فضاء الرأي

بساطة التفكير وعمقه

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اعتاد الناس على ترجمة كلمة sophisticated ب "معقد" وهي ترجمة غير صحيحة، إذ أن الكلمة تعني دقيق ومركب وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية soph التي تعني الحكمة ومنها اشتقت كلمة فلسفة، أما كلمة معقد فهي تعني complicated وتحمل معنى سلبيا، بينما sophisticated تحمل معنى إيجابيا ومحببا. وكلما كان تفكير الإنسان دقيقا ومركبا، كلما كان أكثر تطورا وتنظيما لحياته، وتمكن من الابتعاد أكثر في حساب سلسلة الأسباب والنتائج، والعكس صحيح، فكلما كان تفكير الإنسان بسيطا، أخفق في الابتعاد في ربط الأسباب بالنتائج والتوصل إلى طرق مبتكرة في تحقيق الأهداف. 
يتسم التفكير العربي بالبساطة والعجز عن الابتعاد في الربط، لدرجة أن الرياضيات والفيزياء لا يزالان من العلوم التي يعزف عنها الشباب، على الرغم من أن الإقبال عليهما تحسن حديثا، ولكنه لم يصل بعد إلى مرحلة تمكن المجتمع من البدء في صناعات تستخدم فيها المبادئ الرياضية والفيزيائية، كالمحركات والأسلحة والمركبات وسفن الفضاء، فهذه صناعات تتطلب فهما دقيقا ومركبا لذا توصف المنتجات بأنها sophisticated. والحق يقال أن العرب لن يصلوا إلى درجة التفكير الدقيق والمركب، إذ أن اللاوعي الجمعي الذي يعتمد على التفكير المباشر والبسيط يتسرب من جيل إلى جيل، والذي لا يرث هذا العقل، يبحث عن فرصة تناسب قدراته في الخارج. 
بيد أن الفيزياء والرياضيات ليسا المجالين الوحيدين اللذين يتطلبان تفكير دقيقا ومركبا، فالعلوم الاجتماعية تتطلب هذا النوع من التفكير، وهي أهم من الفيزياء والرياضيات، لأنها تتعلق بتنظيم المجتمع وعلاقات الناس ببعضهم البعض وعلاقة الحاكم بالمحكوم، وطريقة إدارة الدولة، وقد عرفت الامبراطورية اليونانية قديما نظاما دقيقا ومركبا لإدارة الدولة المترامية الأطراف، فكان لديها السيماجيا Symachia والسيمبوليتيا Sympolitiea، حيث السيماجيا اتحاد عسكري والسيمبوليتيا اتحاد سياسي، ومن ثم شهدت أوروبا ثورة فكرية بفضل الفلاسفة وعلماء الاجتماع أدت إلى توحد شعوب كانت متفرقة فأصبحت أقوى وأكثر ثراء، وانطلقت في حملات استكشافية واستعمارية حول العالم، وذلك من خلال نظام الفيدرالية الذي أتاح للدول التوحد السياسي والعسكري، وترك لها حرية إدارة شؤونها المحلية. ومن الأمثلة على فلاسفة الفيدرالية الحديثة الفيلسوف الألماني جوهانيس ألثوسيوس (1557-1630) مؤسس الفيدرالية الحديثة حيث يعتبر كتابه Politica Methodice Digesta (1603) مرجعا للنظام الفيدرالي، كذلك أسهم الفيلسوف الفرنسي بارون دي مونتسكو (1689-1755) في نضوج النظام الفيدرالي في كتابه "روح القوانين" The Spirit of Laws حيث أوضح أن نظام فصل السلطات هو أفضل نظام للحكم من حيث حماية الحقوق وضمان عدم وقوع سلطة بيد سلطة أقوى منها، وبهذا ينشأ التوازن في الدولة. أما الفيلسوف الألماني إمانويل كانط (1724-184) فقد اقترح في كتابه On Perpetual Peace الفيدرالية التعاونية: cooperative federalism إنشاء فيدرالية من دول حرة في أوروبا بدلا من مجرد معاهدات سلام، وكذلك الفيلسوف البريطاني جون ستيورت مل (1806-1873) من خلال كتابه Considerations on Representative Government (1861) رأى فيه ضرورة وجود نظام يجمع بين الأقاليم التي لا تريد العيش تحت نظام الدولة المركزية منعا للحروب وحمايتهم من الاعتداء الخارجي وحدد لهذا التوحد ثلاثة شروط هي وجود هوية مشتركة أو عرق أو لغة أو ديانة مشتركة وألا تكون الأجزاء أقوى من المركز ووجود مساواة بين أجزاء الاتحاد.
وبموازاة التطور في الفكر السياسي، كان هناك تقدم في العلوم والكل يعرف الفرد نوبل، المهندس السويدي الذي اخترع الديناميت في سنة 1867 ومن ثم أوصى بمعظم ثروته التي جناها من الاختراع إلى جائزة نوبل التي سُميت باسمه. وبهذا جمع الأوروبيون ما بين العلم والقوة العسكرية، في الوقت الذي كان العرب يعتمدون على بنادق بدائية الصنع، ويعيشون في قبائل على الغزو والنهب والسلب. 
لكن ذلك التقدم الأوروبي لم يكن ممكنا لولا استعداد الناس لتقبل الأفكار الجديدة، بل والتشجيع عليها، والاحتفاء بمن يقدم أفكارا جيدة، ونتيجة لهذا الاستعداد أصبحت تلك الدول هي الأقوى والأكثر ثراء، والأغزر والأفضل إنتاجا. 
في مقابل تلك الصورة المشرقة، يوجد في العالم العربي دول عظيمة الثراء، ولكنها عاجزة عن التكامل فيما بينها، بدرجة تتيح لها الوفر والقوة والاعتزاز بالهوية، وهذا يرجع إلى بساطة التفكير وعدم القدرة على الابتعاد في التحليل وربط الأسباب بنتائجها، كما حدث في أوروبا إذ ما أن وضع كارل دويتش (1912-1992) نظرية التكامل السياسي على أنه بشكل أساسي تكامل وظيفي ومن ثم إرينست هاس Haas Ernest (1924-2003) الذي وضع نظرية الوظيفية الجديدة neofunctionalism حتى طبقت النظريتان بما يحقق مصلحة تلك الشعوب. فهؤلاء أناس تنفيذيون، قليلو الكلام وكثيرو الفعال. والغريب أن التكامل لم ينشأ بسبب العوامل المشتركة في العرق واللغة والدين، بل بالقيم المشتركة، إذ ما الذي يجمع بين ألمانيا وفرنسا؟ لا شيء سوى القيم والرؤى المشتركة، كما أن الاتحاد الأوروبي رحب بدول أوروبا الشرقية الخارجة من الاتحاد السوفيتي السابق بسبب الاشتراك بالقيم، وهي الديمقراطية والحريات واقتصاد السوق والابتكار والتنافس الشريف والمساواة. وكل هذا بفضل الدقة في التفكير، فقد تمكنت تلك الشعوب من تحقيق الاتحاد والاستقلال في نفس الوقت، لأن نظرهم بعيد وينشدون الاستدامة في الرفاه والاستمتاع بالحياة.
نعود للفكر الدقيق والفكر البسيط، إذ ليس بمقدور كل إنسان التعمق في التحليل وتنظيم الإدارة بحيث تعود المكاسب على الجميع، ويستفيد الجميع من الاتحادات والتحالفات. وهذا غير متوفر للعقل العربي، فنحن نحافظ على عقلية العصبيات والاستحواذ والاستئثار للقبيلة والعشيرة، ولا يمكن أن نوسع إطار الاحتواء لتقبل الجميع في نظام يعم خيره على الجميع، في الوقت الذي يسمح بالحريات الفردية واستقلال مكونات الاتحاد، فهذا تناقض يصعب على العرب التوفيق بينه ويحتاج إلى معجزة في عالمنا العربي الميال إلى التبسيط والتسطيح والمباشرة. 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا تسأل يا أخ حسن
فول على طول -

التفكير العقلانى ولا أقول العميق ممنوع عن الذين امنوا ...نمجرد التفكير البسيط والسطحى فى نصوص الدين الأعلى تجعلهم يهربون من الدين كلة ...هل يعقل أن الشمس تغرب فى عين حمئة ؟. والشهب هم ملائكة بمخاريق من نار ..؟ والأرض ترتكز على قرون ثور لة عشرين الف قرن ؟ وهل يعقل نكاح الأطفال ؟ والولدان والخمر فى الجنة ؟ هذة أمثلة بسيطة ممنوع الاقتراب منها ....قال العلماء : من تمنطق - من علم المنطق - فقد تزندق ...وقالوا أنة لا فرق بين التفكير والتكفير فهى تحتوى نفس حروف الهجاء ...ومن يفكر فهو يكفر ....والفكر هو كفر ..هكذا قال لكم العلماء وأنتم مأمورون باطاعة ولى الأمر منكم ...انتهى .

انتقائية وهوس
بروفسور فول! -

كلمة العلم ومشتقاتها ومرادفاتها المختلفة، كالتفكر والتعقل، تتجاوز 700 مرة في القرآن الكريم..

بساطة تفكير
البقوليات! -

يكون التفكير بسيطاً وبدائياً بل وطفولياً عندما يستبعد ويتجاهل ويفلتر جزءاً هاماً من الأدلة والبراهين لصالح أخرى. يحدث هذا عندما تهيمن أيديولوجيا زائفة تقولب كل فكرة لصالح اتجاه احادي ووحيد .

تحية وتقدير
فؤاد النمري -

كل التقدير للسيدة سهى الحندي وهي تمتلك مثل هذا التفكير الرفيع بالرغم من أنها إمرأة عربية مسلمة محجبة

عندما يكثر الانسان
من الفول؟! -

لا تخلط مستر فول بين الاخت سهى والأخ حسن، مستخدماً التفكير البسيط والانتقائي.

نقطة
نظام -

التمنطق -ويا لحظ العلمانيين- غير مؤهل لاستنباط أحكام أخلاقية حاسمة استناداً الى الأدلة التجريبية أو المنطقية حصراً. اذا كان الانسان غير قادر لوحده على الحسم، فلم التفلسف على القيم المحافظة؟ هل الهدف نشر الفوضى ام اضرار النظام الاجتماعي العام تحت مبرر "التقدم" الى الخلف؟!

التعبد والعبودية !!!!
المعارض رقم 1 -

المقالة لا تشير من قريب او بعيد بين علاقة الفرد العربي والمجتمع والدولة والارتباط باهم عنصر من عناصر مفهوم الحياة في ثقافة وفكر العرب الا وهو العقيدة والدين وبالتالي يمكن القول بان ليس هناك عجز كامل في تفكير الفرد والمجتمع العربي بل انما هناك حدود مرسومة من قبل رجال الدين لا يمكن للمجتمع العربي تجاوزها ,نعم انه حاجز وعبودية الدين والاستسلام لما يسمى الايمان........ اوروبا تخطت حدود عبودية الدين وخرجت بمفهوم اخر للحياة بعيدا عن خدمة الكائن الازلي المجهول والخوف من غضبه وعملت لخدمة الانسان والوطن وتقدم البشرية ,بينما بقي العرب منذ 14 قرنا من الزمان والى يومنا الحاضر مرتبطا بالدين والايمان خوفا من بطش الاله المجهول في الدنيا والاخرة .......والى حين الخروج من هذه المفاهيم سيبقى العرب يسيرون على خط مسار يزداد بعدا يوما بعد يوم عن مسار حياة من كان لهم العزيمة والجراة للوقوف بوجه الاستسلام والعبودية !!!!!!

فول
مسلم -

اليك تفنيد كل ما قلته وبادلة قاطعة:القرا ن قال(حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة) اي ان ذا القرنين هو من وجد الشمس تغرب في عين حمئة عندما شاهدها في اقصى المحيط,وجدها يا محترم !!! اما الشهب فلم يرد في القران انها ملائكة,بل قال القران ( وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ ) الملك/ 5 .فالشهب الراجمة نار منفصلة من النجوم ، تنطلق بقدرة الله تعالى لترجم هؤلاء الشياطين فالمقصود بجعلها رجوما للشياطين أنه يخرج منها شهب من نار ، فتصيب هذه الشياطين ، ولا يعني ذلك أنها بذواتها يُقذف بها ، فالشهب : نيازك تنطلق من النجوم يرجم بها الشياطين ,اما المخاريق من نار فقد وردت في حديث النبي:أقبلت يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : يا أبا القاسم أخبرنا عن الرعد ، ما هو ؟ قال : ملك من الملائكة موكل بالسحاب ، معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله . فقالوا : فما هذا الصوت الذي نسمع ؟ قال : زجرة بالسحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمر . قالوا : صدقت . فقالوا : فأخبرنا عما حرم إسرائيل على نفسه . قال : اشتكى عرق النسا فلم يجد شيئا يلائمه إلا لحوم الإبل وألبانها ، فلذلك حرمها . قالوا : صدقتالراوي: عبدالله بن عباس خلاصة الدرجة: صحيحاما قرون الثور فلم يرد بإثباته دليل من القرآن الكريم ، ولا من السنة النبوية الصحيحة ,أشار الحافظ ابن كثير في "البداية والنهاية" (1/15) – بعد ذكر مجموعة من الغرائب منها هذا الحديث – إلى أنها من الإسرائيليات ، فقال : " هذا الإسناد يذكر به السدي أشياء كثيرة فيها غرابة ، وكأن كثيرا منها متلقى من الإسرائيليات "نكاح الاطفال كذلك لا اصل له وعليك بيان دليلك,الولدان في الجنة لخدمة المؤمنين بالطعام والشرا وليس بما تظنه انت,خمر الجنة ليس كخمر الدنيا( ( يطوف عليهم ولدان مخلدون، بأكواب وأباريق وكأس من معين، لا يصدعون عنها ولا ينزفون)اخيرا تقول: قال العلماء : من تمنطق - من علم المنطق - فقد تزندق ...وقالوا أنة لا فرق بين التفكير والتكفير فهى تحتوى نفس حروف الهجاء ...ومن يفكر فهو يكفر .من هم اولئك العلماء واين قالوا ذلك في مؤلفاتهم؟؟ ارايت ان شبهاتك كلها لا اصل لها,بل تفسر على هواك وتطرح ما تشاء حقدا على الاسلام فقط !!!

في الصميم
ابو رامي -

مقالة عميقه ونحتاج جدا لهكذا كتابات..بساطة العقل العربي بالتاكيد ليست في الجينات الوراثيه ولكن في التربيه والتعليم وتاثير رجال الدين وكتبهم ..ابسط مثال هو عشق العرب لنظرية المؤامرة ..لااعتقد هناك اكثر من العرب في تداول نظريات المؤامرة لتبرير فشلهم او للتهرب ...فكل مصائب الدنيا تنحصر في ثلاثه اما امريكا او اليهود او ايران...لايستطيعون مثلا تفسير لماذا الارهابيون كلهم مسلمين ولا يستطيعوا الربط بين التربيه الدينيه وثقافة الغاء الاخر المنتشره في مجتمعنا وبين تخريج دفعات من الارهابيين...ببساطة يعزون الارهاب الى مؤامرة من امريكا او اليهود لتشويه صورة الاسلام ثم يناقضوا انفسهم ويبررون للارهابيين اعمالهم او يثنون عليها...اعتقد نحتاج فرمتة للعقل العربي ونبدأ من الصفر مع الاطفال

التفكير ممنوع
خوليو -

مقالة دقيقة ،، غير ان التفكير ممنوع ان خرج عن ما قال لهم؛ وان اختلفتم في شيىء فردوه الى النبي وإلهه ،،النبي مات وترك احاديث،، وإلهه لم ينزل على الارض بل يقولون انه أرسل كتابه ،، حدد لهم هذا النهج في التفكير ورحل ،، بعدما رحل دخلوا في المشاكل والحروب كما علمهم ولا يزالون،، فكل مشكلة تعترضهم يردونها لأحاديثه وشرع الهه فيات الحل أسوأ من المشكلة نفسها ،، فمثلا قال لهم ان المؤمنة لاتنكح الا مؤمن بينما المؤمن يستطيع ان ينكح مؤمنة وغير مؤمنة ولكن عندما يموت المؤمن لايحق لها ان ترثه الا اذا آمنت ،،اي انه سمح للمؤمن الذكر ان يتمتع بالمشركة طالما هو على قيد الحياة وشرط عليها ان تؤمن اذا كانت تريد ان ترثه ،، فكيف سيكون هناك تعايش اجتماعي طالما لم يستطع حل هذه المشكلة البسيطة ،،ان ابسط شروط التعايش الاجتماعي يكمن في الحرية الشخصية للرجل والمرأة ،، وهذه معدومة لدرجة الصفر امام المراة فهي خاضعة للرجل بمجمل شؤون الحياة حتى انها يجب ان تأخذ أذنه ان ارادت الخروج حتى لبيت اَهلها ،، هذا النهج بالحياة ينسحب سلباً على حرية الحكم الذاتي لمكونات المجتمع الواحد فان اراد مكون من المكونات المطالبة بالحرية وإدارة شؤونه جاء القمع استناداً على اية الرجوع للنبي وإلهه في حل المشاكل ،، قال لهم اقطعوا يد السارق والسارقة ولا يزالون يمارسونه في بعض الدول على الرغم من ان تشويه الجسم وإعاقته يرتد عليهم سلباً حيث يبقى هذا الانسان عالة طول حياته ،، وعلى الرغم من ذلك يمارسونه،، لا لاشيىء سوى لانه قال لهم ذلك ،،الخلاصة لايوجد حل طالما تعتقد الأكثرية ان الحل يكمن في رد الامور للنبي وإلهه ،، فما فاءدة التفكير ووجع الرأس إذاً ،، عدم التفكير اريح لهم ،، افصلوا الدين عن نهج هذا العصر واتركوه مسالة إيمانية شخصية .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

بساطة التفكير وعمقه))<< نعم السهل الممتع على وزن "" المجنون العاقل و العاقل المجنون "" ///(في الصميمابو رامي - GMT 20:33 2017 السبت 4 فبرايرمقالة عميقه ونحتاج جدا لهكذا كتابات..بساطة العقل العربي بالتاكيد ليست في الجينات الوراثيه ولكن في التربيه والتعليم وتاثير رجال الدين وكتبهم ..ابسط مثال هو عشق العرب لنظرية المؤامرة ))<< النظريه تقصد الموجوده في الانجيل والمطبقه على أرض الواقع

بعض أدلة تحريم التفكر
عامر -

"يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان " ، "قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ"، "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّار". البعض للأسف لا يميز -بعمق قليل- بين الأحكام القيمية/ الأخلاقية التي لا تقع ضمن نطاق العلم ولا يستطيع ان يفتي بها، وبين الأحكام الواقعية/ التجريبية التي تقع ضمن اختصاص العلم البشري التجريبي.

ياريت
ابو رامي -

ياريت تنورينا يااماراتيه ولك الفخر ماهي هذه النظرية الموجوده في الانجيل ونكون لك من الشاكرين

الى مسلم تعليق 8
فول على طول -

على فكرة يا مسلم أنت مرشح أن تكون وزير أو نائب رئيس فى أى دولة من دول الايمان ...ردودك كلها مثل ردود الحكومة على طريقة كلة تمام يا افندم مع أنها كلها كذب ونفاق وتزوير وهروب ....حاول تترشح لرئاسة الوزارة فأنت تملك كل المؤهلات لذلك وهى الكذب والهروب ..ما علينا . شوف يا مسلم : ذو القرنين وجد - وجد الشمس ولم يخيل لة - ووجد عندها قوم عراة لا يرتدون شيئا والقران يؤكد ..وقرأ تفاسير واتبع سببا ذلك ..انتهى - وعندما يؤكد القران أن النجوم أو المصابيح رجوم للشياطين فهذة كارثة بل أم الكوارث ..أما تفسيرك فهو هزيل لأنك تكذب فأنت تعرف أنة القران يفسر نفسة كما تقولون ..ولا اجتهاد مع النص ..والنص يؤكد أن المصابيح رجوم للشياطين وليس النار الخارج منها .....انتهى - أما الشهب فهم ملائكة بمخاريق من نار وراجع تفاسيركم وألأحاديث الصحيحة فى أصح كتاب بعد القران ...لا أجد أى جدوى فى مناقشتك بالمناسبة فقط كى أفضحك أنت وأمثالك ...انتهى - وحكاية الاسرائيليات فهى فضيحة ..انتم لا تخجلون من أى فضائح ...انتهى - نكاح الأطفال تعرفونة جيدا بل كل العالم الان يعرفة حسب نصوصكم المقدسة ولا داعى أن نكرر لكم النصوص ...انت لا تخجل من شئ ...انتهى - الولدان فى الجنة للجنس يا شيخ مسلم ...اقرأ كتاب محمد جلال كشك ..العالم الأزهرى والذى أخذ موافقة الأزهر على كتابة وهو يؤكد على نكاح الولدان المخلدون المقرطون المسورون كاللؤلؤ المكنون ....متى تخجلون يا مسلم ؟ عندما تخجلون سوف تبدأون الطريق الصحيح ...اتمنى لكم أن تخجلوا .

فول
مسلم -

كان عليك ان تلتزم بادب الحوار وعدم استخدام كلمات غير مناسبة"عاى كل حال كل اناء بما فيه ينضح"هل تظن ان معنى وجدها اي كان قريبا منها؟ام وجدها لانها كانت ضائعة؟هناك ظاهرة اسمها خداع العمق Depth perception هذه الظاهرة تحدث في حالات كثيرة وبخاصة عندما ننظر للأجسام البعيدة. فعندما نراقب سفينة تبتعد عنا حتى إذا وصلت إلى خط الأفق نراها وكأنها تغرق في البحر مع أنها تبتعد عنا فقط..سبب هذه الظاهرة هي أن الدماغ لا يستطيع أن يدرك البعد الثالث أو العمق من على مسافات كبيرة، فيرى المنظر وكأنه ثنائي الأبعاد. مثلاً عندما ننظر إلى النجوم في السماء لا نستطيع التمييز بين الأبعد والأقرب على الرغم من أن المسافات التي تفصلنا عنها تقدر بمليارات الكيلومترات، إلا أننا نراها جميعاً على مستوى واحد.قال القرطبي: ليس المراد أنه انتهى إلى الشمس مغربا ومشرقا حتى وصل إلى جرمها ومسها؛ لأنها مع السماء حول الأرض من غير أن تلتصق بالأرض وهي أعظم من أن تدخل في عين من عيون الأرض، بل هي أكبر من الأرض أضعافا مضاعفة، بل المراد أنه انتهى إلى آخر العمارة من جهة المغرب ومن جهة المشرق فوجدها في رأي العين تغرب في عين حمئة، كما أنا نشاهدها في الأرض الملساء كأنها تدخل في الأرض، ولهذا قال : حَتّىَ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىَ قَوْمٍ لّمْ نَجْعَل لّهُمْ مّن دُونِهَا سِتْراً، ولم يُرد أنها تطلع عليهم بأن تماسهم وتلاصقهم، بل أراد أنهم أول من تطلع عليهم. وقال بن كثير:اذن أي رأى الشمس تغرب في البحر المحيط، ومقتضى كلامه أن المراد بالعين في الآية البحر المحيط، والعين تطلق في اللغة على ينبوع الماء، فاسم العين يصدق على البحر لغة، وكون من على شاطئ المحيط الغربي يرى الشمس في نظر عينه تسقط في البحر أمر معروف، وعلى هذا التفسير فلا إشكال في الآية,راى ذو الفرنين الشمس تغرب في المحيط بلونها الاحمر فوصف غروبها بانه في العين الحمئة.هل يصعب عليك فهم ذلك ام ان المناكفة هي ماكلك ومشربك؟بل انك ابتعدت عن ما جاء في القران عندما تقول:ووجد عندها قوم عراة لا يرتدون شيئا والقران يؤكد..ابدا هذا من تحريفك,القران قال" حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا قَالَ أَم

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

ابو رامي - GMT 16:13 2017 الأحد 5 فبرايرياريت تنورينا يااماراتيه ولك الفخر ماهي هذه النظرية الموجوده في الانجيل))<< أكتبتها أكثر من مره "" بلاوي الانجيل مطبقه على ارض الواقع "" مع الشرح هو أنت كنت نايم وقتها طب روح كمل نوم وتغطى

علوم البقوليات
أم هرطقتها؟! -

يحوي هذا التعليق لبروفسور فول كلمات مثل: أنت مرشح...كلها كذب..لانك تكذب...لا تخجلون...لا تخجل.. متى تخجلون... انها الحكمة البقولية الخالصة!. للعلم، مليار سنة من علوم الفلك التجريبية والمتقدمة جداً وبموازنة مالية تفوق مليار ترليون دولار وبموارد بشرية تفوق مليار خبير فلكي لا تستطيع ولن تستطيع ان توضح الهدف أو المخزى من خلق النجوم أو الشهب. جل ما يمكن ان توضحه هذه الحقب الزمنية والموارد المالية والبشرية الهائلة هو قوانين تحرك هذه النجوم والشهب ومساراتها المحتملة مع هامش خطأ محدد خارج مجرة درب التبانة ...

فول
مسلم -

نعم القران يفسر بعض ما ورد فيه,ولكنك تنتقي ما تشاء وتترك ما تشاء.(ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوماً للشياطين)والمقصود بجعلها رجوما للشياطين أنه يخرج منها شهب من نار ، فتصيب هذه الشياطين ، ولا يعني جعلها رجوما أنها بذواتها يُقذف بها ، كما قال تعالى : ( إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ ) الصافات / 10 . فالذي يصيب هذه الشياطين من تلك النجوم هي تلك الشهب التي تخرج منها .عاد الضمير في قوله : ( وَجَعَلْنَاهَا ) على جنس المصابيح لا على عينها ؛ لأنه لا يرمي بالكواكب التي في السماء ، بل بشهب من دونها ، وقد تكون مستمدة منهاهذه تفاسير علمائنا,اما تفسير انت فاحتفظ به لنفسك.اما المخاريق :أقبلت يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : يا أبا القاسم أخبرنا عن الرعد ، ما هو ؟ قال : ملك من الملائكة موكل بالسحاب ، معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله . فقالوا : فما هذا الصوت الذي نسمع ؟ قال : زجرة بالسحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمر . قالوا : صدقت ,هل ادركت الفرق وان كلامك باطل؟انت لم تفضح احدا بل تفضح نفسك عندما تفسر على هواك وتتجاهل تفاسير العلماء الذين هم اولى منك كتابهم,هل لك ان تبين ان الاسرائيليات فضيحة؟وهل لك ان تبين نكاح الاطفال حسب نصوصنا المقدسة؟هل تتكرم ببيان تلك النصوص؟لست من اتباع كشك,بل اعتمد تفاسيرعلمائنا الاقدمين. ( يطوف عليهم ولدان مخلدون، بأكواب وأباريق وكأس من معين، لا يصدعون عنها ولا ينزفون، وفاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون،)ارايت ان الولدان المخلدونيطوفون على اهل الجنة بالطعام والشراب؟لماذا لا تخجل انت من التحريف والتزييف الظاهرين للعيان؟؟؟؟

مسلم و تفسيراته
ماد المصري -

عندما يفسر مسلم غروب الشمس في عين حمئة لا يذكر ان الاسكندر الاكبر او ذو القرنين كما يطلق عليه القران قد تنقل بين مناطق عديدة في العالم تطل علي بحار وسبق له رؤية غروب الشمس في البحر المتوسط و اماكن اخرى.اذن كون القرآن يقول يصف ذلك بعين حمئة يعني شيئا اخر و ليس مثلما يحاول مسلم و شيوخه تفسير ذلك الامر....اما موضوع ولدان مخلدون لا ينزفون فلا يعني الا شيئا واحد ان هؤلاء الولدان لهم وظيفة اخرى خاصة للتسرية يقومون بها ايضا و يختلفون عن ولدان الارض الذين ينزفون عندما يتم استخدامهم في نفس الوظيفة...هل تعلم ماهية تلك الوظيفة ام تريدني ذكرها لك

ماجد المصري
مسلم -

نعم تنقل ذو القرنين في اماكن عديدة منها انه اتجه غربا حتى وصل الى شاطيء المحيط الاطلسي ومن هناك شاهد غروب الشمس,وكون من على شاطئ المحيط الغربي يرى الشمس في نظر عينه تسقط في البحر أمر معروف فعندما نراقب سفينة تبتعد عنا حتى إذا وصلت إلى خط الأفق نراها وكأنها تغرق في البحر مع أنها تبتعد عنا فقط,اذن ظن ذو القرنين ان الشمس تسقط في المحيط..رؤيته تلك لم يشاهدها من قبل ولن يشاهدها مرة اخرى لانه اتجه الى الشرق حتى وصل الى منتهى ذلك الشرق بالنسبة له,وهذا لا يعني أن الشمس تدخل بجرمها إلى داخل البحر لأن كلمة غروب شيء وكلمة تدخل شيء آخر.لفظ حمئة يعني (حسبما جاء في التفاسير وكتب اللغة) أنها حامية أو ذات طين أسود أو كلاهما.وهذا كله ظن من ذي القرنين وليس حقيقة لان القران قال وجدها...وتقول:اما موضوع ولدان مخلدون لا ينزفون فلا يعني الا شيئا واحد ان هؤلاء الولدان لهم وظيفة اخرى خاصة للتسرية يقومون بها ايضا و يختلفون عن ولدان الارض الذين ينزفون عندما يتم استخدامهم في نفس الوظيفة...هل تعلم ماهية تلك الوظيفة ام تريدني ذكرها لك ,,لا لا هون عليك وابق ذكرها في مفهومك..انت تحرف الايات عن سياقها كله,لان الايات تقول "( يطوف عليهم ولدان مخلدون، بأكواب وأباريق وكأس من معين، لا يصدعون عنها ولا ينزفون، وفاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون، وحور عين، كأمثال اللؤلؤ المكنون، جزاء بما كانوا يعملون،يطوف عليهم والطواف هو المسير وليس فعل المنكر الذي تظنه انت,عليهم وليس تحتهم,باكواب واباريق,اي يحمل الغلمان تلك الاكواب والاباريق والكاس التي لا تسبب لشاربيها الصداع كما تفعل خمر الدنيا,ولا ينزفون اي لا يسكرون فتذهب عقولهم,لا يصدعون عنها ولا ينزفون تعود لاهل الجنة وليس للولدان..ثم ما الغرض بالولدان لممارسة الجنس طالما ان لديهم الحور العين؟؟ ارايت ان تحريفك يناقض كلمات الايات ومعانيها؟يا سيد نحن في القرن الواحد والعشرين فارحم عيوننا وعقولنا,..الهذه الدرجة وصل بكم الافلاس ؟؟؟؟؟

ماجد المصري
ضيف -

يا حيف عليك يا ماجد,ليه عملت كده يا راجل ,اضافة لما قاله مسلم اليك ادلة قاطعة:يُنزِفُونَ يُنزِفُ :فعل ونَ: ضمير نزف يُنزَفُ,لاحظ ان الياء في اول الكلمة مرفوعة بالضمة وليست مفتوحه كما ظننت,اذ لو كانت مفتوحة لكان المعنى نزيف الدم كما خطر على بالك,من قولهم: أنزفوا: إذا نزف شرابهم، أو نزعت عقولهم. وأصله من قولهم: أنزفوا. أي: نزف ماء بئرهم، وأنزفت الشيء: أبلغ من نزفته، ونزف الرجل في الخصومة: انقطعت حجته، وفي مثل: هو أجبن من المنزوف (انظر: مجمع الأمثال 1/180؛ والأمثال ص 367).وفي الاجليزي :ينزف be intoxicated ; get intoxicated,ثم ان كلمة ينزفون وردت في سورة اخرى وهي الصافات:إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (40) أُولَٰئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَّعْلُومٌ (41) فَوَاكِهُ ۖ وَهُم مُّكْرَمُونَ (42) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (43) عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ (44) يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ (45) بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ (46) لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ (47) وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ (48) كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ (49) ...هل تاكدت من خطاك؟ الاعتذار فضيلة !!!!