فضاء الرأي

"حرب كردية" بالوكالة.. هل ستبدأ من سنجار

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حدثان تصدّرا المشهد السياسي في كردستان العراق هذا الإسبوع، الأول تقرير ال"هيومن رايتس ووتش" عن “جماعات مسلحة في العراق تتبع حزب العمال الكردستاني تجند صِبية وفتيات تحت سن ال15 عاماً."، ما دفع المسؤولين في المنظمة إلى إدانة الأمر بإعتباره "جريمة حرب". الثاني، تصريحات رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني  التي أكدّ فيها على ضرورة "حزب العمال الكردستاني الخروج من شنكال"، ملّوحاً ب"تحريك قواته المسلحة"، و"استخدام القوة إذا لم يخرج حزب العمال الكردستاني من شنكال".

الرد من المتحدث بإسم "منظومة المجتمع الكردستاني" جاء سريعاً بالقول: "تهديدات بارزاني لا تعنينا وقواتنا باقية في شنكال."

هذه ليست المرّة الأولى التي يدعو فيها مسؤول كردي رفيع المستوى في إقليم كردستان "العمال الكردستاني" ب"ترك شنكال والعودة إلى من حيث أتى". فسبق وطلب رئيس الإقليم مسعود بارزاني، ونجله مستشار "الأمن القومي الكردستاني" مسرور بارزاني المطلب ذاته، لكنّ "العمال الكردستاني" لم يستجب، وهو ما دعا مؤخراً إلى دخول واشنطن على الخط، مطالبةً على لسان المتحدث بإسم وزارة خارجيتها جون كيربي " العمال الكردستاني الخروج من سنجار، لأنه سيصبح عائقاً أمام عودة أهالي سنجار."

لكن الجديد في تصريحات بارزاني، هو التلويح ب"إستخدام القوة" لإنهاء وجود "العمال الكردستاني" في سنجار (أو "شنكال" كما يسميها سكان المنطقة).

تأتي تصريحات بارزاني في وقت يحاول فيه الجميع (بغداد وأربيلوجيرانهما الإيرانيون والأتراك) بالإضافة إلى قوى "التحالف الدولي ضد داعش" بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، أن يكون له موطئ قدم في الموصل ما بعد التحرير.

ولعلّ عنوان مؤتمر الجامعة الأمريكية (استقلال كردستان: الفرص والتحديات) و الذي انعقد في ال15 و16 من ديسمبر الجاري بدهوك يوضح لنا بعضاً من النقاشات والهواجس التي ستتصدر المشهد السياسي في العراق وكردستانه بعد طرد "داعش" من آخر معاقله في الموصل العراقية. 

الحديث عن استقلال كردستان يعني في ما يعنيه السياسيون في الإقليم هو استقلال كردستان العراق. وأي حديث عن انفصال الإقليم عن بغداد، لا يمكن بدون تقرير مصير "المناطق المتنازع عليها"، والتي تقع تحت بند المادة 140 من الدستور العراقي.

في ظل الأزمة السياسية والإقتصادية التي تعصف بالإقليم يبدو الحديث عن "إستقلال كردستان"، راهناً، ضرباً من "الترف السياسي"، فضلاً عن كونه شعاراً لغرض الإستهلاك السياسي المحلي. خصوصاً وأن الأحزاب الكردية الرئيسية المعارضة (في مقدمتها حركة التغيير / كورن) والمختلفة مع سياسات "الديمقراطي الكردستاني" (الحزب الأكثر سلطةً ونفوذاً في الإقليم) استقبلت تصريحات بارزاني المتكررة بخصوص "الإستفتاء" لتقرير مصير الإقليم وعلاقته مع بغداد ب"استهجان" و"فتور" واضحين. 

سنجار التي يقطنها غالبية إيزيدية (يربو تعدادهم على 370 ألف من مجموع سكان القضاء) تعتبر من "المناطق المتنازع عليها". 

قبل انسحاب منظومة الدفاع الكردستانية وسقوطها في أيدي داعش، كانت سنجار تدار من قبل "حكومة الأمر واقع" المحلية التابعة لإقليم كردستان رغم تبعيتها الإدارية لبغداد، إلا أن كلّ شيء تغيّر بعد الثالث من أغسطس 2014.

تمدد "العمال الكردستاني" وانتشار فصائله المسلحة في سنجار بعد فتحه للممرّ الإنساني وإنقاذه لحياة الآلاف من الإيزيديين المحاصرين في الجبل، في أغسطس 2014، وإنشائه لمعسكرات، حوّله بوجود حاضنة شعبية تتلقف أفكاره، إلى قوة رئيسية ورقم صعب في أي صراع محتمل في المنطقة.

على الرغم من انتشار أكثر من 40 قاعدة ل"العمال الكردستاني" في مناطق أخرى يعتبرها الإقليم تابعةً له وضمن خارطة كردستان العراق، مثل كركوك وخانقين وطوزخورماتو، إلا أنّ الخلاف بينه وبين "الديمقراطي الكردستاني" يظهر ك"صراع نفوذ" في سنجار أكثر من أي منطقة أخرى.

الصراع بين الحزبين المتصارعين في سنجار وعليها ربما يبدو "كردياً ـ كرديا" بين حزبين في ظاهره، إلا أنّ الباطن أبعد من ذلك بكثير، إذ يحمل بين طياته صراعاً عميقاً بين أجندات ومصالح إقليمية.

الصراع "الكردي ـ الكردي" في سنجار له أبعاد إقليمية، رغم بروزه بمظهر الصراع بين "الإخوة الأعداء".

ولعل بعض معالم هذا الصراع يمكن قراءته في التهديدات التركية المتكررة ل"العمال الكردستاني" والتأكيد المستمرّ أكثر من مرة على "ضرورة ملاحقته في سنجار" كونه "يشكل خطراً على الأمن القومي التركي"، وعبّر أكثر من مسؤول تركي (بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان) عن مخاوف "تحويل العمال الكردستاني لسنجار إلى قنديل أخرى".

تعزيز "العمال الكردستاني" لوجوده في قضاء سنجار وتشكيله لوحدات عسكرية ("وحدات مقاومة شنكال" و"وحدات مقاومة المرأة ـ شنكال") يبلغ قوامها حوالي 5000 مقاتل، بحسب مصادر محلية، بالإضافة إلى إنشائه للمعسكرات والعديد من المقرّات والقواعد العسكرية في الجبل، كل هذه مؤشرات تدلّ على أنّ "العمال الكردستاني" لن ينسحب من سنجار بسهولة. 

شقيق عبدالله أوجلان زعيم "العمال الكردستاني" المعتقل في سجن إميرالي منذ  عام 1999، أوصمان أوجلان الذي انشق عن الحزب مع قياديين آخرين عام 2004، يقول في مقابلة له: "أحد الأركان الأساسية لعقيدة العمال الكردستاني هي الشهادة.. كل أرض تسقط عليها شهيد للحزب تعتبر أرضاً له". 

سنجار بحسب "العقيدة الأوجلانية" تعتبر جزءاً لا يتجزأ من أرض "العمال الكردستاني" ليس بسبب دماء شهدائه التي سقطت على هذه الأرض فحسب، وإنما أيضاً لأن سنجار تشكلّ امتداداً لعمق مشروع "الأمة الديمقراطية" الذي يقوده الحزب في "روجآفا" بالتحالف مع أكثر من طرف إقليمي في المنطقة وفي مقدمتها إيران.

ولعل حلم الحزب في البقاء في المنطقة هو الذي دفع بقادة فصائله المحلية المسلحة في سنجار إلى الإصرار على المشاركة في معركة الموصل، خصوصاً بعد حصولها على تفويض رسمي من الحكومة المركزيّة بالانضمام إلى عمليّة تحرير الموصل، كونها قوة تتبع ل"الحشد الشعبي"، وتتلقى الأسلحة والأموال من بغداد.

بغض النظر عن مشاركة قوات "العمال الكردستاني" في معركة تحرير الموصل من عدمها، إلا أنّ الحزب سيبذل كل ما في جهده للبقاء في سنجارلثلاثة أسباب رئيسية:

الأول، له بعد محلّي، يتعلق ب"فيدرالية روجآفا"، حيث السيطرة على سنجار سيؤمن للحزب السيطرة على أهم منفذ استراتيجي وحيوي يربط مشروعه بالعراق.

الثاني، له بعد إقليمي، يتعلق بتشابك وتقاطع مصالح "العمال الكردستاني" مع أجندات إيران التي ستمكن سيطرتها على مناطق سنجار وتلعفر من ربط طهران عبر "روجآفا" بالبحر الأبيض المتوسط وربط مشروع "الهلال الشيعي" ب"الهلال الكردي".

الثالث، له بعد دولي، إذ أنّ نجاح "العمال الكردستاني" في تقوية نفوذه في سنجار سيقوّي من أوراقه في اللعب مع اللاعبين الكبار، خصوصاً وأنّه نجح في سوريا إلى حدّ كبير في لفت أنظار العالم إلى رديفه السوري (الإتحاد الديمقراطي) بكونه شريكاً في استقرار المنطقة ومكافحة الإرهاب وصناعة السلام، بعد عقود من إدراجه على لائحة الإرهاب.

الصراع الحقيقي في سنجار، إذن، هو ليس بين "الديمقراطي الكردستاني" و"العمال الكردستاني"، بقدر ما هو صراع بين تركيا وإيران.

أيران تريد لسنجار منفذاً وممّرا استرتيجياً لها، يربط طهران عبر "روجآفا" بالمياه الدافئة، وتركيا تريدها ظهيراً لتلعفر لحماية الأقلية التركمانية ومحاصرة "العمال الكردستاني" وتطويق مشروعه من جهة الغرب.

 

على الرغم من التصريحات الأمريكية المتكررة المطالبة ب"سحب العمال الكردستاني لقواته من سنجار"، إلا أن واشنطن لا تزال تمسك العصا في سنجار من منتصفها. 

فهي من جهة حليفة ل"روجآفا" تحت قيادة "الإتحاد الديمقراطي" رديف "العمال الكردستاني" في سوريا، ومن جهة أخرى هي حليفة لتركيا المتحالفة مع إقليم كردستان العراق تحت قيادة مسعود بارزاني.

 

التقارب التركي ـ الروسي في الأشهر الأخيرة، وامتلاك موسكو لمعظم أوراق اللعبة في الملف السوري، يزيد من احتمال استمرار واشنطن على هذه السياسة "الوسطية" في التعامل مع ملف "العمال الكردستاني"، والتغاضي عن وجود "رديف عراقي" له في سنجار كما هو الحال في سوريا. خصوصاً وأن حراكا سياسياً تحت أكثر من مسمى يهتديب"الآيديولوجيا الأوجلانية" بدأ بالظهور في سنجار، إضافة إلى بروز قوةعسكرية تتسلّح بالآيديولوجية ذاتها وتتكون من إيزيديي المنطقة، أصبحت بحكم القانون ضمن ملاك منظومة الجيش العراقي، بعد موافقة البرلمان على إضفاء صيغة قانونية على "الحشد الشعبي" باعتبارها مساندة للجيش مع الحفاظ على هويتها وخصوصيتها.

 

في كلّ الأحوال تبقى سنجار هي "مربط الفرس"، سواء لجهة الصراع بين بغداد وأربيل، أو الصراع بين "العمال الكردستاني" المتحالف مع إيران و"الديمقراطي الكردستاني" المتحالف مع تركيا. عليه فإنّ القتال فيها وعليها يبقى مفتوحاً على الإحتمالات.

فهل ستشهد سنجار بداية "حربٍ كرديةٍ" بالوكالة؟

 

هوشنك بروكا

 

hoshengbroka@hotmail.com

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شنكال الضحية
ماجدي -

عندما كانت شنكال تحت السيطرة الادارية للحكومة المركزية في بغداد، كانت قوات البارتي متمركزة فيها ولم تسمح باي قوة ان تسيطر هناك غيرها، ولكنها عندما دخل داعش تركت شنكال الذبيحة بدون قتال، وانسحبوا وتركوا الشعب الايزيدي يعيش اكبر ماساة انسانية في التاريخ بسبب جبن قوات الحزب الديمقراطي وهذا ما ادى الى ماادى اليه اليوم من انقسام كردي كردي

ثروة والم
ماجدي -

الارض الكردستانية من اغنى اراضي المنطقة، ومع هذا تعيش في الم وجوع، نتيجة السياسات الفاشلة للحكم في الاقليم، فمن ميزانية النفط الذي لااحد يعلم اين تذهب امواله والذي يسرق في وضح النهار الى اموال النقاط الكمركية الى غيرها وغيرها، والشعب يعيش في اسوا حالاته الاقتصادية، ومع هذا تجد كتاب السلطة الذين اشترتهم باموال الشعب الكردي الفقير، يكتبون ليل نهار عن انجازات الاقليم والبارتي الخالدة والمميزة وهي في الحقيقة انجازات خاصة بالمسئوولين والاغنياء من اصحابهم، قصور بنايات فنادق درجة اولى للسلطة واصدقائها والذ الماكولات والشعب لايجد مايشبع بطون اطفاله المساكين وحتى ابناء البيشمركة الابطال يعيشون في الم وحسرة. من الفقر مع انهم سبب بقاء كردستان حرة.

حكايات كردستانية
ماجدي -

عندما اعتدى ستة شبان من اتباع البارتي على فتاة كوردية من روجافا تم غلق الموضوع لان الشبان ابناء الطبقة المخملية للبارتي المناضل، واليوم يتم الاعتداء على فتاة كردية اتت لاجئة من قبل مسئوول كردي وهروب الفتاة الى خارج كردستان، ومع هذا يقول الديمقراطي الكردستاني انه يمثل الشعب الكردستاني، حتى تمثيلكم اصبح واضح للجميع، ومن اتي بالقوات العراقية عام 1996 لقتل اهله الكرد ليس غريبا عليه فعل مايفعل اليوم

كهف واحد
Rizgar -

٤٠ سنة من الشهداء ولم يحرروا كهف واحد في الكوردستان الشمالي.

للارتزاق تاریخ طویل
ازاد -

عمالە عائلە البرزانی ابا عن جد ممتدە لاکثر من نصف قرن وخدماتهم شملت کل دول الجوار والضحیە هم الکرد اینما کانوا ،بعض الامثلە بالاسماء والتواریخ .فی سنوات ١٩٦٧ ١٩٦٨ سلم مصطفی البارزانی العشرات من من قادە الحزب الدیمقراطی ایران للساواک ( مخابرات شاە ایران من هم سلیمان المعینی،عبداللە المعینی، اسماعیل شریف زادە، ملا اوارە ، شریف شەوباش، میرزا احمد،شالح لاجانی، مراد شیدیز والعشرات من البیشمرگە وقد تم تسلیم الجثث مقابل اموال .فی سنە ١٩٧١ وبسیناریو معد من قبل المیت الترکی ونفذ من قبل ملا مصطفی (تم اغتیال کلا من سکریتر العام للحزب الدیمقراطی الکردی ترکیا سعید ئالچی ودکتور شڤان حتی تم القضاء علی الحزب.

للارتزاق تاریخ طویل
ازاد -

بعد سقوط الشاە حرر کرد ایران مناطق شاسعە من کردستان ایران ، فی وقتها کان مسعود وکثیر من قواتە لاجئین فی ایران. وکرد ایران بکرمهم فتحوا ابواب بیوته لهم . لکن عندما طلب الجمهوریە الاسلامیە استخدامهم کمرتزقە لقتل الکرد لم یتردد مسعود. هذا ترجمە لمقطع فیدیو منتشر بکثرە فی النت یستطیع ای واحد ان یراە لمذیع ایرانی یقابل مجموعە مرتزقە فی الخطوط الامامیەمذیع التللفزیون الایرانی. لقاء مع مسئول البیشمرگە المحترم لیوضح لنا لای جماعە ینتمی ،ولیوضح لنا کیف ان هذە القریە والذی هی الخط الاول للجبهە وکیف حرروهاقائد میدانی للبیشمرگە…عندما جئنا هنا مع الجیش والباسداران قمنا بتنظیف المنطقە باکملها والباسداران والجیش ساعدونا والجمهوریە الاسلامیە بقیادە المرشد ایە اللە الخمینی ساعدتنا، عندما جئنا الی هنا کان هناللک اعدادا کثیرە من الاعداء( یقصد الکرد) ونحن هنا منذ شهرین وقمنا بتنطیف کل المنطقە، وقد حاول الاعداء مرتین القیام بهجمات وحاولوا کثیرا لکی یسیطروا علی هذە المناطق و الحمدللە نجحنا وانتصرنا بمساعدە الجمهوریە الاسلامیە والجنود والباسداران والمدفعیە حتی الطائرات ساعدتنا واسقطوا الارزاق والاعتدە لناثم یضیف الاعداء الذین حاربونا بصورە خاصە هم مقاتلی الحزب الدیمقراطی الایرانی وجماعە جلال الطالبانی وکرد العراق کل هؤلاء قاتلوا ضدناالمذیع یسأل لمن تنتمون انتم ؟القائد المیدانی للبیشمرگە… نحن من الحزب الدیمقراطی الکردستانی فی العراق رهبرنا (قائدنا) هو مسعود البرزانی،نحن مع مسعود برزانی ومسعود برزانی هو ایضا مع الجمهوریە الاسلامیە، وقد وافق مسعود برزانی ان نقاتل تحت قیادە الامام خمینی الذی هو نصیر المستضعفین والذی هو نصیرنا ونصیر مسعود برزانیالمذیع … ما هو رسالتکم ؟قائد البیشمرگە…رسالتنا الاولی للپاسداران الابطال نطلب منهم ان یساعدوننا لاننا نساعدهم للتغلب علی عدونا المشترک اکراد ایران من جماعە قاسملو. فعندما یقاتلون الجمهوریە الاسلامیە کانهم یقاتلونناالمذیع الایرانی کم من المعارک اشترکتم حتی الان وهل کان الانتصارات لکم ام لعصابات الکوملە والدیمقراط؟القائد المیدانی للبیشمرگە …الانتصارات کانت لنا اشترکنا فی معارک کثیرە والانتصارات کانت لنا هم لم یبقوا فی هذە المناطق

بدأت علاقة أوجلان بالنظــ
هسب خان -

بدأت علاقة أوجلان بالنظـــام السوري. لم يول النظام أية أهميّة للكــردستاني، في بداية الأمر، ولم يضغط عليه أيضاً، باعتباره فصيلاً معارضاً لتركيا التي كانت على علاقة سيئة مع النظام السوري وقتذاك، لأسباب عدة. عقد الكردستاني «كونفرانسه» الأول سنة 1981 على الأراضي السوريّة. ولفت الحزب الأنظار إليه، إبان الاجتياح العسكري الإسرائيلي لبنان سنة 1982، حيث أبدى عناصره مقــاومة شرسة في «قلعة الشقيف»، على رغم أن الإسرائيليين وصلوا إلى قلب بيروت. في تلك المقاومة، فقد نحو 10 عناصر من الكردستاني، وجرح وأسر الكثيرون منهم، أطلق سراحهم في ما بعد، مع الأسرى الفلسطينيين، في صفقة إخراج منظمة التحريرالفلسطينية من لبنان إلى تونس.وقتذاك، انتبه النظام السوري إلى أهميّة إفساح المجال أمام الكردستاني، واستثماره. ولم يمانع الأسد استيلاء الكردستاني على أحد معسكرات الفلسطينيين في منطقة بر الياس في سهل البقاع اللبناني، بعد أن هرب أصحابه منه، نتيجة الغزو الإسرائيلي.سنة 1982، عقد الكردستاني مؤتمره الثاني، داخل الأراضي السوريّة،

العمال الكردستاني
السؤال هنا: -

السؤال هنا: في حال وصول العمال الكردستاني إلى تسوية نهائية مع أنقرة، سيكون مجبراً على فكّ ارتباطه مع محور طهران - دمشق، فماذا سيكون مصير فرعه السوري؟ هل سيعيد تموضعه مع المعارضة السوريّة، بعد فوات الأوان؟ أم سيبقى رابطاً مصيره بمصير نظام الأسد؟

أقدم حافظ أسد على الضحك
حافظ أسد -

أقدم حافظ أسد على الضحك على عبد الله أوجلان لسنوات فأوهمه أنه يدعمه ويدعم حلمه في تركيا، وما أدرك الأحمق أنه لو كان حافظ حريصاً عليه لمنح الكرد في الشام جنسية واعترف بوجودهم، وهو ما ينعمون به منذ فترة طويلة في تركيا .

حافظ أسد باع اوجلان لل
سؤال -

حافظ أسد باع اوجلان للأتراك ,واليوم يكرر خلفه صالح مسلم

حقبة الانتداب الفرنسي ك
Rizgar -

حقبة الانتداب الفرنسي كان العصر الذهبي لكورد سوريا حيث أن الفرنسيين قدموا الحماية للكورد من العرب، مما جعل فرنسا تحظى بشعبية بين الكورد الى اليوم .

للارتزاق تاریخ طویل
ازاد -

کیف دخل مسعود علی دبابات الحرس الجمهوری الی اربیلتوجهت قطعات الحرس الجمهوري بموجب أمر القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية من معسكراتها في كركوك و تكريت و الموصل و أكتسحت مواقع حزب جلال طالباني في أربيل وفتحت الطريق نحو السليمانية وكان بإمكانها التقدم و إنتزاع السليمانية من سيطرة جماعة جلال لولا الخوف من تدخل الطيران الأمريكي و إنعدام الغطاء الجوي العراقي!! وقرأ المذيع العراقي الشهير بشواربه الكثة ( مقداد مراد ) في يوم في يوم 31/ آب/ 1996 بيان الإنتصار في عملية ( آب المتوكل على الله )!! بقوله:الله أكبر.. الله أكبر.. لترقص أزهار النرجس في أربيل لتعانق سعف النخيل في البصرة )...!وبدأت فصول المجزرة الكبرى ضد المعارضة العراقية والتي لم يفتح فصولها ولا ملفاتها أحد بعد عام 2003 رغم فتحهم لبعضا من ملفات جرائم نظام صدام ضد الإنسانية...!.. ففي يوم 2/9/1996 إقتحمت عناصر من المخابرات العراقية برفقة البيشمركة الكردية مقرات أحزاب الإتحاد الإسلامي الكردي و الجبهة التركمانية والمؤتمر الوطني الموحد ( أحمد الجلبي ) وأعتقلت العديد من العناصر وقتلت عناصر أخرى بمساعدة أدلاء من بيشمركة مسعود بارزاني، وكانت نتائج إجتياح أربيل على النحو التالي:الإستيلاء على جميع مكاتب ومقرات المعارضة العراقية ( الجبهة التركمانية/ الإتحاد الوطني الكردستاني/ المؤتمر الوطني/ المجلس الأعلى/ الحركة الملكية الدستورية/ منظمة العمل الإسلامي/ الحركة الآشورية/ الحزب الشيوعي الكردستاني/ الإتحاد الإسلامي الكردستاني )؟.سقوط مئات القتلى من المدنيين الأبرياء.نزوح أكثر من 100 ألف مواطن صوب إيران.أعدام أعضاء من حزب جلال طالباني أمام عيون عوائلهم في ( تانجارو) جنوب شرق السليمانية.وخسائر أخرى كبرى.أما حجم القوات العراقية المشاركة في عملية ( آب المتوكل على الله ) فكانت:45 ألف عنصر من الحرس الجمهوري العراقي.400 دبابة و مصفحة.طائرات هليوكوبتر هجوميةمدفعية ميدان.فرق إسناد من الجيش / الرابعة و السابعة و الثامنة.قوات البشمركة الكردية التابعة لحزب مسعود بارزاني!.بعد تلك الدراما الدموية تم إسدال الستار على فصول تلك المسرحية الدموية بإعلان صحيفة العراق الكردية في مانشيتها الرئيسي ليوم 2/ 9 / 1996 ما يلي:( مسعود البارزاني يشكر القيادة لإستجابتها لنداء تحرير أربيل من عبث جلال وزمرته العميلة لإيران )!

الارمن المستكردون وحزبهم
pkk ليسو باكراد -

الارمن المستكردون وحزبهم pkk ليسو باكراد فهم نصف ارمن ونصف اكراد ولهم ميول انتقامية ضد المجرمين الاتراك والاكراد لان الاتراك وبمساعدة عملائهم الاكراد بندقية الايجار قتلو ابائهم وسرقو وطنهم ارمينيا ودمرو ثقافتهم وسرقو لغتهم وايمانهم الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 وهم يعملون مع اخوانهم الارمن لانشاء ارمينيا العظمى وتحرير ارض الارمن وطرد المستوطنين الاكراد والاتراك الغزاة وان غدا لناظره قريب عاشت ارمينيا العظمى

: PKK
نائب كوردي ايزيدي -

نائب كوردي ايزيدي: PKK يتحمل عواقب اصراره على البقاء في شنكال

ومن تعاون مع الحكومة
ومن -

ومن ومن تعاون مع الحكومة العراقية وعمل كمرتزق من ١٩٦٦ الى ١٩٧٠ ؟ ومن اغتال ابو بكر الشاعر امام انظار الناس ؟ ومن اغتال الشخصية الوطنية في السليمانية عوسماني منور ؟ ومن اغتال علي بوسكاني ؟ ومن اغتال عريف كريم ؟ ومن اغتال جزا علي كاتب ؟ ومن اغتال هيوا غفور يامي ؟ من فتح النار على جنازة خالة عرفان في تويي مليك ؟ ومن اباد ره وتي كوميونست ؟ ومن اغتال اكثر من ٤٠٠ عضو من الشخصيات الوطنية والقومية ؟ هل نجح الا رهاب الفكري ؟ هل بامان الفاشية الكوردية بمصادرة الفكر الحر عن طريق الاغتيال والارهاب الفكري ؟

ماذا يفعل ب ك ك في شنكال
برجس شويش -

بحكم تقسيم كوردستان بين اربع دول اصبح نضال الشعب الكوردستاني من اجل حقوقه محصورا فقط في الجزء الذي ينتمي الى هذه الدولة او تلك, فساحة نضال اي قوة كوردستانية هي في الجزء الخاضع لهذه الدولة او تلك, هذا لا ينفي ان يكون هناك تنسيق بين القوى الكوردستانية في الاجزاء الاربعة, اعتقد هذا واضح ومسلم به , ومن لا يلتزم لا يخدم قضية شعبه لا في الجزء الذي هو ساحة نضاله ولا في الجزء الذي يتدخل في شؤونه, ب ك ك تنكر لوجود كوردستان روشافا واعتبر كوردها مهاجرين من شمال كوردستان, ودخل في حرب مع اليكتي ومن ثم البارتي حين كان هناك ملاذ امن من قبل امريكا والغرب في بداية التسعينات والذي كان مرفوضا ايرانيا وتركيا و سوريا وعراقيا. ايران دمرت العراق وسوريا واليمن والى حد ما لبنان والان تريد مع الحكومة العراقية الطائفية تدمير كوردستان, فتدخل ب ك ك في شأن جنوب كوردستان ومن خلال شنكال ما هي الا اضعاف لكوردستان وخدمة جليلة للحكومة العراقية التي تتنصل من تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي, ايران تريد خلق صراع كوردي- كوردي على غرار الصراع العربي -العربي مستغلا النعرات الطائفية, ليفهم قيادة ب ك ك بان ساحة نضاله وعمله هي فقط في شمال كوردستان وليس الاجزاء الاخرى من كوردستان, الحشد الشعبي حشد طائفي وتخدم ايران واجنداتها واعتبره حشد ارهابي اسوء واخطر من داعش, فهو يشكل خطر على كوردستان كما هو خطر على كل العراق بما فيهم شيعة العراق وخاصة العلمانين منهم. ب ك ك وقف حربه ضد ايران من خلال جناحه في شرق كوردستان حالما بدأت ثورة الشعب السوري ضد نظامه, فتوصل مع ايران و النظام السوري الى اتفاقات لا تصب في مصلحة شعب كوردستان, بعد ان دعمت تركيا القوى السورية المعارضة للنظام السوري. تدخل ب ك ك في شان جنوب كوردستان تدخل سافر وعدواني وتخدم ايران و الحكومة الطائفية التي تستعد لشن حروب على شعب كوردستان من خلال الحشد الشعبي الارهابي. جنوب كوردستان بقيادة الرئيس بارزاني ارتقى بمستوى النضال الشعب الكوردستاني الى مستويات عالية وهذا ما يزعج الحكومة الطائفية في العراق وايران و النظام السوري وب ك ك وبدلا من التنسيق السياسي بينه وبين قيادة جنوب كوردستان يريد اضعاف كوردستان من خلال خلق صراع في شنكال, تماما مثل ما فعله في بدايات التسعينات ضد الملاذ الامن خدمة لايران و النظام السوري وتركيا,حين ذاك.

سنجار وغيرها
خليجي-لا ينافق -

على الازيديين المطالبة باقليم --لافائدة العيش مع ثقافة دينية تقتل وتسبي---المسيحيين ايضا لهم اقليم خاص بهم--ولو الاثنين باقليم واحد افضل لهم وهم بالداخل والخارج 3 مليون--والعراق بلدهم الاصيل هم من عبق الارض--

حقوق اقليات العراق
عمر بو جابر-الصريح -

عليهم عدم السكوت ----الى متى الصبر على ممارسات الفكر الارهابي من المتشددين الاسلاميين-- واكبر دليل على كلامي--- ----

نعم نعم
كريم رجب ال بوحمزه -

الى حقوق ومستقبل الازيديين والمسيحيين والصابئة---يستحقون ان تكون لهم مجتمعين دولة ---بعيدا عن ثقافة المجانيين من المتشددين

last last christmasssss
Rizgar -

Why did you died on Christmas Day GeorgeR.I.P

اذاد حر بفضل بارزاني
برجش شويش -

الرفيق ازاد كعادته يتهجم على قيادة بارازاني ولولا هذا الاخير لكان الرفيق ازاد في الصفوف المتقدمة للبعث العربي الاشتراكي, وكعادته ينبش في الماضي ولا يستطيع ان يتحرر منه ليلقي باحكامه بدون اي مسؤولية اخلاقية , هو لا يفرق بين الرأي وبين الادلة و الوقائع, فهو كانصاف المثقين يعتبر أرآه الذاتية ادلة. الرفيق يجهل تماما ما حصل في 1996 يردد ما قرأه في صحيفة معادية للبارتي ويستمر في تردديها بمناسبة وبدون مناسبة, لنسال الرفيق اعلاه, لو لم يقدم الرئيس بارزاني على تلك الخطوة لكان الحرس الثوري الايراني في كوردستان ولما كان هناك بالاساس اي عملية تحرير للعراق وكوردستان من قبل الامريكين لكان هناك مسار اخر للتاريخ ولكان الي هذه اللحظة صدام حسين حاكما قويا على عراق. يا رفيق ازاد, ايران حاولت اضعاف البارتي بل القضاء عليه ولافشال الملاذ الامن الذي كان بموجبه امريكا تحمي شعب كوردستان, تماما كما انها اليوم كما في 93 تستخدم ب ك ك لاضعاف البارتي. افهم جيدا يا رفيق , البارتي الديمقراطي الكوردستاني اقوى حزب كوردستاني على الاطلاق ودوما كان كذلك, والبارتي هو الذي اعطى هذه الاهمية الكبرى لشعبنا في منطقة غير مستقرة وامنة والبارتي يلاقي الاحترام و التقدير بين القوى الدولية بعكس الحزب الذي انت تنتمي اليه , كلهم على شاكلتك , غوغائين ليس لهم اي تقدير واحترام في العرف الدولي الديبلوماسي. شيء من الادب والاخلاق وضبط النفس في تهجمك على عائلة بارزاني التي لولاها لما سميت نفسك بازاد, ربما سموك بقصي او عدي.

أدارة مستقلة أفضل
الجيلكي -

أخي هوشنك لم ولن أيدك سياسيآ ولكنني ويجب عليُ تأيدك دينيآ ورغم كوننا نحن الأثنان علمانيون وشبه ملحدون ولأجله سأختصر الكلام والكتابة والقول الصريح أن لالالالالالالالالالالالا فرق بين البارتي وب ك ك وغيرهم في شنكال وبعد الآن لأن قيادات الجميع مسلمون التدين وأهل شنكال ذات الغالبية الأيزيدية وسيتحججون بعدم تناول أطعمتهم والأفضل وبعد الآن توحيد الكلمة والحصول على أدارة مستقلة وحكم ذات ولست مانعآ أن تكون تحت ظل دولة كوردستان فدرالي وشبيه الى دولة المانيا المحترمة والمقسمة الى 16 أقليم مستقل مع التحية للجميع

قاسملو
رستم -

لماذا لم نسمع حتى تغريدة حزينة واحده من به كه كه على اغتيال مناضل كوردي كبير مثل عبدالرحمن قاسملو عام 989 في النمسا؟؟؟؟

حزب الحل ---لماذا ؟
رستم -

في جنوب كوردستان، فلقد أظهرت نتائج الانتخابات التشريعية في الإقليم بأن (حزب الحل الديموقراطي الكوردستاني) الأوجلاني لم يحقق لحزبه الأم أي انتصار برلماني، بل بدا وكأن الجماهير الكوردية لا تكترث به ابداً، ولذا فإن حزب العمال يعطي أهمية بليغة لمساهمته المشكورة في الدفاع عن شعبنا الكوردي “اليزيدي” في شتكال (سنجار) وأطرافها، وفي مساعدة أهلنا هناك أثناء الهجوم المباغت لتنظيم الدولة (داعش) الإرهابي على المنطقة، بل إنه يتمادى في سعيه من أجل الإعلان عن المنطقة كياناً قائماً بذاته، لا علاقة له بكوردستان والكورد، وهذا ليس إلا لجعل موضوع شنكال ورقة ضغط على قيادة الإقليم، كي تقبل حزب العمال كشريك لها في سلطة كوردستان، واعتبار قواته “الكريلا” قوةً فتالية مستقلة من خارج إطار تنظيمات البيشمركة، في حين أنه يرفض تلك الاستقلالية لبيشمركة روزآفا (جيش الشمس – له شكرى روز) ويصر على شرط قبول تلك القوة الكوردية السورية بأن تخضع لقيادة (قوات الحماية الشعبية – YPG) وهذا ما لا يشترطه الحزب بالنسبة لقوى العشائر العربية والمسيحية المتحالفة معه تحت مسمى (قوات سوريا الديموقراطية)!!!---مجرد تساؤل ---!!!!!!!!!!!!

وجهان لعملة واحده
رستم -

أن غالبية الكورد واثقة من أن سقوط نظام الأسد وهو بالتأكيد لم يعد بعيداً، سيؤدي إلى سقوط حر لحلفائه وأنصاره وعملائه وشبيحته أيضاً. والكورد مقتنعون بأن موقعهم النضالي إلى جانب السوريين الرافضين للاستبداد والتمييز وليس إلى جانب نظامٍ حوّل البلاد إلى مستنقعٍ آسن مليءٍ بدم الشهداء --والحالة لا تختلف عن اختها في العراق ايام الدكتاتوريه !! في سوريا حزب بعث علوي وفي العراق سني -- والاثنان وجهان لعملة واحدة ----!!

pkkغربا وشرقا
رستم -

إن هجرة مئات الألوف من الكورد، رغم وجود “دويلة ديموقراطية!!!” في غرب كوردستان وعدم رضاء الشعب الكوردي عن ممارسات ما كان يسمى ب”إدارة الكانتونات” والأسايش (قوات الأمن) ومسؤولي حزب الاتحاد الديموقراطي، والتشكيك بأهدافه المعلنة، وارتمائه في أحضان الحلف الإيراني – السوري، وخاصة على مستوى التنسيق القتالي والتضافر الميداني، وانتهاجه سياسة خاطئة في كل المجالات، لا تختلف عن سياسة حزب البعث حيال كل ما كوردي ومعارض--والحال نفسه في شرق كوردستان --برداء وقناع لحزب بيجاك ورئيسه المطرود سابقاً من الحزب الديموقراطي الكوردستاني – إيران، السيد حاجي أحمدي، إلا أن إيران تمكنت من ممارسة الضغط على قيادة حزب العمال في جبل قنديل (في اقصى الشمال من جنوب كوردستان) عن طريق حلفاء الحزب في الإقليم، فتوقف القتال فجأة من دون أي تبرير مقنع ومن دون أن يتمكن حزب العمال من كسب الشارع الكوردي هناك، الذي لا يزال يعتبر الديموقراطي الكوردستاني طليعته المناضلة وهو (حزب الأمناء العامين الشهداء منذ تأسيسه على أيدي الرئيس الشهيد القاضي محمد في عام 1945)، حيث اغتال الإيرانيون سليمان معيني، ومن بعده الدكتور عبد الرحمن قاسملو، ومن ثم الدكتور شرف قندي…!!!

الاستراتيجيه والتكتيك
متابع -

الصحافي السوري نبيل ملحم مع أوجلان، صدر في كتاب بعنوان «قائد وشعب: سبعة أيّام مع آبو (الاسم الحركي لأوجلان)»، نفى فيه الأخير «وجود كردستان في سورية، ونفى وجود معضلة كردية في سورية». ذاكراً أن «غالبية الكرد السوريين عبارة عن مهاجرين، هربوا من ظلم الحكومات التركيّة وبطشها إلى سورية». وأن الكردستاني، يحاول «إعادتهم إلى موطنهم الأصلي. والحكومة السورية راضية عن ذلك».أثار التصريح بلبلة كبيرة في الأوساط الموالية والمعارضة للعمال الكردستاني في سورية. فاضطر أوجلان إلى إرسال رسالة عبر تسجيل صوتي، ينتقد فيها في شكل حاد، الانتقادات التي وجّهت له، واصفاً أصحابها بـ «ذوي عقول الفئران الذين لا يفهمون ولا يدركون الفارق بين الاستراتيجيّة والتكتيك»، في إشارة منه إلى أن التصريح هو تكتيك وليس استراتيجيّة الحزب. فخفف التسجيل الصوتي من حالة التذمّر والحرج التي كانت موجودة بين الجماهير الموالية للكردستاني في سورية---!!!فاي تكتيك هو عندما تلغي حقوق شعب كامل بمجرد تصريح !!! ؟ وهل حوت الكتب الماركسيه الليننيه ما يذهب اليه البعض ؟

في 997
متابع -

سنة 1997، بدأ النظام السوري يطرح على الكردستاني بعض المشاريع السياسيّة، ظاهرها مصلحة الحزب وتعزيز دوره التنظيمي بين الكرد السوريين، وباطنها وضع هذه الكتلة الكرديّة تحت السيطرة الأمنيّة. وأبرز تلك المشاريع، تأسيس حزب كردي، شبه رسمي، موال للنظام، باسم التجمّع الديموقراطي الكردي السوري، بقيادة رجل المخابرات السياسيّة السوريّة، مروان زركي، (المتحدّر من أصول كرديّة) ويعاونه في قيادة الحزب، بعض الكرد السوريين المقرّبين من أوجلان، كعمر أوسي (عضو البرلمان السوري ). وقتذاك، كان صالح مسلم (رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي حالياً) عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الكردي الذي أعلن عن نفسه في شكل رسمي في 10 - 12 - 1998، أي بعد خروج أوجلان من سورية بشهرين--!!!!!اي حزب كوردي لصاحبه حزب البعث --كما حدث سابقا في العراق !!!

الحرب الكرديه التركيه
متابع -

بعد اختطاف اوجلان من العاصمة الكينيّة نيروبي في 15- 2 - 1999، ومحاكمته، طرح أوجلان مبادرة الحل السلمي، مطالباً حزبه بإعلان هدنة، وسحب المقاتلين خارج الأراضي التركية. هذه القرارات المفاجئة، صدمت النظام السوري الذي كان المستفيد الأبرز من استمرار الحرب الكردية - التركية، كونها تستنزف الطرفين معاً. حاول النظام الضغط بشتى الوسائل على الكردستاني كي يعدل عن تبنّي مشروع وأطروحات أوجلان، لكنه فشل في ذلك. لذا، لجأ إلى البحث عن منافذ لتطبيع الأوضاع والعلاقات مع تركيا، حتى قبل وصول حزب العدالة والتنمية الإسلامي إلى السلطة سنة 2002، بالتالي، بدأ نظام الأسد الابن بزيادة الضغوط على الكردستاني، وإغلاق معسكراته الثلاثة في دمشق، واعتقال عضو اللجنة المركزية للكردستاني، (خبات آمد، مسؤول التنظيم في سورية وقتذاك. يقضي حاليّاً عقوبة المؤبد في السجون التركيّة)، ومعاونه (صلاح الدين)، أثناء اجتماع مع المخابرات الجويّة، وتسليمهما للسلطات التركيّة ووضع اليد على كل الممتلكات العقارية التابعة للكردستاني في سورية واعتقال العشرات من عناصره وتسليمهم للأتراك. وعليه، اتجه النظام السوري إلى التنفيذ الفعلي والعملي لاتفاقية أضنا الأمنيّة التي وقعها عن الجانب السوري، اللواء عدنان بدر حسن، رئيس شعبة المخابرات السياسيّة، مع الأتراك مطلع شهر تشرين الأول (أكتوبر) 1998----!!!!

مجرد تساؤل
رستم -

لو اننا افترضنا اليوم انه في حال وصول العمال الكردستاني إلى تسوية نهائية مع أنقرة، حينها سيكون مجبراً على فكّ ارتباطه مع محور طهران - دمشق، فماذا سيكون مصير فرعه السوري؟ هل سيعيد تموضعه مع المعارضة السوريّة، بعد فوات الأوان؟ أم سيبقى رابطاً مصيره بمصير نظام الأسد؟مجرد تساؤل ----!!!!!

الاجماع
رستم -

لو افترضنا كما في تعليقنا السابق في حال وصول العمال الكردستاني إلى تسوية نهائية مع أنقرة، سيكون مجبراً على فكّ ارتباطه مع محور طهران - دمشق، فماذا سيكون مصير فرعه السوري؟ هل سيعيد تموضعه مع المعارضة السوريّة، بعد فوات الأوان؟ أم سيبقى رابطاً مصيره بمصير نظام الأسد؟ مجرد تساؤل --والتساؤل الثاني لو انا افترضنا ثانية لو تم الاتفاق بين كوردستان الجنوبيه وحكومة بغداد على الاستقلال او الكونفدراليه --!!!كيف سيبرر موقفه السلبي تجاه حكومة اقليم كوردستان او حتى تواجده في الاقليم !! وخصوصا عندما تجري العمليه تحت وصاية دوليه سواء على نطاق الامم المتحدة او الدول الكبرى !!اذن على PKK واجنحته ان يعيد النظر بستراتيجيته تجاه بقية الاحزاب الكورديه وان لا يغرد خارج الاجماع الكوردي --!!!

حامي عرش عائلته
raman -

طالب السيد نيجرفان البارزاني من حزب العمال الكردستاني، سحب مقاتليه من منطقة شنكال ومخمور، بناءً على طلب حامي عرش عائلته تركيا، العدو اللدود للإمة الكردية، وتزامن ذلك مع إشتداد الحملة التركية ضد أبناء غرب كردستان وخاصة منطقة الباب والشهباء، والمستمرة إلى اليوم. السؤال هنا، لماذا على عناصر حزب العمال الكردستاني الخروج من شنكال ولمصلحة مَن؟ ألم يسأل نفسه صاحب هذه الدعوة المشبوه، لماذا قدِم هؤلاء المقاتليين الأبطال، الى شنكال ومخمور وكركوك؟ والسؤال الأخر، ماذا كان حدث لمئات الألاف مِن الكرد الإيزيديين، لولا مجيئ هؤلاء المقاتلين الشرفاء، وقوات الحماية الشعبية الكردية؟ ومَن كان سيقوم بتحرير تلك المناطق، مِن أيادي تنظيم داعش الإرهابي، لولا هؤلاء الإخوة والأخوات؟ هل عصابة النهب والسلب البرزانية كانت ستقوم بحماية أهلنا الإيزيديين وتحرير شنكال؟ أليس هي ذات العصابة، التي تخلت عنهم، وتركتهم لتنهش بأجسادهم وحوش داعش؟! وهل نسيى هذا المستبد بأن عمه مسعود، قام بنفسه بزيارة قيادة قوات الغريلا في الإقليم وشكرهم على تضامنهم وتضحياتهم ورحب بهم؟ فعلى مَن يضحك هذا المستبد إذآ؟ ثم لماذا على هذه القوة الإنسحاب من جنوب كردستان، أليسوا كردآ، وجنوب والإقليم جزء من وطنهم كردستان؟ ولِمَ لا يطالب هذا العنتر نفس الطلب مِن قوات الإحتلال التركي مغادرة أراضي الإقليم، بدلآ من قوات الغريلا؟ ثم بماذا نفعت هذه القوات المحتلة شعبنا الكردي في إقليم جنوب كردستان، خلال تواجدها كل هذه السنيين؟ هل دافعت عن الإقليم أثناء تعرضه لهجوم تنظيم داعش؟

حقيقة PKK
محمد الكوردي -

حقيقة PKK حزب العمال الكوردستاني انه لا يخدم الكورد والقضية الكوردية بقدر انه ينتقم من الكورد ويستهزء بحقوق ومطالب الكورد في الاستقلال والحقوق القومية هذا الحزب دخيل من من قمة رأسه حتى أخمص قدميه مأجور من قبل حكومات تركيا وايران وسوريا والعراق وبقايا الارمن المتشددين ( نضال 40 سنة في تركيا ) لم تحصل على شبر من الاراضي و من المطالبة بكوردستان الكبرى الى المطالبة بهدف هلامي خيالي اسمها الامة الديمقراطية وفي شنجال تطالب بأي حق بكانتون شنجال فاي خيانة بعد هذا تدخل في شؤون كورد العراق مع انه المفترض ان يكون ساحتكم كوردستان تركيا وفي كوردستان سوريا قصتكم باتت معروفة فانتم اداة في يد بشار الاسد وحلفائه من المجموعات الطائفية المدعومة من ايران والعراق بصراحة انتم الد اعداء الكورد .نصيحة للاخوة الايزيديين في شنكال والعالم هذا الحزب سوف يورطكم في اكبر ورطة واكبر فرمان قادم -العفة والاخلاق التي هي موجودة لديكم سوف يمحيها ويزيلها هذا الحزب بدء باخذ بناتكم ذوي ال14 ربيعا عنوة الى ساحات معاركه الجنونية ليست لكم اي فائدة تذكر مع هذا الحزب انه حزب تخريبي مدمر لكم وللكرد وكوردستان

اسماء الراغبين باداء فري
عام 2017 -

اسماء الراغبين باداء فريضة الحج في عام 2017 المقبل في كوردستان, خلال ١٠ ايام وصل الى ٣٥ الف !!!والشعب لايجد مايشبع بطون اطفاله المساكين والفقر المدقع !!!

تدمير القرى العربية
سروة عبد الواحد -

أن قوات البيشمركة تقوم بتدمير القرى العربية .

ايران
PKK -

PKK العوبة فى ايدى الاخرين و أَدَاة بيد اعداء البارتي , فيحركون PKK حسب مصالحهم لاء ستفزاز البارتي في المنطقة .

الأولى بالخلافة،
من -

من هو الأولى بالخلافة، علي أم عمر أو أبو بكر؟

اصوات السلطة
هلكورد -

من الواضح ان برجس هو من اصوات السلطة مدفوعة الثمن، فالشعب يموت جوعا وهو يدافع عن البارتي الذي يدفع له لكي يدافع عنه، ولاندري لماذا لايتكلم عن ماحصل بحق الصحفيين المخالفيين للسلطة الذين يموتون الواحد تلو الاخر، واهل اربيل يعلمون من قتلهم وحتى اقاربهم يعلمون ان الاسايش قامت بذلك. اما عن 1996، فالحقيقة لاتغطى بغربال، فالانفال وضرب حلبجة بالكيمياوي حدث نهايات الثمانينات من القرن الماضي، وبعدها بسنين عدة فقط طلب مسعود من صدام ارسال قوات عراقية لضرب القوات الكردية التابعة للاتحاد، ولايوجد اي دليل على مشاركة اي قوات ايرانية مع قوات الاتحاد الافي اعلام البارتي وهو قوي جدا بخلق الافلام الخيالية والصاقها بالغير، اما عن علاقة مسعود بايران فهي معلومة للقاصي والداني وهو من مواليد كردستان ايران، وهو صرح رسميا وتصريح مسجل ان ايران اول من اعانته حينما اقترب داعش من اربيل. ورغم ان صدام قتل الالاف من العائلة البارزانية فان مسعود لم يتوانى عن ان يصبح من اقرب المقربين للسلطة في بغداد وهذا واضح من اللقاء المسجل بالتلفزيون للمدير بالمخابرات العراقية سالم الجميلي الذي يناديه استاذ مسعود، شعب كردستان ذكي ويعرف مايحدث ويعلم من يسرق النفط الكردي واين تذهب الاموال التي قسمها مسعود بين سلطته وبين تركيا على حساب الشعب الكردي الفقير الذي يعاني من الجوع.

، أليسوا كردآ،
ناز محمد -

ثم لماذا على هذه القوة الإنسحاب من جنوب كردستان، أليسوا كردآ، وجنوب والإقليم جزء من وطنهم كردستان؟ الجواب كلا طبعا. pkk لا يعترفون بالكورد و لا بكوردستان . جماعة pkk لا يؤمنون بالقومية ولا بالكورد ولا بكوردستان . من اين سمعت انهم يطالبون بحقوق الكورد ؟ pkk عائق امام الحركة التحررية الديمقراطية , ٤٠ سنة , وهل حرر pkk كهف او قرية من شمال كوردستان ؟ الجواب معروف طبعا. بمشاركة من تم تحرير كوباني ؟ ولما ذا رجع البشمركة الى جنوب كوردستان بعد تحرير كوباني ؟ مرتزقة بشار .

الاقليم معروض للبيع
شارا -

اعترفت حكومة اقليم كردستان بانها عرضت ابار النفط الكردية للبيع الى تركيا لسداد ديونها التي استدانتها من تركيا، ولاندري اين ذهبت هذه الاموال، وكم مسئوول سرق وانتفع منها غير اقارب البارزاني، ولازال بعض الكتاب مدفوعي الثمن يكتبون دفاعا عن البارتي وبطولاته، ماذا تريدون ان تبيعوا بعد ذلك، اي دولة هذه التي سوف تولد وهي مباعة بالسوق لدول هي اصلا محتلة لاراضي كردستانية مثل تركيا وايران، الامال التي تصرف على عشيقات المسئوولين في حكومة الاقليم، بينما البيشمركة وهي مفخرة كردستان لاتستلم رواتبها وهي تضحي بارواحاها لاجل اناس يستمتعون بملذات وطننا الذي ضحينا وضحى اباءانا من اجله.