فضاء الرأي

خالو "حنا" وزمن التسامح

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نحن الآن على اعتاب عيد الفصح المجيد. حول المجرمون هذا العيد الى يوم دموي حزين عندما فجر الجناة التكفيريون كنيستين للمسيحيين الاقباط في مصر. الجريمة وقعت في يوم احد الشعانين الذي يسبق عيد الفصح باسبوع. لوث الجناة هذا اليوم وذلك بتفجير اجسادهم النتنة وادمغتهم المريضة بين المجتمعين الابرياء في الكنيستين.
هذه الجريمة البشعة جعلتني اعود بالذاكرة الى بلدتي في خمسينيات القرن الماضي. بلدتي اسمها الكردي تربسبسي وبالعربية وفي دوائر الدولة كانت تسمى قبور البيض وهي ترجمة حرفية للاسم الكردي.
البلدة تقع على بعد 30 كم شرق مدينة القامشلي التابعة لمحافظة الحسكة. جاء البعثيون وبدلوا اسمها الى القحطانية.
في تلك البلدة كان يعيش فيها المسيحي والمسلم والازيدي والارمني واليهودي في سلام ووئام ومحبة واحترام.
تذكرت في بلدتي الخال حنا الآشوري.
كل اهل البلدة كانوا ينادونه بـ خالو حنا بشواربه المفتولة وعيونه الزرقاء وبراءة وجهه البشوش ودائم البسمة. كان يتكلم بلغة كردية وعربية مكسرة ولم يكن يجيد الا اللغة الآشورية والسريانية بالرغم من العقود الطويلة من العشرة والاقامة في البلدة.
زوجة خالو حنا توفت مبكرا و تركت وراءها طفلين صغيرين بطرس ودانيال.
خالو حنا لم يتزوج بل منح كل وقته و عمره في رعاية الطفلين ابا واما في آن.
 بطرس و هو الابن الاكبركان يسمى ابو قريو هاجر فيما بعد الى استراليا قبل عشر سنوات تقريبا بينمىا الطفل الاصغر دانيال هاجر مبكرا الى لبنان وهو في سن المراهقة وعاش هناك ولم يعد.
كان الكبار يقصون علينا في ليالي الشتاء القارصة حكايات وحوادث البلدة. واحدة من تلك الحوادث كانت تدور حول هجوم الخنازير البرية على البلدة. الخنازير لم تكن موجودة في المنطقة بل كانت تعيش في جبال باكوك الواقعة على الطرف الثاني من الحدود مع تركيا.
الخنازيرهاجمت القرية مرتين في الاربعينات او خمسينات القرن الماضي وذلك هربا من البرد القارص والرياح العاتية والثلوج باحثة عن مأوى. الخنازير البرية شرسة و تهاجم الانسان وقد تقتله. تفاجأ اهل البلدة بتلك الخنازير الهائجة في شوارع وازقة البلدة وصولا الى مركزها بين الحوانيت في السوق الصغيرة.
الجميع هرب للاختباء داخل البيوت خوفا من شر تلك الحيونات الشرسة واصبحت البلدة في حالة منع التجول التي الفناها فيما بعد كل انقلاب عسكري فيما بعد.
الذين كانو يملكون السلاح نزلوا الى الشوارع و تم التخلص من الخنازير باطلاق النار عليها.
 
لماذا هذه القصة؟
الخنزير نجس وحرام عند المسلمين ولا يجوز حتى لمسه. ولكن اهل البلدة من المسلمين كانوا يسلمون تلك الخنازير التي قتلوها الى السكان المسيحيين للاستفادة من لحمه. الدين المسيحي لا يحرم لحم الخنزير.
 خالو حنا كان ماهرا بذبح الخنازير وسلخها وتقطيعها لتكون جاهزة للشوي او الطبخ ويستفيد منها هو و بقية مسيحيي البلدة.
تصوروا كيف ان المسلم يصطاد الخنازير ويهديها الى جاره المسيحي. هل يصدق الجيل الجديد تلك الحقيقة؟
لم يكفر المسلم جاره المسيحي بالضلال والزندقة والالحاد بسبب معتقداته الدينية ولم يهدده بالمقاطعة او قطع الرأس لانه تناول لحم الخنزير.
هكذا كانت العلاقات بين الناس في مجتمعاتنا البسيطة في السابق.
الكبار الذين قرأوا علينا هذه الحادثة لم يكن هدفهم اظهار التسامح بين الاديان بل جاءت كأية حادثة غريبة ونادرة وهو تعرض البلدة لهجوم الخنازير الذي كان امرا استثنائيا في منطقتنا.
 جاء فيروس السياسة والانقلابات العسكرية والاحزاب الايديولوجية والاسلام السياسي التي انتجت لنا التكفيريين والجهاديين والانتحاريين وانهارت المجتمعات و تبدلت واصابها التفسخ واوصلتنا الى هذا الزمن الرديء وصولا الى تفجير بيوت العبادة والتي تنشر الايمان وحب الخير وروح التسامح. 
طيب الله ثراك خالو حنا.
 تمنياتي للاخوة المسيحيين في قبورالبيض تربسبي والعالم بعيد الفصح المجيد والتعازي الى ضحايا الارهاب من الاخوة الاقباط في مصر.


كاتب كردي
 bengi.hajo48@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاستاذ بنكي حاجو
ماروكي برصوم -

اغلب السريان والآشوريين والفئات الاخرى اغلبها كانوا يتكلمون الكرديه والسريانيه ان. لم اقل جميعهم لم اشعر يوماً بالتفرقه كنت أتكلم الكرديه بطلاقه لم أتحسس يوماً كوني أتكلم الكرديه لا بل كنت افتخر أني أتكلم الكرديه مع أصدقائي كنّا نسهر معاً نلعب نزعل نتصالح نزور بَعضُنَا كنّا مجتمع متصالح برغم كل الاثنيات الموجودة .كانت أيام حلوه ذكرتني فيها أستاذي العزيز بنكي حاجو تحياتي لك ولجميع آلِ حاجو

تم تاسيس دول على اسس عربية
Rizgar -

تم تاسيس دول على اسس عربية عنصرية وبمساعدة الغرب وعن طريق الهمجية القصوى سيطروا على المنطقة . العرب السوريين اللاجئين اكثر عنصرية في اوربا من عرب الداخل حسب المترجمين الذين يعملون مع النازيين العرب السوريين .

.............
بسام عبد الله -

مسكين بنكي حمل سُلَمْ العرض للدفاع عن الأقباط والأمازيغ والبوليساريو والسفرديم والأشكنازيم والهنود الحمر والفهود السوداء في جزيرة الواق الواق، بدون أن يكلفه أحد ولا حباً بهم فقط بوازع العنصرية والحقد على العرب والمسلمين الذين أجاروا أسلافه من الإبادة الستالينية وأغاثوهم وآووهم وأطعموهم وعلموهم وثقفوهم، وكان جزاؤهم الطعن من الخلف فحق فيهم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله يلقى مصير مجير أم عامر. متى كان قلبكم على أقباط مصر ولماذا تخلطون أوراقكم المزيفة بأوراقهم الحقيقية وتشوهون قضاياهم برمي الفتن وبث السموم؟ لا غرابة في ذلك فأنتم كالبوم والغربان ممن إعتاش على الخراب والدمار ونهايتكم معروفة. أقباط مصر يعرفون عدوهم وفي غنى عن فزعتكم المراكبية وماذا خبأ لهم حاجو بدل التسامح.

شكرا للسيد الكاتب
فول على طول -

الشكر الجزيل للسيد كاتب المقال على رقة مشاعرة ...فى الحقيقة سيدنا الكاتب فان المسلم قبل أن يعرف الاسلام فهو انسانى وبة الكثير جدا من الصفات الحميدة ولكن عندما يعرف الاسلام الحقيقى يتجرد من انسانيتة ....الاسلام يحرم لحم الخنزير ولكن يحلل لحوم البشر أى قتلهم ...ويحرم الخمر ويحل الدماء ...يحرم لحم الخنزير لكن يحل أكباد البشر وأكلهم البشر دون طبخ أو طهى ....يحرم الزنا فى الظاهر ويحللة بوجود ورقة عرفية لمدة ساعة ...يحرم تهنئة المخالفين لة فى العقيدة ويحلل سبابهم فى الجوامع وفى كل صلاة ...غريب هذا الدين ...كان اللة فى عون أتباعة . ربنا يشفيهم قادر يا كريم .

نكتة للكاتب الكردي؟
مراقب جدي -

لو لم تكونوا انتم الاكراد وخاصة اكراد سوريا-اكثرهم من اكراد تركيا احفاد قتلة الارمن والاشوريين والايزيديين والمسيحيين من كل الكنائس والذكرى قريبة 24 نيسان 1915 -نعم مذبحة الابادة للاشوريين-الارمن المسحيين-والايزيديين لنهم ليسوا اكراد وليسوا مسلمين بل اجبروا على اللة الكدية بعد 75 مذبحة في ال-100 عام الاخيرة وقالتها النائبة الايزيدية فيان دخيل عام 2014 في البرلمان العراقي؟لكن لم تقل من نفذ الفرمانا والفتوى لانها عضو عند حزب البرازاني اكردي للعظم والمتسامح؟المهم يا كاتب المقال على من تريد بيع بضاعتك الرخيصة التحريفية واتحداك ما تسميه مدين كردية وهي الامشلي؟انها بيث-زالين-الاشورة-السريانية وبمليون وثيقة واتحداك ان تاتي بحصوة كردية ووثيقة من بيث-زالين-القامشل-سورية عمرها 100 عام؟فكفى هذا الاستغباء للاخرين واؤكد لك سنفضحكم ونفضح كل شي لتذهبوا الى مزبلة التحري التاريخة انتم و-وهمستن وغدا لناظره قريب وشكرا ايلا

قصة بقصة تذكر
برجس شويش -

في قريتنا بيازة كانت تعيش عدة عوائل مسيحية وبيوتهم تجاور بيتنا , ولم يكن هناك ابدا اي تميز بحقهم , بالعكس تماما, كان هم, مثلا اقرب الناس الى عائلتي وحتى ان احدهم سليمان كوركيس كان مع والدي سليمان بينهما اخوة معلنة, وايضا كان لي صديق من اقرب الناس الي , عزيز لحدو ملكي , منذ الطفولة والى ان افترقت عنه في الغربة وقبل عدة ايام اتصلت معه للاطمئنان عليه وكلانا تمنينا لو كنا في قريتنا نستمتع بعلاقات الصداقة و الاخوة بيننا . حصل ان والد صديقي العزيز انتقل الى رحمته وفي نفس الوقت كان مقرر ان يخطب فتاة من عائلة كوردية اكثر ما توصف بانها عائلة بخيلة, وكما هي العادة ياتي اهل الخاطب ليحتفلوا بليلة قبل العرس , ليلة الحنة كما تسمى, وعلى الرغم من مرور اسبوع على وفاة المرحوم, الا ان تلك العائلة ولكسب بعض الهدايا من اهل القرية دعوهم الى ليلة الحنة, رفض كل اهل القرية الدعوة و لم يحضر احدهم , ومن حضر منهم اعطوا هداياهم على باب دارهم بشيء من التوبيخ: الا تخجلون من انفسكم تحتفلوا واحد ابناء قريبتنا متوفي منذ ايام قليلة, اتذكر حين جاؤوا الى بيتنا لدعوتنا الى حفلتهم, ردت والدتي عليهم بحزن عميق, وعتبتهم على اجراء الاحتفال في هذا الوقت الغير مناسب, وتساءلت: الم يكن بامكانكم الانتظار عدة ايام اخرى؟ لي وما قص علي من والدي و جدتي و ووالدتي قصص كثيرة عن الاخوة التي جمعتنا بغض النظر عن الدين و القومية والمذهب, جاء البعثيون و القوميون العرب ومن ثم المتطرفون و الارهابيون المتخندقين طائفيا ودينيا لينسفوا كل تلك العلاقات الرائعة التي كانت تجمعنا.

رقم ٣،٥
ازاد -

اعتقد ان هذە الصفات التی ترمی بها الغیر ، موجود عند قومک ، فاوروبا اوتکم وانطر الی افعال ابناء جلدتک ، فی المانیا وایطالیا وفرنسا وبلجیکا ووووو، تهربون انفسکم من جحیمکم فی ٢٢ دولە ثم تحاولون ان تطبقوا فقرات تعالیمکم فی اوروبا، حللتم سرقە البلدان الذین اووکم من الجوع ،عملیار اگتصاب تفجیرات ، حتی اصبح اسمکم مقترنا بالارهاب فی کل العالم ، هذا صفاتکم طول التاریخ اتتذکر مللک الحبشە النجاشی، الذی اوی هاربیکم قبل ١٤٠٠ سنە ، عندما مات طلب کبیرکم الصلاە علیە فرفض اتباعە حماعە الغزو وقالوا کیف نصلی علی هذا العلج، المهم ان تعرف افعالکم بحق( الأقباط والأمازيغ والبوليساريو والسفرديم والأشكنازيم - وازید الصابئە والیزیدین والشبک وکل اقلیە ) . و ملیء قلبک الحقد لان الکرد یدافعون عنهم . اما ساکو فمن خوفە من الکرد فانە فی شیکاگو وخلف الکومپیوتر یکتب باسماء مستعارە شتائمە.

معظم البلدات الكردية في
الواقع ليست كردية -

معظم البلدات الكردية و ما يسمى الان كردية في شرق وجنوب اناضوليا وشمال العراق وشمال سوريا في الواقع والحقيقة ليست كردية ولا هم يحزنون بل هي اما ارمنية او اشورية سريانية او يونانية ولكن بعد الابادة الارمنية والمسيحية وقتل ثلثي الشعب الارمني وثلثي الاشوريين السريان الكلدان ومئات الاف اليونانيين واستكراد مئات الالاف من الارمن والاشوريين ونتيجة الارهاب الكردي الاسلامي يريدون ويحاولون استكراد المدن والقرى الارمنية والمسيحية وسوف يفشلون لا امبراطورية كردستان والموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار

الجميع متعصب
منصور عيد -

اغلب التعليقات لعن المختلف

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

نحن الآن على اعتاب عيد الفصح المجيد. حول المجرمون هذا العيد الى يوم دموي حزين عندما فجر الجناة التكفيريون كنيستين للمسيحيين الاقباط في مصر. الجريمة وقعت في يوم احد الشعانين الذي يسبق عيد الفصح باسبوع. لوث الجناة هذا اليوم وذلك بتفجير اجسادهم النتنة وادمغتهم المريضة بين المجتمعين الابرياء في الكنيستين)<التكفيريون صح وهذا مش تكفير بالمناسبه ولا يندرج تحت أي مسمى (الانبا بيشوي يؤكد ان غير الارثوذوكسي لن يدخلوا الملكوت) يوتيوب "" تكفيركم حلال " والمضحك تكفيركم لبعض"وتكفير غيركم حرام " وهو اصلا دينهم غير " جد مسخره

احد المشتبه بهم بالتفجير
يفضح ويحرج الداخلية -

أخلت نيابة رأس غارب سبيل المواطن؛ علي محمود محمد حسن، أحد الذين اتهمتهم الداخلية المصرية؛ بالتورط في تفجير كنيسة مار مرقس بالإسكندرية وأعلنت عن مكافأة مالية لمن يرشد عنه. وسلّم علي محمود محمد حسن، 45 عاما، نفسه أمس الخميس للنيابة، باعتباره من بين من تضمنهم بيان الداخلية، على أنه متهم في تنفيذ التفجير؛ ليثبت ضمنا أنه بيان ملفق لا وجه للحقيقة فيه. وأثبت علي محمود، الذي اصطحب شهودا منهم عاملون بالداخلية، أمام النيابة ليؤكد براءته من التهم المنسوبة إليه، وأنه –وفقا لما قدمه من وثائق طبية- لم يغادر رأس غارب طوال فترة 3 شهور لأنه كان طريح الفراش وأن كل تحركاته كانت من المنزل إلى الكشك الذي يعيش منه هو وأسرته بعد إصابته بجلطة في القلب. وقدم على محمود أوراقا من مستشفى بالدقي وشهادات طبية تطالبه بعدم السفر حرصًا على سلامته، ولعدم إجهاد قلبه إلا بعد إجراء جراحة، إضافة لشهادات الشهود الذين أكدوا عدم مغادرته راس غارب. وحتى تبرر الداخلية، إخلاء سبيل أحد المظلومين الـ19، نشرت أن تحريات الأمن الوطني بالبحر الأحمر، أثبتت أنه مريض بالقلب ولم ينتمِ لأي تنظيم ديني أو سياسي، ولا يرتبط بأي خلايا إرهابية. وقبل يومين أثبتت إيمان محمود، شقيقة على محمود، أن شقيقها لم يغادر مدينة رأس غارب، طوال الشهور الماضية، سوى مرات قليلة للقاهرة لإجراء عملية في القلب، مضيفة أنه يمتلك كشكاً صغيراً لبيع المثلجات بجوار منزله للإنفاق منه على أسرته، وليست له أي علاقة بأي تنظيمات دينية أو سياسية. غير أن إيمان طالبت داخلية الانقلاب بالاعتذار لشقيقها ورد اعتباره، خاصة أنه شاب بسيط ويكافح من أجل لقمة العيش للإنفاق على أسرته، وجاءت هذه التهمة لتقلب حياته رأساً على عقب، وكادت تؤدي به لحبل المشنقة على جريمة لم يرتكبها ولم يشارك فيها تخطيطاً أو تنفيذًا أو تحريضًا.

مسيحي يطرح سؤال ويحرج
بابا كنيسة الارثوذكس -

قال القبطي المسيحي د هاني سمعان عضو الكتاب المقدس بمحافظة القاهرة والمقيم بأمريكا أنه سمع معلومة من أقباط المهجر المسيحيين وبعضهم من المقربين للبابا تواضروس في مصر أن البابا تواضروس قد تلقى اتصالا هاتفيا أخبره بضرورة مغادرة الكنيسة المرقسة بالاسكندرية على الفور بعد تفجير كنيسة مارجرجس بطنطا . وأضاف سمعان : ولذلك فإن البابا قد غادر الكنيسة بالفعل ومعه قيادات كنسية ثم وقع الانفجار . والسؤال : لماذا لم يخرج الجميع طالما كانت هناك خطورة على حياتهم ؟؟ ولماذا لم يأمر البابا رعاياه بمغادرة الكنيسة مثله على الفور بعد وقوع جريمة تفجير طنطا ..؟؟ أم انه يضحي بالشعب المسيحي لمصالح سياسية خاصة بالسلطة ..؟؟! وأضاف سمعان مثيرا السؤال الخطير للبابا : أريد أن أسأل البابا تواضروس سؤالا : كم تفجير وقع في كم كنيسة في مصر ومع ذلك لا يوجد " قس " واحد قد وقع من الضحايا سواء من القتلى أو المصابين .. أريد من البابا أن يفسر لي ذلك ..!! هل القنابل والعبوات الناسفة تنتقي الناس أثناء التفجيرات فتصيب الرعايا وتترك القساوسة ... فسر لي معنى ذلك يا قداسة البابا ..!!

تعليقك نضح تربيتك
الوضيعة وبيئتك العفنة -

ايش علاقتك انت بنجاشي الحبشة النصراني الانسان ؟ وايضاً. اكذب وتقل أدبك يا ساقط ان سيدنا الرسول صلى على صلاة الغائب على روح النجاشي الذي اسلم وكتم إسلامه لاعتبارات معينة الا تخجل من التطاول والافتراء نحن لا نعجب فهذا نضح تربيتك الوضيعة ونتاج بيئتك العفنة وكل إناء بما فيه ينضح .