كتَّاب إيلاف

"الفيتو" الأمريكي... حسابات الربح والخسارة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يخطئ من يظن أن استخدام نيكي هايلي المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة حق النقض "فيتو" ضد مشروع القرار الذي تقدمت به مصر في مجلس الأمن الدولي بشأن القدس، يمثل خسارة فلسطينية عربية إسلامية.

الفيتو الأمريكي كان متوقعاً بنسبة تفوق التسعين بالمائة سباب واعتبارات واضحة أولها أن من الصعب الموافقة أن الامتناع عن التصويت على قرار ينسف، بل يدين، قرار الرئيس ترامب بشأن الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، وثانيها أن نيكي هايلي ذاتها قد وعدت بشكل قاطع خلال شهر ديسمبر الماضي بأن عهد صدور قرارات ضد مصلحة إسرائيل في مجلس الأمن الدولي "قد ولى وانتهى"! بل عن هايلي تتخذ موقفاً متشدداً حيال الأمم المتحدة وتصفها بالعداء لإسرائيل، لذا كان بديهياً أن تلجأ المندوبة الأمريكية لاستخدام الفيتو رقم "43" تحقيقاً لمصلحة إسرائيل، التي بادرت بشكر هايلي بالاسم على لسان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

"رب ضارة نافعة" بالفعل فالفيتو الأمريكي ربما يعني ضياع الأثر القانوني لمشروع القرار، ولكن الأثر السياسي اكتسب قوة مضاعفة، لأنه أوضح للعالم أجمع حجم الاصطفاف الدولي الداعم للوضعية السياسية والقانونية والتاريخية لمدينة القدس، كما مهد فعلياً لنقل مشروع القرار مباشرة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل تمريره تحت بند "الاتحاد من أجل السلام" ليصبح قراراً بأثر قانوني ذات فاعلية لا تقل عن قرارات مجلس الأمن الدولي.

اللافت أن هايلي اعتبرت أن تصويت مجلس الأمن الدولي بالإجماع، عدا صوت الولايات المتحدة، يعتبر "إهانة لن ننساها أبداً" بحسب ما قالت، مبررة ذلك بان القرار يضر بعملية السلام!! وكأن عملية السلام كانت تمضي بخير حتى جاء مشروع القرار وعرقلها!!

تذكرت هايلي جيداً مصلحة إسرائيل وتناست إرادة أربعة عشر دولة هم أعضاء مجلس الأمن بما فيهم الدول الأربعة دائمة العضوية، رغم ان موقف الولايات المتحدة يزعزع ثقة العالم اجمع في الشرعية الدولية ويفاقم أزمة الثقة القائمة في فاعلية منظومة الأمن الجماعي الدولي ممثلة في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

قدمت الولايات المتحدة للإرهاب والإرهابيين بمواقفها المتواصلة ضد الحق العربي والفلسطيني مسوغات لتنظيمات الإرهاب كي تواصل جرائمها بزعم الدفاع عن هذا الحق، 

قالت هايلي أيضاً قبل جلسة التصويت أن للولايات المتحدة «الحق الكامل كدولة سيدة أن تقرر نقل سفارتها» إلى القدس، ولكنها تناست ايضاً التزامات القوى الأكبر في النظام الدولي بالالتزام بالشرعية والقانون والقرارات الدولية ذات الصلة بوضعية القدس في إطار عملية السلام.

اعتبرت هايلي أن القرار ٢٣٣٤ الصادر عن مجلس الأمن في ديسمبر الماضي، ويدين الاستيطان ومررته إدارة باراك أوباما في مجلس الأمن من خلال امتناعها عن التصويت العام الماضي، "يشكل لطخة" في سجل الولايات المتحدة، و "لو طُرح على التصويت اليوم فسأصوت ضده بكل تأكيد"!

تحد غريب ومستفز للإرادة الدولية ومنحاز لمصلحة إسرائيل حتى لو تضررت مصلحة الولايات المتحدة نفسها!! 

لذا فإن الذهاب للجمعية العامة للأمم المتحدة سيكون له الأثر الأكبر لأن صدور قرار بإجماع أكثر من 150 دولة من أعضاء الأمم المتحدة سيرتب شرعية دولية أكثر من أي شيء آخر، لاسيما أن الجمعية العامة هي الشرعية الدولية الحقيقية بحكم ميثاق الأمم المتحدة.

قد يعتقد البعض انها خطوة رمزية، او أنه سيضاف لقرارات سابقة في الموضوع ذاته، وهذا الأمر قد يكون صحيحاً ظاهرياً، ولكن القرار الأممي المحتمل سيمثل رسالة عالمية قوية في توقيت مماثل للقرار الأمريكي، حيث يتأكد للجميع عزلة موقف واشنطن، وسعيها لفرض إرادتها على المجتمع الدولي، ناهيك عن وقف أي مد محتمل لاستنساخ الموقف الأمريكي من قبل دول أخرى في العالم، والتصدي لمحاولات إسرائيل الرامية للضغط على دول العالم للمضي وراء الموقف الأمريكي في الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

باختصار، الفيتو الأمريكي مكسب حيوي للدبلوماسية المصرية والعربية وإحراج تاريخي بالغ للولايات المتحدة، ويجب المضي في هذا الاتجاه من العمل السياسي والدبلوماسي في محاصرة تبعات قرار إدارة ترامب بشأن القدس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هات من الاخر
فول على طول -

مقولة مصرية تقول " هات من الأخر " يعنى نهاية الموضوع أو النتيجة النهائية . ترمب أتى بالنتيجة النهائية أى " جاب من الأخر " دون لف أو دوران مثلما يفعل أهل السياسة . قضية فلسطين وخاصة القدس ليست للحل بل هى تجارة يتربح منها القادة العرب والمسلمين والأجنحة الفلسطينية المسلحة والعالم كلة يعرف ذلك ولكن تنقصهم الشجاعة للاعتراف بهذا الواقع عكس ترمب والدليل على ذلك أن قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس منذ عام 1995 ولم يتم فى عهد الرؤساء الأمريكيين السابقين على ترمب ..العالم كلة يعرف أن العرب والمسلمين لا يتعايشون حتى مع أنفسهم ويريدون موت اليهود - والنصارى بالمرة وكل الكفار - وقضية فلسطين لها أكثر من 70 عاما وهى تزداد سوءا أى عير قابلة للحل . لا يمكن أن تبقى القدس عاصمة مشتركة ولم يحدث فى التاريخ كلة وجود مدينة أو عاصمة مشتركة بين دولتين وخاصة وهما فى حالة عداء دينى دائم ولو بقيت القدس عامصة مشتركة فهذا يعنى استمرار المشكلة للأبد . ووجود القدس عالقة وحائرة بين اليهود والمسلمين هو صداع مزمن لن ينتهى ..اذن لمن تكون القدس ؟ لابد أن تكون لأحد الطرفين ... كتب التاريخ وكتب الدين ومنها كتب المسلمين تعطى الحق لليهود فى القدس وأنهم يملكونها ويملكون التراث الدينى الأكبر بها وهذا ما فعلة ترمب . أما الدول التى ضد هذا القرار فهو مجرد اثبات وجود وحلاوة روح كما يقولون ولن تصمد طويلا ...فقط مسألة وقت . ترمب قال أن القدس لليهود واذا كنتم تريدون الحل جديا عليكم بالخطوات ما بعد القدس . امريكا تدفع أكثر من نصف تكاليف الأمم المتحدة ولو توقفت عن الدفع فان الأمم المتحدة سوف تغلق أبوابها وهذا ما هددت بة سفيرتهم . .والأيام بيننا وسوف يتراجع أغلب الدول . انتهى

التعدديه الشرعيه
Omar..jordan -

اجد في المصحف (لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا) .. هل هذه دعوه لتفريق المجتمع لعدة دول؟؟.. ام دعوة للتعدديه داخل المجتمع الواحد تقوم الدوله على حفظه؟؟ اليست التعدديه على اساس ادبيات سماويه افضل من التعدديه على اساس ادبيات وضعيه؟؟

غريبة
كلكامش -

سوف يضل الكتاب العرب والدول المسلمة وجامعتهم الموقرة يكتبون الانشاء والبيانات والقصائد والاغاني ويقاطعون الملابس والعطور والهدايا ويحرمون الهامبركر والتلفونات والطائرات حتي يتم فتح بيت المقدس هكذا يريد العرب ان يحرر القدس في القرن الثاني والعشرون وهو فعلا شر البلية ما يضحك ,,,, ,,,الغريب ان ,القدس يهودية وقبل ان ياتي نبي الاسلام يالف سنه ياترى كيف اصبحت اسلامية لاادري ,,,,سؤال لايعرف اجابته الا اللذين امنوا وكل كرسمس والقدس بخير

من هو اسرائيل؟؟
Omar..jordan -

من المهم جدا ان نعرف من هو اسرائيل لنعرف انفسنا ونعرف من نحن.. فتراثنا مخترق ومزور ويخفي اصلنا وهويتنا وحقيقتنا ويلبسها للاخرين ..****فاحد اهم مبررات ودعائم وجود الصهيونييه الراسماليه في منطقة (غرب نهر الاردن) هو روايات التراث الديني للاديان السماويه .. روايات دينيه توثق ارتباط بني اسرائيل (او قوم منهم) في اول الزمان واخره باراضي المنطقه العربيه .. خاصه منطقه غرب نهر الاردن (الخليل ..القدس .. نابلس) .. وربما من اشهرها رواياتنا نحن اتباع ملة محمد في تفاسير (احبارنا .. فقهاء بحر الخزر من بحارى واصفهان) لاوائل سورة الاسراء من المصحف الشريف .. *************************فمن هو (اسرائيل) الحقيقي؟؟ *** انا ارى ان هوية اسرائيل العرقيه واضحه جدا في ذات سورة الاسراء .. حيث ان اوائل السورة تبين بكل وضوح ان بني اسرائيل هم ذرية شخص ركب السفينة مع نوح ووصف الله عز وجل هذا الشخص بانه كان شخصا شكورا .. حيث الايتين 2 و 3 من سورة الاسراء (واتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبني اسرائيل الا تتخذوا من دوني وكيلا *ذرية من حملنا مع نوح انه كان عبدا شكورا) .. وهناك ايات كثيره اخرى تفصل في ذرية اسرائيل واوصافهم .. من مجمل الايات يتبين ان ذرية اسرائيل هم من تبقى فقط على وجه هذه الارض من كل الذريات الاخرى .. او على الاقل هم الذرية التي ورثت مشارق الارض ومغاربها فيتبقى فقط اهل جنوب الكره الارضيه واهل شمالها خارج المنظومه العرقيه لاسرائيل .. الجنوب شبه فارغ من السكان فيتبقى اهل شمال الكره الارضيه.. اي سابقا اهل جينكيز خان وجنوده امثال هولاكو وحاضرا ربما هم بيننا من اهل بوتن وانصاره وجنوده الذين دمروا العراق وسوريا وهم في الطريق الى ابعد من ذالك ... الان .. موضوع ترك الشارع الشعبوي المتخلف بواد والطبخات السياسيه السلطويه والاقتصاديه بواد اخر خلف الستار .. يمكن التكلم فيه بعد استيعاب من نحن اولا.. اذهبوا واقراءوا صفات بني اسرائيل في المصحف لتجدوا انها نفس صفاتنا بالامس واليوم لم تتغير منذ ما قبل سيدنا محمد وما بعده باستثناء بسيط وهو مرحلة (سيدنا محمد والصديق وعمر) .. اقراءوا الاقوال المنسوبه لجنكيز خان وماذا فعل ابناءه واحفاده وخاصه حفيده هولاكو لفهم اية (وقضينا الى بني اسرائيل في الكتاب لتفسدن في الارض مرتين ولتعلن علوا كبيرا) .. اصحوا يا عرب بني اسرائيل لكي نعلوا العلو الاخير .. اعتقد ان

للفول والزعتر والرز
Omar..jordan -

قضيه (يهود!!) اوروبا الحديثه وجدت قبل قضيه عرب غرب الاردن .. وجدت نتيجة العنصريه والفقر وجهل الاحبار وتعصبهم الاعمى بالخرافات وجشع بعض العائلات الربويه البرجوازيه التي تنتسب ربما وراثيا للتوراة .. هذه العائلات تضاعفت ثروتها اضعاف مضاعفه وصنعت لنفسها دوله في تل ابيب بعد حرق اليهود او حرق اهل التوراة في اوروبا واجبارهم على الهجره الى دولتهم في تل ابيب .. هؤلاء هم كبار التجار .. اما الباقي فهم مماليك عندهم يكتفوا بما يلقى اليهم من فتات .. (وعد فحرق فدوله ثم وعد فحرق فشتات .. دورات متكرره منذ زمن بعيد ..)

من هو المسلم؟؟
Omar..jordan -

كل من هو على ملة ابراهيم فهو مسلم .. ابراهيم عليه السلام هو من سمنا مسلمين .. المسلم هو من يؤمن بالله واليوم الاخر ويوجه وجهه حنيفا لله وفق اطار شرع ومنهج سماوي .. فاهل التوراة لهم الخيار ان يكونوا مسلمين كما هو الخيار لاهل المصحف او لاهل الانجيل .. للاسف يوجد اغلبيه لليهود والنصارى بين كل هؤلاء .. اليهودي هو ربما كل مشعوذ يشرك الجن مع الله ربما مثل بعض طوائف الصوفيه .. اما النصراني فهو ربما كل من يشرك البشر مع الله ربما مثل من يقول انا علوي انا حسيني انا شافعي انا حنبلي انا فاطمي ....الخ

انت فاهم بالمقلوب يا عمر
فول على طول -

يا عمر ..ابراهيم لا مسلم ولا حاجة ...والمفروض تقول أن محمد جاء بديانة ابراهيم وليس ابراهيم جاء بالاسلام أو بديانة محمد ..ابراهيم هو الأصل والأقدم ....بلاش تفهم بالمقلوب ولما تفهم بالمعدول سوف نتحاور معك ...فهمت يا سي عمر أم لا ؟ عموما حاول تفهم .

احذر ان تصبح يوما فلافل
Omar..jordan -

انت يا (فول) متأثر جدا بكتب مطابخ فقهاء السلطه .. انت من شلة (النقلطبعجيه) .. ارجع الى المصدر الاصل لا الى الترجمات علنا نساعد بعضنا بعضا ونصل الى جوار الحقيقه .. دعك من كتب المطابخ يا فول لكي لا تتحول الى فلافل تقلى في زيوتهم الفاسده ..

يصدقون انفسهم
خوليو -

يوكد نبي الذين امنوا في كتابه المكتوب بصيغة السجع ان جميع من تذكرهم الكتب الدينية هم انبياء،، ففي ذلك الكتاب يعتبرون تلك الشخصيات منذ ادم حتى اخر شخص ولد في مكة وعندما بلغ سن الأربعين اختاره اله السماء لهذه الوظيفة ،، هكذا بجرة قلم يصبح الراعي ابراهيم عندهم الذي قال عنه ابنه إسحاق في كتاب اخر انزل على موسى حسب قول اخر نبي ،،يقول عنه ارامياً تاءهاً كان ابي،، يصبح نبياً مختاراً يمنحه الهه ارض مسكونة ويأمر اتباعه بقتل اهلها ،، ويضيف كتاب السجع بانهم ليسوا فقط انبياء بل هم مسلمون ايضاً: وما كان ابراهيم نصرانياً ولا يهودياً بل حنيفاً مسلماً ،،، وياتي عمر الأردني-٦- ليعرف على صفحات إيلاف من هو المسلم استناداً على كتاب السجع المقدس ،، وكل من له راي مخالف حتى ولو كان إسحاق أبن ابراهيم الذي يعرف أباه جيداً ،،يتحول لكذاب وجاهل ،،للأسف لم يكن إسحاق حياً على زمن اخر نبي ليقول له تمهل قليلاً،، فانا اعرف ابي اكثر منك ،، هل كان اخر نبي يعلم تداعيات تأكيده بان جميع الانبياء مسلمون ؟ بهذا خلق عداوة مع اغلب سكان الارض ورحل ،،والشقى على من بقى كما يقول المثل ،،لذلك نجد اليوم ان الذين امنوا يعيشون في حالة عداء داءم مع ثلاثة ارباع البشرية لان هولاء لايعتقدون ان أنبياؤهم مسلمون ،، ويسال هولاء كيف،، أتكذبون القران؟ فان كان الجواب نعم فالحرب وصرخات الرعب وفداك ابي وامي تملا فضاء ديارهم ،،وان كان السكوت هو الجواب فالشفقة على ضالة هذه الثقافة هي سبب السكوت،، فربما يوماً ما سيستيقظون .

المتاجره بسيدنا اسرائيل
Omar..jordan -

هل كان اسرائيل احد ركاب سفينة نوح؟؟*****فمثلا يقول الله عز وجل في المصحف الشريف سورة الاعراف نص رقم 137 (واورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الارض ومغاربها التي باركنا فيها وتمت كلمة ربك الحسنى على بني اسرائيل بما صبروا.....) كذالك هناك النص رقم 2 و رقم 3 من سورة الاسراء (واتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبني اسرائيل الا تتخذوا من دوني وكيلا)**(ذرية من حملنا مع نوح انه كان عبدا شكورا).. وكذالك هناك النص رقم 77 من سورة الصافات (وجعلنا ذريته هم الباقين) اي ذرية نوح ...... الان مما سبق من نصوص المصحف الشريف (2و3الاسراء) يتبين ان بنو اسرائيل هم ذرية احد ركاب سفينة نوح اي ان اسرائيل عليه السلام كان احد ركابها ..... ثم يتبين من الايه 77 الصافات ان اسرائيل هو من نسل نوح (احد اولاده او احفاده) ويتبين منها ايضا ومن الايه 137 الاعراف ان بنو اسرائيل او نسل اسرائيل هم من تبقى على وجه مشارق الارض ومغاربها من كل ذراري ركاب السفينه ... صح ام لا؟؟.. فعلى اقل القيل يكون غالبية سكان الارض اليوم هم نسل من اسرائيل ولا يمثل اليهود ولا اهل التوراة الا جزء بسيط من هذا النسل .. هكذا يمكن التخلص من الكثير من خرافات التراث والتاريخ للتمكن من فهم الكتب السماويه دون تناقض .. ولفهم الكثير من نصوص المصحف الشريف مثال بسيط النص رقم 47 من البقره(يا بني اسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم واني فضلتكم على العالمين) .. مثل النص رقم 16 من الجاثيه (ولقد اتينا بني اسرائيل الكتاب والحكم والنبوه ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على العالمين) وهذا يعني ان سيدنا محمد عليه السلام هو عربي الثقافه اسرائيلي العرق وان قريش ما هي الا قبيله عربيه ذات عرق اسرائيلي وكلنا سمع برحلة الشتاء والصيف و غزة هاشم .. على كل حال .. ويمكن فهم مثلا النص رقم 32 من المائده (من اجل ذالك كتبنا على بني اسرائيل انه من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا....ولقد جائتهم رسلنا بالبينات ثم ان كثير منهم بعد ذالك في الارض لمسرفون).. ومثل رقم 85 من البقره (ثم انتم هؤلاء تقتلون انفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالاثم والعدوان......) .... كل هذه النصوص ريناها ونراها اليوم امام اعيننا .. فهي لا تخص طائفه او مذهب او ملة دون الاخرى بل يتبين انها عامه نجدها في كل الملل و في اغلبية مذاهبهم ..

تنقيح
2242 -

لا حل بدون التنقيح لكل الكتب الإسلامية.

شرع التوراة والانجيل؟؟
Omar..jordan -

فعلا يوجد مشكله عند اخواننا المؤمنين من اتباع شرع موسى واتباع شرع عيسى .. فنحن المؤمنين العرب (الاسرائيلين) من اتباع شرع محمد ما زال يوجد بين ايدينا (المصحف) بنفس الصيغه البيانيه التي انزله الله بها .. فاللسان العربي او اللغه ما زالت حيه لم تندثر .. فانا مثلا وجدت خرافات كثيره عند (فقهائنا) تخص التشريع ولم اقتنع بها .. فذهبت الى المصدر الاصل (الى المصحف) فتخلصت من خرافاتهم ومبالاغاتهم وغلوهم وتحريفاتهم والحمد لله .. ولكن مثلا الانسان المؤمن العربي (الاسرائيلي) من اهل الانجيل او من اهل التوراة .. لو وجد خرافات عند فقهاء ملته .. فماذا بامكانه ان يفعل؟؟ فهو يؤمن بوجود الله ويؤمن بالاخره والحساب ولكن لغة التوراة ولغة الانجيل اصبحت لغات نادرة الاستعمال ولا يعلمها الا المختصون .. وفي ذات الوقت انا اجد في المصحف امر الله لهم بالحكم بكتبهم وتطبيق الشرع الذي فيها مثلا قوله تعالى بالمصحف في سورة المائده .. ايه 47 (وليحكم اهل الانجيل بما انزل الله فيه ....) فالمصحف هنا لا يدعو اهل الانجيل بالحكم بشرع محمد ولا بالحكم بشرع موسى ..

اسرائيل ابن نوح
Omar..jordan -

الله عز وجل يقول في المصحف بانه اورث بني اسرائيل مشارق الارض ومغاربها منذ زمن بعيد.. فما هو المقصود ب (الارض)؟؟***اولا .. الارض (بال التعريف) مفرده اتت بالمصحف الشريف بمعنى الكره الارضيه اي (كوكب الارض) ... كوكب فيه مستقر من يابسه وهواء وجاذبيه ...الخ وفيه ايضا متاع من طعام وماء وزينه ..الخ ...... والايات من المصحف على هذا القول كثيره جدا ..***ثانيا .. في الايه المعنيه يوجد صيغة تكثير (مشارق الارض ومغاربها) وهذا دليل واضح جدا على ان المقصود بالارض هو كوكب الارض اي الكره الارضيه كلها .. فلو كان المقصود فقط قطعة جغرافيه محدده من كوكب الارض لقال (مشرقي الارض ومغربيها)**ثالثا .. هناك من يقول ان بين ابراهيم ونوح فقط اربعة اجيال .. هذا يعني ان (ابو ابراهيم وقومه) هم من احفاد نوح وركاب سفينتة اي هم (الاحفاد الاوائل للنخبه المؤمنه الناجيه من الطوفان) .. هذا ليس صحيح .. لا يمكن ان يكون الانحراف العقائدي الجماعي بهذه السرعه الصاروخيه حيث اننا نعلم من المصحف ان ابو ابراهيم وقومه كانوا من عبدة الاصنام والاوثان .. وايضا ماذا عن قوم لوط ؟؟ هل يمكن ان يصدق احد ان هؤلاء (قوم لوط) كانوا ايضا من الجيل الثالث بعد الطوقان!!! هذا مستحيل عقليا..***رابعا .. في المصحف الشريف وردت قصص عن بعض من ذرية ابراهيم حيث يتبين فيها اسمائهم .. فلا نجد اسم (اسرائيل) في اي منها بل نجد تكرار ذات الاسماء لذات الاشخاص ..***النتيجه ان اسرائيل هو ابن او حفيد نوح وليس كما يقال بانه يعقوب حفيد ابراهيم .. اسرائيل ليس يعقوب.. ويعقوب ليس اسرائيل ..