فضاء الرأي

إقليم كوردستان يدفع ثمن لعنة الجغرافيا 8

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الضغط التركي من اجل انتزاع تنازلات من القيادة الكوردية: ـ 

تركيا تعاني من أزمة هوية الدولة احادية القومية المفروضة على مجتمع متعدد القومية , والغاء الهوية القوميات الاخرى وحرمانها من ابسط حقوقها  , وعليه  أرادت تركيا من توقيت إثارة ازمة الإستفتاء, التخلص من تاثيرات المشكلة الكوردية والأزمة الداخلية اللتين تواجههما من جهة , وانتزاع تنازلات من القيادة السياسية الكوردستانية من اجل القضاء على الحلم الكوردي في الإستقلال وإبعاد التطلع الاستقلالي عن أكراد تركيا وايران وسوريا من جهة ثانية  .
فبعد فترة الود والحميمية بين  تركيا وإقليم كوردستان عادت العلاقات إلى توترها المعهود  بين  حلفاء الامس واعداء اليوم ,  و رداً على إجراء إستفتاء انفصال إقليم كوردستان العراق من طرف واحد اراد اردوغان ان يذكر القيادة السياسية الكوردية بالمثل التركي  ( البوزقورتي ـ الذئب الاغبر ) الشائع الذي يقول  : (آغاجده ن ماشه ,كورتدان باشا اولماز ) أي (لامن الخشب (ماشه) , ولا من الكورد باشا)(1 ) 

مضافا على ما ذكر في الجزء السابق ، نجد من المناسب الالتفات إلى نقطة مهمة للغاية  الا وهي : بالرغم من التنافس  الإقليمي الحاد  بين تركيا وايران والموروث من الإمبراطوريتين الفارسية والعثمانية وتحديدا بعد معركة ( جالديران )(2 ) ،الا ان مصالح طهران وأنقرة التقت من جديد بحجة حفظ سيادة اراضي العراق ووحدته واخماد شرارة لهيب إستفتاء إنفصال الإقليم عن العراق . 

حيث قطعت تركيا علاقاتها الاقتصادية مع الإقليم وجازفت باكثرة من عشرة مليارات دولار سنويا من العائدات التجارية ومن استيراد النفط والغاز ورسوم المرور بعد ان بات كوردستان العراق أحد أكبر الأسواق المستوردة للبضائع التركية, جازفت تركيا بمصالحها الاقتصادية من اجل القضاء على ولادة دولة كوردية على حدودها  والتي تهددها في عقر دارها . 

ومن الجدير بالذكر ان إقليم كوردستان  يرتبط مع تركيا عبر منفذين هما:

1 ـ منفذ (إبراهيم الخليل ـ الواقع في مدينة زاخو (70 كيلومترا شرق دهوك) ، ويعتبر من أهم المعابر العراقية  مع دول الجوار والذي لم يغلق حتى في فترة الحصار الذي واجهه العراق في العام 1991،
ويقدر حجم التبادل التجاري فيه سنويا بأكثر من 12 مليار دولار، وفقا لآخر تقارير صادرة من بغداد .

2 ـ  منفذ (سرزيري ) ، وهو ثاني منفذ حدودي بين العراق وتركيا، ويستخدم في الغالب لعبور الشاحنات الصغيرة وتنقل السياح والمسافرين من وإلى كلا البلدين. ويأتي إقليم كوردستان في المرتبة الثالثة من حيث حجم الاستيراد من تركيا بعد ألمانيا وبريطانيا  (حسب المعلومات الرسمية ).

 

تركيا ترفض  أي تغيير في جغرافيا المنطقة وتدعم وحدة الأراضي العراقية والسورية  : ـ 

ان كلام  ( رجب طيب اردوغان) يوم السبت المصادف 2 /12 / 2017 في خطاب ألقاه أمام المواطنين في ولاية (قارص) شرقي البلاد  كان واضحا وصريحا جدا عندما قال ,  انه : ( لا يظن أحد أن تراب هذا الوطن (تركيا) سيقسم، ومن يريدون ذلك عليهم أن يعلموا أن (طائراتنا ستطمرهم بالقنابل وتدفنهم )، كما فعلت في( قنديل )( 3 ) ,  واستطرد اردوغان قائلا : ( أن تركيا ترفض  أي تغيير في جغرافيا المنطقة وتدعم وحدة الأراضي العراقية والسورية ) .

يجدر بنا ان نقف هنا قليلاً على بعض العبارات التي وردت في تصريح( باشبقان اردوغان افندي) وننشر ما تعلق منها بمدينة كركوك لاهميتها  : 

 هاجم الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان)  كرد فعل على اجراء الإستفتاء في المناطق المتنازع عليها وخاصة في مدينة كركوك ,هاجم اردوغان ,   القيادة السياسية في الإقليم وأكد بأنهم لا يستطيعون  أن يدعون  أن لهم حق في مدينة ( كركوك) ، وقال أردوغان نصا :  تعاونا لمدة طويلة مع إدارة ( شمال العراق)  وقدمنا لهم قروضا ماليةً كبيرة ,  وإذا كان شعب ( شمال العراق) يعيشون برفاهية فيعود الفضل في ذلك لتركيا) .

وأضاف أردوغان أن (حكومة الإقليم  ينبغي أن تجيب على سؤال وهو : لماذا أغلقت تركيا معبرها الحدودي ومجالها الجوي بعد إجراء الإستفتاء؟ 

وتابع أردوغان , ( يقول بارزاني أن كركوك تعود له , اسأله : بأي حق تدعي ذلك؟ ماذا تفعل  في كركوك ؟ هل لك تاريخ فيها؟ )  ، وخاطب بارزاني "عليك أن تجلس في المنطقة التي تعود لإدارة( شمال العراق ) .

وشدد أردوغان على أن بلاده لن تسمح لحزب العمال الكوردستاني باستخدام الصلاحية في (شمال العراق) ولا لحزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا .

وأضاف "عندما يلزم الأمر( فسنفعل ما يلزم وقد نأتي فجأة بين ليلة وضحاها ). وسأل (ألم نفعل ذلك في إدلب؟ فعلناها وسنفعلها بعد الآن , وقد اعذر من انذر ) ,  وفعلا قام (  الجيش التركي  و برفقة طائرات الاستطلاع التابعة لها في 14 / 12 / 2017 بقصف (مناطق كلي ره ش والجبال القريبة من مناطق كاني ره ش)  في منطقة (خواكورك الجبلية ) و استمر القصف حتى ساعات منتصف الليل، وان القصف تزامن مع نشر الجيش التركي عبر مروحيات (سكورسكي) في اراضي جنوب كوردستان قادمين من مناطق (شمزينان) وشنوا عمليات عسكرية، في مناطق ( تل سرو  و كلي رش و كاني رش و محيط قرية برميز التابعة لمدينة ديانا )

 ومن المضحك المبكي في آن , دعا  اردوغان افندي , أهالي (شمال العراق) إلى (تأديب قادتهم )على ما فعلوه , ويقصد اردوغان(اجراء الإستفتاء وتبعاته) . 

  ومن الغريب حقا ان يتحدث اردوغان افندي بهذه اللهجة وعن( العقوبات التأديبية وحق الاقوى في القرار والحكم ) , وكأن إقليم كوردستان هو ( جامعة تركية يدرها ذي الميول الاخوانية  اردوغان  افندي , فكل من يحاول عرقلة الدراسة أو الإخلال بالنظام العام  و يخرج عن تعليمات رئاسة الجامعة  ولا يتقيد بها بصورة عمياء ولا يلتزم بتعليمات ونصائح  الرئيس (اردوغان افندي)  يتعرض للعقاب و يلغي قيده ويتم تاديبه ويفصل من الكلية نهائياً ) , تناسى اردوغان افندي ( بان اقليم كوردستان  يتالف من ذلك الجزء من كوردستان الواقع في حدود دولة العراق الذي تكون بعد الحرب العالمية الاولى، ومن الناحية الدستورية والقانونية يسمى بـ (اقليم كوردستان العراق وليس شمال العراق) وإن من حق الشعب الكوردي المضام , الذي يتوق إلى حريته وحقوقه المشروعة  ومعه الشعوب و المكونات القومية الأخرى في كوردستان أن يقرروا مصيرهم بما في ذلك إعلان الدولة المستقلة , والاكثر من هذا تجاهل  (باشبقان اردوغان  ) الالتزام  بمبدأ حسن الجوار واحترام سيادة الدول ، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى . كما تجاهل بإن استقرار الاقليم  وتحقيق الامن الشامل فيه سيكون مصدرا لاستقرار العراق والمنطقة ودول الجوار، كما ان عدم استقراره  سيكون عامل اساسي للانفلات وعدم استقرار العراق و المنطقة برمتها . 

ان قرار تركيا الرافض لسحب قواتها الغازية المرابطة في جبل بعشيقة ومناطق كثيرة اخرى في اقليم كوردستان (الذي اصبح مستعمرة  تركية على غرار قبرص) يساعدنا في استيعاب حدود اطماع تركيا وطموحها التوسعية في خلق كيان سني يبلغ مداه ليشمل المحافظات السنية في العراق ومناطق ذات كثافة سكانية سنية في سوريا وضمها جميعا تحت قبة إقليم (سنستان) التركية  ..!

الازدواجية التركية : ـ 

من المهم أيضاً أن نُذكّر القارئ الكريم  بتغيّر الظروف الإقليمية ومصالح الأطراف الدولية في المنطقة بعد اجراء الإستفتاء الكوردستاني ، ومعها الضغط الداخلي التركي على اردوغان ، الذي ساعدا بشكل كبير في اجبار أردوغان على اتخاذ سياسة جديدة ـ قديمة ، حيال موضوع الإستفتاء وما يعنيه من انفصال على المدى المنظور. بعد ان كان  اردوغان يدعم ويشجع القيادة السياسة الكوردستانية وتحديدا البارزاني ، ولو بشكل غير مباشر، على الوصول الى حالة التمرد على بغداد وخاصة في فترة  حكم نوري المالكي , وذالك لتحويل الإقليم الى مستعمرة تركية بحتة  ، وإن ضعف الموقف  العراقي وسكوته بعد ان اتسعت دائرة الفساد التي نهشت جسد العراق خلال فترة حكم المالكي التي امتدّت إلى ثماني سنوات، ساعد اردوغان على تنفيذ سياسة الاحتواء الخطيرة , وهنا يجدر بنا ان نقف قليلا على بعض العبارات التهديدية لاردوغان تجاه بغداد والمالكي تحديدا وننشر ما تعلق منها بموضوعنا ليقف القراء الاكارم على ازدواجية تركيا في تعاملها مع العراق واقليم كوردستان  : 

قال  اردوغان في عام 2009  حول المشروع النفطي المشترك بين( تركيا وإقليم كوردستان) بإن (إنشاء إنبوب لنقل النفط من اقليم كوردستان إلى تركيا هو أمر شرعي ولا ينتهك الدستور العراقي)....!!، مبيناً أنه (من حق الاقليم وفق الدستور العراقي التجارة مع أي بلد يريد) ,كما شدد أردوغان على أن رئيس الحكومة نوري المالكي (ذهب بعيداً) في تصريحاته المضادة لتركيا، مؤكدا أنه قرر (عدم الرد) على المالكي., وأوضح اردوغان أن تركيا (تساند) اقليم كوردستان في احتياجاتها التجارية وتشتري النفط بالمقابل منها، مشيراً الى أن (اعتراضات بغداد ليست سوى محاولة لإبقاء كل شيء تحت سيطرتها ).

نعم ,  بالرغم من التنافس والصراع الحاد بين انقرة وبغداد وطهران  , الا ان مصالحهم  التقت من جديد وخاصة بعد إجراء الإستفتاء الكوردستاني  ، فلا  يوجد شيء ما يدعو للدهشة اليوم، فكل هذا معلوم وقديم،  والجميع يعرف ذالك جيدا, بان قيام كيان كوردي مستقل  يهدد المصالح المباشرة لتركيا وإيران بالدرجة الأولى، كما سيؤثر على النظام السوري إذا استقر له الأمر في سوريا, وعليه اجتمعت مصالح إيران وتركيا وسوريا والعراق ودول أخرى على منع ظهور كيان كوردي مستقل .

بمعنى ادق , ان  أميركا وإيران وتركيا، يدافعون عن مصالحهم  وليس عن وحدة العراق الذي تحول بعد سقوط الصنم إلى مستعمرة ( ايرنية ـ تركية ـ امريكية ) . 

*(    اتطرق باختصار في الجزء القادم ,إلى موقف الجمهورية الاسلامية الايرانية من إستفتاء كوردستان ) .  

يتبع 

—-

1 ـ (آغاجده ن ماشه ,كورتدان باشا اولماز ـ  Kürt'ten Paşa, ağaçtan maşa olmaz ) , ( الماشة أو الملقط ) يحرك به الجمر في الكوار أو لنقل قطع الجمرالصغيرة لوضعها في المبخرة ، ويصنع من الحديد . ولذلك من غير المنطقي ان تصنع (الماشة) من الخشب. اما (الباشا  ـ paşa ) فهي كلمة  تركية  تشير الى رتبة عسكرية في الجيش العثماني وتمنح عادة لمن يصل الى رتبة اللواء. و(يعادل هذا اللقب في اللغة الانكليزية لقب لورد) . 

2ـ وقعت معركة ( جالديران )عام (  1514 م ) بين الدولتين ( الصفوية والعثمانية) و انتهت المعركة بانتصار القوات العثمانية واحتلالها مدينة تبريز عاصمة الدولة الصفوية و الإستلاء على مناطق كثيرة اخرى منها (  ارض الكورد ـ موطن الكورد ـ كوردستان  ) ونتيجة لهذه الحرب . تجزأت أرض كوردستان لأول مرة وقُسمت بين العثمانيين والصفويين ,  وبعد معركة ( جالديران ) , وفي عام (1555م) عقدت الدولتان (الصفوية والعثمانية )معاهدة ثنائية عرفت بـمعاهدة (أماسيا ) وهي أول معاهدة رسمية بين الدولتين ( العثمانية والصفوية ) والتي تم  بموجبها تعيين الحدود بينهما، وتقسيم كوردستان .

3 ـ تقع جبال قنديل في إقليم كوردستان عند نقطة التقاء الحدود العراقية الإيرانية التركية، وتمتد بعمق نحو 30 كيلومترا داخل الأراضي التركية، وتبعد بنحو 150 كيلومترا عن أربيل. وتمتد من الأطراف الجنوبية الشرقية من تركيا إلى الحدود مع إيران.

تعرف هذه المنطقة الجبلية بغاباتها الطبيعية الكثيفة وتلالها المرتفعة ووديانها العميقة. ويتجاوز امتداد سلسلة جبال قنديل الشاهقة مائتي كيلومتر، وهي امتداد لجبال زاغروس التي استوطنها الكورد، قبل 5 آلاف سنة. وتصل أعلى قمة جبلية فيها إلى ما بين 3000 و4000 متر فوق مستوى سطح البحر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
١٠٠ سنة اخرى .
Rizgar -

قال الرئيس التركي السابق سليمان ديميريل نحن ضد دولة كوردية حتى اذا تم قيامها في أفريقيا.الحقد التركي والعربي والفارسي حقد متجذر ومبرمج , المسالة متعلقة بثقاقة الشعوب العربية والفارسية والتركية واحتقارهم للشعب الكوردي , يتصورن ان الكورد ادنى مرتبة منهم عرقيا.بالرغم من الحقد العربي والتركي والفارسي العنصري وبالرغم من الاموال الطائلة المصروفة للا ستهتار بكرامة الكورد مع ذلك العرب والترك والفرس فشلوا في اخماد روح الحرية والاستقلال في الانسان الكوردي .بمجرد اجراء حسابات مالية بسيطة خلا ل ١٠٠ سنة الاخيرة , صرف الاتراك والفرس والعرب ترليونات ثم ترليونات دولارا لتحقيق رغباتهم العرقية العنصرية . ...هل نجحوا ؟ هل سمعت اغنية Diod !!!There will be no white flag above my doorالعرب والاتراك والفرس يحلمون بمشاهدة علم الاستسلام الابيض على ابواب منازل الكورد ....ولكن لهم حق الحلم ....ليحلموا بعلم الاستسلام الابيض ١٠٠ سنة اخرى .

خطر الشعوب الهمجية ...
Rizgar -

خطر الشعوب الهمجية ... الاستعمار العربي والفارسي والتركي اكثر حقارة من الاستعمار الغربي ...لماذا ؟ لان الاستعمار العربي والفارسي والتركي استعمار بدائي primitive ومتخلف , بماذا يستفيد كركوك المحتلة من ابناء وحثالات النجف وكربلاء والجنوب الشيعي الذين يتجوّلون بالاسلحة الامريكية المتطورة في شوارع و احياء كركوك ؟ الجنود البريطانيون كانوا يتجولون في الهند و اصبح جامعة اوكسفورد مركز للعباقرة من طلبة الهند ...الاطباء والعلماء الهنود في جميع مجالات الحيات ادهشوا البريطانيين ....ولكن محتلينا في غاية الوساخة والخبث والتخلف !!! اين المفر .

عندما خرج الانكليز
卡哇伊 -

عندما خرج الانكليز من غانا بقى الشعب الغاني والمدن الغانية اكثر تطورا نظام صحي ,نظام بنكي ,مزارع متطورة ....ولكن عندما هرب حثالا ت عاصمة الانفال ١٩٩١ من كوردستان , ورثنا ٥٠٠٠ قرية مدمرة ,مستشفيات محروقة , مقابر جماعية , لا مدارس ولا جامعات ولا طرق ولاجسور ولا ادوية ......ابشع استعمار في تاريخ البشرية .

الاستعمار الانكليزي ...
❤☀️❤☀️ -

الاستعمار الانكليزي ...الاستعمار العربي بنى الانكليز خطط السكك الى كل من تنزانيا وكينيا وربط بلدان سينترال افريقيا مع ميناء مومباسا في ١٨٧٣ .فرض العبادي منع السفر من مطارات كوردستان ٢٠١٧ !!! مع العلم بنا الكورد المطارات , ولا فضل لعاصمة العنصرية العربية على كوردستان ......طبعا السفر من قبل العرق العربي من مطار البصرة والنجف شئ طبيعي جدا !!!!

نحن الكورد
-

نحن الكورد لانريد ان نعيش مع العرب سواء كانوا سنة او شيعة ...وليرقص سنة او شيعة العرب تحت علمهم الدموي الخبيث . الخونة الكورد احرار طبعا , ما لا يفهمه الخونة الكورد انهم محتقرين من قبل العرب اكثر من البارزاني ولكن يستعملونهم .

I will go down with this
-

I will go down with this shipAnd I won''t put my hands up and surrender

عاصمة جامايكا.
-

لو اجتمع حكّام وملوك العرب على إسرائيل، مثلما اجتمعوا ويجتمعون على كوردستان، لتحرّرت مدينة Kingston عاصمة جامايكا.

نكتة اليوم : -

نكتة اليوم : عندما أجرى إقليم كوردستان استفتاء الاستقلال فإن أول دولة عربية وقفت ضد إرادة الشعب الكوردي وحاربه سياسياً ودبلوماسياً كانت فلسطين، التي أعلنت عن رفضها للاستفتاء، على لسان سفيرها في العراق "أحمد عقل

مثل كورد ي ,
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

علي حسن المجيد الكيمياوي : (( )) فهم لا يستحقون الحياة .الدكتور العبادي : (( فهم لا يستحقون الحياة )) ولا المطارات ولا الميزانية .!!! نفس العقلية مثل كورد ي(حسن كه جه ل , كه جه ل حسن) الحسن الاصلع او الاصلع حسن .

Bollywood films -

فيلم فجر الاسلام، فيلم الرسالة، فيلم هجرة الرسول، فيلم خالد بن الوليد، مسلسل خالد بن الوليد، مسلسل عمر بن الخطاب، مسلسل رايات الحق، مسلسل قمر بني هشام، مسلسل صدق وعده، مسلسل القعقاع، مسلسل رجل الاقدار، مسلسل تحت ظلال السيوف، مسلسل محمد رسول الله، مسلسل صقر قريش، مسلسل الزير سالم، مسلسل خيبر....... مسلسل السنة والشيعة !!!! مسلسل الانفال والتعريب والذبح والسرقة

ن تركيا ستقسم الشعب
الارمني في ارارات وفان -

الى التركي الغير اصيل ستعيشون كابوسا لن ينتهي اخر المجازر بحق ارمن ومسيحيي سوريا والعراق اقترفتها العصابات الداعشية الخلافة الاسلامية بتاييد واسناد الجيش التركي بقيادة اردوغان العثماني وبعدين لبنان دولة مسيحية عند تاسيسها خمسة وستون بالمائة من سكانها مسيحيون 65 % ولا مكان لعصابات الداعشية في لبنان والشرق الاوسط للمسيحيين كانت وستبقى ارجع لمنغوليا وتركستان موطن اجدادك يا تركي منغولي الارمن والمسيحيين تاج راسك وبعدين تركيا ستقسم لان شرق وجنوب تركيا وطن الارمن والشعب الارمني لن يبقى للابد في المهجر مكان الشعب الارمني في ارارات وفان وبتليس وديكراناكيرد / دياربكر المحررة وهي اجزاء لا يتجزا من ارمينيا العظمى

عملاء لاءسرائيل :
-

عملاء لاءسرائيل : ا ستقلت الهند 1947 ثم أندونيسيا 1949 ثم السودان 1956 ثم غانا 1957 ثم نيجيريا 1960 ثم كينيا 1963 ثم ا للاوس وكمبوديا 1954 ثم استقلال انغولا والموزنبيق 1975 .................طبعا حسب العقل العربي وخوفا من استقلال كوردستان ...كل هؤلاء الدول والشعوب عملاء لاسرائيل !!!استقلال اندونيسيا 1949 دولة مسلمة ٢٦٠ مليون مسلم ؟؟؟ عملا لاسرائيل .....حتى استقلال امريكا ...عملا لاءسرائيل ....

ارجع لمنغوليا وتركستان
موطن اجدادك يا تركي منغول -

الى التركي الغير اصيل ستعيشون كابوسا لن ينتهي اخر المجازر بحق ارمن ومسيحيي سوريا والعراق اقترفتها العصابات الداعشية الخلافة الاسلامية بتاييد واسناد الجيش التركي بقيادة اردوغان العثماني وبعدين لبنان دولة مسيحية عند تاسيسها خمسة وستون بالمائة من سكانها مسيحيون 65 % ولا مكان لعصابات الداعشية في لبنان والشرق الاوسط للمسيحيين كانت وستبقى ارجع لمنغوليا وتركستان موطن اجدادك يا تركي منغولي الارمن والمسيحيين تاج راسك وبعدين تركيا ستقسم لان شرق وجنوب تركيا وطن الارمن والشعب الارمني لن يبقى للابد في المهجر مكان الشعب الارمني في ارارات وفان وبتليس وديكراناكيرد / دياربكر المحررة وهي اجزاء لا يتجزا من ارمينيا العظمى

2003
-

لولا مام جلال ومسعود ٢٠٠٣ لكان الكيان الخبيث كش مات ...سال غاندي محمد جناح ١٩٤٧ لك حق اختيار اي منصب من رئيس الوزراء الى رئيس دولة الهند .فقال محمد جناح ...انا هنا من اجل استقلال باكستان وليس من اجل المناصب .respect الى البطل محمد جناح مؤسس باكستان .

Sir Charles Elliot
-

It is not uncommon for a country to create a railway, but it is uncommon for a railway to creat a country.Sir Charles Elliot ليس من غير المألوف أن يقوم بلد ما بإنشاء خط للسكك الحديدية، ولكن من غير المألوف أن يخلق خط سكة حديد بلد ما.السير تشارلز إليوت.في متحف نايروبي الوطني ,اقراء كلمات المدير المسؤل لبناء شبكة سككسينترال افريقيا , بعد انجاز السكك ساد مناقشات في - وايت هول - لجعل كينيا مستقلة حينذاك قال Sir Charles Elliot : ليس من غير المألوف أن يقوم بلد ما بإنشاء خط للسكك الحديدية، ولكن من غير المألوف أن يخلق خط سكة حديد بلد ما. مع ذلك وبالرغم من اراء Sir Charles Elliot استقلت كينيا ١٩٦٣

الأندلس
-

الأندلس ورغم القرون الطوال، عادت إلى الأندلسيين

ورغم كل العقود الطوال
-

ورغم كل العقود الطوال من الاستيطان الفرنسي عادت إلى الجزائريين.

ترجع جذور الحقد التركي
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

ترجع جذور الحقد التركي على الشعب الكوردي الى القرن السادس عشر الميلادي عندما دحر السلطان سليم العثماني الشاه اسماعيل الصفوي في معركة جالديران عام 1514م والقيام بتقسيم كوردستان بمزاجه اذ اقتطع ثلاثة ارباع كوردستان وضمها الى تركيا ومنح الباقي الى الدولة الفارسية انذاك وقد بسط السلطان نفوذه في عموم كوردستان بموجب الاتفاقية التي عقدها مستشاره الملا ادريس البدليسي مع الامراء والزعماء الكورد وتم الاعتراف بسلطة الرؤساء الكورد وحقهم في ادارة مناطقهم مقابل تزويد الجيش العثماني بالمقاتلين الكورد عند الحاجة وعلى الرغم من ان الاتفاقية اضفت الشرعية على السلطة الواقعية للامراء والرؤساء الكورد الا انها سببت افدح الخسائر واكبر النكبات للشعب الكوردي اذ تم القضاء على امارة بوتان وهي اخر الامارات الكوردية التي كان يحكمها بدرخان بك التي بلغت اوج تقدمها عام 1842 وتوسعت سلطتها وتطورت الى حكومة قومية مركزية مستقلة في كوردستان.

الاستعمار البريطاني
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الاستعمار البريطاني افتعل ضجة صليبية لاثارة الرأي العام الاوربي ضد الشعب الكوردي وذلك بحجة حماية المسيحيين في المنطقة مما ادى الى ارسال حملة عسكرية تركية الى كوردستان ونشوب حرب بين الحكومة التركية والامارة الكوردية وكانت نتيجتها سقوط امارة بوتان عام 1847م وبسقوطها الغي العمل باتفاقية البدليسي وتم القضاء على فكرة السلطة القومية المركزية وفي عام 1908 شكلت الحكومية العثمانية لجنة لمعالجة الوضع في كوردستان واوصت بمنح الحكم الذاتي للشعب الكوردي ضمن الدولة العثمانية الا ان قادة الاتحاد والترقي الذين تسلموا الحكم وفضوا التوصة وطبقوا سياسة عنصرية شوفينية تركية ادت الى فشل عقد الائتلاف التعددي القومي في السلطة العثمانية.

كريسماس مجيد
عراقية -

كريسماس مجيد . وسنة جديدة عسى أن تكون جميلة لكل العراقيين وإخواننا العرب . نتمنى أيضا ان تشفى أمراض الناس . ويموت الحقد والغل والأنانية . فالرحلة ليست أبدية . ليس إقليم كريدي ستان في المرتبة الثالثة من حيث حجم الاستيراد من تركيا بعد ألمانيا وبريطانيا. وإنما العراق بمحافظاته كلها . وإقليم كدريدستان ولا يستورد لنفسه من تركيا أكثر من ثلاثطعش روبية كريدية . بينما يستقطع رسوم على البضائع التركية المارة عبر أراضية للعراق ويضعها في جيبه . إضافة لبيع النفط. ويقول ان بغداد قطعت عنهم رواتب الموظفين . وتركيا تعرف انها قد تفقد السوق العراقية وليس الكردية . فالبدائل التركية كثيرة . السعودية الإماراتية الكويتية والإيرانية الرخيصة. وبهذه المناسبة أقول عسى ان يستطيع اخوتنا الكوارد شراء لاستيكات أصلية للشراويل . بحث لا تتضعضع ولا تفلت . فتحدث الوكسة ( النكسة) وكل نزعة شراويل وانتم بخير. فالشراويل تخلع و التاريخ يخيّط ويعيد . أقصد يكتب .

نفس العقلية
⌚⌚⌚ -

“اركضوا! حتى تطلّعون الناس المرضى. ما نريد يبقى مريض لا بالدولة ولا بالحزب. (نريد) خطين: خط العراق، وخط المرضى، اللي لازم يكتسحون بلا رحمة.اللي قلبه مريض. ينبغي ان يأخذ دفعة ويسدح على صدره الى ان يطخ راسه بالحائط “. ……. صدام حسين ١٩٨٢.

للنفط
OMAR OMQR -

صرحت النائب الاء طالباني ، اليوم الثلاثاء ، ان “بارزاني وحزبه سيطروا على آبار النفط وهم يصدرون النفط منذ عام 2014 ولا نعرف أين تذهب الأموال مؤكدة ان “الشعب الكردي يعيش أزمة خانقة بينما البارزاني ينعم بالرفاهية”. وقالت طالباني في تصريح صحفي ، إنه “تم فرض الإستفتاء في كوردستان بالقوة” مبينة أن “التفاهم مع القوات الإتحادية ليس عيبا”. وأضافت ، “من يتحدث عن الخيانة عليه أن يتحدث عن نفسه فقوات الزيرفاني التي يقودها منصور بارزاني كانت تؤمن الحماية لآبار النفط التي تركتها وهربت. وأكدت طالباني ، أن “محافظ كركوك السابق خرق الدستور العراقي وأقام الإستفتاء بالقوة بمساعدة مسعود بارزاني، موضحة أن “المحافظ السابق رفع العلم الكردي وضرب المكونات الأخرى في المحافظات عرض الحائط”. وأوضحت طالباني ، “هل يُعقل نطالب بالشراكة في بغداد بينما لا نعترف بقانون بغداد .

33 مليار دولار
OMAR OMQR -

كشف عضو برلمان كردستان عن حركة التغيير علي حم صالح عن ارقام جديدة عن عمليات السرقة المنظمة في اقليم كردستان، وفيما بين "ان البارزاني و منذ سنة 2007 قام بإيداع مبالغ نفط الاقليم في بنك خاص به و لا أحد يستطيع تدقيق الارقام، اكد ان قيمة بيع نفط الاقليم وصلت الى 33 مليار دولار". وقال صالح ان "حزب البارزاني قام ببيع نفط محافظة كركوك بقيمة 8 مليارات دولار و لا أحد تكلم عن ذلك"، واضاف ان "رئاسة الاقليم وجميع مفاصل الحكومة بأيدي حزب البارزاني و لا أحد يتكلم"، مبينا ان "ذوي الاحتياجات الخاصة و المتقاعدون و الايتام و أهالي الشهداء صاروا ضحية سرقات البارزاني". و أنتقد صالح موقف حركة التغيير و حزب الطالباني و الحزبين الاسلاميين "لعدم وقوفهم بشكل فعال ضد هذا الفساد و السيطرة لحزب البارزاني"، مهددا اياهم بـ"اتخاذ موقف ضد هذه المذلة التي فرضها البارزاني عليهم و ألا فأن شباب هذا الوطن سوف لن يقفوا مكتوفي الايادي".

قَشَّة قَصَمت ظهر البرزان
OMAR OMAR -

استعادة كركوك، وكأنها القشَّة التي قصمت ظهر البعير، وبداية نهاية الحياة السياسية والزعامة الشعبية للبرزاني، لأن كركوك الغنيَّة، تُعتبر بعد سقوطها بسهولة أمام الجيش العراقي والحشد الشعبي والعشائر، وكأنها الشاهد الحيّ على شخصية البرزاني المُتهوِّرة في عزّ “انتصاراته” وحتى أخر خيباته. أولاً، كركوك هي رمز ميول قطف الفُرص لدى مسعود البرزاني، الذي استغل تفوُّق الإرهاب الداعشي على الجيش العراقي في العام 2014 وما بعده، واجتاح كركوك بذريعة التصدِّي لداعش، وأعلنها جزءاً لا يتجزأ من إقليم كردستان. ثانياً، قام البرزاني بأوسع عملية فرز عرقي في الإقليم، وتمّ تهجير عشرات الآلاف من العرب واستقدام أكراد بدلاً منهم، والأكراد الذين تحدثت بعض الوكالات أنهم غادروا كركوك بعد استعادتها الى حضن الدولة العراقية، هُم بعض من الذين استقدمهم البرزاني وليسوا أساساُ من أبناء كركوك، بل مجموعات لديها “أحلام وردية” للعيش ضمن دولة كردية منفصلة عن العراق. ثالثاً، أقدم البرزاني على بيع نفط كركوك بمعزلٍ عن الحكومة الإتحادية العراقية، رغم أن الأخيرة كانت تدفع للإقليم مخصصاته التي تُقارب 22% من الموازنة العامة للعراق، وتعاوُن البرزاني عبر أقاربه مع مافيات تجارة النفط، كانت خطوة مشبوهة، وجريمة مُعلنة بحق العراق وبحقّ المواطنين الأكراد في الإقليم الذين يُعانون من العوز، والحكومة المحلية تعيش حالة إفلاس لأن عائدات النفط كانت تُهدر على المحسوبين على البرزاني لتعزيز زعامته. رابعاً، القوات الكردية المعروفة بإسم “البيشمركة”، تمّ التوافق عليها عام 2003 لحفظ الأمن الداخلي للإقليم، وأنها تابعة للقوات المسلحة العراقية، وتُصرف رواتب وتعويضات أفرادها من الخزينة الإتحادية، وتحوَّلت بدخولها كركوك الى ميليشيا عرقية مُعادية لوحدة العراق وتنوُّع مكوِّناته، وكادت أن تكون عدواً بمواجهة الجيش الوطني العراقي لو حاولت التصدِّي لهذا الجيش عند استعادته كركوك، لكن البرزاني عرف أن المعركة التي قد يخوضها للإحتفاظ بكركوك كمقاطعة متمرِّدة، ستكون خاسرة. خامساً، استعادة كركوك الى العراق الموحَّد لها رمزيتها السيادية، خاصة بعد تسليم البرزاني بسقوط مشروعه، ووجوب العودة الى الحوار وإلغاء مفاعيل الإستفتاء. سادساً وأخيراً وليس آخراً- لأن لائحة أخطاء البرزاني تطول- إن استعادة كركوك ليست فقط هزيمة لأوهام مسعود البرزاني الذي نأى بنفسه عن سماع ا

انفجار الأوضاع في كردستان
OMAR OMAR -

حذرت النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير، الجمعة، من "انفجار الأوضاع" في كردستان، داعية الأحزاب الكردية الى عدم التعويل على ما وصفته بـ"الحلول الخارجية" واحترام التظاهرات التي تعبر عن الشعور بـ"التعب المجتمعي"، فيما اعتبرت أن رئيس الوزراء حيدر العبادي يتحمل مسؤولية أبناء شعبه في كردستان وعدم تركهم "ضحية لتناقضات المشهد السياسي". وقالت شيخ دلير في بيان إن "إقليم كردستان مرتبط دستوريا بالحكومة الاتحادية والتي يقع على عاتقها حل جزء كبير من الأزمة القائمة بين الطرفين"، داعية الساسة في إقليم كردستان الى "تحمل مسؤولياتهم تجاه أبناء شعبهم في هذا الوقت الحرج الذي تمر به الأمة الكردية قبل فوات الأوان وانفجار الوضع وخروجه من السيطرة". وأكد شيخ دلير "أهمية تغليب المصلحة العليا للبلد على المصالح الشخصية والحزبية الضيقة احتراما للمواطن الكردي الذي وقع ضحية خلافات سياسية وإدارية بين بغداد واربيل" ،مبينة أن "جميع الأحزاب الكردية يجب ان لا تعول على الحلول الخارجية التي لا تجدي نفعا بل أنها تأزم الأمور لكي تستفيد من خلال ترسيخ مصالحها واستبعاد كل ما من شأنه حل الأزمة". وخاطبت شيخ دلير الشباب الكردي بـ"ضرورة التعبير عن مطالبه المشروعة ضمن مفهوم احترام الممتلكات العامة وعدم التعدي عليها مع تقديم التحية والاحترام لصرختهم وتظاهراتهم التي تعبر عن شعورهم بالتعب المجتمعي الحانق والوضع الاقتصادي المتردي"، مؤكدة أن "رئيس الوزراء حيدر العبادي عليه تحمل مسؤولياته التنفيذية تجاه أبناء شعبه في كردستان وعدم تركهم ضحية لتناقضات المشهد السياسي". وكانت العديد من مدن إقليم كردستان شهدت خلال الأيام القليلة الماضية تظاهرات للمطالبة بتحسين الأحوال المعيشية وصرف رواتب الموظفين المتأخرة منذ أشهر، وتم إحراق مقار بعض الأحزاب السياسية، فيما فرقت القوات الأمنية بعض تلك التظاهرات، ما أسفر عن قتلى وجرحى، وفي (19 كانون الأول 2017) دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي السلطات في الإقليم الى احترام التظاهرات السلمية، ولوح بأن "الحكومة الاتحادية لن تقف مكتوفة الأيدي في حال الاعتداء على أي مواطن في الإقليم".

صحفي مهدد بالذبح
OMAR OMAR -

صحفي مهدد بالذبح بعد كشفه عن قيام قادة في البيشمركه ببيع أسلحة ونفط في السوق السوداء...... يطالب المرصد العراقي للحريات الصحفية في نقابة الصحفيين العراقيين سلطات إقليم كردستان بتوفير الحماية اللازمة للصحفي بهمن سعيد أحمد الذي كشف، عن تعرضه لتهديد بالقتل لأكثر من مرة خلال الأيام الماضية لكشفه ملفات فساد في بيع الأسلحة والنفط بإقليم كردستان. وقال أحمد لـ"المرصد العراقي للحريات للصحفية: انه "من خلال عمله في إحدى المؤسسات الإعلامية بمحافظة السليمانية تطرق الى عمليات بيع أسلحة من بعض القادة في البيشمركة في السوق السوداء"، مبيناً ان "بعض القادة قاموا ببيع الأسلحة المخصصة للبيشمركة من قبل التحالف الدولي في سوق السوداء". وأشار إلى إن "ما نشره تم بالدلائل والإثباتات الرسمية دون أي شك أو إلتباس"، لافتاً إلى أنه "عمل أيضاً على كشف ملفات الفساد في عمليات بيع النفط بكردستان إلا أنه نتيجة لذلك تعرض لعمليات تهديد بالقتل والذبح أكثر من مرة من قبل جهة مجهولة". وأوضح، إن "آخر رسالة تهديد وضعت على زجاجة سيارته بداية الشهر الحالي ما إضطره الى رفع شكوى لدى الشرطة المحلية في السليمانية"، مبيناً ان "الشرطة أخذت افادته وافادة زوجته مع إجراء كشف على المكان". وأضاف، إن "الدعوى موجودة لدى المدعي العام بمحكمة برايي 6 في السليمانية".

مواجهات عنيفة
OMAR OMAR -

أفاد مصدر مطلع، اليوم الجمعة، بوقوع مواجهات عنيفة بالحجارة بين المتظاهرين وقوات الامن بقضاء جمجمال التابع لمحافظة السليمانية. وقال المصدر ان "مواجهات عنيفة وقعت قبل دقائق من الآن بين المتظاهرين وقوات الامن بوسط السوق الرئيسي للقضاء". واوضح ان "المواجهات استخدمت فيها الحجارة من قبل المتظاهرين والغاز المسيلة للدموع من قوات الامن"، مؤكدا ان "المواجهات ما زالت مستمرة حتى اللحظة بين الطرفين". وتشهد محافظتي السليمانية وأربيل، تظاهرات حاشدة تطالب بتحسين الظروف المعيشية للمواطنين وتحمل حكومة الإقليم تدهور الوضع الاقتصادي في كردستان، وشهدت التظاهرات إحراق مقار حكومية ومقرات أحزاب كردية، واشتباكات بالحجارة بين المتظاهرين والقوات الأمنية من البيشمركة والأسايش أوقعت قتلى وجرحى بين الطرفين.

الاحزاب
OMAR OMAR -

رأت رئيس حركة التغيير النائب سروة عبد الواحد، انه لايوجد ''اقذر'' من الحزب الديمقراطي الكردستاني على حد تعبيرها. وردت عبد الواحد في تصريح متلفز، على وصف حزب بارزاني التظاهرات التي يشهدها الإقليم بـ''الموجة القذرة''، قائلة: ''لايوجد اقذر من الحزب الديمقراطي الكردستاني''، مبينة انه ''حزب أراد ان يذل هذا الشعب، بجميع مكوناته، ومن اجل بقائه في السلطة مستعد لفعل أي شيء'' حسب تعبيرها. وأضافت ، انه ''اليوم ينادي بالحفاظ على مؤسسات الدولة، ولكنه هو من دمر مؤسساتها المنخورة في الفساد، ومن ثم لا يحق له ان يسمي هذه التظاهرات''. واكدت عبد الواحد على ، ان ''هذه التظاهرات عفوية شعبية، خرجت من اجل القضاء على الحزب الديمقراطي الكردستاني''.

الكولونيل توركيش
☕☕☕ -

قال الكولونيل توركيش أحد قادة انقلاب 12أيار1960م "إذا ركض الكرد وراء وهم خلق دولة فإن قدرهم سوف يزال من على وجه الأرض, لقد أظهر العرق التركي الطريقة التي يستطيع فيها أن يعامل أولئك الذين يشتهون الوطن الذي حصل عليه على حساب دماء كادحيه, لقد أزال هذا العرق الأرمن من هذه الأرض عام 1915م واليونانيين عام 1922م"

يقول رمز العدالة التركية
⛏⛏⛏ -

يقول رمز العدالة التركية محمود أسعد بك وزير العدل في خطابه في أوديميش "لن أكتم شعوري فالتركي هو السيد الأوحد والصاحب الأوحد للبلاد, أما الأشخاص المنحدرين من أصل تركي غير نقي فلهم حق واحد فقط في هذه البلاد وهو أن يكونوا خدماً, أن يكونوا عبيداً وليسمع هذه الحقيقة الأصدقاء والأعداء ولتعلمها كذلك الجبال".

من لعنه الجغرافيا جعل من
OMAR OMAR -

من لعنه الجغرافيا جعل من الخائن مصطفى البراز اني وعشيره الملعونه سبب في قتل شباب الاكراد والعرب للهيمنه العشائريه الممقوته باسم القوميه الكرديه

يقول رمز العدالة التركية
عبيد الله النهري -

"نحن الأكراد يحتاج إلينا الترك للقضاء على المسيحيين, وإذا ما أبدنا المسيحيين سيقضي الأتراك علينا" عبيد الله النهري زعيم انتفاضة 1880م

من المؤسف حقاً أن يستنجد
✂️ ✂️✂️✂️✂️ -

من المؤسف أن يستنجد بعض سياسيي الكورد بأعداء أمتهم للنيل من قوى شعبهم وقادتها،

غباء
️☂️️☂️️☂️️☂️ -

غباء : قام أكبر تظاهرة ضد إعلان السير ترامب عن رغبته في نقل سفارته إلى القدس في مدينة آمد (ديار بكر) الكوردستانية !!!! ما علاقة يورشلايم بالكورد؟؟؟؟

بعض فرسان القلم الكوردي
هفال سعيد -

بعض فرسان القلم الكوردي لم ينتقدوا في مقابلاتهم حكومة العبادي الظالمة بكلمة واحدة في موضوع رواتب موظفي كوردستان وإنما صبوا نار الحقد والكراهية على البارزاني والبارزانية،

فإن الأمة الكوردية لا تزا
☝☝☝☝ -

فإن الأمة الكوردية لا تزال تواجه مؤامرتين، إحداهما دولية عريقة في القدم والأخرى إقليمية تشاركت الدول المحتلة لكوردستان في نسجها وادامتها من خلال التعاون العسكري والاستخباراتي وتعزيز الحدود الاستعمارية المرسومة

ليس عبرة
اصيل -

ليس عبرة فالهنود و البكستانيين من الشعوب الكادحة و الزكية و طالبي علم,,, أما الاكراد شعب عرف عنه الغباء و لا يطلب العلم... لقد توفرت للأكراد فرص كثيرة للعلم ,,, لكن بعد مئات السنين من العيش مع العرب,,, لم يتعلموا من لغتهم سوى السباب و الشتائم... لذا اقول الغباء ليس له شفاء و ممن هاجروا من الاكراد الى اوروبا و غيرها أتجهوا الى قطاع الخدمات من عمال نظافة و عمال مطابخ برغم ان العلم متوفر للجميع .

كهف اسهل من خيمة
اصيل -

المثل العربي يقول : من عاشر القوم 40 يوم اما ان يندمج معهم أو ان يرحل عنهم.... انتم الاكراد تعيشون بين العرب لمئات السنين,,, لكن لم تتعلموا منهم اصول الضيافة و الكرم , لا بل تعلمتم من اعدائنا اصول الخيانة و الطعن.... أجدادنا قالوا : من علمني حرفا, كنت له عبدا و العرب علموكم الكثير و كنتم لهم ندا.... اذا لم يعجبكم الاقامة بيننا فما عليكم سوى الرحيل و العودة الى كهوف كرغيستان و افغانستان... أضيف بأن العرب و الفرس و الاتراك بنوا امبراطوريات و حضارات بالوقت الذي كان به الاكراد لا يعرفوا كيف ينصبوا خيمة, فعاشوا بالكهوف الى امد قريب.

هرب سنحاريب
احفاد سمكو -

سمكو شكاك، ثائر كوردستاني أرعب محتلي كوردستان وأذنابهم في حياته ومماته.... وحتى في كريسمس .

ا العراق
شيروان -

فرح علي حسن مجيد ايظا بعد عمليات الانفال واغتصاب الكورديات ...مصير اعداء كوردستان مزبلة التاريخ؟ الكيان الطائفي في وظع مهلهل ...

الحدق يفهم
اصيل -

كه به سه به به بو :: قالوا لعادل امام : انت بتقول ايه ؟؟ قال لهم : لا دنا بس اقح...

نكتة المرتزقة ..... الكي
levy -

الكيان بحاجة ماسة الى مرتزقة الليفي لصيانة الكيان ...كما في ١٩٢٣ .

نه فه س الشيء
اصيل -

و انت بعد مليون سنة ستكتب نفس التعليقات يوميا... .

انا الان على يقين
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

انا الان على يقين ان مشكلتك مع الكورد اكثر من حقد.

اشرف من
عشائر كوردستان -

عشائر كوردستان اشرف من اشرافك .

ا لمتتبع لكتابات ومنشورات
Kurd Phobia -

ا لمتتبع لكتابات ومنشورات يكتبها آشوريون (سريان/كلدان) على مواقع التواصل الاجتماعي، يسجل على أصحاب هذه الكتابات بأنهم مصابون بما يمكن وصفه بـ” العقدة الكوردية” Kurd Phobia و كره الكورد بصورة هيستيرية !!! شخصيا اتصور عقدة الانسان الآشوري من الانسان الكوردي وامتعاضه بسبب ما حققه الكورد من حقوق ومكاسب قومية ، ولكن الكورد دفعوا ضريبتها غالياً من الدماء والأرواح والانفال والقتل والتعريب والا غتصاب والمقاومى على مدى عقود طويلة. .. . أن مصلحة الآشوريين قبل مصلحة الكورد تكمن في التطلع الى المستقبل والعمل معاً كل ما يفيد شعبينا

لكل اعداء الحرية
KDP -

لكل اعداء الحرية والديمقراطية , لكل أعداء الكورد وكوردستان , لكل الشوفينيين والمرتزقة , أقول الحزب الديمقراطي الكوردستاني , حزب سطر التأريخ بأحرف من الذهب , شاء من شاء وأبى من أبى . جرّب حظّك كما جرب الكيان من قبلكم .

الى ساكو
Chuffed -

لا تهين الكورد من حيث تجهل .

والاغرب
دولة كوردستان -

دولة كوردستان مرض الاعرب والاترك والفرس النفسي.والاغرب مرتزقة الليفي في استراليا ضد استقلال كوردستان .

ما شالله عرقيا اذكيا .
نكتة -

السرقة والاغتصاب والارهاب مهنة اكثرية العرب في الغرب ....ما شالله عرقيا اذكيا . ............ عباقرة العرب في كل زاوية من سجون اوربا والاسباب مخدرات او الا غتصاب الجنسي او السرقة ......ومسالة ذكاء الباكستانيين معروف في سجن Birmingham ...جنابك حتما في احد سجون المانيا .

بعد أن فَشلت الحركة العنص
levy -

بعد أن فَشلت الحركة العنصرية الآشورية (زوعا) بفرض سياسات وأفكار غريبة ومتعصبة في مناطق الكلدان الواقعة ضمن مناطق إقليم كوردستان منذ عام 1990 حتى يومنا هذا ، ومن ثم بعد سقوط نظام صدام في عام 2003 عندما زَحفَت بفكرها العنصري والحاقد تجاه مدن وبلدات وقرى شعبنا التاريخية في سهل الموصل لتَستمِر ضِمن نَهجِها وفِكرها المريض لزَرع الشِقاق والتفرقة بين أبناء الكلدان والسريان الآراميون وذلك لفَشِلها التام بإقناع أهالي هذه البلدات والمدن والقرى الواقعة ضمن سهل الموصل بأفكارها ونهجها العنصري وهذا ماأثبتته جميع الإنتخابات التي أُجريَت في هذه المناطق التابعة لأبناء شعبنا والتي تخلو من قرية آشورية واحدة مع إصرار دعاة الآشورية الحديثة بأننا شعب وأمة واحدة ولكن الدستور العراقي لايقول هذا لأن التسمية هي (كلدو آشوريين) وهذا للإشارة الى الشعبين الكلداني والآشوري

للشيعة..ليس لديكم اي فضل
Ali Omar -

جعلتم الأخَ يقتلُ أخاه؟الابنَ يقطعُ رأسَ أبيه؟فَتِنتم بينَ العمّ والخال والجارشرّدتم الصغارَ والكبار تجرّبون مشترياتكم في سبايكر وكرادة كم انتم ناقصوا عقلٍ وفكرٍ انتم أيّها الدخلاء الحقراء؟

اصيل
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

فجبالُنا أصدقُ منكم سهولُنا وأنهارُنا أطهرُ منكممدنُنا وقرانا أجملُ دونكم

ألا حلّتْ بكم لعنةَ
-

اختبرناكم في الماضي والحاضرفتآمرْتم علينا في لوزانفي ثورة سعيد بَيرانوديرسمومهابادوالملا مصطفى بارزانوتسليم أوجلان لآلِ عثمانواغتيال نبي السلام قَاسمْلُو وانتفاضة قَامشْلُوومقاومة كوبانيواليوم مع خونتنا في كركوكمدينة الأملِ والألمحيث خيانةٌ رأسُ حرباها قاسم سليمان ألا حلّتْ بكم لعنةَ الشعبِ الكوردي المَنكوبةعسى أن تَشعروا بنيران أمّهاتنا وآبائنا

ارمينيا العظمى !!؟؟
اصيل -

الساكت عن الحق شيطان اخرس لذلك احب ان اقول ان من علم الارمن الكذب لم يعلمهم علم الحساب .... فأذا كان عدد سكان الارمن بتركيا خلال الحكم العثماني كان حوالي مليون و نصف,,, فكيف قتل منهم حسب ادعائهم مليون و نصف و بقي منهم داخل تركيا مليون ارمني ووصل منهم نصف مليون الى الدول العربية !!!؟؟؟ و افتراضا كان الاتراك يرتكبون ابادة بحق الأرمن,, لما بقي الكثير منهم داخل تركيا حينها و ليومنا هذا؟؟؟ و ايضا لم سمحوا للأرمن بالمرور للدول العربية و كان العسكر التركي ما زال موجود بتلك الدول اثنائها!!! الكذب حبله قصير و احيانا يخنق صاحبه.

فلم هندي
............... -

مجرد سؤال علمي للسيد كامل ساكو : هل آشوريو اليوم هم ابناء الاشوريين القدماء؟ من يستطيع ان يثبت ذلك؟ لكن ان لم يكونوا ابناء الاشوريين القدماء فابناء من هم؟ واذا كانوا ابناء الاشوريين القدماء فلماذا يتحدثون بلغة اخرى غير لغة الاشوريين القدماء ..... هل يتكلم التايلنديين... اللغة العربية .....او الفارسية؟ فلم هندي

لماذا هذا الإجرام العرب
ئەبوو چیچۆ -

لماذا هذا الإجرام العربي المهين في حق الأنسانية ؟ ؟ فلنتذكر ماذا فعل المحتل العربي في الكويت؟ما ذا فعل المحتل العربي في كوردستان ؟ لماذا هذا الإجرام العربي ؟؟؟ هل من مجيب ؟

يرى الكاتب
دحية الكلبي -

عربي يتحدث عن مظاهرة و حرائق في كوردستان !!! ولكن قطع الالسن والايدي والارجل والاذان والذبح والاغتصاب الجنسي ... طبيعي !!! تسلية عربية .يرى القذى في عيون الاخرين ولكنه لا يرى الخشبه المعترضه في عينه

الله يرحمك
نادر شاه -

قاله المرحوم مصطفى البرزاني رمز نضال كوردستان...لماذا تقبل المساعدة من إسرائيل! قال .إنا مثل المتسولين بجانب الجامع، لايسأل من انت عندما يتلقى مساعدة

بريطانيا والبطرياركية
الارمنية 2,500,000 ارمني -

الحكومة التركية المخادعة الكاذبة ابتداء من السلطان الاحمر عبد الحميد بدات بالتلاعب باعداد الشعوب المسيحية وتقليلها فمثلا احصاء سنة الف وثمانمائة وسبعون 1870 كان عدد ارمن اناضوليا ثلاثة ملايين وستمائة الف ارمني 3,600,000 قتل منهم ثلاثمائة الف ارمني 300,000 سنة 1894 وبعدين بدأوا بتقليل وتزوير اعداد الارمن في الدولة العثمانية وبريطانيا والبطرياركية الارمنية يقولان بوجود مليونين ونصف مليون ارمني في الاناضول 2,500,000 واخيرا كان اعداد ارمن العالم 4,650,000 سنة 1914 وفي سنة 1926 بعد الابادة الارمنية 1894 - 1923 هو 3,000,000 اي مليون وستمائة الف 1,600,000 اقل بدل ان يزدادوا ويتضاعفوا قلوا فتركيا دائما كدولة احتلال قللت اعداد الارمن والاشوريين واليونانيين فتركيا دول كاذبة تستعمل التقية الكذبة الحلال

وزارة التجارة العراقية
فلاحي اقليم كوردستان، -

نتقد نائب كوردي الطريقة التي تتعامل بها حكومة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع فلاحي اقليم كوردستان، وقال إنها ذات "نفس سياسي".وزارة التجارة العراقية لم يصرف مستحقات الفلاحين الكورد للأعوام 2014 و2015 و2016 ....لاءسباب عرقية .

;اذا كان (العبادي) يدعي
فلاحي اقليم كوردستان، -

"اذا كان (العبادي) يدعي بأن اجراءاته تستهدف فقط الطبقة الحاكمة في الاقليم فهل ان فلاحي الاقليم لديهم أي علاقة بالطبقة الحاكمة؟ وهل يجوز له أن يعاقب الفلاحين البسطاء بجريرة الخلافات السياسية ؟ هل من المعقول استلام الحنطة من الفلاح ثم عدم الدفع ؟ اخلاق ....... ؟

في 28 تشرين الاول 1933
سرما خاتون -

في 28 تشرين الاول 1933 ، اصد ر هذا المرسوم ولأول مرة في تأريخ العراق المعاصر..من اجل التخلض من قادة الحركة الاثورية من العراق وقد طبق لأول مرة على المار شمعون ال (21 ايشاي ) ووالدته ( سرما خاتون دبيت شمعون ) لتزعمهما الحركة بإعتبارهما هددا أمن العراق ووحدته . ان مجلس قيادة الثورة المنحل بجلسته المنعقدة في 25-12-1972 اصدر قرارا ينص على ان يعفى عفوا عاما عن كافة الجرائ المرتكبة من قبل الاثوريين المرتبطين بالحركة الاثورية سنة 1933 وتعاد الجنسية العراقية لمن اسقطت عنه من الاثوريين المشتركين في تلك الحركة وتتخذ الاجراءات المقتضية لتسهيل هودة من يرغب من الاثوريين بالعودة الى العراق.

(غجر االكلدان)
بريطانيا -

إشترك الآثوريون مع بريطانيا في قتل الأكراد في إنتفاضة بهدينان 1919،لَعَبَ النساطرة طوال حياتهم مغامرات سياسية خطرة واكبر من حجمهم بكثير، ولم يكونو يوماً مُخْلِصين للبلد الذي يعيشون فيه. خلال إنتفاضة اكراد بهدينان عام 1919 وبعد أن إحتلّت بريطانيا العراق، إشترك النساطرة (غجر االكلدان) مع بريطانيا في قمع إنتفاضة الأكراد وقتلهم في أطراف العمادية. لكن بعد إنتهاء الإنتداب البريطاني من العراق وخروج الجيش النظامي االبريطاني،

الآثوريون
اراضي اسرائيل التاريخية -

الآثوريون وبعد افلاس قضيتهم في العراق، ظنوا بان فرنسا في سوريا تُحقِق لهم ما لم يحققه لهم الانكليز في العراق. في تموز 1933 جمع الآثوريون قوتهم في جيش نظامي وتوجَّه نحو 800 آثوري مسلح نحو الحدود العراقية السورية بسلاحهم للاستنجاد بحكم الانتداب الفرنسي في سوريا لمساعدتهم في الحصول على منطقة حكم ذاتي في اسرائيل . فرنسا رفضت دخولهم الى سوريا واسرائيل . رغم ذلك تسلل بعض من الآثوريين الى اراضي اسرائيل التاريخية قبل تاسيس اسرائيل .

لماذا اصلا اسس العراق كد
لماذا -

(لماذا اسس العراق كدولة ببداية القرن الماضي بخارطة الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو).. في وقت باعتراف المؤرخين بان العراق عبر تاريخه معرف لمنطقة جغرافية وليس دولة..

سياسات الزعامات الكرديۃ
Moosa -

علی الزعامۃ الكرديۃ ان تقرر ان كان شمال العراق الكردستاني هو كوردستان العراق ام هو كما يدعون ويؤمنون في قرارۃ انفسهم جنوب كوردستان. الكاتب مشكورا ابتعد قليلا عن الشوفينيۃ ولهجۃ التعالي التي صبغت معظم مقالات الاخوۃ الكرد خصوصا غير العراقيين منهم لكن نسي الكاتب او تناسی في خضم مواجهۃ تدخلات اردوكان والاتراك في شمال العراق, نسي ان يسال من سهل لهم كل هذا؟. الجندي التركي يتسلل 6 كيلومتر في شمال العراق والبيشمركۃ لاتطلق طلقۃ واحدۃ بينما تطلق صواريخ حراريۃ علی الدبابات العراقيۃ وتقتل اولادنا فكيف يستقيم هذا الامر ياشركاءنا في الوطن؟ ثم من سمح بوجود القواعد التركيۃ؟ انا اعتقد جازما ان القيادۃ الكرديۃ والاعلام الكردي صور بقيۃ العراقيين اعداء للكرد وعملوا طيلۃ السنين الماضيۃ لاضعاف العراق. بدورها, الحكومۃ الاتحاديۃ اخطاءت كثيرا بتركها المواطنين الاكراد معزولين عن بقيۃ العراق وعمقت فيهم بالتالي سواء بقصد او بغير قصد روح الانفصال. حان الاوان للدولۃ العراقيۃ ان تحتضن ابناءها الكرد والعرب وان تدفع لهم رواتبهم وتحفظ لهم كرامتهم التي اهدرها ابناء جلدتهم تحت شعار الامۃ الكورديۃ وكره الوطنيۃ العراقيۃ

كلما اقارن الاستعمار
-

كلما اقارن الاستعمار الانكليزي في افريقيا الوسطى بالاستعمار العربي الغاشم اشعر بسؤ حظ الشعب الكوردي للوقوع تحت اشرس الظروف العنصرية .فتح Barclays بانك الانكليزي فروع لها في تنزانيا وكينيا وزمبابوي في ١٨٩٠و ١٩١١ النظام البنكي ثورة كبيرة والى اليوم مع كل الوضع الاقتصادي الماساوي في زمبابو ولكن باركلي من اكبر البنوك المصرفية في Harare .طبعا البنك المركزي العراقي الممول الرئيسي لسياسات الحرق والتدمير والعنصرية وشراء الا سلحة لقتل الاطفال الكورد ....واخيرا قرر عدم التعمل مع كوردستان .....والاغرب بدلا من الاستثمارات البنكية العالمية و الانظمة الادارية المصرفية الحديثة ,قامت بغداد بفتح حسينية كبيرة في السليمانية .لست ضد الحريات الفردية ولكن حسينية في مدينة ......!كم كنت اتمنى ان تكون كوردستان في القطب الشمالي او قريب من ارجنتينا او في الاسكا ...او في اي مكان اخر بعيد من الحقد العنصري لاعدائنا الشرسين .

عرب وين
نشميل احسان -

اقول عرب وين طنبورة وين , فعلا ان الاكثرية يخوطون بجانب الاستكان , كاك شمال يتحدث عن حقائق ويحدد اسباب المد الشوفيني غي القضاء على حلم الدولة الكوردية وساكو يتحدث عن حلمه ؟عجيب امور غريب قضية

الفاشية التركية
طارق -

سعيد من قال أنا تركي ( بالتركية : Ne mutlu türküm diyene ) هو نشيد تركي شهير منذ عهد أتاتورك يتلوه طلبة المدارس التركية كل صباح بعد النشيد الوطني التركي . Türküm, doğruyum, çalışkanım. İlkem, küçüklerimi korumak, büyüklerimi saymak, yurdumu, milletimi, özümden çok sevmektir. Ülküm, yükselmek, ileri gitmektir.Ey büyük Atatürk! Açtığın yolda, gösterdiğin hedefe durmadan yürüyeceğime ant içerim. Varlığım Türk varlığına armağan olsun. Ne mutlu türkü diyene! " بالعربية : «أنا تركي.. أنا أمين.. أعمل بجد ولدي مبدأ وهو أن أحمي صغيري وأحترم كبيري وأن أحب بلدي ووطني أكثر من نفسي. لدى حلم هو أن أكبر وأتقدم للأمام. أتاتورك العظيم، أقسم لك أن أسير بلا توقف على الطريق الذي مهدته وللمبتغى الذي اخترته، أملاً في أن يكون وجودي هدية للأتراك. سعيد هو من قال: أنا تركي».

ان لا يستغربوا
برجس شويش -

ان لا يستغرب العراقيون والايرانيون و الاتراك و السوريون من الكورد حين يفضل الاغلبية الساحقة منهم اسرائيل على العراق وايران وتركيا وسوريا, اسرائيل لا تعتدي على شعب كوردستان ولا تسلبه ارضه وحقوقه بينما اخوتنا في الدين و الوطنية العرب و الاتراك و الفرس هم من يضطهدون ويسلبون ويعتدون على شعب كوردستان. ففي اي معركة او حرب بين هذه الدول واسرائيل اتمنى كما ارجو ان يتمنى كل كوردي النصر لاسرائيل. عرب اسرائيل يتمتعون بحقوقهم بما لا يقاس مع ما يتمتع به الكورد من حقوق التي هي معدومة في كل من تركيا وايران وسوريا وحتى العراق. لنترك الاعتبارات الجوفاء من قبيل الوطنية و سيادة الدولة فما قيمة هذه الاوطان اذا كان ناسها يعيشون مع الموت و القهر و الحقوق المسلوبة والصراعات الدموية .

إلى برجس
Moosa -

يعني حتى الكذب لاتتقنوه رغم استعمالكم الكثير له بمناسبة او بدون مناسبة. بربك، بشرفك، بقوميتك الكوردية هل إن حقوق اكراد العراق اقل من حقوق عرب فلسطين؟ عمي اكعد عدل او طير. فعلا مللناكم انت والاثول رزكار لانكم تسيدتم العالم بكذبكم. ثم عن اي شركاء في الدين والوطنية تتكلم وانت تتمنى أن تنتصر إسرائيل في اي معركة مع العرب؟ يبدو أن القاموس الكردي يعرف ما يسميه العالم خيانة بالوطنية. يمكن لانكم اصبحت الخيانة لكم طبعا. قبحك الله.

اردوغان اخر رئيس
للامبراطورية التركية -

ايام تركيا اصبحت معدودة وسيكون اردوغان اخر رئيس للامبراطورية التركية الموحدة تركيا ستتفكك وتقسم ومصير اردوغان نفس مصير القدافي وصدام عاشت ارمينيا العظمى واشور وبوندوس اليونانية