فضاء الرأي

الكرد وأميركا بعد الاستفتاء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لا يملك كرد العراق بعد فشل وضع استفتاء تقرير المصير موضع التنفيذ غير التمسك بعلاقات الصداقة والتحالف مع الولايات المتحدة رغم الرفض الأمريكي للاستفتاء الذي ثبّت حقّاً لايمكن إنكاره وإن كان صعب التحقق في هذه المرحلة للعديد من الأسباب ليس من بينها بالتأكيد إرادة الشعب الكردي الواضحة وضوح الشمس والعصيّة على الانكسار خصوصاً بعد أن تكشفت مواقف كثيرين كانوا يثرثرون حول هذا الحق ثم صمتوا صمت القبور حين حانت ساعة الحقيقة، وإذا كان الكثير يعدد خسائر الكرد من الاستفتاء المغدور فإن من الممكن الرد عليهم بأنه أوضح حقيقة انتماء هذا الشعب دون مواربة أو تزييف وأن ذلك يستحق دفع أي ثمن.

ليس هناك شك بأن الكرد أصيبوا بخيبة أمل من الموقف الأميركي مثلما أصيبوا بخيبات من مواقف دول إقليمية كانت توهمهم بوقوفها مع حقهم وتنكرت لهم عند اللحظة الحاسمة وإذا كان من واجب الكرد إعادة النظر في علاقاتهم الخارجية فإن ما يجب التوقف عنده بشجاعة هو الاستمرار باعتبار نفسه حليفاً وصديقاً لأمريكا وأن يعمل على أن يستمر ويظل دائماً أولوية، رغم أن فقدان الأمل بواشنطن لم يكن فقط بسبب السياسة الأمريكية الرافضة للتعبير الحر عن رأيه، بل للأحداث التي تلت تلك المرحلة، فقد تغاضت عن استشهاد حوالي ألفين من البيشمرجه في معركة التصدي للخطر الداعشي الذي لم يكن يستهدف إقليم كردستان فقط بقدر ما كان خطراً على أوروبا والولايات المتحدة والعالم أجمع.

بديهي أن تنطلق السياسة الكردية من أساس متين يتمثل بعدم الندم على إجراء الاستفتاء، أواعتباره خطوة خاطئة، لأنه لم يكن غير عملية سلمية تعبر عن آراء الشعب بشأن حق تقرير المصير، والمؤكد أنه لا أحد في إقليم كوردستان يرى أنه ارتكب خطأ حينما شارك في الاستفتاء، فقد كان الأمر مجرد عملية ديمقراطية للتعبير عن الإرادة لا أقل ولا أكثر، بحسب تعبير نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء الإقليم الذي يؤكد "إن الموقف بعد الاستفتاء يتمثل بحل المشاكل مع بغداد بموجب الدستور، لكن حق تقرير المصير سيظل باقياً مثلما هو. هذه مرحلة جديدة ونأمل في أن يدعم الأمريكيون قضيتنا".

الموقف الأميركي مهم جداً في مرحلة التفاوض المنتظرة والمتعثرة بين بغداد وأربيل، ويبدو أن العاصمة الاتحادية ترى أن الكرد فقدوا كل حليف، لكن الواقع يقول إن العالم لن يقف متفرجاً على تجريد الكرد من حقوقهم كافة وأن على بغداد التفكير بطريقة النزول عن الشجرة العالية التي ارتقتها.

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اصاب علي حسن المجيد بغرو
Rizgar -

اصاب علي حسن المجيد بغرور كبير بعد عمليات الانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي ....نفس غرور العبادي .يحاول العبادي بالاستهتار بكرامة الكورد بشتي الطرق .هل سينجح الشيعة فيما فشل السنة في تحقيقه خلا ل ٨٠ سنة ؟

يحاول عاصمة الا نفال
Rizgar -

يحاول عاصمة الا نفال (كسر هيبة) الكورد ... بعد اجتياح كركوك.. والمناطق المتنازع عليها...يحاول عاصمة الانفال عن طريق التجويع والقتل والاغتصاب و استلام المحاصيل الزراعية من الفلاحين الكورد وعدم دفع المستحقات المالية للفلاحين الكورد ,تعريب المناطق المحتلة , منع السفر من مطارات كوردستان , تدمير البنية التحتية في كوردستان ,اهانة العلم الكوردي ورق وتفجير مساكن الكورد .....الخ من الاجرائات العنصرية القحة ....هل سينجحعصمة الانفال بالاستهتار بكرامة الكورد الى ما لا نهاية ؟

العراق كدولة صناعة
سايكيس بيكو -

العراق كدولة صناعة بريطانية فرنسية بخارطة الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو، ولا يوجد بالتاريخ دولة باسم العراق، فالعراق معرف لمنطقة جغرافية .. والعراق تسميه غير اصلية لهذه البقعة الجغرافية، فهذه التسمية لم يطلعها اي من شعوب منطقة العراق الداخلية عليه، بل هي تسمية اجنبية اما فارسية او حجازية، وتعني الشاطئ

هل امريكا منظمة خيرية ؟
卡哇伊 -

هل امريكا منظمة خيرية ؟ الجواب كلا.مصالح امريكا مع العرب .امريكا بذل المستحيل لصيانة الكيان العراقي .

امريكا ساند صدام خلا ل
-

امريكا ساند صدام خلا ل عمليات الا نفال والتعريب و ضرب الهلبجة والمدن الاخرى بالكيمياوي ... ساند وسيساند العبادي في انفال وقتل وتعريب كوردستان ...امريكا سند امين للانظمة العربية الهمجية الشرسة ,حسب العقلية الامريكية : انهم يحافظون على الاستقرار.كيف يحافظون على الاستقرار . ...هل فعلا سوريا وليبيا والعراق واليمن مناطق مستقرة ؟

كركوك سوف تكون فخ للشيعة
⌚⌚⌚ -

كركوك سوف تكون فخ للشيعة..... الايام بيننا .

انفراد ايران طبعا بموافق
☕☕☕ -

انفراد (ايران) بالقرار الشيعي ومنها بعد زج الحشد بكركوك....... انفراد ايران طبعا بموافقة امريكية .

كم انت قذر يا العراق
⛏⛏⛏ -

من المهازل ان يمنع الطيران من مطارات كوردستان .

ارسال بريطانيا رسالة لامر
✂️☂️✂️☂️ -

ارسال بريطانيا رسالة لامريكا عبر زيارة (تيرزا ماي.. لبغداد).. كلها تشير بان الاوربيين يريدون حصتهم من خرائط الشرق الاوسط القديم.

كمواطن كوردي ...لا يربط
✂️☂️✂️☂️ -

كمواطن كوردي ...لا يربطني اي شي مع عربي عراقي , عن طريق الهمجية القصوى والقتل والسحل يجبرونني ان ابقى عبدا ولتحقيق رغباتهم العرقية العربية فقط يستهترون بنا ..احتقار الكورد من قبل العرب مجرد رغبات نفسية وغرائز قومية ...كلما استهتر القائد في العاصمة بالكورد كلما اصبح القائد بطلا عربيا . للجماهير العربية رغبة عارمة في اذلال الكورد .

لأن قضية الكورد ونضالهم ف
⛹⛹⛹⛹⛹ -

قضية الكورد ونضالهم في كوردستان هي أكبر من قامة العبادي والمالكي وأشباههما ممن يبيعون شعبهم أوهام نصر كاذب مستخدمين بنادق الغير

نفس الاسلوب ونفس الغطرسة
Moosa -

من سمع ولاحظ تصريحات السياسيبن الاكراد يتأكد إن النية كانت في تفعيل نتائج الاستفتاء والجري نحو الانفصال لو خدمتكم الظروف والأوضاع الاقليمية. هذا الشئ لم يحصل فاصبحتم ترددون نغمة الممارسة الديموقراطية. قالوا قديما " طمعه قتله " إضافة إلى قرائاتكم الخاطئة. لماذا لاتحاولون العيش كبقية العراقيين. العراق اعطاكم أكثر مما حصل عليه اقرانكم في دول الجوار فما كان الجزاء؟ التنكر لوطنيتكم.

انتم حقا عراقيون شرفاء
لاهور بافل ألاءالطالباني -

شكرا جزيلا لكم ـ لاهور، بافل و ألاء الطالباني ـ انتم حقا عراقيون شرفاء بعكس الكثير من الاكراد الانفصالين الخونه.انا علي يقين بان القائد الاسلامي الكبير الحاج قاسم سليماني ،قائد فيلق القدس سوف يحميكم من اي سوء او هجوم من قبل الاكراد الانفصالين الخونه شكرا جزيلا لكم ـ لاهور، بافل و ألاء الطالباني ـ انتم حقا عراقيون شرفاء بعكس الكثير من الاكراد الانفصالين الخونه.انا علي يقين بان القائد الاسلامي الكبير الحاج قاسم سليماني ،قائد فيلق القدس سوف يحميكم من اي سوء او هجوم من قبل الاكراد الانفصالين الخونه

الم يكن سوء تقدير موقف
PMSK -

فشل قادة الكرد ، في الحصول على حقهم في دولتهم ، بعد الاستفتاء ، الم يكن سوء تقدير موقف لهم ؟ ولماذا نضع اللوم على الدول الاخرى التي ، تدعي ايها الكاتب انها كانت تؤيدهم للحصول على حقوقهم وتنكرت لهم بعد ذلك؟ الم يقرأ قادة الكرد وادعاء زعماءهم ، موقف الدول الاخرى من استقلال كردستان العراق ؟ وماذا عن تركيا وايران ؟ الم يكن الكرد قد وضعوا سلتهم واموالهم وجل اعتمادهم على تركيا وشركاتها ؟ واين ذهبت ؟ الم يعرفوا الموقف التركي المعلن وغير المعلن من قضية الاكراد ، سواء في العراق او في سوريا ؟ الم تكن الطائرات التركية تدمر مواقع للاكراد في كردستان وقرب الحدود مع تركيا وصولا الى السليمانية ، قرب الحدود مع ايران ؟ لقد اعمت السرقات والسيطرة على ثروات كردستان والامول ، القادة والسياسيين الكرد صموا اذانهم واغمضوا عيونهم ، وفقط يفكرون بكيفية الحصول على المليارات ووضعها في حسابات خاصة ؟ وتصوروا ان تلك المليارات ستجعلهم يشترون السياسيين في دول العالم ، لتاييد قضيتهم ، المشروعة ، ولكن ماذا حل بهم ؟ لهذا سوء التقدير وقراءة واقع مواقف الدول وبالاخص المجاورة للعراق ، هو الذي اسقط قادة الكرد وسياسييها في فخ الاستفتاء ، وقضوا على احلام الشعب ... لا بل شتتوا امول الشعب الكردي ...وعليهم الابتعاد عن التبجح والتكابر ، بل النزول الى احتياجات الشعب المسكين المثابر والمقاتل العنيد واحترام رايه ووتلبيتها للعيش برغد وسلام بعيدا عن الدماء والتدمير التي اثبتت فشلها بظهور قادة سيئين ...

ملالی بغداد
ازاد قرداغی -

یجب علی الکورد ان یتحاور مع طهران مباشرة لان لاتوجد حکومة عراقیة فی بغداد بل توجد عدد من ملالی و موظفین ایرانین یتلقون اوامر من قم مباشرة .

كيف يمكن
عبداللطيف البغدادي -

نسأل كيف يمكن لشخص أن يحقد على وحدة كيان بلده إلى هذا الحد ؟ لا لشيء سوى أن الشيعة يحكمون العراق مع انه في الحقيقة يوجد في العراق نظام المحاصصة الطائفية يشترك بها ممثلو كل الأطراف و أن كان تجمعهم كلهم مظاهر الفساد واللصوصية

طرد المحتلين
خرائط سايكس بيكو -

الكورد عملوا استفتاء ديمقراطي لتمزيق خرائط سايكس بيكو الاستعمارية والجواب كان احراق الآف البيوت وتشريد مئات الالوف وحصار شيعي شامل شمل حتى الادوية...ليس هناك حل يا كورد غير المقاومة وطرد المحتلين.. وما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة.

أنتم عابرون وكوردستان
خالدة خليل -

لقد ناضل الشعب الكردي على مر العقود الماضية وقبل ان تتشكل دولة العراق ، التي كان للكرد فضل كبير في تشكيلها بإنضمام ولاية الموصل الى العراق ، وذلك في استفتاء نُظم سنة ١٩٢٥ والذي صوت فيه الكرد الذين بلغت نسبتهم آنذاك ٧٣٪‏ من سكان الموصل التي لم نطالب بها يوماً ! ولولا لعنة الجغرافية ونكث الأصدقاء لوعودهم والنيران الصديقة ! لما اصبح الكرد رهينة هذا التعصب العربي العنصري وهذه الحروب الهوجاء التي راح ضحيتها مدنيون بالالاف . سيبقى الكرد في مسعاهم من اجل تقرير مصيرهم ، ونقول لهم جميعاً : كلكم ماضون وكوردستان باقية

لا اريد هنا التركيز على
☕☕☕☕ -

لا اريد هنا التركيز على ماقيل ومامورس من افعال سياسية وغير قانونية ، فلطالما قالوا عنها وكتبوا دون جدوى . لكنني اريد هنا ان اتساءل عن جدوى مثل هذه الأفعال بحق شعب عانى ماعاناه عبر التاريخ . اذ ليس في قوانين العالم اي قانون او قرار يسمح بإستعباد الشعوب لبعضها بهذا الشكل في عصر انتهاء الاستعمار العلني ، او بمعنى اخر مايجعل من شعب له ثقافته ولغته وجغرافيته وتاريخه الحافل ان يكون رهينة أقفاص شعب اخر يلزمه بالانصياع الأعمى ونسيان تاريخه ! خاصة في عصر الثورة المعلوماتية التي تكمن احدى اهم ركائزها بالتعريف بالهويات وإبرازها . وتكاد تكون هذه الثورة المعلوماتية في إبراز الهويات بمستوى الثورة الفرنسية التي انجزت حقوق الانسان والاعتراف بإنسانيته . سيبقى الكرد في مسعاهم من اجل تقرير مصيرهم ، ونقول لهم جميعاً : كلكم ماضون وكوردستان باقية

فراعنه الكرد
OMAR OMAR -

أقر نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قباد الطالباني، الأحد، بوجود "فساد" في الإقليم، فيما أشار إلى وجود "فراعنة" يستولون على الأراضي في كردستان ويبنون القصور ويمارسون التجارة والتهريب.وقال الطالباني في تصريحات لوسائل إعلام تابعة للاتحاد الوطني الكردستاني ، "توجد في كردستان ظاهرة الفساد لكن الأوضاع في كردستان أفضل من المناطق العراقية الأخرى لمواجهة الفساد، لكن هناك الكثير من العمل في هذا المجال"، مبيناً أن "مواجهة الفساد بحاجة إلى عمل جماعي ومشترك".وأضاف الطالباني، أنه "يوجد في إقليم كردستان فراعنة يستولون على الأراضي ويبنون القصور ويمارسون التجارة والتهريب"، لافتا في الوقت نفسه إلى أنه "حتى لم تكن هناك جرأة للوقوف بوجههم".وتابع، أن "الذين يتحدثون عن مواجهة الفساد في وسائل الإعلام هم الأكثر فساداً"، مشيرا إلى أن "هؤلاء يجمع حولهم مجموعة مسلحين ويقومون بأخذ الأتاوات من المواطنين وتهديدهم".وقدم الطالباني، "اعتذاره لرئيس هيئة النزاهة لأنهم كحكومة لم يتمكنوا مساندة هيئة النزاهة بشكل كامل ومواجهة هولاء الفراعنة بجرأة"، مؤكداً أن "الحكومة تحاول بشكل جدي لتطبيق الشفافية في عمل الحكومة وتقليل الروتين تسجيل الموظفين وفق نظام البايومتري والتدقيق في قطاع النفط والغاز".يشار إلى أن رئيس هيئة نزاهة إقليم كردستان أحمد أنور أعلن، الأربعاء (19 تموز 2017)، أن التحقيقات جارية في 378 ملف للفساد في الإقليم، مؤكدا حسم تلك الملفات سيؤثر بشكل ملحوظ على تراجع حالات الفساد.

الاردنين والكورد
سيروان1 -

اذا كان جميع العرب يفكرون مثل السياسين و المثقفين الاردنين لقضية الكوردية كانت الاخوة بين العرب والكورد شيءلن تنكسر ابدا.شكراً استاذ مبيضين

قائد الانفال
OMAR OMAR -

مسعود برازاني يطلب الدعم من صدام حسين قائد الانفال لضرب جلال طالباني عام 1996

البراز اني وقائد الانفال
OMAR OMAR -

اربيل / شبكة أخبار العراق- قال رئيس اقليم كوردستان العراق مسعود بارزاني إن رئيس النظام السابق صدام حسين كان متواضعا وذلك في مقابلة مع قناة بي بي سي تحدث فيها عن الأحداث التاريخية التي عاصرها منذ صغره.واضاف بارزاني في المقابلة المسجلة : أنه “منذ انطلاق الثورة الكوردية في 1960 رفعنا شعار الديمقراطية للعراق والحكم الذاتي لكوردستان وتوصلنا مع الحكومة العراقية إلى اتفاق للحكم الذاتي لكوردستان في عام 1970”.وتطرق الى لقائه بصدام حسين قائلا “أول لقاء لي مع صدام حسين كان في 1970 عندما كان نائبا للرئيس العراقي وترأس الوفد العراقي الذي جاء للتفاوض مع والدي مصطفى البارزاني حول منح كوردستان الحكم الذاتي”.وتابع “كان صدام حسين متواضعا ومنفتحا وكان موقفه ايجابيا أكثر من بقية زملائه وهو الذي وقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة العراقية

مسعود وصداقته لصدام
سالم الانباري -

كنت جندي مكلف بكركوك لواء ٣٧ حرس جمهوري سنة ١٩٩٦وشفت مسعود راكب بصف قصي صدام حسين بالسيارة.كانت الاستعدادات بقيادة قوات عدنان تعيش حالة حرب ولم نعلم مع من ستندلع الحرب حتى جاء القرار العسكري بالتوجه فجرا الى محافظة اربيل العزيزة لتحريرها من براثن البيش مركة واعوان جلال الذين تركوا اسلحتهم واحذيتهم بعدما شارفت قواتنا على اسوار اربيل. والمصادفة العجيبه وقتها اننا تفاجئنا بطيران العدو الاميريكي وقتها يحلق فوق قطعاتنا ولم يقم بقصفها ولهذا تأكد لدينا بان هناك صفقة قد ابرمت بين مسعود وامريكا لتحرير اربيل للحفاظ على اربيل تحت امرة مسعود بعد ان خسرت قواته المعركه مع جلال ....وهذا للتاريخ

دموع التماسيح والانفال
سالم الانباري -

جاء مسعود لصدام وفال له بالحرف الواحد ان جلال الطلباني قد استحل اربيل قام صدام بارسال الحرس الجمهوري الى اربيل وفاموا بلبس السروال الكردي وارجعوا اربيل لمسعود واعطاه صدام مسؤوليه اربيل ودهوك لمسعود واصدر امر بالاعدام لجلال الطلباني لتأمره ضد العراق وبقي جلال في السليمانيه وهرب الى فرنسا هذا هوووو تاريخ الخيانه حيث وصل كلام لصدام ان قريه شيخ علي في اربيل التي يسكنها العرب يقومون بقتلهم في الليل البيش مركه من جماعه جلال للتوضيح واهل اربيل شاهدون على كلامي هذا وللتوضيح ان اهل السليمانيه كانووو يعتبرون اهل اربيل من المتخلفين لكونهم يحبون صدام والعرب وفي النهاية نبقى عراقيين رغم القوميات المتعدده

لم الاسلحة
اصيل -

على الحكومة المركزية في بغداد التركيز على موضوع لم السلاح من الاكراد و اخذ تعهد منهم بحل الميليشيات الكردية كافة و على كامل اراضي العراق , قبل التفكير بدفع اي حصة من الميزانية العامة لهم... سلاح مع الاكراد يعني عصابات و اخلال بلأمن القومي.

صح
هاكار -

صحيح ,اتفق معك تماما, شكرا .

نسيت
هاكار -

ملك مثقف وانسان متحضر بعكس بلطجية العراق (سنة وشيعة) خريجي مدارس الاجرام والعنصرية.

(مجزرة النهروان).
النهروان -

(مجزرة النهروان).. (تؤكد ضرورة .. الفرز الديمغرافي الجغرافي.. باقليمين).. (بين الشيعة والسنة)

(الشيعة منهم).
منطقة العراق -

اكثر شعب يريد اظهار عكس حقيقته.. خداعا لنفسه والراي العام.. هم (شعوب منطقة العراق) وخاصة (الشيعة منهم).. فيدعون انهم اهل الكرم لمجرد ولائم وبذخ بالطعام بالزيارات الدينية، في وقت ملايين العراقيين والشيعة خصوصا يعيشون الفقر والعوز والحاجة والبطالة طول السنة.. (ليتبين بان شعارهم الرياء، وعدم وصولها لمستحقيها الحقيقيين).. واهل الانبار يستضيفون الطارق لهم بالولائم والدليمية.. ولكن نفس هؤلاء الذي يطرقونهم سوف يجدون انفسهم قد ذبحوا على الهوية وعذبوا لمجرد انتماءهم المذهبي والمناطقي.. على يد اهل الانبار السنة.

pervert
卡哇伊 -

في كلمة لاتينية Perversion او منحرف شاذ فيما يتعلق بالجنس , sexual behaviours that are considered particularly abnormal, repulsive or obsessive... .لنرجع الى الموضوع الرئيسي في الربط النفسي ... يقبلون ارجل واحذية الذين يذهبون لزيارة الحسين .. مازوخية شديدة .. تقبيل (قنادر) وارجل الذي يمشون لكربلاء، و الهدف اذلال النفس وخاصة امام الايرانيين.. (للعلم : لا يوجد ايراني يقبل رجل اي انسان في زيارة الامام الرضا عليه السلام)...مما جعل الشيعة بمنطقة العراق (اذلة) تذكرنا (بحالات نفسية لجماعات لا تستطيع ممارسة الجنس الا اذا تم اهانتها واذلالها من قبل الطرف الاخر).. (لا يمارس الزيارة للحسين الا ان يذل نفسه، في وقت خرج الحسين لرفعة راس الناس)....الموضوع بحاجة الى بحث سايكولوجي .

تجد (عراقيين).. يرددون بل
شيروان محمد -

تجد (عراقيين).. يرددون بلا وعي .. بل حتى الهذيان شعارات الوطنية .. في وقت هم يدعون هم اعداء الاستعمار.. في وقت ما يسمونه اوطان صنعها لهم المستعمرين اصلا بخرائط الشرق الاوسط القديم… في وقت هم ينزعون للاستقلال ككورد بكوردستان...

لا حل الا تشيكل ثلاث
شيروان محمد -

لا حل الا تشيكل ثلاث دول بمنطقة العراق لفرز الخنادق الديمغرافية والجغرافية.. لاعادة الامور لنصابها.

الاستعداد للقتل.
شنگالی -

(احد اهم اسباب مظاهر سوء الاخلاق بل انعدامها) التي تفتك بالمجتمع بمنطقة العراق هو (وضع مكونات متنافرة لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد).. بكيان سياسي واحد.. وفرض نظام حكم مركزي مقيت.. فبالتاكيد تنفجر كل مظاهر الكراهية والحقد والاستعداد للقتل.. القومي والمذهبي و الديني والمناطقي وما يولد من جيوش من الارامل والايتام والمطلقات، ويولد جيوش من المجرمين الذين لديهم استعداد للقتل الجنائي والسياسي والارهابي معا....

ازمة منطقة العراق..
عبداللطيف الكركوكلي -

(ازمة منطقة العراق.. ليس لانه بلد موحد يراد تقسيم.. بل منطقة جغرافية يراد توحيدها قسرا)

نكتة -

نكتة اليوم : (يزورون الخميني.. فينزعون ربطة العنق)

(للشيعة..ليس لديكم اي فضل
☕☕☕☕ -

(للشيعة..ليس لديكم اي فضل بتاسيس العراق كدولة) (بل الفضل لبريطانيا)

ما دخل الحسين بخرائط ساي
TV -

ما دخل الحسين بخرائط سايكيس بيكو.....وما دخل مسعود بقتل الحسين ؟ قناة تلفزيونية شيعية يشتم البارزاني ٢٤ ساعة ...القناة كان مخصص لشتم ابوبكر وعمر سابقا .

فيديو .
nrt -

تقرير تليفزيوني نشرته قناة nrt باللغة الكوردية لجريمة اغتصاب لفتاة لم تبلغ سن الثامنة عشرة من عمرها من قبل مليشيا شيعة في قضاء طوزخورماتو بعد اعتقالها في ١٦/١٠/٢٠١٧ الأمر الذي تسبب بانتحارها وانتحار والدها بعد ذلك وفقا للأم التي تروي القصة من أحدى مخيمات النزوح التي تضم سكان قضاء الطوز بعد احراق وتفجير منزلهم من قبل نفس الميليشيا.

مقال ثمين
كوردى مخلص -

أستاذ مبيضين الله يبيض وجهك ما تكتبه عن الشعب الكوردى المظلوم دليل على سموك ونبلك واصالتك وضميرك ووجدانك الحى بارك الله بك وكثر الله من امثالك الشرفاء والمخلصين والمنصفين تحية لك ولجريدتنا الغراء المزيد من التقدم والازدهار

Muzawar 26
Raid -

Not in your dreams when you are in hell. As we always have, we will use the weapons we have and the bravery of our heroic Peshemrga to smash your terrorist army and jahsh al-wahshi, both agents of Iran''s ayatollahs of terror and destroy your pathetic state. Wait and you will see how your army will run from Kirkuk in their underwear

معركة غابة تويتوبورغ أو
Varusschlacht -

معركة غابة تويتوبورغ أو معركة فاروس (بالألمانية: Varusschlacht) وقعت في سنة 9 م بين الجيش الروماني بقيادة الجنرال فاروس وتحالف للقبائل الجرمانية بقيادة أرمينيوس زعيم قبيلة الشيروسكيين. كانت إحدى أسوأ الهزائم التي مني بها الرومان : أبيدت ثلاثة فيالق كاملة (السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر)، بالإضافة إلى 6 كتائب المشاة و3 أجنحة فرسان إسناد تشكل كلها ثُمن الجيش الروماني. وفي النهاية تخلى الرومان عن محاولة أخرى لاحتلال المناطق الجرمانية . واعتبر نهر الراين حدوداً نهائية للامبراطورية من الجهة الشمالية الشرقية لأربعة قرون لاحقة.تجرعت الإمبراطورية الرومانية قبل إحدى أكبر الهزائم التي تعرضت لها في تاريخها عدد القتلى 30 الف حيث تم ابادة احسن المقاتلين من الجيش الروماني .لماذا اتحدث عن الهزيمة الرومانية , استسلم الفرق العسكرية العراقية 1991 ( الفرق الثانية والخامسة ومجرمي الامن والاستخبارات)الى الجبهة الكوردستانية ,الذين شاركوا في عمليات القتل والانفال والاغتصاب والتعريب والحقارة ... فتم اعفاء ٦٠ الف مجرم من قبل الجبهة الكوردستانية !!! لماذا قائد القبائل المتحدة الجرمانية Arminius رفض اعفاء المحتلين وتم ابادتهم ابادة تامة .... والنتيجة قرر الرومان عدم التقرب من جرمانيا قرونا .....وماذا عن اعفاء الفرق العراقية الهمجية المجرمة في كوردستان.....بعد اقل من عشرين سنة , هاجموا كوردستان باحقر اسلوب مرة اخرى ؟ ويغتصبون الكورديات في خورماتوا ويقتلون الكورد ويستهترون بعلم كوردستان ...ولكن لماذا ؟؟ لانهم حصلوا على العفو العام سابقا ...لو تم ابادتهم لما تجرؤا اليوم التقرب من المدن الكوردستانية

الابادة الارمنية والمسيحي
التركي والكردي المرتزق -

اليست تركيا السلطانية والكمالية هي التي قتلت ثلاثة شعوب مسيحية الارمن الاشوريين واليونان كما قتلت اطفال الارمن والمسيحيين وتم تتريك واستكراد اطفال ونساء الارمن والمسيحيين واردوغان ينكر جريمة ابادة الارمن وينكر احتلال ارمينيا العظمى واشور وبوندوس الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله الكردي المرتزق بندقية الايجار وتركيا قاتلة اطفال الارمن والاشوريين واليونان وتنكر تركيا قتلهم وبكل صلافة ورياء وعدم خجل

TO Raid
اصيل -

I can see you have a child imagination and you have seen too many cartoon movies . Realty I different and your heroics in few hours the Peshemrga were the best runner away from the Iraqi army. Wake up and look around you ( game is over) and not to spread the Kurds all over again, the Iraqi army didn’t take Erbil and the rest of north Iraq.

حين نكره المحتل التركي
Rizgar -

حين نكره المحتل التركي او الفارسي او العربي، لاننسى الاخيار المتحضرون من ابناء هذه الشعوب الذين يؤمنون بوجودنا وحقنا في الحياة وتقرير المصير، ونخص بالذكر هنا السيد حازم وغيرهم الكثيرين، لكن هؤلاء الافذاذ المتحضرين الخيرين لايشكلون حتى 1/ مليون من ابناء تلك الشعوب، التي تحتل ارض كردستان وتغتصب حقوق الشعب الكوردي، وعذرا لهؤلاء النجباء حين لا يكون بمقدورنا ان نستثنيهم في كل سطر نكتبه ضد المحتلين الهمج المتوحشين من الشعوب المحتلة لارضنا والغاصبة لحقوقنا المشروعة .

Muzawar 44
Raid -

First of all, go and learn some English before you open your garbage filled mouth. Second, no matter what I imagine, that means I have a brain to imagine unlike you who has no brain. Third, the defeat in Kirkuk was because few immature traitors betrayed us and these will be swept away and kicked into the dustbin of history. However, this betrayal was because of the terrorist Iran because on your own, you are too coward to face the Kurds. Forth, go and look at how we destroyed your tanks and armoured vehicles near Alton Kopry and we sent 150 of your jahsh al wahshi to hell and you will know what we will ultimately do to you. Just go and see the bravery of our Peshmerga which we have showed your pathetic regimes how we ultimately will win. Fifth, no matter how long it takes, the will of the people will always wins and we will ensure your pathetic Iraq will be destroyed and sent to where humans go to rid of their biological products if you know my meaning you pathetic racist thug