فضاء الرأي

حسن كعبيه ومهدي مجيد عبد الله

هل إسرائيل دولة مُفترى عليها؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المقال مشترك تمت كتابته من قبل: حسن كعبيه: قنصل دولة اسرائيل في جمهورية مصر سابقا / المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية الاسرائيلية للاعلام العربي حاليا. ومهدي مجيد عبدالله: كاتب و صحفي كردي عراقي.

تعرضت دولة إسرائيل منذ قيامها في نهاية اربعينيات القرن المنصرم الى تشويه سمعتها و اختلاق الاكاذيب حولها، و قد ساهم الاعلام العربي الى جانب اجهزة المخابرات في غسل ادمغة افراد الشعوب و ايهامهم ان اسرائيل عدوة لهم يجب ازالتها من الخارطة و رميها بالبحر، و قد كرست اموال طائلة و صحف و منابر تلفزيونية عديدة لاخفاء حقيقة ما يجري داخل دولة اسرائيل عن المواطن العربي، في عصرنا الحالي و بعد الطفرات العلمية المتسارعة التي غزت العالم بدأت الحقائق تنجلي و اصبح من الصعب ابقائها في طي الاخفاء قسرا، و قد نالت إسرائيل ثقة المجتمع الدولي، فهي تمنح مواطنيها الحرية شاملة الجوانب الانسانية الحياتية كافة، علما بأن سكانها ينتمون إلى كافة الأديان والعرقيات والقوميات، وهم جميعا يحضون بالحقوق العادلة بمقتضى القوانين.

 تطرح فكرة تعارض كون اسرائيل بلد ديمقراطي من ناحية و كونه دولة يهودية من ناحية اخرى، ويدعي الاعلام العربي بأن تعريف إسرائيل بالدولة اليهودية يعني انها دولة دينية، و لكن اذا تأملنا الواقع الحياتي المعاش في اسرائيل نرى زيف هذه الادعاءت إذ إن إسرائيل هي دولة مؤسسات محكومة بالقوانين، السلطات فيها لا تنحصر بيد فرد او شخص بعينه و القضاء مستقل لا يقدر اي شخص من السلطة التنفيذية المساس به. و القوانين في اسرائيل علمانية لا تلزم اي فرد الالتزام بتعاليم الدين اليهودي، و المناطق العربية تقوم بتسيير امورها كما ترتئيه وبكل حرية.

ربما لاحظت صديقي القارئ في المناهج الدراسة لبعض البلدان ان اسرائيل اكثر دولة قتلت المسلمين و ابادتهم لكن الواقع يدحض هذا الادعاء فمنذ تأسيس دولة اسرائيل عام 1948 قتل اكثر من 11 مليون مسلم على ايدي مسلمين.في المقابل قتل في الحروب التي خاضتها اسرائيل دفاعا عن نفسها 0.03% من كل الضحايا. بمعنى مقابل كل الف قتيل من الضحايا المسلمين، هناك 3 ضحايا في الحروب مع اسرائيل.

تدمير المسجد الاقصى من قبل اسرائيل كذبة اخرى يطلقها الاعلام العربي باستمرار، زيارة واحدة الى هذا المسجد كافية لمعرفة حقيقة ان اسرائيل هي الكفيل الوحيد لسلامة الاماكن المقدسة من ضمنها المسجد الاقصى، تلتزم اسرائيل وتحتفظ بشكل صارم على الوضع القائم في الحرم القدسي ويسمح فقط للمسلمين بالصلاة في الحرم، و يمنع غير المسلمين من الزيارة باستثناء أوقات محددة. على الرغم من أن جبل الهيكل هو أقدس موقع في اليهودية حيث بناه الملك سليمان قبل 3000 سنة.

يدعي بعض الاعلام العربي ان الجيش الاسرائيلي يستعمل القوة المفرطة تجاه الاطفال و المدنين الفلسطينين، الجندي الاسرائيلي يخضع لتدريبات صارمة و مكثفة لكيفية استعمال الاسلحة حصرا تجاه المخربي المعتدين، و القوة المميتة يعاقب عليها القانون باستثناء الحالات الملحة الموجبة، و قد تم معاقبة و اصدار احكام بحق جنود اسرائيلين ثبت عليهم استعمال القوة بدون وجه حق.

غير الذي ذكرنا تتهم اسرائيل بانها هي من تعرقل تقدم عملية السلام، و اذا ما رجعنا قليلا الى الماضي القريب نستذكر ان المفاوضات مع الرئيس الاسبق ايهود اولمرت وابو مازن كانت وشيكة من اعلان الدولة الفلسطينية مع تنازلات لم يسبق لها مثيل غير ان محمود عباس تراجع في اللحظة الأخيرة، و دائما ما يضع الفلسطينين شروط مسبقة تعجيزية و يريدون الحصول على نتائج احادية الجانب حتى قبل بدأ المفاوضات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مافيش كردستان مستقلة
مهما دبجتم من نفاق يا كرد -

هراء متصهينين... الكيان الصهيوني اوسخ وأقذر احتلال واغتصاب في التاريخ المعاصر

سقوط مجاني
جبار ياسين -

اخبرني طبيب نفساني ان مرض تساقط الشعر المبكر يجعل المبتلى به يرى هلاوسا وتتغير مشاعره وتصبح سوداوية- هوائية . يبدأ المرض بكره كل ماله شعر وخصوصا القطط والضواري كالأسد والقطط ذات الشعر الطويل المسمى الفارسي . في الوقت ذاته فأن المريض يبدأ بعشق الحيوانات الملساء كالأفاعي والعقارب والسحالي وبعض الأنواع من الخنافس اللماعة الجلد . ينصح عادة بتجنب ضوء الشمس وغلق نوافذ البيت والتفكير وتناول الشعرية للتخفيف من تفاقم المرض .

مختصر مفيد
متابع لايلاف -

كم نسبة اليهود الاشكنياز الغربيين في اسرائيل؟دولة ديمقراطية ؟منذ 48 كم رئيس وزراء يهوي شرقي؟حتى نتنايهو المولود في تل ابيب والداه من اصول بولنية؟الان دولة مؤوسسات كما تقول؟اذا الان والفلسطنيين والعرب يريدون السلام ونتمنى بكونك محامي دفاع اسرائيل ككردي تتذاكى -ننتظر همتك ونرى اسرائيل تقبل بقرارات الامم المتحدة وقيام دولة فلسطينية وكفا الله المؤمنين شر القتال؟اليس اليهود الاسرائليين مؤمنين؟حان وقت السلام عمليا وعندها لك الحق ان تتذاكى انت وموقع ايلاف في علانية الشراكة مع اسرائيل حبيبة قلب الجميع بامر من الاسياد في الماسونية العالمية التي اختارت العوائل والحكام ولهم مواقع الكترونية-اعلامية ديمقراطية لحد العشق بمثيلتها الاسرائلية الطيبة القلب والتي هي دولة لا تعرف حدودها لحد الان وكاننا نفتري على اسرائيل واليهود لان مشروعهم -دولة اسرائيل الكبرى من النيل الى الفرات؟والطامة الكبرى ان كاتب المقال الكردي العلماني الفائق التصور يؤمن بان الله اعطى اليهود الوعد؟حرام هذا الله اول من افترى عليه اسرائيل المسكينة جدا وطيبة القلب وديمقراطية وغير عنصرية مثل كاتب المقال فمبروك للاثنين وايلاف ومختصر مفيد لن ندخل في اي تفاصيل -اعطونا السلام لنرتاح يا احباب اسرائيل واسرائيل وننتظر؟وشكرا

سيرة ارهابي يهودي
تدخل كمقرر دراسي -

مئير هارتسيون، الضابط السابق في وحدة 101 الصهيونية، التي قادها شارون ‏ ‏اشتهر في خمسينيات وستينيات القرن الماضي بالتلذذ بتحطيم جماجم الأسرى العرب ‏وكان يقتل العرب لمجرد أنه راهن زملائه على قتل أكبر عدد منهم ‏ ‏إسرائيل تقرر تدريس سيرته الذاتية لطلابها ‏ ‏ ؟ !

اعترافات ضابط صهيوني
جيشنا اكبر منظمة ارهابية -

عندما يحدثونك عن الإرهاب إعترافات ضابط صهيوني يهودي جيشنا اكبر منظمة ارهابية - ضابط إسرائيلي يعترف: ‏الجيش الإسرائيلي أكبر منظمة إرهابية بالعالم ‏ ‏أين العالم الذي يصم المسلمين السنة فقط بالارهاب ؟!

اسرائيل
صاحب العمبدي -

الى الاخ كاتب المقال انك تطرح سؤال افضل ان تساله لحكام العرب وقادة المسلمين في العالم لانه فيهم من يخدمك بالاجابه اما ان يكون عميلا او من باع دينه على حساب اسرائيل

سقوط الاخلاق
سيروان1 -

سقوط الاخلاق المعلق رقم 2 ,اسال ما علاقة سقوط شعر و قط الفارسي هنا? تكتب مواضيع سخيفة لا علاقة له بموضع الكاتب, ناقش محتوى المقال من حقك لا تتفق مع الكاتب دع شكل الاشخاص لان لسنا مختارين جمالنا او لوننا او قوميتنا مع اني مع القضية الفلسطينية.

ماذا فعل المحتل العربي
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

ماذا فعل المحتل العربي في كوردستان القتل والذبح والتنكيل والإغتصاب والحرق والتعذيب وكل أشكال العنف والوحشية؟ أليس هو هذا المحتل العربي قام بكل تلك الفضائع بدون أدنى رحمة!؟ والجندي العراقي ارتكب جرائم في كوردستان معيبة اصلا انسانيا , كقتل الاطفل الكورد , لماذا الجندي العربي associated مع الاجرامية والهمجية ؟ بينما الجند ي الاسرائيلي ئه سو سييتد مع القيم الانسانية النبيلة ؟ مع العلم العرب والاسرائليين ابناء اعمام !!!!

الدفاع عن اسرائيل مسالة
1948 -

الدفاع عن اسرائيل مسالة اخلاقية , العرب حاولوا انفال واغتصاب اليهوديات ١٩٤٨ ولكنهم فشلوا .

كم
a♥n -

الصهيونية عنصرية، ومع ذلك يعيش الكثير من العرب المسلمين والمسيحيين واللادينيون ومن قوميات اخرى في كنف ديمقراطيتها حد الوصول الى برلمانها العنصري مثل المفكر الاسرائيلي العربي عزمي بشارة، لكن الدول العربية والاسلامية ليست عنصرية، ومع ذلك قتلوا او طردوا كل اليهود من بلدانهم الاصلية وارضهم وبيوتهم، بدءً بالنبي محمد في السعودية الذي قتل كل يهود خيبر وانتهاءً بفلسطين اليوم التي لم تصبح دولة لحد الآن، لا تقبل حتى العرب اليهوديين العروبيين ليس مواطنين محترمين كما هو الحال في الدولة الصهيونية العنصرية، بل لا يعترفون بهم حتى كبشر لا في امريكا ولا في سايبيريا ولا حتى في السموات، ومع ذلك لايستحي هؤلاء من اطلاق صفة العنصرية على اولئك، فماذا يفيد مع هكذا عقلية منحرفة متحجرة؟

انا على ثقة و اقول دائما
Rizgar -

انا على ثقة و اقول دائماً لاصحابى بان العرب اناس مختلفون عن بقية البشر. جميعهم شوفينيون و لكن بأوجه مختلفة و جميعهم يتصورون بانهم هم وحدهم لهم الحق بان يكون لهم الهوية القومية و الامم الاخرى ليست الا امم مزيفة و زائلة فى التاريخ وللعرب حق الاستهتار بكرامة الاخرين . .

داعمو العروبة يراودهم الخ
سبارتاكوس -

داعمو العروبة يراودهم الخوف من فقدان السيطرة على الشعوب الاخرى ومن محاولة التعرف على أصولهم الحقيقية وحضارات أجدادهم ومن أن يحذو حذو شعب إسرائيل في نضالهم من اجل الحفاظ على الهوية التاريخية والتحرر من الأحتلال. مصورين إسرائيل كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة تريد القضاء على “عروبة” الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاهها حتى لا تنتقل عدوة الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة

كوردستان لن تبقى مستعمرة
كوردستان -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد .

قليل من الصدق لا يضر
فول على طول -

الى السيد جبار ياسين تعليق 2 وبعد التحية : هل لك أن تكتب بصراحة وتعبر بوضوح عما تريدة بعيدا عن الغمز واللمز حتى يمكننا الاستفادة ؟ وهل لك أن ترد على الأتى : هل تنكر الحق التاريخى لليهوةد فى فلسطين وبناء على القران الذى تؤن بة ؟ وكتب السيرة أيضا ؟ هل تنكر أن قضية اسرائيل جعلتوها ق ضية دينية فى المقام الأول لأن المعصوم قال لكم : ولن ترضى عنكم اليهود ولا النصارى ...ولعن اللة اليهود والنصارى ؟ ما شأن المصرى أو الجزائرى بقضية فلسطين الا لو بسبب كراهيتكم لليهود حسبما أوصاكم الذى لا ينطق عن الهوى ؟ وهل بالفعل فان اليهود والنصارى يكرهونكم ويريدون أن تتبعوا ملتهم أم العكس ؟ هل تعرف ماذا فعل المعصوم مع اليهود والنصارى فى جزيرة العرب ..وماذا أوصى تجاههم ؟ هل تعرف كم استفاد العالم من العلماء اليهود والنصارى ..وفى المقابل ماذا قدم المؤمنون للعالم ؟ هل يوج ارهابى واحد يهودى أو نصرانى ؟ هل تعرف أن العربى المقيم فى اسرائيل يتمنى الجنسية الاسرائيلية والعيش بها ولا يرغب فى بلاد العرب ؟ واذا كانت اسرائيل دولة احتلال ماذا عن العرب البدو ؟ ما الذى يضايقكم أنتم شخصيا من اسرائيل أو اليهود لا على أساس دينى ؟ هل بالفعل اليهود سبب ارهابكم ؟ وماذا يفعل المؤمنون مع الأأقليات أهل البلاد الأصليين ..وبفضل المؤمنين أصبحوا أقليات ؟ هل تعرف متى بنى المسجد الأقصى الذى تتشدقون بة ؟ وهل تعرف من بناة ؟ وهل تعرف أين بنى ؟ وهل تعرف أين ربط محمد دابتة الشهيرة - براق ؟ ولماذا لم يسرى من البيت العتيق فى مكة وهو على مرمى حجر منة ؟ ولماذا محمد يؤم الأنبياء ...وبأى لغة كان يصلى بهم ؟

لماذا يدافع فوليو عن
الصهاينة ؟ العرق دساس -

العرق دساس وهذا سبب دفاع الارثوذوكسي الصليبي فولبتير عن الصهاينة اليهود فالارثوذوكس الذين استوطنوا مصر أتوا اليها من مصدرين من اليونان كغجر اشتغلوا في إسطبلات الرومان الكاثوليك المحتلين لمصر ومن ارض كنعان كيهود وعملوا. فعله في مناجم المصريين. وتمسحنوا بعد ذلك وهذا سبب كراهيتهم للاسلام والمسلمين والمصريين ومحبتهم لليهود والدفاع عنهم في كل محفل فالعرق دساس

كل البشرية حشرات
ما عدا اليهود ؟!! -

‪هنا استذكر مقولة اميل ماير يهودي ومؤسس اكبر منظمة ارهابية بالعالم: الارض جميعها ينبغي ان تكون ملكاً نحن لنا اليهود وغير اليهود (حشرات)‬ )؟!!!

ما في دولة كردية لو تموتو
عشقاً في الصهاينة ي ملحدون -

حاولت ( اسرائيل ) منذ نشأتها اقناع العالم على انها الديمقراطية الوحيدة في محيط عربي محكوم من قبل انظمة دكتاتورية استبدادية وغير ديمقراطية، وكانت دائما تفتخر بهذا ،ان ممارسات الاحتلال الاسرائيلي في اراضي ال 48 والضفة الغربية والقدس تُعبر عما يفكر به قادة العدو من فرض يهودية الدولة، واجبار الفلسطينيين الاعتراف بها كشرط لاقامة دولة فلسطينية غير معروفة الحدود والصلاحيات، وهذا الشرط وحده كافٍ لابقاء الصراع محتدما دون حل في المدى القريب، لانه من المستحيل الموافقة على هذا الشرط، لان مسألة يهودية الدولة تشكل خطراً كبيرا على السكان الفلسطينيين العرب في هذه الدولة وعلى مستقبلهم. ان دولة الاحتلال بالرغم من تسويق نفسها كدولة ديمقراطية وجزء من الثقافة الغربية، الا ان هذه الدولة تشهد اعمال عنصرية وتفرقة بين مواطنيها اليهود الشرقيين (سفارديم) واليهود الغربيين (اشكناز)، وتشمل هذه التفرقة والتمييز بشكل اكبر المواطنين العرب الفلسطينيين الذين يُنظر اليهم كمواطنين درجة ثالثة أو رابعة.ولكن الغير مفهوم كيف نسمي هذه الدولة ديمقراطية، وهي تسعى الى تكوين دولة يهودية دون الاعتراف بوجود مواطنين من الديانة المسيحية او الاسلامية، كيف نسمي هذه الدولة ديمقراطية وهي تضطهد الاخرين وتبني الجدار العازل، ولا تعترف بحقوق الاخرين على ارضهم التي سُلبت منهم.ولكن الغرب أثر ان يسميها دولة ديمقراطية وتسويقها في الشرق الاوسط، بالرغم من ممارساتها واقترافها الجرائم بحق الشعب الفلسطيني، فعلى الغرب تقع المسؤولية الاخلاقية لبقاء هذا الوضع واستمراره واعتباره وصمة عار على جبينه، وهنا لا يقيم الغرب اي اعتبارات لاضطهاد شعب اخر ارضاءاً لهذه الدولة المدللة، والتي لا يمكن اغضابها واجبارها على تقديم اي تنازل لصالح الفلسطينيين. ان اكذوبة اسرائيل الديمقراطية يجب ان لا تنطلي على العالم، ويجب ايقاف اسرائيل عند حدها، وعدم السكوت على عنصريتها وتصرفاتها وبقاءها فوق القانون.

يا العراق
............... -

بالعكس كيانك الخبيث كيان المس بيل الا قذر تماما ...اذهب اقراء تاريخ الكيان اللقيط ثم اشتم الكورد.

شيعة فعلوا ما لم يقم به
عبداللطيف الكركوكلي -

لشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك .

لا يا سيد نحن لم ولن ندع
-

لا يا ....... نحن لم ولن ندعو إلى نعرات التفوق العرقي. نحن الكورد كما قاله شخصية كوردية قبل قرن من الآن، “لا نريد أن نكون أسياداً على أحد ولا عبيداً لأحد” نحن نريد فقط أن نعيش على هذا الكوكب كما يعيش الآخرون دون زيادة أو نقصان , وطننا كوردستان . ونكره محتلينا كجميع شعوب العالم ..

الا خوة العربية الكوردية
مدينة السليمانية -

في ظل الا خوة العربية الكوردية ابادوا مدننا بالغازات السامة واول تجربة ١٩٢٣ في مركز مدينة السليمانية.

اتمنى منع اللغة العربية
اتمنى -

اتمنى منع اللغة العربية في كوردستان وتشجيع دراسة العبرية .

سامزق جنسيتي العراقية
-

سامزق جنسيتي العراقية لحظة الاعلان عن الدولة الكوردية . ..... ايماني عميق باستقلال كوردستان ......... ايماني عميق بان لا ارى وجوه المحتلين في كوردستان.

فول بين حين وحين
جبار ياسين -

ابتكر لي السيد او السيدة فول على طول " وهذه مبالغة مثل مبالغة عبد الحليم حافظ في اغنيته : مشغول على طول " سيرة شخصية اجهلها وكاد ان يجعلني من رواة الحديث و وكيلا من وكلاء المهدي الأربعة . حسب اذكره بأن لا مشكلة لي مع اليهود اطلاقا . اقرب اصدقائي من الكتاب والصحفيين في فرنسا واسبانيا وايطاليا والمكسيك واسرائيل هم يهود. يكفي السيد او السيدة فول مراجعة غوغل ليجد بلغات مختلفة ليجد ان مقدمات بعض كتبي بأقلام ادباء ومفكرين يهود بدءا من الفيلسوف الفرنسي ادغار موران حتى الأرجنتيني اليهودي المولود في اسرائيل البرتو مينغل مرورا بصديقي منذ ربع قرن الصحفي جان دانييل رئيس تحرير النوفيل اوبزفاتور الفرنسية . لكن اغلبهم ليسوا بصهاينة وهم عموما مع حل الدولتين بما فيهم الأصدقاء الكتاب الذين يعيشون في اسرائيل ، سواء كانوا من اصول عراقية او ايرانية او بولونية او فرنسية . انهم جميعا مع اعطاء الشعب الفلسطيني بعض حقه على الأقل في اقامة دولة فلسطينية غير محتلة . اسرائيل هي الدولة الوحيدة المحتلة في عالمنا وبعدها الصين التي احتلت اجزاءا كبيرة من منغوليا نهاية الخمسينات . هل اقف مع دولة محتلة ؟من ذاق الأحتلال عرف بؤس العالم .الوقوف مع الفلسطينيين قضية عدالة . قضية ارض مسروقة ومحتلة بحجة اسطورة توراتية . بغض النظر عن حماس وعباس بن فرناس وجيران اخي الوسواس فأن قضية فلسطين قضية مبدأ انساني اكثر منها دينية او سياسية . للعلم يا فول على طول او بين حين وحين ، فقد شاركت في ندوات مع كتاب اسرائيلين في باريس وبوردو ومونبلييه و روما ومكسيكو وصاروا اصدقاءا وقبلنا بعضنا حين الوداع . اما اسئلتك الأخرى فيحتاج لها عقل ليس عقلي ليتفاهم معك بشرحها تفصيليا فلست بسائس .اخيرا وارجو ان تفتح صدرك لي او تشرحه وتكون بمستوى الفول على طول ،في ان اخبرك مازحا ان الفيلسوف اليوناني فيثاغورس نهى عن اكل الفول لأنه يذهب بالعقل ويخرج ريحا غير محمودة وان ابو حيان التوحيدي ذم اكل الفول في "الأمتاع والموانسة " . كما ان الأطباء ينصحون بتناوله قليلا لأنه يسبب مرض النقرس و يضعف البصر ويهلك المعدة . انا نباتي ولا آكل المذبوح ضلما من الحيوان واتناول الفول مرة في الأسبوع فقط . لذلك كن فول بين حين وحين . غفر الله لك وخفف عنك ثقل الفول . والسلام

فاقت بربرية الاكراد
بربرية التتار والمنغول -

لقد فعل الاكراد مالم يفعله هولاكو وجنكيزخان والتتار لقد قتلو ودبحو واستكردو نساء واطفال وشيوخ الارمن والاشوريين وكل مسيحيي امبراطورية الشر الدولة العثمانية فشقو بطون الحوامل وحرقو الارمن احياء وضربو روؤس اطفال الارمن بالصخور مستغلين تجنيد شباب الارمن في الجيش العثماني وارساله الى جبهات القتال وهكدا فاقت بربرية ووحشية الاكراد بربرية التتار والمنغول والموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 من اتراك وعملائهم الاكراد المرتزقة بندقية الايجار ولا لامبراطورية كردستان في اراضي ارمينيا واشور المحتلتين ويجب تطبيق معاهدة سيفر 1920

مسعود والخازوق الصهيوني
عراقي متبرم من العنصريين -

عندما هرَبَ مرتزقة مسعود بارزاني (القائد القومي التاريخي للأكراد) من كركوك أمام قواتنا الأمنية حمَّلَ قومَه مسؤولية هذا الهروب ووَصَمهم بالخيانة العظمى، أمّا إسرائيل التي أسلَمَته في أحلك ظروفه حتى أصبح مستر (نعم) بامتياز لبغداد فلا زال يحترمها ويتمسّك بها لماذا؟ لقد سنَحَت لمسعود بارزاني فُرَصٌ كثيرة لإعلان دولته عندما كان العراق في أضعف حالاته لكنه لم يعلنها خوفاً من افتضاح ثرواته لأن إعلان دولة ديمقراطية حقيقية ليست في صالح سياسيين بَنَوا ثرواتهم من سرقة شعوبهم. كانت مقامرة كركوك هي الحلّ الأمثل بوحي من إسرائيل لضرب عصفورين بحجر، الحفاظ على الثروات و(لصم) قومه.. ماحَدَث هو أنّ مسعوداً خسر هذه المقامرة الكبرى بسماح من إسرائيل بالطبع، لكنه لم يعِ بعد ـ لخيانة وعمالة تشرّبت بها دماؤه ـ بأنّ إسرائيل لاتريد منه إلا أن يكون سكّيناً من جملة السكاكين التي صنعتها إسرائيل في خواصر دول المنطقة، وإلاّ فهل يصدّق عاقل بأنّ إسرائيل التي تحكم العالم اليوم والقادرة على فعل كل شيئ بعد الله سبحانه وتعالى لم تستطع تأسيس دولة أو حتى إمارة للبارازانيين الذين يعبدونها من دون الله؟ هل بقي عاقل سوى البارزانيين الذين (ختمت إسرائيل على قلوبهم وسمعهم وأبصارهم) لم يعرف بأن إسرائيل لاتريد من هذه الفئة من الأكراد إلاّ أن يكونوا بندقية إيجار تُستَخدم بين الحين والآخر لزعزعة أمن العراق والمنطقة لصالحها؟ في ختام تعليقي لايسعني إلا أن أقول بخٍ بخٍ لكِ يا إسرائيل،لقدرتك الكبيرة على تجنيد الكثير منّا لصالحك؟!

Disconnect from reality.
Salman Haj -

Jewish people used force to retrieve what they lost 2000 years ago when Rome decided to wipe out Jewish State always in rebellion to gain freedom and liberty. In the seventh century Arab invaders occupied and colonized Palestine, formerly Jude’s in south, and Israel in north. After occupation some area s settled in this territory. The rest were native to this land. Under ottoman rule and later British, the population was Arab Muslims, Christians, Jews. In 1918the Christians constituted some 35%of the total (today there are less than 5%). The three groups lived peacefully in this territory. They mingled commercially And in the work place and cooperated where ever it was for the common good. There were Arab, Christian, and Jewish quartets. These quarters preserved the religious and cultural characteristics of each group without infringing on the others. .. mostly due to interference by outsiders including newly liberated Arab regions. They were liberated by the British from 500 years of most destructive dehumanizing colonization under ottoman Turk MUSLIMS. .. the harmony that existed in Palestine, previously Israel till 1918was shattered by outsiders, Aran and European American. No one can present evidence facts that non Jews in Israel are persecuted, or are denied equal rights under the law. Judaism is a nationality and a religion, but more than 50%of Israelis are not believers in god or Jewish religion. Arabs in all Arab countries endure all types of dangers and humilities to escape from their Arab countries... Israeli Arabs are not escaping from Israel to run from optession and discrimination. There are some that migrate just as some Japanese or korans or Singaporeans migrate. Wake Arabs and break out of the bondage of ignorance. It is destructive and sad. It is foolish to be so committed to live outside of the real world. May god bless all.

الى السيد جبار ياسين
فول على طول -

أولا أنا السيد فول وليس السيدة - وهذا ليس تقليلا من الاناث - واختيارى حقى دون منازع ..انتهى . يقول السيد جبار ياسين : اقرب اصدقائي من الكتاب والصحفيين في فرنسا واسبانيا وايطاليا والمكسيك واسرائيل هم يهود. اسرائيل هي الدولة الوحيدة المحتلة في عالمنا وبعدها الصين . قضية ارض مسروقة ومحتلة بحجة اسطورة توراتية . ..انتهى الاقتباس . واضح جدا أنك تكسر وصية أشرف الخلق لأنك تصادق يهودا وأنت تعرف الأحاديث - الشريفة جدا - التى تلعن اليهود وعليهم النصارى وكذلك الأحاديث - الشريفة جدا - التى تحرم صداقة الكفار ...لا أعتقد أنك تجهل هذة النصوص التى أتى بها جبريل من اللوح المحفوظ ...هل تعلم هذة التشريعات أم لا ؟ أم تعرفها وتخالف تعاليم أشرف الخلق وخاتم الأنبياء ؟ ..انتهى - أنا لم أسألك عن الأسطورة التوراتية ولكن سألتك عن القران والأحاديث وكتب السيرة التى تؤمن بها وعما جاء بها عن بنى اسرائيل ..وكى أسهل عليك الأمر ..هل قرأت سورة يوسف ؟ وسورة موسي ؟ والوادى المقدس ؟ وخرووج بنى اسرائيل من مصر ؟ وغرق فرعون ؟ والأسباط ؟ الخ الخ ..نعم نحن نسألك عما جاء بالدين الخاتم الذى لم يحرف ولم نسألك عن الأسطورة التوراتية ...واضح يا استاذنا ؟ ...وهل قرأت شيئا عن تاريخ بنى اسرائيل فى فلسطين ومن كتب التاريخ والأثار والجيولوجيا أم لا ؟ بالمناسبة أنا لا أدافع عن اسرائيل فهى لا تحتاج منى للدفاع ولكن نبحث عن الحقيقة ...فقط الحقيقة . وبناء علية علينا أن نعترف أن القران والتاريخ كتب صحيحة وبذلك نعترف بحق اسرائيل فى دولة والعيش بسلام مثل أى دولة أو نلغى حكاية الأديان وخاصة الاسلام اذا كان القران غير صحيح فيما جاء عن بنى اسرائيل . واذا كانت اسرائيل دولة احتلال كما تقول ...ماذا عن العرب ؟ يا سيد جبار ميزان العدالة عندى لا يتجزأ . ولماذا لم تذكر الاحتلال الايرانى للجزر الاماراتية كما تدعون ؟ واذا كنت تدافع بدافع انسانى لماذا تتغافل عن نصوص اللوح المحفوظ التى ضد الانسانية ...الانسانية لا تتجزأ يا سيد جبار . حاول أن تنزل الى أرض الواقع وتتنازل ولا تتكبر على القراء وخاصة قراء ايلاف ...نحن لسنا تلاميذ كتاتيب أو تلاميذ مرحلة ابتدائية تسمع الدرس من المدرس تحفظة دون نقاش ...وكما أناديك بالسيد جبار فليس من حقك أن تختار لى اسمى بل تنادينى بالسيد فول على طول وهذا هو أدب الحوار . بقية أسئلتى فى تعليقى رقم 14 ينتظ

هل اسرائيل دولة مفترى علي
bin ali -

ماذكر بالمقال صحيح لماذا نكذب على انفسنا وعلى بعضنا قتلى المسلمين فيما بينهم اكثر واسوا واشد ظلما من قتلانا مع اليهود هذه هيا الحقيقة كاتب المقال تكلم من واقع وحقيقة وليس من خيالهماذا يحدث الان في سوريا واليمن وليبيا والعراق هل كذب الكاتب في هذا او انتم حول لماذا لا نتحد بيننا البين لماذا لانتراحم فيما بيننا ولماذا ولماذاحسبنا الله ونعم الوكيل

رائع
نبيل -

رائع جدا .

ليس هناك
نبيل -

فارقا بين اليهودي المتطرف والمسلم المتطرق او المسيحي والهندوسي المتطرف , العائق الأكبر للسلام في فلسطين وفي كل الشرق الأوسط هي التفكير الديني والديانات السماويه بشكل عام فهي كالمرض الذي قد يصيب أي شخص بغض النظر عن مكان ولادته او درجة تعليمه , لا احد وخاصة أبناء الشعب الكردي له الحق ان يبرر مذابح اليهود الصهاينه ضد الشعب الفلسطيني امتدادا من دير ياسين وقبيه مرورا بمذابح صبرا وشاتيلا ومذبحة المصلين في المسجد الابراهيمي , لانهم تعرضو للمذابح على يد الانظمه والحكام العرب فالفلسطينون عانو من ذلك أيضا ,فليس مكنوبا على الفلسطيني ان يدفع ثمن محرقة هتلر لليهود او مذابح صدام للاكراد , الظلم والاضطهاد لا تختلف ألامه ونتائجه مع اختلاف امكان او الزمان .

لانهم ليسوا من ديننا
صالح -

الى المعلق 31 نبيل : قل لنا كم من الشهداء الفلسطنيين في هذه المذابح لكي نقل لك كم من الابرياء الذين ذبحهم داعش الاسلامي من العراقيين والسوريين والنجيريين وغيرهم, هل ان الابرياء الذين يقتلون بيد اليهود اكثر رفعة من الابرياء الذين يقتلهم داعش الاسلامي؟ ما لكم تغطون الشمس بالغربال

Conflict is about land, property, real estate
Salman Haj -

.The conflict between Israelis and Palestinians is NOT religious. IT IS ABOUT CONTROL ALL OR MOST OF THR LAND, PALESTINE/ISRAEL. Judaism is a nationality and a religion, but not all Jews believe in doctrine of Judaic religion or in God of Israel. These two groups are fighting for control of as nuclear land as they can get. It like the conflict between turkey on one side and cypress/Greek on the other side, not religious, or the frequent mini wars between India and China or India and Pakistan for control of disputed area, not a religious war between Hindu and Muslim or a war between Hindu and Confucius. Naturally the belligerents divide along a line that distinguish them, and in these three cases the salient distinction is along religious line.It could have been communist vs capitalist, or slave holding nations against no slave holding nations. The Israeli Palestinian conflict is no different than the Syrian conflict, the Yemeni, or the Iraqi Arab Kurdish squabble. .. the powerful will be victorious and will impose their will and their terms... it is the law of jungle, the human nature. .. all else is talk. There are powerful who at all times everywhere get their way, impose their will.Learn to fight and win, or fight and die valiantly.

سلمان حاج
صالح -

الى المعلق سلمان الحاج نقول اذا تعرف انكليزي فليس معناها اتك تعرف الحقائق, الصراع هو ديني, والحرب القبرصية هي دينية وليست عرقية لان القبارصة تحاربوا فيما بينهم ,اليسوا هم قبارصة من نفس البلد؟ وشيعة العراق في صراع دامي مع سنة العراق . اليست هي حرب دينية؟ وشيعة العراق مثل بهم صدام اشد انواع الاضطهاد وعندما ازاح الامريكان صدام اول من قام ضد الامريكان هم شيعة العراق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! اليست هي عداوة دينية ؟؟؟؟؟؟ والرجاء ان لا ترد بانهم (الشيعة) قاوموا الاحتلال لانهم لم يكونوا يؤنمون سوى ان الارنب هو حشرة

To 34, Mr. Salih
Salman Haj -

Dear Mr. Salih.... I apologize for the poor syntax, errors of grammar, of spelling, and punctuation, and the iPad making hillarious spelling corrections. In the second line the word “neuclear” should have been as MUCH. generally generally I type rapidly on iPad and normall don’t go pack to proof reading before submission... .. I admit I do not know every thing, and my posts are partly historical and partly opinions. Not bragging, I am certain that I read a much wider sources of history, and current events than the preponderance of Arabs at all levels including the Arab intellegencia. The previous statement regarding the low level of information available to or sought by Arab readers is extremely limited putting Arabs at disadvantages to most other countries of the world is from a report published by 50 Arab scholars. The report was commissioned by the United Nations. ... I have read several translations of qur’an by authoritative Muslim translators including Yusuf ‘All, and piktal (spelling), and the official Saudi Arabia translation published by the official Saudi Arabia printing press of sacred scriptures and trligious books. It had the stamp of the kingdom of Saudi Arabia. I have read the Torah, and currently re reading it.i suggest to Muslims to read the Torah. The book of Job, the psalms, and the book of proverbs are good for any one. .. . . Respectfully yours, Salman Haj