فضاء الرأي

فيدرالية شمال سوريا: الهوية الكردية والبعد الوطني المستقل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لا يمكن لأثنين أن يختلفا على أن الكرد في سوريا قد حققوا منجزات ومكتسبات خدمت شأنهم القومي الخاص، و لا يختلف اثنان أيضا على مدى تأثيرهم على الوضع السوري العام، وعلى أنهم جزء مهم من سوريا، كما أن ثورتهم منحتهم بطاقة عالمية كُتبت في أذهان جميع المجتمعات والثقافات العالمية، وبحروف لا يمكن محوها خاصة بعد اندلاع الحراك السوري العام منذ العام 2011 ، حيث وصفهم الكثيرون بـ "الثوار الحقيقيين و المحررين"، وأنهم "الشجعان ضد أعتى التنظيمات الإرهابية في التاريخ (داعش)". 
وقد أثبتت، بالمقابل، كل الدراسات السياسية و المجتمعية بأن الحالة الكردية هي حالة نهوض مدني و فكري في المنطقة، تترجم عمليا وفق المشروع الديمقراطي و الفكر المدني الديمقراطي الذي تميّزت به النخبة أو الادارة السياسية لثورة روج آفا، والتي من خلالها استطاع الكرد، و لاول مرة في التاريخ، الاعتماد على انفسهم و الحفاظ على هويتهم و آليات الانتماء الوطني. و لعل ما يجري الآن من حوارات بين الكرد و جميع المكونات الاخرى في هذا السياق من أجل تحقيق المشروع الديمقراطي على كافة الاراضي السورية، لهو خير دليل لتأسيس سورية الجديدة. لكن.. عملية النهوض تعني بالضرورة أنها تشمل وتنطبق على المجموعة السياسية التي قَدَمت المشروع، وعلى من دعمته خلال مجريات الأحداث والتطورات، ولكنها يبدو أنها لا تعني الآخرين المشككين في مشروعية وأهمية هذا المشروع، أو الآخرين الذين وجدوا أنفسهم غير معنيّين بالمشروع الديمقراطي قبل حوالي أربع سنوات، اي بظهور الإدارات الذاتية الديمقراطية، والتي أثبتت الأيام بأنها نواة المشروع الوطني الديمقراطي السوري العام. وبالرغم من الإدارات قد اقتصرت آنذاك في ثلاثة مناطق جغرافية متباعدة (الجزيرة، وكوباني، وعفرين). ولأنها كانت الحل - ولا تزال كذلك- فقد اكتسبت الحاضنة المجتمعية وتحوّلت كي تضم شمال سوريا كله من عفرين إلى ديرك؛ ومن الهول إلى شمال الرقة؛ بل وجميع المناطق التي تتألف منها شمال سوريا. ومن المؤكد بأن مشروع الحل لن يتوقف حتى يرى نفسه مستقراً في مناطق أخرى؛ وتصبح معممة في عموم سوريا. 
كردستان في عقول وقلوب الكرد، فكل كردي يسكنه حلم اسمه كردستان، وهذا ما لا جدال فيه، ولكن الحديث الآن مختلف اذ اننا ملزمون بقراءة الوضع جيدا وتحليل اسباب أزمات وصراعات الشرق الاوسط والعالم، ولابد لنا من الحذر لعدم الوقوع في فخ الحلول التي هي بالاساس من مسببات هذه الازمة والصراعات. وعلى رأس تلك الاسباب، تاتي القضايا القوموية والدينية، ولهذا نحن حريصين على الحفاظ على خصوصيتنا القومية، ونسعى ونناضل للحفاظ عليها، ولكن وكي نضمن لشعبنا حياة حرة وكريمة ونمط ادارة ناجح، نرى ان افضل نموذج هو ذاك المنطلق من مبادئ وفلسفة الأمة الديمقراطية. 
مشروع الفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا، والذي رأى فيه البعض فرصة لبثِّ سمومه والطعن فيه، مُسوِّغا فشله ومواقعه المهمشة أصلاً؛ نقول لهؤلاء بأن وظيفتكم الأساسية طيلة سنوات الأزمة السورية كانت ممارسة التشويش على مكتسبات ثورتنا ومنجزات مقاومة شعبنا وبطولات شابات وشبان وحدات حماية الشعب، ووحدات حماية المرأة وعموم قوات سوريا الديمقراطية، وأن من ارتضى لنفسه مهمة التشويش وبث الأكاذيب وكان الفشل والخذلان نصيبهم؛ فهم اليوم وغداً أيضا سيفشلون. بالطبع أن هؤلاء لا يمكن دمجهم مع الأصوات الشعبية المعارضة والأقلام الكردية الوطنية الناقدة، والتي انطلقت من احساسها وصدقها وخوفها على مستقبل روج آفا، لهؤلاء الأخوة نؤكد لهم بأن عدم استخدام اسم روج آفا في المصطلح السياسي/ مشروع الحل الديمقراطي أي في الفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا، ليس إنهاء أو الغاء لروج آفايي كردستان، بل سعيا حقيقيا في تجسيد ماهو مساعد لزيادة فعالية وتأثير روج آفا في نهجها الديمقراطي والمقاوم، مع العلم بأنه لا يمكن لأحد أيّاً يكن أن يزيله، إضافة إلى ذلك وعليه، فهو إجراء يتسق مع مفهومنا حيال البعد الوطني، وبمثابة ترتيب يُراد منه ربط مسألتي التغيير والتحول الديمقراطي السوري بالقضايا الصميمية وفي مقدمتها حل القضية الكردية في سوريا حلاً ديمقراطياً عادلاً ووفق عقد اجتماعي/ دستور ديمقراطي سوري مُحصّن. وهذا واحد من أهم الأسباب التي قف وراء الإختيارات التي حدثت في موضوع الأسماء. 
أخيراً نقول بأن خطواتنا باتت ثابتة وسريعة، وأن إعلان الفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا جاء نتيجة طبيعية منسجمة مع التضحيات الكبيرة السابقة؛ ومع المكتسبات والمنجزات التي تم تحقيقها بفضل دماء شهدائنا، وأن هذه الفيدرالية تعتبر الإنجاز الأكبر حتى هذه اللحظة، وهي ستكون مفصل تحول تاريخي في سوريا والمنطقة، وهي بدورها نتيجة التحولات التي حققها مشروعنا الديمقراطي وأفرزها ذاتياً، كما أنها نقطة انعطاف محسوبة لأصحاب المشروع فقط في ظل الفوضى العارمة التي تشهدها عموم المنطقة وفشل حصول الاتفاق النهائي لإيجاد حلٍ للأزمة السورية؛ على الرغم من المحاولات الكثيرة السابقة والتي انتهت كلها إلى عدم النجاح. لذلك فهذه التجربة التي تقدمت في الدفاع الذاتي والإدارة المشتركة بين الجميع، ستقدم كل خبراتها لبقية أجزاء الوطن السوري، من أجل المساعدة في إدارة حياة المواطنين بالإمكانات الذاتية بعيدا عن أشكال التدخل والوصاية.
ان هذا المنجز التاريخي بمثابة نتيجة مُثلى وهدية نهديها نحن مكونات الشمال إلى عموم شعب سوريا بكل مكوناتهم وأطيافهم؛ ونقولها بأعلى صوتنا: هنا أينع الحل، ومن هنا انطلق الحل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هه ر بژى
ناصر -

نفتخر بكم وبنضالكم وتضحياتكم ، لقد فرضتم احترامكم على الجميع عدا المخدوعين والنائمين في الفنادق 5 نجوم في أربيل .

المسألة ليست في الاسم
برجس شويش -

لا اعتقد ان تغير الاسم هي القضية بقدر ما هي ان النظام وايران وروسيا اتفقوا مع تركيا بموجبها يحققون رغبة تركيا بعدم قيام اي كيان كوردي تحت اي اسم كان,مقابل تخلي تركيا عن حلب و كل سياساتها السابقة اتجاه النظام السوري, فتركيا اعترفت بالنظام السوري و هذا يعني سيصل معه الى اتفاقات لا تقل عن اتفاقية الاضنة سؤا بالنسبة الى شعبنا, على قيادة ب ك ك و ب ي د الحذر من المعسكر الايراني والنظام السوري وتوطيد علاقات استراتيجية مع قيادة جنوب كوردستان , فالنظام سيعيد هيمنته على قامشلو بعد ان الاتفاق مع تركيا, والنظام , يا سيد الدار خليل سيطلب من تركيا المساعدة في التدخل ضد ي ب ك .

عيد الأنوار (حانوكا) الذي
Rizgar -

عيد الأنوار (حانوكا) الذي يحتفل به اليهود في هذه الأيام، (حانوكا) يتمثل في الأساس بالتمرد الكبير الذي قام به اليهود ضد حكام أرضهم من اليونانيين. الصراع اليهودي ضد الحكم الأجنبي لليونانيين، الذين حاولوا تدمير الروح اليهودية، تدنيس معبدهم، وإجبارهم على ترك دينهم، انتهى بانتصار ساحق للمحاربين اليهود.عيد الأنوار(حانوكا) هو يوم الاحتفال بالحرية والاستقلال اليهودي.قصة انتصار اليهود المحاربين من أجل استقلالهم وكرامتهم . هل سنحتفل يوم من الايام باستقلال كوردستان ؟ ام سوف نحتفل بكانتونات ديمقراطية شعبية جمهورية اشتراكية عربية ؟

برزت أسماء كوردية مؤثرة،
(بي كي كي) . -

برزت أسماء كوردية مؤثرة، دعمت الحراك ضد نظام البعث ، أهمها مشعل تمو سارع النظام إلى قتله بمساعدة مليشيات حزب العمال الكردستاني (بي كي كي) . (بي كي كي) مسؤل عن الاغتيالات والجرائم المشينة (بي كي كي) جزء من النظام الدموي .

كنتونات تابعه
Adnan Mndarees -

الى رزكار : لا ولن تفرح يوما بأكثر من كنتونات تابعه وغير ديمقراطيه في ما تسميه كردستان ، لن تقوم لكم قائمه مستقله سيبقى الكرد مؤجرين ومأجورين لمن حولهم من عرب وترك وايرانيين وروس ، العرب في أسؤ حالاتهم لكن من يدري ، قد يتغير الوضع وتحل مشاكلهم الاقليميه والحدوديه لأنهم شعب له وجود وارض وتاريخ فيه الكثير من السلبيات لا يستطيع أحد انكاره ، لكن الكرد ينقصهم كل ذلك ، لذا لا أمل ، ليس كرها أو حقدا على أحد ، بل أنه الواقع الذي سيتعامل معه الجميع ، النظريات ولأحلام لا تأتي باي فائده ، استمر بالتركيز على اللغه العربيه فالمستقبل لها ودعك عن الخرافات والكلام الفارغ ، هذه نصيحه مجانيه لك الحريه بالأخذ بها أو تركها .

متى تتركون انتهازيتكم؟
مضاد رزكار -

للأسف أيها الأكراد فقد فشلتم أيما فشل وقد أصبحت المصطلحات التي تتشدقون بها من مثل حق تحرير المصير والفيدرالية والمبادئ الديمقراطية لامعاني لها لأنكم اخترتم أن تكونوا انتهازيين وتبيعون أنفسكم وشرفكم إلى أرذل الخلق كالصهاينة وقطر. فيدراليتكم بعد عودة حلب إلى أهلها بِلّوها واشربوا ميّتها وليس ببعيد لكي تمتصوا الكراهية التي بنيتموها مع كل من حولكم أن ترتموا قريباً بأحضان روسيا فيما لو سمحت هي لكم بذلك أو ستبقون هكذا إلى الأبد بسبب حماقاتكم المتلاحقة كالزوجة الناشز أو المعلقة التي لم تحافظ على زوجها ولم يتسنى لها الزواج بآخر!

لنتذكر التاريخ
محمد الكوردي -

هل كان الشريف حسين على حق عندما اعلن الثورة العربية الكبرى على الطورانيين الاتراك بالتحالف مع الحلفاء الانكليز ؟هذا خير جواب للعرب والاتراك معا ثم هل كان اردوغان على حق عندما اسقط الحكم الصادر على الاسرائييليين عند قتلهم للاتراك على ظهر سفينة اسطول الحرية مرمرة ؟هذا خير جواب للمغفلين من الترك والعرب وبعض المتأسلمين في حب خليفة المسلمين اردوغان من العرب السذج .لقد فهمنا من التاريخ من ان العرب والترك والفرس هم اذكى وانشط الاقوام بتجارة الاسلام اسسوا وتوسعوا بالاسلام بقي الكرد الغلابة دون وطن بفعل عدم ابداعهم بتجارة الدين هنيئا لكم تجارتكم وهنيئا لنا مظلوميتنا

No. 6
Raid -

Keep speaking against the tide of history. We will move forward despite the words of pathetic people like you. You will certainly have your worst nightmares come true and Kurdistan will be the big thorn that will blind mindless racists like you

No. 6
Raid -

I am, sure coming from people like you, that you know best and all about how to sell yourselves and throw yourselves in the laps of others

في مايو ١٢٩٧ قام هو و
ليام والاس، -

في مايو ١٢٩٧ قام هو ورجاله بإحراق لانارك وها جموا حصنا إنكليزيا بين نهري فورث وتاي، وفي ١١ سبتمبر ١٢٩٧ تجابه والاس في ستيرلينغ وفيها كان الجيش الإنكليزي يفوق نظيره عدديا لكن كان عليهم عبور جسر ضيق فأصبحوا هدفا سهلا لوالاس ورجاله فاحتل قلعة ستيرلينغ وأصبحت اسكتلندا حرة لبعض الوقت، ثم قام بمهاجمة شمال إنكلترا .عندما ألقوا القبض على وليام والاس، أُخِذَ إلى إنجلترا، حيث تم إعدامه بعد تعذيبه، حيث عذبوه حتى يطلب الرحمة فقاموا بشنقه، وإنزاله قبل أن يختنق، ثم قاموا بشده عن طريق ربط قدميه بحصانين، ويديه بحصانين آخرين، ثم قاموا بخصيه وإخراج أحشائه من بطنه، وقاموا بحرقها أمامه، ولكنه لم يركع طلباً للرحمه، وفضَّلَ أن يُعْدَم من أجل الحرية. فقاموا بقطع رأسه، وتعليقها على جسر لندن، وتم توزيع الأطراف منفصلة، في نيو كاسل وبرويك، وستيرلينغ، وأبردين، والمدن الانكليزية الاخرى .

للأسف استخدمت فئة سياسية
فدوى درويش -

للأسف استخدمت فئة سياسية كوردية لعبة الجهات للتلاعب بمشاعر البسطاء وابتزاز المزيد من مشاعر هؤلاء البسطاء في خدمة مشاريعهم السياسية الحزبوية. أطلقوا اسم روجآفا على الجزء الغربي من كوردستان الملحق بسوريا، روجآفا هذا المصطلح الضبابي الالتباسي، الذي لم يقصد مطلقوه سوى بيع المزيد من الأوهام لأناس اعتقدوا أن حلم وطن حر يطرق عليهم الباب.. ففي الأساس لم تكن التسمية تشي عن مشروع كوردي بأي شكل من الأشكال ولم تكن تمت بصلة إلى خصوصية كوردية لا شكلاً ولا مضموناً. فلما نأسف ونستغرب اليوم بتغييره! إن ما تتخبط في طرحه هذه الفئة السياسية ( حزب الاتحاد الديمقراطي ) منذ أن ولّت نفسها وصياً على الكورد السوريين، من تسميات مختلفة على مناطق الكورد في سوريا وعلى شكل سلطتها في هذه المناطق، فمن لجان شعبية لحماية الأحياء إلى إدارة ذاتية مؤقتة ثم كانتونات ثم فيررالية روجآفا وبعدها فيدرالية روجآفا وشمال سوريا، الأمة الديمقراطية وأخيراً تسقط روجآفا لتتحول إلى اتحاد شمال سوريا، الحقيقة كل هذه التسميات تدور في فلك واحد ولم يتغير مشروعهم من البداية وحتى هذه اللحظة. المشروع الذي هو في الجوهر النيابة عن النظام في إدارة المناطق الكوردية إلى أن يفرغ هذا الأخير من حربه على المعارضة في باقي المناطق السورية. ولا ضير أثناء القيام بمهمة الإدارة تلك من إقامة دكتاتورية استبدادية صغيرة على مقاس الكورد وحدهم والاستمتاع بدور دكتاتور مسخ من خلال تصفية كل مشروع كوردي وكل إرث كوردي وكوردستاني من وجدان الناس ابتداء بالعلم الكوردي المتعارف والمتفق عليه كوردستانياً مروراً بالرموز الكوردية التاريخية التي طالما كان لها مكانة واحترام في الذهن الشعبي الكوردي وإلى منع إحياء المناسبات التي لا تعزف على وتر أمتهم العجائبية. تحت طائلة الاعتقال والنفي والقتل. واتباع سياسة كم الأفواه وقمع الحريات والاعتقالات التي تفوقت في كمها وشكلها على زمن حكم البعث. ناهيك عن تدجين المجتمع وتحويله إلى قطيع من المؤيدين والمناصرين لكل ما يصدر منهم دون جدال أو نقاش. وبث ثقافة قوامها شعارات ومصطلحات مستوردة من مستنقعات الايديولوجيا الاشتراكية التي عفا عليها الزمن وأثبتت فشلها بجدارة.

لقد اثبتت السنوات التي تل
آر -

لقد اثبتت السنوات التي تلت الالفين وثلاثة ان بغداد تتعمد المماطلة والتسويف ومن ثم افشال كل الاتفاقات والتفاهمات التي كانت بينها وبين اربيل , فقد ماطلت لمدة عشر سنوات في تنفيذ المادة 140 من الدستور المتعلقة بالمناطق المستقطعة من كوردستان , وافشلت كل ما اتفق عليه من تفاهمات في ملف النفط الكوردستاني ( عقوده او انتاجه او تصديره) , وكذلك لم تستطع اربيل على مدى عشر سنوات التوصل الى تفاهمات مشتركة مع بغداد فيما يتعلق بحصة الاقليم من الموازنة والتي اصبحت مشكلة سنوية , وحتى في مجال تصدير المنتجات المحلية من داخل الاقليم الى المدن العراقية الاخرى لم يتم التوصل الى اي اتفاق واضح بينهما... فكيف يمكن للاقليم ان يتوقع نتائج من الحوار بينه وبين العراق حول استقلال كوردستان ؟

لقد اثبتت السنوات التي تل
ممثليّ الذهنية العربية -

جميع ممثليّ المجلس الوطني لا يتوانون في التأكيد على سوريتهم وأنّهم بريئون من أي مشروع استقلال كوردستان ، مع ذلك ظلّوا محاصرين من قبل شركائهم العرب في زاوية الاتهام . للحقد العربي جذور تاريخية على الكورد , التعريب متجذر في الذهنية العربية .احتقار الكورد نفسيا واهانة الشعب الكوردي جزء كبير من مطالب الشعوب العربية .

الفانتازيا السياسية
Fantasy -

مشروع الفانتازيا السياسية ( الأمة الديمقراطية) ثم إعلان كانتونات، ثم إدارة ذاتية، ومن ثم غيّرت التسمية لتكون (فيدرالية روجآفا وشمال سوريا) ثم .....ثم ....؟؟؟

وحدة الأراضي السورية
الجيش العربي السوري . -

تؤكدون على وحدة الأراضي السورية وسيادة الدولة و نشكر قوات الحماية الكردية التي تعمل لحماية أرض الوطن بالتنسيق والتفاهم مع الجيش العربي السوري .

الحقد والتعالي من جانب
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

الحقد والتعالي من جانب الأغلبية العربية على الكورد ، لعدة أسباب: إما الجهل بالكورد تماماً أو جزئياً، أوبسبب التواطؤ مع السلطات العربية العرقية أو لأسباب نفسية وأخلاقية غير مفهومة. السبب المفهوم شخصيا - حسب قناعتي وتجارب اقاربي في معسكر الرومادي - متعلق بروح المقاومة الكوردية و فشل العرب فشلا مخزيا في تعريب وانفال واغتصاب كوردستان بالرغم من الا موال الطائلة المصروفة على اذلال الكورد خلا ل ١٠٠ سنة الاخيرة وبالرغم من الاساليب المنحطة اخلاقيا في اهانة الشعب الكوردي .

افلام اكشن
فرحان فرحان -

قتل 35 شخصا ، وأصيب 61 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري في قرب مدينة الصدر ، بحسب مصادر أمنية وطبية.