فضاء الرأي

سنجار.. هل ستصبح "مسمار جحا" في حائط مشروع الحلم الكردي؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"أمن تركيا لا ينفصل عن أمن العراق" بهذه الرسالة التي لها أكثر من دلالة تركية وإقليمية، زار رئيس الوزراء التركي بينالي يلدريم، أمس، بغداد واربيل.

النقطة المشتركة الأهم بين اجتماع يلدريم مع رئيس الوزراء العراقي في بغداد، ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في أربيل، هي "اتفاق الجانبين على محاربة الإرهاب"، و"الإرهاب" المقصود تركياً، ههنا، هو "العمال الكردستاني" ورديفه السوري "الإتحاد الديمقراطي" بكافة أذرعهما المسلحة من قنديل إلى عفرين مروراً بسنجار.

مقارنةً مع اجتماع بغداد بالمسؤولين العراقيين، بينالي كان في أربيل أكثر وضوحاً في إيصال هذه الرسالة إلى مسؤولي الإقليم وعلى رأسهم مسعود بارزاني، والتي كررها لمرّات عديدة، مؤكداً أن "وجود منظمة "بي كا كا" الإرهابية في قضاء سنجار شمال غرب الموصل مسألة تمس الأمن القومي التركي".

بندان من أصل تسعة بنود خرج بها إتفاق الاجتماع الثالث ل”المجلس الاعلى للتعاون الاستراتيجي بين العراق وتركيا"، والذي انعقد بالتزامن مع زيارة يلدريم لبغداد، يؤكدان على ضرورة "محاربة الإرهاب" في إشارة إلى "العمال الكردستاني"، و" القضاء على جميع العوامل التي من شأنها ان تهدد امن واستقرار المنطقة ومن ضمنها الاستقطاب الطائفي والاثني" في إشارة ضمنية إلى "الإستقطاب الإثني الكردي".

بينالي الذي تقصّد في تكرار وصفه ل"العمال الكردستاني" ب"منظمة إرهابية علينا محاربته" لمرات على مسامع بارزاني في مؤتمرهما الصحفي المشترك بأربيل، أراد إيصال رسالة واضحة، مفادها أن "العدو المشترك بين تركيا وبارزاني هو العمال الكردستاني". ما يعني أن حرب تركيا على "العمال الكردستاني" يجب أن تنتهي إلى "حرب" إقليم كردستان على الأخير، كونه "العدو المشترك" للطرفين.

البعض يرى وجود "العمال الكردستاني" وفصائله المسلحة في سنجار، وكأنه مشكلة قديمة جديدة بين حزبين كرديين متنافسين على النفوذ في كردستان بأطرافها الأربعة.

لكن المشكلة الأساسية ليست فقط في الوجود العسكري ل"العمال الكردستاني" في سنجار، ولا فقط في الصراع بين الأخير وغريمه "الديمقراطي الكردستاني"، وإنما للمشكلة أبعاد وتجاذبات واستقطابات أخرى خارجة عن إرادة الطرفين، منها:

1. كردستانية لها علاقة بالأزمة السياسية والإقتصادية التي تعصف بالإقليم وانقسام الأحزاب الكردية في الإقليم إلى كتلتين؛ واحدة تؤيد الرئيس مسعود بارزاني وحزبه وتقف مع تركيا في أربيل، وأخرى تعارضه وتقف مع إيران في بغداد.

2. وعراقية تتعلق بالأزمة بين بغداد وأربيل وفقدان الثقة بينهما، بسبب أكثر من مشكلة كالنفط والميزانية والبيشمركة والمناطق المتنازع عليها.

3. وإقليمية لها علاقة مباشرة بالصراع الطائفي الدائر في المنطقة، بين "تركيا السنية" و"إيران الشيعية".

4. ودولية يمكن قراءتها في صعود الدور الروسي في سوريا واستلام موسكو للملف السوري، مقابل استلام واشنطن للملف العراقي، في عملية تشبه وكأنها "صفقة سرية" بين القوتين العظميين لتقاسم تركة "سايكس بيكو" ورسم خريطة جديدة للشرق الأوسط على أسس مذهبية وطائفية وإثنية وعرقية.

سنجار لم تعد كما كانت من قبل "موطناً للتين" أو "جهةً للتبغ" تهمّ الإيزيديين فقط وإنما أمرها بات يهم الجيران والأقربين والأبعدين أيضاً.

"الديمقراطي الكردستاني" و"العمال الكردستاني" يمثلان في الحقيقة "شكل" الصراع في سنجار، أما المضمون فهو صراع بين أكثر من لاعب محلي وإقليمي ودولي.

قبل أقل من أسبوع اجتمع الطرفان وخرجا ب"اتفاق" قضى ب"خروج العمال الكردستاني من سنجار، بعد استتباب الأمور وزوال خطر داعش على سنجار"، ما يعني أن "الكردستاني" لن يخرج من سنجار إلا بعد "انجاز المهام الموكلة إليه وتسليم المنطقة إلى أهلها" كما جاء في أكثر من تصريح لقادته.

كما كلام الليل يمحوه النهار، كذا أي اتفاق بين ال PKK والPDK سيمحوه اتفاق الأتراك مع إقليم كردستان، لأكثر من سبب وأكثر من علاقة وأكثر من مصلحة وعلى أكثر من مستوى تربط الأخير بتركيا.

علاقة إقليم كردستان ممثلاً بالزعيم مسعود بارزاني مع تركيا ليست "حكاية عشق" بقدر ما أنها مصالح مشتركة ومتبادلة.

بحسب دراسة قام بها "معهد واشنطن" يعتبر إقليم كردستان "ثالث أكبر سوق لصادرات تركيا"، إذ بلغت قيمتها 8 مليار دولار. وبحسب دراسات حديثة تستورد تركيا حالياً حوالي 75 بالمائة مما تحتاجه من النفط والغاز الطبيعي من روسيا وإيران، وتسعى تركيا إلى البحث عن بدائل، ولعل أحد هذه البدائل المتاحة هو إقليم كردستان.

عين تركيا على نفط كردستان، مسألة باتت محسومة، والعقود النفطية الموقعة بين أنقرة وأربيل، هي من أهم أسباب خلاف بغداد مع أربيل. ففي صفقة نفطية واحدة، طبقاً لوثيقة سرية نشرها موقع "ويكيليكس"، عرض وزير الموارد الطبيعية في إقليم كوردستان على نظيره التركي بيع عدد من الحقول النفطية في الاقليم مقابل مبلغ 5 مليار دولار."

مصالح تركيا التجارية والاقتصادية والأمنية التي تربطها مع إقليم كردستان كبيرة جداٌ، أربيل هي الآن بوابة تركيا الوحيدة على العالم العربي، منذ اشتعال الأزمة السورية قبل أكثر من ست سنوات.

جلوس الحزبين المتنازعين "العمال" و"الديمقراطي" حول طاولة المفاوضات للحوار بخصوص سنجار ومستقبلها، بدون "تفويض" الأطراف الإقليمية والدولية، لن يؤدي إلى إي نتيجة. بل الأصح أنّ أي حوار في هذا الإتجاه، لن يكون بدون اتفاق تلك الأطراف ومشاركتها فيه بصورة أو بأخرى. وفي حال بدء أي حوار بين الطرفين، تركيا وإيران ستكونان طرفان أساسيان فيه، الأولى عبر "الديمقراطي الكردستاني" حليف "المحور السني" والثانية عبر "العمال الكردستاني" حليف "المحور الشيعي".

ومن المحتمل جداً أن يكون لأي حوار حول مستقبل سنجار علاقة مباشرة بالملف السوري، الذي يديره حالياً الثالوث "الروسي ـ الإيراني ـ التركي".

عين تركيا على سنجار كعين إيران عليها. كلاهما يبحثان عن موطئ قدم لهما في سنجار المشرفة على حدود دولتين مهمتين بالنسبة لأنقرة وطهران، عبر إستخدام "حربة كردية".

الأولى تستفيد من نفوذ "الديمقراطي الكردستاني"، أما الثانية فتستفيد من نفوذ "العمال الكردستاني".

سنجار ليست هدفاً نهائياً للأطراف المتنازعة عليها، بقدر ما أنها وسيلة للوصول إلى الهدف الأكبر.

فهل ستتحول سنجار إلى "مسمار جحا" في حائط مشروع الحلم الكردي.

هوشنك بروكا

shengbroka@hotmail.comho

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أيهما الأفضل.؟
الجيلكي -

سبق لي وأتفقت معك وعارضت آرائك السياسية تجاه ( البارتي ) التي أنتمي اليه يا أخي وبني قومي ( هوشنك بروكا ) فهنا سأختصر الكلام والقول لالالالالالالالالالالالالالالالا شكر لكل من تسبب وسيتسبب الى ( ظلم ) وقتل وتشريد أهلنا في شنكال وعموم كوردستان............كوردستان أقصد به ( تركيا ) فبعد تأسيس PKK أضطر الآلاف من الأيزيديين الهروب من قراهم وخوفآ من ( قروجي ) الجحوش الكوردية مع الحكومة وقبل السياسة الفاشلة ل PKK على كل حال سأكرر لالالالالالالالالالالالالا شكر لكل حركة وحزب كوردي وكوردستاني سيتسبب في محاربة الأيزيديين بسبب التنافس فيما بينهم ..

سنجار يزيدية ومسيحية
وهم قوميتان مستقلتان -

سنجار يزيدية ومسيحية وهم قوميتان مستقلتان وليسو اكراد وحزب الارمن المستكردين pkk فيا بارزاني عميل تركيا لا تتدخل فيما لا يعنيك تحرق اصابيعك

منطقة شنكال
شنكال -

يجب مواجهة احتلال ب ك ك لشنكال بكافة الوسائل ,إعلان حزب العمال الكُردستاني عن نيته تأسيس كانتون "شنكال" كشف النوايا الحقيقيّة لهذا الحزب في مساعيه للهيمنة على منطقة شنكال في إقليم كُردستان العراق واحتلالها. كما يفسر ذلك السبب الرئيس وراء الهجمة الإعلامية المكثّفة والشّرسة التي قادتها وسائل إعلام هذا الحزب على إقليم كُردستان ومؤسّسة البشمركة بالتحديد حيث تم تلفيق الكثير من الإفتراءات والأنباء المُغرضة من قبيل أنّ البشمركة خانت الايزيديين وباعتهم لتنظيم داعش الإرهابي، كلّ هذا بهدف زعزعة ثقة الإيزيديين بقيادة الإقليم وتحريضهم ضد البارتي الديمقراطي الكُردستاني.

نحن نطالب حكومة إقليم
الكُردستاني -

نطالب حكومة إقليم كُردستان العراق وبالتحديد البارتي الديمقراطي الكُردستاني بايقاف تدفق مقاتلي حزب العمال الكُردستاني إلى منطقة شنكال وبقية المناطق وإعادتهم إلى خارج حدود الإقليم حتى لو تطلب الأمر طردهم وردهم عسكرياً لأن هذا الحزب وميليشياته المسلّحة عدوةٌ للديمقراطية والتعدديّة السياسية.

نحن نطالب حكومة إقليم
الكُردستاني -

ذهب ال ي ب ك الى شنكال من دون اذن احد , من دون موافقة دولية , من دون موافقة اقليمية , ومن دون موافقة اقليم كردستان . وبوجودها حاولت مرارا خلق فتنة بين بيشمركة يكيتي والبارتى . ومن هنا وهناك كثر المزايدة الحزبية الاوجلانية بان البيشمركة هربت وهم من حررو شنكال

الاهلية الكردية -- الكرد
كردستان المستقلة. -

حذارى لقد دخل ال ب ك ك مستنقع الحرب الاهلية الكردية -- الكردية , واصبح على استعداد لشن الحرب على كل مكتسبات الشعب الكردى في كل الاجزاء ....... ونعتقد بان الامة الكردية باحزابها وقواها الوطنية اصبحت تعلم بنوايا ال ب ك ك المعادية لحقوق الكرد و كيف اصبحت عصى في دولاب الاستفتاء على حق تقرير المصير للشعب الكردى ,,,,,, واعلان دولته كردستان المستقلة.

سنجار ليس له علاقة بالكرد
ولا كوردستان شمالية -

سنجار ليس له علاقة بالكرد فهي ايزيدية ومسيحية وحزب الارمن المستكردين pkk ليس حزبا كورديا ولا يوجد ما يسمى كوردستان شمالية الدي تردون اقامتها على ارض ارمينيا العظمى المحتلة ونتيجة السياسات الخاطئة لقادة الاكراد عملاء الاتراك هناك حرب ارمنية - كوردية في الافق قادمة لا محالة مبروك الاكراد كسبو عداء الارمن اياكم يا اكراد من الارض الارمنية فانها ستحرقكم يا مستوطني ارمينيا المحتلة

لماذا لن تعترف موسكو
موسكو -

لماذا لن تعترف موسكو بالإبادة الجماعيّة ضدّ اليزيديّين في العراق؟

رجل الأعمال الروسي
ميرزا سلويان -

يقوم رجل الأعمال الروسي اليزيدي ميرزا سلويان برعاية قناة لاليش. يتمّ بثّ القناة في روسيا وأوروبا وأرمينيا وجيورجيا والعراق. ويتمّ إنتاج بعض البرامج في روسيا بينما بعضها الآخر يتمّ إنتاجه في استديوهات في ألمانيا وفرنسا. يقدّر عدد اليزيديّين في روسيا بـ40,586 وفقًا لإحصاء عام 2010. يعيش معظمهم في المدن الكبيرة كموسكو وسانت بطرسبورغ ونيجني نوفغورود وياروسلافل وكراسنودار. فلسنوات عديدة كانوا أعضاء في حزب العمال الكردستاني أو غيره من الأجزاب السياسية العراقيّة كالحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني. وفي كلّ من هذه المؤسسات، تسود الهويّة الكردية على الهوية اليزيديّة. يعود تاريخ الأقليّة اليزيديّة في روسيا إلى بداية القرن العشرين. في ذلك الوقت، اضطرّ آلاف اليزيديين إلى مغادرة منازلهم للهروب من اضطهاد السلطنة العثمانية. انتقلوا للعيش في أرمينيا وجيورجيا اللتين كانتا جزءًا من الامبراطورية الروسيّة في ذلك الوقت. في الاتحاد السوفياتي، عندما توجّب على الجميع وضع جنسياتهم على جواز السفر وغيرها من وثائق الهويّة ، فضّل اليزيديون التعريف عن أنفسهم كـ"يزيديّين" فقط. في تصريح للمونيتور، قال المراقب السياسي جانغير سندجويان في الوكالة اليزيديّة للأخبار، وهي مصدر الأخبار اليزيدي الوحيد في اللغة الروسيّة، أنّه "بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، ترك العديد من اليزيديين جورجيا وأرمينيا وانتقلوا للعيش في روسيا، ومن بينهم عائلتي. في روسيا، يعمل اليزيديون في مجالات التعليم والإعلام كما يديرون أعمالهم الخاصّة. وهناك العديد من الرياضيين البارزين في روسيا من أصول يزيديّة".

إلى من يهمه الأمر
بسبوسة -

أخشى يوماً أن يُطالب رزكار و Raid أفندي والأُسكتلندي عليهم السلام أجمعين بجبال روكيز في ولاية كوالارادو الأمريكية أيضأً ويدعون أنها جزء لا يتجزأ من كردستان. الأكراد أكثر الأمم جهلاً بالتاريخ والجغرافية. هم مهنيون في صناعة الكباب والدولمة فقط.

القادة حولوا أنفسهم لآله
كوردي -

الكاتب هوشنك تحليلك واقعي وبعيد النظر. حبذا لو يفهم قادة أحزابنا هذه المؤامرات التي تحاك خلف ظهرنا. للأسف الشديد القادة في أحزابنا حولوا أنفسهم لآلهة ووضعوا مصلحة القائد فوق كل شيئ ومن بعد القائد تأتي مصلحة الحزب الضيقة جدأ. مانحتاجه هوأحزاب شبيهة بالأحزاب الإسرائيلية حيث لا شيئ يعلو فوق مصالح إسرائيل .

أهل سنجار ادرى بخونتها
ًواحد -

لماذا لا تستفتون أهل سنجار ليعلم العالم ان كانوا يريدون ان يحكمهم من خانهم وسلم اعراضهم للدواعش ام من أنقذ ساكنيها ودافع عنه بدماءه ؟؟؟ ام ان الاستفتاء الحر ممنوع في امبراطورية قزم أربيل ؟؟؟؟ لايستطيع الخائن الا ان يكون بندقية لقتل شعبه والخلاف على تكلفة الاستأجار

الإرهابي التركي
raman -

يلدرم وخلال حديثه أشار بغطرسة كلامية ” أن تركيا ستجري اللازم ما لم تُخرج القوات العراقية والبيشمركة حزب العمال الكردستاني من شنكال” ، وكأنه نائباً عن السلطان في عهد قوة السلطنة العثمانية .يلدرم والذي لم يتطرق بكلمة واحدة عن المعاناة والابادة التي حدثت في شنكال على يد التنظيم الإرهابي المقرب منه “داعش “، بل كررَّ الاسطوانة التركية المعروفة، وعبَّر عن الفوبيا الأردوغانية من الكرد وكالعادة بدأ بمهاجمة وحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية ، وحزب الاتحاد الديمقراطي، وتواعد بالقضاء على أيُّ مشروعٍ يكونوا فيه الشعب الكردي طرفاً ولبنة أساسية في سوريا، ولم ينطق بكلمة عن دعمه المعلن والمكشوف للتنظيمات الارهابية في سوريا والتي كانت مهمتها الوحيدة في شمال سوريا القتل والارهاب والدمار، نائب السلطان لم يتحدث عن القتل الذي مارسه ويمارسه جنوده على طول الحدود السورية وبشكل شبه يومي.ولعل الجانب الاخر من الزيارة هو تفاصيل سرية للصفقات النفطية مع أنقرة حيث ذكرت وثيقة سرية نشرها موقع “ويكيليكس”، أن وزير الموارد الطبيعية في إقليم كردستان بعث برسالة الكترونية إلى وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركية عرض فيها بيع عدد من الحقول النفطية في الاقليم مقابل مبلغ 5 مليار دولار.واشارت الوثيقة إلى ان وزير الموارد الطبيعية في الاقليم، اوضح للحكومة التركية مدى حاجة الاقليم الى هذا المبلغ لدفع الديون المترتبة عليه لحكومة انقرة والشركات العاملة لتنقيب وخدمات النفط في الاقليم. واهم الحقول التي تعمل تركيا على شرائها أو تم بيعها حقول شيخان كورمور وجمجمال وبنباوى.ولدعم المقترحات، عرض وزير الموارد الطبيعية في الاقليم ثلاث مقترحات لوزير الطاقة التركي بشأن طريقة بيع اسهم حكومة الاقليم من الحقول النفطية، الاول شراء تركيا حقول طقطق وتاوكي وشيخان، الثاني شراء حقول ميران و بنباوي، ثالثا شراء حقل خورملة النفطي، وفقا للوثيقة.هذا ولم تنفي وزارة الموارد الطبيعة في الاقليم في بيانٍ لها في الـ 27 كانون الاول 2016، ما جاء في الوثائق التي نشرها موقع “ويكليكس” حول نفط الاقليم، والتي عرضتها وسائل الاعلام، مؤكدة أن طلب المساعدة من تركيا جاء من أجل معالجة حجم القروض المترتبة على حكومة الاقليم.ومن هنا نستشف الغايات والنوايا التي جاء بها يلدرم وطاقمه الوزاري إلى الاقليم.

لماذا لا يحررون قرية اوجل
لماذا ????? -

لماذا لا يحررون قرية اوجلان ؟

وكالة كل العراق الاخبارية
فرحان جاسم فرحان -

اخبار العراق الامنية العاجلة ›عاجل ..سلسلة انفجارات بسيارات مفخخة تهز عاصمة الانفال والتعريب والحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان .

رقم ١٠
جبار جهاري -

انتو يا بني البشر يا عرب إذ بيكم خير دمروا اسرائيل واغتصبوا اراضي اليهود اولا و بعدين حللو أجناس العالم .

لو كانت ايديولةجية الحزب
Rizgar -

لو كانت ايديولةجية الحزب الواحد والديمكراتيك ايديولوجية نا جحة وسليمة لاستفاد موطن الايدولوجية الا صلي من محاسن ا يديولوجيتهم ومحاربة مذهب الفردانية والحرية الشخصيةindividualism.. انهار بلغاريا والسوفيت ويوغوسلافيا والمانيا الشرقية ....الخ من سوء حظ الكورد تبني ايديولوجية منهارة في عصر الليبرياليزم و globalization .

ماذا ولماذا واليس و هل ؟
برجس شويش -

ماذا يفعل ب ك ك في شنكال؟ لحماية اهل شنكال من الارهابين.رائع, ولكن لماذا لا ينسق ويتعاون مع بشمركة كوردستان وقيادته بينما يفعل ذلك مع الحكومة الطائفية في بغداد وايران الملالي؟ وهل ب ك ك يريد او يقر بان شنكال جزء من جنوب كوردستان؟ الجواب كلا. لماذا يعتبر قواته في شنكال واجزاء اخرى من كوردستان جزء من الحشد الشعبي الطائفي الارهابي الذي خلقته ايران باعتراف المالكي الغير مباشر؟ لماذا ب ك ك يريد خلق صراع بين اهل شنكال انفسهم وبالتالي اضعاف وجود النفوذ السياسي والعسكري لكوردستان فيها؟ اليس ب ك ك يستهدف عدم تطبيق المادة 140 واذا جرى فان اهلها وبسبب نفوذ ب ك ك لن يصوتوا على ضمها لكوردستان؟ اليس هذه خدمة جليلة يقدمها للحكومة الطائفية وايران الملالي؟ لماذا ب ك ك يناضل ضد تركيا من شنكال التي تبعد اكثر من 100 كلم عن حدود تركيا وهل هي ساحة نضالها ام هي ساحة نضال الاحزاب الكوردستانية في جنوب كوردستان؟ لمذا شن ب ك ك في اعوام 1992 و1993 و1994 حربا ضروسا ضد الاتحاد الوطني الكوردستاني ومن ثم ضد البارتي الديمقراطي الكوردستاني ؟ اليس ايران والنظام السوري وتركيا ايضا كانوا يستهدفون الملاذ الامن في ذلك الوقت؟ فمن اوعز وامر ب ك ك بشن هذا الحرب ؟ اليس النظام السوري وحليفه النظام الايراني؟ اين كان في ذلك الوقت عبدالله اوجلان ؟ الم يكن في دمشق ويوجه بالكامل من قبل النظام السوري واجهزته المخابراتية؟ لماذا اليوم ايران و الحكومة الطائفية في بغداد و النظام السوري يستهدفون كوردستان والبارتي بشكل خاص ؟ اليس لاضعاف كوردستان واضعاف اقوى حزب كوردستاني يتألق نجمه على الصعيد الدولي وخاصة الغربي و الامريكي؟ ارجو من المؤيدين ل ب ك ك ان يجيبوا على هذه الاسئلة بعيدا عن المهاترات و الكلمات المجردة , ويبقوا في صلب السياسة؟

کفی برجس
نارین برواری -

الپارتی وآل بارزان و ملحقاتهم اخر من یحق لهم التکلم عن الوطنیە والعمالە والارتزاق والحرب بالوکالە " تاریخکم ملیء بالخیانە والعمالە والارتزاق " انتم بندقیە مأجورە. و انتم سرطان فی جسد الحرکە الکوردیە فی کل مکان ...

أسئلة بسيطة الجواب
ابو حقي -

ال ب كي كي أنقذ الآلاف في سنجار عندما خانهم حراس مسعود فهل من المعقول التنسيق مع الخونة ؟ تريدهم التنسيق مع مسعود وهو من ادخل الجيش التركي ليقتلهم !!! هل نسيت كوباني وخيانة مسعود وشريكه اردوغان وهم يتفرجون على مذابحهم هناك ويدعون لداعش ان تُمحي كل من فيها وتسبي نسائها ؟؟ الم يشاهد العالم المعارك هناك على الشاشات ولم يصرح مسعود بكلمة الا بعد ان انتصر ابطال ال بي كي كي ونسائهم وأرسل خمسة سيارات للتمويه ؟؟ هل تتصور انهم نسوا خيانة مسعود وإدخاله جيش بطل الانفال الى كردستان ليقضي عليهم ام لم تسمع عن اتفاق مسعود مع تركيا لدخول وقصف جبال قنديل ؟؟ ان تخونني مرة عيب عار عليك ولكن حين تخونني عشرات المرات فالعار علي ، من كان خائن نذلاً مع كل شركاءه وطردهم من البرلمان والحكومة لن يصحو يوماً ويصبح شريفاً ، كل ما يريده مسعود هو ارضاء سيدته تركيا وعار ان تكون خادماً لخادم ذليل

ابو حقي
هق -

ل ب كي كي أنقذ الآلاف في سنجار !!! عجبا لا يحررون قرية اوجلان ؟ لماذا لا يحررون الا لا ف في كانتون شرناخ ؟ عجبا ؟ او كهف من كهوف الكانتون الشمالي ؟ عجبا يتطفلون على قرى قنديل ؟ لو بيهم خير ورجولة لحرروا كهف في الجانب التركي من الكانتون, ٤٠سنة ولم يحرروا قرية واحدة !!! قرية واحدة . و لن يستطيعوا تحرير قرية ١٠٠ سنة اخرى , نعم باستطاعتهم التطفل على قرى كوردستان الجنوبية المحررة بدماء البشمركة . الفلسطينيين ايظا سلكوا الا رهاب وفجروا مدارس الاطفال و قتلوا واغتالوا وهاجموا المدنيين في الساحات العامة في القدس , والنتيجة ؟ تلاشي الحلم الفلسطيني الى الابد , الارهان اسلوب مرفوض ومكروه .