في العالم، ثالثاُ.

"العمال الكردستاني" لن يتخلى عن "الورقة الإيزيدية" في سنجار، خصوصاً وأنه تحوّل إلى رقم صعب، يمكنّه من خلط الأوراق وقلب الطاولة على الخصوم واللعب مع الكبار. بعد امتلاكه ل"الورقة الكردية" في سوريا وسيطرة تنظيماته السياسية والعسكرية الرديفة على جميع المناطق ذات الغالبية الكردية في الجزيرة وعين العرب (كوباني) وعفرين وتشكيله لثلاث

"كانتونات" (لتصبح تحت نظام ما أطلق عليه مؤخراً ب"الفيدرالية الديمقراطية في شمال سوريا")، سيتجه الحزب على الأغلب شرقاً نحو كردستان العراق، عبر بوابة سنجار ومناطق أخرى (مثل كركوك وخانقين) خاضعة لسيطرة أحزاب كردية حليفة مثل "الإتحاد الوطني الكردستاني"، لإستكمال مشروعه (مشروع الأمة الديمقراطية) وتطبيقه قدر استطاعته في الإقليم الكردي العراقي أيضاً. مستفيداً بذلك من:

أولاً، الفراغ الأمني والسياسي الكبير الذي تركه غريمه "الديمقراطي الكردستاني" في سنجار، بعد انسحاب كامل منظومته الدفاعية منها في الثالث من أغسطس 2014، ما أدى إلى وقوعها تحت سيطرة عناصر "داعش" وحدوث أكبر جريمة إبادة جماعية بحق سكانها الإيزيديين في هذا القرن.

ثانياً، الخلافات القائمة بين الأحزاب الكردية في "إقليم كردستان العراق" وانقسامها على نفسها بين "الموالاة" و"المعارضة"، بسبب الأزمة السياسية (أزمة الرئاسة، تعطيل البرلمان، تعطيل الدستور، شلل الحكومة، الفساد المالي والإداري.. إلخ) والإقتصادية الخانقة التي تعصف بالبلاد.

ثالثاُ، الأزمة المتفاقمة بين الجكومة المركزية والحكومة الإقليمية.

رابعاً، تراجع وتقهقر "المشروع السني" في سوريا أمام "المشروع الشيعي" الذي يعتبر "العمال الكردستاني" جزءاً منه.

"العمال الكردستاني" ربما يفتح حواراً مع "الديمقراطي الكردستاني" حول سنجار ومستقبلها، كما أشار قريلان، وربما يقوم بسحب بعض من أجنحته العسكرية المحسوبة عليه بشكل مباشر مثل "قوات حماية الشعب"، أو غير مباشر مثل "وحدات حماية الشعب" (الجناح السوري)، لكن من المستبعد جداً أن يقوم بسحب وحداته "السنجارية" التي تتكون من مئات المقاتلات والمقاتلين الإيزيديين، خصوصاً وأنها تحوّلت بحكم القانون إلى "قوات نظامية" ضمن ملاك وزارة الدفاع العراقية، بعد قرار البرلمان العراقي ب"ضم هيئة الحشد الشعبي" إلى منظومة الدفاع العراقية ك"قوات موازية" للجيش.

وبالنسبة ل"العمال الكردستاني"، لا تختلف هذه القوات عن تلك، لأنّ جميعها متشرّبة بالآيديولوجيا الأوجلانية، وتسعى نحو تحقيق الهدف الأوجلاني الواحد: "مشروع الأمة الديمقراطية".

الأمر الآخر هو تأسيس "العمال الكردستاني" في سنجار لمنظومة كاملة تضم العديد من المؤسسات والكيانات السياسية والإجتماعية والثقافية، بدءاً من إعلان "المجلس التأسيسي لشنكال"، مروراً بتأسيس "حركة حرية المرأة في إيزيدخان" (TAJÊ)، وإنشاء "أكاديمية الشهيد عفرين" و"اكاديمية الشهيدة بنَفش" لتأهيل الشابات والشباب الإيزيديين سياسياً وتنظيمياً، وفتح مدارس باللغة الكردية اللاتينية وفق منهاج خاص يتوافق مع الفكر الأوجلاني، وتسجيل "حزب الحرية والديمقراطية الإيزيدي" (PADÊ)، وربما ليس انتهاءً بتنظيم 3 دورات تدريبية ل"قوات الاسايش الإيزيدية"، لتولي حماية النقاط والحواجز.

"العمال الكردستاني" لن يترك كلّ ذلك بسهولة، لا بالحوار ولا بالسلاح.

كل المؤشرات تقول إنّ "العمال الكردستاني" باقٍ في سنجار، بكامل مظاهره السياسية والآيديولوجية والتنظيمية وربما العسكرية أيضاً (في مظهر "الوحدات الإيزيدية") بغطاء قانوني من الحكومة المركزية، وذلك من خلال ما توّفر له من حاضنة شعبية، بعد فتحه للممر الإنساني وانقاذه لحياة الآلاف من الإيزيديين المحاصرين في الجبل في أغسطس 2014.

المعادلة السياسية البسيطة لدى الإنسان الإيزيدي العادي تقول: "البيشمركة تركتنا واليَبَكة أنقذتنا"، وهذه تكفي لالتفاف قاعدة جماهيرية إيزيدية حول "العمال الكردستاني"، إن لم يكن ذلك "حباً" بالحزب وزعيمه عبدالله أوجلان (المعتقل في إيمرالي منذ فبراير 1999)، فسيكون "كرهاً" بغريمه "الديمقراطي الكردستاني"، جرياً وراء مقولة "عدو عدوي صديقي".

أما النتيجة في سنجار على الأرض ومستقبل المنطقة وأهلها، فلن تتغيّر كثيراً. ففي الحالتين، "ما بعد" ك"ما قبل"، سينسحب الشعب مجبراً ليخلي مكانه للحزب والشعارت وصور القائد.

هوشنك بروكا

hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خربطة فكرية
سعد الخليلي -

وأنا أقرأ هذه المقالة المتناقضة في الافكار تذكرت الفيلم المصري: لبن سمك تمر هندي!

Dream
Basufan Efrin -

Dream of dream is deenage dream

الأيزيديين في سنجارمع بكك
عراقي -

لأنهم جاؤا لأنقاذهم بعد أن تخلى عن حمايتهم عناصر الحزب الديموقراطي من البشمركة , وقدموهم كأضحية على مسرح الخيانة والهزيمة المنكرة أمام داعش الأرهابية !!..

السنجار ايزيديين ومسيحيين
حزب الارمن المستكردين pkk -

السنجار ايزيديين ومسيحيين وهم قوميتان مستقلتان وليسو اكراد وحزب الارمن المستكردين pkk اشدخل جماعة اكراد بارزاني بالوسط اخرج منها يا بارزاني احسنلك ورائكم حساب وجواب جماعتك الاكراد سيحاسبون على جريمة ابادة الارمن والمسيحيين 1915-1923على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار انسى كوردستان لانها حلم ابليس بالجنة يجب ازالة اثار ابادة الارمن والمسيحيين وارجاع اراضيهم المحتلة والمستوطنة كرديا عاشت ارمينيا العظمى

مرحة جديدة بدأت
برجس شويش -

بعد ان يأست تركيا من الغرب وامريكا فيما يتعلق بسياساتها في سوريا و دعمهم للكورد او اعتمادهم علىهم من دونها و خوفها الكبير من خطر القضية الكوردية عليها في داخلها وفي جنوبها, وعلى الرغم من الاهمية الكبر لسوريا لها بطول حدودها ومعارضة مواليه وابعاد النفوذ الايراني عنها الا انها فضلت التضحية بسوريا واهميتها ومعارضتها الموالية بسبب الخطر الكوردي, فاقتربت من النظام السوري و ايران و روسيا في مساومة كبرى بموجبها على ما اعتقد هو تخلي هؤلاء عن دعمهم ل ب ك ك والحيلولة دون انشاء اي كيان كوردستاني في جنوبها تحتى اي مسمى كان مقابل تنازلها عن استراتيجيتها في سوريا, مرة اخرى التاريخ يعيد نفسه واتفاقية اضنة جديدة اصبح نافذ المعفول, ولهذا ب ي د غير اسم روشافاي كوردستان بشمال سوريا , ولكن تركيا حتى هذا سترفضه وايضا معها النظام لن تقبل باكثر ان تعود قامشلو كما كان في عهد منصورة السيء الصيت. وبالمقابل الحكومة الطائفية في حرب مع داعش و انتصارها في معركة الموصل تعتمد بشكل اساسي على بشمركة كوردستان و الحكومة وباوامر ايرانية تدعم ب ك ك في شنكال وربما تعتبرهم من منظومة الحشد الشعبي وهذا من ضد مصالح شعب جنوب كوردستان الذي توصل حكومته الى اتفاقات مهمة حول عملية تحرير الموصل وما بعدها, اي ان اي دعم تقدمه الحكومة العراقية ل ب ك ك سيتناقض مع اتفاقياتها مع حكومة كوردستان, فضلا عن وقوف امريكا مع كوردستان الحليف الوحيد المعتمد لها في المنطقة, ان وجود ب ك ك في شنكال تخدم الحكومة الطائفية وايران ليس ضد تركيا وانما ضد كوردستان وسياسة قادتها , اي انها بالضد من المصالح العليا لشعب كوردستان ليس في جنوبه وانما في كل الاجزاء الاخرى, كوردستان شبه دولة ويعتمد عليها مريكا والغرب بينما ب ك ك لم تحقق اي شيء على الارض يمكن اعتباره انجاز للقضية الكوردية فحتى تاسيس الكانتونات هي مرحلة عابرة ستنتهي قريبا بعد الاتفاق التركي مع روسيا وايران والنظام السوري. اعتقد بان نفوذ جنوب كوردستان في غربي كوردستان سيزداد وسيكون له دول اكبر في تقرير مصيرها لعدة اسباب , عدم اعتراض تركيا على ذلك , هذا اولا وثانيا ان امريكا تتعامل بشكل رسمي مع جنوب كوردستان وتعتمد علىه في سياساتها في العراق و المنطقة و ثالثا معظم القوى الكوردستانية في غربي كوردستان حلفاء لقيادة جنوب كوردستان وليس من مصلحة شعنا هناك ان يبقى مع نظام طبق سياسات التعريب

طفيلي
زارا -

بل الحل بسيط جدا والمبادرة بدأها (قريلان). فقط اتركوا المسألة انتم اشباه الصحفيين وكل شيء سيكون بسيطا. انتم لا ترتاحون إلا اذا تعقدت المشاكل وازدادت المآسي, لأنكم اكثر غباءا ولؤما من ان تعملوا على اسس اكثر ايجابية للصحافة, انتم ادنى من ان تستعملوا مهنتكم لنشر توعية تقبل الأخر بين الناس, والأهتمام بالبيئة وتقليل التلوث فيها. عملكم عبارة فقط عن, ليس فقط نشر الأخبار السيئة, بل واثارة المشاكل وتعقيدها. انتم مجموعة من الطفيليات.

برجس هذە هی الحقائق
نارین برواری / کوردستان -

الشعب الإيزيدي كشف حقيقة السياسات القذرة للحزب الديمقراطي الكردستاني ضد أبناء الشعب الإيزيدي، لذلك قرر الإيزيديين بعد المجزرة مباشرة تأسيس قوات حماية خاصة بهم للدفاع عن أنفسهم. وسميت تلك القوات بـ وحدات مقاومة شنكال . وفي شباط عام 2015 تم خلال مؤتمر الإعلان عن تأسيس وحدات المرأة في شنكال، أبناء شنكال الذين فقدوا الثقة بالقوى الخارجية انضموا إلى صفوف هذه القوات، هذه القوات تضم الآن شباب وفتيات الشعب الإيزيدي، وتم الاعتراف بشكل رسمي بهذه القوات من قبل الحكومة العراقية، لأن شنكال تعتبر إدارياً جزءاً من العراق. وفي الوقت الحالي فإن أحياء مناطق شنكال الشمالية لا زالت تحت سيطرة مرتزقة داعش مما يعني استمرار تهديد وخطر المرتزقة على الإيزيديين، لذلك تواصل قوات الدفاع الشعبي ووحدات حرية المرأة- ستار تدريب شباب وفتيات الشعب الإيزيدي من الناحية الإيديولوجية والعسكرية، وقد تمكنوا حتى الآن من تدريب المئات من الشباب الإيزيديين من قبل مقاتلي الكريلا ويدافع أبناء شنكال الآن عن خط حماية شنكال . بتاريخ 14 كانون الثاني عام 2015 وللمرة الأولى في تاريخ الإيزيديين قرر أبناء إيزيدخان إدارة أنفسهم بأنفسهم دون الحاجة إلى وصاية أحد وبناءً عليه أعلن عن تأسيس المجلس التأسيسي الإيزيدي. يهدف المجلس إلى تنظيم الشعب وحمايته وتدريبه. وعندما تداولت وسائل الإعلام هذا الخبر اتخذ البارزاني موقفاً مباشراً من هذه الخطوة وقال لوسائل الإعلام إن حزب العمال الكردستاني شكل مقاطعة شنكال أيضاً. إلا أن القرار كان قرار الشعب. فبعد المجزرة أيقن الإيزيديين إنه إذا لم يتمكن من إدارة نفسه بنفسه سيظل معرضاً دائماً إلى مجازر الإبادة. أي أن المجلس التأسيس في شنكال تأسس من أجل الحد من تعرض الإيزيديين لمجازر الإبادة. ومضى على تأسيس المجلس حوالي عامين، ويضم ممثلين عن جميع المؤسسات المدنية في شنكال. ويضم المجلس 14 لجنة رئيسية و 34 عضواً. أجرى المجلس خلال العام المنصرم العشرات من اللقاءات مع الوفود الخارجية التي زارت شنكال، وتمحورت جميع اللقاءات حول مطالبة الوفود الخارجية الاعتراف بالإدارة الذاتية لشنكال، واعتبار المجزرة 73 مجزرة إبادة، ومحاسبة مرتكبي المجزرة والاعتراف بحقوق الشعب الإيزيدي. إضافة إلى ذلك يوجد مجلس الإيزيديين في المهجر الذي يضم أعضاء من جميع أجزاء كردستان، اجتمعت في أوروبا مع العديد من الشخصيات وممثلي ال

أستغلوا ظروف الأيزيديين.؟
بير خدر الجيلكي -

سأختصر الكلام يا أخي هوشنك ونحن متفقان على رأي واحد وهو القومية والدين الأيزيدي الواحد لكننا متنازعون ومتصارعون سياسيآ لكوني ( بيشمه ركه ) وبارتي وحضرتك ( PKK ) وهذا لست بصدده...نعم أخي هوشنك قد أيديك بأن ( البعض ) من البيشمه ركه ومسؤؤلهم ( الفرع 17 ) قد فروا وهربوا وتركوا شنكال وكل شنكال في يوم 3 / 8 / 2014م بأيدي أرهابي الداعش اللعين ولكنك تنكر كيف ولماذا ومن أمرهم.؟أن رأس الشر وأم الدواعش ( أميركا ) وثعالبها قد فرضوا عليهم الهروب والطرق كثيرة.؟لكن حزبك PKK قد أستغلت ظروف الشنكاليين.؟هل تعلم ولديك معلومة بأنه وبشهادة الشاب البطل ( قاسم دربو ) الجيلكي وأخوانه ومجموعة الصغيرة في ذلك اليوم الخياني لم تكن عدد PKK بأكثر من ( 7 ) كوادر تنظيمية سرية وغير مسلحة هناك.؟هل تعلم بأنه قد تم أتفاق سري وغامض المصدر بين الدواعش والآخرون لفتح الطريق وعبور الأيزيديين من شنكال نحو الحدود السورية والأقليم وكان هناك بعضآ من PKK واقفون على الطرق وبمسافة أكثر من ( 1 ) كم بين كل واحد منهم .؟فهل وأن أرادت الدواعش بمنعهم من العبور بأستطاعة PKK التصدي لهم بتلك القوة القليلة.........في الختام وبرجاء أخوي لك ولقيادة PKK أتركوا الكتابة وشنكال لكونكم ( سوريين ) وترك الجغرافية ونحن العراقيين في الوقت الحاضر مع كل الشكر لكل من سقى طفلة وطفل أيزيدي في ذلك اليوم الخياني ومن جانب ( الكورمانج ) الكورد وقبل العرب.؟

لا لسلطة المافيا العشائر
ناصر -

لم يعد هناك شئ اسمها حكومة اقليم كوردستان ، لقد تم إفشالها بقيادة مسعود بارزاني . وليس هناك شئ حكومه او شبه حكومه . هناك مجموعه مافيا قوميه تقوم بحماية آبار النفط وعلى هزه الأساس يتعامل مع كل من توركيا وأمريكا .كل الاتفاقيات مع الحكومه المركزيه في بغداد هي اتفاقيات حزبيه للمصالح الشخصية والعشائرية والعائلية ،فلهذا اصبح كل الاتفاقيات كارثه على الشعب الكوردي ،انعدام الكهرباء والماء والفساد الاداري وعدم تطبيق المادة ٥٨-١٤٠ ، وفشل سياسة النفط والغاز والرواتب والبيشمرگه . اَي حكومة هذا يا سيد برجس !!!!!!!رحما بالشعب الكوردي المبتلا بالمافيا القوميه .أهنأك لكتابتك هذه ، ولكن المكافأه الكبار لك عند العشيرة !!!!!!!!!!!

الايزيديون تائهون
محمد الكوردي -

لابد من الاخوة الايزيدون اولا والسياسيون الحياديون ان ينظروا الى مسألة ظلاميي داعش ودخولهم الى شنكال بنظرة فاحصة ثاقبة حيادية بعيدا عن التشنج والعاطفة والهوى والمارب الحزبية الضيق المتحاملة على الديمقراطي الكوردستاني ووصفه بالخيانةوووالخعلينا توضيح بعض الامور :1- منظمة داعش الاجرامية هي منظمة مخابراتية دولية واقليمية تملك احدث الاسلحة الحديثة القادرة على مواجهة دول وليس اقليم كوردستان فقط والمالكي هو المتامر الاول على الموصل وشنكال وكوردستان وله اليد الطولى في دعم وتسليح داعش بهذه الاسلحة فانسحاب القوة الكوردية الرمزية هناك في شنكال ليست بالصورة التي يروج لها اعداء الديمقراطي الكوردستاني بالخيانة او بالاتفاق مع داعش والدليل ان جميع مناطق كوردستان من دهوك ومخمور وهولير كانت تحت مرمى نيران داعش واربيل نفسا كادت تسقط بيدهم فالعملية والحدث برمته كانت اكبر من قوة ودفاعات البيشمركة ونوعية اسلحتهم البالية القديمة .2- حزب العمال الكوردستاني قصته طويلة في عموم كوردستان فدموع التماسيح التي يذرفومها ليس لاجل سواد عيون الايزيديين اولقضية هم اهل لحلها بل هي اجندة سياسية وبازار يتاجرون بها بدماء الاخوة الايزيديين ومظلوميتهم لتحقيق مارب حزبية ضيقة جدا فهم ليسوا دولة ولا بالقوة التي تستطيع حمل وحل ماسي الاخوة الايزيديين وحمايتهم والدليل انهم لم يستطيعو تحرير شبر في كوردستان تركيا ولم يستطيعوا حماية قرى ومدن كوردستان تركيا من بطش الاتراك وتجلت فشلهم بان دمر الاتراك الطورانيون مدن جزرة وشرنخ ونصيبين وسور دياربكر ووو بفعل مغامراتهم الغير محسوبة وهم بقوا متفرجين على خراب المدن الكوردية تحت انظارهم ويتنقلون من حفرة الى حفرة ومن فشل الى فشل فلماذا يتخاذلون ويهربون من جبهتهم وساحتهم في حماية هذه المدن وكوردهم البؤساء ويذهبون الى شنكال ويتخذون منها كانتونا تحت قبضتهم والله لانها في منتهى الغباء من يؤمن ويصدق من انهم اتون الى شنكال لتحريرها فعليهم ان يحرروا مدنهم وكهوفهم في كوردستان تركيا اولا ليثق بهم الناس مع العلم ان تحرير شنجال تمت بسواعد وزنود البيشمركة ليست سواه .3- الاخوة الايزيدون هم يتحملون الجزء الاكبر ما حصل لهم وما سيحصل لهم مستقبلا والمقام غير مناسب لتوضيح الكثير من الحقائق الاخوة الايزيديون تائهون وضائعون بين من يدعي بالنسب العروبي(الامير معاوية وعروبة بايزيد ووو...) وم

بعيدا عن التكهنات
برجس شويش -

من مصلحة البارتي وقيادة كوردستان ان يكون شنكال مستقرة وامنة وجزء من كوردستان , واذا كان شنكال تحت سلطة البارتي(لان اداريا هو تابع للحكومة الاتحادية) اليس من السذاجة ان يتركها البارتي بيد داعش بارادته, كلنا نعرف جغرافية شنكال وهي بعيدة نسبيا عن كوردستان وفيها وما حولها مستوطنون عرب ويعيش قبائل وعشائر عربية على طول الطرق المؤدية الى كوردستان والذين كانوا حاضنة ودلائل للدواعش( الكثيرون منهم) هذا اولا وثانيا وهذا ما اعتقد , ان المخططون , النظام السوري و نوري المالكي والمعلمة ايران , حضروا داعش بشكل قوي ليس فقط بعد استيلائه على الموصل, وانما قبل ذلك بكثير,بالضبط في سوريا , ومن ثم سلموهم اسلحة امريكية متطورة و ثقيلة في الموصل وبالمقابل , وكما تعرفون ان نوري المالكي بسياسة حاقدة كان يحظر الاسلحة على بشمركة كوردستان اي لم يكن يسلم حصة كوردستان من الاسلحة الامريكية كما كان متفق عليه. واعتقد بان قيادة كوردستان وانا ايضا كنا نعتقد خاطائا بان داعش لن يستهدف شعب كوردستان وانما كان سيستهدف الحكومة الطائفية في بغداد, ولكن يبدو انه تقدير خاطر لان نفس هؤلاء الطائفين وباجندة ايرانية كانوا يستهدفون شعب كوردستان , لاحظوا جيدا و بعد حوالي شهر شن داعش حربه ضد الشعب الكوردستاني فقط في جنوبه وغربه وليس فقط استطاع ان يسيطر على شنكال وانما مناطق واسعة في كوردستان وهددت اربيل ايضا,( فنظرية تخلي البشمركة عن شنكال يرددها اعداء الكورد) فلولا التدخل السريع للطائرات الامريكية ربما وصل داعش الى اربيل معقل الرئيس بارزاني, هذا ما خطط له ايران الملالي ونوري المالكي, فهنا نحن امام عدو شرس ويملك اسلحة اكثر تطورا وفتكا من اسلحة البشمركة, فالجيش العراقي الذي كان بحوزته اسلحة امريكية ومدربة هربت من داعش ( حسب المخطط الايراني المالكي) من التفاهة والسخافة ترديد بان بارزاني سلم شنكال الى الارهابين الداعشين وهو فيها ويديرها. نوري المالكي اراد اعادة انتخابه وتهديد امن واستقرار كوردستان, وتحويل ثورة الشعب السوري الى ثورة الارهابين خدمة لايران والنظام السوري, وتدمير مناطق عرب السنة وتهجيرهم ومن ثم تشكيل حشد شعبي طائفي وجعل شيعة العراق اكثر ارتماء في حضن ايران ببعبع التكفيرين عرب السنة, حققوا كل هذه الانجازات ولكن فشلوا في استهدافهم شعب كوردستان الذي خرج من الحرب ضد الارهابين منتصرا ان كان في جنوب كوردستان او شما

عيد الأنوار (حانوكا)
Rizgar -

عيد الأنوار (حانوكا) الذي يحتفل به اليهود في 7 ا يام، (حانوكا) يتمثل في الأساس بالتمرد الكبير الذي قام به اليهود ضد حكام أرضهم من اليونانيين. الصراع اليهودي ضد الحكم الأجنبي لليونانيين، الذين حاولوا تدمير الروح اليهودية، تدنيس معبدهم، وإجبارهم على ترك دينهم، انتهى بانتصار ساحق للمحاربين اليهود.عيد الأنوار(حانوكا) هو يوم الاحتفال بالحرية والاستقلال اليهودي.قصة انتصار اليهود المحاربين من أجل استقلالهم وكرامتهم . هل سنحتفل يوم من الايام باستقلال كوردستان ؟ ام سوف نحتفل بكانتونات ديمقراطية شعبية جمهورية اشتراكية عربية ؟

الجماهيرية العربية اللي
Rizgar -

الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى , الاسم الرسمي للدولة الليبية بعد ١٩٧٧ .. ... الشعوب الا فريقية جربّوا البضاعة و امثلة كثيرة جمهورية كونغو الاشتراكية الشعبية ونظام الحزب الواحد - والحركة الكونغولية للديمقراطية والتنمية المتكاملة الشعبية وصور القائد بيرنارد كوليلاس...استاء كلّ من كوليلاس وساسو نغيسو من الانتخابات ١٩٩٣، وأسسا تحالفا ضد ليسوبا. استمرت التوترات وتصاعدت حدتها مع تأسيس كوليلاس، ليسوبا وساسو لميليشيات النينجا، كوكويي، والكوبرا على التوالي. انضم الناس إلى هذه الميليشيات عبر زعماءها بناءً على خلفيات سياسية وعرقية: دعمت عرقية المبوشي ساسو، فيما دعمت النيبولك ولاري ليسوبا وكوليلاس على التوالي....بدأت ميليشيات النينجا والكوبرا حربا أهلية ضد ميليشيا كوكويي. انتهى الصراع في ديسمبر ١٩٩٤ ، وخلف ٢٠٠٠٠ قتيلاً مدنياً وعدداً أكبر من ذلك بكثير من المشردين. ، فشل ليسوبا في إيجاد أداة لتوقيع اتفاق سلام لإنهاء الحرب، جو الشك السياسي، وقدوم الأسلحة بطريقة منظمة من مناطق النزاعات، ساهم كل ذلك في تصاعد حركة الميليشيات في البلاد. استمرت النزاعات العنيفة مع إعداد كل فصيل ....لماذا لا نستفاد من التجارب الافريقية ؟ هل الشعب الكوردي بحاجة الى بضاعة فاسدة قديمة مثل - الجمهوريات العنفية الد يمقراطية - والكلمات الفارغة ؟ هل هناك غبي في العالم لا يعرف مصير - الد يمكراتيك - والحزب الواحد - والا علام المحتكر - والارهاب الفكري - حسب قناعتي ربما الشعب الكوردي اخر شعوب العالم في تسويق البضاعة الفاسدة للشيوعية ..اتعجب من اعجاب البعض ب فلم Expired .فلم اكسبايرد سنة ٢٠٠٧فلم كوميدي في الاساس من قبل الكاتب Cecilia Miniucchi

المهم
خليجي-لا ينافق -

هو حصول الازيديين ومعهم المسيحيين على اقليم-يجمعهم معا--لكي يحموا انفسهم وعقائدهم من الوحوش المتشددين الاسلاميين الزنادقة--وباقي التيارات المتعصبة من الجهة العربية خصوصا----لا تسكتوا بعد اليوم----العراق بلدكم التاريخي

agree100%
Basufan Efrin -

Dear Mr Rizgar, Ocalanisme does not understand what the policy is