فضاء الرأي

جمهورية مهاباد الكردية ... وللقصة بقية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قبل ما يقرب من ثلاثة اسابيع قدمت قناة الجزيرة القطرية برنامجا حول جمهورية مهاباد الكردية من تقديم واعداد الاعلامية فيروز زياني حيث تناولت فيها القضية من جوانب كثيرة . ولكن هناك جوانب مظلمة هامة حول تلك الجمهورية التي لم يتجاوز عمرها احدى عشر شهرا فقط عام 1946 .

الجمهورية الكردية موضوع البحث تم الاعلان عنها بمبادرةمباشرة من الاتحاد السوفيتي كدولة عظمى منتصرة على النازية بزعامة ستالين وبين الزعيم الكردي الكبير الشهيد قاضي محمد حيث كان الزعيم السوفييتي يريد انشاء دول جنوبا داخل ايران التي كانت تحت احتلال الحلفاء بقيادة بريطانيا وامريكا في الجنوب والاحتلال السوفياتي في الشمال والذي كان يشمل كردستان واذربيجان الايرانية يهدف منها نشر الشيوعية .

لقد تم القضاء على تلك الجمهوريتين وذلك من خلال صفقة كبيرة شملت تشيكوسلوفاكيا واليونان والنمسا و لهذا تبقى للقصة بقيةكما تقول صاحبة البرنامج السيدة فيروز......

اتفاقية سايكس ــ بيكو تتردد على كل لسان وفي كل الكتابات التي تتناول خرائط الشرق الاوسط بعد الحرب الكونية الاولىولكن من النادر ان نرى البعض يتطرق الى اتفاقيات يالطا الشهيرة بين روزفلت وتشرشل وستالين والتي تناولت تقاسم النفوذ في القارة الاوربية بشكل رئيسي والتي شملت ايضا ايران ومهاباد واذربيجان الايرانية .

تصفية جمهورية مهاباد الكردية كانت جزءا من تلك الصفقة .

في النصف الاول من سبعينات القرن الماضي حيث كنت طالبا في مدينة استانبول نشرت جريدة جمهوريت التركية دراسة مستفيضة على عدة حلقات لباحث اوروبي تناول فيه الظروف التي ادت الى تشكل الخارطة الاوروبية لتقاسم النفوذ في اوروبابين الغرب الراسمالي والشرق الشيوعي وشملت ايضا ايران وجمهورية مهاباد بعد الحرب العالمية الثانية على هامش المفاوضات والاتفاقات الجانبية التي توجت باتفاقية يالطا الشهيرة .

منذ ذلك الحين وحتى تاريخه لم اعثر على تلك الدراسة او اية دراسات مشابهة بالرغم من محاولاتي المستمرة .

تأملت الخير بعد انتشار الانترنيت للحصول على بعض الوثائق حول تلك الاتفاقات وتفاصيل المناقشات ولكن كل الآمال انتهت بالخيبة .

لهذا فكل ما ساتطرق اليه ادناه هو فقط ماعلق بالذاكرة منذ ثلاثين عاما واكثر وآمل ان يتجه جيل الشباب الى البحث والتنقيب عن تلك الفترة من التاريخ .

المشهد العام فيما يتعلق بموضوعنا عند نهايات الحرب العالمية الثانية عام 1945 كان تقريبا على الشكل التالي :

ــ تشيكوسلوفاكيا كانت تحت الاحتلال السوفياتي بعدما طهرتهامن النازية . هذه الدولة كانت قبل الحرب دولة صناعية وراسمالية ــ ليبرالية وشعبها كان اقرب الى العالم الغربي الحر . 

ــ اليونان كانت تحت النفوذ الغربي ولكن اكثرية الشعب اليوناني كان ميالا الى الشيوعية لا سيما بعد النضال المرير والعنيد الذي خاضه الشيوعيون اليونان في حرب الانصار ضد النازية بالاضافة الى الحنين الذي يكنه اليونانيون الى روسيا بسبب الاورثودوكسية التي تجمع الشعبين .

اليونان لم تصر في الانضمام الى المعسكر الشيوعي خوفا من التفتت الى دويلات وتلقى مصير يوغسلافيا التي اتجهت الى الشيوعية .

النمسا كانت تنتمي عرقيا الى القومية الالمانية وكانت مكان الخلاف بين الشرق والغرب و هل سيتم ضمها الى المعسكر الراسمالي ام الشيوعي ؟

الشمال الايراني اي جمهورية مهاباد الكردية واذربيجان الايرانية كانتا تحت الاحتلال السوفياتي كما ورد اعلاه . اما جنوب ايران فقد كان تحت نفوذ التحالف الامريكي ـ البريطاني .

الغرب اصر على بقاء دولة ايران ووحدته تحت حكم الشاه ــ الالعوبة .

الاتحاد السوفياتي اصر بدوره على الاحتفاظ بجمهورية مهاباد واذربيجان الايرانية .

المفاوضات بين المنتصرين في الحرب ادت في النهاية الى ترضية الاتحاد السوفياتي وذلك بان تبقى تشيكوسلوفاكيا تحت الهيمنة السوفياتية اي ضمن الستار الحديدي مقابل تخلي السوفيات عن جمهورية مهاباد واذربيجان الايرانية وفي نفس الوقت ترك اليونان ذات الميول الشيوعية للبقاء ضمن العالم الغربي الراسماليوالاتفاق على ان تبقى النمسا على الحياد . وهو ما حدث وبذلك انتهى امل الكرد في الحصول على كيان مستقل ولو في جزء صغير من كردستان الكبرى .

انه عبارة عن سوق النخاسة في بيع وشراء الشعوب والدول ...

هذه السوق تفتح الآن ابوابها من جديد بالتزامن مع الازمة السورية والاضطرابات التي امتدت الى الدول المجاورة لها .

هل سيكون مركز السوق هذه المرة في جينيف ام عاصمة اخرى ......؟

التشرذم الكردي سوف يجعل الكرد ارخص سلعة في تلك السوق المنحوسة .... والدليل هذه الاعداد الهائلة من الدكاكين التي تسمى بالاحزاب والحركات السياسية المبعثرة .

في المرات السابقة اي في سايكس ـ بيكو ويالطا بررنا فشلنا بالتآمر الدولي......ولكن هذه المرة نحن فقط نتحمل السبب بسببهذا التشرذم المهين ......

ارجو ان يعلم الجميع انني هنا لا اتهم تنظيما معينا او اشخاص محددين اطلاقا .....بل اكرر اننا جميعا نتحمل المسؤولية.

كاتب كردي 

 

.

 

 

 

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نعم اننا نتحمل الان مسؤلي
Rizgar -

نعم اننا نتحمل الان مسؤلية ا لاستقلال .كنت اناقش الموضع مع طالب جامعي قبل ايام , فقال الطالب الجامعي الموضوع risky اي هناك خطورة في العواقب نظرا للحقد العميق من قبل الاتراك والعرب والفرس على الكورد, فجوابي لموضوع risk اشرت اليس هناك خطورات في البقاء ضمن كيان غارق في العنصرية ؟ هل هناك اي صمام امان من عدم هجوم المجاميع الشيعية المسلحة وانفال وتعريب و اغتصاب الكورديات وسرقة اراضي كوردستان المستقطعة من قبل صدام ؟ شرحت ان بالرغم من حقد الشيعة على صدام ولكن الشيعة راضين عن سياسات التعريب الصدامية . .التعريب والسرقة والاستيلا جزء من ثقافتهم , اننا نواجه ثقافة التعريب والشيعة والسنة نتائج من نفس الثقافة الهمجية. .فكيف بامكان الفرد العربي من رفض -منجم الذهب - اي كوردستان شيعيا ام سنيا ؟ والنقطة الاخرى تحدثت حول التجربة السينغابورية حيث المعارضة والاحزاب المعارضة وقفوا بصلابة ضد استقلال سينغابور ؟ وركضوا فيما بعد الى احضان كوالا لمبور ..فما الضير من ركض المعارضة الى عاصمة الانفال ؟ هل هناك كوردي شريف لا يعلم بحقارة وحقد عاصمة التعريب على الكورد ؟ من ساعد الا نكليز والعرب في معركة - به ردة قاره مان - في السليمانية و كيف تم اسر ملك كوردستان عندما جرح في المعركة ؟ اليس بعض العشائر الخائنة ؟ المحصلة النهائية هل نجح الخونة الكورد في اخماد ثورة جنوب كوردستان ضد العدو العراقي الغاشم 1926-1938 ؟ لنرجع الى احزاب المعارضة في سينغابوروطريقة تفكيرهم , ركزّوا على المجاعة والفقر وموت الشعب السينغابوري من الجوع في حالة اعلان الاستقلال , ثم اشادوا بالفساد الاداري والرشوة و استحالية بناء دولة مبني على الفساد الاداري , والنقطة المهم للمعارضة السينغابورية ضد استقلال سينغابور كانت justification اي الشرعية , من اين لكوان لي الشرعية في تا سيس الدولة ؟ من اعطى لكوان الشرعية في بناء دولة من اربع قوميات واديان مختلفة , ولا تاريخ مشترك , ولا لغة مشتركة ؟؟؟؟ وامريكا كانت ضد استقلا ل سينغابور . ونجح احزاب المعارضة في التعبئة ضد الاستقلال الى حد كبير . وتم اتهام كوان بالتفكير في المصلحة الشخصية فقط واللعب بمصير شعوب سينغابور.بعد اعلا ن الاستقلال تم منع كل الاحزاب المعارضة لمدة ٣٥ سنة ما عدا الحزب الحاكم حزب كوان لي حزب الشعب . بعد ٢٠ سنة اصبح الد خل القومي في سينغابور اعل

دولة كوردستان مرض الاعرب
دولة كوردستان -

دولة كوردستان مرض الاعرب والاترك والامريكان النفسي. حتى اذا لم يستقل كوردستان فبمجرد التحدث عن استقلال كوردستاب يصاب محتلي كوردستان بمرض insomnia مرض عدم النوم .

كل هذه الوحشية واللانسان
الكويت -

؟ لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في الجندي العربي والا حتلال العربي ؟ ؟ فلنتذكر ماذا فعل المحتل العربي في الكويت , مع العلم ان الكويتيين عرب ؟

استقلت باكستان بعد ١١
باكستان -

استقلت باكستان بعد ١١ ساعة منا قشة بين محمد علي جناح و المرحوم غاندي ١٩٤٧. وجماعتنا يقتلون الكورد منذ ١٩٢٠ وسوف يقتلون الكورد الى ١٠٠٠ سنة القادمة . سحقا لعقولكم العنصرية المريضة .

تمتعت كثيرا بقراءة يوم
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

تمتعت كثيرا بقراءة يوميات Mary Elaine Hegland تحت عنوان Peace Corps Memories: From Sioux Falls to Kurdistanسافرت ماري الى شرق كوردستان ,مدينة مهاباد ١٩٦٢ كمدرسة متطوعة لدراسة وتعليم اللغة الا نكليزية.تعرفت في مهاباد على اقرباء الشهيد قاضي محمد و الشعب الكورديونضال الكورد .وشاهدة على اعدام - الشهيد سليمان المعيني - في احدى ساحات مهاباد.

مهاباد نار ازلي
مهاباد -

الروح القومية في مدينة مهاباد نار ازلي , كم احب مهاباد واهل مهاباد و روح المقاومة في مهاباد .

حكم بالإعدام
1946 -

فقد قدمت الحكومة الإيرانية وبدعم المعسكر الغربي عام 1946 شكوى إلى هيئة الأمم ضد الاتحاد السوفياتي متهمة إياها بالتدخل في شؤونها الداخلية وعدم تنفيذ بنود معاهدة 1942 بالانسحاب من إيران، وبعد مفاوضات عسيرة استمرت لأسابيع انسحبت القوات السوفيتية من المنطقة. ووجهت إيران بعد ذلك حملة عسكرية إلى المناطق الكردية لفرض سيطرتها عليها وقامت تلك الحملة باعتقال رئيس مهاباد، قاضي محمد، وشقيقه صدر، وعشرات من القيادات الكردية، ونفذت السلطات الإيرانية حكما بالإعدام بحق قاضي محمد وكل اعضاء عائلة القاضي في نهاية مارس 1947 في وسط مدينة مهاباد نفسها.ابن عم القاضي كان في مدينة اخرى السيد علي القاضي , حاول الحكومة الايرانية اغتيال السيد علي ره ش في السويد ١٩٨٦ في مدينة فيستروس عن طريق قنبلة بريدية مرسلة كرسالة .استشهدت زوجة السيد علي حيث فتحت الرسالة المرسلة من قبل الجمهورية الايرانية .

من المستفيد من
مؤتمر الشافعي -

من المستفيد من ال"مؤتمر الشافعي" الذي حضره ممثل المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في إيران على خامنئي والذي عقد بمدينة السليمانية ؟؟

(1918-1922)
ثورة سمكو -

ثورة سمكو (1918-1922) «جمهورية آزاد ستان» “جمهورية الحرية” التي أسسها الزعيم الكردي «سمكو» في عشرينيات القرن الماضي، ولم تعش إلا عدة أشهر، قبل أن يستدرج الإيرانيون «سمكو» إلى مدينة «شنو» للتفاوض ويقتلونه باسلوب المكر والخديعة.وكان للحكومة البريطانية دور كبير في فشل حركات سمكو الاستقلالية بمساعدتها للحكومة الإيرانية ماديا وعسكريا وبالتجربة والإرشادات، كما رحبت الصحافة البريطانية بانتصار القوات الإيرانية على سمكو.التجأ الزعيم الوطني عبد الرزاق بدرخان بك الى كردستان الشرقية تعاون الزعيمان وأسسا أول مدرسة كردية في مدينة "خوي"في تشرين الأول عام 1913 كما قاما بتأسيس جمعيتين سياسيتين قوميتين ولأول مرة في تاريخ كردستان الشرقية وهما جمعيتي "جيهانداني" أي معرفة العالم التي تأسست عام ,1912 وجمعية /استخلاص كردستان/ والتي طالبتا قيادة النضال الكردي الموحد بإنشاء دولة كردستان المستقلة الموحدة.

كل كرديا /خادما/ ل
تحرير كردستان -

سمكو يطمح إلى التعاون مع الشيخ محمود الحفيد لتحرير كردستان ولكن الشيخ كان يرى انه من العبث أن يقذف بالأمة إلى الحرب دون مساعدة خارجية وقام بزيارة إلى السليمانية في ((8 ك2 1923)) واستقبل باستعراض عسكري والترحاب الملوكي الرائع الذي تلقاه "سمكو"في السليمانية باعتباره زعيما قوميا بارزا على مستوى كردستان الوسطى.وقد اعتبر أهالي السليمانية وضواحيها يوم وصول "سمكو" يوما تاريخيا مشهورا لما تحمله الزيارة من معان قومية سامية واعلن يوم وصوله عطلة عامة. وفي أواخر شتاء 1922 شارك "سمكو" في اجتماع القادة الكرد بقيادة الشيخ محمود الحفيد,وقد طرح أثناء الاجتماع سؤالا حول موقف الكرد من الأتراك والانكليز,وأسفر الاجتماع عن اتخاذ قرار يقضي بقطع الاتصالات مع الانكليز والتقارب من الأتراك.وكان سمكو خبيرا بالسياستين الانكليزية والتركية فعندما سئل مرة عن سبب عدم الاتفاق مع الانكليز أجاب:"الانكليز والأتراك غير صادقين معنا بخصوص استقلال وتحرر كردستان" إنهم يريدون أن يجعلوا من كل كرديا /خادما/ لهم يتحرك بإرادتهم ووفقا لمصالحهم تريد أن نفعل ما يجعلنا نخجل منه أمام امتنا ,هذا الشيء ليس في وسعي.

جمهورية اورميا الارمنية
دات الحكم الداتي -

وسنة 1945-1946 انشات جمهورية اورميا الارمنية دات الحكم الداتي في ايران ضمن ادربيجان الايرانية وبتشجيع من ارمينيا السوفيتية ولكن انسحاب الشيوعيون الجيش الاحمر دمرت الخطط السوفيتية

جمهورية ارمينيا الغربية
جمهورية ارمينيا الصغرى -

وهناك 1- جمهورية فان او جمهورية ارمينيا الغربية اعلنت سنة 1915-1918 بعد مقاومة ارمن فان للابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار حيث منح لينين وستالين الحرية والاستقلال لثلاث دول 1917 ارمينيا الغربية وفنلندا وبولونيا والان فنلندا وبولونيا دول كبيرة ولكن ارمينيا الغربية احتلت بهجوم مشترك شيوعي /وتركي كمالي 1921 وهناك 2-جمهورية ارمينيا الصغرى / كيليكيا سنة 1922 ولكن الخيانة الفرنسية للاتفاق الارمني - الفرنسي 1916 واتفاقها مع مصطفى كمال الدكتاتور وانسحابها من كيليكيا على البحر المتوسط دمرت الجمهورية وبدات المرحلة الاخيرة من الابادة الارمنية على يد الكماليين الغزاة

هراء
عراقي متبرم من العنصريين -

ما أُطلِق عليها جمهرية مهاباد ليست لها أية جذور أو تاريخ ولم تكن إلا امبراطورية هوليوودية لمجموعة من قطاع الطرق واللصوص لذلك لم يكتب كما لم يكتب لكثير من الافلام الهوليوودية النجاح والخلود. أنا هنا لا أريد الدفاع عن إيران وخاصة إيران الشاهنشاهية الأمريكية التي أراد الاتحاد السوفياتي المنحلّ آنذاك استغلال غضبة الأكراد المحرومين في مهاباد الإيرانية لغاية في نفسه. لم يكن هؤلاء الأكراد المهاباديون إلاّ جزءاً من القومية الفارسية وماتسمى بلغتهم هي إحدى لهجاتها فأراد السوفيات أن يشكلوا باختلاق تلك الجمهورية المَسخ تهديداً للمعسكر الغربي أو سكين خاصرة في جسد إيران التي كانت وقتذاك في الرّكب الأمريكي. صحيح ما تفضل به الكاتب أن هذه الجمهورية ولدت لتموت لأنها كانت محض بندقية مساومة موقتة لتحقيق مآرب روسيا التي سرعان مارضخ لها الغرب.. الأكراد في كل المناطق ـ عدا إيران وأذربيجان ـ هم طارئون وليسوا أصلاء فيها، فلو تقصينا أي فرد منهم لوجدناه ينتمي إلى بطن من بطون الفرس. وحتى صلاح الدين الأيوبي الذي يتفاخرون به ليس إلا مملوكاً تنتهي جذوره إلى أذربيجان. لقد وجد الروس ثم الغرب الصهيوني في هؤلاء الأكراد أعني هذه الفصيلة من الفرس المتنكرين لأصلهم بعد أن أبرزوهم للعالم على أنهم قومية مستقلة مضطهدة وماهم كذلك كما فضح حقيقتهم الباحث التاريخي البريطاني تشارلز ترامب، وجدوا فيهم خير بندقية رخيصة وأحياناً مجانية لتمرير مصالحهم في المنطقة بعد أن صدّق الأكراد كذبة أنهم قومية مستقلة ولهم أصول وتاريخ في منطقتنا. وهكذا أصبحوا سرطاناً ثانياً بعد الصهاينة في المنطقة و اختاروا أن يكونوا عنصريين ويتبجحون بعنصريتهم حالهم حال الصهاينة. إنهم اليوم بيد الغرب الصهيوني كما كانوا بالأمس بيد الاتحاد السوفياتي المنحل بيادق لالتحقيق غايات تنفعهم بل لتنفيذ مخططات الغرب الصهيونيفي المنطقة، إنّ مشكلة الأكراد تتلخص في أن أمهم إيران نبذتهم بعد أن تنكروا لها أي لأصلهم الفارسي فغضبت عليهم وحرمتهم من حقوقهم كمواطنين حتى أن الخميني منعهم بشدة من أن يشاركوا بكتابة دستور الجمهورية الإسلامية لكننا نحن في العراق وسوريا وتركيا منحناهم حقوق المواطنة كاملة بل أكثر كما في العراق وأطلقنا يدهم في المشاركة بكتابة دستورنا لزرع ألغامهم وبكل أسف فإنهم في كل يوم يبرهنون وباستمرار على أنهم انتهازيون نفعيون وأنانيون ليست لهم أية قيم أخ

الاتحادالسوفیتی
ازاد -

لم تدعم ایە دولە الدکتاتوریات المجرمە کما دعمت الاتحاد السوفیتی ، وکل استخداماتها للفیتو کان علی حساب الشعوب ولمصلحە الدکتاتوریات من امریکا الجنوبیە مرورا بافریقیا واسیا.احد اسباب تخلی الروس عن جمهوریە مهاباد هو وعود ایران لها فی مسألە النفط بعد القضاء علی جمهوریە مهاباد تخلت ایران عن وعودها وسیطر الامریکان والانکلیز علی النفط الایرانی.

ساکو المراسل
ازاد -

یا ساکو ،الذی لیس لە اصل وبندقیە للایجار هم اجدادک جماعە اللیفی ، الذی استخدمهم الانکلیز وعند انتفاء الحاجە لهم اختفوا من الخارطە ، من اوجد مجددا اسم الاشوریین هم الانکلیز عندما استخدموکم باعتراف کتابکم . ماذا جری بالنسبە لاجتماعاتکم فی ـطوکیو ثم روسیا ،ربطک قضیە الشعب الکردی بتصرفات بعض القیادات الکردیە دلیل علی فهمک وثقافتک لو کان قضیە الکرد کما تقول لانقرضوا مثلکم العراق وسوریا وترکیا تشهد بان الکرد یقتربون من هدفهم وایران ستاتی یومها، ما یقدمه الشعب الکردی فی یوم لن تسطیعوا ان تقدموە فی قرن من سدنی و میشیغان والسوید ، تعلیقاتک تشبە ازعاج الذباب .لا تاثر فی العمل الشاق لکنها تزعج فقط،

على مدى تاريخ هذه الطوائ
آراز كوردستاني -

على مدى تاريخ هذه الطوائف والقبائل النسطورية، يلفقون في دول الغربية أقاصيص و حكاوي كاذبة عن الأمة الكوردية، و نفاقكم هذا، جاري في الغرب إلى يومنا هذا، حيث أن النسطوري، عندما يأتي إلى الغرب، لطلب اللجوء، ليس لديه شيء يقدمه، حتى يحصل على اللجوء وحق الإقامة، فيرى في اتهام الكورد وسيلة سهلة لكي يحصل على الإقامة، ويزعم أن الكورد يضطهدونهم و يخطفوا بناتهم الخ. لكن هذه المودة أيضاً انتهت، على الأقل بنسبة لجنوب كوردستان، لأن دول الغربية رأت بأم عينيها، أن المسيحيين يُضطهدون في بقية أنحاء العراق، و يهربون إلى إقليم كوردستان لطلب النجدة و الأمان. و حكومة كوردستان تفتح لهم ذراعيها، وتقدم لهم جميع أنواع المساعدات السخية، التي لا تُقدم مثلها إلى مواطنيها الكورد، أضف إلى هذا، الرعاية التي تقدمها حكومة إقليم كوردستان للأقلية النصرانية التي تقطن كوردستان. هذه ليست ادعاءات، بل هي شهادات، من المسيحيين أنفسهم، و من كنائسهم.

وذكر المسعودي أيضاً أخبار
المسعودي -

وذكر المسعودي أخباراً عن الكورد المسيحيين اليعقوبية و الجورقان وأن ديارهم تقع مما يلي الموصل و جبل جودي يسمون بالأكراد بعضهم مسيحيون من النساطرة و اليعاقبة و بعضهم الآخر من المسلمين. هناك العشرات من المؤرخين القدامى و المعاصرين أكدوا و يؤكدون على كوردية اليعاقبة و النساطرة في كوردستان. ألف المؤرخون الكتب الكثيرة وذكروا في كتبهم، جميع الشعوب التي خضعت للغزو العربي. نشاهد و نقرأ اسم الكورد في هذه المنطقة التي تسمى اليوم العراق و كوردستان، في كتب المسعودي المتوفي سنة (346) هجرية. و كذلك عند الطبري، المتوفي في سنة (310) هجرية. و كذلك عند ابن أثير. و أيضاً عند ياقوت الحموي. و البلاذري في كتابه فتوح البلدان، وغيرهم كثيرون من المؤرخين حيث ذكروا اسم الكورد و بلادهم. سؤالي هو، هل ذكروا هؤلاء الكتاب في كتبهم وجود شعب (آشوري أو آثوري) أو (سرياني) في العراق أو في كوردستان في تلك الحقبة، قطعاً لم يأتي ذكرهم في أي كتاب لا في تلك الحقبة ولا بعدها.

المؤرخون العرب والمسلمون
عن فتح ارمينيا العظمى -

المؤرخون العرب والمسلمون لهم الاف الكتب والمخطوطات عن فتح ارمينيا العظمى وساووها اي فتح ارمينيا بالفتوحات الاسلامية للعراق ومصر وبلاد الشام لكبر مساحة ارمينيا والخليفة العباسي بنفسه ارسل تاج لملك ارمينيا واعترف باستقلال ارمينيا عن العرب سنة حيث ملك الارمن اشود باكرادوني وكان يعرف بشاهنشاه الارمن وكان له تحالف مع كلا من العباسيين والبيزنطيين حيث كانت ولاية ارمينيا تقع على ثلاث بحار البحر الابيض المتوسط والبحر الاسود وبحر قزوين وكان لارمينيا ثلاث بحيرات بحيرة فان وبحيرة اورميا وبحيرة سيفان وكانت شقلاوة مصيف ملوك الارمن واسمه الحقيقي ( شاد لافة ) وحرفه المحتلون الاكراد الى شقلاوة فشقلاوة ارمنية ليست كوردية واسمها شاد لافة ومعناه بالارمني كلش زين

الخليفة العباسي ارسل تاج
لملك ارمينيا -

المؤرخون العرب والمسلمون لهم الاف الكتب والمخطوطات عن فتح ارمينيا العظمى وساووها اي فتح ارمينيا بالفتوحات الاسلامية للعراق ومصر وبلاد الشام لكبر مساحة ارمينيا والخليفة العباسي بنفسه ارسل تاج لملك ارمينيا واعترف باستقلال ارمينيا عن العرب سنة 885 حيث ملك الارمن اشود باكرادوني وكان يعرف بشاهنشاه الارمن وكان له تحالف مع كلا من العباسيين والبيزنطيين حيث كانت ولاية ارمينيا تقع على ثلاث بحار البحر الابيض المتوسط والبحر الاسود وبحر قزوين وكان لارمينيا ثلاث بحيرات بحيرة فان وبحيرة اورميا وبحيرة سيفان وكانت شقلاوة مصيف ملوك الارمن واسمه الحقيقي ( شاد لافة ) وحرفه المحتلون الاكراد الى شقلاوة فشقلاوة ارمنية ليست كوردية واسمها شاد لافة ومعناه بالارمني كلش زين

لو
كريم الكعبي -

لماذا تتفق سياسة الموقع مع سياسة الاكراد بتمزيق الوطن العربي، وخاصة العراق العضو المهم في الجامعة العربية ،الم يكن الموقع مريض ومصاب بمرض كرونا ، ام هو يمثل سياسة السعودية بالتدخل بشؤون الدول العربية لخدمة مصالح الغرب واسرائيل ، ان كانت سياسة السعودية على هذا الحال سيتوقعون كل شيء من الشيعة ويقطع النفط عن باقي محافظات المملكة وستصبح ارض بور

الشهيد سليمان المعيني
من هو !!! -

من هو الشهيد سليمان المعيني : ابن الشهيد محمد امين معيني وزير داخلية جمهورية مهاباد ١٩٤٦ في زمن القاضي محمد. سليمان المعيني كان احد الاعضاء الخمسة في دفتر الحزب الديمقراطي الكوردستاني -ايران في الستينات ومن العتاصر الشابة بعد نكسة ١٩٤٧ للحزب وفشل الجمهورية الفتية (سلیمان معینی، قادر شریف، اسماعیل شریف‌زاده، محمد امین سراجی، ملا آواره).تم اسر الشهيد في ظروف غامظة ١٩٦١-١٩٦٢ وقد تم اتهام المصطفى البارزاني في المؤمرة , حسب مذكرات المرحوم كريم حسامي عضو متقدم في حزب تودة - الشيوعي الايراني - والمذيع والمسؤل عن اذاعة - به يكي ايران - في المانيا الشرقية ومن مدينة مهاباد , فينكر المرحوم الحسامي الا دعائات - مذكرات كريم حسامي ٧ اجزاء - اصدارات مكتبة سارا ستوكهلم.

wake up
Rizgar -

العراق العضو المهم !!!! العراق لم يعد لها وجود على الأرض ، بل توجد فقط على خرائط سايكس – بيكو ، التي عفا عليها الزمن .

مات زمن المرتزقة والجيش
امازيغي من تغزوت -

مات زمن المرتزقة والجيش للليفي