كتَّاب إيلاف

مهزلة البرلمانات الشرقية؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لكي لا نبتعد كثيرا عن شرقنا البائس ونتوهم بأن اليابانيين والكوريين ومعظم الجنس الأصفر يقع تحت تصنيفنا الجغرافي، علينا أن نؤكد إن بحثنا هنا لا يتجاوز حدودنا البائسة التي صنعتها اتفاقية سايكس بيكو، وبموجبها رسمت خارطة الشرق الأوسط، مضافا إليها بعض الأنظمة والبرلمانات ومجالس الشورى التي تتشابه حد التطابق في السلوك والمنهج، وتعبر خير تعبير عن بؤس هذه المجتمعات، التي لم تجد لحد اليوم مفهوما يوحدها بالانتماء إلى وطن جغرافي ومجموعة بشرية تنتمي لذلك الوطن، فلقد شهدنا جميعا تلك البرلمانات ( الاتحاد الاشتراكي المصري ومجلس الشعب السوري والمجلس الوطني العراقي واللجان الشعبية الليبية وما هو على شاكلتها في الجزائر وتونس واليمن والسودان وإيران وغيرها )، التي تم صنعها في دهاليز أجهزة مخابرات الأنظمة وأحزابها القائدة، وأصبحت واجهات كاريكاتيرية لما يسمى دستوريا بالبرلمان، ونتذكر جيدا تلك المسارح التي كان يمثل فوقها ( فرسان الأمة وقادتها ) وأحزابهم التي تفوز دوما بالأغلبية الساحقة ( 99.99 ) والتي عدلت فيما بعد، لكي تتحول إلى كتل برلمانية وأحزاب على شاكلة ما هو موجود في عراق الديمقراطية العرجاء، حيث استبدلت توصيات الحزب القائد والقائد الضرورة بفتاوى رجال الدين ومباركة شيوخ العشائر، الذين تم إدخالهم سيرك السياسة والعسكر لتخريب ما تبقى من أي أمل في بناء دولة عصرية متحضرة.

    وبدلا من ترشيح الحزب القائد أو القائد الضرورة لأعضاء مسرحهم النيابي كما كان يحصل سابقا، فقد أخذت المؤسسة الدينية والعشائرية ومن خلال اذرعها وكياناتها السياسية على عاتقها تسمية أعضاء لمسرح السيرك السياسي، الذي نشهد مسرحياته المقرفة منذ أكثر من عشر سنوات في العراق وغيره من بلدان الربيع المضحك، كنموذج وصورة تعكس حقيقة هذه المجتمعات سياسيا واجتماعيا وأخلاقيا، مع استثناء القلة القليلة التي لا تخضع للقياسات العامة ممن توهموا إن الانتخابات نزيهة أو أنها ستنتج مؤسسة تشريعية قادرة على بناء دولة عصرية ومجتمع متحضر، حيث نشهد اليوم وبعد أداء ثلاث دورات برلمانية عراقية وما رافقها من إنتاج حكومات وما يفترض من قوانين وتشريعات، أسوء ما أنتجه العراقيون منذ تأسيس كيانهم السياسي كدولة وفي كل مناحي الحياة، والأكثر سوءاً هو هذا البرلمان وحكوماته وسلطته القضائية وما يتفرع منهم من سلطات أدنى، بما في ذلك مجالس المحافظات وحكوماتها المحلية، وبقراءة سريعة أو استقصاء بسيط  لنماذج عشوائية من أهالي القرى والبلدات والمدن، وصولا إلى العاصمة حول أهلية غالبية المرشحين الذين تم تصعيدهم أو اعتمادهم في قيادات هذه البلاد المنكوبة، سنكتشف حقيقة وأسباب تقهقر بلادنا وانتكاستها المريعة، حتى أصبحت واحدة من أفشل دول العالم.

    إن دولة أو نظاما يقوده المتخلفون من شيوخ العشائر ورجال الدين بانتماءات وولاءات دينية ومذهبية وعشائرية، لن يجمعوا حولهم إلا مجاميعاً من المنافقين واللصوص والمرتزقة والانتهازيين، ولن يشيدوا دولة أو نظاما سياسيا واجتماعيا، إلا بهذا النموذج الذي نراه في العراق واليمن وسوريا وليبيا ومن شابههم، حيث الفشل والفساد والتقهقر إلى الهاوية، مما يستدعي تغييرا جذريا في طبيعة النظم المعتمدة ووسائلها وعناصر تنفيذ برامجها، وفي مقدمتها إصدار تشريعات تحظر أي نشاط سياسي أو نفوذ قانوني لشيوخ العشائر ورجال الدين والمؤسسات التابعة لهم، بما يمنعهم من أي تدخل في العملية السياسية وممارساتها الانتخابية والإعلامية.

    ويبقى السؤال الأكثر جدلية بعد ثلاث دورات برلمانية في ظل هكذا تراكم هائل من التقاليد والثقافة الاجتماعية القبلية والدينية، وغياب أي مفهوم للمواطنة الجامعة، هو هل سننجح كشعب في إنتاج مؤسسة تشريعية وتنفيذية وقضائية خارج تلك الثقافة السائدة في الانتخابات القادمة؟

kmkinfo@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عليك النظر الى داخلك
psdk -

لاينكر ما يدور في العراق من مشاكل ومآسي ، وقتل وتشريد وارهاب وسيطرة وسرقة وفساد ، هو نتيجة الاحداث المتراكمة منذ ما اكثر من نصف قرن ... ولكن نرى ان الكاتب ، كفاح كريم ، بين حين وآخر ، ياتينا بنفس الاسطوانة المشروخة ، عن العراق ، وكان اقليم كردستان ليس جزءا من العراق الان ... ويحاول ، هو وبعض الكتاب الذين يحملون نفس الافكار الشوفينية المريضة ، ان يكتب عن ما يدور في بغداد ، ولا نقول غير صحيح ، بل هو موجود وليس سرا او مخفيا ، ولكنه لم ينبت بكلمة بان ما ذكره ينطبق على واقع الحال في كردستان العراق ايضا ؟؟ وكان العقلية العشائرية والدينية ليست هي المسيطرة ، على السلطة في الاقليم ... واعتقد ان السيد كفاح كريم ، يخاف ان يكتب عن ذلك وينتقد وبوضوح ، كونه يعمل ضمن البوق الاعلامي لسلطة الاقليم ، ويحاول تلميع الصورة ، هناك وتشويه الصورة في بقية العراق ... وسؤالك هل سينجح العراق في دورة برلمانية اخرى ؟ نعم سينجح ، ولكن السؤال هل سيستطيع الكرد النجاح في دورة برلمانية جديدة سيما وانهم غير قادرين على الاتفاق على رئاسة الاقليم بعد انتهاء المدة القانونية للسيد مسعود البرزاني منذ اكثر من سنتين ؟ هل نسيتم يا سيد كفاح ما يجري في الاقليم من صراعات وخلافات على السلطة ورئيس برلمان الاقليم مبعد ونوابه لا يستطيعون الوصول الى اربيل ؟ هل ممكن ان تخفي ذلك ؟ على الاقل في بغداد يجري تسلم السلطة سلميا ، في الانتخابات ، ومنذ 2003 ولغاية الان ، كم رئيس جمهورية تسلم المنصب وكم رئيس وزراء وكم رئيس مجلس نواب ؟ ولكن لم يتمسك احدهم بالكرسي مثلما لديكم ... فلا تحاولوا اعطاء الدروس للاخرين في الوقت الذي انكم فاشلون ؟؟؟ وسايكس بيكو التي تتبجح بها انت وغيرك ، هي التي فرضت على المنطقة وليس الشعب فرضها ، ولا يفيد ، الحشو في كتابة اي تقرير ذكرها لتصغير الاخرين ؟ واذا لا يعجبكم العراق يا ساسة الكرد اذهبوا الى دولتكم التي هي حقكم الشرعي ولكن ليس على حساب العراق ، لانكم غير قادرين على تكوينها واستمرارها للعقلية العشائرية المتسلطة لديكم اكثر من غيرها من مناطق العراق !!!

أنها مجالس شورى بينهم
عربي من القرن21 -

كما هو مكتوب على واجهة المنصة في الشورى العراقي :- وأمرهم شورى بينهم .. وهل تريدون دليل أوضح من ذلك ؟؟.. كما أن النشيد الوطني :- موطني موطني ....تم ألغاؤه لتلاوة آيات قرآنية !!؟..وهذا يعني أن الحاكمية ليست للشعب كما تعني (الديموقراطية ) , أنما الحاكمية ل ألله , والفتاوى أقوى من قرارات تلك المجالس , ولماذا أذن يسمونها مجالس الشعب ؟؟؟..

مهزلة البرلمانات الشرقية
صلاح السعدي -

تحياتي استاذنا كل منا يعلم جيدا وضع البرلمانات حسب الدولة التي نعيش بها او تحت حكمها ونحن كأكراد سوريا استطيع ان اشرح لك عن كيفية الانتخابات اللتي كانت تجري في سوريا تحت ظل الحزب الحاكم بسورية كانوا يدعون في كل دورة والتي مدتها اربع سنوات الى انتخابات مجلس الشعب وترشيح العدد الاكبر من الحزب الحاكم وقلة من المستقلين وباقي افراد الشعب عربا وكردا وبعد القوميات الاخرى كالمسيحيين والدروز وباقي الطوائف لكنها كانت مجرد حبر على ورق ويتم من خلال عمليات الاقتراع المزوره انشاء قائمة بالفائزين من حكومة البعث تحت مسمى قائمة الظل التي دائما كان الفوز من نصيبها وتجريد باقي الاعضاء المرشحين من قبل الشعب من الدخول الى البرلمان الا القلة القليل منهم كمستقلين وبالطبع لادور لهم في البرلمان حتى منعهم من التكلم ضمن البرلمان وعندما كانو يحاولون رفع اياديهم للسماح لهم بالسؤال يتم الاشارة اليهم بالجلوس في مقاعدهم دون حراك وبالتالي نعلم جيدا بان البرلمان كانت بالنسبة لنا مثل اي وزارة من الوزارات في الدولة غير نافعة بتقديم الخدمة للمواطن

فاسدين تحت قبة البرلمانات
اديب سيف الدين -

عزيزي الاستاذ كفاح محمود سنجاري عنوان مقالك خير معبر للصورة الحقيقية والتوضيحية بل عين الكاميرا لماساة شعوب المنطقة وعجزها . فهذه البرلمانات لايدخلها الا الفاسدين والحراميين المعروفين من قبل عامة الشعب المنهوك .. فهي محرومة من الشرفاء والاحرار والاوفياء .. فالعضو البرلماني موجود لنفسه وليس لشعبه .. وهو يحمل شعار اللهم نفسي وجيبي .. لانه بالاساس لم يدخل عن طريق الشعب بل بالتعيين والتزوير والواسطة.. وبالمال المدفوع ..وزاد الطين بلة باعتلاء اصحاب العمامات البيضاء والسوداء وفتاويهم الطائفية والمذهبية المؤججة زاد في الصراعات وارتفع الفساد الاداري والقانوني والسياسي والاخلاقي والاجتماعي وغاب تكافؤ الفرص وعدم التوازن في التكامل الوطني ، فيشعر المواطن بالغربة والوطن بعيد عنه ولايخصه ،بل يفكر في الانتقام ..ومصير المواطنين الشرفاء تحت ظل هذه البرلمانات الهزيلة وسياساتها وقراراتها هو الملاحقة والهجرة خارج البلاد ..مودتي وشكري وتقديري لجهودك ياغالي ..؟

مهزلة العقل البشري
ابو رامي -

كلمة حق يراد بها تبرير الظاهرة البرزانيه وتبرير تجميد برلمان الاقليم..وماذا عن مهزلة الحكام الشرقيين ؟! لماذا لاتتكلم عنهم ام ان هذا سيحرجك امام ولي نعمتك...نتفق معك عن هزالة البرلمانات ومنهم برلمانكم وهذه ظاهرة تعكس هزالة مجتمعاتنا بالاصل وهي التي تنتج هكذا برلمانات ولكن للامانة الضرر هنا اقل مما يفعله حكام الشرق لان اعضاء البرلمان ممكن تغييرهم وممكن ان يتعلموا ويتثقفوا بعد حين ولكن الطامة الكبرى في مسعود وكل الحكام الشرقيين الذين يتصفون بصفات ازلية وهي التشبث بالكرسي حتى الموت والدكتاتوريه في القرارات المهمه (وترك امور البلدية وتنظيف الشوارع للبرلمان) وتوريث كراسيهم لابنائهم واقاربهم...ساكتفي بهذا معك اليوم

اخر من یتکلم الاکراد
ایدن -

عجیب واللە تنتقد العالم لان برلمانهم لیس مثل بریطانیا . انتم لیس بیتکم من زجاج انتم لیس لکم بیت اصلا. یقول الکاتب ( إن دولة أو نظاما يقوده المتخلفون من شيوخ العشائر ورجال الدين بانتماءات وولاءات دينية ومذهبية وعشائرية، )کان من یحکمکم انتم برفسور . هل عندکم برلمان اصلا ، الا یقود شمال العراق لیس عشیرە بل اقل من عشیرە عائلە برزانی فقط هو و ابن اخیە وابنە و اوبنائە. حبذا لو یکتب لنا الکاتب عن دیمقراطیە الاکراد وکیف قفل عائلە البرزانی برلمانهم الکارتونی لانهم لم یمددوا حکمە ، حبذا لو یکتب لنا الکاتب عن تطور الاکراد والبرزانی یقول ما اترک الکرسی وخلی الشعب یشرب من البحر ، اە بحر هم ما عدکم . حبذا لو یکتب الکاتب نظام اکثر تخلف مما موجود لدی الاکراد من مناطق الاسکیمو او حتی قبائل افریقیا او الامازون . انتم لیس فقط لا ماء ولا کهرباء . بل حتی موظفیکم دوام بدون راتب ،والراتب کل فی حسابات العائلە . والشجاع من یفتح فمە بکلمە . هل هناللک فی العالم اناس یعملون بدون رواتب غیر ...... اول مرە افتحوا برلمان الکم ودخلوا بە کم امی وبعدین انتقدوا الناس . هسە یبدی جماعتک الحدیث عن تقلید السوید والدانمارک لتجربە الحکم فی الشمال ههههههە

غياب المواطنة
حسن صالح الشنكالي -

تحليل ونظرة واقعية لما يمر به المنطقة ويقولون في المجتماعات الديمقراطية ان الشعب هو مصدر التشريع والسلطات باعتباره يشارك في صعود الساسة للحكم الا ان الوضع يختلف في العراق فالكتل السياسية التي انت للواجهة غالبيتها من اصحاب السوابق ومن الاحزاب الدينية المحظورة واستولت على السلطة وموارد الشعب باسم الشعب مستغلا شعبا يعطي الولاء للدين والمذهب اكثر من الولاء الوطن فنجح الكوريون واليابانيون لان الوطن بشكل لديهم اعلى مستويات السمو فعملوا لاجل وطنهم ونجحوا اما ساستنا فعملوا لاجل دينهم ومذهبهم ونجحوا في كسب تايد الشارع وارجاع الصراع المذهبي الى الواجهة واصبح الوطن كعكة بين يديهم يتقاسمونها وفق محاصصة مالية وادارية وسيستمرون فيذلك الا ان يتم تقسيم الدول التي رسمت حدودها باتفاقيات سايكس بيكو ولوزان ولكن بعد دماء وصراع مرير

وبرلمان كردستان هو
مهزلة المهازل -

وبرلمان مايسمى اقليم كردستان هو مهزلة المهازل فهي كل شيئ ماعدى ان يكون برلمانا فهي ليس برلمان فهي مجلش عشائري قبلي يتحكم فيها قبيلة البارزاني والشيخ الكردي مسعود البارزاني والاكراد مسلمون متعصبون وكل برلمان اسلامي لا ينجح كردي ولا غير كردي ونظرا لتخلف الاكراد من الناحية الاجتماعية وانتشار الرشاوي بينهم فهم ياتون في اسفل برلمانات الاسلامية وراء او بعد الصومال وافغانستان والسودان الاكراد والديقراطية كجة مرحبا شي ما يشبه شي وشي ما يوالم شي سوى الضحك على الدقون والادعاء بان الاكراد ديمقراطيون من باب الفخفخة والافتخار وفاقد الشيئ لا يعطية والعشائر الكردية لا يناسبها الديمقراطية والله يساعد الاقليات وخصوصا المسيحيين والايزيديين انتم امة ضحكت من جهلها الامم

جميل ولكن
عراقي متبرم من العنصريين -

كل ماتفضلت به يا أستاذ كفاح جميل إذا كنت توجه ماقلته لقادتك الأكراد أيضاً الذين هم النموذج الأمثل والمخضرم والمعتّق لحكم العشائرية والعائلة الواحدة والدكتاتورية واللعب على الديمقراطية وتدجين البرلمانيين ومصادرة الأحزاب الأخرى والبطش المخابراتي لكل مايشم منه معارضة للزعيم الأوحد والعدوانية العملية الصارخة لما أسميته مفهوم المواطنة الجامعة.. ماشاءالله ماشاءالله عليك يا أستاذ عين الحسود بيها عود لإمكانيتك التعبيرية الهائلة وأنت تنتقد زملاءه في بغداد لقرب الانتخابات العامة، لكن لماذا لم تنبس ببنت شفة وياما رأيت بأم عينيك سادتك البارزانيين في أربيل وقد زربوا مراراً وتكراراً بكل حرف مما قلته أعلاه؟!

تعليق
أبو ذر -

بماذا يختلف برلمان كردستان عن بقية البرلمانات؟ فهل، على سبيل المثال، يُسمح لرئيس البلمان الدخول إلى مبنى البرلمان؟ سؤال بريء!

لاقانون ولاثقافة الانتماء
محمدشواني -

ان ماتعانيها المجتمعات هي نتاج تفشي امراض اخلاقية وفكرية وطائفية فلو اخذنا المجتمع العراقي مثلا لوجدناها مجتمعا سائبا ومفككا ومتخلفا من البيضة كيف لا وانها تكونت من الصاق اقوام وفقر متناقظة ابتعدت الفئات الحاكمة عن الاصلاح وتعديل المسار بسبب انشغالها في التصدي لثورات الفئات المظلومة وتسخير الموارد الوطنية كامتيازات لمن يشتركون في تنفيذ عمليات الابادة والتعذيب والتهجير مما خلقت مجتمعا مريضا وصل الفساد الى كل الحلقات التربوية والثقافية والدينية واصبح النزيه شاذا امام الفاسدين والحل الامثل للقظاء على الفساد في تاسيس حكومات الكترونية وسن قوانين صارمة متوازية مع حملات تثقيفية وتربوية لبناء مجتمع عصري ينظر للانسان على اساس مايقدمه وما يحمله من ثقافة وانتماء الى الوطن

ستبقى المهزلة
يوسف سرحوكى -

الانظمة التي توالت في الحكم كانت تستند على القبلية والشؤون الدينية واصدار شعاراتهما لايصالهم لسدت الحكم وبما ان العراق عبارة عن نسيج متعدد الاشكال والتوجهات والاديان والمذاهب والأعراق وكل يبكي على ليلاه فحسب تاركين ليلى الغير للتحقير والمذلة فحلت بالمجتمع العراقي تفكك وتشتت بخصوص مفهوم المواطنة الحقيقية الغير الزائفة فانقسمت العراق الى شيعي وسني (مذهبيا) ومسلم ومسحي ووووو (دينيا) وعربي وكوردي(عرقيا)مما خلقت بينهم الكراهية والاحقاد الدفينة الصعب التخلص منها بل من ابواب المحال فتلك التناقضات الهدامة غرزت في عقول العامة بل دخلت عقلهم الباطن وبرلمان العراق من رحم تلك التناقضات وصعب تركها حتى في الدورة الرابعة رغم الديمقراطية واتنخاباتها والتي تخالف تلك التناقضات وستبقى المهزلة

مٶسسات العراق غيرمستقلة
رمزي محمد عسكو -

شعب العراق الجريح لم ولن ينجح من انتاج مٶسسات تشريعيةوتنفيذيةوقضائية مستقلة طالما يتحكم فيهم قاسم سليماني بعلم ورضا وسكوت المرجع السيستاني ، و حرمة برلمانه و حصانة اعضائه ينتهكان كلما لم يصوت اغلبية اعضاءالبرلمان علی بنعم علی اوامر مقتدی الصدر .

العجب العجاب !!
ابو عامر -

عجبي من الذي يسکن بيتا من الزجاج لکنه يرمي الاخرين بالحجارة !!

سراق المال العام الذين
اتت بهم ديمقراطية الغرب -

عاجل عاجل الف مبروكترامب : أموال المسؤولين العراقيين في مصارف أمريكا ستصبح حصة الشعب الأمريكي .حيث صرح الرئيس الامريكي دونالد ترامب قبل ساعات ان اموال السياسيين العراقيين المودعة في المصارف الامريكية هي ملك الشعب الامريكي وضريبة دماء الجنود الامريكان التي ارهقت في العراقاسماء السارقين كما نشر في موقع الخزينه الامريكيهنوري المالكي 66مليار دولارعدنان الاسدي 25مليار دولارصالح المطلك 28مليار دولارباقر الزبيدي 30مليار دولاربهاء الاعرجي 37مليار دولارمحمد الدراجي 19مليار دولارهوشار زيباري 21مليار دولارمسعود برزاني 59مليار دولارسليم الجبوري 15مليار دولارسعدون الدليمي 18مليار دولارفاروق الاعرجي 16مليار دولارعادل عبد المهدي 31مليار دولاراسامه النجيفي 28مليار دولارحيدر العبادي 17مليار دولارمحمد الكربولي 20مليار دولاراحمد نوري المالكي 14 مليار دولارطارق نجم 7مليار دولارعلي العلاق 19مليار دولارعلي اليساري 12مليار دولارحسن الانباري 7مليار دولاراياد علاوي 44مليار دولارجلال طالباني 35 مليار دولاررافع العيساوي 29مليار دولار هذه الاموال الضخمه انسرقت من العراق وانحرم منها الفقراء .

مهزلة البرلمانات الشرقية
mohannad -

حياك الله أستاذ كفاح تلك هي الحقيقة بعينها. .فهذه البرلمانات ضيعت الخيط والعصفور لقد ضاع البلد بعدما كان متماسك لحد ما وشابه الطائفية المقيتة بعدما كانت غائبة وبدل من المهجرين خارج البلد أصبحنا بالدمار والتهجير والقتل والتخريب والتبعية وتصفير البلد من الكفاءات والأموال والعملة الصعبة وأصبح لعبة بيد البرلمان الفاسد ومافيات التهريب والتلاعب. .هدمت المشاريع العملاقة والبنية التحتية وتغيرت نفسيات الشعب وتمزق النسيج الوطني شر تمزق تحت قمة البرلمانات الشرقية..

هذا الشبل وهذا الأسد
فول على طول -

كما يقول المثل هذا الشبل من هذا الأسد ....النائب البرلمانى أو الحاكم جاء من نفس البيئة ورضع نفس الثقافة ...ثقافة الارهاب والعنصرية والمذهبية ....لم يأتى من كوكب أخر أو من خارج الوطن بل هو ابن الوطن وابن الثقافة والعشيرة والطائفية ...انتهى - أما الذكى رقم 15 : نفترض جدلا أن الديمقراطية الغربية أتت بالأشخاص المذكورين أعلاة كما تقول مع أن هذا كذب مفضوح ..لكن الغرب أو الديمقراطية الغربية لم توصى هؤلاء الحرامية بالسرقة ..ولم تحرضهم على نهب المال العام ..نهب المال العام والسرقة تجرى فى عروقكم ...وحتى الفتاوى لا تحرم سرقة المال العام ...اذن لماذا المؤمن لا يسرق عندما تأتية الفرصة وهذا يحدث فى كل بلاد المؤمنين دون استثناء ؟ ربنا يشفيكم قادر يا كريم .

مهزلة
باسل الخطيب -

أنظمة دكتاتورية أو فاسدة لا يمكن ان تنتج مؤسسات ديمقراطية حقيقية.. مهزلة

ستستمر المهزلة طويلا
د. فيان النجار -

سؤالكم أخي كفاح عن إمكانية تطوير وإنتاج مؤسسات تشريعية وتنفيذية وقضائية مُحكَمة وعادِلة في الإنتخابات القادمة للعراق أو حتى للبلدان المتشابه والمحيطة بالعراق ؟ كيف سينجحون وتنقصهم الأسس والمعلومات الصحيحة للحكم العادل والمنصف والموزون لجميع أفراد الشعب ، ولديهم كم هائل ومتراكم لكافة أنواع التخلف ويسيرون وراء التقاليد البالية والمتخلفة والغزعبلات المضحكة لثقافتهم الإجتماعية المتهرئة إن كانت قبلية أو دينية محرفة ....فمهزلة البرلمانات الشرقية كما وصفتها أخي كفاح في تقريركم ستستمر نفسها لأجيال عديدة أخرى وسيستمر العذاب للشعوب والأفراد من سيئ إلى أسوء ، لحين أن تتثقف الأجيال القادمة بعد فترة طويلة من الزمن الظالم للجميع ، وتتطور بالتدريج أفكارهم ويكتسي عقولهم بالعلم والمعرفة والفوائد ويطبقون الإنسانية مع الجميع ويبتعدون عن الخرافات البالية ويسيرون مع بقية دول العالم الغربي المتطور في ركب الحضارة والتقدم والرفاهية وقتها سيجعلون شعوبهم كشعوب الغرب المتطور بجميع الأشكال يعيشون في النعيم وجنة الحياة ......

دعم
رستم -

الازدهار العمراني والتطور الثقافي والتعليمي في اقليم كوردستان هو نموذج رائع للتطور --بعد الخروج من الحكم المركزي الدكتاتوري الذي استند على التبعية الحزبية الشموليه والتبعية العشائريه والقبليه --الا ان الاقليم بحاجة الى اهتمام اكبر في الجانب الصناعي بقطاعيه الخاص والعام بالاضافة الى دعم اكبر للجانب الزراعي

تجارة
رستم -

نائبة في برلمان العراقي تقول ان الراتب 12 مليون وتسعمائه الف دينار !! لا يصفى منها سوى عشرة ملايين لا يكفي 15 يوم !!في الوقت الذي دخل الفرد العراقي لا يتجاوز 400 الف فوق خط الفقر !! تجارة رائعة في زمن الانتخابات !!!

وجهة نظر
رستم -

1- بموجب المادة (48) من الدستور فان السلطة التشريعية لا تتكون فقط من البرلمان، بل يجب تشكيل مجلس آخر يطلق عليه "مجلس الاتحاد" ويضم خمسة ممثلين عن كل محافظة عراقية ويعمل الى جانب البرلمان وله صلاحيات في رفض قوانين البرلمان ولكن السياسيين العراقيين فشلوا في إقراره.2-قانون النفط والغاز من اهم القوانين التي يحتاجها العراق، فالنفط الشريان الرئيسي لاقتصاده ودخله القومي، ومنذ تسع سنوات يفشل البرلمان في تشريع هذا القانون، ولو تم انجازه في وقت مبكر لكان الخلاف الأزلي بين الحكومة الاتحادية في بغداد واقليم كردستان لم يكن موجودا.3-هناك قوانين مهمة معطلة منذ سنوات، كان على البرلمان ان يقرها تطبيقا لمواد دستورية، ولكن النواب خرقوا الدستور، ولم يكترث رئيس الجمهورية والمحكمة الاتحادية العليا بذلك على الرغم من ان واجبهم تطبيق الدستور.4-قانون "المحكمة الاتحادية" من القوانين الأخرى التي فشل البرلمان في إقرارها، وهذه المحكمة هي أعلى سلطة قضائية في البلاد لها صلاحية النظر في الخلافات بين السياسيين في البرلمان والحكومة، ولهذا فان كل كتلة سياسية تريد أن يكون القانون وفق مصالحها.ان "النظام البرلماني لم يطبق بصورة صحيحة في العراق، والأزمة السياسية ليست بسبب هذا النظام وانما بسبب التطبيق السيئ للسياسيين العراقيين".اما الاصوات التي تطالب بالانتقال الى النظام الرئاسي والغاية منها العودة الى دكتاتورية جديدة !! فاعتقد ان القضية ليست سهلة، اذ يجب تعديل الدستور بموافقة ثلثي عدد النواب ومن ثم إجراء استفتاء شعبي للموافقة عليه، وهي شروط صعبة التحقق --!!ختاما ان مجلس النواب العراقي فشل ولسنوات عدة من ان يقوم كمؤسسة بما أوكل اليه من وظيفة تشريعية ورقابية

حقائق
رستم -

من دلائل الفشل في المؤسسة البرلمانية العراقيه هو الفشل الذريع سنويا في الارتقاء بقانون الموازنة إلى مصاف القوانين المالية القادرة على مواجهة التحديات الاقتصادية والمالية نتيجة تدهور أسعار النفط وريعية الاقتصاد العراقي واكتفاء الأعضاء في مجلس النواب بافتعال الأزمات بمناسبة مناقشة هذا القانون المهم بغية كسب الأصوات ومخادعة الرأي العام والظهور بمظهر الحريص على المال العام الرافضين لحصة اقليم كردستان الـ17% الا انهم في النهاية يركنون إلى تفاهماتهم ومصالحهم ومحاصصتهم ويمررون القانون بزيادة في الضغط على موارد المواطن في الوسط والجنوب وفرض مزيد من الضرائب والإتاوات عليه بشكل مباشر أو غير مباشر كزيادة أسعار بطاقات الشحن للهواتف النقالة التي تحملها في النهاية المواطن البسيط ولا يأتي أي منهم على ذكر امتيازاتهم ومحاولة التقليص منها ولو جزئياً، أضف إلى ما تقدم ان اغلب الدول المتحضرة غادرت الشكل التقليدي للموازنة المتضمن أرقام محضة واتجه إلى موازنة البرامج وليس من أمل يبرق في تطبيقها في العراق بالمدى المنظور.

لماذا ؟
رستم -

لماذا لم يصدر بيان وافي يتضمن مراجعة حسابات السلطة التنفيذية للعام 2014 الذي بقي فيه البلد وفي سابقة غير معهودة بلا قانون موازنة اتحادية فكيف جرى صرف النفقات والى من عادت الواردات.!!!!؟؟؟؟

مخالفة الدستور
زائر -

ما حدث ويحدث في البرلمان العراقي ارتكاب بعض من أعضاء مجلس النواب جريمة الخيانة العظمى بالتخابر مع دول أجنبية معادية للشعب العراقي واستلام مساعدات منها أو تمرير أجنداتها وخطابها الطائفي المقيت والسهر على تحقيق أهدافها المشبوهة، بل والتكلم بلسان الدولة العراقية وكأنه الوصي على الشعب العراقي وهو من يحدد مصالحه وتطلعاته وهذا بحد ذاته مخالفة للدستور والقوانين النافذة.!!!؟

مخالفة الدستور
زائر -

ما حدث ويحدث في البرلمان العراقي ارتكاب بعض من أعضاء مجلس النواب جريمة الخيانة العظمى بالتخابر مع دول أجنبية معادية للشعب العراقي واستلام مساعدات منها أو تمرير أجنداتها وخطابها الطائفي المقيت والسهر على تحقيق أهدافها المشبوهة، بل والتكلم بلسان الدولة العراقية وكأنه الوصي على الشعب العراقي وهو من يحدد مصالحه وتطلعاته وهذا بحد ذاته مخالفة للدستور والقوانين النافذة.!!!؟

المادة 50
متابع -

ما يحدث في البرلمان العراقي هو ارتكاب جل أعضاء مجلس النواب جريمة الحنث باليمين الدستورية التي أدوها وفق المادة (50) من الدستور العراقي اذ انهم أقسموا على المحافظة على مصالح الشعب والسهر على صيانة الدستور والحريات العامة والخاصة والحرص على تطبيق التشريعات بأمانة وحياد في الوقت الذي تؤكد أفعالهم خلاف ذلك فالخطاب الطائفي المقيت الذي يعلو تصريحاتهم وبياناتهم ومواقفهم الفئوية والحزبية والتستر على المفسدين والمجرمين ديدن العديد منهم بل ان الغالبية العظمى منهم يجتزأ في خطابه وأدائه الوظيفي ما يتناسب مع ما يريده رئيس الكتلة أو الحزب الذي ينتمي اليه ويبتعد في خطابه عن ملامسة الحاجات الحقيقية للشعب العراقي.

نكتة الموسم , فؤاد معصوم
Rizgar -

نكتة الموسم , فؤاد معصوم ارسل برقية تهنئة الى الرئيس الصومالي الجديد المنتخب ..هههههههه!!!! الرئيس الصومالي يسيطر على ٢٠ بالمائة على اراضي الصومال , الرئيس العراقي يسيطر على ٦٠ بالمائة من اراضي العراق . والرئيس السوري يسيطر على ٢٠ بالمائة من اراضي سوريا . اجمع ثلاثة رؤساء للحصول على بلد واحد, اللعنة على الشيخ سايكس والحجي بيكو عار على الامم المتحدة عدم سحب البساط تحت اقدام هؤلاء وسحب الاعتراف revoke قانونيا اعتراف الهيئات الدولية