فضاء الرأي

لماذا تخلف العالم العربي؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لن يجدي تعليقا او مقالة للأجابة على سؤال مركب مثل هذا. لابد من اجابة مركبةايضا، تأخذ بعين الأعتبار سلسلة طويلة من المتناقضات لكي تجمعها في اطار واحد، هو بدوره مركب من التاريخ والفكر الديني والقومي ومجموعة النظم الأقتصادية والأحكام بمعناها القانوني وطرق التفكير والأساطير التي خلفها. مئات الكتب، عربية واستشراقية حاولت الأجابة لكن بمجموعها قد نصل الى تحليل منطقي – تاريخي اولي، بما تشمله كلمة تاريخ من علوم مختلفة. لعل الأستشراق الألماني، بحكم عدم استعماره للعالم العربي، كان الأكثر موضوعية في البحث عن اجابات مقنعة او تكاد. هذه فرضية يشاركني فيها البعض.؟ لست من ذوي الأختصاص لكن، شأني شأن من يتابع اهل الحل والعقد من ذوي الأختصاص، لدي بعض افكار في الموضوع اذا اعتبرت نفسي مثقفا له اهتمام بالتأريخ؟. السطور اللاحقة، ليست اجابة تامة بل محاولة لأعادة طرح السؤال: لماذا تخلف العالم العربي والأسلامي بعد عصر ذهبي؟ وهل نزل التخلف بصورة مفاجئة كزلزال في ليلة مقمرة؟ 
في مقاييس القرون الوسطى كانت حواضر وارياف اغلب البلدان العربية تتفوق من نواح كثيرة على مثيلاتها في اوربا او شرق آسيا وكل ما سمي بالعالم القديم في المنظومات الأقتصادية والقانونية والفكرية والدينية وكانت، كأمثلة، بغداد ودمشق والقاهرة وقرطبة منارات حضارية اهم شأنا من روما الممزقة بحروب امبراطوريتها وانتظار سقوطها او قرية باريس المحاصرة بنهر السين او القسطنطينية التي يمزقها الجدل البيزنطي في جنس الملائكة او حتى بكين او مومباي التي كانت امبراطوريات عسكرية منعزلة في مشرق الشمس، رغم عبقريتها.
لم تعش الحواضر العربية كل قرونها في استرخاء تام، فقد كان شرقها وغربها يميد بحركات فكرية مختلطة ومختلفة سرعان ماتدك الحواضر بجيوشها لكن منارة الفكر والتحضر لم تكن لتخبأ. اكثر من مؤرخ يعتقد ان نهاية حقبة الخليفة المأمون العباسي هي نهاية الأستقرار وبداية الأنحطاط و التخلف خصوصا اذا علمنا، وفق بعض المصادر، ان خليفته المعتصم كان أميا واعتمد في جيشه على المرتزقة الأتراك في دعم حكمه وفي شن حروبه الداخلية والخارجية.منذاك وما سماه التاريخ الأكاديمي العصر العباسي الثاني بدأ التخلف الفكري اولا يضرب جذوره ثم تلاه الأقتصاد ثم تلاه التطرف الديني ثم تلاه تلاشي المركزية والأحتلالات المتعاقبة من اقوام رعوية من اواسط آسيا حتى السقوط المأساوي لبغداد على ايدي المغول في منتصف القرن الثالث عشر. بعد قرنين ستسقط غرناطة الأندلس نهائيا، وتفتح اسبانيا الكاثوليكية آخر بقعة اسلامية، تحكم بأسم العروبة والدين الأسلامي، في اوربا الغربية. في العام ذاته وبعد عشرة شهور من سقوط غرناطة اكتشف النبي القرصان كولمبس القارتين الأمريكيتين وبدأ الغرب في نهضته الكبرى التي نشهد بداية نهايتها اليوم وبداية تأريخ آخر لحضارة من نمط جديد.
لعل الحدث الأكثر بروزا في تاريخ التخلف العربي – الأسلامي كان صعود السلاجقة وهيمنتهم على داينمو الشرق: بغداد. نظام عسكري اقطاعي رعوي عنيف، حديث العهد بالدين الأسلامي.سقوط بغداد وبداية العهد السلجوقي هو الفاصل الأوضح في المسيرة المأساوية للتخلف العربي. لقد غير هذا الأحتلال نظام الأرض والتجارة واطلق العنان للتطرف الفكري والديني ونهاية الفلسفة وهيأ للحروب الصليبية، التي بدورها، ستزيد من التطرف الديني وتقطيع اوصال البلدان العربية، شرقها وغربها.محل المعتزلية والحنفية والفاطمية المنفتحة نسبيا ستجد الحنبلية طريقها الى المجتمع العربي – الأسلامي بسهولة وبتعبيرات مختلفة. ليس صلاح الدين الأيوبي، العسكري المتعصب الا نموذجا مثاليا لهذه الحقبة. 
الحقبة العثمانية وليدة شرعية لهذا التخلف الذي قطع شوطا في الشرق. بل انها طورت قيم التخلف الأقتصادي والفكري والقانوني والديني بموروثها البدوي الآسيوي. اطلالة بسيطة على نظم الأرض والضريبة والأقليات الدينية تكشف عن تخلف كبير لهذه الأمبرطورية التي منعت استخدام المطبعة حتى منتصف القرن التاسع عشر. لا ينكر الدور الذي قامت به آلة جوتنبرغ في تهيئة عصر الأنوار الأوربي بينما منع السلطان استخدامها، بأعتبارها شر اوربي، وحتى حين سمح بأستخدامها تحت سيطرة السلطنة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر،فقد كان شرطها ان يكون المالك نصرانيا او يهوديا او اوربيا.
ليس ظهور ما سمي بفترة النهضة العربية في مصر سرا او عجيبة من عجائب القرن التاسع عشر. كان انفصال مصر عن الدولة العثمانية هو سبب نهضتها وكانت اولى خطوات حاكمها الألباني محمد علي باشا هو استقدام المطبعة " الشريرة " وتغيير نظامي الأرض والضرائب واطلاق حرية فكرية نسبية، مهدت بدورها لظهور الناهضين من محمد عبدة الى رضا رشيد و جمال الدين الأفغاني وصولا الى قاسم امين و لطفي السيد و سلامة موسى وطه حسين وجيلهما.
الملاحظ، انه كلما ضعفت الأمبراطورية العثمانية كلما تقدم الفكر في مستعمراتها من اليونان وبلغاريا حتى مصر والعراق والجزائر. حين سقوطها و ظهور تركيا الكمالية كانت حركات التحرر السياسي والفكري والأجتماعي على اشدها، رغم الأستعمارات البريطاني والفرنسي والأيطالي.النظر في مواثيق حركة سعد زغلول في مصر و ثورة العشرين في العراق وثورة الريف في المغرب تكشف عن انتقالة واضحة في التطور المجتمعي والرغبة العميقة في التحديث على كل الأصعدة. ميثاق ثورة الريف التي قادها عبد الكريم الخطابي يبدو متقدما في بعض النواحي على الدستور الفرنسي، بشكل خاص بما يتعلق بحرية المرأة و نظام ملكية الأرض والأقليات القومية والدينية. ليس غريبا ان يجتمع على سحق ثورة الريف ثلاثة من الجنرالات الذين حكموا بعد قرابة عشرين انظمة فاشية: الأسباني فرانكو والفرنسي بيتان والايطالي غرازيني، الذراع اليمنى لموسليني.
رغم ذلك فأن استقرارا نسبيا وتطورا سياسيا واجتماعيا حصل في البلدان المذكورة وبدأت تنمية بطيئة لكنها اكيدة في اكثر من بلد عربي.لم يكن للفكر الديني المتطرف حضورا خلال تلك العقود واصبح الدين شأنا ثانويا وكانت الحداثة الفكرية والسياسية والأقتصادية تأخذ طريقها في المجتمعات التي بدأت في انشاء دول ومؤسسات مدنية بالدرجة الأولى، رغم ان الأسلام كان دين الدولة الرسمي كما الحال في دول اوربية عديدة متطورة. لكن كلمة الجنرال الفرنسي غورو عند قبر صلاح الدين الأيوبي في دمشق " اليوم انتهت الحروب الصليبية ياصلاح الدين " كانت تخفي بذرة عودة التخلف من جديد واعدام النهضة بمقصلة فرنسية – بريطانية واقصد قيام دولة اسرائيل اليهودية. اول دولة دينية في الشرق الجديد بعد ثلاثين عاما من احتلال دمشق.ابتداءا من تلك اللحظة فأن عبارة " الله اكبر " التي شقت الفضاء في المظاهرات والحروب اخذت صداها وشيئا فشيئا احتلت الفضاء العربي كله، محطمة كراسي الحداثة الرقيقة بسجادات الصلاة القادمة من مكة.خلال اكثر من نصف قرن كانت فلسطين هي قلب الحدث العربي. نصف ميزانيات الدول المحاددة كانت لشراء السلاح وادامته. اهملت التنمية، التعليم، الصحة، نظام الأرض تغير عشوائيا بقرارات ثورية خصوصا بعد مجئ العسكر من الأرياف البعيدة لقلب المدن التي كانت تريد ان تكون حديثة.الثورية العسكرية لم تكن لتختلف عن مثيلتها الأقطاعية في عهد السلاجقة. نظام التعليم صار ثوريا والقانون يطبق في محاكم ثورية واخذت الثورية مكانها في كل فروع الحياة بما في ذلك الشعر الثوري الذي صار شعرائه في اعلى طبقة من طبقات الشعراء الذين لم يأت ذكرهم في كتاب ابن قتيبة؟ 
اغلب ما حدث من نكسات ونكبات ليس في الحروب فحسب، بل في اسس الدول العربية حيث" لحم الموضوع وسداه " اسمه العدو الأسرائيلي. لا حريات ولا ديمقراطية مادامت حربنا مع اسرائيل قائمة. لا راسمالية ولا اشتراكية، لا حرية ولا رأي عام لانشر ولا صحافة حرة.هكذا كان منطق العسكر. تدجين مطلق من مبدأ كل شئ من اجل المعركة ولا شئ من اجل الشعوب. العربي صار مشروع " شهادة: بتعبير صدام و ردام. ومنذاك وبعده فالدول العربية، صاحبة الحواضر التاريخية، تدفع شعوبها فاتورة الحروب الخاسرة والنصف خاسرة في مصر والعراق وسوريا وليبيا وووو في قلب فلسطين ذاتها. ليس احتلال العراق ولا تدمير سوريا ولا فوضى لبنان وليبيا واليمن الا نتائجا لهذا القدر الذي رسمه شعب الله المختار.
بعد هذا أليس وجود اسرائيل مصدرا رئيسيا من مصادر تخلف العرب اليوم؟ او قل على الأقل نصف تخلفنا والنصف الثاني تاريخنا الذي لم نعرف الأمساك به بعقل " عصر الأنوار " الأوربي؟
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
The Third world
Khalid.S -

The Arab World in the period after the 2 great war ( 1939 - 1945 ) is a part of the Third World and the Expeirments efter Colonialsm in Asia , Africa,and latin America .

سؤال اجابته بسطر
محمد موسوي -

تخلف العالم العربي ناتج عن ذلك الكتاب الذي يلغي العقل لصالح النقل ؟

الخلل في الاستبداد عموماً
والاستبداد العلماني خصوصا -

لعل من أبرز الرسائل المستقاة من كتاب برنارد لويس المشهور "أين يكمن الخلل؟" استبعاده ان يكون الاسلام بحد ذاته سبب الخلل، وترجيحه ان تكون خيارات العرب والمسلمين هي "الخلل". السبب واضح، العلم والحرية انتعشتا في الحضارة الاسلامية منذ القرن الثامن حتى القرن الخامس عشر، ولم يحصل تناقض متأصل بينهما. دلائل أخرى أحدث: ماليزيا وتركيا واندونيسيا.

نقطة
نظام -

النقل والعقل مكملان، أحدهما الهدف والثاني الوسيلة.

صدق أو لا تصدق
لكنههها الحقيقة -

ارهاصات التنوير الغربي كانت مدفونة في كتب المسلمين في أقبية الكنائس الغربية.

وانت ماذا قدمت للانسانية ؟!
............ -

ها انت قد تخليت عن ذلك الكتاب فقل لنا ماذا أضاف اليك الالحاد الا سوء الاخلاق وماذا قدمت للانسانية من منجزات مفيدة غير السباب ؟! روح غير اسمك الى لينيين او ستالين او جورج او كوهين .

الشيعي مهما تعلمن
يضل رافضياً. حقوداً -

رغم ان الكاتب يبدو علمانياً وربما ملحداً الا انه في العمق شيعي رافضي حقود يتبدى هذا في هجومه على الدولة العثمانية السنية السنية وقراءته لتاريخها قراءة استشراقية مسيحية صليبية ان المثقف الشيعي وان تعلمن وان الحد فإنه في العمق يظل شيعيا. رافضياً حقوداً ذَا جذور مجوسية وثنية كارهة للعروبة والاسلام .

فشل العرب فشلا مغزيا في
Rizgar -

فشل العرب فشلا مغزيا في اغتصاب اراضي اسرائيل التاريخية ...علىك كتابة اشعار خلسة المختلس في اور شلايم .

نكتة الموسم
.............. -

متى تكفون يا أعراب عن عُقدة الاعتراف بالخطأ إلى البحث عن كبش فداء؟ متى تتوبون يا أعراب من هذه المسرحية الهزلية باتهامكم وتعليق أخطائكم على الغير؟ من أنتم حتى يتآمر عليكم العالم؟ من حضراتكم حتى تشتغل بكم القوى العُظمى؟ لماذا يستهدفكم العالم وعلى ماذا يحسدكم!؟

نترككم انتم والسنة ف
-

نترككم انتم والسنة في العراق لتكملوا المناقشة (المثمرة) عن علي وابو بكر وعمر والتي بداءت من 1400 سنة ! وعندما تصلون الى نتيجة عام 3000 رجاء ابلغونا بالنتيجة لنحتفل معا !!

لماذا تخلف العالم العرب
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

لماذا تخلف العالم العربي؟ لم يتخلف ابدا هراء........للعقل العربي ابتكارات تاريخية ....والامثلة كثيرة فمثلا لا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العرقية العراقية لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره ية (علي سراي) .....اين جائزة نوبل ؟ ابتكار مهم .

الذهنية العربية مبني عل
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

, Multiculturalism is a fairy tale in arab mentality الذهنية العربية مبني على احتقار الاخرين وmulticulturalism التعددية الثقافية, وجود العديد من الثقافات في مكان واحد (في بلد أو مجتمع) مرفوض ذهنيا عند العرب ...عمليا تم تصفية المسيحيين في الكيان العراقي في مجازر ١٩٣٢ المروعة , ثم تصفية اليهود في العراق واغتصاب اليهوديات في الساحات العامة في بغداد واعدام اليهود في الحدائق العامة ورقص العرب في بغداد على جثامي اليهود ١٩٤٨-١٩٥١ بصورة هيستيرية , جرائم الذهنية العربية في عاصمة الا نفال بحاجة الى دراسات سايكولوجية للمقابر الجماعية وطريق اغتصاب الكورديات في معسكرات الديوانية وصحراء عر عر ونوقرة سلمان ...مرض schizophrenia واضح في هجمات الجيش العربي العراقي والحشد الشيعي قبل ايام في مدينة طوز خورماتو حيث الشيزورينيا وحالات الاغتصاب الجنسي صورة مطبقة لاساليب الاحتلال العربي للشعوب الامنة في التاريخ.. مشكلة العرب اليوم الرئيسية هي مواجهة التطور التكنولوجي حيث التطور التكنولوجي عقبة امام الرغبات العربية من التعريب والاعدام والسحق والاغتصاب ....!

ااساس المشكلة
Araby -

ردود المعلقين وخاصة رقم 7 تعطيك الجواب....لماذا تخلف العرب؟

الخلل في قتل البلا بل
عبدالستار -كركوك -

احد المواطنين الكورد من هواة الطيور من كركوك, بعدما دخل الحشد الشيعي والجيش والشرطة مسكنه...فقاموا بقتل جميع طيوره وبلا بله النادرة , ....ظنا منهم - طيور وبلابل كوردية - مع العلم قام باستيراد وشراء طيوره من تايلند وماليزيا.

فلم هندي
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

♥فلم هندي♥

سؤال : هل فحصو ا الهياكل
DNA -

سؤال : هل فحصو ا الهياكل العظية عن طريق DNA ؟ يعني الجماجم كان للعرب العاربةام العرب المستعربة ؟

بالشكر تدوم النعم
ومن أنكر فهو كاره -

عندما تستخدم الهاتف الجوال تذكّر أن جهد عالم من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مختبئ داخله، هو محمد بن موسى الخوارزمي، الذي له مساهمته الجوهرية في تطوير -ان لم يكن تأسيس- علم الحساب ونظام العد العشري (ALGORISM) ، وله دور أساسي في بنية كل كومبيوتر بين أيدي الناس. ولا يقولن قائل هذا مسلم وهذا بوذي، فالاختراعات لا تنمو بمعزل عن بيئة علمية مشجعة، ثقافية ومعرفية وتمكينية، كما هو الحاصل الان في امريكا، والتي تضم كافة الجنسيات من المخترعين، بمن فيها العرب والمسلمين.

نعم أحسنت
والدليل ما يأتي -

ايران سبب رئيسي في فساد ودمار دول اليمن والعراق وسوريا.

أسباب تخلف المسلمين
فول على طول -

يجب أن يكون عنوان المقال : أسباب تخلف المسلمين سواء دول أو أفراد ..انتهى - اجابة السؤال السابق وكما قالها وباختصار مفيد ودون مواربة السيد المعلق رقم 2 وهو السيد محمد موسوى . المسلم أينما ذهب غير قابل للتعديل والتأقلم ولا داعى أن نشرح الأسباب فهى معروفة للجميع ولكن تنقصكم الشجاعة للاعتراف بذلك وكل التحية للمعلق رقم 9 .انتهى - المقال يبدو أنة جاء من القرن السابع وبة عبارات عروبية حنجورية عفا عليها الزمن ..ربما تصلح مع أطفال الكتاتيب اياهم وبالتأكيد لا تصلح مع قراء ايلاف . سيدنا الكاتب قراء ايلاف ليسوا تلاميذ مدارس ويأتى المدرس ويلقى عليهم الدرس وعليهم أن يحفظوة . يقول السيد الكاتب : لماذا تخلف العرب ..والعنوان الصحيح هو لماذا تخلف المسلمون والاجابة عند المعلق رقم 2 وبدون مواربة أو تزويق .انتهى - ويقول السيد الكاتب : العصر الذهبى للاسلام أو للمسلمين ...سيدنا الكاتب : الدين لا يوجد فية عصر ذهبى وعصر انحطاط هذا ينطبق على البشر وليس على الدين لأن الدين ثابت ..انتهى - والعصر الذهبى الذى يعرفة الذين أمنوا ويتمنونة هو عصر الغزو والنهب والسلب كما قال أهل العلم وأولهم شيخ الأزهر أحمد الطيب ..ونحن نسأل الكاتب : هل هذا هو الذهب والعصر الذهبى أم الانحطاط بعينة ؟ انتهى - والعصر العباسي كان بة نهضة علمية لأنة تخلى عن حكم اللة ونشطت الترجمة فى عصرة ليس الا ومن قام بالترجمة هم النصارى - كما تقول ولا تقول المسيحيين ربما لا تعرف الفرق بينهما - انتهى - والسيد الكاتب يقول : فتح أسبانيا الكاثوليكية أى يردد نفس الكلام العروبى الحنجورى ونحن نسأل سيادتة ما الفرق بين الغزو والفتح ؟ ....وما الفرق بين الغزو الاسلامى والحروب الصليبية أو الغزو الغربى ؟ هل البدو جاءوا يحملون الحلويات مثلا ..وهل البلاد التى احتلها البدو كانت مقفولة وجاءوا لفتحها ؟ انتهى - ومازال الكاتب يصر على دولة اسرائيل اليهودية وهى الدولة الدينية الوحيدة فى الشرق ...سيدنا الكاتب : لم نسمع أن دستور اسرائيل يؤكد على يهودية الدولة أو يحكم بالشريعة اليهودية مثل بلاد الذين أمنوا ..قليل من الصدق لا يضر . ..انتهى - والكاتب يقول أن سبب تخلف العرب هو وجود اسرائيل ...يا سلام يا مولانا أنت أصبت كبد الحقيقة وعينها ورئتيها ...طيب لماذا اسرائيل من دول العالم الأول ؟ الكاتب يؤكد على أن اسرائيل هى سبب القتال فى سوريا ولبنان والعر

بل حقيقة
ولو جهلت -

بعد الصدمة الثقافية للغرب في حروبهم الصليبية.

خفف فول
مستر فول -

مثال حي على نتائج الفلسفة والتفلسف من أمتنا العربية: الأسئلة أكثر من الأجوبة، والكره أكبر من حب الحقيقة، والهدف نشر العدمية.

السبب الجذري ليس
في الاسلام -

دراسة الباحثان حسين عسكري وشهرزاد رحمن، من جامعة جورج واشنطن الامريكية، والمنشورة في مجلة الاقتصاد العالمي ( 2010) والمعنونة "ما مدى أسلمة Islamicity الدول الإسلامية؟ " هي بلاشك دراسة شاملة وهامة ونتائجها صادمة الى حد كبير. خلاصة الدراسة ان نيوزيلندا وايرلندا والدنمارك، على سبيل المثال، هي أكثر تطبيقاً والتزاماً لمبادئ ومقاصد وقيم الاسلام من كافة الدول العربية والاسلامية.

إله هاند ميد
التخلف المسيحي -

المسيحيون إخترعوا نظرية الناسوت واللاهوت ليفسروا إدعائهم عليه أي سيدنا عيسى عليه السلام أنه إله (حاشا لله) فحينما يقول لهم أحد أن المسيح يأكل ويشرب ويتبول (أكرمكم الله) كباقي البشر يكون ردهم المتوقع بالتأكيد "إنه كان يفعل ذلك بناسوته يارجل أليس لديك عقل" وإذا قلنا لهم إنه كان يحيي الموتي بإذن الله تعالي ويشفي الأكمه والأعمي والأبرص بإذن الله يردون دون تفكير انه لاهوته !والرد الطبيعي علي هؤلاء ستكون وفقاً لمبدأ "البينة علي من إدعى" فأنتم تدعون أن المسيح مكون من شقين: ناسوت وهو الشق الأنساني الذي يقوم بكافة الأعمال البشريه من أكل وشرب ولوازمهما وصلب وضرب إلخ,إلخ والشق الثاني لاهوته وهو الذي يقوم بواسطته المسيح بفعل الأشياء (المعجزات) بإعتباره الله كإحياء الموتي وشفاء المرضى فالسؤال هنا من أين جئتم بهذا الكلام؟؟؟ هل قال لكم المسيح في (الكتاب المقدس) مرجعكم الأول أنا أأكل وأشرب وأصلب كناسوت وأحيي الموتي بلاهوتي أو هل قال لكم أنا مكون من شقين ؟؟؟؟ الجواب طبعاً لا فلا يوجد في الكتاب المقدس كله نص يدل علي وصف المسيح نفسه أو حتي أحد أصحابه له أو الرسل بناسوت أو لاهوت!!!النقطه الثانيه (تطبيق النظريه)وهي تدور حول أن المسيح يفعل معجزاته كلاهوت إلهي ويفعل متطلبات البشر كناسوت إنساني أو بشري فهل هي خاصه بالمسيح وحده أي هذه النظريه أو حكر علي المسيح وحده؟؟؟مثال للتوضيح: سيدنا موسي يأكل ويشرب وينام (هذا ناسوت) حسناً , سيدنا موسي يحول عصاه لثعبان أمام فرعون ويأكل الثعبان عصي السحره وأيضاً يضرب بعصاه علي أنهار المصريين فيحولها لدماء (حسب الكتاب المقدس سفر الخروج) فهذا( لاهوت ) سيدنا موسي بقي إله فهو الأن ناسوت ولاهوت حسب نظريتكم اذن هو إله يلا بقي أعبدوه وأهو زياده الأله الهين ومش هنخسر حاجه حتي الثواب يبقي دوبل"واحد مسيحي عبقري يقولك ياعم هي دي معجزات دي لعب عيال ده المسيح كان بيحيي الموتي.أقوله وماله بص معايا المفاجأه دي:(وَبَعْدَ هذِهِ الأُمُورِ مَرِضَ ابْنُ الْمَرْأَةِ صَاحِبَةِ الْبَيْتِ وَاشْتَدَّ مَرَضُهُ جِدًّا حَتَّى لَمْ تَبْقَ فِيهِ نَسَمَةٌ. 18فَقَالَتْ لإِيلِيَّا: «مَا لِي وَلَكَ يَا رَجُلَ اللهِ! هَلْ جِئْتَ إِلَيَّ لِتَذْكِيرِ إِثْمِي وَإِمَاتَةِ ابْنِي؟». 19فَقَالَ لَهَا: «أَعْطِينِي ابْنَكِ». وَأَخَذَهُ مِنْ حِضْنِهَا وَصَعِدَ بِهِ إِلَى الْعُلِّيَّةِ الَّتِي كَانَ

اجوبة للسيد فول
جبار ياسين -

يا حضرة السيد فول على طول ، انا لست بمحرك غوغول . اكتب مقالتي واقول ، لعل قارئا يعاملها بالمعقول . لكل قارئ حق النقد والتأويل ، ولو كان من آكلي الطعمية والفول . او من ملتهمي الفته ومصاصي البلبول . يا سيد فول اسئلتك كثيرة وده شئ مش معقول . نكتب اراء بالحد الأدنى المقبول ، ولسنا من طائفة تؤمن بالبعث ولا بالمحلول . نترك للناس حريتها ، ولا نؤمن الا بالعلة والمعلول .النقد جميل ومنشط للعقل لكن الشتم سيرة من يقتل وانا المقتول . لنترك الدين لأهله ، تلك حرية راي وفكر مجبول .وانا ياحضرة لست فقيها ولا كنت يوما للدين بمتبول . لا اكره بني جنسي ابدا واحب الحيوان والشجر والثمر المحمول .ما تسألني عنه كثير واعرف بعضه لكني لست بكشكول .ابحث عني ستجدني عفريتا ، لكني لست بشبيك ولبيك ولا سيف مسلول .انت لست بقارئ بل قاضي تحقيق من جمهورية صدامول . لو كل من كتب مقالا كان عليه ان يدخل تحقيقا لصار الحرف اغلى من سعر الهارول . يا سيد فول حين تقرأ مقالا ، لاتحزن ، لا تفرح ، لا تغضب بل فكر وقس كلمات التعليق كما يقيس البناء بخيط الشاؤول . سلام لك يوم بذرت ويوم نبت ويوم اخضرضرت ويوم اثمرت ويوم قطفت كما يقطف تين معسول .

معيارية التخلف والتقدم
بعيداً عن هذيان الانعزالين -

ما مقياس التقدم والتخلف وما معياره ؟! هل هو في عدم التمكن من الصناعات مثلاً ؟! طيب وماذا عن مجتمعات توصف بالمتقدمة متخلفة اخلاقيا. حيث الاباحية وزواج المثليين وشرب الخمر والزنا وادمان المخدرات والارهاب الأسري وشن الحروب وابادة الشعوب و استنفاد الخامات الطبيعية وتدمير البيئة وتسليط المستبدين على الشعوب و مد النظم الديكتاتورية بأعتى وسائل القمع والتجسس والتعذيب والاستنطاق ضد الشعوب حتى يستمر الغرب المتقدم كما يقال في نهب الثروات واستمرار الاوطان التي يحرسها لهم المستبدون اسواقاً. استهلاكية بحيث يتم اجهاض اي مشروع ناجح يمكن ان يهدد الغرب وغير ذلك....وبذلك يظهر بأن مقياس التقدم والتخلف ومعياره يختلف من مجتمع الى مجتمع

تحديث اللغه العربيه .
Mohamad -

أعود لأقول ان اهم ما ابتكر العقل هو حفض المعاني وتعبيأتها مستخدما الصوت او الضؤ اي الكتابه.اذا تلك المعاني لم تبقى هي بل أصبحت نقيضهاعندها يبدل الباني بن هدامأكيد محمد العربي النبي والرسول اذا قدمناه بأنه أمي لا يقرأ ولا يكتب بينما هو معلم للاهوت اي الكتاب والفلسفة اي الحكمه.عندها تسود الشعوذه ويعلو منبره من لا يميز بين الناقه والبعير وهذا ما هو عليه أكثر المسلمون العرب.وهم للجاهليه اي القبليه عائدون .هذا هو المشروع الصهيوني ما بناه لبناء امبراطوريطته.

كان الشعب الارمني ارقى
شعوب الامبراطورية العثمان -

كان الشعب الارمني ارقى شعوب دولة الشر الامبراطورية العثمانية فكريا واقتصاديا وثقافيا وحضاريا واعلن الاتراك الجهاد الاسلامي ضد الارمن والمسيحيين الابادة الارمنية والاشورية واليونانية المسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار

الاستبداد والتخلف
والكتلة الغاطسة -

شاهدت جزءًا من افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي ٣٩، وعاينت البهرجة والفخفخة، وسمعت النجوم وهم يشيدون، جميعًا، بالتنظيم الرائع والفخامة التي لا تضاهى، ومنهم مثلًا ليلى علوي التي أشادت بـ"التحدر" (تقصد التحضر) ووصفت الحدث بأنه classy.النغمة الرئيسية في هذا اليوم كانت إن "هي دي مصر اللي إحنا عايزينها".. أيوه هي دي مصر: المكان الفخم، الناس النضيفة، البدل السموكن، السواريهات، الستات الحلوة، الرجالة الشيك، و... DMC.لكن طبعًا كلنا عارفين إن فيه مصر تانية خالص، سماها رشدي سعيد (أستاذ الجيولوجيا الشهير) بالـ"كتلة الغاطسة"، يعني الكتلة اللي مبتطلعش في DMC. مصر التانية دي بتنعزل تمامًا، وبشكل متزايد، عن مصر اللي كانت في افتتاح المهرجان (تقول الإحصاءات إن مصر بقت من أكثر الدول في العالم من حيث معدلات اللامساواة).فكرة "المعرض" - يعني التعامل مع العالم بوصفه معرض - فكرة قديمة ولصيقة بالحداثة. مثلًا الفكرة دي كانت خيط مهم وأساسي في كتاب تيموثي ميتشيل "استعمار مصر"، اللي اتكلم فيها عن تحول مصر إلى "بلد حديثة"، وإزاي ده ارتبط بالسيطرة على الأجساد وقولبة البشر والمكان والزمان، لكنه كمان ارتبط بعرض مصر في المعرض، كما لو إننا مش عايشين الحياة بشكل عضوي، وإنما بنعرض نفسنا لـ"آخر ما" بشياكة وحلاوة.انطلاقًا من الفكرة دي نقدر نقول إن "المعرض" اللي حصل في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، وقبل كده في مؤتمر الشباب العالمي، وقبل كده في مليون حدث وحدث، شيء طبيعي وجزء من الحداثة: إنك تعزل حتة من المنظومة المعفنة وتلمعها وتعرضها وتكون هي دي مصر.لكن لا مش هو ده اللي حاصل عندنا. اللي حاصل عندنا أعمق من كده. من شهر واحد بس صرح رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي في الاحتفال بخريجي "مبادرة الرئيس لتكنولوجيا المستقبل" بإنه: "يمكن منقدرش نهتم بـ100 مليون كويس لكن نقدر نهتم بالمتميزين".هو ده المخ اللي شغال ومسيطر، مش على السيسي بس، لا على المنظومة كلها. الفكرة مش بس إننا نعمل معرض شيك - لأغراض سياحية - يضم حفنة ضئيلة فخمة ومستحمية (بس أخلاقها في الحضيض طبعا)، والباقي بره الكادر، يتعفنون ببطء، لكن كمان إن نمط "التنمية" عندنا يكون قائم على اللاتنمية، على زيادة نهب الأفقر، وعمل مناظر وهمية.الفكرة في العاصمة الإدارية الجديدة مش ممكن تتفهم إلا كده. اللي معتبرين العاصمة دي بتتعمل لسبب أمني شايفين ربع الحقيقة، ي

لولا الفتح العربي لمصر ل
كنت كاثوليكي يا ارثوذوكسي -

او مش موجود ولم تصل الى ايلاف / في الوقت الذي يتعرض فيه تاريخنا الإسلامي لحملات شرسة ظالمة من الانعزالية الصليبية المسيحية الحاقدة والشعوبية المتصهينة الملحدة الجاهلة ، وخاصة تاريخ الفتوحات الإسلامية، علينا أن نلفت الأنظار إلى الكتابات التي كتبها كتاب ومؤرخون غير مسلمين، والتي اتسمت بالموضوعية في رؤية هذا التاريخ.ومن بين الكتب المسيحية التي أنصفت تاريخ الفتوحات الإسلامية — وخاصة الفتح الإسلامي لمصر- كتاب “تاريخ الأمة المصرية ” الذي كتبه المؤرخ المصري “يعقوب نخلة روفيلة” (1847–1905م) والذي أعادت طبعه مؤسسة “مار مرقس” لدراسة التاريخ عام 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة. وفي هذا الكتاب، وصف للفتح العربي لمصر باعتباره تحريرا للأرض من الاستعمار والقهر الروماني الذي دام عشرة قرون، وتحريرا للعقائد الدينية التي شهدت أبشع ألوان الاضطهادات في ظل الحكم الروماني، وتحرير اجتماعيا واقتصاديا من المظالم الرومانية التي كانت تفرض على كل مصري ثلاثين ضريبة، منها ضريبة التمتع باستنشاق الهواء!!. ففي هذا الكتاب نقرأ: “ولما ثبت قدم العرب في مصر، شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين، واستمالة قلوبهم إليه، واكتساب ثقتهم به، وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه، وإجابة طلباتهم، وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء البطرك “بنيامين” (39 هـ ، 641م) الذي سبق واختفى من أمام “هرقل” ملك الروم (615–641م)، فكتب أمانا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور ولا خوف عليه ولا تثريب، ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع أكرمه وأظهر له الولاء وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته، وعزل ىالبطريرك الروماني الذي كان أقامه “هرقل” ورد “بنيامين” إلى مركزه الأصلي معززا مكرما. وهكذا عادت المياه إلى مجاريها بعد اختفائه مدة طويلة، قاسى فيها ما قاساه من الشدائد، وكان “بنيامين” هذا موصوفا بالعقل والمعرفة والحكمة حتى سماه البعض “بالحكيم”، وقيل إن “عمرو” لما تحقق ذلك منه قربه إليه، وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد، واستعان بفضلاء المصريين وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي والوالي معا، فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كل منها حاكم مصري ، له اختصاصات وحدود معينة، ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم، ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية، مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة،

في اسباب التخلف بعيداً
عن هذيان الشعوبيين -

في مسألة التخلف نقول على خلاف ما يروجه الملاحدة الخرافيون واخوانهم الكنسيون الصليبيون الحقدة هنا فإن قضية التقدم والتخلف ليس من شروطها ان تكون علمانياً كافراً بالإله او محيداً دينك وهذا ما يلح عليه الكنسي الكافر في كل تعليقاته السمجة فالمخترع الياباني البوذي والصيني والكوري يشعل الشموع لمعبوده ويتلو صلواته قبل ان يدخل مختبره وشروط التقدم لا تجامل أحداً و لها اسبابها الموضوعية فمن أخذ بها تقدم ومن لم يفعل تأخر ومن قال ان المسلمين وحدهم المتخلفين هناك بيئات مسيحية و غير مسيحية متخلفة بل ان بلدا مثل ماليزيا والإمارات اكثر تقدماً من كثير من بلدان افريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية المسيحية ان للتخلف اسبابه عندنا مثل الاستبداد الداخلي والهيمنة الاجنبية ورداءة التعليم وقمع النابهين وعدم الصرف على البحث العلمي وغياب الإرادة والمشروع . ان الذي يعايرنا بتخلفنا سواء كان كنسي او ملحد او شعوبي يتفضل يقول لنا ماذا قدم هو للانسانية من اختراعات وانجازات غير سب وشتم المسلمين على مدار الساعة في هذا الموقع وغيره . والا هاتوا ورونا اليكترونيات الهاي تك التي قمتم باختراعها يا كنسيين واخوانكم في الدين الملاحدة والتي ملئتم بها الاسواق

شهادة نصراني مشرقي
على الغزو العربي -

وعلى خلاف ما يروجه أبناء الخطية وبنات القسس والرهبان الانعزاليون الصليبيون من الذين كفروا حتى بوصايا مخلصهم واخوانهم الشعوبيون الجهلة فإن القابلية النفسية للفتوحات العربية كانت موجودة لدى سكان تلك البلاد كما يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، كميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح، وفي تاريخه الطويل نجد عبارات استهجان لسياسة الروم، كالتالية:لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا

شكرا سيد جبار
فول على طول -

كل الشكر والتقدير للسيد جبار ياسين ..نؤكد لكم كم أنا استمتعت بالرد البليغ رقم 24 وقرأتة عدة مرات وضحكت جدا عدة مرات ...نؤكد لكم أننى ضحكت من قلبى وكم أعجبنى أسلوبك البلاغى الممتع ..السهل الممتنع والبعيد عن التعصب والاسفاف ...لكن فى الحقيقة فان القارئ - وأنا منهم - لا نعرف نوايا الكاتب ولا ندخل فى ثنايا عقلة ولكن نعلق على ما يكتبة ...نعم ما يكتبة الكاتب هو الذى نناقشة فية ولا نبحث فى نواياة ونرجو ممن يكتب أن يختار كلماتة بعناية ...كل كلمة تعنى الكثير بالنسبة للقارئ وبالطبع كل قارئ يفهم المقال بناء على ما جاء بة .... والكثير من القراء يأخذ المقال على أنة حقائق تاريخية أو دينية فالرجاء تحرى الدقة وهذا ما أقصدة من مناقشتى ليس أكثر . نعم نريد أن نصل للحقيقة ...الحقيقة فقط ولا يعنينا شئ أخر . وأنا لست قاضيا ولا نحاسب أحدا فهذا ليس من حقى ولكن مجرد نقاش لمعرفة الحقائق ....وكل ما نبغية أن تعيش الأجيال القادمة بسلام وكفى جيلنا التعيس وما عاشة فى حروب وارهاب وقتل ...كل التحية لكم وتحياتى لكل قراء وكتاب ايلاف العزيزة . أما الشيخ ذكى ربنا يشفية من هلوساتة ..يا شيخ ذكى لاهوت وناسوت المسيح يخص أتباعة وهم أحرار فى ذلك ولا يضر البشر فى شئ ..ولا يجبرك أحدا على الاعتراف بذلك ..ثم أنة خارج الموضوع وهذا يدل على ذكاوتك وادراكك لما حولك . أما أن ايرلندا والدنمارك تطبق الاسلام فهذة خرافاتكم التى لا تنوون العلاج منها ....بلاد المسلمين أولى بالاسلام ومبروك عليكم وحدكم .

مركبين على الغلط
كوردو -

لم يعد لك موقع من الاعراب في اوساط المعلقين ، انت ضائع لا تعرف ماذا تكره بل وماذا تُحبْ، كنت تعتبر نفسك صديقاً للشعب الكوردي ولكن عقلك الباطني عندما كان يغضب كنا نقرء لك حقيقتك المريبة، وقول الشاعر (اغضب صديقك تستطلع سريرتهُ ـ للسري نافذتان السُكرُ ام الغضب)، رائع ان يدافع الانسان عن بني قومه ولكن ليس على حساب الاخرين وخاصة المضطهدين منهم، وتعقيباً على مقالتك اود ان اسرد لك حقيقة تخلف عالمك العربي وهي انكم اصلاً (مركبين على الغلط)، فعندما تدّعون بالدين فدينكم هو انقى الاديان وكذلك أنتم خير امة أُخرجت للناس فكيف بكم ان لا تكونوا متخلفين ،انظر الى عراقك المهدّم انظر الى انظمة الحكم في تاريخك الحديث، اشتراكي، قومي، ديني ،طائفي والخ ، فهل لاحظت فرقاً بينهم؟ هؤلاء انتم ،وهذه تعاسة الاقدار جعلتنا ان نعيش تحت احكامكم فهل عرفت ياكاتب المقال لماذا اذاً حاول السيد البارزاني ان ينقذ شعبه ووطنه وينفصل عن عراقك العربي؟ فشلنا هذه المرة ايضاً ولكننا ماضون الى الاستقلال رغم الاقدار.

إسهامات المسلمين بالحضارة
رغم انف الشعوبيين الحقدة -

فلم تَخلُ أوروبا من مؤرخين أبصروا ما للمسلمين من فضل في الحضارة الإنسانية على الحضارة الأوروبية؛ فألفوا كتباً ودراسات منصفة تشيد بفضل المسلمين الذي لا يمكن إنكاره، فقد نذكر نفرًا منهم درسوا هذه الحضارة دراسة وافية وأبدوا إعجابهم بها. فمثلاً يقول "توماس أرنولد": "كانت العلوم الإسلامية وهي في أوج عظمتها تضيء كما يضيء القمر فتُبدد غياهب الظلام الذي كان يلف أوربا في القرون الوسطى". ويقول "جورج سارتون" في كتابه "مقدمة في تاريخ العلم": "إنّ الجانب الأكبر من مهام الفكر الإنساني اضطلع به المسلمون؛ فـ"المسعودي" أعظم الجغرافيين، و"الطبري" أعظم المؤرخين". كذلك يُبدي "تومبسون" إعجابه بالعلوم الإسلامية فيقول: "إن انتعاش العلم في العالم الغربي نشأ بسبب تأثر شعوب غربيِّ أوربا بالمعرفة العلمية العربية، وبسبب الترجمة السريعة لمؤلفات المسلمين في حقل العلوم ونقلها من العربية إلى اللاتينية لغة التعليم الدولية آنذاك". ويقول في مكان آخر: "إن ولادة العلم في الغرب ربما كان أمجد قسم وأعظم إنجاز في تاريخ المكتبات الإسلامية".هذا، وقد أبدى الباحث اليهودي "فرانز روزانتال" إعجابه الشديد ودهشته البالغة لسموّ الحضارة الإسلامية وسرعة تشكلها، فيقول: "إن ترعرع هذه الحضارة هو موضوع مثير ومن أكثر الموضوعات استحقاقًا للتأمل والدراسة في التاريخ، ذلك أن السرعة المذهلة التي تم بها تشكل وتكوّن هذه الحضارة أمر يستحق التأمل العميق، وهي ظاهرة عجيبة جدًّا في تاريخ نشوء وتطور الحضارة، وهي تثير دومًا وأبدًا أعظم أنواع الإعجاب في نفوس الدارسين. ويمكن تسميتها بالحضارة المعجزة، لأنها تأسست وتشكلت وأخذت شكلها النهائي بشكل سريع جدًّا ووقت قصير جداً، بحيث يمكن القول إنها اكتملت وبلغت ذروتها حتى قبل أن تبدأ".وقد أشاد أحد الباحثين وهو "روبرت بريفولت" بالحضارة الإسلامية فقال: "إن القوة التي غيرت وضع العالم المادي كانت من نتاج الصلة الوثيقة بين الفلَكيين والكيميائيين والمدارس الطبية، وكانت هذه الصلة أثرًا من آثار البلاد الإسلامية والحضارة العربية، إن معظم النشاط الأوربي في مجال العلوم الطبيعية إلى القرن الخامس عشر الميلادي كان مستفادًا من علوم العرب ومعارفهم، وإني قد فصلت الكلام في الدور الذي لعبته العربية في اليقظة الأوربية، لأن الكذب والافتراء كانا قد كثرا في العصر الحاضر، وكان التفصيل لا بد منه للقضاء عليهما".ويقول ال

اسهام المسلمين الحضاري ٢
رغم انف الصليبيين -

ويقول المستشرق "أدم متز" في كتابه "الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري": "لا يعرف التاريخ أمة اهتمت باقتناء الكتب والاعتزاز بها كما فعل المسلمون في عصور نهضتهم وازدهارهم، فقد كان في كل بيت مكتبة".ويقول "رينيه جيبون": "لم يدرك كثير من الغربيين قيمة ما اقتبسوه من الثقافة الإسلامية، ولا فقهوا حقيقة ما أخذوه من الحضارة العربية في القرون الماضية". ويذكر "هينولد" أن ما قام على التجربة والترصد هو أرفع درجة في العلوم، وأن المسلمين ارتقوا في علومهم إلى هذه الدرجة التي كان يجهلها القدماء. فقد قام منهاج المسلمين على التجربة والترصد وكانوا أول من أدرك أهمية المنهاج في العالم، وظلّوا عاملين به وحدهم زمنًا طويلاً.ويقول "دُولنبر" في كتاب "تاريخ الفلك": "لقد منَح اعتمادُ العرب على التجربة مؤلفاتِهم دقة وإبداعاً، ولم يبتعد العرب عن الإبداع إلا في الفلسفة التي كان يتعذر قيامها على التجربة". ويستطرد قائلاً: "ومن مباحثنا في أعمال العرب العلمية أنهم أنجزوا في ثلاثة قرون أو أربعة قرون من الاكتشافات ما يزيد على ما حققه الأغارقة في زمن أطول من ذلك كثيرًا، وكان تراث اليونان قد انتقل إلى البيزنطيين الذين عادوا لا يستفيدون منه زمنا طويلا، ولما آل إلى العرب حوّلوه إلى غير ما كان عليه، فتلقّاه ورثتهم (يقصد الأوروبيين حديثاً) وحوّلوه مخلوقاً آخر".يقول "مسيو ليبري": "لو لم يظهر المسلمون على مسرح التاريخ لتأخرت نَهضة أوروبا الحديثة عدة قرون". ولقد أشار أيضاً إلى هذا المعنى المؤرخُ الفرنسيُّ الشهير "سديو" في تاريخه الكبير، الذي ألفه في عشرين سنة، بحثًا عن تاريخ المسلمين، وعظيم حضارتهم، ونتاجهم العلمي الهائل، فقال: "لقد استطاع المسلمون أن ينشروا العلوم والمعارف والرقيَّ والتمدُّن في المشرق والمغرب، حين كان الأوروبيون إذ ذاك في ظلمات جهل القرون الوسطى...".

التطهير العرقي ضد
الارمن والمسيحيين -

اولا السومريون ارمن هاجرو من اراتا/ ارارات ARATTA ونقلو الحضارة الارمنية الارارادية الى العراق فالسومريون والهوريون والميثانيين والحيثيين والميديين ارمن وليسو اكراد ولا احد يستطيع ان ينكر ارمنية ارارات وفان وبتليس وديكراناكيرد / دياربكر وارزروم واورفا وغيرها والقتلة الاكراد عملاء العثماني ساعدو الاتراك في ابادة واستكراد ارمن ومسيحيي الاناضول بشكل مباشر او عن طريق الانضمام الى الكتائب الحميدية او التشكيلات المخصوصة والنتيجة قتل واستكراد الملايين من الارمن وفرغت بلاد الارمن من سكانها الاصليين الارمن نتيجة الابادة الارمنية 1894 – 1923 وقال الكردي البارزاني مستغلا فراغ شرق تركيا من الارمن ان شرق تركيا / ارمينيا الغربية هو كردستان شمالية وهي جزء مما يسمى كردستان كبرى وهدا الشيئ لن يقبله الشعب الارمني لن نقبل باستكراد ارمينيا الغربية المحتلة لا لاستكراد فان ولا لاستكراد دياربكر لقد شارك الاكراد في افراغ ارمينيا من الارمن وسكنتم في بيوت ومدن ضحاياكم الارمن والان تدعون ان ارمينيا المحتلة هو كردستان وجدك الكردي قتل جدي الارمني غدرا وبمساعدة الاتراك احتل الكردي بيت وبلاد الارمني واستكردها وهدا باطل الاباطيل ان معادة سيفر 1920 يقول ان شرق تركيا لارمينيا وللارمن وليس للاكراد واحصاء سكاني عثماني سنة 1914 يقول ان شرق تركيا هو الولايات الارمنية الستة يسكنها اكثرية سكانية ارمنية ومسيحية وكانت مرشحة للحكم الداتي الارمني والدي الغيت نتيجة التطهير العرقي ضد الارمن والمسيحيين ان الاعتراف العالمي بالابادة الارمنية والمسيحية سيلغي اثار ابادة الارمن وستطبق معاهدة سيفر 1920 وتحرر ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى / كيليكيا وترجع لجمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة باجزائها ارمينيا الشرقية والغربية والصغرى والجزيرة الارمنية والخليج الارمني ويرجع الشعوب الارمنية والمسيحية الى شرق تركيا بعد تحريرها ولا لكردستان في الهضبة والمرتفعات الارمنية المحتلة الاعلان الارمني العالمي 19 – 01 – 2015

التخلف العربي
ابو طالب -

وطبعا اذا رسب الطفل في صف البستان فالسبب اسرائيل والصهيونية .واذا اسقطت المرأة الحامل فالسبب اسرائيل والصهيونية .واذا.......واذا......واذا......واذا

الغرب دمر مشروع
محمد علي النهضوي -

بعيداً عن هذيان الصليبيين الانعزاليين والملاحدة والشعوبيين الكورد المشارقة الذين ما قدموا للانسانية سوى المسبات والشتائم التي تليق بهم وتلطخهم. فإننا نقول : تؤمن الشعوب الآسيوية التي تقدمت مثل اليابان وكوريا الجنوبية والصين بآلاف الغيبيات وتعبد الأصنام وارواح الأسلاف وقوى الطبيعة الغيبية ومع ذلك لم يتهمها احد في ايمانها الغيبي ولا في عقولها ، لأن لديها مشروع وارادة سخرت من اجله الأموال والامكانات والأوقات ومعلوم ان من شروط اي نهضة ان يكون هناك مشروع وارادة ومراكز بحثية واهتمام بالنوابغ والمبادرات الفردية وأندية علمية وكل هذا غير متوفر في ظل انظمتنا الوظيفية القمعية ودولنا الريعية والاستهلاكية ناهيك ان اي مشروع للنهضة في هذا الجزء المركزي من العالم ليس في مصلحة الدول الصليبية / العلمانية الكبرى ولذلك تم تدمير مشروع محمد علي باشا النهضوي وتم تفكيك مصانعه ؟!! وكذا مشروع جمال عبدالناصر وصدام حسين على الرغم من انها انظمة فردية وقمعية لكن غير مسموح لها بالنهوض توجساً .

معادلة سهلة
لمن يعقل -

الأسباب الجذرية داخلية بالطبع، لكن الغزالة عندما تضعف يكثر الضباع ...

احذر الثور الهائج
في محل الخزف -

نقول للكاتب ان فول مثل الثور الهائج الذي تثيره قطعة القماش الحمراء ولذلك بعض المفردات تثيره مثل اليهود اسرائيل مع ان طروحاتك الفكرية قريبة من أحقاده الصليبية ومفروض يصفق لك لكن تقول ايه في الثور الهائج الذي يدخل محل الخزف

اضاءة حول سؤال المقال
غسان -

في كتابهم المشهور "لماذا تفشل الأمم؟" (صدر في عام 2012) يرى المؤلفان دارون أسيموغلو وجيمس روبنسن ان غياب المؤسسات الاقتصادية والسياسية العادلة والتشاركية وهيمنة المؤسسات الاقصائية والاستغلالية وغير التشاركية هو السر.

اضاءة حول سؤال المقال2
غسان -

وحول منطقة الشرق الأوسط تحديداً، يقول المؤلفان أعلاه ان العلاقة السببية بين دين الاسلام وبين حدة الفقر في منطقة الشرق الأوسط هي علاقة زائفة بشكل كبير The relationship between the Islamic religion and poverty inthe Middle East is largely spurious

تعالوا يا مسلمين نغيظ
الصليبيين والملحدين -

ذكرت دراسة أمريكية حديثة أن الإسلام سيكون الدين الأسرع نموا في العالم خلال الأربعة عقود المقبلة.وأشارت الدراسة التي أجراها مركز “بيو” الأمريكي إلى أنه بحلول عام 2050، سيرتفع عدد المسلمين حول العالم من 1,6 مليار شخص إلى 2,7 مليار، ليقارب عددهم عدد المسيحيين في العالم.الدراسة ذكرت أن من المتوقع أن يشكل المسلمون ثلث إجمالي سكان العالم المتوقع أن يصل على 9 مليار نسمة بحلول عام 2050، اليهودية تخسر 300ألف والإسلام يربح 3 ملايينومن المتوقع أن تخسر الديانة اليهودية 300 ألف نتيجة للتحول الديني، في حين سينضم ثلاثة ملايين للدين الإسلامي.وتتوقع الدراسة أن تصل نسبة المسلمين في أوروبا 10% بحلول 2050، وأن تتجاوز نسبة المسلمين في الولايات المتحدة نسبة اليهود بحلول العام نفسه. وبالنسبة لأستراليا، فإن عدد المسلمين في أستراليا- وفقا لآخر إحصاء سكاني في عام 2011- هو قرابة النصف مليون (2.2 % من إجمالي عدد السكان)، ولكن يعتقد أن العدد الفعلي الآن قد تجاوز المليون مسلم، والسبب أن الكثير من المسلمين لا يذكرون ديانتهم في استمارات الإحصاء السكاني، خوفاً من مراقبة الدولة لهم. كما ستنخفض نسبة المسيحيين في الولايات المتحدة من 75% إلى 66% وسيتجاوز المسلمون اليهود ليصبحوا أكبر دين غير مسيحي منتشر في أمريكا. وبالإضافة الى ذلك، تراجعت نسبة المسيحيين في أوروبا بشكل ملفت فانخفضت النسبة من 66٪ من اجمالي عدد السكان في العام 1910 الى 26٪ في العام 2010 ومن المتوقع ان تنخفض أكثر بعد الى 16٪ في العام 2050.إنّ الدين الإسلامي مُنتشِر بشكلٍ كبير وواسع في كافّة أرجاء العالم ويُعتبر هذا الدين من أعظم الديانات السماوية التي أخصها الله سبحانة وتعالي لعباده. والإسلام خير الديانات السماوية التي حرص خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلّى الله علية وسلّم على نشرها في كافّة بقاع الأرض، وانتشر الدين الإسلامي في كافّة أرجاء ومَناطق العالم، وغطّى أجزاء كبيرة من الكرة الأرضية.

كلام من ذهب لن يقنع
الانعزاليين الحاقدين -

هذا يا اخي غسان كلام من ذهب لكنه لن لن يقنع المضبوعين والملسوعين من الصليبيين الانعزاليين واخوانهم الملاحدة الشعوبيين السبابين الذين يعيشون عالة على منتجات الدينا وليس لديهم من منتج سوى الاحقاد السرطانية والمسبات. نقول لهم موتوا باحقادكم وتعفنوا في قبوركم واحترقوا الى يوم القيامة

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

لماذا تخلف العالم العربي؟)<" يقال تحت الاحتلال " والمخرج الكبير عاوز كده

لماذا تأخر العرب
سوسو -

اقرأ كتاب الحلقة المفقودة والدين المختطف تفهم كل شيء عن حياة العرب قبل آلاف السنين قبل الاسلام وبعد الاسلام وكيف تأخر العرب