فضاء الرأي

لا تخلطوا الاوراق عمدا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد القصف التركي الهمجي على جبل (شنكال) وضواحيه من قبل الطيران التركي يوم الثلاثاء المصادف 25 ابريل 2017 والذي أدى الى استشهاد واصابة عدد من البيشمركة والمقاتلين من وحدات حماية (شنكال )والمدنيين الابرياء الذين نجوا من مجازرومسالخ داعش , صرحت وزارة البيشمركة في إقليم كردستان في بيان لها اعتبرت أن القصف التركي الذي طال مواقع البيشمركة في (شنكال ) (غير مقبول) وجددت مطالبتها للحزب العمال الكردستاني بالانسحاب من القضاء فورا , كما شددت على أن مسلحي الحزب المذكور يتسببون بمشاكل وعراقيل كبيرة لأهالي المنطقة وإقليم كردستان، وهم السبب الرئيسي وراء إستمرار تركيا في هجماتها على المنطقة...).

أستغربت من محتوى البيان و صدمت لهذا التجاهل والتبرير المتعمد لجرائم تركيا بحق اهلنا في جبل( شنكال) وضواحيه, والاكثر من هذا وضع البيان (وحدات حماية شنكال ) المتكونة من المقاتلين ومن ابناء المنطقة الذين دافعوا عن (شنكال) ومناطق كثيرة اخرى جنبا الى جنب قوات البيشمركة والقوات العراقية والقوات الدولية في قفص الاتهام , والاكثر من هذا يقولون : ان السبب الرئيسي وراء إستمرار تركيا في هجماتها على المنطقة هو بسبب تواجد حزب العمال الكردستاني.

وهنا لابد ان نُذكر الجميع ونقول هل نسيتم بان ( مقرات الاحزاب الكردستانية كانت داخل الاراضي الايرانية قبل وبعد جرائم الانفال؟
نسأل , هل كان قصف (مخيم زيوة ) لللاجئين العراقيين داخل الاراضي الايرانية في 1985/6/9 من قبل النظام العراقي البائد والذي خلف مئات الشهداء والجرحى , كان بسبب تواجد مقرات البيشمركة هناك؟ هل حقأ مشكلة تركيا تنتهي بقصف قنديل او شنكال او كوباني , ام انها ملزمة ( داخل قبة برلمانها ) بإجراء تغييرات سريعة و عملاقة في سياساتها الداخلية والخارجية لاجتياز العوائق التي تعيق تطورها وتخنقها داخليا وتعزلها عن محيطها الخارجي؟ هل مشكلة تركيا تنتهي بتصدير مشاكلها وازماتها التي تهزها وتهددها في عقر دارها الى دول الجوار؟

هل من المعقول ان نقول بان مدينة ( حلبجة ) قصفت بالسموم لانها كانت معاقلا رئيسيأ لقوات بيشمركة الاحزاب الكردية؟ هل من المعقول ان نضع اللوم على قوات البيشمركة عندما ازال النظام العراقي البائد حوالي 4500 قرية كردستانية من الوجود اضافة الى مدن وقصبات مثل ( قلعة دزة وبينجوين وسيد صادق وجوارتا ) , واخلاء عشرات الوف الكيلومترات المربعة من سكانها , ومجازر الانفال ( الابادة الجماعية ) قبل وبعد ايقاف الحرب العراقية الايرانية التي اسفرت عن اختطاف اكثر من 182 الف مواطن كردي وابادتهم في صحاري الوسط والجنوب؟ ماهذا الخلط المتعمد والتخبط بحق السماء؟ 

اتعجب حقأ , بدل المطالبة بفتح تحقيق دولي في جرائم تركيا بحق (شنكال ومناطق مغدورة اخرى ) تقوم وزارة البيشمركة بتبرير جرائم تركيا بحق الابرياء الذين دافعوا ولايزال يدافعون عن( شنكال )ومناطق كثيرة اخرى دمرت بيد داعش واخواتها وبدعم من تركيا تحديدا؟ 

وعليه من حقنا نُذكر الجهات والاشخاص الذين يحاولون ان يخلطوا الاوراق عمدا , من حقأ ان نقول لهم , إن التدخل التركي المباشر من خلال قصف (جبل شنكال) المتضرر اصلا من إرهاب داعش هو خرق سافر للقوانين والمواثيق الدولية وأتفاقات حسن الجوار، وسيؤثر حتما على العلاقات الثنائية بين البلدين ويزعزع الأمن والأستقرار في المنطقة ولاسيما القوات العراقية التي تخوض اليوم معارك عسكرية كبيرة في الموصل ضد تنظيم داعش الأرهابي. 

ان استهداف مواقع البيشمركة والمقاتلين الابطال الذين يقارعون داعش منذ سنوات في جبل شنكال وكوباني ومناطق كثيرة اخرى في (روز افا ) وبهذه الوحشية وبشكل متعمد وبحجج واهية تشكل جرائم حرب، وعليه ندعو المجتمع الدولي والإنسانية للوقوف عند مسؤولياتهم لمحاسبة منفذي هذه الجرائم وعدم تركهم دون عقاب, و لجم (اردوغان افندي )وتركيا من قبل دول خلف الناتو لايقاف جرائمه ازاء شعوب المنطقه. وفي نفس الوقت نحمل الجيش التركي مسؤولية القتل والخراب لأية اعتداءات اخرى قد تحدث لاحقا. 

يجب ان يعلم الجميع بان مشكلة تركيا هي اولا واخيرا مشكلة داخلية قائمة على الاضطهاد والقمع والغاء الاخر... والاخر هو شعب وليس (حزب او منظمة او اشخاص) شعب له خصوصياته ولغته وحضارته وتاريخه وارضه، وبالتالي كيف لتركيا ان تنفي كل ذالك وفي نفس الوقت تطالب بإشاعة روح السلام و قيم العدالة والتسامح والتعايش السلمي بين جميع الشعوب للنهوض بالوطن؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يحرّروا كهفا واحدا
(اردوغان افندي ) -

لم يحرّروا كهفا واحدا في ( كانتونات ) جنوب شرق تركيا خلال ٤٠ سنة و٤٠ الف شهيد .عندما يحررّ ون كهفا واحد في الاقليم الشمالي سوف نصفق لهم .

لا يحّررون قرية
لماذا -

لماذا لا يحّررون قرية اوجلان في كوردستان تركيا ؟ بدلا من انشاء كانتون ( شنكال) ؟ هل من مجيب ؟

يتناسى أعداء الكورد وكورد
جان -

يتناسى أعداء الكورد وكوردستان أن القصف التركي حدث ويحدث في دولتين عربيتين هما العراق وسوريا، حيث لا يعترف العنصريون بأي سلطة كوردية فيهما، ويحلمون باستمرار أن يأتي غاصب أو قوة أجنبية لتقضي على قوى الكورد وتسلبهم أسلحتهم وتدمر ما بنوه بدمائهم ومن خلال كفاحٍ طويل الأمد. فكيف يمكن للعرب أن يقبلوا بقصف تركي أو إيراني على مناطق ومواقع في بلادهم أو يسكتوا عنه ويفرحوا له، إن كانت هذه البلاد حقاً بلادهم وهذه الأرض أرضهم!

فإذا كانت ;شنكال;
;شنكال -

فإذا كانت "شنكال" و"قره جوك" و"قنديل" وسائر كوردستان الجنوبي والغربي أجزاءً من بلادكم أيها العنصريون، فلماذا تسكتون على القصف التركي الذي ينال الأرض التي تزعمون أنها أملاك آبائكم وأجدادكم الذين نعلم بأنهم جاؤوا من نجد وحضرموت وسبأ وليس من سلسلة زاغروس وجودي وآغري، موطن الكورد منذ فجر التاريخ؟

الابطال !!!
شنكالي -

والمقاتلون الابطال الذين يقارعون داعش منذ سنوات في جبل شنكال وكوباني ومناطق كثيرة اخرى في (روز افا ) ...نسخ من داعش , منظمة ارهابية مبنية على العنف والاستهتار بالشعب الكوردي ونضال الشعب الكوردي .

هل سيرجع عمار الحكيم بخفي
هل -

هل سيرجع عمار الحكيم بخفي حنين من مصر وتونس؟

لماذا لا ينسحبون ؟
حميد شيخاني : -

لا تخلطوا الاوراق عمدا , لماذا لا ينسحبون ؟ من امّرهم بالبقاء ؟

اين بطولات مرتزقة بشار
اراز جاف -

اين بطولات مرتزقة بشار ؟ ابطال في اغتيال مشعل تمو ومئات الكورد الشرفاء ؟

المواطنون الكورد.
محمد بازياني -

حصل حزب العدالة والتنمية في كوردستان تركيا حزب (اردوغان افندي ) على دعم مطلق من قبل المواطنين الكورد في التصويت على اردوغان للرئاسة ..

حسب اكثرية استطلاعات
استطلاعات الرَأْيَ -

حسب اكثرية استطلاعات الرَأْيَ في تركيا , الرئيس اردوغان ثاني اشهر رئيس في تاريخ الجمهورية التركية بعد اتاتورك .

رئيسي الجمهورية
وزراء -

ان رئيسي الجمهورية رجب طيب اردوغان والوزراء بن علي يلدرم وفي اتصال هاتفي مع رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني عبّرا له عن حزنهما باستشهاد 6 من مقاتلي قوات البيشمركة وجرح 8 آخرين في قصف لطائرات تركية أمس الثلاثاء على جبل شنكال . واضاف البيان،أن كل من اردوغان وبن علي يلدرم قدّما تعازيهما للرئيس بارزاني وذوي شهداء هذا الحادث كما تمنيا الشفاء العاجل للجرحى . واوضح البيان،ان رئيسي الجمهورية والوزراء التركيين أكدا على أن الحادث لم يكن عمداً بأي شكل من الاشكال،بل كان نتيجة خطأ الطيارين.

وقع ما كنا نحذر منه
قائمقام شنكال: -

قائمقام شنكال: وقع ما كنا نحذر منه

شتان
Rizgar -

شتان مابين النضال من اجل دولة كوردية مستقلة وكانتون ديمكراتيك .

الغارة التركية
مركز لالش -

مركز لالش يستنكر الغارة التركية على شنگال ويدعو الـ PKK لمراجعة حساباتهم

واهل شنگال
جبل شنگال -

جبل شنگال واهل شنگال ليس بوسعهم تحمّل المزيد من الحروب والصراعات، وان بؤرة التوتر الجديدة هي تواجد قوات الـ PKK التي ينبغي على قياداتهم مراجعة حساباتهم جيدا ومعرفة ان وجودهم في شنگال وجبلها بات عبئا على اهل شنگال، وان استمرار وجودهم ربما يعني استمرار الضربات الجوية التركية التي لا يريدها ولا يتمناها احد.نتمنى ان يتاجر الكتب ببضائع اخرى وليس بدمائنا .

لا تخلطوا الاوراق عمدا
قاسم سليمان -

قاسم سليمان بامكان قاسم سليمان باصدار اوامر الانسحاب الى ب ك ك خلال ٥ دقائق.

كيف يعامل محتلو كوردستان
Rizgar -

كيف يعامل محتلو كوردستان الشعب الكوردي قياساً بشعوبهم العربية والفارسية والتركية؟! ترك قاسم كريم أقطاب النظام الملكي يسرحون ويمرحون في طول البلاد وعرضها, لكنه كشر عن أنيابه للكورد, وهو الذي أمر بإعدام الكوردي (سعيد قزاز) وزير داخلية العهد الملكي. قزاز نشأ في بيئة كوردية وخدم العرب والكيان الحقير بجدارة حسب اقوال العنصريين العرب. هل حصل المرتزق قزاز على احترام العرب مع العلم خدمهم بكل اخلا ص والجواب معروف ؟

ما قل و دل
ahmad -

كلمة حق يراد بها باطل.

تسلم كاكا شمال
نشميل احسان -

تسلم .......راح یصير علیک هجمة قویة من جماعة کفاح , ربی یحفظک من کل مکروه

هجوم
شورش -

هاي شنو كاكا شمال ؟ راح يكون ضربك عمل شعبي من قبل جماعة احباب القائد ـ عاش قلمك لتعرية تجار السياسة في اقليم كوردستان ـ ليسمعك جوقة رزكار ـ ولنرى ماذا وكيف يدافع عن جرائم سيده القبيح تقديري لك وتحياتي من كركوك الحبيبة

حقائق
ali alzaedi -

كل ما ذكره الكاتب القدير هو حقيقة لااحد يستطيع انكارها , اقليم كردستان اصبح مستعمرة لتركيا ولايران هذا واقع ـ اما بخصوص القصف التركي , تم التنسيق مع مسعود البارزاني ـحكومة اقليم كوردستان تريد ان نقف جميعا بغباء في صف واحد ونغلق أعيننا ونصم آذاننا عن التخبط في التخطيط وعن التلاعبات في المشاريع وعن السرقات وعن عدم الأستماع والأستفادة من أصحاب الخبرات في الميدان الاقتصادي والسياحي والزراعي والتربوي ..وعن الخيانات والجرائم وقمع الاراء ـ ولكن مادام هناك من امثال الكاتب ـ نقول لايزال الدنيا بخير ـ عشت

خبير عسكري
Adnan kazm -

ان القصف التركي الذي جرى على شنكال يدل على عدم وجود سيادة جوية للعراق، وان تركيا تستطيع قصف اية منطقة داخل الاراضي العراقية دون رادع.وللعلم : ان السيادة الجوية تتم عن طريق وجود دفاعات جوية وامور اخرى تمنع تحليق اية طائرات داخل الاراضي العراقية، الا بموافقة الحكومة الاتحادية، لكن للاسف العراق لايمتلك هذه الامكانيات لحد الآن ولا توجد لديه اية طائرات خاصة بالتصدي للطائرات المعادية , كما كان فيزمن صدام حسين وهناك حقيقة تقول ان تشكيل اية قوة جوية في اي بلد يجب اولاً تشكيل قوات الدفاع الجوي للدفاع عن سيادة هذا البلد..... فاين نحن من سيادة العراق ؟

حكمة اليوم
زينب خميس نعمان -

هُناك أناس سَمِعوا بأن الوطن غالي .. فـ باعوه !

تدخل ب ك ك المباشر
احمد شاه -

إن تدخل ب ك ك المباشر في ( شنكال) المتضرر اصلا من إرهاب داعش هو خرق وبلطجة غير مبررة ، وسيؤثر حتما على العلاقات الثنائية بين الاحزاب الكوردية ويزعزع الأمن والأستقرار في جنوب كوردستان .

انها ليست ساحة نضالهم ,
ناصح سلمان -

انها ليست ساحة نضالهم , بالرغم من الدعوات المتكررة و المتوالية من اهالي المنطقة و مجلس القضاء و وزارة البیشمركه‌ و الحزب الديمقراطي الكوردستاني بضرورة خروجهم , ليست ساحة نضالهم .

الهارب من ساحة نضال منطق
هارب -

الهارب من ساحة نضال منطقته لا يستطيع مساعدة الا خرين .

ب ك ك عائق
ب ك ك -

ب ك ك عائق امام عودة النازحين و اعمار المنطقة , من الضروري حل العقدة في شنكال‌ بالحوار و التفاوض واهالي شنكال ضحية بين القتل و التشرد و التدمير .

تنسيق عسكري
دياري -

الهجوم شن بناءً على تنسيق عسكري و استخبارى عال المستوى بين امريكا و تركيا بعد دعوات امريكية متتالية لقوات PKK بضرورة الخروج من تلك المنطقة . و بعلم روسيا و امريكا

حرب بالوكالة
زهير -

انها حرب بالوكالة بين تركيا و امريكا و اوروبا و حلفاءها من جانب و ايران و روسيا و سوريا و حلفاءهم من جانب اخر والضحية اهالي شنكال .

الهجوم التركي
نادر كركوكي -

الهجوم التركي دليل على ان ارض كوردستان ساحة للصراعات و تصفية الحسابات بين الدول الاقليمية منذ زمن طويل و الشعب الكوردستاني بكل قومياته و اطيافه ضحايا لتلك الصراعات بل بات في كثير من الاحيان اداة بيد القوى الدولية و الاقليمية لتحقيق مأربهم , لذا فان المنطقة مقبلة على المزيد من الصراعات و بالتالي الدمار و الخراب و عليه ان تتوقع مالا يحمد عقباه .

قوات العمال الكوردستاني
اسعد عقراوي -

ان الغارة التركية اشارة واضحة على ضعف اداء الحكومة العراقية التي باتت دولةً بالاسم لاتملك السيادة الكاملة حيث انها لم تقدر على اخراج قوات العمال الكوردستاني من اراضيها

لا تخلطوا الاوراق عمدا
عاصمة الانفال -

عاصمة الانفال باتت جزءاً من المشكلة بعدما قدمت بذرائع و مسميات مختلفة الدعم لقوات العمال الكوردستاني بهدف اضعاف سيطرة الديمقراطي الكوردستاني على منطقة شنكال .

لا تخلطوا الاوراق عمدا
الكيان اللقيط -

استنكر الكيان اللقيط وكأنها تعلن عن موقفها من حدث في قارة افريقيا او امريكا الجنوبية . اللعنة على المس والبرسي كوكس .

بسبب منشور على
. جامعة القادسية -

بسبب منشور على "الفيسبوك".. جامعة القادسية تفصل 4 طلاب نددوا بايران

واهل شنگال
جبل شنگال -

جبل شنگال واهل شنگال ليس بوسعهم تحمّل المزيد من الحروب والصراعات، وان بؤرة التوتر الجديدة هي تواجد قوات الـ PKK التي ينبغي على قياداتهم مراجعة حساباتهم جيدا ومعرفة ان وجودهم في شنگال وجبلها بات عبئا على اهل شنگال، وان استمرار وجودهم ربما يعني استمرار الضربات الجوية التركية التي لا يريدها ولا يتمناها احد. . التجارة بدمائنا اصبحت سلعة رابحة من داعش الى قاطني السويد.

شكرا لكفاح وجماعته
نشميل احسان -

اشكر كفاح محمود كريم ـ مستشار رئيس اكسباير ـ وجماعته من امثال رزكار _ عاصمة الانفال ) . على هجومهم وتبريراتهم الغير الكقنعة ـ انا مناكدة من انهم لم لم يقرأوا المقالة لان دولارات ولي نعماهم عماهم ـ مرة اخرى اطلب وادعوا من ربي ام يحفظك من كل مكروه ومن شر هؤلاء الطبالين ـ

مسعوذ بارزاني وحزبه
عميل التركي العثماني -

تركيا تعرف الفرق جيدا بين ابو اوجالان وحزبه حزب الارمن المستكردين وبين مسعوذ بارزاني وحزبه عميل التركي العثماني وبندقية الايجار فالارمن المستكردون جديون في حربهم ضد الاتراك اما بقية الاكراد فهم لعابة بيد التركي يلعب بيهم اشلون ما يريد او كيفما يريد

اوجالان وحزبه حزب
الارمن المستكردين -

تركيا تعرف الفرق جيدا بين ابو اوجالان وحزبه حزب الارمن المستكردين وبين مسعوذ بارزاني وحزبه عميل التركي العثماني وبندقية الايجار فالارمن المستكردون جديون في حربهم ضد الاتراك اما بقية الاكراد فهم لعابة بيد التركي يلعب بيهم اشلون ما يريد او كيفما يريد

قرع الطبول
الهموندي -

كفاح حمود يقرع الطبول في الفضائيات العربية ويذرف دموع التماسيح ويناصر الحاكم العصمنلي على جرائمه بحق ابناء جلدته .... هل لكم ان تقولوا لي ماهي العمالة ؟ عاش القائد , عاش الحزب الواحد الاحد ـ عاش سروك بارزاني حفظه الله ورعاه مع حاشيته وخدمه وحشمه ومستشاريه ـ عاش ـ عاش ـ عاش

مرتزقة بشار .
آراز -

مجرمي وقتلة مشعل تمو ومئات من المناضلين الكورد مرتزقة بشار فعلا لا يستحون . .

مستعمرة لتركيا ولايران
بثار -

مرتزقة بثار عالة على الكورد.

الشهيد البطل عبدالرحمن
محمد عفريني -

الشهيد البطل عبدالرحمن ياسين نادر قاوم قوات المداهمة التشبيحية المقدرة بألف من مرتزقة بشار بمفرده من منتصف الليل الى اليوم التالي ظهراً ! تعود تفاصيل هذه المجزرة الى شهور مضت بسبب الميول القومية وتفاعل هذه العائلة مع التظاهرات المناوئة للنظام في عفرين ولعدم خضوعهم لتهديد وابتزازات الامن السوري ومرتزقة بشار في عفرين.

جوقة كاكا بشار
كا كا -

كا كا بشار جوقة كاكا بشار يكرهون الاراء الا خرى .

مجرمي الشيوعية
مقعد واحد -

عندما حصلت على مقعد واحد في كوردستان او العراق , حينذاك لكم حق الشتم والطعن الا خلا قي او حتى تعذيب الاخرين مثلما فعل رفاقكم بول بوت وستالين وانور خوجة وشاوشيسكو وهونيكر وبشار ....الخ من مجرمي الشيوعية.

اردوغان على حق
رفقا بالقوارير -

لماذا تنظيم داعش هو الوحيد الموصوف بالارهابى؟ سوريا والعراق تعجان باحزاب وتنظيمات ارهابية شيعية وكوردية وعربية ومسيحية وغيرها....تنظيمات الحشد الشعبى فى العراق ..حزب العمال الكردستانى ومايقوم به طيلة العقود الثلاثة الاخيرة من تفجيرات وهجمات انتحارية وارهابية فى تركيا..شبيحة النظام السورى وجرائمهم البشعة بحق المواطنين السوريين ..زمر مسيحية لا ولاء لها سوى لجيوبها وللاجنبى الروسى والاوروبى والامريكى ..المنطقة مقبلة على تغييرات جيو -سياسية ..نعم..ولكن لاتفرحوا كثيرا ايها العملاء والخونة ..كل سينال نصيبه فى حدود حجمه وطاقاته..وعلى خونة الاوطان ستدور الدوائر باذن الله.

الى من بهمه الامر
ديريك -

الاحتلال التركي يقصف مدينة سرى كانية باالهونات عشوائيا ; ارفعوا اصواتكم ضد الاحتلال التركي ـ على كل شريف ان يتضامن مع شعب روزافا

الارهابي
ابن كوردستان -

اكبر ارهابي هو بارزاني وحزبه الفاشي الذي مهد الطريق للفاشية التركية تارة وللنازية الايرانية تارة اخرى ـ الم يمت ادريس بارزاني في كرج عنما كان بطيع اوامر الملالي ـ ولان دور مسعود ليكمل مسيرة والدته وشقيقه ـ هذه العائلة اصبحت عالة على الشعب ـ ـ

رجع البشمركة بعد ان
لماذا -

لماذا رجع البشمركة بعد ان حرروا كوباني ؟

الهارب في ساحة النضال
حامد كه وهه ري -

ليس بامكان الهارب في ساحة النضال في منطقته , التطفل في المناطق الا خرى عن طريق الارهاب والاغتيالات.

الوقوع في الفخ
نبيل ملحم -

بنى العمال الكردستاني علاقات مع الامن السوري...وافسح النظام السوري المجال أمام حركة ونشاط حزب العمال الكردستاني واستثمره.. أستطيع القول أن النظام السوري وجد ضالته أخيراً. هذا ماكان يحتاجه النظام السوري.. لا بل هذا ماكان يبحث عنه النظام في السماء فوجده على الارض وفي أحضانه، كان يبحث عن تنظيم عسكري يخلق البلبلة والمشاكل لتركيا نتيجة صراعها التاريخي مع تركيا (مسألة الاسكندرون وكليكية و المياه).. كما استخدم هذا الاسلوب مع بعض الحركات الفلسطينية واللبنانية.. وهذا ما طرحه الشعبة الثانية (المخابرات) في الستينيات من القرن الماضي على قيادات الحزب الديمقراطي الكردستاني/ سوريا البارتي أثناء اعتقالهم في السجن.. وطلبوا منهم أن يقوموا بهكذا نشاطات في كردستان تركيا وبينوا أنهم مستعدون لتقديم كل الامكانيات اللازمة من مال وسلاح وطباعة المطبوعات لكن في تركيا.. جدير بالذكر أنه كان بعض قيادات الحزب اليمقراطي الكردي في سورية من كردستان تركيا، أمثال : الدكتور نورالدين زازا واوصمان صبري.. ولكن جوابهم كان الرفض ولم يقبلوا بهذا الدور..أما حزب العمال الكردستاني فكان جاهزا حسب مبدئه المكيافيلي "الغاية تبرر الوسيلة وان عدو العدو صديق. هكذا حصل العمال الكردستاني على الضوء الاخضر من حافظ الاسد. ونجح الكردستاني خلال الثمانينيات والتسعينيات، تحت سمع النظام السوري وبصره، في استقطاب الآلاف من الشباب والفتيات الكرد ضمن صفوفه كمقاتلين، وزج بهم في حرب عشواء بلا هوادة ضد تركيا، من مبدأ الجزء يخدم الكل، وأن مشلكة الكرد في سوريا مرهونة بحل القضية الكردية في تركيا. ليصبح الكرد السوريين قرابين لثورة اوجلان.... فأين المشكلة!؟ أن نظام الأسد الأب، هو صديق الشعب الكردي، كونه يدعم حزب العمال الكردستاني عبر توفير المأوى والملاذ لزعيمه ومقاتليه. مقابل هذا الدعم للعمال الكردستاني، وجه حزب العمال الكردستاني انظار الكرد السوريين نحو كردستان تركيا وأصبحوا وقوداً لثورتها، واستنزف طاقات الكرد السوريين وهذا ما كان يتمناه النظام السوري ويحلم به. لا بل الأنكى من ذلك وصل إلى درجة أنكر فيها عبدالله أوجلان في حوار مع الصحافي السوري نبيل ملحم نفى فيه "وجود كردستان في سورية، ونفى وجود مشكلة. وقال:"أن أغلبية الكرد السوريين عبارة عن مهاجرين، هربوا من ظلم الحكومات التركيّة وبطشها إلى سورية". وأن حزبه يحاول إعادتهم إلى مو

تركنا p.k.k
أنا -

أنا ومجموعة من الاصدقاء فقد تركنا p.k.k في نهاية عام 1991 بدون رجعة بالرغم من أنني كنت جبهوياً حسب مفهومهم، أي لم تفرغ للحزب ولم ألتحق بأية دورة كادر، لكن رغم ذلك لم نسلم من آذية العمال الكردستاني فقد استشهد صديقنا جمعة خليل عبدالغني أمام داره وبطريقة وحشية حيث كانت إبنته الصغيرة بين يديه، حيث أطلقوا عليه الرصاص واردوه قتيلاً بينما نحن الآخرين أي خمسة اشخاص كتبوا بنا تقريراً للامن السوري وبالتنسيق مع عدة جهات، لذلك تم سجننا أربعة سنوات قضيناها في سجن صيدنايا العسكري في دمشق.

لا توجد حياة بدون القائد
لا توجد -

أسئلة عديدة برسم أعضاء الكرد السوريين الذين مازالوا ضمن هذا الحزب وبرسم القيادات التي تقود هذه الحركة وتلعب بعقول هذا الشعب المسكين الذي لا حول له ولا قوة إلا التصفيق والتهليل وترديد شعار لا توجد حياة بدون القائد!؟ لا توجد حياة بدون القائد ... لا توجد حياة بدون القائد... لا توجد حياة بدون القائد

(تركيا الديمقراطية)
ستالين -

انشق مجموعة كبيرة من قيادات الكردستاني عن الحزب ومنهم من نشأ حزبا له ومنهم من ترك العمل السياسي وبدأ حياته العادية، وكان بينهم شقيق اوجلان عثمان (فرهاد) وبوطان وكاني يلماز وكثير من القياداتإ إضافة إلى عدد كبير من الكرد السوريين أي بالآلاف، حيث استقروا في كردستان العراق. أسسسُ حزب الوفاق وتم تصفية احد قيادي الوفاق الكردي السوري كمال شاهين بقرار من قيادة p.k.k والكردي التركي كاني يلماز وتم محاولة تصفية بوطان أكثر من مرة ولكنها لم تنجح. التفسير المنطقي لما حدث هو أن قيادة قنديل وخاصة جميل بايق وربما مراد قره ايلان أيضا ارادوا التخلص من الكوادر السوريين القدامى بعد ان غيروا سياستهم من إقامة كردستان الكبرى الى تركيا ديمقراطية لأن هؤلاء الكوادر قد يسببون مشاكل لهم فهم إلتحقوا بصفوف الحزب من أجل هدف إقامة كردستان وليست (تركيا الديمقراطية) ولكي يثبتوا أيضا اخلاصهم للنظام السوري فهاهم يتخلصون من خيرة الشباب الاكراد في سوريا .

اسال مرتزقة بشار وفرق ال
ماهي العمالة ؟ -

اسال مرتزقة بشار وفرق الاغتيالات

على الحزب العمال
نارين -

على الحزب العمال الكوردستاني بالكف عن توفير الذرائع لتركيا وغيرها من الأنظمة المناهضة أصلاً لتطلعات الشعب الكوردي كما حصل في الهجمات التركية الأخيرة على أكثر من موقع في كوردستان العراق وسوريا، وفي ذات الوقت يدعوه إلى الانسحاب من منطقة شنكال .

تركيا الفاشية
nazo -

نظم صحفيو واعلاميو ومثقفو كركوك اليوم الاربعاء 26 نيسان 2017 تجمعا في مدينة كركوك استنكروا خلاله العدوان التركي الاخير على مناطق كوردستان. ورفع المجتمعون مذكرة احتجاج الى محافظ كركوك ورئيس مجلس المحافظة، والاحزاب والقوى السياسية في كركوك جاء فيها: "في صباح يوم امس الثلاثاء قامت الطائرت الحربية التركية بقصف مناطق شنكال وديرك وجبل قرجوغ باقليم كوردستان اسفر عن استشهاد وجرح عدد من البيشمركة والمواطنين المدنيين، فضلا عن الاضرار المادية الجسيمة بممتلكات مواطني تلك المناطق. واشارت المذكرة الى ان الحكومة التركية في اكثر من مرة حاولت التدخل في شؤون العراق وكوردستان وكركوك الداخلية، وطالب المجتمعون خلال المذكرة الضغط على الحكومة التركية بضرورة الحفاظ على امن وسيادة العراق واقليم كوردستان .

لا انسحاب
اوجلان -

هل تريدون ان يسنحب قوات حماية شنكال حتى نقع كارثة اخرى على الايزيديين ـ الم يهرب جماعة مسعود وسلمت شنكال الى داعش ؟ اين الذين سلموا شنكال لداعش ؟ الم يقل مسعود سوف يتم محاسبتهم و لماذا لم يحاسبوا ؟ حبل الكذب قصير يا مسعود , كافي لعب بذيلك ؟

الى من يهمه الامر
بيستون -

أصدرت مجموعة من المثقفين و النشطاء في دهوك بيانا أدانوا فيها قيام الدولة التركية بشن هجمات بالطائرات على مناطق الايزيين في سنجار و مناطق في غربي كوردستان. المجموعة طالبت المجتمع الدولي بالتحرك و الوقوف ضد هذا العمل العسكري الجبان و دعت القوات الكوردية بالتوحد و تنظيم المظاهرات ضد الدولة التركية. و أكدت المجموعة أنها ترفض أي حجة لتبرير هذا الهجوم و تعتبرة غير مقبولا.باختصار فقط جكاعة بارزاني موافقين وموقعين على القصف التركي .

الشيوعي العراقي
جيفار -

دان الحزب الشيوعي العراقي الحملة الأمنية والعسكرية التي شنها النظام التركي على منتسبي وأنصار حزب العمالالكردستاني (ب.ك.ك) والتي شملت بعض أنصار الأحزاب الكردية المعارضة.وطالب الحكومة التركية بالكف فورا عن انتهاك السيادة الوطنية العراقية "ووقف عمليات القصف داخل أراضينا"، وأكد أن شن الحرب على قوى تحارب بضراوة ضد داعش، لا يمكن إلا ان يشكل دعما للتنظيم الإرهابي. وقال رائد فهمي، نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، في تصريح لـ"طريق الشعب" إنه اثر تصاعد الضغط الدولي على الحكومة التركية، من أجل أن تتخذ موقفا عمليا حازما ضد المنظمات الإرهابية، وبالأخص تنظيم داعش الذي يجد له ملاذا داخل تركيا، ويوفر له الدعم اللوجستي ويساعده على تمرير المجندين الإرهابيين إلى سوريا والعراق، أقدمت القوات التركية على تدمير بعض مواقع داعش الواقعة داخل أراضي سوريا وبالقرب من الحدود التركية، وأعلنت في الوقت ذاته أنها ستواصل عملياتها ضد قوى الإرهاب داخل تركيا وخارجها. وأوضح أنه "في ربط يكشف عن الأبعاد الحقيقية لهذه الخطوة ونيات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، شنت الأجهزة الأمنية التركية حملة واسعة لملاحقة منتسبي وأنصار حزب العمال الكردستاني (ب.ك.ك(، وشملت بعض انصار الاحزاب الكردية المعارضة بذريعة تعاونهم مع تنظيم إرهابي، اذ اعتبرت الحكومة التركية الـ(ب.ك.ك) تنظيما إرهابيا على قدم المساواة مع داعش". وأضاف: أن حملة الاعتقالات رافقها قصف الطيران التركي لأهداف داخل الأراضي العراقية، وفي إقليم كردستان ما يمثل إنتهاكا ، سافرا للسيادة العراقية ، فضلا عن توجيه ضربات عسكرية لمواقع قوات المقاومة الكردية التي تقاتل ببسالة ونجاح عصابات داعش في سوريا. وأشار إلى أن "هذه التطورات أدت إلى انهيار الهدنة القائمة بين الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني، وتوقف عملية التسوية السلمية مع أكراد "تركيا " محملا حكومة اردوغان المسؤولية الأساسية". ً ، وأكد رائد فهمي، أن "شن الحرب على قوى تحارب بضراوة ضد تنظيم داعش الارهابي، وتحقق انتصارات عليه، لا يمكن إلا ان يشكل دعما لداعش وتخفيفا للضغط المسلط عليه، ويطرح تساؤلا مهما عن مدى جدية القرار التركي في محاربة داعش". وبين أن "هذا الموقف يضعف كثيرا من مغزى وتأثير العمليات التركية المحدودة ضد داعش، وموافقتها على استخدام الولايات المتحدة لقاعدتها في انجرليك لشن غارات ع

ليخرج مرتزقة بشار من شنك
خالد -

ليخرج مرتزقة بشار من شنكال , ثم اشتم البارزاني و عائلة البارزاني والبارتي و القاضي محمد .....كماء تشاء. مشكلة اهالي شنكال مع جماعة بثار الاسد وانت مشكلتك مع عائلة البارزاني .

لا تخلطوا الاوراق عمدا
لا تخلطوا الاوراق عمدا -

لماذا رجع البشمركة الى جنوب كوردستان بعد ان حرّرّوا كوبانئ ?

ا لتواطؤ ما بين حزب العم
بهزاد يونس -

ا لتواطؤ ما بين حزب العمال وعصابة الأسد منذ انطلاقة الثورة السورية ، فبعد أن بدأ الحراك السلمي في مناطقنا الكوردية السورية أظهروا أنفسهم كطرف محايد، ثم بانت لاحقا عمالتهم للنظام من خلال السلاح الذي ظهر فجأة وإنشاء حواجز بمداخل المدن، ومن ثم تسليم المقرات الحكومية للحزب من قبل النظام وحتى الإشراف على نقل شبيحة الأسد للقامشلي.

أن حزب العمال الكردستان
شتيفان بوخن -

أن حزب العمال الكردستاني في تحالفه مع نظام الأسد المنطق القديم القائل بأن عدو عدوي صديقي. بعبارة أخرى، الأسد هو عدو الحكومة التركية التي لطالما ناصبت حزب العمال الكردستاني العداء، وبالتالي يعتبر الأسد الآن صديقًا للحزب.

مصدر الأرهاب والأرهابيين
Mahdi Majeed Nazdar -

على حزب العمال الكردي التركي التخلي عن العنف وعمايل الأرهابية داخل تركيا والكف عن زرع الغتنة والحقد والكراهية بين كردي وكردي بين اقليم كردستان العراق وكردستان سوريا وايران وتركيا لأنهم شعب واحد ولهم هدف واحد وهو اهلان دولة كوردستان الكبرى . لكن مع الأسف حزب العمال اصبح الة بيد الصفويين ينفذ اجنداتهم اي انكار اقليم كردستان العراق !؟.............. مع العلم كلنا نعرف ايران مصدر الأرهاب والأرهابيين وحزب العمال الكردي واحدة منهم .

منشد عامودا
سوار حتو -

بالنسبة للوثائق التي نشرت حول تعاون النظام السوري وحزب الاتحاد الديمقراطي الـ pyd بوحداته العسكرية ووحدات حماية الشعب وحماية المرأة، على الصعيدين العسكري الميداني والسياسي، باعتقادي لا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل معلوم لنا كحراك شبابي كردي ثوري أن علاقة النظام بالـ pyd وتشكيلاته العسكرية هي بموجب صفقة استخباراتية أبرمت بين التنظيم الأم حزب العمال الكردستاني والنظام السوري في أصفهان، برعاية استخبارات الحرس الثوري الإيراني في بدايات الثورة السورية، وذلك للمساهمة في تحييد المناطق الكردية عن مواكبة الثورة، بل تعدّي ذلك إلى قمع أي حراك كردي ثوري سوري.

مجزرة بحق الحراك المدني
ح . حسّو -

لقد وثّقت المنظمات الدولية الانتهاكات والجرائم التي مارسها pkk بحق الشباب والشخصيات والتنسيقيات والسياسيين الكرد، فعلى سبيل المثال ارتكبت الوحدات العسكرية مجزرة بحق الحراك المدني السلمي في مدينة عامودا بتاريخ 27/6/2013 حيث استشهد ستة أشخاص مدنيين بينهم طفلين وهما نادر خلو وسعد سيدا

جوان القطنة،
الصفحات السودا -

تكثر الصفحات السوداء لهذا الحزب pkk ووحداته العسكرية في تل غزال في كوباني وعفرين ومدن محافظة الحسكة، واغتيال العديد من النشطاء الكرد بينهم جوان القطنة، وكذلك اختطافهم للكثيرين، وتجنيدهم للقاصرين والقاصرات في معسكرات يساهم النظام في تأمين معاشهم وعتادهم، كما أن التسهيلات لقيادييهم القادمين من قنديل كانت واضحة وليست خافية على أحد.. المرحلة التي نمر بها حساسة جداً وعلى هذا الحزب أن يتخلى عن خدمة النظام وإلا عاقبته ستكون مع مصير النظام

عمالة قيادة حزب العمال لل
بهزاد يونس -

عمالة قيادة حزب العمال للأسد قائمة أساساً على أسس طائفية لأنهم من نفس طائفة الأسد العلوية و هم الجناح الموالي له ولإيران بالمنطقة .

نظام الأسد اغت
جيان عمر: -

جيان عمر: نظام الأسد اغتصب حقوق الكرد وفرض صالح مسلم بالقوة!

نظام الأسد
الاتحاد الديمقراطي -

في الحقيقة دعم نظام الأسد لحزب الاتحاد الديمقراطي لم يقتصر على الجانب العسكري واللوجستي والمادي بل تجاوزه إلى الدعم السياسي، بما في ذلك محاربة وإضعاف بقية أطراف الحركة السياسية الكُردية في سوريا لفسح المجال لتمدد PYD والهيمنة على القرار الكُردي، مع العلم أنّ نظام الأسد كان ولايزال أكثر من يغتصب حقوق الكُرد ولم يعترف حتّى يومنا هذا بأي حقوق كُردية بشكل رسمي ضمن الدستور السوري الجديد الذي تمّ إقراره، ما يُؤكّد أنّ الأسد يستخدم الورقة الكُردية فقط بما يخدم استمرارية نظامه في المناطق الكُردية

وجود النظام السوري
PYD -

وجود النظام السوري في عموم المدن الكُردية السورية حتّى خارج المربعات الأمنية ولا تزال أعلام النظام تُرفرف على كامل مدارس ومؤسسات الدولة في القامشلي وبقية مدن الجّزيرة وعفرين، كل هذا مقابل بعض المكاسب الآنية لحزب PYD على حساب القضية الكُردية في سوريا وزج الشعب الكُردي في حروبٍ تخدم فقط نظام الأسد وتُهدر فيها دماء شبابه وبناته الذين يتم تجنيدهم بشكل إجباري

حزب الاتحاد الديمقراطي
نادر هيراني -

يبدو فإنّ حزب الاتحاد الديمقراطي، الجناح السوري لحزب العمال الكُردستاني التركي لم يتعلّم من تجاربه السابقة مع نظام الأسد الأب والإبن وهو على يقين أنّه لن يحظى بدعم وتأييد الشعب الكُردي إلّا عبر فرض نفسه بقوة سلاح الأسد وباستمرار حكم نظامه ولذلك سيزول مع زواله

أساس المشكله
Adnaan -

مشكله اللأكراد الأساسيه هي فيما بينهم ، الأكراد غير متفقين مع بعضهم البعض كما وانهم غير متفقين معظم الأحيان حتى مع أنفسهم . ليس تهجما أو انقاصا من قدرهم ، أنهم كباقي شعوب المنطقه المجاوره لهم بجميع سلبياتها . الشئ الوحيد المختلف عن جيرانهم هو اعتقادهم أنهم أكثر تقدما وحضاره وديمقراطيه وشهامه وسمو في الأخلاق عمن سواهم ولا سيما جيرانهم ، وهم الأقرب للكمال . اقنعوا أنفسهم بذلك وزرعوه في عقولهم وعقول أجيالهم الناشئه حتى اصبحوا يروا الجميع أعداء لهم ، كرهوا العربي والتركي والأرمني والسرياني الأشوري والفارسي والروسي والجميع ، كما وكرهوا أهل الغرب والشرق لانهم لم يتبنوا مشكلتهم ويجعلوها من اولوياتهم ، اعتقدوا واقنعوا أنفسهم بأن الجميع أعداء لهم . لا أدري كيف يستطيع الأنسان العيش في هذا العالم حاملا مثل تلك الأفكار وألشعور . أثبتت الأيام والسنوات أنهم أشد فسادا ومحسوبيه ولصوصيه ودكتاتوريه من غيرهم خصوصا ممن جاورهم . أتاحت لهم ظروف المنطقه الغير طبيعيه الحصول على كيان أو شبه كيان فأصبح ذلك الكيان مثالا في الدكتاتوريه والفساد والرشوه والتسلط ونتج عنه زياده التناحر والفرقه فما بينهم . لا يوجد انسان محايد موضوعي بأمكانه أن يشهد بنجاح ذلك الكيان . لحل تلك المعضله يجب الأعتراف أولا أن المرض موجود عندهم ومن الواجب معالجته وازاله ما زرعوه في عقول ابنائهم والأعترف لأنفسهم وليس للغير بأنهم شعب عادي له سلبياته وإيجابياته مثل غيره من شعوب الأرض . اكرر أخيرا أنه ليس من قبيل الذم أو التهجم على أحد ، لكنه حقيقه واقعه ، لكن الاعتراف بالحقيقه صعبا في بعد الأحيان علما بأن ذلك بدايه الحل .

القيادات الكوردية
ب ك ك -

لو لم يكن ال ب ك ك متحالفا مع النظام لما قام باغتيال واختطاف قيادات الكورد في سوريا امثال مشعل التمو ونصرالدين برهيك وبهزاد دورسن ومحمود والي وووووو الكثير من القيادات الكوردية المعارضة لنظام بشار الاسد

التعليقات الاخيرة
برجس شويش -

اعتقد التعليقات الاخيرة لبعض المعلقين ستخفف من حماس السيد شه مال عادل سليم فحركة كوران و ب ك ك تسبحان بعكس التيار العام للحركة التحررية الكوردستانية , الظروف الان تختلف كثيرا عما كان عليه في السبعينات و الثمانينات, فالاولى بكاكا شه مال حث ب ك ك و ب ي د و حركة كوران التنسيق و التعاون مع قيادة كوردستان بدلا من المواجه و التي لا يخفي بان ورائها قوى خارجية مقادية لتطلعات الشعب الكوردستاني, ليرجع السيد شه مال الى مرحلة الملاذ الامن الذي انشأته امريكا و بريطانيا وفرنسا, ويسأل نفسه, لماذا كان وزراء خارجية تركيا و ايران وسوريا يعقدون اجتماعات دورية كل ست اشهر في احد عواصم بلدهم. ولماذا شن ب ك ك مباشرة حربا على اليكتي( لاحظوا يكتي اولا) ومن ثم ضد البارتي , والسيد شه مال يعرف جيدا بان عبدالله اوجلان كان في دمشق المتحالف مع طهران , والسيد شه مال يعرف بان يكتي الذي كان له علاقات قوية مع طهران قرر بان يتحالف مع البارتي بضغوط غربية من اجل ادارة منطقة الملاذ الامن, وهذا ما اثار حفيظة طهران و دمشق وانقرة على حد سواء ولهذا امر حافظ الاسد عبدالله اوجلان بشن الحرب على اليكتي للحيلولة دون ترسيخ الملاذ الامن للشعب الكوردستاني.

الى خدم وحشم اردوغان
محسن احمد -

اهداء الى المطبلين لاردوغان ومسعود وامثالهم من المتسلطين على رقاب شعوبهم قالامير الشعراء أحمد شوقي : كان لسلطان نديم وافيعيد ما قال بلا اختلافوقد يزيد في الثنا عليهإذا رأى شيئاً حلا لديهوكان مولاه يرى، ويعلمويسمع التمليق، لكن يكتمفجلسا يوماً على الخوانوجيء في الأكل بباذنجانفأكل السلطان منه ما أكلوقال: هذا في المذاق كالعسلقال النديم: صدق السلطانلا يستوي شهد وباذنجانهذا الذي غنى به "الرئيس"وقال فيه الشعر "جالينوس"يذهب ألف علة وعلهويبرد الصدر، ويشفي الغلهقال: ولكن عنده مرارهوما حمدت مرة آثارهقال: نعم، مر، وهذا عيبهمذ كنت يا مولاي لا أحبههذا الذي مات به "بقراط"وسم في الكأس به "سقراط"فالتفت السلطان فيما حولهوقال: كيف تجدون قوله؟قال النديم: يا مليك الناسعذراً؛ فما في فعلتي من باسجعلت كي أنادم السلطاناولم أنادم قط باذنجان

كفى التطفل على دماء اهل ش
شنكالي -

الهارب من ساحة نضاله لا يستطيع مساعدة الا خرين , روح صّفي حسابك في تركيا مع اردوغان وليس على حساب شنكال . حاقد على البارزاني روح صفي حسابك من سري رش مع البارتي وليس على حساب دماء وامن وسلامة اهل شنكال.كفى التطفل على دماء اهل شنكال.

الخسة والنذالة
raman -

زيارة مسعود بارزاني الى اردوغان. حيث تسرب عن اللقاء بين الطرفين، بأنههم إتفقوا على أن تقوم قوات البرزاني بمهاجمة وحدات حماية شنكال، وطردها من المنطقة، بدعم ومساندة من الجيش التركي.بعد القصف التركي الهمجي على جبل (شنكال) وضواحيه من قبل الطيران التركي يوم الثلاثاء المصادف 25 ابريل 2017 والذي أدى الى استشهاد واصابة عدد من البيشمركة والمقاتلين من وحدات حماية (شنكال )والمدنيين الابرياء الذين نجوا من مجازرومسالخ داعش ولكن ما هي الأسباب والأهداف، التي دفعت البرزاني وتركيا للإقدام على مثل هذه الخطوة التصعيدية ضد قوات حماية شنكال سويآ؟بالتأكيد لكل من البرزاني وأردوغان، له أسبابه وأهدافه الخاصة من هذه الحملة العسكرية القذرة، التي قاموا بشنها اليوم على قوات حماية شنكال، ولنبدأ أولآ بالبرزاني رجل تركيا بامتياز.البرزاني يجد في حزب العمال الكردستاني، القوة الكردية الوحيدة القادر على تهديد عرشه، وإمارته العائلية ومصالحها، ويستطيع منافسته على الزعامة الكردية على مستوى كل كردستان. هذا عندما كان وجوده حزب العمال محصورآ فقط في تركيا، فما بالكم بعد إمتداده وجوده إلى كل من غرب وجنوب كردستان. إن البرزاني يرى في وجود (ب ك ك) في شنكال تهديدآ مباشرآ لعرش عائليته المافيوية، التي نهبت ثروات الإقليم وبعثت في الأرض الفساد.المستبد مسعود، يتحسس جدآ من سيطرة حزب العمال على غرب كردستان، لأنه بات محاصرآ من الغرب والشمال من قبل قوات حزب العمال، ومن الجنوب بات محاطآ بقوات الإتحاد الوطني وقوات (ب ك ك) المتواجدين في شنكال، ولا يخفي قلقه من أن يتمكن حزب العمال من السيطرة على شرق كردستان، في حال حدوث أي تطور في ايران. ولهذا دفع ببعض القوى الكردية الإيرانية الموالية له، والتي تأخذ من الإقليم مقرآ لها، قبل عدة أشهر للإصطدام مع عناصر حزب حرية كردستان (ب ز ك)، فرع حزب العمال الكردستاني بايران، داخل المناطق الحدودية في شرق كردستان.لا شك أن للبرزاني وتركيا أهداف مشتركة، تدفعهما لمحاربة حزب العمال الكردستاني معآ، مثلما فعلوا ذلك قبل الأن بسنوات طويلة، فالطرفان يجدون في (ب ك ك) عدوآ مشتركآ، يهدد أمنهم وإسقرارهم ومصالحهم، ولهذا يقومون بمحاربته، وعلى جميع الأصعدة وبكل السبل.

حرر كهف في ( كانتون ) جنو
( كانتون ) -

حرر كهف في ( كانتون ) جنوب شرق تركيا .الاحزاب الكوردية حّررّوا جنوب كوردستان ومرتزقة بار يحاولون التطفل على ا نتصارات البشمركة .حرروا كهف او قرية ثم لكل حق التطاول

..................
ابن كوردستان -

وصل نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان اليوم الجمعة 28/4/2017 في زيارة رسمية الى مدينة اسطنبول التركية.( يعني بعد قصف شنكال من قبل ولي نعمته ) .....!!!!!!! وقالت وسائل الاعلام بانه من المؤمل ان يجتمع رئيس حكومة إقليم كوردستان، بعد مشاركته في القمة الثامنة لمؤسسة المجلس الأطلسي المقامة في اسطنبول، بالرئيس التركي رجب طيب اردوغان في قصر يلدز مابين. ونقلت وكالة عن مصادر في الرئاسة التركية قولها: ان أردوغان سيستقبل نيجيرفان بارزاني في الساعة الرابعة من عصر اليوم الجمعة بتوقيت تركيا في قصر "يلدز مابين" في إسطنبول. وشارك رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان اليوم في القمة الثامنة لمؤسسة المجلس الأطلسي المقامة في اسطنبول، والتي يشارك فيها مسؤولون متخصصون في مجال الطاقة من عدة بلدان يناقشون خلالها قضايا كثيرة.

أبهرت العالم بصلابتها YPG
raman -

قلّما سرد التاريخ الإنساني عن وجود قوة عسكرية نالت إعجاب وتعاطف الشرق والغرب على السواء ،رغم إنّ التاريخ زاخر بالأمثلة عن قوات فرضت سيطرتها على العالمين لقرون عدّة لكنها لم يكن مرحب بها ولا نالت رضا وحب معظم شعوب الأرض عكس الحال مع وحدات حماية الشعب والمرأة YPG/YPJ رغم أنها لم تخرج شبراً واحداُ عن جغرافيتها التاريخية ولا فرضت نفسها على أحد بالقوة ولا حاولت تلميع صورتها في ذهن أحد وإنما كل ما فعلته هو الظهور في مفصل تاريخي هام للغاية، كان العالم برمته موضوع على كفّ عفريت مرعب وهو داعش فقد شاء التاريخ أن يكون منصفا بعض الشيء مع الكرد وأعاد لهم جزء من دورهم الريادي في بناء الحضارة العالمية.هذه القوة الحديثة العهد أبهرت العالم بصلابتها وبراعتها في قتال تنظيم داعش وإصرارها على هزيمته والقضاء عليه ،بينما كانت القوى العالمية تعتقد بأنها تحتاج لملايين الجنود وعشرات السنين لتتمكن من وضع حد فقط داعش وليس القضاء عليه !وهذا ما جعل الأمم العظمى ترفع القبعات إعجاباً بها واحتراماّ لها .، أما شعوب الشرق القديم والتي قاست الويلات على يد الفتوحات الإسلامية فقد وجدت في وحدات حماية الشعب خلاصها من خطر يعتبر الأعنف على مر تاريخها.إنّ الأمر المبهر لدى هذه القوات هو تصرفها من دوافع أخلاقية ذاتية ضاربة الجذور في التاريخ الإنساني واعتمادها فلسفة إنسانية يتقبلها الشرق والغرب بكل سلاسة وهما مطمئنان بأنها تمت بصلة شديدة لمعتقداتهم الأصيلة وهذا كان منطلقها ودافعها للتواجد في شنكال حين تطلب الأمر أو في منبج أو نحو الرقة ولسان حالها أنها تؤدي وظيفتها الطبيعية في الدفاع عن جميع شعوب المنطقة على اختلاف قومياتهم ومعتقداتهم .الـ YPG القوة التي لا تقهر وهي الوحيدة التي تحمي غربي كردستان ’’ روج آفا ’’

نالت رضا وحب معظم شعوب
raman -

قلّما سرد التاريخ الإنساني عن وجود قوة عسكرية نالت إعجاب وتعاطف الشرق والغرب على السواء ،رغم إنّ التاريخ زاخر بالأمثلة عن قوات فرضت سيطرتها على العالمين لقرون عدّة لكنها لم يكن مرحب بها ولا نالت رضا وحب معظم شعوب الأرض عكس الحال مع وحدات حماية الشعب والمرأة YPG/YPJ رغم أنها لم تخرج شبراً واحداُ عن جغرافيتها التاريخية ولا فرضت نفسها على أحد بالقوة ولا حاولت تلميع صورتها في ذهن أحد وإنما كل ما فعلته هو الظهور في مفصل تاريخي هام للغاية، كان العالم برمته موضوع على كفّ عفريت مرعب وهو داعش فقد شاء التاريخ أن يكون منصفا بعض الشيء مع الكرد وأعاد لهم جزء من دورهم الريادي في بناء الحضارة العالمية.هذه القوة الحديثة العهد أبهرت العالم بصلابتها وبراعتها في قتال تنظيم داعش وإصرارها على هزيمته والقضاء عليه ،بينما كانت القوى العالمية تعتقد بأنها تحتاج لملايين الجنود وعشرات السنين لتتمكن من وضع حد فقط داعش وليس القضاء عليه !وهذا ما جعل الأمم العظمى ترفع القبعات إعجاباً بها واحتراماّ لها .، أما شعوب الشرق القديم والتي قاست الويلات على يد الفتوحات الإسلامية فقد وجدت في وحدات حماية الشعب خلاصها من خطر يعتبر الأعنف على مر تاريخها.إنّ الأمر المبهر لدى هذه القوات هو تصرفها من دوافع أخلاقية ذاتية ضاربة الجذور في التاريخ الإنساني واعتمادها فلسفة إنسانية يتقبلها الشرق والغرب بكل سلاسة وهما مطمئنان بأنها تمت بصلة شديدة لمعتقداتهم الأصيلة وهذا كان منطلقها ودافعها للتواجد في شنكال حين تطلب الأمر أو في منبج أو نحو الرقة ولسان حالها أنها تؤدي وظيفتها الطبيعية في الدفاع عن جميع شعوب المنطقة على اختلاف قومياتهم ومعتقداتهم .بالحديث عن الرقة لابد من ذكر إن وحدات حماية الشعب والمرأة تحوّلت إلى ما يشبه بجيش ذو قدرات كبيرة وانتشار منظم وأنها تمتلك كل مقومات التحوّل إلى جيش الشرق الديمقراطي وقد أثبتت التطورات الأخيرة ،أن وحدات حماية الشعب والمرأة تخوض عمليات قتالية شرسة في جبهتين عريضتين جداً إحداها تمتد من حلب إلى الرقة ودير الزور وصولاً إلى الحدود العراقية بطول ألف كم تقريبا ضد تنظيم داعش وجبهة أخرى على امتداد 800 كم تقريبا تبدأ من عفرين وتنتهي في ديرك ،ضد إحدى أكبر دول الشرق والغرب وهي تركيا وهذا ما يدفع بالمراقبين السؤال، كيف لقوة ك YPG التي وضعت ثلثي ثقلها في عملية غضب الفرات أن تتصدى بأقل من ثل

الجواب
متابع -

اذا حيدت سلاحى الجو الروسى والامريكى وبقية دول التحالف عمايدور على الارض فى شمال سوريا من الحدود العراقية الى البحر المتوسط من المعادلة وتمعنت جيدا فى اعلان تركيا بان تدخلها العسكرى محدودللغاية فالنتيجة مايسمى بوحدات حماية الشعب الكردية تعادل صفرا.