فضاء الرأي

من سانبطرسبورغ لأربيل الكرملن يسارع الخطى لإقليم كردستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لم تكن مشاركة وفد حكومة اقليم كردستان برئاسة رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني في منتدى الاقتصاد العالمي في سانبطرسبورغ الروسية مجرد مشاركة وخطوة اعتباطية هامشية بل كانت رؤية استراتيجية ومعمارية في عملية بناء الاقتصاد الكوردستاني وفق أسس علمية رصينة و وفق متطلبات المرحلة الراهنة التي تنتظر المزيد من التقدم و كانت خطوة في الاتجاه السليم والصحيح نحو أفق جديدة تتلخص من خلال توسيع عملية النهوض العمراني التي يسعى رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني مسايرتها وتسريع الخطى في تنفيذها و وضع الاليات الصحيحة والمناسبة لبناءها واستثمار أكبر قدر ممكن من المبالغ المالية الضخمة في خدمة كافة القطاعات الخدمية في اقليم كوردستان والاسراع بعلمية التنمية والتطوير والتوسع العمراني بما فيها القطاع الصحي والتربوي وكافة القطاعات الإنتاجية والخدمية في كردستان خاصة بعد قطع ميزانية الاقليم من قبل رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي لغرض السيطرة على استقلالية القرار الكردي واجبار كردستان على الخضوع والركوع والخنوع لاوامر بغداد التي تخضع و تصدر قراراتها من خلفية التبعية لاجندات و جهات اقليمية التي تتبنى المشاريع الطائفية والاجندات الملتوية واحراق المنطقة كما يحدث الان في المدن العراقية التي تقع تحت سيطرة بغداد وتمارس فيها قوات الحشد الشعبي أشد الاساليب اللانسانية من حيث الفتك والحرق والاعتداء وتهميش المواطنين العزل وذلك بشهادة غالبية المنظمات الدولية المستقلة.

ان مؤشرات نجاح الاقتصاد الكوردستاني في مجال الذهب الاسود كان على يد نيجيرفان بارزاني بصفته الراعي الاول للملف النفطي في اقليم كوردستان والذي أسس لحكومة الاقليم لوائح أهداف متوازنة لاستخراج البترول في كوردستان وفق مؤشرات رئيسية عن طريق تكليف خبراء متخصصين في هذا المجال والذين حرصوا على ادارة التخطيط القائمة على أفضل التجارب المشابهة المتفوقة في قطاع الطاقة كما وضع ( نيجيرفان ) خططا استراتيجية مفصلة للاعوام القادمة وكان آخرها ابرام اتفاق موسع في سانبطرسبورغ الروسية مع شركة روزنفط العملاقة في مجال البترول والطاقة وكانت هذه الاتفاقية قفزة عملاقة في قطاع البترول وفتح آفاق جديدة مع موسكو وهو ما يبشر بتقليص حاجة الاقليم لبغداد في السنوات العجاف التي تتجه العلاقة فيها بين بغداد واربيل الى فتور مزمن على المستوى الدبلوماسي والسياسي خاصة بعد اعلان اقليم كردستان نيته الصادقة في اجراء استفتاء دستوري جماهيري لغرض الاستقلال كحق مشروع من حقوق الشعوب المقهورة بعدما كفل قوانين الامم المتحدة لكل الاجناس والمجموعات العرقية مشروعية هذا الاستقلال.. لايخفى على أحد أن زيارة نيجيرفان بارزاني لروسيا ولقائه بصناع القرار في موسكو وعلى رأسهم الرئيس بوتين كان موضع الاهتمام والتقدير بحيث حرك هذه الزيارة المكوكية مياه راكدة بين موسكو وأربيل على الصعيد السياسي والاقتصادي والدبلوماسي الى درجة تأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء القاء كلمته الافتتاحية في منتدى الاقتصاد العالمي في سانبطرسبورغ على مواصلة العلاقات بين أربيل وموسكو واستمرارها حتى الى مرحلة مابعد داعش وذلك بعدما رحب الرئيس الروسي بوتين وبشكل رسمي برئيس حكومة كوردستان نيجيرفان بارزاني من بين آلاف الضيوف المشاركين في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي وأشارت الرئاسة الروسية الى وجود وشائج مشتركة وقوية على كافة المستويات بين اقليم كوردستان وروسيا .. ويبدو مما سبق ان حكومة كوردستان برئاسة نيجيرفان بارزاني وبناء على القراءة الاولية لنمطية وأهمية هذه الزيارة والاتفاقات المبرمة بين الجانبين الروسي والكردي سوف تسعى الى المزيد من الخطوات الجوهرية العملاقة لاستقلالية القرار الكردي واستقلالية الادارة الكردية خاصة أن الروس قد أعلنوا رأيهم في موضوع استقلال كردستان وفق المعايير الدولية وقرارات الامم المتحدة وبلاشك فان المعايير الدولية وقرارات الامم المتحدة تتفق مع مسعى الشعوب للحصول على الاستقلال والشعب الكردي شأنه شأن كافة شعوب الارض سوف تستبق الخطى في تحقيق الاستقلال كما أكد على ذلك معظم القوى الكردستانية وعلى رأسهم رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني عندما قال: لاتراجع في عملية الاستفتاء على الاستقلال وكان ذلك أثناء لقاءه برئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري في أربيل 
وأخيرا نقول: ان الثقل الكردي في المرحلة القادمة سوف تتمركز نحو عملية استراتيجية وتتمحور حولها الخارطة الجديدة للمنطقة بشقيها الاقتصادي والسياسي والعسكري بحيث تكون مقومات بناء الدولة الكوردية في طريقها الى النور. 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دولتك شرفك
د. حسن الدهوكي -

والله لو بقينا ألف سنةٍ نطالب بحقوقنا من المحتل العراقي ما ارجعها. الحل الوحيد هو إعلان الإستقلال على كل ملمتر من تراب الآباء والأجداد إبتداء من شنكال إلى خانقين ومندلي.

روسيا والأتراك
د. حسن الدهوكي -

أعتقد أن رئيس وزراء الإقليم زار روسيا آملا بإدخال مصالح روسيا في النفط الكُردي. اعتقد إنه يعرف أن تركيا ستتردد في غلق الحدود في وجه النفط الكُردي عندها. رئيس الوزراء يعرف ان أردوغان يضع بيضا عندما يُذكر إسم بوتين.

الاكراد خانو الارمن
والاشوريين ابادة الارمن -

الكردي دائما خائن للبلد اللي عايش بها فقد خانو الارمن والاشوريين اثناء الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل المحتل التركي وعميله المرتزق الكردي الداعشي بندقية الايجار وخانو العرب عراق وسوريا وخانو ايران ولنسال العرب في العراق وسوريا من الخائن الارمني والاشوري او الكردي هو الخائن والجواب معروف مسبقا الكردي دائما خائن خانو العراق سوريا والارمن

أحسنت؛ املأوا فاه دولارات
مضاد رزكار -

أيّ بطرسبورغ تتحدث عنها يا رجل وتركيا (صديقتكم اللدود)قد جرّدتكم من كل شيْ والتهمت حصّة الأسد من سرقاتكم ووضعتكم على الحديدة ووقّعتكم على كمبيالات ستجعلكم عما قريب تترنّحون كذلك السكران الذي استلف قيمة الخمر الذي شربه والناس تظنه يترنّح من السُّكر (بسكون الكاف) وفي حقيقة أمره يترنّح خوفاً من دائنه؟ أي ملفّ نفط نيجيرفاني سوف يسعفكم وأي اقتصاد عمراني ستبنيه لكم روسيا وأنتم تئنّون من حصار المالكي الذي على محدوديته وبساطته جعلكم تبكون دماً؟ أضحكني والله طربكم على وقع عبارات دبلوماسية من مسؤولين روس فمن أين لكم المال الكافي لكل هذا البرم والنّطع وأنتم تتباكون على رواتب كلما قطعتها أو أخرتها قليلاً ينتابكم الفزع والهلع من مجاعة وشيكة أو موت جماعي رهيب؟ ولنفترض أنّ بعض البلدان الثرية أسلفتكم مبالغ لتحقيق ما تزعمون فمن أين ستسدّدون تلك المبالغ بفوائدها المرتفعة أم إنكم تظنّون أنّ هنالك جهة ستمنحكم الأموال بدون مقابل؟ها، نسيت أن أسألك أيها المتفائل الكبير هل وصل إلى سمعك أنّ حتى الاستفتاء المسرحي الذي تسعى عائلة مأمولك نيجيرفان لاتملك هذه العائلة تمويله وقد استجدت تمويله من الإمارات؟! أم أنت أيها الكاتب أحد المخدوعين بهذه العائلة التي هي كالطبل يبدو كبيراً لكن وسطه فارغ، أم إنك من أولئك الذين يظنّون أنهم بمدحهم أحد أفراد هذه العائلة المتسلطة سيُملأ فوه ذهباً أو دولارات؟ هل أنت صاحٍ أم نائم وأنت تنتشي طرباً لهذه البهلوانيات البارزانية؟ إن كنتَ نائماً وتحلم فهذا من حقّك ولكن لاتنسَ أن تلتحف عندما تنام في المرة القادمة حتى لاتنتابك هذه التهيؤات، أما إذا كنتَ صاحياً فأرجو منك في المرة القادمة أن تحدّثنا بما يليق ويُعقَل لكي نصدّقك!

2500 مغربي يتسممون سنويا
Rizgar -

2500 مغربي يتسممون سنويا بلسعات العقارب و350 بلدغات الأفاعيياسر اليحياوي ....ارقام بسيطة 182000 مواطن كوردي تسمموا الى الابد بلسعات عاصمة الانفال وربما ملايين الكورد ضحايا لد غات ا فاعي عاصمة التعريب .

الآثوريون في فترة الانش
Levy -

الآثوريون في فترة الانشقاق النسطوري اول فئة مسيحية تنشق عن الامبراطورية المسيحية وتتعاون مع عدو المسيحية في ذلك الوقت (الفرس) لضرب الامبراطورية المسيحية من الداخل. وفي العصر الحديث تطوع الآثوريون خلال الحرب العالمية الاولى للقتال حلفاء لروسيا ضد بلدهم تركيا و جرائم خيثة في رواندز ١٩١٦ كمرتزقة للروس وفي ايام دخول الجيش البريطاني لاحتلال العراق تجددت خيانة الآثوريون للعراق، حيث تطوعوا كجنود في الجيش الليوي الانكليزي وهاجمو عمادية ١٩١٩ كمرتزقة للا نكليز . ولحد يومنا هذا الآثوري اللذي يقدم اثباتا ملموسا حول خدمة والده او جده في الجيش الليوي Levy ، يمنح الاقامة والجنسية البريطانية بشكل مباشر وبدون عوائق. وهكذا اصبحت الحكومات العراقية المتعاقبة تنظر الى الآثوريين بعين الريبة والشك وفي كثير من الاحيان تم منع االآثوريين من الحصول على الجنسية العراقية. بعد تلك التطورات لم يستطع الآثوريون الصمود ولا البقاء ولو في بضعة امتار مربعة في العراق.فهرب الاثوريين الى غرب كوردستان و ساعدهم كورد غرب كوردستان .

اول فئة مسيحية تنشق
غرب كوردستان -

الآثوريون في فترة الانشقاق النسطوري اول فئة مسيحية تنشق عن الامبراطورية المسيحية وتتعاون مع عدو المسيحية في ذلك الوقت (الفرس) لضرب الامبراطورية المسيحية من الداخل. وفي العصر الحديث تطوع الآثوريون خلال الحرب العالمية الاولى للقتال حلفاء لروسيا ضد بلدهم تركيا و جرائم خيثة في رواندز ١٩١٦ كمرتزقة للروس وفي ايام دخول الجيش البريطاني لاحتلال العراق تجددت خيانة الآثوريون للعراق، حيث تطوعوا كجنود في الجيش الليوي الانكليزي وهاجمو عمادية ١٩١٩ كمرتزقة للا نكليز . ولحد يومنا هذا الآثوري اللذي يقدم اثباتا ملموسا حول خدمة والده او جده في الجيش الليوي Levy ، يمنح الاقامة والجنسية البريطانية بشكل مباشر وبدون عوائق. وهكذا اصبحت الحكومات العراقية المتعاقبة تنظر الى الآثوريين بعين الريبة والشك وفي كثير من الاحيان تم منع االآثوريين من الحصول على الجنسية العراقية. بعد تلك التطورات لم يستطع الآثوريون الصمود ولا البقاء ولو في بضعة امتار مربعة في العراق.فهرب الاثوريين الى غرب كوردستان و ساعدهم كورد غرب كوردستان .

اعدم الاتراك العثمانيين ا
1914 -

اعدم الاتراك العثمانيين الشيخ عبد السلام البارزاني في و لاية الموصل مع نخبة من رفاقه المناضليين بعدما القي القبض عليهم في ايران بواسطة احد العملاء وقد سلمت السلطات الايرانيية بدورهم الى الاتراك وبعد محاكمات عسكرية اصدرت بحقهم اوامر الاعدام وقد تم تنفيذه في عام (1914) وجدير بالذكر بان الشيخ عبد السلام البارزاني هو الشيقيق الاكبر لملا مصطفى البارزاني حيث قام هذا الشيخ المناضل بثورة شبيعة في كوردستان ضد سيا سية العثمانين في كوردستان وخاصة في منطقة البارزان مطالبا بالحقوق القومية والثقافية للشعب الكوردستاني وقبل القيام بالثورة ارسلت الشيخ هذه المطاليب الى الباب العالي في استنبول بشكل سلمي الا انه جوبه بالرفض مما ادى بالشيخ الى الاعداد للثورة ضدهم في عام (1907) وان الاتراك العثمانين لم يكن يعرفوا سوى اللغة السلاح الى يومنا هذا وهكذا بدات الثورة وبالامكانيات البسيطة والاسلحة التقليدية ورغم الفارق في الموازين القوة بين الطرفين استمرة الثورة عدة سنوات بصبر ومقاومة البشيمه ركه وايمانهم بقضيتهم العادلة وبعد حصار لمنطقة ومن كل الجهات اضطر الشيخ عبد السلام الى مغادرة كودستان متوجها الى كوردساتن ايران ليلقي القبض هناك بواسطة عملا ئهم .

خلال السنوات الخمس والعشر
Rizgar -

خلال السنوات الخمس والعشرين المنصرمة، أصبح إقليم كوردستان مصدراً للأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، وقد تفوّق في ذلك على العديد من دول المنطقة، الأمر الذي ساهم في إعلاء صوت شعب كوردستان المطالب بالاستقلال.

الى الشاطر حسن-المزور؟
متابع -

اقرا يا هذا وكفى تزوير؟زكي امين الكاتب الكردي يقول )، إلا أنه مع هذا كله أستمر وبشكل عام معظم الكورد في مساندة الترك وتقديم خدماتهم لإنجاح الحركة القومية التركية وتأسيس الجمهورية التركية الحديثة حيث شاركوا مشاركة فعالة في توطيد أركان النظام التركي الجديد وفي القتال ضد الآشوريين والأرمن وضد القوات الروسية ؟حتى تمكنوا من إفشال معاهدة سفير (1920) وانتعاش "التركي الميت" كما يقول زكي (ص268)، ومن ثم إحلال محلها معاهدة لوزان (1923) والقاضية بموت مشاريع بناء دولة أرمينيا الكبرى وكردستان المصغرة والمثلث الاشوري اي اقليم للآشوريين ومن ثم بروز تركيا بقيادة كمال أتاتورك كقوة فاعلة ورئيسية في المنطقة وقادرة على مفاوضة الإنكليز والفرنسيين لضمان استقرار حكمها. وبالمقابل لم يحصل الكورد إلا مزيداً من الاستبداد والظلم والحرمان من أبسط حقوقهم القومية، بما فيها منعهم من التكلم والتعلم بلغتهم الكوردية، ولم يعترف بهم كقومية كوردية بل اعتبروهم مجرد أتراك الجبال. الكورد والدول الحديثة في المنطقة:------------------------بعد استقرار الأوضاع وتوقيع المعاهدات وإقرار تسويات الحدود لبلدان المنطقة والدول المنتدبة عليها من قبل عصبة الأمم والتطورات التي مرت بها شعوبها، لم تتمكن الحركة االكردية الإفلات من نفس العوامل السابقة المتحكمة في تقرير طبيعتها وإستمرار التقيد بها، خاصة في الدولتين الإيرانية والتركية باعتبارهما دولتان مسلمتان، لا بل وعلى العكس من هذا حيث ظهر الإقليم السياسي كعنصر إضافي وحاسم ومؤثر في سياق تطور هذه الحركة نحو إقامة الدولة الكوردية، إذ تقولب الكورد وحركتهم السياسية طبقاً للدول التي تشكلت حدودها بعد الحرب الكونية الأولى وخاصة في بداية القرن العشرين حيث أصبحت مسألة السيادة أكثر قدسية بالنسبة للدول الجديدة في المنطقة، فسارت وتطورت حركة كل جزء من الشعب الكوردي متأثرة بالعوامل السياسية الخاصة والمحيطة بالدولة التي عاشوا تحت سلطتها. ففي العراق، الذي برز كيانه السياسي في عام 1921، استمرت الحركة الكردية كحركة إقليمية أو "قطرية" ولكن من دون أن تستطيع الخلاص من تأثير العوامل السابقة المتحكمة فيها، إذ استمر شيوخ العشائر في قيادة الحركة الكردية، كما كان الحال مع الشيخ محمود الحفيد ومملكته في مدينة السليمانية في شمال العراق في عام 1922 والتي لم تستمر أكثر من سبعة أشهر. والحال نفسه

كفى تحريفا اقراوا
متابع من امريكا -

نعم اقراوا ما كتبه المؤرخ الكردي المعروف محمد امين زكي وعسى ولعله تفهم ما نقصد وكالاتي-يقول ومن سخرية الأقدار أن يستمر الكرد في تقديم خدماتهم العسكرية الكبيرة للترك حتى بعد زوال الدولة العثمانية وقيام الجمهورية التركية رغم انتشار الوعي القومي بين قطاعات معينة منهم . يقول المؤرخ الكردي محمد أمين زكي (كان وزيراً للمالية في العراق أثناء مذابح الآشوريين في سميل عام 1933) بقيادة الكردي الجنرال المجرم بكر صدقي ويقولون انهم لم يكونوا في الدولة العراقية والمعهم سميل الاشورية و73 قرية اشورية ذبح اهلها الاشوريين وشرد الباقي والى محتلة ولا يقبل البرازاني بعد عام 2003 ان تدخل ضمن ابلمجازر والمقابر الجماعية في الدستور العراقي المهم يكمل محمد زكي امين ويقول في كتابه الموسوعي (تاريخ الكرد وكردستان) الذي كتبه عام 1931 وترجم إلى العربية عام 1936 وطبع في القاهرة، يقول بأنه لما زالت كلمة (العثماني) العامة من الوجود في تركيا، وهي الكلمة الشاملة لجميع العناصر والشعوب الخاضعة للدولة العثمانية والتي كانت قد خدرت نوعا ما أعصاب كل واحد منا نحن أبناء القوميات الأخرى، وحلت محلها كلمتا التركي والطوراني، شعرت أنا أيضا بطبيعة الحال، كسائر أفراد العناصر العثمانية غير التركية، شعوراً قوياً بقوميتي المستقلة من الترك فحملني ذلك على إظهار الشعور القومي الفياض والإحساس بالعاطفة الوطنية القوية (من مقدمة الكتاب )، وهو الشعور الذي كان يعم بين العديد من المثقفين الكورد وبين بعض شيوخ العشائر الكردية التي طالبت بحق الكورد في تقرير مصيرهم القومي وتأسيس دولة كوردية لهم والذين كانوا قد قدموا مطالبهم وأرسلوا الوفود إلى مؤتمر السلام في فرساي بفرنسا (1919-1920)، إلا أنه مع هذا كله أستمر وبشكل عام معظم الكورد في مساندة الترك وتقديم خدماتهم لإنجاح الحركة القومية التركية وتأسيس الجمهورية التركية الحديثة حيث شاركوا مشاركة فعالة في توطيد أركان النظام التركي الجديد وفي القتال ضد الآشوريين والأرمن وضد القوات الروسية حتى تمكنوا من إفشال معاهدة سفير (1920) وانتعاش "التركي الميت" كما يقول زكي (ص268)، ومن ثم إحلال محلها معاهدة لوزان (1923) والقاضية بموت مشاريع بناء دولة أرمينيا الكبرى وكردستان المصغرة والحكم الذاتي للآشوريين ومن ثم بروز تركيا بقيادة كمال أتاتورك كقوة فاعلة ورئيسية في المنطقة وقادرة على مفاوضة الإنك

زمن الامبراطورية الميدية
3000 -

زمن الامبراطورية الميدية الكوردية حيث كان الامبراطور الكوردي الميدي قبل حوالي 3000 عام يصدر مراسيمه واوامره بسبع لغات…. فكان حكم الشعب الكوردي يتصف بالعدالة والمساواة بين الحاكم والمحكوم ولم يفرض الشعب الكوردي نفسه ولغته على شعوب الشرق الاوسط كما تفرض اليوم هذه الشعوب نفسها ولغاتها على الشعب الكوردي ولم يمنع الشعب الكوردي ايضا لغات شعوب الشرق الاوسط من التداول كما تمنع شعوب الشرق الاوسط اللغة الكوردية من التداول حتى يومنا هذا. لذا فإن دولتنا الكوردية القادمة سنبنيها بالعدالة والانسانية والحضارة التي تحلت بها امبراطورياتنا سابقا.

رفع هذا العلم لأول
;جمعیة تعالي کوردستان -

رفع هذا العلم لأول مرة من قبل "جمعیة تعالي کوردستان" بعید الحرب العالمیة الأولی مباشرة (١٩١٩)، ومن ثم تبنتها "جمعیة خویبون" عام ١٩٢٧، لتتبناە بعد ذلک جمهوریة کوردستان في مهاباد عام ١٩٤٦. منذ ذلك الوقت أصبح رمزا موحدا للکورد أینما کانوا. لقد تحول العلم مع إحتضان کوردستان لجمیع الهاربین من عنف داعش والبعث والمیلیشیات المذهبیة الی رمز کوردستاني خالد.

الميديون ليسو اكراد
واختلطو مع الارمن والفرس -

الميديون ليسو اكراد يا تاريخسز كردي فالميديون شعب فارسي اري منقرض اختلطو مع الارمن والفرس واصبحو ارمن اما الاكراد فقد جلبهم سليم الاول العثماني من طاجيكستان وافغانستان بعد معركة جالديران 1514 مع الفرس وسلحهم ودلك لمحاربة الامراء الارمن والاشوريين في شرق تركيا وشمال العراق

ليس هناك اكراد
سمير -

المؤرخ شارلز تريب : ليس هناك أكراد ولا كردستان... الأرض هي آشور وعاصمتها نينوى, و القومية الكردية مستحدثة؟ اثارت محاضرة للمؤرخ البريطاني (تشارلس تريب)المتخصص بتاريخ العراق السياسي كان قد القاها في جامعة اكسفورد البريطانية العريقة نافيا فيها بأن هناك عرق كردي وان القومية مستحدثة لصقت بكلمة الكردية اواخر القرن التاسع عشر فأحدث بذلك جدلا واسعا بين النخب المثقفة والمتخصصة بالتاريخ هذه المحاضرة مستلة من مخطوطه له بهذا الموضوع التي يزمع طباعته مطلع العام المقبل مستندا فيها على اثار ووقائع تاريخية لا تقبل الدحض والتي تعتبر الكرد فرع من اصل فارسي وقد اشارت الموسوعة البريطانية الى ذلك بأستفاضة بالامكان الرجوع اليها كما تطرق فيها الى كل شي يتعلق ومن جملة ماتعرض له على سبيل المثال هو موضوع اللغة حيث نفى ان تكون للكرد لغة انما هي جزء من مجموعة اللهجات الخاصة باللغة الفارسية الام والدليل انهم (اي الكورد)لا يستطيعون التفاهم فيما بينهم الا بصعوبة بالغة وانقسام ذلك يتبدى واضحا بين مختلف المناطق كما اكد بأن لديه اكثر من مئة دليل ودليل على ذلك وفي معرض رده على سؤال كيف يتفاهمون أذن؟ أجاب مازحا بلغة الاشارة ثم استطرد قائلا هناك الكثير الكثير من الادلة القاطعة والتي لا تقبل الشك فيما ذهبت اليه ولكني لا استطيع ان ابوح اكثر من هذا كي لا افسد او احرق ما بين دفتي الكتاب قبل ان يطبع ولكن سأكتفي بدليل لاشبع فضولكم (ان الاكراد ابناء كيخسرو وهو شخصية فارسية) وقد شاطرني فيما ذهبت اليه المؤرخ الكبير (توينبي) ابو التاريخ الحديث , وحتى لباسهم الذي يطلق عليه بالباس القومي هو في حقيقته مسروقا , فقد لبسوا الزي الشامي المعروف والذي لا يزال متمسكا به الفلاح الشامي في سوريا ولبنان وفلسطين وكذلك ماعرف خطا بالدبكة الكردية والصحيح هي الدبكة الفلسطينية اصلا ,وقبل ان ينهي محاضرته عاجله اخر بسؤال ماذا عما يطلق عليها بأرض كردستان ؟ فأجاب ليس هناك ارض بأسم كردستان هذه المنطقة تخص الدولة الاشورية اي ارض اشور وعاصمتها نينوى اما الاقوام الساكنة فيها فهي خليط من البشر غير متجانس قسم منهم مقطوعي النسب والقسم الاخر عرب اقحاح وقسم مسيحيون ليس لهم صلة بما يطلق عليهم كردا وقسم من نسل بقايا اليهود الذين اسرهم (نبوخذ نصر) في عملية السبي اليهودي المعروفة تاريخيا واخرين نازحين من القفقاس واستوطنوا فيها فضلا عن الشركس , و

إلى المرحوم رزكار
أبو ذر -

البلدان المتحضرة تقوم على الإقتصاد الحر وليس على الفساد. لا يمكن أن نبني أوطاناً على أكتاف مطعم كباب. ليس في اليابان مصادر للطاقة على الإطلاق. ولكن هناك عقول ساهمت في بناء اليابان. هذه العقول ليست نيّرة وحسب، إنما أياديها نظيفة أيضاً.

كنيسة المشرق الآشورية”
خمسين سنة -

كنيسة المشرق الآشورية” في الواقع عمرها أقل من خمسين سنة أو أكثر قليلاً .

التسمية
(ماجدة رومي) -

أن إطلاق التسمية على بعض الأفراد أو الإشارة إلى اسم مدينة ليس بالضرورة أنهم ينتمون إلى ذلك الشعب، وفق زعمك أن المطربة اللبنانية (ماجدة رومي) تكون رومية أي إيطالية، والممثل السوري (هاني روماني) أيضاً يكون رومانياً. والمخرج الكوردي (حسين مصري) يكون مصرياً الخ،

اثار ارمنية تشهد لارمنية
هده البلاد مدينة اني مثلا -

شرق تركيا / ارمينيا الغربية مهد الحضارات سفينة نوح رست على ارارات ونشات مملكة اراتا / ارارات او اراراد الارمنية ومنها هاجر السومريين للعراق وحضارات الهوريين والميتانيين والحيثيين حضارات ارمنية اغنت الحضارة البشرية ومدينة الالف كنيسة وكنيسة اني عاصمة الارمن عاصمة ارمينيا الكبرى بقصورها وكنائسها الفخمة عاصمة شاهنشاه الارمن عاصمة العالم وبعد الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار اختفى الارمن والمسيحيين اهل البلاد الاصليين واختفت الحضارة العريقة الارمنية الممتدة مند فجر الحضارة البشرية ابو الحضارات وبقى المحتلين الاتراك والاكراد يدمرون ببربرية ما بقي من اثار الحضارة الارمنية العريقة في بلاد الارمن المحتلة الهضبة الارمنية والاكراد يخربوها لانها اثار ارمنية تشهد لارمنية هده البلاد وان على المحتل القاتل التركي والكردي الرحيل اثار ارمنية تشهد لارمنية هده البلاد مدينة اني مثلا

الأرمنية والكردية
Delivery address -

البابليون والاشوريين والسومريين ليسوا من العرب لأن العرب كانوا في الجزيرة العربية (السعودية) والدليل حيث الآشوريين والبابليين والسومريين هو أن لغتهم تشابه اللغة الأرمنية والكردية وهذا هو الدليل . ·

ومهما يكن فلا بدّ من تحري
شنگالی -

ومهما يكن فلا بدّ من تحرير كُردستان

أضافة لموضوع الخيانة
متابع من امريكا -

يد الغدر تغتال الأستاذ الدكتور عمر ميرانالدكتور عبد القادر ميران-دكتوراه بالتاريخ في فرنسا -كردي ايضا 23 كانون الاول 2005 الحروب الكردية لم يكن سببها التمييز العنصري أو القومي-من أوراق المغدور الاستاذ عمر ميران رحمه اللهبقلم / البروفسور عمر ميرانان كل انسان محب للانسانية ولشعوب هذه الارض، يؤمن بأن للشعب الكردي قضية عادلة ويجب ان يتم حلها بصورة عادلةٍ وشاملةٍ وبدون أي تأخير. كما ويجب أن يتم التعاون وبصورة مباشرة مع أصحاب القرار بشأن هذه القضية العادلة وبشكل سلمي بما يضمن تحقيق المصالح لكل الشعوب التي تتعلق بقضيتنا العادلة.ولكن مع الأسف فقد حدث وإن تَسَيّدَ وتسلط على رقاب الشعب الكردي أناسٌ مجرمون مأجورون يقومون بدور الوصي على شعبنا (وما كان شعبنا يوماً قاصراً على الاطلاق) فصادروا رأيه وأخذوا يقررون نيابةً عنه ويتصرفون وكأن لديهم تفويضاً عاماً. وماهم الاّ مجموعة من قطاع الطرق الذين تم احتضانهم من جهات أجنبية لما لمسوا فيهم القابلية على الاجرام والخيانة!!. فمنذ أن بدأت القضية القومية الكردية مع بدايات القرن العشرين (حالها من حال كل القضايا القومية في المنطقة) والخونة والعملاء ممن سموا أنفسهم قيادات الاكراد وهم يستأثرون بالقرار ويسوقون أبناء شعبنا الى حروبٍ دمويةٍ مع الحكومات المتتالية وذلك لتحقيق مصالح ومآرب شخصية بحجة انهم يدافعون عن القضية الكردية، والحقيقة انهم يقومون بكل ذلك تنفيذاً لمخططات أجنبية خارجية الغرض منها إضعاف المنطقة وإبقائها في احتراب دائم وحالة لا استقرار تعاني منه كل شعوب هذه المنطقة.وخير مثال على ذلك هو وضع أكراد العراق. فلقد قامت زمرةٌ من الاكراد المرتبطين بجهات اجنبية لها مصالح في تدمير المنطقة واشعالها وابقائها تدور في إوار حروب دامية أشبه ماتكون بحرب طويلة الامد والمستفيد الوحيد منها هو تلك الجهات ( كما كان الخاسر الوحيد منها بالدرجة الاولى هو الشعب العراقي بكل قومياته.ان الحزبين الكرديين "المسيطرين على رقاب أبنائنا ماهم الاّ أداة لتنفيذ تلك الجريمة الحقيرة بحق شعوبنا، علماً أنهم يستغلون مشاعر أبناء الاكراد لتنفيذها وهم بذلك يضعون الاكراد بين المطرقة والسندان. فما كان على الحكومات المتعاقبة الاّ الرد على التحرشات التي كان يقوم بها الاكراد الابرياء المسيرين من قبل تلك الزمرة العميلة الخائنة للشعب، فقادة تلك الحزبين كانوا يشعلون النار وي

ليش
Babi -

لماذا لا تقوم دول الهليج ببناء قاعدة عسكريه جويه جليجيه في كركوكردا على القاعده التركيه في قطر