فضاء الرأي

إستفتاء البرزاني وإستقالة الحريري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هنالك شبه كبير بين إستفناء البرزاني وإستقالة الحريري، بل إنهما على الأرجح من إعداد مطبخ سياسي واحد هو الذي وضع مكوناتهما الأساسية لهدف واحد، وهو رمي حجر لتحريك المياه السياسية الراكدة في كل من العراق ولبنان. فإستفتاء البرزاني كان يفترض أن ينبه المجتمع الدولي لمشكلة العراق مع أتباع إيران من الأحزاب الإسلامية والمليشيات الحشدوية، ويمهد لتدخله وإشراكه بحلها. وهو ما فعـلته إستقالة الحريري حينما نبّهت المجتمع الدولي لمشكلة لبنان مع أتباع إيران متمثلين بمليشيا حزب الله وحلفائها، ومهّدت لتدخله وإشراكه بحلها. وربما كان البرزاني سيعود عن إستفتاءه أو يجمد نتائجه بعد إجراءه في الوقت المناسب، كما عاد الحريري عن إستقالته في الوقت المناسب.

لكن رمية البرزاني لحجَر الإستفتاء فشلت وطبخته إحترقت، فيما إستوت طبخة الحريري وأصابت رميته لحجر الإستقالة. لأن أبو مسرور إندفع وراح زايد، في حين أبو حسام عرف حدوده جيداً وعلم أين يتوقف وترك طبخته تتخدّر على نار هادئة! ولأن الأولى لم تترك كي تنضج كما الثانية. كون العراقيين في حالة هستيريا مستمرة تجعلهم دائماً مندفعين بأفعالهم ومتطرفين بردود أفعالهم، لذا من كانوا يؤيدون البرزاني سرعان ما إنقلبوا عليه، أما من كانوا يعارضونه فقد دحرجتهم إيران عليه لأن العراقيين تعودوا أن يكونوا عربة تُدفَع وتندَفِع بسهولة لصالح الغير عرفت إيران كيف تستغلهم لتسقيطه سياسياً وإفشال ما كان يخطط له هو وحلفاءه من الدول العربية بالضد من مخططاتها ومخططات أتباعها بالعراق والمنطقة، في حين أن اللبنانيين هادئين وعقلاء وأكثر واقعية من العراقيين، لذا فهموا حركة الحريري ومغزاها ولم تنطلي عليهم مؤامرات إيران وكلاواتها، ولا شعارات حزب الله وبهلوانياته، ووجدناهم في النهاية قد دعموا الحريري وساندوه الى آخر المشوار.

لذا يتوهم البعض بأن البرزاني قد فشل في إصابة هدفه الذي يظنون بأنه الإستفتاء، لكن الحقيقة هي أنه لم يصبه لأنه لم يسعى لإصابته من الأساس، لعلمه بصعوبة الوصول اليه، فالإستفتاء كان هدفاً كردياً جانبياً سعى لتحقيقة لمجرد تسجيل موقف، أما الهدف الأساسي فكان عراقياً يتمثل بمحاولة أخيرة لإصلاح مجمل العملية السياسية بالعراق، لكن الزخم الشعبي جعله يندفع بطريقة وسرعة إستخدامه لآليات رمي الحجر، فذهب برميته بعيداً الى المناطق المتنازع عليها وخصوصاً كركوك، وأعطى بذلك مبرراً لمن يتربصون به، ولمن كان ينوي أن يحرك مياههم الراكدة فرصة لقلب الطاولة عليه بدلاً من العكس. وغاب عنه في غمرة إندفاعه هذا أنه لا يحتاج لضم هذه المناطق ورسم حدودها بالدم، كما صرح في إحدى المرات، بعد موقفه الإنساني مع أهالي الغربية التي تضم أغلب هذه المناطق، وبعد ما رأوه من عمران وأمان وإستقرار في المناطق التي يحكمها بعد نزوحهم اليها، بالتالي كانوا هم من سيأتون اليه ليطلبوا منه، في يوم كنت أراه قريباً، أن يشكلوا معه إتحداداً فدرالياً مرسوماً بالتفاهم والتوافق والقناعة وليس بالدم.

عموماً لا زال بوسع البرزاني، لو تحرك بهدوء وبعد نظر وبالبراغماتية والخبرة السياسية العائلية التي يفترض أنه يتمتع بها، أن يناور، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه أو ربما لقلب الطاولة على أحزاب إيران، وهو أن يسعى مثلاً لتشكيل تحالف سياسي عابر للطوائف والقوميات مع علاوي والصدر والقوى السنية المعتدلة، وأن يرشح نيجرفان أو برهم رئيساً للوزراء. وإلا فإن إقليم كردستان والعراق وكل المنطقة ماضون الى مستقبل مظلم مجهول ترسمه لهم إيران وأذرعها الأخطبوطية بالمنطقة، والتي باتت تمتد من اليمن مروراً بالخليج والعراق وسوريا وصولاً الى لبنان.

 

مصطفى القرة داغي

karadachi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تلميع لقائد الضرروره
OMAR OMAR -

تلميع لقائد الضرروره البراز اني الصدامي وفي نظرة الكاتب فالمسعور منتصر حتى لومات الكرد لفلتاته ونظراته الثاقبه لجعل كردستان الى سعيراستان

استقاله رئيس برلمان إقليم
OMAR OMAR -

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان يوسف محمد الثلاثاء استقالته من منصبه، وذلك بعد أيام على انسحاب حركة التغيير التي ينتمي إليها من حكومة الإقليم بدعوى فساد الحكومة وفشلها في توفير الخدمات الأساسية للمواطنين. وقال محمد في مؤتمر صحافي عقده في السليمانية "أعلن استقالتي من منصبي كرئيس وعضو في برلمان كردستان، فليحفظ الله كردستان وشعبها المبجل"، مضيفا "يبدو أن أهدافنا وآمالنا ونهجنا أصبحت تمثل عقبات لبعض الناس والأحزاب السياسية، الذين كانوا يعملون لتأسيس دكتاتورية".وأشار إلى "الأوضاع العصيبة" التي يمر بها الإقليم، مشددا على أن السلطات "تسير في اتجاه معاكس لمصالح الشعب"، مضيفا أن "عسكرة المدن ليست حلا للمشاكل وعمل مخالف للدستور". وتابع أن "لا حل أمام الحكومة الحالية سوى إعلان إخفاقها والاحتجاجات دليل على ذلك".وقال محمد إنه سيواصل العمل في صفوف المعارضة التي تمثل العمود الفقري لأي برلمان شرعي وناجح ونظام ديموقراطي حقيقي.وشهد الإقليم في الأيام الأخيرة احتجاجات واسعة تخللتها أعمال عنف، تطالب بإصلاحات وتحسين ظروف المواطنين واستقالة حكومة الإقليم.يذكر أن حركة التغيير والجماعة الإسلامية أعلنتا في 20 كانون الأول الجاري انسحابهما من حكومة كردستان، وانسحبت التغيير أيضا من رئاسة البرلمان في كردستان وعلقت اتفاقيتها مع الاتحاد الوطني الكردستاني.

كردستان تنهب وتسرق
OMAR OMQR -

حمل بعض المتظاهرين لافتات تعبر عن ما تقاسيه كردستان في ظل حكومة ينخرها الفساد و السياسات الفاشلة التي اتبعها البارزاني وحكمه المستبد . حيث ان حكومة كردستان لم تستجب لطبات الموظفين الذين خرجوا مؤخرا للمطالبة برواتبهم وتحسين واقعهم المعيشي الذي اصبح لا يطاق . واطلق بعض المتظاهرين عبارة الحكو ..مات كردستان تنديدا بالفساد الذي انهك المواطنيين وخصوصا رواتب الموظفيين التي لم تصرف لحد الان مما جعلهم يحملون لافتات تعبر عن الحزن والظلم الذي ألحق كردستان بسبب حكومة البارزاني الفاشلة. وتعاني كردستان ظروفا معيشية صعبة عبر عنها المواطنون بمسيرات كبيرة ضد الفساد المستشري في شمال العراق . من جانب آخر قال بعض الموظفين اننا نرى كردستان تنهب وتسرق من قبل الفاسدين والسراق الذين نهبوا رواتبنا ولم نعلم اين تذهب اموال النفط التي تقدر بمليارات الدولارات .

في الصيف ضيعنا اللبن
عراقية -

صرح قائد قوات السراويل المخروطة . ان بغداد ستدفع ثمن تصرفاتها تجاه ( عائلة البرزاني ) وستندم حيث لا ينقع الندم كما في قصة عمرو في الصيف ضيعت اللبن . واللبن هنا لبن أربيل . اي ان العرب عرفوا لبن اربيل من حقبة قبل الكباب . وقد أكد المصدر أن المآسي لا تتكرر والكردي لا يلدغ من جحر أكثر من سبوطعش مرة . و قال مسئول كبير جدا جدا ، أكبر من البعير ، ان محافظ كركوك الهارب في ليلة سوداء . في صدد تدبير لاستيكات محترمة ومتينة لشراويل لقوات البيش مركة البطلة . بحيث لا تنزل بسهولة ابدا إلا بعد جر وعر. ونذكّر الكاتب ان علاقة ايران بالأكراد قديمة حيث كانوا بندقية لإيران في زمن الرئيس العراقي صدام حسين .وان سليماني والقيادات الإيرانية ضيوف دائمين في السليمانية وفي أربيل والعكس بالعكس

قلیلا من ألانصاف یا أیلاف
آمانج -

هل تعلیق ألسید عمر عمر یتناسب مع شروط ألنشر عند ألایلاف؟ أم أهانة رموز ألشعب ألکردي لا تحسب عندکم یا أیلاف؟!أما سید عمر علیک أن تعرف أن ألبارزاني هو من قاد حملة تحطیم داعش عندما فر جیش ألعراق ألعظیم! من ألموصل و ألانبار و صلاح ألدین و و... ألاستفتاء قمنا بە نحن ألاکراد ألمٶمنین بعدم أمکانیة ألعیش مع حملة أفکار ألشوفینیة ألمتخلفة ألمتمثلة بالعصابات ألحشد ألوحشي و لصوص منطقة ألخضراء.

فشل مسعود وعليه الذهاب
هادي المختار -

لا عذر لمسعود البارزاني، انه فشل فشلا زريعا، وان قرار الاستفتاء كان لفقدان شعبيته وعدم التمكن من السيطرة على حاشيته، ان فساد العائلة والحزب اصبح خارج عن السيطرة. ان الاستفتاء عزز من قوة الحشد الشعبي ومن قوة قاسم سليماني. انه الخطأ الذي لا يغتفر فسبب كارثة للعراقيين قبل الكورد، فكوردستان كانت المتنفس الوحيد للعراقيين من جور وظلم الحكومة الشيعية في بغداد والميليشيات الايرانية.

رأي
khalid -

هناك فوارق كبيره بين الحالتين الاستفتاء والبحث عن الاستقلال ليس بجديد على سياسة الكرد مجتمعين والبرزاني خصوصا هي سياسه قديمه تاصلت بعد 2003 كل التصريحات والسياسات والاجراءات اللوجستيه في محافظات شمال العراق تدلل ان الهدف القريب وليس البعيد هي الاستقلال واستغلال وهن الدوله المركزيه ووتفككها للوصول الى هذا الهدف البرزاني في خضم احتلال داعش ثلث اراضي العراق قال الحدود ترسم بالدم وكأنه يحارب دوله اجنبيه من اجل تحديد حدود دولته هو اراد استغلال الفرصه الاراضي تحررت ومسك الارض متخلخل وغير مستقر اذا هي فرصه لاعلن دولتي والدوله المركزيه لديها ما يكفيها من مشاكل وساعده في هذا التسرع الدعم الدولي الذي حظى به ابان حرب داعش والذي تصوره صك على بياض ليتصرف مثلما يريد حالة الحريري تختلف شعر انه اصبح موظف يدير الجلسات لتمشية مصالح ايران وحزب الله دون مقدره على الاعتراض لانه قبل بتسويه ان يكون رئيس لمجلس وزراء اغلبية وزرائه مع حزب الله وايران ربما يكون حرض على الاستقاله من قبل السعوديه ولكنه اقدم عليها لكي يتخلص من الاملاءات بالتوقيع على امور لا تصب في مصلحته او تياره او الدول الداعمه له واخرها تعيين سفير للبنان في سوريا رغما عن ارادته ويبدوا انها كانت القاصمه لاتخاذ قراره .. نحن نهوى نظرية المؤامره والتدخلات الخارجيه لانها تريحنا من اخطائنا وهذا ما اشرت اليه في مقالك .

فالعراق منذ تاسيسه كدولة
Rizgar -

فالعراق منذ تاسيسه كدولة مسخ.. كالعاهرة يرتمي باحضان العاهرين.. فمرة لمصرومرات لبريطانيا ومرة لايران ومرة لتايوان ومرة لجيبوتي ومرة لتركيا ومرة لمد غشقر لهذه الدولة او تلك. يرتمي باحضان الكل ضد الكورد ....لو جامايكا وبوب مارلي كانا ضد الكورد لارتمى باحضان الشهيد بوب مارلي ايضا ....مع العلم كان لبوب مارلي عشيقات حول العالم ...واطفال غير شرعيين في كثير من الدول من هولندا الى تايوان مرورا بالسويد ودانمارك .

قليلا من المصداقية
عبداللطيف البغدادي -

كان من الأجدر المطالبة برحيل مسعود البارزاني عن الساحة السياسية وتصفيه أثار سياساته المتسمة بالفساد عبر هيمنة الأسرة البارزانية على كل مفاصل السلطة و مصادر المال في الإقليم وهو الأمر الذي أدى إلى إفقار الشعب الكوردي إفقارا شديد لحد الحرمان و الذي اضطر للنزول إلى الشارع محتجا و ساخطا و مستنكرا بسبب شدة الفقر و الإملاق هذه فضلا عن و سوء الخدمات ، بدلا من الدعوة له للتحالف مع ساسة الأنبار أو مقتدى الصدر أي مع دعائم نظام المحاصصة الطائفية المدمرة في العراق ..فقليلا من المصداقية والصدق أيها السادة

بلاط
اصيل -

بحيث ان الاكراد غير راضين عن وجودهم ضمن العراق و بما ان دول الجوار لا تناسبهم ايضا و عيشهم مع الترك و الفرس و العرب لا يتناسب مع طمواحانهم,,, افترح على حكومة العراق ان تدخر الخصصات لمحافظات الشمال لشراء جزيرة قرب مثلث برمودا و نقل الاكراد اليها... دعوهم هناك يبلطوا البحر كما يحلوا لهم.

مقال رائع
شلال مهدي الجبوري -

مقالك اكثر من رائع استاذ القرداغي ووضعت النقاط على الحروف مما هاجت عليك تعليقات زنابير ايران . من يتجول في العراق يستنتج ان العراق اصبح مستعمرة ايرانية بامتياز والرئيس الفعلي للعراق هو قاسم سليماني والعبادي مجرد خراعة خضرة لايهش ولاينش كما يقول المثل الشعبي العراقي.وقاسم سليماني ياخذ اوامره من المرشد الايراني علي خامنئي. اثبت الواقع ان الاحزاب الشيعية الاسلامية اكثر قذارة ووساخة وعنصرية من نظام المقبور هدام حسين لمعادات الشعب الكردي الشقيق وهم اداة ملالي ايران بمحاربة الشعب الكردي في العراق وبالتعاون مع السلطان العصملي الاسلاموي اوردوغان وهتلر سوريا البعثي بشار تنكة بالتنسق مع الرئيس قاسم سليماني لمحاربة الكرد في ايران تركيا وسوريا. لافرق بين الاحزاب الشيعية الاسلاموية ونظام البعث الصدامي سوى المتاجرة بالدين والمذهب وصدام كان شعاره الدين والقومية العروبية في العداء للشعب الكردي. ثم لاتنسى استاذ القرداغي ايضا خيانة وعمالة كثير من قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني وزمرة نيوشيروان الى ملالي طهران منذ الحرب الصدامية البعثية مع ايران.العراق اصبح مستعمرة ايرانية نصف ميزانية العراق تذهب الى ايران من خلال تبعية العراق اقتصاديا من بضائع ايران الفاسدة من خضر وفواكه وطاقة كهربائية وبنزين وغاز ومواد بناء وكل خزعبلات ايران ولذلك ايران لاتسمح باي تطور واكتفاء ذاتي في العراق سواء بمجال الطاقة الكهربائية او صناعة البتروكيمياوية كالبنزين والغاز والزراعة والصناعة بحيث بات السوق العراقي سوق تصريف 70 بالمئة من منتجات ايران الصناعية والزراعية. كانت قبل الاستفتاء في كردستان تدخل الى العراق بضائع تركية ومن دول اخرى ، اليوم اصبحت هذه المنافذ الحدودية تحت سيطرة الرئيس العراقي قاسم سليماني ويتحكم بدخول البضائع للعراق من كل منافذ حدود العراق لكي يحتكر السوق فقط لايران. والان يتم شحن النفط من كركوك الى ايران وعلى المكشوف مجانا . الوضع بالعراق ينحدر نحو الاسوء تحت ظل الاحزاب الاسلامية الشيعية وميليشياتها وبقايا البعثين السنة الاسلامين الفاسدين وغيرهم وجماعة جلال الطلباني وزمرة نيوشيروان، كلهم ياتمرون بامر الرئيس قاسم سليمانيطبقة سياسية فاسدة .ستستمر الفوضى العارمة بالعراق والعبادي لازال عضو قيادي في حزب اسلامي طائفي حتى النخاع ويمثل الوجه الاخر لحركة الاخوان المسلمين ا

الحزب الديمقراطي القذر
OMAR OMAR -

وصفت رئيس كتلة التغيرالنيابية النائبة سروة عبد الواحد الحزب الديمقراطي بـ"القذر " . وقالت عبد الواحد في حديث متلفز ان الحزب الديمقراطي اذل هذا الشعب بجميع مكوناته واليوم هو من اجل بقائه في السلطة مستعد ان يدفع أي شيء وهو من دمر مؤسسسات الدولة في اقليم كردستان . مبينه ان "المظاهرات عفوية شعبية خرجت للقضاء على حزب الديمقراطي الكردستاني واخفاء جميع وجوهه".

اكثر من مليون عربي
آغا إقبال بور -

اكثر من مليون عربي في مناطق مسعودستان الجهنمية , هاربين من جنة ...العراق العربي . عليك اولا اقناع الملايين من العرب للرجوع الى جنتكم ...ثم اشتم مسعود ٢٤ ساعة .

1948
آغا إقبال بور -

يشتمون اسرائيل منذ ١٩٤٨ .....مجرد صراخ .

(كم انت قذر يا العراق الواحد
-

(كم انت قذر يا العراق الواحد).

الم تشبع
☕☕☕☕ -

الم تشبع يا (العراق الواحد) من الدماء.. الم تكتفي من خراب المدن المدمرة لتدمر مدن اخرى لتكون ركام.

فكل دول العالم تدخل
⛹⛹⛹⛹⛹ -

فكل دول العالم تدخل ازمات ولكن لفترة محدودة لتعيش بعدها بامان وازدهار لعشرات السنين بلا انقطاع).. الا (انت يا عراق اللعنة).

فالعالم دخل اربع سنوات
卡哇伊 -

(فالعالم دخل اربع سنوات حرب عالمية.. ثم توقفت) الا انت يا (العراق البائس الواحد) (سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص حرامية. وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود).. ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين.. فالعالم اكثر امنا بلا وجودك يا عراق الظلم والفساد..

الم تشبع من الحروب والازم
-

الم تشبع من الحروب والازمات والكوارث.. الم تشبع من حرمان الشعوب التي كل ذنبها هي انها تحت (وحدتك القسرية)

اليس لك كرامة يا عراق ..
❤☀️ -

اليس لك كرامة يا عراق .. لمتى يبقى بقاءك باهانة كرامة الملايين.

(نموت ويحيى العراق)
-

(نموت ويحيى العراق) ولا نعلم لماذا (ليس نموت يموت العراق نحيى يحيى العراق)، لماذا عراقكم لا يحيى الا بالدماء)..

ما الذي جمع (العراق وتركي
-

ما الذي جمع (العراق وتركيا).. ما الذي جمع (اردوغان وحيدر العبادي)..؟؟........ الحقد الدفين على الكورد .

ما الذي
-

ما الذي جمع (ايران وتركيا) حتى زار رئيس اركان الجيش الايراني تركيا بعد انقطاع دام اكثر من 40 سنة؟؟ ....الجواب الحقد الدفين على الكورد .

ما
-

ما الذي جمع (العراق وتركيا وايران) بتحالف عسكري؟؟ ....الجواب الحقد الدفين على الكورد .

(العراق وتركيا وايران)
-

ما الذي جمع حكم السنة بزمن صدام، مع تركيا، ؟؟ ....الجواب الحقد الدفين على الكورد .

ما الذي
-

ما الذي
-

ما الذي جعل العراق اعلى معدلات الفساد المالي والاداري، وبغداد الاسوء بالعيش بالعالم،؟ ....الجواب الحقد الدفين على الكورد .

امثالك .
ما الذي -

ما الذي جعل العراق من اعلى معدلات الفقر بين البلدان النفطية؟ ....الجواب امثالك .

ما الذي
-

ما الذي جمع (المليشيات الحشدوية مع ايران).. غير الولاء لايران.. الجواب طبعا الحقد والتامر ضد الكورد .

(فالعراق منذ تاسيسه كدولة
-

فالعراق منذ تاسيسه كدولة مسخ.. كالعاهرة يرتمي باحضان العاهرين.

ما الذي جعل
-

ما الذي جعل (الملايين يهاجرون من العراق، ويختارون اوطان بديله بجنسيات اجنبية لهم ولعوائلهم) .. غير الهرب من (جحيم العراق الواحد)

ما الذي جعل الكورد يطالبو
⌚⌚⌚⌚ -

ما الذي جعل الكورد يطالبون بدولة لهم مستقلة (غير تأمين انفسهم من شرور جستابو العراق الواحد واريخه الدموي ضدهم)

كوردستان فهي ارض الاكراد
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

كوردستان فهي ارض الاكراد الاحرار الذين يريدون استقلال وطنهم كوردستان من الاحتلال العراقي البغيض

سينجح
☕☕☕☕ -

لماذا لم ينجح الملك المستورد في اغتصاب كوردستان ؟ بكل عقلك سينجح الشيعة الاستهتار بكرامة الكورد ؟

لا يقل لي احد ان العراق ا
⛏⛏⛏⛏ -

لا يقل لي احد ان العراق ارض (شيعة ال البيت).. فملايين الشيعة يزورون الحسين بالاربعينية.. واصبحت مقياس (كلما زاد عدد زائري ابى عبد الله الحسين).. كلما يزداد معدلات الفساد بالعراق حتى الشيعة يعترفون بذلك

(ويتسائلون.. 12 مليون يزو
✂️ ✂️ ✂️ ✂️ -

(ويتسائلون.. 12 مليون يزورون الامام الحسين.. اذن من يسرق ؟؟ من يفسد؟ من يقتل)؟؟ والعاقل يفهم.✂️ ✂️ ✂️ ✂️ ✂️

فالعراق بنظر السنة العرب
️☂️️☂️️☂️️☂️️☂️ -

(فالعراق بنظر السنة العرب غير العراق بنظر الشيعة، غير العراق بنظر الكورد)

حقيقة جغرافية بان العراق
☝☝☝ -

حقيقة جغرافية بان العراق مقسم جغرافيا وديمغرافيا لثلاث مكونات اساسا لكل منها خصوصياتها التي تتنافر مع الاخرى..

العرب الذين جاؤوا خلال ف
العرب -

العرب الذين جاؤوا خلال فترة "التعريب" إلى كركوك يهددون الكورد: أمامكم مهلة 3 أيام

;قامت عشرات العوائل من ال
العرب -

"قامت عشرات العوائل من العرب الوافدين و بدعم من قوات الحشد الشعبي والقوات العراقية، بتهديد العوائل الكوردية المتواجدة في القرية، والزامهم بترك اراضيهم الزراعية والخروج من القرية". وأضاف، "ان هذه العوائل العربية كان قد تم استقدامها الى هذه المناطق، إلا انها رجعت الى مناطقها الاصلية بعد تحرير العراق في 2003، ولكنها عادت الآن بعد احداث 16 من اكتوبر وتقوم بتهديد الكورد الذين يعيشون في القرى التابعة لقضاء دبس في محافظة كركوك، وان امامهم 3 ايام فقط لكي يتركوا هذه القرى". وذكر المصدر بأن القرى التي تعرضت للتهديد على يد العرب الوافدين وبدعم من قوات الحشد الشعبي هي "بركانه، شناغه، دركي كوردان، جرج، جسيمه، كزوشان، تل هلاله، كراو، شعل، سربشاخ، كابركة، خرابه، وان امامهم 3 ايام لإخلاء هذه القرى".

للعاصين من الكرد
OMAR OMAR -

الاسلم... للعاصين من الكرد فقط الهجره الى مريخسان

............
dascht -

خالف شروط النشر

امة فى شقاق
كوردى مخلص -

برهم صالح افضل شخص يصلح لرئاسة وزراء الاقلبم ومصلحة الكورد كانت تتطلب ترشيحه رئيسا للجمهورية بدلا من معصوم التعبان ولكن مع الأسف تجرى رياح الكورد بما لا تشتهيه سفنهم التي تمخر عباب بحر هائج ومائج بسبب خلافاتهم وصراعاتهم الداخلية المعيقة والمخيبة لامالهم واهدافهم المشروعة في العيش بسلام وحرية وكرامة كباقى شعوب وامم الدنيا

الكورد يستحقون
ADEL -

مقالة منحازة تشم فيها رائحة العنصرية المقيتة، أولا الأستفتاء كان مرفوض دوليا وأقليميا وعراقيا وكذلك بعض الكورد الذين رفضوا توقيت الأستفتاء، أي لايختصر الرفض فقط على أيران ومواليه، وما فعله القائد الضرورة رعونة سياسية دفع ثمنها شعبنا كورد وعرب وأزداد شرخ الخلافات بين الأطراف الكوردية، أي حسابات القائد كانت خاطئة جدا٠أحترمت قراره بالأنسحاب من الرئاسة وأن كان فقط ظاهريا، أرادة الشعب الكوردي بالأنفصال والأستقلال لاتحتاج لأستفتاء، الكل يعرف طموحاته وتطلعاتة، وأن كان غرض القائد الفلتة أقرار الأمر الواقع ومواجهة تركيا وأيران والحكومة المركزية فلماذ لم يكن مستعد للتصدي لقوات الجيش العراقي التي كان ينعتها بأشنع الصفات،المدح المبطن للقائد، مغازلة العرب أعداء أيران لايفيد القضية الكوردية، لا أستقلال للكورد دون التخلص من فساد سلطة الأقليم الذي لايختلف عن فساد السلطة المركزية، أعطاء المزيد من الحرية لبقية الأحزاب المعارضة، عندها يدخل الأقليم بمفواضات مع: بغداد، تركيا، أيران، وسوريا لأعطائهم ضمانات كدولة جارة صديقة لا ككيان مفروض بالقوة الكورد يستحقون أكثر من أن تكون دولتهم مبنية على خيانات وعلاقات مشبوه بل تبنى على أساسات متينة خالية من العداء والعنصرية٠

ابن النعمة والحمال
واحد -

مقارنة مضحكة بين شخص يستقيل من منصبه وآخر خائن لكل المواثيق ، لقد قلناها ونعيدها لقد نجح القزم في جعل العداء بين الأحزاب الى عداء بين الشعوب فحتى صديم لم ينجح في هذا رغم كل ما اقترفه من مجازر ، لن ينسى العراقيون طعنة الخيانة وهم يحاربون العدو الداعشي وحتى من كان من اكثر المؤيدين لحقوق الكرد وقف مذهولاً لحجم الغل والكراهية التي زرعها مسعور بعد عقود من الدلال والامتيازات ، لم ولن تعود الأمور الى ما قبل الاستغباء الطرزاني فطعنة الغدر لا ينساها الشرفاء وسيدفع الخونة ثمنها مضاعفاً

أستكراد
اصيل -

يقال بأن اللبيب من الاشارة يفهم, لكن لا ينطبق هذا على الاكراد و عليك ان تعيد اليهم الشيء نفسه يوميا و تكرارا و مع هذا لا يفهموه ... هذا ما اراه هنا من تعليقاتهم المتكررة و اكثرها عائدة لشخص واحد تحت أسماء مستعارة و يعتقد حسب تفكيره بأن القراء لا يدروا بذلك . هل يعتبر هذا حداقة ام غباء.

ناسا لا تقبل بهم
اصيل -

مريخستان لا تناسبهم, لأنه ليس هناك من يخصص لهم حصة من الميزانية العامة.

تعريف الغباء
واحد -

طيب يا راقصات القزم وطباليه فلنفترض ان ما تقولوه عن المؤامرة الكونية على الكرد ومسعور حقيقة فكيف تفسرون كل الكرد الذين خرجوا للشوارع مطالبين حكومة بغداد بفصلهم عن اربيل والتعامل معهم كأي محافظة ؟؟ وكيف تفسرون تسليم اشاوس البيش خركة كل سهل نينوى وسنجار وما حولها ؟؟ وكيف تفسرون مظاهرات سليمانية ورانية وغيرها بعشرات الالوف تهتف بمحاكمة مسعور وعائلته؟؟؟ كل هؤلاء الكرد صفويون وايرانيون ؟؟

ن شرق تركيا كان اسمها
الهضبة الارمنية الى 1925 -

شرق تركيا هو ارمينيا الغربية المحتلة والاكراد عملاء التركي العثماني شاركو وساعدو التركي المحتل في التطهير العرقي ضد الارمن والاشوريين ويونان بوندوس الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله الكردي المرتزق بندقية الايجار والكاتب الكردي الشيوعي الفاشستي العنصري الكردي والدي لا علاقة له بالشيوعية لا من قريب ولا من بعيد مزور للتاريخ رقم واحد ابتداء من تقسيم ارمينيا العظمى بعد جالديران 1514 بين ارمينيا فارسية وعثمانية وتهجير شاه عباس لنصف مليون ارمني 500,000 من ارمينيا الفارسية 1625 الى ايران لتطوير ايران وصناعاتها فالكاتب يضع اسم كردستان في مكان ارمينيا ويشيل اسم ارمينيا ظنا منه انه هكدا مسح اسم وتاريخ ارمينيا والشعب الارمني ولعلمك يا كاتب ان شرق تركيا كان اسمها الهضبة الارمنية المحتلة الى سنة 1925 وكانت دو اغلبية سكانية ارمنية سنة 1914 احصاء عثماني وحكمها الارمن ثلاث سنوات 1915 - 1918 ومعاهدة سيفر 1920 اعترفت بارمنية شرق تركيا فمتى توقف تزوير الحقائق والتاريخ ان تزويرك للحقائق التاريخية لا قيمة علمية وحقيقية لها تعبك راح هدر وجهدك صفر الى الشمال والارمن سيعودون ويحررون بلادهم شرق تركيا للارمن الاعلان الارمني العالمي 19 - 01 - 2015

انتهاء تركيا كدولة موحدة
وتفككه وتحرير ارارات -

عاش التحالف الارمني اليوناني والقبرصي وان تحالف السعودية مع ارمينيا واليونان وقبرص معناته انتهاء تركيا كدولة موحدة وتفككه وتحرير ارارات وشرق تركيا الارمنية المحتلة 1915 وتحرير القسطنطينية وازمير وبوندوس وشمال قبرص من المجرمين المحتلين الاتراك

عجبي على الكاتب
بفرين -

عجبي على الكاتب !! بدل ان ينقد حكم العائلي الاقطاعي المستبد ومتمسكهم بالسلطة الحكم بالنار والحديد خلال 26 سنه الذين هلكوا الحرث والنسل في اقليم , وبدل ان يطلب باستقالتهم وتخلص الشعب الكوردي من الكوارث ومن المحن وبدل ان يطلب بحكم الديمقراطي البرلماني و العدالة الاجتماعية وبعيدا من المحسوبية والمنسوبية , وبدل ان يرفع صوته بجانب الفقراء والجياع الذين يطالبون حقوقهم المختصبة منذ 26 سنه وان يقف معهم بصوت واحد , وبدل ان يحاسبهم على جرائمهم بقتل الصحفيين والكتاب وابناء الفقراء وبدل ان يرفع صوته ويقول لهم نهبتوا وسرقتوا المال العام !!! قام السيد الكاسب عفوا الكاتب بتلميع الوجه لقائد الضرروره في اوقات الشدة والمحن البارزاني العاقل الواعي الذي اصبح مهزل المهازل في العالم .

الارمن والمسيحيين سكان
الاناضول الاصليين -

كدب الاتراك ومازالو يكدبون دخيل الغير اصيل مثلا فهو يكدب باسم بريطانيا مثلا ونقول لمزور التاريخ بريطانيا اصدرت الكتاب الازرق 1916 بخصوص الابادة الارمنية والاشورية المسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعمليه المرتزق الكردي بندقية الايجار ونضيف ان الحكومة التركية ابتدائا من السلطان الاحمر عبد الحميد بدات بالتلاعب باعداد الارمن والاشوريين واليونان وتقليلها وعبد الحميد العثماني سمي بالاحمر لكثرة ما قتل من الارمن والمسيحيين واهدر دمائهم والان اردوغان العثماني الكداب يستخدم بكثرة التقية الاسلامية الكدبة الحلال وسنة 1914 كان عدد الارمن في كل العالم اربعة ملايين وستمائة وخمسون الف ارمني 4,650,000 وبعد الابادة الارمنية والمسيحية باحدى عشر 11 سنة اي سنة 1926 اصبح عدد الارمن في العالم ثلاثة ملايين ارمني فقط 3,000,000 فبدلا ان يكثرو ويتضاعف عدد الارمن قلو بحدود مليون وستمائة وخمسون الف ارمني 1,650,000 وخلت شرق وجنوب اناضوليا من الارمن والمسيحيين سكان الاناضول الاصليين وخصوصا الولايات الارمنية الستة 6 دو الاغلبية السكانية الارمنية والمرشحة للحكم الداتي الارمني 1914 ضمن دولة الشر الامبراطورية العثمانية وتم استكراد وتتريك وتعريب مئات الالاف من اطفال ونساء الارمن ضحايا القتلة العثمانيين واختفت الاف الكنائس والاديرة والمدارس الارمنية وتم تغيير اسم الهضبة الارمنية المحتلة الى شرق الاناضول سنة 1925