فضاء الرأي

قراءة سريعة في خطاب النصر لحيدر العبادي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يجمع العديد من المحللين السياسيين الذين تابعوا بدقة الخطاب  المتلفز الذي ألقاه رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة الدكتور حيدر العبادي يوم امس  9 / 12/2017 , بأنه جاء في ظروف استثنائية تعيشها منطقة الشرق الاوسط من جهة , وظروف واوضاع إستثنائية يعيشها العراق بالكامل يصاحبها ازمة اقتصادية وسياسية خانقة  منذ أكثر من( 3 ) سنوات من جهة ثانية , وخاصة بعد ان تمكنت عصابةِ داعش الارهابي من احتلال المدن والعديد من المناطق العراقية  وتخريبِها وتهجيرِملايينِ العراقيين  وتحويلهم إلى لاجئين  في وطنهم يطلبون العون والمساعدة رغم أن بلدهم هو من البلدان الغنية في العالم ويمتلك ثروات عديدة.

يأتي (خطاب النصرالعراقي ) على أرضية واضحة جدا ومبني على حقيقتين واضحتين : ( النصر السياسي الداخلي والحفاظ على وحدة العراق الذي كان على حافة التقسيم ( حسب تصريح العبادي ) , والنصر العسكري على داعش) ,  وعليه ليس بالأمر المفاجئ أن تختلف القراءات والترجمات لخطاب القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي  ، وأن يكون محط جدل ونقاش كبيرين، لأسباب عديدة أهمها : فخطاب العبادي  لم يختصر مشهد الأحداث في العراق و إقليم كوردستان فقط,  بل كان خطاباً شاملا وخاصة بعد ان فتح العراق صفحة جديدة للتعاون (العسكري والاقتصادي) مع الدول المجاورة وتحديدا تركيا بين قوسين , وخاصة بعد اجراء الإستفتاء الكوردستاني وفرض العقوبات العراقية والاقليمية على إقليم كوردستان  ، فكان خطاب العبادي الذي ألقاه في العاصمة بغداد يوم امس خطابأ (عراقيا بنكهة اقليمية بحتة ) يحمل العديد من الرسائل الضمنية  أهمّها : 

 

1 ـ لم  يخلو (خطاب النصر) من لغة التهديد و الوعيد أو على رأي البعض ( العصا لمن عصا ) ، بمعنى اخر اعتبر العبادی أن وحدة العراق بمثابة (خط احمر لا يمكن المساس به اطلاقأ ),  وفي هذا السياق قال : (  إنَ فرحةَ الانتصارِ اكتملتْ بالحفاظِ على وحدةِ العراق الذي كان على حافةِ التقسيم، وإنَ وحدةَ العراقِ وشعبِه اهمُ واعظمُ انجاز، فقد خرجَ العراقُ منتصراً وموحداً ) . 

2 ـ بعد ان طالبت الولايات المتحدة الامريكية العبادي بأن يعمل على حل المليشيات التابعة لإيران في العراق ومارست ضغوطا على بغداد لإنهاء دور الحشد الشعبي وحل قواته بعد انتهاء الحرب على داعش واتهامه بأنه (تابع لإيران ) من جهة، ووصم قادة بارزين فيه (بالإرهاب) من جهة أخرى , على سبيل المثال ( أبو مهدي المهندس)(1 ) الذي يشغل نائب قائد الحشد الشعبي, امتدح العبادی فی خطابه قوات الحشد الشعبي واشاد بدورها في الحفاظ على وحدة العراق وسلامة أراضيه. واعتبرها (أمل العراق والمنطقة في دحر الارهاب ) وشدد في خطابه التاريخي على انه  :  (سيسجلُ التأريخُ الموقفَ المشهودَ للمرجِعيةِ الدينيةِ العليا لسماحةِ السيد على السيستاني وفتواهُ التأريخيةِ بالجهادِ الكفائي دفاعاً عن الارضِ والمقدسات، تلك الفتوى التي استجابتْ لها الجموعُ المؤمنةُ شِيباً وشُباناً في اكبرِ حملةٍ تطوعيةٍ ساندتْ قواتِنا المسلحةَ وتحولتْ بعدَها الحربُ ضدَ الارهابِ الى معركةٍ وطنيةٍ شاملة قلَّ نظيرُها وتشكّلَ على اساسِها الحشدُ الشعبيُ وقوافلُ المتطوعين ، کما ثمن دورهم في القضاء علن داعش ) . 

3 ـ أغلق العبادي باب الحوارمجددا  بوجه إقليم كوردستان بتجاهله(المتعمد)  لدور وتضحيات قوات البيشمركة ضد داعش الارهابي , حيث  لم يذكر العبادي في خطاب النصر (كلمة واحدة ) عن دور قوات البيشمركة البطلة التي قدمت ( حسب تصريح مؤسسة صحة البيشمركة  التابعة لوزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان،لحد 10 من شهر تموز 2017، ( 1745 ) شهيدا ، بالإضافة الى اصابة( 10 الاف و69 ) من البيشمركة بجروح مختلفة، حيث ادى البعض من تلك الاصابات الى اعاقات جسدية تسببت في احالة المصاب الى التقاعد، فيما اصبح( 63 )من البيشمركة في عداد المفقودين بسبب المعارك مع داعش في تلك الفترة . 

 

4 ـ اكد العبادي في خطابه على التزامه  بالعملِ على سيادة سلطةِ القانون في جميعِ (انحاءِ البلاد) ( فی اشارة الی سيطرة بغداد على اربيل والمنافذ الحدودية والمطارات وفرض الحصار الاقتصادي وارغام الإقليم على الغاء نتائج الإستفتاء وقطع الطريق أمام جهود  القيادة الكوردستانية ، من أجل استقلال كوردستان الذي تسعى الدول الاقليمية وبكل الطرق لمنعه . 

 

5 ـ شدد العبادي على احترام الدستور والقانون ,وقال  : إنَ حصرَ السلاحِ بيدِ الدولة وسيادةَ القانونِ واحترامَه هما السبيلُ لبناءِ الدولةِ وتحقيقِ العدالةِ والمساواةِ والاستقرار) ، بالرغم من معرفته المسبقة عن عجز الحكومة العراقية في حصرَ السلاحِ بيدِ الدولة , وخاصة بعد ان فشل العبادي في استعادة الأسلحة من العشائر العربية في وسط وجنوب العراق , بعد ان  اصطدمت آلية سحب السلاح بمعوّقات كثيرة وكبيرة جدا ,  بحجة ان ( الارهابُ عدوٌ دائم والمعركةُ معه مستمرة) . 

 

6 ـ  اعلن العبادي حالة الطوارئ ضد الفساد والعمل على بناء وطن قوي ، بعد ان وضعت منظمة الشفافية الدولية العراق بالمركز (الثامن)ضمن الدول الاكثر فساداً في العالم, ولکن السؤال المطروح هنا هو : 

کیف یستطیع الفاسد ان یقضي على الفساد ؟ ,بمعنى اخر ,  أن العبادي متهم بملف فساد آبان توليه مهام وزير الاتصالات بعد أن كشفت (الولايات المتحدة وثيقة تبين أنه استلم رشوة بقيمة 5 مليون دولار من قبل شركة عراقنا للاتصالات )،إضافة إلى انه كان أيضاً رئيساً (للجنة المالية ) والتي مهدت للمالكي لهدر( 720 ) مليون دولار من تصدير النفط بغض النظر عن واردات المنافذ الحدودية ، ولذلك يتم تلخيص القول بأن محاربة الفساد تعتبر اكذوبة وقد تطال فقط بعض المسؤولين دون المتهمين البارزين ( حيتان الفساد ) ، وأن التلويح بملف محاربة الفساد سيعتمد المساومة مع كتل واحزاب اخرى بغية الوصول (لولاية ثانية للعبادي كما فعل المالكي من قبله ) , (لهذه الاسباب اعتقد ان اعلان الحرب علی الفساد هو  دعاية انتخابية مبكرة لا اقل ولا اکثر ) . 

 

اخيرا ... اعلن العبادي يوم امس عيدا جديدا للعراق ولكن اخطأ في(اختيار التوقيت المناسب)  , حيث تزامن  إحتفال وخطاب النصرالعراقي  مع ( الوجع والعزاء والألم و الانكسار الفلسطيني بعد إعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل ) ....!! , إضيف إلى ذالك ,ان العبادي  نسى او تناسى بان الانتصار على داعش ( فكريا عبر منهجية ثقافية مدروسة )  اهم بكثير من الانتصارات العسكرية  حتى لا تتكرر مثل هذه المآسي التي دفعت الشعوب العراقية اثمانا باهظة لها وما زالت تدفع .

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ ( أبو مهدي المهندس) الذي يشغل نائب قائد الحشد الشعبي تم  إدراجه في قوائم الإرهاب من قبل الولايات المتحدة عام 2009 ، وتعود أسباب تصنيف( المهندس)في قائمة الارهاب إلى دوره بتفجير( السفارتين الأميركية والفرنسية)  في الکویت عام 1983، كما يتهم بالضلوع في محاولة لاغتيال أمير الكويت السابق جابر الاحمد الصباح   عام 1986، ويعتبر( المهندس) مطلوبا للكويت، كما أنه موضوع على قوائم الانتربول الدولي للمطلوبين .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بالألمانية: Varusschlac
Rizgar -

معركة غابة تويتوبورغ أو معركة فاروس (بالألمانية: Varusschlacht) وقعت في سنة 9 م بين الجيش الروماني بقيادة الجنرال فاروس وتحالف للقبائل الجرمانية بقيادة أرمينيوس زعيم قبيلة الشيروسكيين. كانت إحدى أسوأ الهزائم التي مني بها الرومان : أبيدت ثلاثة فيالق كاملة (السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر)، بالإضافة إلى 6 كتائب المشاة و3 أجنحة فرسان إسناد تشكل كلها ثُمن الجيش الروماني. وفي النهاية تخلى الرومان عن محاولة أخرى لاحتلال المناطق الجرمانية على الضفة اليمنى لنهر . واعتبر نهر الراين حدوداً نهائية للامبراطورية من الجهة الشمالية الشرقية لأربعة قرون لاحقة.تجرعت الإمبراطورية الرومانية قبل إحدى أكبر الهزائم التي تعرضت لها في تاريخها عدد القتلى 30 الف حيث تم ابادة احسن المقاتلين من الجيش الروماني .لماذا اتحدث عن الهزيمة الرومانية , استسلم الفرق العسكرية العراقية 1991 الى الجبهة الكوردستانية ,الذين شاركوا في عمليات القتل والانفال والاغتصاب والتعريب والحقارة ... فتم اعفاء ٦٠ الف مجرم من قبل الجبهة الكوردستانية !!! لماذا القائد القبائل المتحدة الجرمانية Arminius رفض اعفاء المحتلين وتم ابادتهم ابادة تامة .... والنتيجة قرر الرومان عدم التقرب من جرمانيا قرونا .....وماذا عن اعفاء الفرق العراقية ..بعد اقل من عشرين سنة , هاجموا كوردستان باحقر اسلوب ؟ ويغتصون الكورديات في خورماتوا ويقتلون الكورد ويستهترون بعلم كوردستان ...ولكن لماذا ؟؟ لانهم حصلوا على العفو العام سابقا ...لو تم ابادتهم لما تجرؤا اليوم التقرب من المدن الكوردستانية

اورشلايم عربية ؟
Rizgar -

فالتاريخ كله يشير بان اورشلايم دخلها عمر وهي (مسيحية).. ودخلها (نبوخذ نصر وهي يهودية).. أي جذور اورشلايم هي (مسيحية يهودية).. وليس فلسطينية او عربية وان كلمة پلشتینا كلمة يونانية !! ودخل بعض العرب هربا من الجوع من الجزيرة العربية . كيف تحول پلشتینا الى عربية ؟ تم عمليات تغيير منظمة للاسماء الكوردية لأحياء كركوك ومدارسها ومكتباتها الى اسماء عربية ، فمثلاً غيرت تسمية (قسابخانه) الى المجزرة ، و (تسن) الى تسعين ، و (رحيم آوا) الى حي الاندلس ، واسم مدرسة (پيره مرد) الى البكر ، ومكتبة (آسو) الى الطليعة ومكتبة (هندرين) الى التأميم ....حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ....وتحول پلشتینا الى فلسطين !!!

نكتة اليوم -

نكتة اليوم (اذا القدس محتلة؟؟ سؤال.. هل تل ابيب محررة)؟؟ ونسال هل فلسطين ليست مقدسة.. وفقط القدس مقدسة)؟؟ يعني (المشكلة نقل السفارة من تل ابيب المحرر؟؟ الى القدس المحتلة)؟؟ (اما ان تل ابيب ليس تحت الاحتلال.. بل محررة من قبل اليهود مثلا)؟؟.... ههههه العقل ...... .

(الشيعة التركمان لم يتم
-

(الشيعة التركمان لم يتم قتلهم وسبي نساءهم) من قبل الكورد.. بالمقابل السنة العرب قاموا باغتصاب وسبي وقتل الشيعة والشيعيات التركمانيات والشبك بتلعفر وغيرها....فلماذا الشيعة التركمان يغتصبو ن الكورديات في خورماتو ؟؟؟

يتأكد بان كل احرار العالم
-

يتأكد بان كل احرار العالم مع استقلال كوردستان.. والعبيد يقاتلون في سبيل (خرائط اسيادهم) الذين رسموا لهم (حدود) جعلوهم فيها مجرد (كم بلا نوع).. وثرواتهم ودماءهم تستنزف في سبيل بقاء خرائط الاستعمار تحت شعارات فارغة من (وحدة الاوطان، وكلا للتقسيم).

بقاء كوردستان بالعراق
-

بقاء كوردستان بالعراق ليس قدرا .. بل قبرا للاكراد

يرفض البعض قيام دولة كور
-

يرفض البعض قيام دولة كوردية بحجة (ان المرحلة يحكمها دكتاتور كالبرزاني)؟؟؟ امة ضحكت من جهلها الامم.. (فاذا كل دولة لا يحق لها ان تستقل لان من سوف يحكمها دكتاتور.. فكم دولة بالعالم يحكمها انظمة دكتاتورية وهي مستقلة ومعترف بها دوليا، فعليه يوجب الغاء استقلالها وجعلها تحت الوصاية الدولية او اعادتها للدول التي استقلت عنها)؟

ما دخل الحسين بخرائط
⛹⛹⛹⛹⛹ -

ما دخل الحسين بخرائط سايكيس بيكو.....وما دخل مسعود بقتل الحسين ؟

قناة تلفزيونية شيعية يشتم
tv -

قناة تلفزيونية شيعية يشتم البارزاني ٢٤ ساعة ...القناة كان مخصص لشتم ابوبكر وعمر سابقا .

(للشيعة..ليس لديكم اي فضل
(بل الفضل لبريطانيا) -

(للشيعة..ليس لديكم اي فضل بتاسيس العراق كدولة) (بل الفضل لبريطانيا)

pervert
卡哇伊 -

في كلمة لاتينية Perversion او منحرف شاذ فيما يتعلق بالجنس , sexual behaviours that are considered particularly abnormal, repulsive or obsessive... .لنرجع الى الموضوع الرئيسي في الربط النفسي ... يقبلون ارجل واحذية الذين يذهبون لزيارة الحسين .. مازوخية شديدة .. تقبيل (قنادر) وارجل الذي يمشون لكربلاء، و الهدف اذلال النفس وخاصة امام الايرانيين.. (للعلم : لا يوجد ايراني يقبل رجل اي انسان في زيارة الامام الرضا عليه السلام)...مما جعل الشيعة بمنطقة العراق (اذلة) تذكرنا (بحالات نفسية لجماعات لا تستطيع ممارسة الجنس الا اذا تم اهانتها واذلالها من قبل الطرف الاخر).. (لا يمارس الزيارة للحسين الا ان يذل نفسه، في وقت خرج الحسين لرفعة راس الناس)....الموضوع بحاجة الى بحث سايكولوجي

اصاب علي حسن المجيد بغرور
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

اصاب علي حسن المجيد بغرور كبير بعد عمليات الانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي ....نفس غرور العبادي

الطاعون والكوليرا
-

مثل سويدي : هناك مثل سويدي يقولvälja mellan pest och kolera اختيار بين الطاعون والكوليرا ان (الكورد اختاروا العراق بالاستفتاء الذي جرى لولاية الموصل1926) ببداية القرن الماضي، ليطرح سؤال .. خيروهم بين ماذا وماذا وماذا؟؟ فهل خيروهم مثلا بين (استقلال كوردستان او الانضمام للعراق ؟ او الانضمام لتركيا)؟؟ بالتاكيد كلا.. بل خيروهم اي الكورد بين الموت بالطاعون او الكوليرا .. اي بين (العراق العربي لو تركيا التركية)؟؟ بالله عليكم هذا استفتاء؟؟ وهل يسمى ذلك تقرير مصير باي طريقة تموت على يد تركي لو عربي ...طاعون او كوليرا....فصوتنا للطاعون ......لماذا لم يخيرون الكورد بين (العراق او تركيا او الاستقلال)؟؟ عند ذاك كنت ساقول هو استفتاء حقيقي.. ونسال كذلك .. ونطرح ايضا سؤال.. يكشف بان ولاية الموصل ليست جزء من منطقة العراق لذلك جرى فيها استفتاء.. بمعنى.. (لماذا لم يجرى استفتاء للشيعة العرب بالجنوب) و(السنة العرب بالغربية).. للانضمام للعراق من عدمه ببداية القرن الماضي واختزلت فقط بولاية الموصل؟؟

العبادي
نشميل احسان -

تسلم کاکا شه مال , ان اجراء التعديل على بيان “النصر” من قبل مكتب رئيس الحكومة حيدر العبادي بإضافة ذكر قوات البيشمركة للقوات المساهمة بقتال داعش( أقبح من الفعل ) .

العرب
مسعود رستم -

اثبت العبادي بانه قائد فاشل وعنصري ـ والا كيف ولماذا لم يذكر اسم البيشمه ركه ؟ لو لا قوات البيشكركة لكان العبادي لاجئا في طهران

عاشت ايديك
شورش -

شكرا للاستاذ الكاتب شمال عادل سليم , وضعت النقاط على الحروف وعبرت عن ما نفكر به , عاشت كوردستان عاش كورد

لافرق بين العبادي وصدام
احمد حسن البكر -

لا فرق بين عبادي وصدام , ثم عن اي انتصار يتحدث العبادي ؟ داعش متعشعش في عقل ساسة العراق , ان ما حدث في طوز وكركوك هو نفس ما فعلها داعش في الموصل ..انا من كركوك شاهدت بام عيني جرائم الحشد الايراني بحق الابرياء من الكورد ...اللعنة على كل من قام بقتل وتدمير وحرق المنازل ...شكرا للكاتب ولايلاف

محمود عثمان
احمد حلبجيي -

رأى السياسي الكوردي المخضرم محمود عثمان ان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قد خسر عندما لم يذكر اسم الپێشمه‌رگة في خطابه، فقوات الپێشمه‌رگة معروفة على مستوى العالم إن ذكرها العبادي أو لم يذكرها، لذا فإنه ليس من المهم ان يذكرها أو لا.وقال عثمان في تصريح نقله موقع الحزب الديمقارطي الكوردستاني اليوم الاثنين انه كان لزاماً على العبادي ان يقدم الشكر الى قوات الپێشمه‌رگة كونها لعبت دوراً مهماً جداً في تحطيم داعش وتحقيق النصر عليه، وكذلك يعود خوفهم من الكورد الى العقلية الشوفينية المسيطرة عليهم ولايؤمنون بحق تقرير المصير والفدرالية حتى ولو كان مذكوراً في الدستور.وأضاف انه"عندما يقول رئيس وزراء العراق حيدر العبادي ان النصر على داعش ومناهضة التقسيم ومعاداته متشابهان حيث انهم يعتبرون الإستفتاء تقسيماً، فإن ذلك عمل غير جيد، كون المسألتان مختفلتان تماماً، والأخرى انه ذكر جميع القوات بالإسم إلاّ الپێشمه‌رگة لم يذكرها، وهو أيضاً تصرف غير موفق لأن الپێشمه‌رگة كانت القوة الأكثر تأثيراً وفعالية في الحرب ضد داعش ومواجهته وقدم الكثير من الشهداء والجرحى في تلك المعارك".يتبع

محمود عثمان
احمد حلبجيي -

وتابع ان "العبادي ذكر في اكثر من مناسبة في وقتها بأن قوات الپێشمه‌رگة هي اكثر القوات العراقية الرئيسية تأثيراً ولعبت دوراً كبيراً جداً في تحطيم الإرهابيين، لذا فإنه أخطأ كثيراً عندما لم يذكر الپێشمه‌رگة، وبعد الخطاب مباشرة ظهرت ردود فعل جماهيرية كبيرة، اصدر نوري المالكي بياناً تحدث فيه عن الپێشمه‌رگة لكن العبادي لم يفعل. فإن هو يعتبر نفسه رئيساً لوزراء العراق عليه ان لايكون كذلك، عليه النظر الى جميع فئات الشعب نظرة مساواة وإلاّ فيكون هو الخاسر. لأن قوات الپێشمه‌رگة معروفة على مستوى العالم فإن ذكره أو لم يذكر لايؤثر فيها ذلك، لكن كان حرياً به أن يتطرق الى ذكر اسم الپێشمه‌رگة وان يشكر هذه القوات للعبها دور كبير في تحطيم إرهابيي داعش". ويقول عثمان" ان هناك أسبابا عدة تجعلهم يعادوننا اولها عقليتهم الشوفينية والسيطرة المركزية، حيث ان بعقليتهم الشوفينية هذه يريدون فرض سيطرة الحكومة المركزية على كل شيء وانهم لايؤمنون بالفدرالية أصلاً، وثانياً اننا نقترب من الإنتخابات، وفي هذه الحالة كل يتحدث بطريقته بهدف كسب الأصوات والمؤيدين والفوز في هذه الإنتخابات على منافسيه".يتبع

محمود عثمان
احمد حلبجيي -

كما اشار الى ان هؤلاء لايؤمنون بحق تقرير المصير للكورد ولا يؤمنون بالفدرالية حتى لو جاء ذلك في الدستور، كما تأتيهم مساعدات من دول الجوار الذين يعتبرون الكورد خطراً عليهم وهم جميعاً يعادون الكورد، في حين ان الكورد لايشكل خطراً على أحد ولم يعتدِ في يوم على أحد، رغبة الكورد هو فقط العيش بسلام وأمان، لكن العقلية الشوفينية للمقابل للأسف لايقبل بذلك".انتهى

هوشيار عبدالله،
مصطفى حسن -

نائب كردي في “الامن والدفاع النيابية” يشكك في إعلان العبادي النصر على داعشذكر عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، عن حركة التغيير الكردية، هوشيار عبدالله، الاحد، ان “داعش قادر حتى الان على فتح جبهات قتالية في العراق”، مؤكدا ان “التنظيم لم ينته بعد، كما ادعى رئيس الوزراء حيدر العبادي”. وكتب عبدالله على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، اليوم (10 كانون الاول 2017)، ان “داعش لم ينته في العراق، واي حديث حول نهاية التنظيم او الانتصار عليه كليا كما يدعي العبادي، شيء غير دقيق”. واضاف، ان “داعش ما زال باستطاعته شن حرب عصابات وكذلك القتال ضد القوات الامنية جبهويا”، موضحا ان “الاسباب الخارجية والداخلية التي ادت لظهور التنظيم لازالت موجودة في العراق والمنطقة”، بحسب تعبيره. واشار عبدالله الى ان “النظام السياسي والاخطاء السياسية في العراق ساهمت في ظهور داعش وسيطرته على ثلث اراضي البلاد من قبل، والعملية السياسية واسلوب التعاطي مع المشاكل، هي اسوأ وليست بافضل من قبل، واجندات المؤامرة اكبر، ما يساعد في استمرار ظهور جماعات متشددة اخرى”. واوضح قائلا، ان “اعلان النصر النهائي على التنظيم وإعلان عطلة رسمية في العراق، شيء سابق لاوانه وهي لغرض الدعاية الانتخابية من قبل العبادي”، بحسب وصفه. وتوقع عضو لجنة الامن والدفاع، “ظهور نسخ اكثر تشددا من القاعدة وداعش مستقبلا في المنطقة”.

سؤال
لولان حسن -

لم يستطع السيد العبادي ان يخفِ كرهه وحقده للبيشمركة، ولا نعلم ولا نتفهم كيف لضميره ان يرتاح؟ وماذا سيقول لاطفال وعوائل 1824 شهيدا، واكثر من 10 آلاف جريح من البيشمركة، وهو يعتبر نفسه رئيسا للوزراء؟، وبأي وجه ينتظر من هؤلاء ومن شعب كوردستان ان يطمئنوا للعراق في وقت هذه معاملة رئيس الوزراء لهم”؟

وقفت امام تمثال أرمينيوس
(Arminius) -

قبل فترة وقفت امام تمثال أرمينيوس (Arminius) خاشعا , اعجابا واحتراما للبطل الجرماني ,على الرغم من أن أرمينيوس في نهاية المطاف لم ينجح في إقامة الوحدة بين القبائل الجرمانية، كان لنصره الكبير أثرا بعيد المدى على تاريخ اللاحق لكل من القبائل الجرمانية والإمبراطورية الرومانية، وأخيرا على أوروبا بأسرها, حيث ارعب الانتصار العظيم المجموعات الاخرى بعدم التقرب من القبائل الجرمانية العاشقة للحرية . ويعتبر الألمان اليوم أن أرمينيوس هو أول بطل حربي في تاريخ ألمانيا.هل سننجح يوم من الايام من ابعاد اعداء الكورد من كوردستان ؟ ام من سؤ حظنا امثال لاهور وماهور وتاهور يلعبون بمصير شعب كوردستان ؟

البيشمركة ـ الرمز
نارين شنكالي -

احترام وحب البيشمركة وعوائلهم لدى شعب كوردستان والعالم اكبر بكثير من ان تحتاج في يوم من الأيام بتهنة السيد العبادي، ومن أولئك الذي يفكرون ويتصرفون على شاكلته لذا فان البيشمركة لا تلتفت الى هكذا أمور، ولا تحتاج الى تلك التهنئة والى تلك العطلة التي أعلنت بهذه المناسبة، لكننا نأسف جميعا انه بدلا من بذل الجهود لتهيئة أرضية للحوار وحل المشاكل نشاهد يوميا حضرة رئيس الوزراء يراوح في مكانه”شکرا کاکا شه مال عادل سليم شکرا ایلاف

عاصمة الانفال
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

العبادي وحكومتة مغرورين بإنتصار وهمي ناتج عن خيانة عابرة وغدارين .

صح لسانك
مجيد علي الربيعي -

في خطاب صدامي بداها بأية قرانية، و خلفة عدد كبير من العسكر، أعلن حيدر العبادي أنتصارة على داعش. في كلمته هذه لم يذكر العبادي أسم الكورد و لا اسم البيشمركة الذي قدموا الاف التضحيات ضد داعش و بتاها العبادي بالجيش العراق و قوات الامن العراقية و الحشد الشعبي الإيراني الولاء و أكد فيها على وحدة العراق منوها بها الى أعادة سيطرته على الأراضي الكوردستانية خارج الإقليم. في نفس يوم الإعلان عن النصر قامت قوات العبادي الإيرانية الولاء بشن هجمات على العشرات من القرى و المناطق في كركوك. العبادي قال بأن العلم العراقي يرفرف فوق جميع الأراضي العراقية و قال بالتحديد ” َ إن َ فرحة الانتصارِ ْ اكتملت ِ بالحفاظ ِ على وحدة ِ العراق الذي كان على حافة َ التقسیم ، وإن َ وحدة العراقِ وشعبِه اھم ُ واعظم َ انجاز”. و هذه أشارة واضحة لا تقبل التأويل على الاستفتاء الذي جرى في الإقليم و قيام جيشة و حشدة الإيراني باالسيطرة على مناطق كوردستان و أعتبر العبادي أنتصارة على البيشمركة بفضل الخيانة أنتصارا و أن هذه الانتصار لم يكن ليكتمل لولا الانتصار على البيشمركة و أحتلالة لكوردستان ثانية. بالسبة للعبادي وحدة العراق و السيطرة على كوردستان هي الاهم و ليست أنتهاء داعش. العبادي تحدث عن الالتزام بالدستور و لم يقصد ألتزام حكومته بالدستور حيال فصائل و قوميات العراق المختلفة بل كانه يقصد فرض قوميته و طائفته الشيعية على جميع االعراقيين. حيث أن تطبيق الدستور يجب أن يكون ملزما للجميع و الدستور في حقيقته وحدة واحدة و لا يمكن فرض وحدة العراق على العراقيين دون تأمين حقوق جميع القوميات. العبادي بدأ يتصرف فعلا كدكتاتور من خلال فرض رأية و قوانينه على الجميع حزبيا و قوميا و طائفيا، فأولا يأتي حزب الدعوة و بعدها تشيعة و بعدها قوميتة العربية و أخيرا عراقيته أما الكورد فهم عادوا مواطنون من الدرجة الثانية أو الثالثة. صدام لم يقل يوما أنه دكتاتور و كان يدعي بأنه ديمقراطي و أنه يريد الخير للشعب العراقي ( العظيم) حسب قول صدام و لكن نفس الشعب العظيم كان يُقتل و يُسجن و يهان من قبل صدام و خاصة الكورد و الشيعة و حتى التركمان. الأفعال هي الحكم و ليست الاقوال ياسيادة الدكتاتور حيدر العبادي ( حفظة الله و رعاة).

أيها الكورد
احسان احمد -

أيها الكورد ….ماذا تنتظرون من أبناء صعاليك الصحراء واكلي الجراد !!!لافرق بين صدام والعبادي ولا فرق بين اي ابن من ابناء صعاليك الصحراء واكلي الجراد العرب الجرب …..فكل عرباني يحمل في نخاعه الشوكي صفات النجاسة و الغدر والقتل والاجرام فهي صفة متوارثة جينيا وليست مكتسبة .

صدقت
نشوان كمال -

أظهرت صورة تداولها ناشطون كورد على مواقع التواصل الاجتماعي يوم الجمعة حذف اللغة الكوردية من اللوحة الرسمية لبناية قائممقامية طوز خورماتو جنوب محافظة كركوك. وقال الناشطون في تعليقات لهم على الصورة، ان ميليشيات الحشد التركماني والقوات العراقية المتواجدة عمدت الى إزالة اللغة الكوردية من اللوحة الرسمية للقائممقامية والإبقاء على اللغتين العربية والتركمانية. وتعد اللغة الكوردية وفق الدستور العراقي ثاني لغة رسمية وهي معتمدة في جميع الخطابات والوثائق والملفات لدى الدولة العراقية. حقا صدام حسين لم يفعلها… بل كان يقول كوردستان و حاول حتى تعلم اللغة الكوردية.

شلة تعبانة
Salah -

انا مستغرب الناس تسمع خطاب العبادي او غيره من ساسة العراق فهؤلاء عملاء وفاسدون. اخواني لاتضيعوا وقتكم مع هل الشلة التعبانة

karkuk
احمد سنجاري -

الكورد تحولوا الى مقاتلين تحت الطلب بفضل سياسة قادتهم الخاطئة و التي حسبها يعضرون خدماتهم على الحكومات العراقية دون ضمان حقوقهم. العبادي و أمريكا و باقي القوى نسوا ما قامت به قوات البيشمركة عندما كانت داعش و باقي القوى ( الجهادية) يلعبون لعبتهم في بغداد و كان العبادي و المالكي و غيرهم يختبؤون خلف أسوار المنطقة الخضراء تحرسهم قوات البيشمركة و هم يسهرون في ملاهي المنطقة الخضراء. اليوم بعد تقوية ساعد الحكومة العراقية بفضل ميليشيات موالية لايران، صارت تستقوى على الكورد و على البيشمركة التي حمة عاصمتهم من السقوط بيد داعش. و عاد البيشمركة مخربون بنفس الطريقة الصدامية. و هذا كان قصدنا في موضوعنا السابق حيث أن العبادي بات كصدام و الجيش العراقي وقادته العسكريون كالجيش الصدامي. ففي تصريح علني رأى من يسمى بالمحلل العسكري والخبير الأمني اللواء، عبد الكريم خلف، أن البيشمركة لم يكن لها دور في الحرب ضد داعش، بل على العكس كانت إحدى معوقاتها”، عادا أن دور البشمركة كان “دورا تخريبيا”. وقال عبد الكريم خلف في تصريحات صحافية، أن “أبرز التحديات التي تواجه الحكومة العراقية في مرحلة مابعد داعش، هي مسألة ضبط وتأمين الحدود، حيث أن رؤية السيطرة على الحدود العراقية في هذه المرحلة تختلف عن ذي قبل، وفق خطط موضوعة، وهي قيد التنفيذ الآن من قبل القوات العراقية، تتجلى في جعلها مغلقة تماما عدا المنافذ الرسمية، التي تقع تحتسيطرة الدولة، بدءا من الحدود الشرقية، انتقالا إلى الحدود الغربية كأولوية ثانية”. وعن تجاهل رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في بيانه الخاص بإعلان النصر على داعش، لدور قوات البيشمركة في الحرب على داعش، قال الخبير العسكري، “لم يكن للبشمركة دور في الحرب، بل على العكس كانت إحدى معوقاتها” مضيفا ان “دور البشمركة كان دورا تخريبيا، معيقا لعمل القوات المسلحة، وتعترض طريقها، وكانت هي السبب في كل مآسي العراق، وكانت تتصرف كأنها قوة لدولة أخرى معادية”. و لو استمر الكورد بهذه السياسة أي أن يخدموا الحكومات العراقية عندما تكون ضعيفة دون ضمان حقوقهم فأنهم سوف لن يكونوا فقط مخربين بيد المخربين بل أن الحكومات العراقية ستقوم حتى بمحاكمتهم.

السلطة الثيوقراطية
ثيوقراطي -

السلطة الثيوقراطية الحاكمة في بغداد لا تفهم سوى لغة القوة

نكتة الاسبوع
نكتة -

نهاية إسرائيل على يد قيس الخزعلي !!قرأنا خبرا عن وصول زعيم عصائب الحق السيد قيس الخزعلي إلى حدود إسرائيل بهدف تحرير كل الأراضي الفلسطينية المحتلة دفعة واحدة و بدون أية هوادة أو تراجع ..و فوق ذلك ــ مصرا على تحريرها عن آخر شبر منه........ لاهور جنكي غير موجود في اسرائيل , اسرائيل ليس بخورماتو .

السيد قيس الخزعلي -

وبعد انتشار خبر وصول السيد غزعلي اعلنت إسرائيل حالة استنفار قصوى !! ، ومن ضمنها ترسانتها النووية ، و استدعاء كل جنود الأحتياط والمجندات و غيرهم ، كل هذا بالتوازي مع وصول حاملة الطائرات جيرالد فورد إلى ساحل البحر الأحمر، بينمافي الوقت نفسه وصلت مدمرة رولاند ريغان إلى البحر الأبيض المتوسط لمتابعة مجريات و تطورات الأحداث عن كثب للتدخل في حالة إذا أقتضى الأمر ذلك ..وفي حال سماع الخبر ضرب نتنياهو على جبينه خوفا و هلعا وهو يقول مع نفسه هاذيا ويائسا محبطا وبصوت منتحب :ــ هذه هي نهاية إسرائيل على يد قيس الخزعلي.. فالويل لنا و لبني الصهيون كلهم !!.

” غزاويا ”
-

أن ” غزاويا ” من جماعة الحماس قد فجّر نفسه في العراق احتجاجا على إعلان ترمب القدس عاصمة لإسرائيل وأن أهله قد أقاموا له عرس الشهيد !. .

عندما سمع الفلسطينيون
-

عندما سمع الفلسطينيون بوجود الخزعلي على حدودهم مع إسرائيل فرفعوا لافتات تقول : نار إسرائيل ولا جنة الروافض !..ههههه ………..

العبادي كشف نفسه بانه قائ
-

العبادي كشف نفسه بانه قائدا عنصريا شوفينيا ثقافته ثقافة الحقد والكره تجاه الكورد كاسياده السابق. لذالك على ساسة الكورد ان يدركو بان التاريخ يعيد نفسه على الكورد فقط , فاتركوا فكرة التي مررتوا بها اكثر من 100 سنة وارجعوا الى الرشد.

معركة الارمن الكبرى
ستكون مع التركي الاكراد -

معركة الارمن الكبرى ستكون مع التركي المحتل لارض ارمينيا المقدسة والاكراد عملائهم المرتزقة الاكراد محتلي ومستوطني الهضبة الارمنية المحتلة بعد مساعدتهم للاتراك في قتل الارمن والمسيحيين اصحاب الارض السكان الاصليين الاكثرية السكانية لشرق تركيا 1914 ان عدم قتل الاتراك للاكراد كما قتلو الارمن والمسيحيين هو كون الاكراد اسلام سنة اعداء الارمن المسيحيين وثانيا كون الاكراد عملاء مرتزقة للاتراك وثالثا الاتراك هم الدين جلبو الاكراد من افغانستان وطاجيكستان وخراسان واسكنوهم في بلاد الارمن والمسيحين وسلحوهم لقتل الارمن وقلعهم من جدورهم وبلادهم الموت للاتراك والاكراد المجرمين

حقيقة ثابتة
-

غليان الحقد العربي العنصري في نفوس ساسة العراق العرب تجاه الكورد يفسد الشراكة الحقيقية بين هولير وبغداد.

خلق الأزمات لهولير
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

يجب أن لا ننسى دور الدول الأخر الغاصبة لكوردستان، في خلق الأزمات لهولير وإضعافها كي لا تكون المثال المأمول للكورد في الخلاص والحرية،

معركة الارمن الكبرى
ستكون مع التركي الاكراد -

معركة الارمن الكبرى ستكون مع التركي المحتل لارض ارمينيا المقدسة والاكراد عملائهم المرتزقة الاكراد محتلي ومستوطني الهضبة الارمنية المحتلة بعد مساعدتهم للاتراك في قتل الارمن والمسيحيين اصحاب الارض السكان الاصليين الاكثرية السكانية لشرق تركيا 1914 ان عدم قتل الاتراك للاكراد كما قتلو الارمن والمسيحيين هو كون الاكراد اسلام سنة اعداء الارمن المسيحيين وثانيا كون الاكراد عملاء مرتزقة للاتراك وثالثا الاتراك هم الدين جلبو الاكراد من افغانستان وطاجيكستان وخراسان واسكنوهم في بلاد الارمن والمسيحين وسلحوهم لقتل الارمن وقلعهم من جدورهم وبلادهم الموت للاتراك والاكراد المجرمين

من هو البرلماني الكوردي
-

من هو البرلماني الكوردي الذي قدم لبغداد أسماء 15 نائباً كوردياً شاركوا بالاستفتاء؟ اعدام الخونة الكورد ضرورة ملحة .

من هو البرلماني الكوردي
-

٦ ديسمبر 2017 قصة فنلندا البالغة من العمر 100 عام .... ....بعد 300 سنة من العبودية السويدية والروسية .قلت لصديقي الفنلندي كم انتم محظوظين حيث لا اتراك ولا الفرس ولا العرب قريبين منكم ....لم يفتهم مقولتي, قال استنبول هلسنكي اقل من ٦ ساعات طيران !!! .... اتخيل التحرر من العرب والفرس والاتراك الى الابد !!!. هل سنتحرر من هؤلاء الوحوش .... المجرمة ؟ يوم من الايام ؟

يكرهون كردستان
卡哇伊 -

يكرهون كردستان لان ارضها وشعبها أكرم وأشجع وارحم وأكثر إنسانية من العرب وكانت داءما ملاذ لمن يحتاجها أرضا وشعبا لكن ماذا كان رد المعروف من قبل الاعراب الشيعة والسنة غير الغدر والخيانة والحروب والحصار والاجرام(ان اكرمت الكريم ملكته ولان اكرمت اللءيم تمردا) منذ تأسيس الدولة العراقية الفاشلة هذه تصرفات العرب العنصرية اتجاه الكورد …

الاستقلال
كورو -

انا اقسم بدماء الشهداء لو اُتيح للعبادي او غيرهُ التصرف بأرادته لما توقف في الزحف على كل المدن الكوردستانية كما كان يفعل صدام، غير ان كوردستان اليوم ليس كالبارحة وسلاح وقوة العراق اليوم اضعف من البارحة ناهيك عن تأثير امريكا والغرب على العراق، لقد ثبُتَ للعالم لماذا اراد كرد جنوب كوردستان التخلص من هيمنتْ العراق عليهم، ان الذين يتصورون ان العراق سيصبح يوماً بلداً ديمقراطياً عليهم الاستماع الى خطاب العبادي وتحليله جيداً كي لا تخونهم تلك التصورات، نعم كوردستان اليوم ليس بكوردستان البارحة لانه دخل في الاجواء الاقليمية والعالمية بفعل امنه واستقراره وكذلك بدماء شهداءه البشمركة المقدسين واصبح التجاوز على حدود معينة خط احمر. لقد اثبت العراق والدول التي تحتل اجزاء كوردستان ان لا امل في العيش معهم في بيت واحد وخير دليل على ذلك هو عواقب الاستفتاء، لقد اثبتت الظروف التي تلت الاستفتاء ان لا حل لنا غير الكفاح من اجل الاستقلال، والاصرار على الاستقلال وان نُعلّمَ اجيالنا ان لا حياة لنا نحن الكرد غير الاستقلال.

مبروك للعراق
عراقية -

شتان ما بين خطاب حيدر العبادي الذي أعلن عن النصر على الدواعش ومن أدخلهم . وبين خطاب الانسحاب من رئاسة لبنستان و البقاء كبيشمركة بدرجة حرامي. خطاب العبادي كان له صدى دولي باركته اغلب دول العالم وخطاب الثاني جاء منكسرا لا عزاء ولا تأييد ولا رفض وكأنه لم يكن...هذا هو الفرق بين دولة عريقة ومشروع دولة اللبن . الاخوة والأخوات الكوارد ( على وزن كوارع) نحن لا نكرهكم ولا نتمنى قتالكم ولا إبادتكم ولا شطبكم من الحياة ولا من التاريخ والجغرافيا. كما يعلق بعظم . انتم مواطنون عراقيون حاليا ، ومن بعد لا نعرف إلى ماذا ستئول الأمور . قد تكونون جار لنا حالكم حال ايران وتركيا بمناطقكم الجغرافية . ويبدو من كتابة كتابكم ومثقفيكم وتعليقات حربشيكم ، انكم لم تستوعبو الشغلة (الأمر) قرار استقلال ارض عراقية عن العراق . ليس بيد العبادي الذي يحسن إليكم كثيرا ولا بيد المرجعية الدينية ( سنية كانت أو شيعية ) ولا بيد حكومة ولا أحزاب أنما هو شأن قومي يكتبه التاريخ كموقف وطني. والله أي مسؤول في العراق دينيا كان أو سياسيا لأو تساهل بالتفريط بشبر من العراق سوف تثور الجماهير وتسجله في الشوارع . وينهي مسيرته أي كانت . افهموها ... اما إذا تريدوها حرب بسوس بدعوى ان مجموعة عراقيين اغتصبوا كردية ونتج عن عملية الاغتصاب ولادة مشوهة . لا والله انا استنكر ، بل كل العراقيون يستنكرون . و نحن مستعدون للاعتذار والتعويض بس نريد اسم المغتصبة وأبناؤها وأحفادها وأسماء المغتصبون ! كدليل مادي . مثل الدليل المادي عندما عثرت الأجهزة الأمنية العراقية على شراويل في كركوك بعدما هرب الجماعة زرافات ووحدانا . ووجدت السلطة ان الشراويل تعود للكوارد و مقملة بدم كواردي أصيل 100% .

كيان عنصري مذهبي و شوفيني
No Justice No Peace -

.العراق..... .العراقكيان عنصري مذهبي و شوفيني لن تكتب له النجاح في طريقه الى الزوال يدار من قبل الفاسد حيدر العبادي وثلة من الارهابين الشيعة:قيس الخزعلي هادي العامري وابو مهدي المهندس هوءلاء قتله و مجرمي حرب يقتلون الابرياء بامرٍ مباشر من مجرم حرب دولي، قاسم سليماني قائد فيلق القدس الايراني الصفوي بتمويل و تسليح من ايران الخمينية. هؤلاء قادوو الحشد الشعبي الارهابي و اعطوا الاوامر للقيام بعمليات ارهابيه و حرق و نهب بيوت و ممتلكات المواطنين في الموصل، صلاح الدين ،الانبار، ديالى، كركوك و خورماتوو.

فساد حكومة الاقليم
OMAR OMAR -

شنت رئيسة كتلة التغيير النيابية سروة عبد الواحد، الاثنين، هجوماً على حكومة اقليم كردستان، مضيفة انه "بسبب فساد حكومة الاقليم انتحر مقاتل في البيشمركة بيوم النصر".جاء ذلك في تغريدة نشرتها عبد الواحد في صفحتها على تويتر، اطلعت عليها سكاي برس، قائلة انه "في ظل حكومة الاقليم الرشيدة انهى احد افراد البيشمركة حياته بطريقة مأساوية وترك ورائه ثلاث اطفال والفين دينار فقط".

فساد تحاصر أسرة البرزاني
OMAR OMAR -

اكد عضو البرلمان في اقليم كردستان عن الجماعة الاسلامية الكوردستانية “سوران عمر”، إن هناك 14 ملفاً تتعلق بقضايا فساد وهدر للأموال من قبل رئيس الاقليم وزعيم حزب الديمقراطي الكرستاني مسعود برزاني وبعض المقربين منه بينهم نجله مسرور برزاني مستشار مجلس أمن اقليم كوردستان. وقال سوران عمر الذي يشغل منصب رئيس لجنة حقوق الانسان في برلمان كوردستان العراق إن “مسعود برزاني والمقربين منه يواجهون أكثر من اثني عشر دعاوى قضائية فساد مالي في حكومة اقليم كردستان”. وقال النائب سوران عمر من الجماعة الإسلامية الكردستانية “هناك حاليا 14 دعاوى قضائية ضد شخص مسعود برزاني حصراً في المحاكم في اقليم كردستان”، معتبراً “رفع دعاوى فساد ضد رئيس الاقليم يعد نموذجاً ومنعطفاً جديداً في كردستان رغم هيمنة أسرة برزاني على مقاليد السلطة والأمن والمخابرات”. وأوضح النائب في برلمان اقليم كردستان إن هناك قضية واحدة متهم في برزاني عن هدر 14 مليون دولار العام الماضي ولم يعرف مصدر صرف هذه الأموال فيما يعاني اقليم كردستان من أزمة مالية جعلته غير قادراً على دفع رواتب موظفيه. وبين سوران عمر إن “موضوع الفساد المالي ورفع الدعاوى في المحاكم ليس جديداً في اقليم كردستان، وقد رفعت العام الماضي 2015 شكوى لدى محكمة محلية ضد وزارة الموارد الطبيعية التي هي من حصة حزب مسعود برزاني بسبب تزويد عقد مع شركة غير مسجلة لشراء واستخراج النفط”، مضيفاً إن “مبلغ العقد بلغ 6 ملايين دولار، ولم تبدي المحاكم رأيها حتى الآن”.حسبما ذكرته وكالة أوروك نيوز. واعتبر عمر إعلان مسعود برزاني في منتصف ابريل الماضي، إحالة (20) ملفا متعلقا بقضايا فساد إلى هيئة نزاهة الإقليم للتحقيق فيها، هي محاولة لوصف نفسه بأنه “يحارب ويكافح الفساد، والأمر بالعكس تماماً”، مبيناً أن تلك الملفات تعود لمسؤولين كبار في إلاقليم. وأعلنت مديرية شرطة أربيل، في 13 من نيسان الماضي، عن اعتقال مدير البنك المركزي في إقليم كوردستان، مبينة أن الاعتقال تم بناء على أمر قضائي من هيئة نزاهة الإقليم. ويتهم مسؤولون أكراد كبار برزاني وعائلته الحاكمة بالتورط في قضايا فساد مالي كبير، وجمع ثروة ضخمة لعائلته بدلا من خدمة السكان. ويتقلد “مسرور برزاني” نجل مسعود برزاني رئيس المخابرات في إقليم كردستان، فيما يترأس ابن أخيه نيجيرفان برزاني رئاسة حكومة الاقليم (رئيس الوزراء). منصور برزاني

فساد بلغ في الإقليم مبلغ
OMAR OMAR -

أكد رئيس برلمان إقليم كردستان-العراق يوسف محمد اليوم الإثنين أن الفساد في الإقليم شوه كافة مفاصل الحياة السياسية والاقتصادية والأمنية، لافتًا إلى أن الفساد وصل إلى مرحلة باتت المافيات الفاسدة تحكم كردستان. وقال محمد في بيان:"الفساد في كردستان لم يتسبب بهدر مليارات الدولارات من الثروة العامة وحسب، وإنما تسبب أيضًا في إغراق اقتصاد الإقليم بالديون والقروض المحلية والأجنبية"،داعيًا "الذين لم يتورطوا في الفساد إلى قيادة شعب كردستان لخوض معركة مواجهة الفاسدين بكافة الأشكال". وتابع محمد بالقول أن "الحكومة الحالية لا تستطيع بأي شكل مواجهة الفساد وإجراء الإصلاحات"، موضحًا أن "جزءا كبيرًا منها متورطون في الفساد، كما أن "الحكومة مسؤولة عن هدر الثروات العامة". وفيما أكد محمد أن "الوقت حان لاتخاذ خطوات عملية وسريعة"، حذر من تعريض حياة المواطنين في الإقليم للخطر في حال لم تُتخذ أية إجراءات". بدوره، أقر نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قباد الطالباني، أمس الأحد، بوجود "فساد" في الإقليم، فيما أشار إلى أن "هناك فراعنة يستولون على الأراضي في كردستان ويبنون القصور ويمارسون التجارة والتهريب".

مسعور البراز اني جعل
OMAR OMAR -

مسعور البراز اني جعل اربيل مرتع للدواعش التكفيريين والبعثيين والصهاينه

الحل
طارق -

الحل الوحيد هو استقلال الكورد عن العراق العربي , لان العراق انتج الدكتاتور على مر التاريح , بدون الاستقلال يبقى الكورد في القفص الى الابد

لا لحجب الحقيقة
كوباني كوردستاني -

عوائل شهداء وجرحى البيشمركة تعرضوا لظلم كبير على يد حيدر العبادي لعدم ذكره الدور البطولي لهذه القوات التي كانت الأولى في مواجهة تنظيم داعش الارهابي

اعتذار
كمال حيدر -

لتصليح الخطأ الذي اقترفه( حيدر العبادي ) يجب ان يقدم اعتذاراً رسمياً لعوائل الشهداء والجرحى من البيشمركة الذين يقدر عددهم بأكثر من 12 الف أولاً ولشعب كودستان ثانياً لعدم ذكره اسم البيشمركة في بيان النصر

اذا عرف السبب بطل
ماجد -

كشف النائب المقرب لرئيس الوزراء، جاسم محمد جعفر، اليوم الأحد، سبب عدم ذكر اسم قوات البيشمركة في بيان النصر للقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي. وقال جعفر، لـ"الغد برس"، إنه "بالرغم من احترامنا الشديد لدور البيشمركة في الحرب ضد داعش ودعم قواتنا الامنية، ولكن موقفهم أثناء عملية بسط السلطة التي تمت في مناطق كركوك واطراف كركوك وسهل نينوى ولا تزال مستمرة في مخمور وفيشخابور ومناطق اخرى والمتمثل برفع السلاح على قواتنا الامنية اخرجهم من الخطاب". وأكد أن "من يرفع السلاح على القوات الامنية لن يكون جزءا من القوات الذين وقفوا ضد الدواعش". واشار إلى أن "الأولى أن يلوم البيشمركة من جرهم لهذا الوضع لأن القيادات الكردية الانانية الصرفة من مسعود وامثاله اعطو ايعازا للبيشمركة بفتح النار على القوات العراقية"، لافتا إلى أن "العراق لايزال يتذكر كمال كركوي وكوسرت رسول ومحافظ كركوك السابق كيف هددو القوات العراقية باسم البيشمركة". وشدد في نهاية حديثه، على أن "البيشمركة الان لا تنتمي للقوات الامنية الا في حال اعطاء رواتبهم من قبل الدولة العراقية ولا بد أن ينضموا حينها لتشكيلات الدولة العراقية". وكانت الكتل الكوردية، قد نددت في وقت سابق من اليوم الاحد، في بيان لها بعدم ذكر البيشمركة في خطاب رئيس الوزراء حيدر العبادي .

مبروك للعراق- عراقية
OMAR OMAR -

نحن مستعدون للاعتذار والتعويض بس نريد اسم المغتصبة وأبناؤها وأحفادها وأسماء المغتصبون ! كدليل مادي . مثل الدليل المادي عندما عثرت الأجهزة الأمنية العراقية على شراويل في كركوك بعدما هرب الجماعة زرافات ووحدانا . ووجدت السلطة ان الشراويل تعود للكوارد و مقملة بدم كواردي أصيل 100% .

الارمن والمسيحيين اصحاب
الارض السكان الاصليين -

معركة الارمن الكبرى ستكون مع التركي المحتل لارض ارمينيا المقدسة والاكراد عملائهم المرتزقة الاكراد محتلي ومستوطني الهضبة الارمنية المحتلة بعد مساعدتهم للاتراك في قتل الارمن والمسيحيين اصحاب الارض السكان الاصليين الاكثرية السكانية لشرق تركيا 1914 ان عدم قتل الاتراك للاكراد كما قتلو الارمن والمسيحيين هو كون الاكراد اسلام سنة اعداء الارمن المسيحيين وثانيا كون الاكراد عملاء مرتزقة للاتراك وثالثا الاتراك هم الدين جلبو الاكراد من افغانستان وطاجيكستان وخراسان واسكنوهم في بلاد الارمن والمسيحين وسلحوهم لقتل الارمن وقلعهم من جدورهم وبلادهم الموت للاتراك والاكراد المجرمين

حزب كردي: كردستان دمية
OMAR OMARoo -

رأى وزير خارجية حزب العمال الكردستاني “رضا آلتون” اليوم الاثنين، أن إقليم كردستان العراق أصبح دمية بيد الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل، وفيما شدد أن كركوك ليست للكرد فقط وانما لجميع مكوناتها، أكد أن خطوة الاستفتاء كانت خاطئة. وقال “آلتون” في حوار مع صحيفة عكاظ السعودية واطلع عليه “الموقف العراقي” إن “بارزاني اتخذ خطوة خاطئة منذ البداية وأصر عليها، رغم علمه بأن قواته لن تستطيع الصمود مع خطوته، وبموجب هذا القرار ساءت علاقته مع تركيا وإيران بعدما كانت مستقرة”، مشيرا إلى أن “منطقة الشرق الأوسط لها خصوصية، فالأحداث السياسية تخدع المتابع لها، فمثلا يحقق أحد الأطراف نصرا كاسحا، وتصيبه ــ على إثره ــ نشوة النصر، لكن بعد يومين يكتشف أنه مهزوم”. وأضاف  “التون” نحن لا نستطيع أن نصبح طرفا، يقول إن كركوك كردية خالصة، لكن أيضا ليست عربية خالصة أو تركمانية خالصة، هي مدينة لكل هذه الشعوب، هي مدينة موزاييك، وموقفنا كان أن حل الأمور لايجب أن يكون على أساس العصبية القومية. ولفت القيادي الكردي أن “الحالة الكردية ومكتسباتها ليست وليدة اللحظة وإنما كانت نتيجة لمخاضات طويلة تصل لمئة عام من الكفاح في إقليم كردستان العراق، لكن كيف يمكننا قراءة لوحة هذه الفيدرالية الموجودة بباكور الآن، لا إرادة لهذا الكردي فقد أصبح دمية بيد أمريكا وإسرائيل ولا حول له ولا قوة سياسيا، وعسكريا لم يستطع الصمود ولو ليوم واحد في كركوك أو الموصل”. وبشأن العلاقة مع الحشد الشعبي اوضح آلتون أنه “لا يوجد أي علاقة مباشرة إطلاقا، هنالك تواصل بمناطق التماس دون وجود تفاهمات سياسية أو عسكرية

عن اي كردستان شمالية او
كردستان تركيا تتحدثون -

ونقول مرة اخرى شرق تركيا للارمن وهي الهضبة الارمنية المحتلة وهي الولايات الارمنية الستة المرشحة للحكم الذاتي الارمني 1914 وهي ارمينيا العظمى وهي ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى وهي ارمينيا الويلسنية ارمينيا سيفر 1920 وستكون جزء من جمهورية ارمينيا الحرةالمستقلة المتحدة باجزائها ارمينيا الشرقية والغربية والصغرى والجزيرة الارمنية والخليج الارمني والارمن في شرق الاناضول مند بدا التاريخ اي اكثر من ثمانية الاف 8000 سنة عندما اسس نوح مملكة اراتا / ارارات الارمنية Aratta /Ararat ومنها هاجر السومريون الى جنوب العراق ناقلين معهم الحضارة الارمنية الاراراتية وبنوا الزقورات لتقديم الذبائح كما فعلو في مرتفعات وجبال ارمينيا والارمن كانوا اكثرية سكانية في جنوب وشرق الاناضول وحسب احصاء عثماني سنة 1870 يوجد ثلاثة ملايين وستمائة الف ارمني 3,600,000 في دولة الشر الامبراطورية العثمانية مقابل مليون ونصف مليون كردي 1,500,000 حسب نفس الاحصاء 1870 وكذلك احصاء سنة 1914 عثماني يقول الارمن اكثرية في فان وبتليس ودياربكر / ديكراناكيرد وكذلك معاهدة سيفر 1920 اعطت شرق الاناضول للارمن والارمن حكموا شرق تركيا / ارمينيا الغربية ثلاث سنوات 1915 - 1918 وكدلك الارمن حكمو ارمينيا الصغرى وهي اورفا واضنة ومرسين خمسة سنوات 1918 - 1923 وكارس واردهان وارارات كانت جزء من جمهورية ارمينيا الاولى 1918 - 1921 والان عن اي كردستان شمالية او كردستان تركيا تتحدثون لقد ساعدتم الاتراك في قتل الارمن بعد تجنيد شباب الارمن في الجيش العثماني وارسالهم لجبهات القتال واحتليتواا بيوت ضحاياكم الارمن وبلادهم وسكنتم فيها واستكردتموها كما استكردتم اطفال ونساء الارمن الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار ان الجيش الارمني اقوى جيش بالقوقاز وجيش الفدائيون الارمن قادمان لتحرير ارمينيا المحتلة اهربوا يا اكراد يامجرمي ابادة الارمن والاشوريون واليونان والموت لامبراطورية كردستان الفاشستية

شرق تركيا للارمن وهي
الهضبة الارمنية المحتلة -

ونقول مرة اخرى شرق تركيا للارمن وهي الهضبة الارمنية المحتلة وهي الولايات الارمنية الستة المرشحة للحكم الداتي الارمني 1914 وهي ارمينيا العظمى وهي ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى وهي ارمينيا الويلسنية ارمينيا سيفر 1920 وستكون جزء من جمهورية ارمينيا الحرةالمستقلة المتحدة باجزائها ارمينيا الشرقية والغربية والصغرى والجزيرة الارمنية والخليج الارمني والارمن في شرق الاناضول مند بدا التاريخ اي اكثر من ثمانية الاف 8000 سنة عندما اسس نوح مملكة اراتا / ارارات الارمنية Aratta /Ararat ومنها هاجر السومريون الى جنوب العراق ناقلين معهم الحضارة الارمنية الاراراتية وبنو الزقورات لتقديم الدبائح كما فعلو في مرتفعات وجبال ارمينيا والارمن كانو اكثرية سكانية في جنوب وشرق الاناضول وحسب احصاء عثماني سنة 1870 يوجد ثلاثة ملايين وستمائة الف ارمني 3,600,000 في دولة الشر الامبراطورية العثمانية مقابل مليون ونصف مليون كردي 1,500,000 حسب نفس الاحصاء 1870 وكدلك احصاء سنة 1914 عثماني يقول الارمن اكثرية في فان وبتليس ودياربكر / ديكراناكيرد وكدلك معاهدة سيفر 1920 اعطت شرق الاناضول للارمن والارمن حكمو شرق تركيا / ارمينيا الغربية ثلاث سنوات 1915 - 1918 وكدلك الارمن حكمو ارمينيا الصغرى وهي اورفا واضنة ومرسين خمسة سنوات 1918 - 1923 وكارس واردهان وارارات كانت جزء من جمهورية ارمينيا الاولى 1918 - 1921 والان عن اي كردستان شمالية او كردستان تركيا تتحدثون لقد ساعدتم الاتراك في قتل الارمن بعد تجنيد شباب الارمن في الجيش العثماني وارسالهم لجبهات القتال واحتلتو بيوت ضحاياكم الارمن وبلادهم وسكنتم فيها واستكردتموها كما استكردتم اطفال ونساء الارمن الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار ان الجيش الارمني اقوى جيش بالقوقاز وجيش الفدائيون الارمن قادمان لتحرير ارمينيا المحتلة اهربو يا اكراد يامجرمي ابادة الارمن والاشوريون واليونان والموت لامبرطورية كردستان الفاشستية

الحقائق
برجس شويش -

الجيش العراقي هرب من الموصل وسلم الاسلحة الى الدواعش, الدواعش هجموا على شعب كوردستان بعد اقل من شهر من احتلال الموصل, واجه البشمركة لوحدهم باسلحتهم القديمة الدواعش , الجيش العراقي اخذ موقف المتفرج وحتى ان القيادة العراقية كانت تمنع الاسلحة على البشمركة , البشمركة في زمن قصير حرروا معظم مناطق كوردستان المستقطعة بتضحيات قليلة بينما الجيش العراقي و الحشد الارهابي احتاجوا الى اكثر من 3 سنوات ليحرروا اراضيهم من الدواعش وبتضحيات جسيمة جدا عشرات الاضعاف من تضحيات البشمركة الابطال , لم يكن بامكان الجيش العراقي و الحشد الارهابي تحرير الموصل لولا البشمركة الابطال باعتراف الجميع, مع العلم, لا مقارنة بين المعدات العسكرية التي في حوزة الجيش العراقي و الحشد الارهابي و ما في حوزة البشمركة الابطال.

احسنت
زارا -

احسنت. كل ما ذكرته حق.

الكتاب الاكراد
ضياء عبد الكريم -

ألى كافة الكتاب والمعلقين الاكراد ألذين صدعوا روؤسنا بما يسمى حقوق اقليم شمال العراق ورواتب موظفيه وبيشمركته.. متى ستكونون شجعانا وتسالون البرزاني كبيركم الذي علمكم السحر أين ذهبت أموال تهريب نفط الاقليم ومعها نفط كركوك سابقا وكذلك واردات المنافذ الحدوديه وهي باقل التقديرات لاتقل عن مليار دولار شهريا وهي اكثر من كافيه لتغطية كل مصاريف الاقليم ورواتب موظفيه وبيشمركته ... الى متى ستصمتون صمت الموتى عن هذه القضيه الجوهريه وتظلون تلفون وتدورون بقضايا اقل اهميه .. أن بقيتم على هذا الحال فا انتم تستحقون ما يفعله البرزاني بكم.

كونوا شجعانا
ضياء عبد الكريم -

ألى كافة الكتاب والمعلقين الاكراد ألذين صدعوا روؤسنا بما يسمى حقوق اقليم شمال العراق ورواتب موظفيه وبيشمركته.. متى ستكونون شجعانا وتسالون البرزاني كبيركم الذي علمكم السحر أين ذهبت أموال تهريب نفط الاقليم ومعها نفط كركوك سابقا وكذلك واردات المنافذ الحدوديه وهي باقل التقديرات لاتقل عن مليار دولار شهريا وهي اكثر من كافيه لتغطية كل مصاريف الاقليم ورواتب موظفيه وبيشمركته ... الى متى ستصمتون صمت الموتى عن هذه القضيه الجوهريه وتظلون تلفون وتدورون بقضايا اقل اهميه .. أن بقيتم على هذا الحال فا انتم تستحقون ما يفعله البرزاني بكم.