فضاء الرأي

بين بغداد وأربيل.. والعوائل الحاكمة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الموقف الاخير لحكومة العبادي والذي جاء على لسان "سعد الحديثي" المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، بان بغداد  لن تستقبل وفد الاقليم الا بعد احترام اقليم كردستان قرارات المحكمة الاتحادية ومنها الغاء نتائج الاستفتاء، يعقد المشهد مجددا بعد ان كان هناك حديث عن بوادر انفراجات لبدء الحوار، وان وفد اقليم كردستان التفاوضي سيصل الى بغداد الاسبوع المقبل للتفاوض مع الحكومة الاتحادية لحل الاشكالات العالقة وفقا للدستور.
ولكن يبدو ان موقف بغداد الاخير، جاء رد فعل على  بيان السيد مسعود بارزاني والتي تضمنت عدم دستورية المحكمة الاتحادية اصلا، ما من شأنه لاحقا ان يقطع جميع السبل لايجاد مخرج لحكومة نيجرفان بارزاني وقوباد طالباني، لبدء الحوار وسط ضغوط دولية (الامم المتحدة وامريكا).
 الى ذلك جاء الرد الامريكي فورا على طلب نيجرفان بارزاني وساطة دولية بين اربيل وبغداد، واعلان واشنطن رفض طلب تعيين مبعوث خاص، وقالت  بهذا الصدد ان "عاشا معا وحاربا معا وربيا أطفالا معا، الأمر الذي يدفع واشنطن إلى الاعتقاد بقدرتهما على حل المشاكل العالقة"، فيما دعت الأمم المتحدة حكومة الاقليم إلى احترام قرار المحكمة العليا بشأن الغاء نتائج الاستفتاء والبدء بالحوار.
من كل من سبق فانه يبدو ان حكومة نيجرفان وقوباد في موقف لا يحسدان عليه، وان البارزاني العم دخل مجددا على خط الازمة، وبوصفه المحكمة الاتحادية بانها غير دستورية، على اعتبار ان تشكيل هذه المحكمة كان قبل إقرار الدستور العراقي، لذلك كان من الواجب بعد إقرار الدستور في العام 2005، حل هذه المحكمة، ما يعني ان كل ما خرج عن المحكمة من قرارات غير دستورية، يدحض ايضا موقف حكومة الاقليم السابق والذي عبر خلاله عن  احترامه لقرار المحكمة حول تفسير المادة الاولى من الدستور العراقي وعدم  وجود نص في الدستور يجيز انفصال أي مكون بالعراق، والذي قرأه المحللون ضمنيا انه احترام لعدم شرعية الاستفتاء وان الاستفتاء لم يكن دستوريا .
 اذن العم البارزاني نسف كل المساعي لحل الازمة العميقة بين اربيل وبغداد وبالتالي عودة الخلاف بين اربيل وبغداد الى المربع الاول .... كما ان بيانه حول قرار المحكمة الاتحادية بالغاء نتائج الاستفتاء يظهر بشكل جلي عمق الخلافات العائلية البارزانية، وما تعرض له من ضغوط اقليمة ودولية لتنحي البارزاني عن منصب الرئاسة المنتهية الولاية، وبالمقابل هذه القوى ابدت استعدادها للتعامل مع حكومة الاقليم ودعم رئيس الحكومة ونائبه ورفضها محاولات تشكيل حكومة انقاذ او اي حكومة مؤقتة ...... كل هذا كان بمثابة دعم لحكومة الاقليم مقابل الخروج من تبعات الاستفتاء، في ظل الحديث عن ان قرار المحكمة بالغاء نتائج الاستفتاء كان اصلا  نتيجة تسوية بين اربيل وبغداد لحفظ ماء وجه المسؤولين في الاقليم امام المواطن الكردي من جهة،  ومن جهة اخرى فان الغاء نتائج الاستفتاء لا تملك صلاحيته حكومة الاقليم الا من خلال استفتاء آخر، فكان الحل ان يكون من خلال قرار المحكمة الاتحادية بالغاء نتائج الاستفتاء ويكون بمثابة مخرج للبدء بالحوار بين اربيل وبغداد، والا لما تعود المحكمة الى قضية الاستفتاء وكانت قد اصدرت قرارا بشانه قبل اسبوع من موعد اجراء الاستفتاء في 25 /9  والقرار بعدم دستورية اجراء الاستفتاء ومطالبة المسؤولين في اقليم كردستان التراجع عن اجراء الاستفتاء، ما يثبت ما ذهب اليه بعض المطلعين والمقربين للمسؤولين في كل من بغداد وأربيل أن قرار المحكمة الاتحادية بالغاء نتائج الاستفتاء لم يكن الا ليكون مخرجا من مطالبة بغداد بالغاء نتائج الاستفتاء كشرط للبدء بالحوار.
اذن تحديات كثيرة يواجهها بالتحديد مواطنو الإقليم جلها بسبب الخلافات بين المسؤولين في الاقليم، وليس بين الاحزاب السياسية او بين ايديولوجيات او بين حكومة ومعارضة، ليصل التوتر على مستوى الشارع السياسي والتشتت والتنافر بين العائلات الحاكمة، والذي ظهر جليا بعد إجراء الاستفتاء بشأن الانفصال، الى مستوى يشعر فيه المواطن الكردستاني  انعدام اي أفق للاصلاح، وامكانية اجراء تسويات للخروج من مأزق الاقليم، ليس فقط من تبعات الاستفتاء بل من نتاج تجربة 26 عاما من الحاكمية العائلية في أربيل والسليمانية، الذي لم يكن بمستوى تضحيات الكرد في العراق.

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أظهر مؤشر السلام العالمي
.............. -

أظهر مؤشر السلام العالمي للعام 2017 أن 6 دول عربية حلت بين أخطر 10 دول في العالم وتصدرتها سوريا من القاع، ثم جاء العراق واليمن والصومال وليبيا والسودان.

حاقد عنصريا على الكورد
☀☀☀☀ -

اذا العبادي غير حاقد عنصريا على الكورد , لما قبل باغتصاب البنات الكورد جنسيا في طوز خورماتو ؟ لما قبل الاستهتار بكرامة الكورد ؟

نتاج تجربة 26 عاما من ا
-

نتاج تجربة 26 عاما من الحاكمية العائلية في أربيل والسليمانية، الذي لم يكن بمستوى تضحيات الكرد في العراق....نعم ربما اتفق معك جزئيا...هل يعني لذلك ان للعرب حق الاستهتار بكرامة الكورد ؟اي منطق خبيث ؟ وثانيا هل العراق العربي جنة فعلا ام ماساة؟

هل استهتر اسرائيلي واحد
✌ ✌ ✌ ✌ ✌ ✌ -

هل استهتر اسرائيلي واحد و منذ ١٩٤٨ بالعلم الفلسطيني ؟ لماذا هاجم الشيعية و الجيش العراقي , العلم الكوردستاني من المناطق الكوردستانية المحتلة ؟

لو توقف الشيعة عن الفساد
-

(لو توقف الشيعة عن الفساد، لما سرق احد)

موسوعة غنيس
-

اتحداكي...... (اعطوني. محافظة عراقية واحدة فقط) لم يقم (الجيش العراقي باستهداف مدنها وتدميرها)..وهل يوجد جيش بالعالم (دمر كل محافظاته عبر تاريخه).. (كالجيش االعراقي)؟؟ اعطونا (مكون ديمغرافي) لم يقمعه هذا الجيش منذ تاسيسه لحد اليوم.. ففعلا الجيش العراقي يستحق ان يوصف جيش الاحتلال العراقي لشعوب ارض الرافدين.. وان يدخل موسوعة غنيس بهذا الشان....

ولم يدمرها تدميرا.
-

هل هناك محافظة (بارض الرافدين) لم تسلم من (صواريخ ومدافع ودبابات) الجيش العراقي ولم يدمرها تدميرا.. (علما لا يوجد بالعالم جيش دمر محافظات البلد المنسوب له.. جميعها.. الا جيش الاحتلال العراقي ضد محافظات وادي الرافدين).. بل (ان هذا الجيش قتل من شعوب منطقة الرافدين اكثر من ما قتل بكل حروبه الخارجية)..

لنقارن هذا الجيش (العراقي
-

لنقارن هذا الجيش (العراقي).. بجيوش دول الجوار.. كالجيش السعودي.. فهل سمعنا يوما الجيش السعودي دمر محافظة سعودية بالدبابات والصواريخ وقمع وحشي ومقابر جماعية.. كما فعل جيش الاحتلال العراق ضد شعوب وادي الرافدين.. الجواب كلا..

للشيعة..ليس لديكم اي فضل
-

(للشيعة..ليس لديكم اي فضل بتاسيس العراق كدولة) (بل الفضل لبريطانيا).

لماذا المكون السني
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

المكون السني العربي.. والمكون الشيعي.. بقواهم السياسية.. لا يوحدهم غير الحقد العنصري ضد الكورد ..هل يوحدهم شئء اخر ؟

نتائج اللعبة ؟ النفط سو
-

نتائج اللعبة ؟ النفط سوف يكون للشيعة بدون مشاركة الكورد، والمناصب السيادية ستكون للشيعة ايضا، والقرار شيعي عربي لا يشارك به برزاني ولا بقية الكورد، لماذا التمسك بوحدة قسرية لكيان سياسي اسسته بريطانيا ببداية القرن الماضي باسم العراق ضمت اليه متنافرات قومية ومذهبية لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد، لمصالح استعمارية رسمتها قوى الاستعمار القديم (فرنسا وبريطانيا بمباركة روسية قيصرية).

الجميع يتكلم عن عنوان
-

الجميع يتكلم عن عنوان (ماذا بعد داعش).. ولكن السؤال الاهم (ماذا بعد وحدة العراق القسرية).. بالحديد والنار.. بعد اجتياح مليشة الحشد والقوات المركزية لبغداد لمناطق خاضعة لكوردستان.. تتمثل بـ (كركوك والمناطق المتنازع عليها)...... هل سينجح الشيعة بالاستهتار بكرامة الكورد عن طريق الدعم الايراني ؟ ولكن اذا الايران تكمشت ؟ سيستسلمون للكورد كما استسلم ١٩٩١ فرق الجيش للكورد ؟ هل يعفي الكورد هذه المرة من المجرمين العرب ؟؟؟

(رسالة من طهران)
(ترامب) -

(رسالة من طهران) الى (ترامب) .. بان (نفط العراق من البصرة لكركوك) تحت هيمنتنا.. وان قواتنا وصلت حتى للقواعد الامريكية بكوردستان.. وان السلاح الامريكي الذي زودتموه لجيش بغداد وحصلت عليه مليشية الحشد (كالهمرات ودبابات برامز) ...

العنصرية العربية عائق ام
-

العنصرية العربية عائق امام دفع مستحقات الفلاحين الكورد منذ ٢٠١٤ الفلاح العربي يبيع القمح الى الحكومة العراقية يستلم مستحقاته ....الفلاح الكوردي يبيع القمح الى الحكومة العراقية ولن يستلم مستحقاته , الحقد العربي العنصري متجذر في الانسان العربي .الربي لا يشعر بالراحة الا في حالة احتقاره للكوردي , حقائق .

رئيس الوزراء العراقي حي
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مصاب بالغرور , نفس غرور علي حسن مجيد بعد نجاح عمليات الانفال واغتصاب القاصرات الكورديات ، حيث يبدو انه يستغل أعصاب الشعب الكردستاني و يلعب على الوتر الحساس بتجويعهم و اللعب بورقة الوقت كعامل خفي ....تهد يدات مبطنة وارهاب دولة .

ان العبادي يتمهد لكسب
-

ان العبادي يتمهد لكسب الاصوات في الانتخابات القادمة لتجديد دورته الجديدة كرئيس وزراء، يستغل جميع السبل المضادة أمام الكورد ؟ ، بل القضية بينه و ما بين نظيره السيد نوري المالكي و تسابق في معاداة الشعب الكوردي و تسابق على الوصول الى سدة الحكم و كسب اكثرية الاصوات العربية. محاربة الكورد وقتل الكورد وسحق الشباب الكورد وحرق قرى كوردستان ...سيجعل العربي بطلا في عيون العرب .تحقيق الرغبات العرقية العربية مطلب جماهيري عربي .

رائحة الغرور التي تفوح م
-

رائحة الغرور التي تفوح من حيدر العبادي انها نفس الطغيان الذي اصاب الرئيس العراقي السابق صدام حسين في حرق الاطفال الكورد احياء .

الحقد العرقي
⛹⛹⛹⛹⛹ -

لاعب كرة قدم عراقي “يسيء” للكورد ... المشرف الاداري على فريق القوة الجوية لكرة القدم جاسم محمد غلام تعرض للشتم العنصري بسبب اصله من قبل نادي الزوراء علي حسين رحيمة عقب مباراة الفريقين بكأس السوبر العراقي .

العراق كدولة صناعة بريطان
⌚⌚⌚ -

العراق كدولة صناعة بريطانية فرنسية بخارطة الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو، ولا يوجد بالتاريخ دولة باسم العراق، فالعراق معرف لمنطقة جغرافية .. والعراق تسميه غير اصلية لهذه البقعة الجغرافية، فهذه التسمية لم يطلعها اي من شعوب منطقة العراق الداخلية عليه، بل هي تسمية اجنبية اما فارسية او حجازية، وتعني الشاطئ، والعراق معرف لمنطقة جغرافية كما اشرنا.. حاله حال منطقة البلقان ومنطقة البلطيق والمنطقة الاسكندافية، ومن اجل الاستقرار بالعالم يجب ان تؤسس ثلاث دول فيه ليكون العالم اكثر امنا

لا نستغرب عدم تاييد السس
☕☕☕ -

لا نستغرب عدم تاييد السستاني لحرية الشعوب باستقلالها، فالسستاني اصلا هو من منطقة سستان وبلوشستان وعاصمتها زاهدان التي احتلتها ايران من افغانستان بعهود تاريخيه، وبلوشستان شعب يريد الاستقلال عن ما يسميه الاحتلال الايراني، وكفى ان نعلم ان التحالف بين ايران وتركيا ضد كوردستان يثبت ضعف خرائط الشرق الاوسط القديم، وهزالة حدود دول المنطقة التي رسمتها خرائط الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو.. فعدد سكان ايران وتركيا اكثر من 175 مليون نسمة.. مرعوبين من مجرد 4 ملايين كوردي استفتوا بصناديق الاقتراع لا اكثر ولا اقل..

فالسستاني عندما يقف ضد ح
⛏⛏⛏ -

فالسستاني عندما يقف ضد حق الشعب الكوردي بحقه بدولة له بمنطقة اكثريته، بكوردستان، ويدعو لعدم اقامة دولة كوردية.. فالسؤال.. لماذا لم يعترض على اقامة دول للاتراك ودولة للفرس .. ؟؟ لماذا لم يسال السستاني نفسه، من رسم خرائط الشرق الاوسط القديم (سايكيس بيكو)؟؟ هل رسمتها ايادي (شيعية ومسلمة) كما ذكرنا ذلك بموضوع سابق؟؟ ام رسمتها ايادي تصفونها بالاستعمارية، ونقصد الانكليز والفرنسيين بمباركة روسية قيصرية انذاك ببداية القرن الماضي سميت باتفاقية (سايكيس بيكو زيزانوف).. فلماذا السستاني يدافع عن تلك الخرائط ويرفض تمزيقها.. في وقت هي حرمت الشيعة العرب والاكراد من حقهم بدول لهم بالمنطقة.. في حين منحت اتفاقيات المستعمرين 20 دولة تسمى عربية، ودول تركية باسيا الوسطى وتركيا.. و دولتين عجميتين شيعيتان ايران وجمهورية اذربيجان..

رولاند ريغان قوله: “
رولاند ريغان -

رولاند ريغان قوله: “الحرية هي واحدة من أعمق وأنبل تطلعات الروح الإنسانية. الناس في جميع أنحاء العالم متعطشون لحق تقرير المصير، أي لتلك الحقوق الغير قابلة للتحويل التي تصنع الكرامة الإنسانية والتقدم

ذهب الكورد إلى الاستفتاء
Big Bang -

ذهب الكورد إلى الاستفتاء على تقرير مصيرهم، وكأنّهم يقررون مصير الشرق الأوسط والعالم أيضاً. ذهب الكورد إلى الاستفتاء،وكانه حدث براكين وزلازل وعواصف هوجاء، و ضرب كوكب الأرض نيزك هائل دمّر العالم. ذلك أنه من شدّة التهويل والتخويف والترهيب والتعريب من الاستفتاء الكوردي على تقرير مصيره، وكأنّ ذلك من العلامات الكبرى لقيام الساعة وحلول يوم القيامة. كل ذلك التهويل والتخوين والتشنيع، يؤكّد أن الكورد وقيادتهم في الاتجاه الصحيح، وعلى الطريق الصحيح big bang "الانفجار العظيم"‚ نظرية تقول بأن الكون انبثق عن انفجار مادة قديمة شديدة الكثافة Big Bang

حتمية استقلال كوردستان..
-

حتمية استقلال كوردستان.. يثبتها هذا الرعب من مجرد استفتاء اجراه ما يقارب 4 ملايين كوردي.. مقابل 220 مليون عدد سكان ايران وتركيا وسوريا العراق مرعوبين من مجرد استفتاء

قبل شهر تقريبا
Dal Kurd -

انتصار فريق دال كورد في السويد قبل شهر تقريبا , ارعب محتلي كوردستان من العرب والاتراك والفرس ارعابا وهلكا وغما وقهرا وحقدا , انتصار دال Dalkurd جحيم كبير لهؤلاء,وصل الى نادي درجة اولى , لو كان باستطاعة العبادي او اردوغان او خاتمي لارسلوا الدبابات والاسلحة والحشد الشيعي والقتلة والسفاكين والحثالات الهمجية الى ملعب uppsala الرياضي في السويد ولفرطوا باللاعبين الكورد قتلا وسفكا في الملعب للحفاظ على - الوحدة -

فكل المكتسبات التي جنتها
✂️ ✂️ ✂️ -

فكل المكتسبات التي جنتها محافظات اربيل وسليمانية ودهوك وحلبجة، انها تمتعت باقليم فدرالي، رغم كل ما يشار لسلبياته فيه، ولكنه الافضل من كل عموم منطقة العراق..

بان باي مقارنة بين بغداد
-

بان باي مقارنة بين بغداد واربيل، ونسب النجاح والفشل، نجد ان كوردستان هي المؤهلة كدولة، من حيث الاستقرار الامني والسياحي والعمراني والاداري، مقابل فشل مرعب بكل المستويات لبغداد ومنطقة العراق.. بل نقول من خلص من ادارة بغداد فهو امن، ومن خضع لبغداد فهو بين فساد مرعب كوسط وجنوب، ودمار شامل كالمثلث السني، والاسوء بالعيش كبغداد

امة عربية داعشة...ذات رس
♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠ -

امة عربية داعشة...ذات رسالة فاحشة

لا بد
Salim -

مقال يظهر مدى ارتكاز الكاتبة على السيد البارزاني لانه صرح بعدم مصداقية ما يسمى بالمحكمة الاتحادية التي لن تخرج باية قرارات اذا لم تكن من صالح الحكومة الشيعية الطائفية المغرورة، السيد البارزاني اراد ان يجعل من الشعب الكوردي كيانا ووجوداً بين شعوب العالم لكننا شعب فينا خونة ومرتزقة يفضلون صيانة الاعداد على صيانة حرمة تراب كوردستان الذي اختلط بدماء شهداءنا، قل لي ياست كاتبة المقال اذا كانت المحكمة الاتحادية ذات سلطة مستقلة فكيف بها ان تصدر حكماً دون ان يكون في المحكمة ولو ممثل واحد عن اكثر من 92٪ ممن صوتوا بنعم في الاستفتاء، هل تعتقدين ياكاتبة المقال ان الشعب الكوردي بهذه السذاجة ان يصدقوا بكلماتك، اليست هذه إهانة كبرى ان تقرر المحكمة الاتحادية بجرت قلم ابطال مفعول اصوات هذه النسبة العالية من الشعب وبكل بساطة؟؟ لو كانت هنالك حكومة وطنية وغير طائفية لبادرت اولاً الى دراسة عميقة حول نتائج الاستفتاء ولماذ 92٪ من الكورد لا يرغبون العيش مع العراق ،لا ان يرسلوا دباباتهم لتدمير مدن كوردستان والمضحك والمبكي انهم يستعملون الدستور غاية في اهدافهم يعني كالمثل الشعبي ( يريدوها كبار اكبار يريدوها صغار اصغار)، لقد اثبتت حكومة العبادي حقدها الدفين على الشعب الكوردي كما هي الحكومات السابقة فكانت حرباً وكان بعد الحرب عقاباً جماعياً والان شروط تعجيزية ولنرى ما سيحمله الغد لنا من حكومة لم تكن لتقف على رجليها لولا دعم الكورد لها، ياست روشن ليس المسئلة خلافات عائلية فلا تحاولي ان تفسري وتغيري حجم وضخامة الاستفتاء ب(عمك البارزاني)، وبدل ذلك خصصي قلمك من اجل العدالة والمصداقية، لقد طال الظلم والخيانة على الكورد كل المعايير ، اكتبي عن ثقافة الاقصاء لشعب تعداده اربعين مليون، اكتبي عن الخونة الذين لا دين لهم ولا مبدء ولا اخلاق نعم ياحضرة الكاتبة فانا اشم ريحة (التغيير) والحقد التغيري في كلماتك، اننا في مرحلة التحرر القومي وياليتكي تدركين هذهِ المرحلة وتكتبين عن همجية الدول التي تدمي كوردستاننا الجميلة، لقد حان للكورد ان يستعملوا عقولهم من اجل الوصول الى الاستقلال الذي لا بد منه.اتمنى لكي التوفيق في مقالاتك القادمة.

كيف يمكن معالجة عقدة كراه
كيف -

كيف يمكن معالجة عقدة كراهية الكرد والحقد عليهم..؟ ثم لماذا هذه الكراهية والحقد...؟

انا (عربي شيعي)
(عربي شيعي) -

انا (عربي شيعي).. عندما..(شاهدت.. حقد عرب شيعة وسنة.. ضد الكورد).. فدعمت استقلالهم

(ان الاكراد عملاء صهاينة،
سايكيس بيكو -

(ان الاكراد عملاء صهاينة، وكوردستان مرتع للموساد، والكورد انفصاليين، وهم ادخلوا داعش، وهم يحتضنون الخارجين عن القانون، وحيل بهم ما فعله بهم صدام.. وهم سرقوا العراق.. الخ من التهم الجوفاء).. لتجد من (يهلل مؤيدا لهذا الكلام المج).. فلماذا اذن تتمسكون بملايين من الكورد بهذه المواصفات (يا دعاة الوطنية العراقية.. عراقية سايكيس بيكو)..

-

لم يقتل اي شيعي على الهوية بكوردستان

كلنا نعلم منذ الولادة بان
............ -

كلنا نعلم منذ الولادة بان (الاكراد يريدون الاستقلال بدولة، والشيعة ينتظرون المهدي)؟

العراق تحكمه العوأيل
الممتلئة بطونها لحد التخم -

1- عائلة سيستاني2- عائلة شهرستاني 3- عائلة حكيم4- عائلة صدر 5- عائلة شهرستاني 6- عائلة سجواني التى اثرت في العراق ليس بسب غير انها شيعية ايرانية7-عائلة برزاني 8- عائلة طالباني 9- عائلة اسدي وبقية القائمة تتلوا - يكللك العراق جان اقطاعي رجعي وهسه صار ثوري تقدمي

معاهدة سيفر 1920 ستطبق
غصبا على اللي يرضى وميرضى -

ليكن معلوما للاكراد شرق وجنوب تركيا هي ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى/ كيليكيا وليست كردستان والشعب الارمني لن يتنازل عن اراضيه الدي فقده نتيجة الابادة الارمنية والاشورية المسيحية 1878 – 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار لا يخدعكم قادتكم امثال البارزاني حالمي تاسيس امبراطورية كردستان الفاشستية في الهضبة الارمنية المحتلة على الاكراد الاعتدار من الشعب الارمني على دورهم الاجرامي والموثق في قتل الارمن في بلادهم ارمينيا الغربية واستكرادهم لبلاد الارمن والاشوريين وتعويض الارمن على ما سرقوه منهم وارجاع الهضبة الارمنية المحتلة تركيا والمستوطنة كرديا لجمهورية ارمينيا مالكها الاصلي وعودة الارمن والمسيحيين لبلادهم وامتلاكها بعدما طردو منها وقتلو واستكردو فيها ومعاهدة سيفر 1920 ستطبق غصبا على اللي يرضى اوميرضى

شكرا ♥
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

شكرا ♥ , كلمات في قلب♥ كل انسان كوردي ♥ شريف , لولا الخونة لما كان بامكان العرب احتلال المدن الكوردستانية ♥ ♥ ♥ ♥.

أشد ما يُغيظ الشوفينيين م
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

أشد ما يُغيظ الشوفينيين من العرب والترك والفرس في قضية الاستفتاء أنه وجِدَ بين الكورد من يقول للعالم بأسره لا لن أتنازل عن إرادة شعبي .

سانت بطرسبرغ (بالروسية: С
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

سانت بطرسبرغ (بالروسية: Санкт-Петербу́рг)...... .نجح النازيين الالمان وبمساعدة الخونة اليوكرانيين من احتلال وتدمير سانت بطرسبرغ (بالروسية: Санкт-Петербу́рг) ....هل نجح النازيين الابمان باحتلال سانت بطرسبرغ الى الابد ...طرد الشعب الروسي الحثالات النازية من المدينة ....وسنطرد الحثالات النازية العربية من المدن الكوردستانية .

.هل يوحدهم شئء اخر ؟
عبداللطيف الكركوكلي -

.هل يوحدهم شئء اخر ؟ NO

ولكن العربي لا يواجه الت
احلا م -

ولكن العربي لا يواجه التميز العرقي والعنصري , ولا يطرد لاسباب عرقية , ولا يهاجم القادة الكورد المدن العربية لاسباب عنصرية , والنساء العرب لا يو اجهن الاغتصاب لان الثقافة الكوردية ثقافة مختلفة بعكس الثقافة العربية , المواطن العربي يستلم الرواتب ولكن بسبب الحقد العنصري العربي ميزانية المواطن الكوردي مقطوع , حتى الفلاح الكوردي لا يستلم اموال مستحقاته منذ ٢٠١٤ مع العلم الكيان استلم الحنطة منهم ...كيان عنصري كاي نظام اجرامي .

محامية فاشلة
Kh . Kh. -

محامية فاشلة للدفاع عن كيان فاشل .

كان الشعب الارمني ارقى
الشعوب فكريا واقتصاديا -

كان الشعب الارمني ارقى شعوب دولة الشر الامبراطورية العثمانية فكريا واقتصاديا وثقافيا وحضاريا واعلن الاتراك الجهاد الاسلامي ضد الارمن والمسيحيين الابادة الارمنية والاشورية واليونانية المسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار

لماذا يجبرونن
مجرد سؤال : -

مجرد سؤال : لماذا يجبرونني ان اشارك مع العربي في دولة واحدة ؟

روشن قاسم
هيراني -

سجل روشن قاسم من جاعة المالكي ... ومع عبودية الكورد.

صدام في كركوك
كركوكي -

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك....... اخاف تنزعجين عندما نتحدث عن جرائم كاكا مالكي ؟

لا لكردستان في الهضبة
المرتفعات الارمنية المحتل -

اولا السومريون ارمن هاجرو من اراتا/ ارارات ARATTA ونقلو الحضارة الارمنية الارارادية الى العراق فالسومريون والهوريون والميثانيين والحيثيين والميديين ارمن وليسو اكراد ولا احد يستطيع ان ينكر ارمنية ارارات وفان وبتليس وديكراناكيرد / دياربكر وارزروم واورفا وغيرها والقتلة الاكراد عملاء العثماني ساعدو الاتراك في ابادة واستكراد ارمن ومسيحيي الاناضول بشكل مباشر او عن طريق الانضمام الى الكتائب الحميدية او التشكيلات المخصوصة والنتيجة قتل واستكراد الملايين من الارمن وفرغت بلاد الارمن من سكانها الاصليين الارمن نتيجة الابادة الارمنية 1894 – 1923 وقال الكردي البارزاني مستغلا فراغ شرق تركيا من الارمن ان شرق تركيا / ارمينيا الغربية هو كردستان شمالية وهي جزء مما يسمى كردستان كبرى وهدا الشيئ لن يقبله الشعب الارمني لن نقبل باستكراد ارمينيا الغربية المحتلة لا لاستكراد فان ولا لاستكراد دياربكر لقد شارك الاكراد في افراغ ارمينيا من الارمن وسكنتم في بيوت ومدن ضحاياكم الارمن والان تدعون ان ارمينيا المحتلة هو كردستان وجدك الكردي قتل جدي الارمني غدرا وبمساعدة الاتراك احتل الكردي بيت وبلاد الارمني واستكردها وهدا باطل الاباطيل ان معادة سيفر 1920 يقول ان شرق تركيا لارمينيا وللارمن وليس للاكراد واحصاء سكاني عثماني سنة 1914 يقول ان شرق تركيا هو الولايات الارمنية الستة يسكنها اكثرية سكانية ارمنية ومسيحية وكانت مرشحة للحكم الداتي الارمني والدي الغيت نتيجة التطهير العرقي ضد الارمن والمسيحيين ان الاعتراف العالمي بالابادة الارمنية والمسيحية سيلغي اثار ابادة الارمن وستطبق معاهدة سيفر 1920 وتحرر ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى / كيليكيا وترجع لجمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة باجزائها ارمينيا الشرقية والغربية والصغرى والجزيرة الارمنية والخليج الارمني ويرجع الشعوب الارمنية والمسيحية الى شرق تركيا بعد تحريرها ولا لكردستان في الهضبة والمرتفعات الارمنية المحتلة الاعلان الارمني العالمي 19 – 01 – 2015

عنصرية ولحقتها الطائفية
برجس شويش -

كانت العنصرية تحكم العراق بعد نشوئها كدولة وبعد سقوط النظام البائد تحكم الطائفية بالاضافة الى العنصرية العراق, اعتقد الحل الوحيد في مواجهة هذه الدولة الفاشلة هي المقاومة الشعبية لشعب كوردستان لحكم هذه الدولة التي لم ولن تستقر ابدا, العراقيون منذ ان تشكل دولتهم اقروا بان يعيشوا حياة جحيمة, انقلابات وحروب قومية و صراعات طائفية وارهاب ضارب في طوله وعرضه, فكوردستان فقط هو الامل الوحيد ولكن هم يريدون الانتقام من شعب كوردستان لانه جعل كوردستان افضل من عراقهم رغم تبعية كوردستان له.

قرأت العنوان فقط
Wahda -

ولم اقراء المقال بصراحة انا مليت من المواضيع التي تتعلق بالكرد واستقلال الكرد كله مكرر، ولكن اقول كل الدول التي لا تزال تؤمن بفكر القبلية والعشائرية فالجالس على الكرسي وعائلته وعشيرته هم من يحكم البلد اي بلد والشعب عبيد لَّهُم

qamat qyama
mohammaed -

قامت القيامةبمجرد استفتاء قامت القيامة. !!! لا بل هناك مخطط مسبق للسيطرة على النفط اولا وكركوك و بقية المحافظات و جعلها كما ( كرمانشاه , و رضاشاه, ...)

12% ام 17 %
اصيل -

الاكراد قومية غبر معترف بها و باوروبا لا يفرقوا بينهم و بين و الاتراك فهم عندهم سواء و يعتبرون الاكراد كما الغجر عندهم يتجولون بين البلدان دون اوراق ثبوتية حتى... فقط بالعراق الدولة الوحيدة التي اعتطتهم حكم ذاتي استغلوا لحظة ضعف لطلب الانفصال عن الدولة الحاضنة... الحكومة المركزية تقرر الآن مصير محافظات الشمال العراقي و تستعيد كامل سلطتها على المعابر و نقاط الحدود و المطارات من ما سمي اقليم كردستان و رفعوا به رايات كردية و نصبوا رئيس و حكومة و برلمان ... الآن و بعد فشل الانفصال و استردت الدولة المركزية الادارة على ابار النفط,, عاد الاكراد يستجدوا الدولة ان لا تقلص حصتهم من الميزانية و التي كانت 17 % من الايرادات العامة علما بأن الاكراد تعدادهم فقط 12% من سكان العراق ككل.

حتى لا نظلم الاتراك
اصيل -

عن الكاتب رسول طوسون: تعر ف الأرمن على الأتراك في عهد العباسيين سنة 851 عندما فتحت الأراضي التي يسكنها الأرمن على يدي القائد التركي بُغا الكبير، لكن الأمر لم يستقر فيها، فقام الأرمن بعصيان بعد آخر وحاربوا العباسيين. ضمانة للاستقرار فيها أعلن العباسيون عاشوت بن سيمباط ملكا لهم ومدينة آني عاصمة. بعد فترة لما رأى الأرمن ضعف العباسيين انحازوا إلى بيزنطة وهناك تحرك السلطان السلجوقي ألب أرسلان لمحاصرة وفتح العاصمة آني مجددا سنة 1064. بعد هذا عاش الأرمن مع المسلمين تحت حكم السلاجقة والعثمانيين في أمن واستقرار. وكان هذا التعايش مثاليا إلى درجة أن الغربيين وصفوا الأرمن بأنهم الأتراك النصارى؛ حيث كانوا يعطون الأولوية لعادات وتقاليد تأثروا فيها بالأتراك إلى درجة بات يقال معها إنه كان من الصعب لمن ينظر من الخارج التفريق بين من هو أرمني ومن هو تركي. من أجل ذلك كان الأرمن يوصفون بـ«الملة الصادقة» ويؤتمن عليهم إلى درجة تسليم الوزارات وخزانة الدولة ووظائف مهمة عالية. وكان الأرمن يعيشون في أمن وأمان مع جيرانهم المسلمين من أتراك وأكراد وطوائف أخرى متعددة. ما الذي حصل حتى أدى الأمر إلى تهجيرهم؟ بعد منتصف القرن التاسع عشر نرى تحركا في صفوف الأرمن تجاه الدولة العثمانية، وذلك بدوافع خارجية وبواسطة مبشرين بريطانيين وأميركيين وفرنسيين وبدافع روسي بشكل خاص. وباستفزاز غربي وروسي أسست جمعيات وأحزاب تهدف لإقامة دولة أرمنية مستقلة، ابتداء بتشكيل مجموعات وعصابات تشن الغارات على المسلمين. جمعية الصليب الأسود (1878) والحزب الأميركي للثورة (1885) وحزب خينجاق للثورة (1887) وجمعية طاشناق سوتيون (1890)، وهي الحزب الحاكم حاليا في أرمينيا. هذه الجمعيات قامت بتنفيذ هجمات واعتداءات استهدفت القضاء على الصداقة القوية بين الأرمن والمسلمين. حتى وصلت العمليات الإرهابية إلى أن خططوا لاغتيال السلطان عبد الحميد سنة 1905 بعبوة ناسفة مؤقتة ونجا السلطان من الموت بتأخره عن ركوب العربة دقائق. لم يكتفوا بهذا القدر، إنما واصلوا غاراتهم الإرهابية وقاموا بمجازر كثيرة وفقدت الثقة بهم تماما. انحازوا إلى روسيا بعد الحرب القائمة بين الروس والعثمانيين سنة 1877 ولما انتهى الأمر إلى هزيمة العثمانيين وصل الروس إلى مشارف العاصمة إسطنبول واضطر العثمانيون إلى توقيع اتفاقية صعبة الشروط تتقدمها المادة 61 التي تعتبر مادة وضع حجر

فكركوك مثلا
شيعة عرب -

كركوك صراع بين التركمان والاكراد. .فما دخلنا كشيعة عرب بهذا الصراع.. ثم اذا في كركوك منطقة باسم بشير.. فهل يعني ذلك علينا الزحف على تركيا لان فيها مناطق شيعية.. لضمها الينا؟؟

الشيعي
ابن الهور -

الشيعي ابن الهور شدخله بالكوردي بكوردستان شماله؟؟ ومن اعطاه الحق ان يحدد هذه المنطقة كوردية وتلك ليست كوردية؟؟ ثم عجبا المعممين الشيعة لم نراهم يوما ياتون للجنوب ومنها للبصرة لفتح مستشفى حديث او مجمعات سكنية عملاقة، او مصانع ومعامل.. بل نراهم دائما ياتون للجنوب لتجنيد الشيعة كمرتزقة لزجهم بالمستنقعات

ومرتزقة الليفي
levy -

(220) مليون خوفهم من (كردستان ذات 5 مليون)..ان اسرائيل (5 مليون) عجز مليار عن هزيمتها......ومرتزقة الليفي levy هربوا كالجرذان .

خوفهم من استفتاء كوردستان
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

خوفهم من استفتاء كوردستان هو خوف العاجزين، وليس خوف القادرين، هو خوف الضعفاء وليس خوف الاقوياء، هو خوف فاقدي الحجة المفلسين،. هو خوف دول متهرئة تدرك بانها من اقل هزة تختفي من الوجود، وليس دول متينة بنسيج سكاني متماسك.. هو خوف المنافقين الذين يدعون رفضهم البرزاني والاستفتاء بدعوى ان دكتاتور سيحكم كوردستان، وهم يرسلون ابناءهم للقتال لجانب الدكتاتور بشار الاسد بسوريا المتهم لسنوات بدعم الارهاب من قبلهم انفسهم.. هو خوف الكذابين الذين يدعون ان البرزاني يتحدى العالم كصدام عندما احتل الكويت. وتناسوا بان البرزاني يجري استفتاء لشعبه الكوردي للدفاع عن الحقوق، ولم يحتل دولة اخرى كصدام الذي احتل الكويت.

the diaspora Assyrian com
Khoshnaw -

the diaspora Assyrian community and their politics appear to be made up of bitter nationalist victim-hood, mired in past injustices. A perusal of their publications and activities shows a movement focused on blaming the Kurds for almost everything. Article after article published in English by the Assyrian diaspora portrays a saintly, peaceful Assyrian community perpetually attacked by Kurdish savages, with condemnation of the Islamic State and other jihadis coming almost as an afterthought. Let us set aside for a moment inconvenient truths, such as the Assyrian empire’s myriad conquests (dispersing the 12 tribes of northern Israel into oblivion, for example), Assyrian raids on neighbouring communities in the 19th century and before, or how the British and French colonialists recruited Assyrian troops to help them quell rebelling Muslims (including the Kurds). The elderly Assyrian men , some of whom served in the Royal Air Force, may well have helped bomb the likes of Sheikh Mahmoud Barzinji’s villages

The Assyrians do their co
Khoshnaw -

The Assyrians do their community no good when they deny the Kurds’ own tragedies, or even reject the notion of a Kurdish land, identity and language (referring instead to “scattered tribes that spoke dialects of Persian”). The discourse often borders on racist, with sentences like “Deception is an art and the Kurds have perfected it.” They even pedal fantastic conspiracy theories, accusing the Kurds in Syria of having purposefully provoked the Islamic State into attacking Assyrian villages so that the YPG could come in and present itself as the Assyrians’ saviors. They take isolated political incidents, such as a quarrel over a piece of property or a skirmish between a pro-Assad Assyrian militia in Qamishly and the YPG, and cast them as part of an endless story of Kurdish depravation.

كردستان دولة
memd -

اشتدب ازمة اشتدي زمة اشتدي .. تلك هي لعنة الاخطاء التاريخية و ان لم يحتل جرذ العوجة لما كان للشيعة ولايران اسم في العراق ولما كان شئ اسمه اقليم كردستان ( لربما كان سيتأخر بسبب ان البيشمركة لم ولن يضعوا السلاح , ومع احتلال الكويت كانت احتلال بغداد وكانت كردستان .ز ان لم تشتد الازمة لأن يحصل الكرد على دولة فهاهي الازمة تشتد ولن يبقى اي بصيص مع بغداد سوى الاعلان عن قيام دولة ولتبلط الهراق نهر الزاب ومنابع دجلة التي تتدفق من جبال كردستان

راجع وزارة الداخلية والخا
Home Office -

راجع وزارة الداخلية والخارجية , يحتاجون مرتزقة ...ولكن لا تهربوا هذه المرة ؟ بسبب هربكم سحب العراق الجنسية منكم ... الجبن مشكلتكم .

شكرا كاكا مسعود بارزاني!
عراقي متبرم من العنصريين -

حزنتُ كثيراً عندما بلَغَني نبأ تنحّي مسعود بارزاني عن رئاسة الإقليم لكن غَمَرني فرحٌ لايوصَف كلما صرّح بتصريح هذا الرجل، كنتُ قد حزنتُ خشية أن يحلّ محلّه لقيادة الإقليم شخص متّزن لا تصدُر منه خطوات حمقاء أو تصريحات خرقاء فيُحرِج ـ هذا المتّزن ـ بغداد ويحصرها في زوايا ضيّقة تدفعها للموافقة على طلبات الأكراد حتى غير المشروعة منها والتي تحتل الجزء الأعظم من طلباتهم، وفرحتُ لأن مسعوداً الذي استرجَعْنا بسبب حماقته الاخيرة معظم ماتُسَمّى بالمناطق المتنازَع عليها لازال يقود (قومه وأخصّ العنصريين الانفصاليين منهم)للضّياع؛ فمن الناحية (الرسمية) خلَّف وريثَين لايقلاّن عنه خباثة وحمقاً ومن ناحية أخرى عيَّنَ نفسه ((الوليّ الفقيه!) لقومه متأثراً بإيران ظنّاً منه أنه يستطيع تقليدها في هذا المنصب، ما أريد الوصول إليه في هذا التعليق هو طمأنة جميع أبناء وطني العراقيين والعبادي خصوصاً وهذا ما قد حصل فعلاً؛ يضَعوا في بطونهم بطيخ صيفي فما دام في مسعود بارزاني عِرقٌ ينبض فإنّ أيادي العنصريين الذين يريدون بالعراق سوءاً ستقصُر وتقصُر ويحيَون جميعاً بألف ألف خير!